اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة المكيدة في القاموس

  • مَكِيدَةٌ : (مصدر)
    (مصدر:كَادَ). كَادَ لَهُ مَكِيدَةً : خَدِيعَةً، مَكْراً، خُبْثاً. ذَهَبَ ضَحِيَّةَ مَكَائِدِ الْحَاسِدِينَ مَا يَسْلَمُ يَوْمٌ مِنْ شَرِّ يُبَيَّتُ أَوْ مَكِيدَةٍ تُذْهَبُ. (إسحق الحسيني).
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) مَكيدة

  • مَكيدة.
  • جمع مكيدات ومكائدُ ومكايدُ.
  • مكر، خديعة، تدبير خبيث أو ماكر.
  • دبَّر مكيدة: نصَب فخًّا، أعدّها وهيّأها وحاكها.
  • مكيدة حربيّة.
  • من نام عن عدوِّه نبَّهته المكائدُ.
  • عُزل المحافظ ظلمًا لمكيدة دبِّرت له.
  • المكيدة في الحرب مشروعة.
  • (القانون) اتّفاق بين شخصين أو أكثر لارتكاب جريمة، أو لتحقيق غاية قانونيّة بوسيلة غير قانونيّة.

(ب)كايدَ

  • كايدَ يكايد ، مكايدةً ، فهو مُكايِد ، والمفعول مُكايَد.
  • كايد فلانًا كاده؛ خدَعه ومكَر به.
معجم الغني +

(أ) مَكِيدَةٌ

  • جمع: مَكَائِدُ. [ك ي د]. (مصدركَادَ). :كَادَ لَهُ مَكِيدَةً : خَدِيعَةً، مَكْراً، خُبْثاً. :ذَهَبَ ضَحِيَّةَ مَكَائِدِ الْحَاسِدِينَ :مَا يَسْلَمُ يَوْمٌ مِنْ شَرِّ يُبَيَّتُ أَوْ مَكِيدَةٍ تُذْهَبُ. (إسحق الحسيني).

(ب)كَائِدٌ

  • جمع: ون، ات. [ك ي د]. (فاعل من كَادَ). :كَائِدٌ مَاكِرٌ : مَنْ يَكِيدُ الكَيْدَ، الْمُتَآمِرُ. :اللَّهُ هُوَ الكَفِيلُ بِرَدِّ كَيْدِ الكَائِدِ.
معجم الرائد +

(أ) مكيدة

  • مكيدة.
  • ج، مكايد.
  • مصدر كاد يكيد.
  • خديعة.
  • خبث.
  • مؤامرة.

(ب)كَيد

  • كيد.
  • ج، كياد.
  • مصدر كاد يكيد.
  • مكر وخداع وخبث.
  • حيلة.
  • حرب.
المعجم الوسيط +

(أ)المكِيدَة

  • المكِيدَة الخديعةُ، والجمع مَكَايِدُ، ومَكائِدُ.

(ب)الإِكَادُ

  • الإِكَادُ حِزام يُرْبط به ويُشَدّ. والجمع : أَكائِدُ.
  • (وانظر: وكد).
المحيط في اللغة +

كَيْدُ

  • ـ كَيْدُ: المَكْرُ والخُبْثُ، كالمَكيدَةِ، والحِيلَةُ والحَرْبُ، وإخْراجُ الزَّنْدِ النارَ، والقَيْءُ، واجْتِهادُ الغُرابِ في صِياحِهِ.
  • ـ كادَ: قاءَ.
  • ـ كادَ بنفْسِه: جادَ.
  • ـ كادَتِ المرأةُ: حاضَتْ.
  • ـ كادَ يَفْعَلُ كذا: قارَبَ، وهَمَّ، ككِيدَ.
  • ـ فيه تَكايُدُ: تَشَدُّدٌ.
  • ـ لا كَيْداً ولا هَمَّاً: لا أكادُ ولا أهُمُّ.
  • ـ اكْتادَ: افْتَعَلَ من الكَيْدِ، وهُما يَتَكايَدانِ، ولا تَقُلْ: يَتَكاوَدانِ.
معجم لسان العرب +

(أ)كيد

  • كاد يَفْعَل كذا كَيْداً: قارَب.
  • قال ابن سيده: قال سيبويه: ل يستعملوا الاسم والمصدر اللذين في موضعهما يفعل في كاد وعَسَى، يعني أَنه لا يقولون كادَ فاعِلاً أَو فعْلاً فترك هذا من كلامهم للاستغناء بالشي عن الشيء، وربما خرج في كلامهم؛ قال تأَبَّط شرًّا فأُبْتُ إِلى فَهْمٍ وما كِدْتُ آئباً وكم مِثلِها فارَقْتُها، وهْيَ تَصْفر قال: هكذا صحة هذا البيت، وكذلك هو في شعره، فأَما رواية من لا يضبط وما كنت آئباً ولم أَكُ آئباً فلبعده عن ضبطه؛ قال: قال ذلك ابن جني، قال ويؤكد ما رويناه نحن مع وجوده في الديوان أَن المعنى عليه أَلا ترى أَ معناه فأُبْتُ وما كِدْتُ أَؤُوبُ؛ فأَما كنتُ فلا وجه لها في هذا الموضع ولا أَفعلُ ذلك ولا كيداً ولا هَمّاً.
  • قال ابن سيده: وحكى سيبويه أَ ناساً من العرب يقولون كِيدَ زَيدٌ يفعل كذا؛ وقال أَبو الخطاب: وما زِي يفعل كذا؛ يريدون كادَ وزال فنقلوا الكسر إِلى الكاف في فَعِلَ كما نقلو في فعِلْت؛ وقد روي بيتُ أَبي خِراش وكِيدَ ضِباعُ القُفِّ يأْكُلْنَ جُثَّتي وكِيدَ خِراشٌ يومَ ذلك يَيْتَ قال سيبويه: وقد قالوا كُدْتُ تَكادُ فاعتلت من فَعُلَ يفْعَل، كم اعتلت تموت عن فَعِلَ يَفْعُلُ، ولم يجئ تموت على ما كَثُرَ في فَعِلَ.
  • قال وقوله عز وجل: أَكاد أَخفيها؛ قال الأَحفَش: معناه أُخفيها.
  • الليث الكَيْدُ من المَكِيدَة، وقد كاده مَكِيدةً.
  • والكَيْدُ: الخُبِثُ والمَكْرُ كاده يَكمِيدَُهُ كَيْداً ومَكِيدَةً، وكذلك المكايَدةُ.
  • وكلُّ شي تعالجُه، فأَنت تَكِيدُه.
  • وفي حديث عمرو بن العاص: ما قولك في عُقُولٍ كاده خالقها؟ وفي رواية: تلك عقولٌ كادها بارِئُها أَي أَرادها بسوء.
  • يقال كِدْتُ الرجلَ أَكِيدُه.
  • والكَيْدُ: الاحتيالُ والاجتهاد، وبه سميت الحر كيداً وهو يَكِيدُ بنفسه كيداً: يجود بها ويسوق سِياقاً.
  • وفي الحديث: أَ النبي، صلى الله عليه وسلم، دخل على سعد بن معاذ وهو يَكِيدُِ بنفسه فقال حزاك الله من سيِّدِ قومٍ فقد صَدقْتَ اللهَ ما وعَدْتَه وهو صادقُك م وعَدَك؛ يكيدُ بنفسه: يريد النَّزْعَ.
  • والكَيْدُ: السَّوْقُ.
  • وفي حديث عمر رضي الله عنه: تخرج المرأَة إِلى أَبيها يَكِيدُ بنفسه أَي عندَ نز روحِه وموتِه.
  • الفراء: العرب تقول: ما كِدْت أَبْلُغُ إِليك وأَنت قد بلَغت قال: وهذا هو وجه العربية؛ ومن العرب من يدخل كاد ويكاد في اليقين وه بمنزلة الظن أَصله الشك ثم يُجْعلُ يقيناً.
  • وقال الأَخفش في قوله تعالى: ل يكد يراها؛ حمل على المعنى وذلك أَنه لا يراها، وذلك أَنك إِذا قلت كاد يفعل إِنما تعني قارَب الفعل، ولم يَفعل على صحة الكلام، وهكذا معنى هذ الآية إِلا أَنَّ اللغة قد أَجازت لم يَكَد يَفْعل وقد فعَل بعد شدّة وليس هذا صحة الكلام لأَنه إِذا قال كادَ يفعل فإِنما يعني قارَب الفِعْل، وإِذا قال لم يكَدُ يَفْعَل يقول لم يقارِبِ الفعل إِلا أَن اللغ جاءَت على ما فُسِّرَ، قال: وليس هو على صحة الكلمة.
  • وقال الفراء: كلما أَخر يده لم يكد يراها من شدّة الظلمة لأَنَّ أَقلَّ من هذه الظلمة لا تُر اليد فيه، وأَما لم يكد يقوم فقد قام، هذا أَكثر اللغة.
  • ابن الأَنباري قال اللغويون كِدْتُ أَفْعَلُ معناه عند العرب قاربْتُ الفعل، ولم أَفع وما كِدْتُ أَفعَلُ معناه فَعَلْتُ بعد إِبْطاء.
  • قال: وشاهده قوله تعالى فذبحوها وما كادوا يفعلون؛ معناه فعلوا بعد إِبطاء لتعذر وِجْدانِ البقر عليهم.
  • وقد يكون: ما كِدْتُ أَفْعَلُ بمعنى ما فَعَلْتُ ولا قارَبْت إِذا أُكِّدَ الكلامُ بأَكادُ.
  • قال أَبو بكر في قولهم: قد كاد فلا يَهْلِكُ؛ معناه قد قاربَ الهلاكَ ولم يَهْلِكْ، فإِذا قلت ما كاد فلانٌ يقوم فمعناه قام بعد إِبطاء؛ وكذلك كاد يقوم معناه قارب القيامَ ولم يقم؛ قال وهذا وجه الكلام، ثم قال: وتكون كاد صلة للكلام، أَجاز ذلك الأَخفش وقطر وأَبو حاتم؛ واحتج قطرب بقول الشاعر سَريعٌ إِلى الهَيْجاءِ شاكٍ سِلاحهُ فما إِنْ يَكادُ قِرْنُه يَتَنَفَّس معناه ما يَتَنَفَّس قِرْنُه؛ وقال حسان وتَكادُ تَكْسَلُ أَن تجيءَ فِراشَه معناه وتَكْسَل.
  • وقوله تعالى: لم يكد يراها؛ معناه لم يرها ولم يُقارِب ذلك؛ وقال بعضهم: رآها من بعد أَن لم يكد يراها من شدة الظلمة؛ وقو أَبي ضبة الهذلي لَقَّيْتُ لَبَّتَه السِّنانَ فَكَبَّ مِنَّي تَكايُدُ طَعْنَة وتَأَيُّد قال السكري: تَكايُدٌ تَشَدُّدٌ وكادت المرأَة: حاضت؛ ومنه حديث ابن عباس: أَنه نظر إِلى جَوارٍ ق كِدْنَ في الطريق فأَمر أَن يَتَنَحَّيْنَ؛ معناه حِضْنَ في الطريق.
  • يقال كادت تَكِيدُ كَيْداً إِذا حاضت.
  • وكادَ الرجلُ: قاءَ.
  • والكَيْدُ: القَيْءُ ومنه حديث قتادة: إِذا بَلِغَ الصائمُ الكَيْدَ أَفطر؛ قال ابن سيده حكاه الهروي في الغريبين.
  • ابن الأَعرابي: الكَيْدُ صِياحُ الغُراب بجَهْ ويسمى إِجهادُ الغُرابِ في صياحه كيداً، وكذلك القيء.
  • والكَيْدُ: إِخرا الزَّنْد النارَ.
  • والكَيْدُ: التدبير بباطل أَو حَقّ.
  • والكَيْدُ: الحيض والكَيْدُ: الحرب.
  • ويقال: غزا فلان فلم يلق كَيْداً.
  • وفي حديث ابن عمر أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، غزا غزوة كذا فرجع ولم يلق كَيْداً أَ حرباً.
  • وفي حديث صُلْح نَجْران: أَن عليهم عاريةَ السلاح إِن كان باليم كَيْدٌ ذات غَدْرٍ أَي حرب ولذلك أَنَّثها.
  • ابن بُزُرج: يقال مِن كادهم يَتَكايَدان وأَصحاب النحو يقولون يتكاودان وهو خطأٌ لأَنهم يقولون إِذ حُمِلَ أَحدهم على ما يَكْره: لا والله ولا كَيْداً ولا هَمًّا؛ يريد ل أُكادُ ولا أُهَمُّ.
  • وحكى ابن مجاهد عن أَهل اللغة: كاد يكاد كان ف الأَصل كَيِدَ يَكْيَدُ.
  • وقوله عز وجل: إِنهم يَكِيدُون كَيْداً وأَكِيد كَيْداً؛ قال الزجاج: يعني به الكفار، إِنهم يُخاتلون النبي، صلى الل عليه وسلم، ويُظْهِرون ما هم على خلافه؛ وأَكِيد كيداً؛ قال: كَيْد الل تعالى لهم استدراجهم من حيث لا يعلمون.
  • ويقال: فلان يكيد أَمراً ما أَدْرِ ما هو إِذا كان يُرِيغُه ويَحْتالُ له ويسعى له ويَخْتِلُه.
  • وقال بَلَغُوا الأَمر الذي كادوا، يريد: طلبوا أَو أَرادوا؛ وأَنشد أَبو بكر في كا بمعنى أَراد للأَفوه فإِنْ تَجَمَّعَ أَوتادٌ وأَعْمِدَة وساكِنٌ، بَلَغُوا الأَمرَ الذي كادو أَراد الذي أَرادوا؛ وأَنشد كادَتْ وكِدْتُ، وتلك خَيرُ إِرادةٍ لو كانَ مِنْ لَهْوِ الصَّبابةِ ما مَضَ قال: معناه أَرادتْ وأَرَدْتُ.
  • قال: ويحتمله قوله تعالى: لم يكَد يراها، لأَن الذي عايَنَ من الظلمات آيَسَه من التأَمل ليده والإِبصار إِليها قال: ويراها بمعنى أَن يراها فلما أَسقط أَن رفع كقوله تعالى تأْمرونِّي أَعبُدُ؛ معناه أَن أَعبد.

(ب) مكد

  • مَكَدَ بالمكان يَمْكُدُ مُكُوداً: أَقام به؛ وثَكَمَ يَثْكُ مثله، ورَكَدَ رُكوداً.
  • وماءٌ ماكِدٌ: دائمٌ؛ قال وماكِد تَمْأْدُه مِنْ بَحْرِهِ يَضْفُو ويُبْدِي تارَةً عن قَعْرِه تَمْأَدُه: تأْخذه في ذلك الوقت.
  • ويَضْفُو: يفيض ويُبْدِي تارة عن قعر أَي يُبْدِي لك قعره من صفائه.
  • الليث: مَكَدَتِ الناقةُ إِذا نقصَ لبنُه من طول العهد؛ وأَنشد قَدْ حارَدَ الخُورُ وما تُحاردُ حتى الجِلادُ دَرُّهُنَّ ماكِد وناقة مَكُودٌ وَمَكْداءُ إِذا ثبت غُزرُها ولم يَنْقص مثل نَكْداءَ وناقةٌ ماكِدةٌ ومَكُودٌ: دائمة الغُزْر، والجمع مُكُدٌ؛ وإِبِل مَكائِدُ وأَنشد إِنْ سَرَّكَ الغُزْرُ المَكُودُ الدَّائِمُ فاعْمِدْ بَراعِيسَ، أَبُوها الرَّاهِم وناقة بِرْعِيسٌ إِذا كانت غَزِيرَةً.
  • قال أَبو منصور: وهذا هو الصحي لا ما قاله الليث؛ وإِنما اعتبر الليث قول الشاعر حتى الجِلادُ دَرُّهُنَّ ماكِد فظنَّ أَنه بمعنى الناقص وهو غلط، والمعنى حتى الجِلاد اللوات دَرُّهُنَّ ماكد أَي دائم قد حارَدْن أَيضاً.
  • والجِلادُ: أَدْسَمُ الإِبل لبنا فليست في الغزارة كالخُورِ ولكنها دائمة الدرّ، واحدتها جَلْدَةٌ، والخُو في أَلبانِهِنَّ رِقّة مع الكثرة؛ وقول الساجع ما دَرُّها بِماكِد أَي ما لبنها بدائم، ومثل هذا التفسير الخطإِ الذي فسره الليث ف مَكَدَتِ الناقةُ مما يجب على ذوي المعرفة تنبيه طلبة هذا الشأْن له، لئل يتعثر فيه من لا يحفظ اللغة تقليداً.
  • الليث: وبئر ماكدةٌ ومكُود: دائمة ل تنقطع مادَّتها.
  • ورَكِيَّةٌ ماكِدةٌ إِذا ثَبت ماؤها لا يَنْقُصُ على قَرْ واحد لا يتَغَيَّر؛ والقَرْنُ قَرْنُ القامة.
  • وَوُدٌّ ماكِدٌ: لا ينقطع على التشبيه بذلك؛ ومنه قول أَبي صُرَد لِعُيَيْنَة بن حصن وقد وقع ف سُهْمَتِه عجوز من سَبْيِ هَوازِنَ: أَخذَ عُيَيْنة بن حِصْن منهم عجوزاً فلما ردَّ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، السبايا أَبى عيينة أَ يردَّها فقال له أَبو صرد: خذها إِليك فوالله ما فُوها ببارِد، ولا ثَدْيُه بناهِد، ولا دَرُّها بماكِد، ولا بَطْنُها بوالِد، ولا شَعْرُها بوارِد ولا الطالب لها بواجد.
  • وشاة مَكود وناقةٌ مَكود: قليلة اللَّبن، وهو م الأَضداد؛ وقد مكدت تَمْكُد مُكُوداً.
  • ودَرٌّ ماكِدٌ: بَكيءٌ.
معجم الأصوات +

الكيد

  • صوت صياح الغرب بجهد.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)الكيْد

  • إرادة مَضَرَّة الغير خفية.

(ب)استكدّ المزارع العمّال

  • طلب منهم السَّعي والدَّأب والاجتهاد والشِّدّة في العمل.

ترجمة المكيدة باللغة الإنجليزية

المكيدة
Machination

كلمات شبيهة ومرادفات