اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) مكَرَ

  • مكَرَ / مكَرَ بـ يَمكُر ، مَكْرًا ، فهو ماكر ومَكُور ، والمفعول مَمْكور.
  • مكَره/ مكَر به خدعه.
  • مكر بصديقه.
  • ثعلب ماكرٌ.
  • {وَلاَ يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إلاَّ بِأَهْلِهِ}.
  • مكَر اللهُ العاصي/ مكَر اللهُ بالعاصي: جازاه على المَكْر أو أمهله ومكَّنه من الدُّنيا.
  • {وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللهُ وَاللهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ}.

(ب) مِكرّ

  • مِكرّ.
  • كثير أو جيِّد الهجوم يصلح لأن يُكرَّ عليه.
  • فرسٌ مكرٌّ مفرٌّ: مؤدٍّ طيِّع خفيف يحسن الكرَّ (الهجوم) والفرّ.
  • *مِكرٍّ مِفَرٍّ مُقبل مُدبِرٍ معًا*.
معجم الغني +

(أ) مِكَرٌّ

  • [ك ر ر]. :فَرَسٌ مِكَرٌّ : كَثِيرُ الكَرِّ فِي القِتَالِ، الْمُطَاوِعُ صَاحِبَهُ فِي الهُجُومِ. :مِكَرٍّ مِفَرٍّ مُقْبِلٍ مُدْبِرٍ. (امرؤ القيس).

(ب) مَكَرَ

  • [م ك ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَكَرَ، يَمْكُرُ، مصدر مَكْرٌ.
  • :مَكَرَ الرَّجُلَ : خَدَعَهُ. :مَكَرَ بِهِ :مَكَرَهُ مَكْراً شَدِيداً.
  • :مَكَرَ اللَّهُ بِالكَافِرِ : جَازَاهُ عَلَى الْمَكْرِ، أَوْ أَمْهَلَهُ ومَكَّنَهُ مِنَ الذَّنْبِ. آل عمران آية 5.
  • وَمَكَرُوا ومَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (قرآن).
معجم الرائد +

(أ) مكَر

  • مكر.
  • يمكر ، مكرا.
  • مكره أو به : خدعه.
  • مكره الله : عاقبه على المكر والخداع.
  • مكر الثوب : صبغه [ بالمكر ]، وهو طين أحمر.
  • مكره : خضبه، لونه.
  • مكر الأرض : سقاها.

(ب) مكر

  • مكر.
  • يمكر ، مكرا.
  • مكر الشيء : احمر.
المعجم الوسيط +

(أ)المَكَرُّ

  • المَكَرُّ موضع الحرب.

(ب)المَكْرُ

  • المَكْرُ الخِداعُ، وأن تصرِفَ غيرَك عن مقصِده بحيلة.
  • وفي التنزيل العزيز:النمل آية 50 وَمَكَرُوا مَكْرًا ) ).
  • و المَكْرُ المَغْرةُ.
  • و المَكْرُ صَوتُ نفخ الأسد.
المحيط في اللغة +

مَكْرُ

  • ـ مَكْرُ: الخَديعَةُ، وهو ماكرٌ ومَكَّارٌ ومَكُورٌ، والمَغْرَةُ.
  • ـ مَمْكُورُ: المَصْبوغُ به، كالمُمْتَكَرِ، وحُسْنُ خَدَالَةِ الساقَيْنِ، والصَّفيرُ، وصَوْتُ نَفْخ الأَسَدِ، وسَقْيُ الأرضِ.
  • ـ مَكْوَرَّى: اللَّئِيمُ، أوِ الصَّوابُ ذِكْرُهُ في ك و ر.
  • ـ مَكَرَ أرْضَهُ: سَقاها.
  • ـ مَكْرَةُ: نَبْتَةٌ غَبْراءُ، ج: مَكْرٌ ومُكورٌ، والرُّطَبَةُ الفاسدَةُ، والساقُ الغَليظَةُ الحَسْناءُ، والبُسْرَةُ المُرْطِبَةُ وهي صُلْبَةٌ.
  • ـ نَخْلَةٌ مِمْكارٌ: تُكْثِرُ من ذلك.
  • ـ مَمْكورُ: الأَسَدُ المُتَلَطِّخ بِدِماءِ الفَرائِس، كأَنَّهُ صُبغَ بالمَكْرِ.
  • ـ مَمْكورَةُ: المَطْوِيَّةُ الخَلْقِ من النِّساءِ، والمُسْتَديرَةُ الساقَيْنِ، أو المُدْمَجَةُ الخَلْقِ الشَّديدَةُ البَضْعَةِ.
  • ـ ماكِرُ: العِيرُ تَحْمِلُ الزَّبيبِ.
  • ـ مَكِرَ: احْمَرَّ.
  • ـ تَمْكيرُ: احْتِكارُ الحُبوبِ في البُيُوتِ.
  • ـ امْتَكَرَ: اخْتَضَبَ.
  • ـ امْتَكَرَ الحَبَّ: حَرَثَهُ.
  • ـ مَكْرانُ: بلد معروف.
مختار الصحاح +

مكر

  • م ك ر: المَكْرُ الاحتيال والخديعة وقد مَكَرَ به من باب نصر فهو مَاكِرٌ و مَكَّارٌ.
معجم لسان العرب +

(أ) مكر

  • الليث: المَكْرُ احتيال في خُفية، قال: وسمعنا أَن الكيد في الحرو حلال، والمكر في كل حلال حرام.
  • قال الله تعالى: ومكروا مكراً ومكرنا مكرا وهم لا يشعرون.
  • قال أَهل العلم بالتأْويل: المكر من الله تعالى جزاء سُم باسم مكر المُجازَى كما قال تعالى: وجزاء سيئة سيئة منها، فالثانية ليس بسيئة في الحقيقة ولكنها سميت سيئة لازدواج الكلام، وكذلك قوله تعالى فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه، فالأَول ظلم والثاني ليس بظلم ولكنه سم باسم الذنب ليُعلم أَنه عِقاب عليه وجزاءٌ به، ويجري مَجْرَى هذا القول قول تعالى: يخادعون الله وهو خادعهم والله يستهزئ بهم، مما جاء في كتاب الله ع وجل.
  • ابن سيده: المَكْرُ الخَدِيعَة والاحتيال، مَكَرَ يَمْكُرُ مَكْرا ومَكَرَ به.
  • وفي حديث الدعاء: اللهم امْكُرْ لي ولا تَمْكُرْ بي؛ قال اب الأَثير: مَكْرُ الله إِيقاعُ بلائه بأَعدائه دون أَوليائه، وقيل: ه استدراج العبد بالطاعات فَيُتَوَهَّمُ أَنها مقبولة وهي مردودة، المعنى أَلْحِقْ مَكْرَكَ بِأَعْدائي لا بي: وأَصل المَكْر الخِداع.
  • وفي حديث علي في مسجد الكوفة: جانِبُهُ الأَيْسَرُ مَكْرٌ، قيل: كانت السوق إِلى جانب الأَيسر وفيها يقع المكر والخداع.
  • ورجل مَكَّارٌ ومَكُورٌ: ماكِرٌ التهذيب: رجل مَكْوَرَّى نعت للرجل، يقال: هو القصير اللئيم الخلقة ويقال في الشتيمة: ابنُ مَكْوَرَّى، وهو في هذا القول قذف كأَنها توص بِزَنْيَةٍ؛ قال أَبو منصور: هذا حرف لا أَحفظه لغير الليث فلا أَدري أَعرب هو أَم أَعجمي.
  • والمَكْوَرَّى: اللئيم؛ عن أَبي العَمَيْثَلِ الأَعرابي قال ابن سيده: ولا أُنكِر أَن يكون من المكر الذي هو الخديعة.
  • والمَكْرُ المَغْرَةُ وثوب مَمْكُورٌ ومُمْتَكَرٌ: مصبوغ بالمَكْرِ، وقد مَكَرَه فامْتَكَر أَي خَضَبَه فاخْتَضَبَ؛ قال القُطامي بِضَرْبٍ تَهْلِكُ الأَبْطالُ مِنهُ وتَمْتَكِرُ اللِّحَى منه امْتِكَارَ أَي تَخْتَضِبُ، شبَّه حمرة الدم بالمَغْرَةِ.
  • قال ابن بري: الذي في شع القُطامي تَنْعسُ الأَبطالُ منه أَي تَتَرَنَّحُ كما يَتَرَنَّح الناعِسُ.
  • ويقال للأَسد: كأَنه مُكِرَ بالمَكْرِ أَي طُليَ بالمَغْرَةِ والمَكْرُ: سَقْيُ الأَرض؛ يقال: امْكُرُوا الأَرض فإِنها صُلْبَةٌ ث احرثوها، يريد اسقوها.
  • والمَكْرَةُ: السقْية للزرع.
  • يقال: مررت بزر مَمْكُورٍ أَي مَسْقِيٍّ.
  • ومَكَرَ أَرضه يَمْكُرُها مَكْراً: سقاها.
  • والمَكْرُ نَبْتٌ.
  • والمَكْرَةُ: نبتة غُبَيْراءُ مُلَيْحاءُ إِلى الغُبرة تُنْبِ قَصَداً كأَن فيها حَمْضاً حين تمضغ، تَنْبُتُ في السهل والرمل لها ور وليس لها زهر، وجمعها مَكْرٌ ومُكُورٌ، وقد يقع المُكُورُ على ضروب م الشجر كالرُّغْل ونحوه؛ قال العجاج يَسْتَنُّ في عَلْقَى وفي مُكُور قال: وإِنما سميت بذلك لارتوائها ونُجُوع السَّقْي فيها؛ وأَورد الجوهر هذا البيت فَحَطَّ في عَلْقَى وفي مُكُور الواحد مَكْرٌ؛ وقال الكميت يصف بكرة تَعاطَى فِرَاخَ المَكْرِ طَوْراً، وتارَة تُثِيرُ رُخَامَاها وتَعْلَقُ ضَالَه فراخ المَكْرِ ثمره.
  • والمَكْرُ: ضرْب من النبات، الواحدة مَكْرَة، وأَم مُكور الأَغْصان فهي شجرة على حدة، وضُرُوبُ الشجر تسمى المُكورَ مث الرُّغْل ونحوه.
  • والمَكْرَة: شجرة، وجمعها مُكور.
  • والمَكْرَةُ: الساق الغليظة الحسناء.
  • ابن سيده: والمَكْرُ حُسن خَدالَةِ الساقين.
  • وامرأَ مَمْكُورَةٌ: مستديرة الساقين، وقيل: هي المُدْمَجَةُ الخَلْقِ الشديد البَضْعَةِ، وقيل: المَمْكُورَةُ المطوية الخَلْقِ.
  • يقال: امرأَة مَمْكُورَة الساقين أَي خَدْلاء.
  • وقال غيره: مَمْكُورَةٌ مُرْتَوِيَةُ الساق خَدْلَةٌ شبهت بالمَكْر من النبات.
  • ابن الأَعرابي: المَكْرَة الرُّطبَة الفاسدة والمَكْرَةُ: التدبير والحيلة في الحرْب.
  • ابن سيده: والمَكْرَة الرُّطَبَة التي قد أَرطبت كلها وهي مع ذلك صُلْبَة لم تنهضم؛ عن أَبي حنيفة والمَكْرَةُ أَيضاً: البُسْرَةُ المُرْطِبة ولا حلاوة لها.
  • ونخلة مِمْكارٌ يكثر ذلك من بُسرها.

(ب)كرر

  • الكَرُّ: الرجوع.
  • يقال: كَرَّه وكَرَّ بنفسه، يتعدّى ولا يتعدّى والكَرُّ: مصدر كَرَّ عليه يَكُرُّ كرًّا وكُروراً وتَكْراراً: عطف وكَرَّ عنه: رجع، وكَرّ على العدوّ يَكُرُّ؛ ورجل كَرَّار ومِكَرّ، وكذل الفرس.
  • وكَرَّرَ الشيء وكَرْكَره: أَعاده مرة بعد أُخرى.
  • والكَرّةُ المَرَّةُ، والجمع الكَرَّات.
  • ويقال: كَرَّرْتُ عليه الحديث وكَرْكَرْتُه إِذ ردّدته عليه.
  • وكَركَرْتُه عن كذا كَرْكَرةً إِذا رَدَدْته.
  • والكَرُّ الرجوع على الشيء، ومنه التَّكْرارُ.
  • ابن بُزُرجٍ: التَّكِرَّةُ بمعن التَّكْرارِ وكذلك التَّسِرَّة والتَّضِرَّة والتَّدِرَّة.
  • الجوهري: كَرَّرْت الشيء تَكْرِيراً وتَكْراراً؛ قال أَبو سعيد الضرير: قلت لابي عمرو: م بين تِفْعالٍ وتَفْعالف فقال: تِفْعالٌ اسم، وتَفْعالٌ، بالفتح، مصدر وتَكَرْكَرَ الرجلُ في أَمره أَي ثردّد.
  • والمُكَرر من الحروف: الراء وذلك لأَنك إِذا وقفت عليه رأَيت طرف اللسان يتغير بما فيه من التكرير ولذلك احْتُسِبَ في الإِمالة بحرفين والكَرَّةُ: البَعْث وتَجْديدُ الخَلْق بعد الفَناء.
  • وكَرّ المريض يَكِرُّ كَرِيراً: جاد بنفسه عند الموت وحَشْرَجَ، فإِذا عَدَّيته قلت كَرَّ يَكُرّه إِذا رَدَّه.
  • والكَرِير: الحَشْرَجَة، وقيل: الحشرجة عند الموت وقيل: الكَرِيرُ صوت في الصدر مثل الحَشْرَجَة وليس بها؛ وكذلك هو م الخيل في صدورها، كَرَّ يَكِرُّ، بالكسر، كَرِيراً مثل كرِير المُخْتَنِقِ؛ قال الشاعر (* الشاعر هو امرؤ القيس: يَكِرُّ كَرِيرَ البَكْرِ شُدَّ خِناقُ ليَقْتُلَنِي، والمرءُ ليسَ بقَتَّا والكَرِيرُ: صوت مثل صوت المُخْتَنِق أَو المَجْهُود؛ قال الأَعشى فأَهْلي الفِداءُ غَداةَ النِّزال إِذا كان دَعْوَى الرجالِ الكَرِيرَ والكَرِيرُ: بُحَّة تَعْتَرِي من الغبار.
  • وفي الحديث: أَن النبي، صل الله عليه وسلم، وأَبا بكر وعمر، رضي الله عنهما، تَضَيَّفُوا أَبا الهَيْثَ فقال لامرأَته: ما عندك؟ قالت: شعير، قال: فكَرْكِري أَي اطْحَنِي والكَرْكَرة: صوت يردّده الإِنسان في جوفه.
  • والكَرُّ: قَيْدٌ من ليف أَو خوص والكَرّ، بالفتح: الحبل الذي يصعد به على النخل، وجمعه كُرورٌ؛ وقا أَبو عبيد: لا يسمى بذلك غيره من الحبال؛ قال الأَزهري: وهكذا سماعي م العرب في الكَرّ ويُسَوَّى من حُرِّ اللِّيف؛ قال الراجز كالكَرِّ لا سَخْتٌ ولا فيه لَوَ وقد جعل العجاج الكَرّ حبلاً تُقاد به السفن في الماء، فقال جَذْبَ الصَّرَارِيِّينَ بالكُرور والصَّرارِيُّ: المَلاَّحُ، وقيل: الكَرّ الحبل الغليظ.
  • أَبو عبيدة الكَرّ من الليف ومن قِشْرِ العراجين ومن العَسِيب، وقيل: هو حَبْ السَّفِينة، وقال ثعلب: هو الحبل، فَعَمَّ به.
  • والكَرُّ: حبلُ شِراعِ السفينة وجمعه كُرورٌ؛ وأَنشد بيت العجاج جذب الصراريِّين بالكرو والكِرَارانِ: ما تحت المِيرَكَةِ من الرَّحْل؛ وأَنشد وَقَفْتُ فيها ذاتَ وَجْهٍ ساهِم سَجْحاءَ ذاتَ مَحْزِمٍ جُراضِمِ تُنْبِي الكِرارَيْن بصُلْبٍ زاهِم والكَرّ: ما ضم ظَلِفَتي الرَّحْلِ وجَمَع بينهما، وهو الأَديم الذ تدخل فيه الظَّلِفاتُ من الرحل، والجمع أَكرار؛ البِدادانِ في القَتَب بمنزلة الكَرّ في الرحل، غير أَن البِدادَينِ لا يظهران من قُدّام الظَّلِفة قال أَبو منصور: والصواب في أَكْرارِ الرحل هذا، لا ما قاله ف الكِرارَيْن ما تحت الرحل.
  • والكَرَّتانِ: القَرَّتان، وهما الغداة والعشيّ؛ لغ حكاها يعقوب.
  • والكَرّ والكُرُّ: من أَسماء الآبار، مذكر؛ وقيل: ه الحِسْيُ، وقيل: هو الموضع يجمع فيه الماء الآجِنُ ليَصْفُوَ، والجمع كِرارٌ قال كُثَيِّر أُحِبُّك، ما دامَتْ بنَجْدٍ وَشِيجَةٌ وما ثَبَتتْ أُبْلَى به وتِعَار وما دامَ غَيْثٌ من تِهامَةَ طَيِّبٌ به قُلُبٌ عادِيَّةٌ وكِرار قال ابن بري: هذا العجز أَورده الجوهري: بها قُلُبٌ عادية، والصواب: ب قُلُبٌ عادية.
  • والقَلُب: جمع قَلِيب وهو البئر.
  • والعادِيَّة: القديم منسوبة إِلى عادٍ.
  • والوشيجة: عِرْقُ الشجرة.
  • وأُبْلى وتِعارٌ: جبلان والكُرُّ: مكيال لأَهل العراق؛ وفي حديث ابن سيرين: إِذا بلغ الماء كُرًّا لم يَحْمِلْ نَجَساً، وفي رواية: إِذا كان الماء قَدْرَ كُرٍّ ل يَحْمِلِ القَذَرَ، والكُرّ: ستة أَوقار حمار، وهو عند أَهل العراق ستو قفيراً.
  • ويقال للحِسْي: كُرٌّ أَيضاً؛ والكُرُّ: واحدٌ أَكْرارِ الطعام؛ اب سيده: يكون بالمصري أَربعين إِرْدَبًّا؛ قال أَبو منصور: الكُرّ سِتُّو قَفِيزاً، والقَفِيز ثمانية مَكَاكِيكَ، والمَكُّوكُ صاع ونصف، وه ثلاثُ كَيْلَجاتٍ؛ قال الأَزهري: والكُرُّ من هذا الحساب اثنا عشر وَسْقاً كل وَسْقٍ ستون صاعاً.
  • والكُرُّ أَيضاً: الكساء.
  • والكُرُّ: نهر والكُرّة: البَعَرُ، وقيل: الكُرّةُ سِرْقينٌ وتراب يدق ثم تجلى ب الدروع، وفي الصحاح: الكُرّة البَعَرُ العَفِنُ تجلى به الدُّروع؛ وقا النابغة يصف دروعاً عُلِينَ بكدْيَوْنٍ وأُشْعِرْنَ كُرَّةً فَهُنَّ إِضاءٌ صافياتُ الغلائ وفي التهذيب: وأُبْطِنَّ كُرَّةً فهنّ وِضاءٌ.
  • الجوهري: وكَرارِ مثل قَطام خَرَزة يُؤَخِّذُ بها نِساءُ الأَعراب.
  • ابن سيده: والكَرَارُ خرز يُؤَخِّذُ بها النساءُ الرجالَ؛ عن اللحياني، قال: وقال الكسائي تقو الساحرة يا كَرارِ كُرِّيه، يا هَمْرَةُ اهْمِرِيه، إِن أَقبل فَسُرِّيه، وإِ أُدْبَر فَضُرِّيه والكَرْكَرةُ: تصريف الريح السحابَ إِذا جمعته بعد تفرُّق؛ وأَنشد تُكَرْكِرُه الجَنائبُ في السِّداد وفي الصحاح: باتَتْ تُكَرْكِرُه الجَنُوب، وأَصله تُكَرِّره، م التَّكْرِير، وكَرْكَرَتْهُ: لم تَدَعْهُ يَمْضِي؛ قال أَبو ذؤيب تُكَرْكِرُه نَجْدِيَّةٌ وتَمُدُّ مُسَفْسِفَةٌ، فَوْقَ التراب، مَعُوج وتكرْكَرَ هو: تَرَدَّى في الهواء.
  • وتَكَرْكَرَ الماءُ: تَراجَع ف مَسِيلِه.
  • والكُرْكُورُ: وادٍ بَعِيدُ القَعْرِ يَتَكَرْكَرُ فيه الماء وكَرْكَرَهُ: حَبَسه.
  • وكَرْكَرَه عن الشيء: دَفَعَه ورَدَّه وحَبَسه.
  • وف حديث عمر، رضي الله عنه: لما قَدِمَ الشامَ وكان بها الطاعونُ تَكَرْكَرَ ع ذلك أَي رجع، من كَرْكَرْتُه عنِّي إِذا دَفَعْتَه ورَدَدْتَهُ.
  • وفي حدي كناية: تَكَرْكَرَ الناسُ عنه والكَرْكَرَة: ضرب من الضحك، وقيل: هو أَن يَشْتَدَّ الضَّحِكُ.
  • وفلا يُكَرْكِرُ في صوته: كيُقَهْقِهُ.
  • أَبو عمرو: الكَرْكَرَةُ صوت يردّد الإِنسانُ في جوفه.
  • ابن الأَعرابي: كَرْكَرَ في الضحك كَرْكَرَةً إِذ أَغْرَبَ، وكَرْكَرَ الرَّحى كَرْكَرَةً إِذا أَدارَها.
  • الفراء: عَكَكْتُ أَعُكُّه وكَرْكَرْتُه مثله.
  • شمر: الكَرْكَرَةُ من الإِدارَة والتَّرْدِيدِ.
  • وكَرْكَرَ بالدَّجاجة: صاح بها.
  • والكَرْكرَةُ: اللبن الغليظ؛ ع كراع.
  • والكِرْكِرَةُ: رَحَى زَوْرِ البعير والناقةِ، وهي إِحدى الثَّفِنا الخمس، وقيل: هو الصَّدْرُ من كل ذي خفٍّ.
  • وفي الحديث: أَلم تَرَوْا إِل البَعِير يكون بكِرْكِرَته نُكْتَة من جَرَبف هي بالكسر زَوْرُ البعير الذ إِذا برك أَصاب الأَرضَ، وهي ناتِئَة عن جسمه كالقُرْصَةِ، وجمعه كراكِرُ.
  • وفي حديث عمر: ما أَجْهَلُ عن كَراكِرَ وأَسْنِمة؛ يريد إِحضاره للأَكل فإِنها من أَطايب ما يؤكل من الإِبل؛ وفي حديث ابن الزبير عَطاؤكُمُ للضَّارِبِينَ رِقابَكُمْ وتُدْعَى إِذا ما كان حَزُّ الكَراكِر قال ابن الأَثير: هو أَن يكون بالبعير داء فلا يَسْتَوِي إِذا بر فَيُسَلُّ من الكِرْكِرَةِ عِرْقٌ ثم يُكْوَى؛ يريد: إِنما تَدْعونا إِذ بَلَغَ منكم الجُهْدُ لعلمنا بالحرب، وعند العَطاء والدَّعة غَيْرَنا وكَرْكَر الضاحِكُ: شَبَّه بكَرْكَرَة البعير إِذا رَدَّدَ صوته.
  • والكَرْكَرَة في الضحك مثل القَرْقَرة.
  • وفي حديث جابر: من ضحك حتى يُكَرْكِرَ ف الصلاة فلْيُعِدِ الوضوءَ والصلاة؛ الكَرْكَرَةُ شِبْهُ القَهْقَهَة فو القَرْقَرة؛ قال ابن الأَثير: ولعل الكاف مبدلة من القاف لقرب المخرج والكَرْكَرَةُ: من الإِدارَةِ والتَّرْديد، وهو من كَرَّ وكَرْكَرَ.
  • قال وكَرْكَرَةُ الرَّحى تَرْدادُها.
  • وأُلِحَّ على أَعرابي بالسؤال فقال: ل تُكَرْكِرُوني؛ أَراد لا تُرَدّدوا عَليَّ السؤال فأَغْلَطَ.
  • وروى عبد العزي عن أَبيه عن سهل بن سعد أَنه قال: كنا نَفْرَحُ بيوم الجمعة وكانت عجو لنا تَبْعَثُ إِلى بُضاعَة فتأْخُذُ من أُصول السِّلْقِ فَتَطْرَحُه ف قِدْرٍ وتُكَرْكِرُ حباتٍ من شعير، فكنا إِذا صَلَّينا انصرفنا إِليه فتُقَدِّمه إِلينا، فَنَفْرَحُ بيوم الجمعة من أَجله؛ قال القَعْنَبي تُكَرْكِرُ أَي تَطْحَنُ، وسمِّيت كَرْكَرَةً لترديد الرّحى على الطَّحْن؛ قا أَبو ذؤيب إِذا كَرْكَرَتْه رِياحُ الجَن بِ، أَلْقَحَ منها عِجافاً حِيال والكَرْكَرُ: وِعاءُ قضيب البعير والتَّيْسِ والثور والكَراكِرُ كرادِيسُ الخيل، وأَنشد نحنُ بأَرْضِ الشَّرْقِ فينا كَراكِرٌ وخَيْلٌ جِيادٌ ما تَجِفُّ لُبودُه والكَراكِرُ: الجماعاتُ، واحدتها كِرْكِرَةٌ.
  • الجوهري: الكِرْكِرَ الجماعة من الناس والمَكَرُّ، بالفتح: موضع الحرب.
  • وفرس مِكَرٌّ مِفَرٌّ إِذا كا مؤَدَّباً طَيِّعاً خفيفاً، إِذا كُرَّ كَرَّ، وإِذا أَراد راكبه الفِرارَ علي فَرَّ به.
  • الجوهري: وفرس مِكَرٌّ يصلح للكَرِّ والحملة.
  • ابن الأَعرابي كَرْكَرَ إِذا انهزم، ورَكْرَكَ إِذا جَبُنَ.
  • وفي حديث سُهَيْلِ بن عَمْرٍو حين اسْتَهداه النبي، صلى الله عليه وسلم، ماءَ زَمْزَم: فاستعانَ امرأَته بأُثَيْلَةَ فقَرَتا مَزَادَتَيْنِ وجعلتاهما في كُرَّيْن غُوطِيَّينِ.
  • قال ابن الأَثير: الكُرُّ جنس من الثياب الغلاظ، قال: قاله أَب موسى وأَبو مالك عمرو بن كِرْكِرَةَ: رجل من علماء اللغة.
مصطلحات عربية عامة +

مكر الله العاصي/ مكر الله بالعاصي

  • جازاه على المَكْر أو أمهله ومكَّنه من الدُّنيا.
  • {وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللهُ وَاللهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ}.

ترجمة المكر باللغة الإنجليزية

المكر
Insidiousness

كلمات شبيهة ومرادفات