اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)لاوطَ

  • لاوطَ يلاوط ، مُلاوَطةً ، فهو مُلاوِط.
  • لاوطَ فلانٌ لاطَ2، عمِل عَمَل قومِ لوط من مباشرة الذُّكور.

(ب)لوَّطَ

  • لوَّطَ يلوّط ، تلويطًا ، فهو مُلوِّط ، والمفعول مُلوَّط.
  • لوَّطه بالطِّيب لطّخه به.
معجم الرائد +

(أ)لواطي

  • شاذ جنسيا.

(ب)لاط

  • يلوط ، لوطا.
  • لاط الحوض : طلاه بالطين.
  • لاط الشيء بالشيء : لصق به.
  • لاط الشيء بالشيء الصقه به.
  • لاطه به الحقه به ونسبه إليه.
  • لاطه بعين أو بسهم : أصابه به.
  • لاطه ضربه.
  • لاطه طرده.
  • لاط الشيء : أخفاه.
  • لاط في الأمر الح. 1.
  • لاط [ لاط الشيء بقلبي ] : أحببته.
المعجم الوسيط +

(أ)أَلاَطَهُ

  • أَلاَطَهُ أَلصقه.

(ب)اللَّوطِيُّ

  • اللَّوطِيُّ من يعمل عملَ قومِ لُوط.
المحيط في اللغة +

لُوطٌ

  • ـ لُوطٌ: من الأنبياءِ، عليهمُ الصلاة والسلامُ، مُنْصَرِفٌ مع السَّبَبَيْنِ لسُكونِ وسَطِه.
  • ـ لاطَ: عَمِلَ عَمَلَ قَوْمِه، كلاوَطَ وتَلَوَّطَ.
  • ـ لاطَ الحَوْضَ، ولاطَ به: طَيَّنَه.
  • ـ لاطَ الشيءُ بقَلْبِي يَلُوطُ ويَلِيطُ لَوْطاً ولَيْطاً: حُبِّبَ إليه، وألْصِقَ.
  • ـ لاطَ فلاناً بِسَهْمٍ أو بِعَيْنٍ: أصابَه به.
  • ـ لاطَ فلاناً بفلانٍ: ألْحَقَهُ به.
  • ـ لاطَ الشيءَ: أخْفاهُ.
  • ـ لاطَ في الأمرِ لاطاً: ألَحَّ.
  • ـ لاطَ الله تعالى فلاناً لَيْطاً: لَعَنَه، ومنه: شَيطانٌ لَيْطانٌ، أو هو إِتْباعٌ.
  • ـ لَوْطُ: الرِّداءُ، والرَّجُلُ الخفيفُ المُتَصَرِّفُ، والرِّبا، كاللِّياطِ، والشيءُ اللازِقُ، مَصْدَرٌ يُوصفُ به.
  • ـ التاطَهُ: ادَّعاهُ وَلَداً وليس له، كاسْتَلاطَهُ.
  • ـ التاطَ حَوْضاً: لاطَه لِنَفْسِه.
  • ـ التاطَ بِقَلْبِي: لَصِقَ.
  • ـ لَوِيطَةُ: طعامٌ اخْتَلَطَ بعضُه ببعضٍ.
  • ـ لِيطَةُ: قِشْرُ القَصَبَةِ والقَوْسِ والقَناةِ، ج: لِيطٌ ولِياطٌ وألْياطٌ.
  • ـ لَيْطُ ولِيطُ: اللَّوْنُ.
  • ـ لِيطُ: الجِلْدُ، والسَّجِيَّةُ، وقِشْرُ كلِّ شيءٍ.
  • ـ لِيَاطُ: الكِلْسُ، والجِصُّ، والسَّلْحُ.
  • ـ تَلْيِيطُ: الإِلْصاقُ.
  • ـ ما يَلِيطُ به النَّعِيمُ: ما يَليِقُ.
معجم لسان العرب +

لوط

  • لاط الحوْضَ بالطين لَوْطاً: طَيَّنه، والتاطَه: لاطَه لنفس خاصّة.
  • وقال اللحياني: لاط فلان بالحوْض أَي طَلاه بالطِّين وملَّسه به، فعدّ لاط بالباء؛ قال ابن سيده: وهذا نادِر لا أَعرفه لغيره إِلا أَن يكون م باب مَدَّه ومَدَّ به؛ ومنه حديث ابن عباس في الذي سأَله عن مال يَتِي وهو والِيه أَيُصِيب من لبن إِبله؟ فقال: إِن كنت تَلُوط حَوْضَه وتَهْنَأُ جَرْباها فأَصِبْ من رِسْلها؛ قوله تلُوط حوضَها أَراد باللَّوْط تطيين الحوض وإِصْلاحَه وهو من اللُّصُوق؛ ومنه حيث أَشْراطِ الساعةِ ولتَقُومَن وهو يَلُوط حوضَه، وفي رواية: يَلِيطُ حوضَه.
  • وفي حديث قتادة كانت بنو إِسرائيل يشربون في التِّيه ما لاطُوا أَي لم يصيبوا ماء سَيْحا إِنما كانوا يشربون مما يجمعونه في الحِياض من الآبار.
  • وفي خُطبة علي، رض اللّه عنه: ولاطَها بالبِلَّةِ حتى لزَبَتْ.
  • واسْتَلاطُوه أَي أَلزَقُو بأَنفسهم.
  • وفي حديث عائشةَ في نكاح الجاهِليةِ: فالتاطَ به ودُعِي ابنَه أَي التَصَق به.
  • وفي الحديث: مَنْ أَحَبّ الدنيا التاطَ منها بثلاثٍ شُغُلٍ لا يَنْقَضي، وأَملٍ لا يُدْرَك، وحِرصٍ لا ينْقَطِع.
  • وفي حدي العباس: أَنه لاطَ لفلان بأَربعةِ آلافٍ فبعثه إِلى بَدْرٍ مكان نفسه أَ أَلصَق به أَربعة آلاف ومنه حديث علي بن الحسين، رضي اللّه عنهما، في المُسْتَلاط: أَنه ل يَرِثُ، يعني المُلْصَقَ بالرجل في النَّسب الذي وُلد لغير رِشْدةٍ.
  • ويقال اسْتَلاطَ القومُ والطوه (* قوله [ والطوه ] كذا بالأصل ولعله محرف ع والتاطوا أَي التصق بهم الذنب.
  • ) إِذا أَذنبوا ذنوباً تكون لمن عاقبهم عذراً وكذلك أَعْذَروا.
  • وفي الحديث: أَن الأَقْرعَ ابن حابِسٍ قال لعُيَيْنة بن حِصْنٍ: بِمَ اسْتَلَطْتُم دَمَ هذا الرجل؟ قال: أَقْسَمَ منا خمسو أَنَّ صاحبنا قتل وهو مُؤمن، فقال الأَقرع: فسأَلكم رسولُ اللّه، صلّى الل عليه وسلّم، أَن تقبلوا الدِّيةَ وتَعْفُوا فلم تَقْبلوا وليُقْسِمنّ مائةٌ من تميم أَنه قتل وهو كافر؛ قوله بِمَ اسْتَلَطْتُم أَي استوجبت واسْتَحْققم، وذلك أَنهم لما استحقوا الدَّمَ وصار لهم كأَنهم أَلصقو بأَنفسهم.
  • ابن الأَعرابي: يقال اسْتَلاطَ القوْمُ واستحَقُّوا وأَوْجَبُو وأَعذَروا ودنوا (* قوله [ ودنوا ] كذا بالأصل على هذه الصورة ولعله ذبوا أ دفعوا عمن يعاقبهم اللوم.
  • ) إِذا أَذْنَبُوا ذنموباً يكون لمن يعاقبه عُذر في ذلك لاستحقاقهم ولَوَّطَه بالطِّيب: لطَّخه؛ وأَنشد ابن الأَعرابي مُفَرَّكة أَزْرَى بها عندَ زوجِها ولوْ لَوَّطَتْه، هَيِّبانٌ مُخالِف يعني بالهَيِّبانِ المُخالِف ولَده منها، ويروى عند أَهلها، فإِن كا ذلك فهو من صفة الزوج كأَنه يقول أَزْرَى بها عند أَهلها منها هَيِّبانٌ ولاط الشيءَ لوطاً: أَخفاه وأَلصَقه.
  • وشيء لَوْط: لازق وصف بالمصدر؛ أَنش ثعلب رَمَتْنِيَ مَيٌّ بالهَوَى رَمْيَ مُمْضَ من الوَحْشِ لَوْطٍ، لم تَعُقْه الأَوالِس (* قوله [ الاوالس ] سيأتي ف مضع الاوانس بالنون، وهي التي في شرح القاموس.
  • الكسائي: لاطَ الشيءُ بقلبي يَلوطُ ويَلِيطُ.
  • ويقال: هو أَلوطُ بقلب وأَليَطُ، وإِني لأَجد له في قلبي لَوْطاً ولَيْطاً، يعني الحُبَّ اللازِق بالقلب.
  • ولاط حُبُّه بقلبي يَلوط لَوْطاً: لَزِقَ.
  • وفي حديث أَبي بكر رضي اللّه عنه، أَنه قال: إِنَّ عمر لأَحَبُّ الناس إِليَّ، ثم قال: الله أَعَزُّ والولَدُ أَلْوَطُ؛ قال أَبو عبيد: قوله والولد أَلوطُ أَ أَلصَقُ بالقلب، وكذلك كل شيء لَصِق بشيء، فقد لاطَ به يَلوط لَوْطاً ويَليطُ لَيْطاً ولِياطاً إِذا لَصِق به أَي الولد أَلصق بالقلب، والكلمة واوي ويائية.
  • وإِني لأَجِدُ له لَوْطاً ولَوْطةً ولُوطةً؛ الضمّ عن كرا واللحياني، ولِيطاً، بالكسر، وقد لاطَ حُبُّه بقلبي يَلوطُ ويَلِيطُ أَ لصِق.
  • وفي حديث أَبي البَخْتَريّ: ما أَزْعُمُ أَنَّ عليّاً أَفضلُ من أَب بكر وعمر ولكن أَجد له من اللَّوْطِ ما لا أَجد لأَحد بعد النبي، صلّ اللّه عليه وسلّم.
  • ويقال للشيء إِذا لم يُوافِق صاحبَه: ما يَلْتاطُ؛ ول يَلْتاطُ هذا الأَمرُ بصَفَري أَي لا يَلْزَقُ بقلبي، وهو يَفْتَعِلُ م اللَّوْطِ.
  • ولاطَه بسهم وعين: أَصابه بهما، والهمز لغة.
  • والْتاطَ ولدا واسْتَلاطَه: اسْتَلْحَقَه؛ قال فهل كُنْتَ إِلاَّ بُهْثَةً إِسْتَلاطَه شَقِيٌّ، من الأَقوامِ، وَغْدٌ مُلَحَّقُ قطع أَلف الوصل للضرورة، وروي فاسْتَلاطَها.
  • ولاط بحقه: ذهب به واللَّوْطُ: الرِّداء.
  • يقال: انْتُقْ لَوْطَك في الغَزالةِ حتى يَجِفّ ولَوْطُه رِداؤه، ونَتْقُه بَسْطُه.
  • ويقال: لَبِسَ لَوْطَيْه واللَّوِيطةُ من الطعام: ما اختلط بعضه ببعض ولُوط: اسم النبي، صلّى اللّه على سيدنا محمد نبينا وعليه وسلّم.
  • ولاط الرجلُ لِواطاً ولاوطَ أَي عَمِل عَمَل قومِ لُوطٍ.
  • قال الليث: لُوط كا نبيّاً بعثه اللّه إِلى قومه فكذبوه وأَحدثوا ما أَحدثوا فاشتق الناس م اسمه فعلاً لمن فَعَل فِعْلَ قومِه، ولوط اسم ينصرف مع العُجْم والتعريف، وكذلك نُوح: قال الجوهري: وإِنما أَلزموهما الصرف لأَن الاسم على ثلاث أَحرف أَوسطه ساكن وهو على غاية الخِفة فقاومت خِفَّتُه أَحد السببين وكذلك القياس في هِنْد ودَعْد إِلاَّ أَنهم لم يلزموا الصرف في المؤن وخيَّروك فيه بين الصرف وتركه واللِّياطُ: الرِّبا، وجمعه لِيطٌ، وهو مذكور في ليط، وذكرناه ههن لأَنهم قالوا إِنَّ أَصله لوط.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)لوّطه بالطّيب

  • لطّخه به.

(ب)لاط الشّخْص الحوض أو الحائط

  • طلاه بالطِّين والجصّ.

ترجمة اللواطي باللغة الإنجليزية

اللواطي
Invert

كلمات شبيهة ومرادفات