اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) قلِيَ

  • قلِيَ يَقلَى ، اقْلَ ، قِلًى وقَلاءً ، فهو قَالٍ ، والمفعول مَقْليّ.
  • قلِي فلانًا قلَى؛ أبغضه وكرهه غاية الكراهة فتركه.

(ب) قَلْي

  • قَلْي.
  • مصدر قلَى.
  • (الكيمياء والصيدلة) موادّ كاوية تذوب في الماء كالبوطاس والصودا الكاوية.
معجم الغني +

قِلْيٌ

  • : مَوَادُّ مُرَكَّبَةٌ مِنْ مَعْدِنٍ وَأُكْسِجِينٍ كَالكِلْسِ وَالبُوتَاسْيُومِ وَالصُّودْيُومِ. ن. قَلَوِيٌّ.
معجم الرائد +

(أ) قلي

  • قلي.
  • يقلى ، قلى وقلاء ومقلية.
  • قليه أبغضه.

(ب) قَلْي

  • قلي.
  • شيء يتخذ من حريق نبات الحمض.
المعجم الوسيط +

(أ) قَلْي

  • قَلْي هى موادُّ كاويةٌ تذوب فى الماء فترفع نسبة أيونات الهيدروكسيد فيه فوقَ أيونات الهيدروجين، كالصودا الكاوية.

(ب)القَلِيَّةُ

  • القَلِيَّةُ ما يُقلَى من الطَّعام ونحوه.
  • و القَلِيَّةُ مرقةٌ تُتَّخذ من اللحوم والأَكباد.
  • و القَلِيَّةُ الصَّومعة (مع). والجمع : قلايا.
معجم لسان العرب +

قلا

  • ابن الأَعرابي: القَلا والقِلا والقَلاء المَقْلِيةُ.
  • غيره والقِلَى البغض، فإِن فتحت القاف مددت، تقول قَلاه يَقْلِيه قِلًى وقَلاء ويَقْلاه لغة طيء؛ وأَنشد ثعلب أيامَ أُمِّ الغَمْرِ لا نَقْلاها ولو تَشاءُ قُبِّلَت عَيْناه فادِرُ عُصْمِ الهَضْب لو رآها مَلاحةً وبَهْجةً، زهاه قال ابن بري: شاهد يَقْلِيه قول أَبي محمد الفقعسي يَقْلِي الغَواني والغَواني تَقْلي وشاهد القَلاء في المصدر بالمد قول نُصَيْب عَلَيكِ السَّلامُ لا مُلِلْتِ قَرِيبَةً وما لَكِ عِنْدي، إِنْ نَأَيْتِ، قَلاء ابن سيده: قَلَيْتُه قِلًى وقَلاء ومَقْلِيةً أَبغضته وكَرِهْتُه غاي الكَراهة فتركته.
  • وحكى سيبويه: قَلى يَقلَى، وهو نادر، شبهوا الأَل بالهمزة، وله نظائر قد حكاها كلها أَو جلها، وحكى ابن جني قَلاه وقَلِيَه قال: وأُرى يَقْلَى إِنما هو على قَلِيَ، وحكى ابن الأَعرابي قَلَيْته ف الهجر قِلًى، مكسور مقصور، وحكى في البُغْض: قَلِيته، بالكسر، أَقْلاه عل القياس، وكذلك رواه عنه ثعلب.
  • وتَقَلَّى الشيءُ: تَبَغَّضَ؛ قال اب هَرْمةَ فأَصْبَحْتُ لا أَقْلي الحَياةَ وطُولَه أَخيراً، وقد كانتْ إَلَيَّ تَقَلَّت الجوهري: وتَقَلّى أَي تَبَغَّض؛ قال كثي أَسِيني بنا أو أَحسني، لا مَلُولة لَدَيْنا، ولا مَقْلِيَّةٌ إِن تَقَلَّت خاطَبها ثم غايَبَ.
  • وفي التنزيل العزيز: ما وَدَّعَك ربُّك وما قَلَى قال الفراء: نزلت في احتباس الوحي عن سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسل خمس عشرة ليلة، فقال المشركون: قد وَدَّعَ محمداً ربُّه وقَلاه التابع الذي يكون معه، فأَنزل الله تعالى: ما وَدَّعك ربك وما قَلَى؛ يريد وم قَلاك، فأُلقيت الكاف كما تقول قد أَعْطَيْتُك وأَحْسَنْتُ، معناه أَحسن إِليك، فيُكْتَفَى بالكاف الأُولى من إِعادة الأُخرى.
  • الزجاج: معناه ل يَقطع الوحي عنك ولا أَبْغَضَك.
  • وفي حديث أَبي الدرداء: وجَدْتُ الناس اخْبُرْ تَقْلِهْ؛ القِلَى: البُغْضُ، يقول: جَرِّب الناس فإِنك إِذ جرّبتهم قليتهم وتركتهم لما يظهر لك من بَواطِن سرائرهم، لفظه لفظ الأَم ومعناه الخبر أَي من جرَّبهم وخبرهم أَبغضهم وتركهم، والهاء في تقله للسكت ومعنى نظم الحديث وجدت الناس مقولاً فيهم هذا القول، وقد تكرر ذكر القِل في الحديث وقَلَى الشيء قَلْياً: أَنْضَجَه على المِقْلاة.
  • يقال: قَلَيْت اللح على المِقْلَى أَقْلِيه قَلْياً إِذا شويته حتى تُنْضِجه، وكذلك الحب يُقْلَى على المِقلى.
  • ابن السكيت: يقال قَلَوْت البُرَّ والبُسْر، وبعضه يقول قَلَيْت، ولا يكون في البُغْض إِلا قَلَيْت.
  • الكسائي: قَلَيْت الحَب على المِقْلَى وقَلَوْته.
  • الجوهري: قَلَيْت السويق واللحم فهو مَقْلِيٌّ وقَلَوْت فهو مَقْلُوّ، لغة والمِقْلاة والمِقْلَى: الذي يُقْلَى عليه، وهما مِقْلَيانِ، والجم المَقالي.
  • ويقال للرجل إِذا أَقْلقَه أَمر مُهمّ فبات ليله ساهراً: بات يَتَقَلَّى أَي يتقَلَّب على فراشه كأَنه على المِقْلى.
  • والقَلِيَّةُ م الطعام، والجمع قَلايا، والقَلِيَّة: مرَقة تتخذ من لحوم الجَزُو وأَكْبادِها.
  • والقَلاَّء الذي حرفته ذلك.
  • والقَلاء: الذي يَقْلي البُرّ للبيع.
  • والقَلاَّءة ممدودة: الموضع الذي تتخذ فيه المَقالي، وفي التهذيب: الذي تتخذ فيه مَقال البر، ونظيره الحَرَّاضةُ للمَوضِع الذي يطبخ فيه الحُرُضُ وقَلَيْت الرَّجل: ضربت رأْسه والقِلْيُ والقِلَى: حب يشبب به العصفر.
  • وقال أَبو حنيفة: القِلْي يتخ من الحَمض وأَجوده ما اتخذ من الحُرُض، ويتخذ من أَطراف الرِّمث وذل إِذا اسْتَحْكَم في آخر الصيف واصفرَّ وأَوْرَس.
  • الليث: يقال لهذا الذ يُغسل به الثياب قِلْيٌ، وهو رَماد الغَضَى والرِّمْث يُحرق رَطباً وير بالماء فينعقد قِلْياً.
  • الجوهري: والقِلْيُ الذي يتخذ من الأُشْنان، ويقا فيه القِلَى أَيضاً، ابن سيده: القُلة عود يجعل في وسطه حبل ثم يدفن ويجع للحبل كِفَّة فيها عيدان، فإِذا وَطِئ الظبي عليها عَضَّت على أَطرا أَكارِعِه.
  • والمِقْلَى: كالقُلةِ.
  • والقُلةُ والمِقْلَى والمِقْلاء، عل مِفْعالٍ، كلهُ: عودانِ يَلعب بهما الصبيان، فالمِقْلَى العود الكبير الذ يضرب به، والقُلةُ الخَشبة الصغيرة التي تنصب وهي قدر ذراع.
  • قا الأَزهري: والقالي الذي يَلعب فيَضْرب القُلةَ بالمِقْلَى.
  • قال ابن بري: شاه المِقْلاء قول امرئ القيس فأَصْدَرَها تَعْلُو النِّجادَ، عَشِيَّةً أَقبُّ، كمِقْلاءِ الوَليدِ، خَمِيص والجمع قُلاتٌ وقُلُونَ وقِلُونَ على ما يَكثر في أَوَّل هذا النحو م التغيير؛ وأَنشد الفراء مِثْل المقالي ضُرِبَتْ قِلِينُه قال أَبو منصور: جعل النون كالأَصلية فرفعها، وذلك على التوهم، ووج الكلام فتح النون لأَنها نون الجمع.
  • وتقول: قَلَوْت القُلة أَقْلُو قَلْواً وقَلَيْتُ أَقْلي قَلْياً لغة، وأَصلها قُلَوٌ، والهاء عوض، وكان الفرا يقول: إِنما ضم أَوّلها ليدل على الواو، والجمع قُلاتٌ وقُلُون وقِلُون، بكسر القاف.
  • وقَلا بها قَلْواً وقَلاها: رَمى؛ قال ابن مقبل كأَنَّ نَزْوُ فِراخِ الهامِ، بَيْنَهُمُ نَزْوُ القُلاتِ زَهاها قالُ قالِين أَراد قَلْوُ قالِينا فقلب فتغير البناء للقَلْب، كما قالوا له جاهٌ عن السلطان، وهو من الوجه، فقلبوا فَعْلاً إِلى فَلْع لأَن القلب مما ق يغير البناء، فافهم وقال الأصمعي: القالُ هو المِقْلاء، والقالُون الذين يلعبون بها، يقا منه قَلَوْت أَقْلُو.
  • وقَلَوْتُ بالقُلة والكُرة: ضربت ابن الأَعرابي: القُلَّى القصيرة من الجواري.
  • قال الأَزهري: هذا فُعْلَ من الأَقَلّ والقِلَّةِ وقَلا الإِبل قَلْواً: ساقَها سَوْقاً شديداً.
  • وقَلا العَيْرُ آتُنَه يَقْلُوها قَلْواً: شَلَّها وطَرَدَها وساقَها.
  • التهذيب: يقال قَل العَيرُ عانته يَقْلُوها وكَسَأَها وشَحَنَها وشَذَّرَها إِذا طَرَدَها؛ قال ذ الرمة يَقْلُو نَحائِصَ أَشْباهاً مُحَمْلَجَةً وُرْقَ السَّرابِيلِ، في أَلْوانِها خَطَب والقِلْوُ: الحمار الخفيف، وقيل: هو الجحش الفَتيُّ، زاد الأَزهري: الذ قد أَركَب وحَمَل، والأُنثى قِلْوة، وكل شديد السوق قِلْوٌ، وقيل القِلو الخفيف من كل شيء، والقِلوة الدابة تتقدَّم بصاحبها، وقد قَلَتْ ب واقْلَوْلَتْ الليث: يقال الدابة تَقْلُو بصاحبها قَلْواً، وهو تَقَدِّيها به ف السير في سرعة.
  • يقال: جاء يَقْلو به حماره.
  • وقَلَت الناقة براكبها قَلْوا إِذا تقدمت به.
  • واقْلَوْلَى القوم: رحلوا، وكذلك الرجل؛ كلاهما ع اللحياني.
  • واقْلَولَى في الجبل: صَعِدَ أَعْلاه فأَشْرَفَ.
  • وكلُّ ما عَلَوت ظهر فقد اقْلَوْلَيْتَه، وهذا نادر لأَنَّا لا نعرف افْعَوْعَل متعدِّية إِل اعْرَوْرَى واحْلَوْلى.
  • واقْلَوْلَى الطائر: وقع على أَعلى الشجرة؛ هذ عن اللحياني.
  • والقَلَوْلَى: الطائر إِذا ارتفع في طيرانه.
  • واقْلولَى أَ ارتفع.
  • قال ابن بري: أَنكر المهلبي وغيره قَلَوْلَى، قال: ولا يقال إِل مُقْلَوْلٍ في الطائر مثل مُحْلَوْلٍ.
  • وقال أَبو الطيب: أَخطأَ من ردّ على الفراء قَلَوْلَى؛ وأَنشد لحميد بن ثور يصف قطاً وَقَعْنَ بِجَوْف الماء، ثم تَصَوَّبَت بِهِنَّ قَلَوْلاةُ الغُدُوِّ ضَرُوب ابن سيده: قال أَبو عبيدة قَلَوْلَى الطائر جعله علماً أَو كالعل فأَخطأَ.
  • والمُقْلَوْلِي: المُسْتَوْفِز المُتَجافي.
  • والمُقْلَولي المُنْكَمِش؛ قال قد عَجِبَتْ مِنِّي ومِن بُعَيْلِيا لَمَّا رأَتْني خَلَقاً مُقْلوْلِي وأَنشد ابن بري هنا لذي الرمة واقْلَولَى على عُودِه الجَحْل وفي الحديث: لو رأَيت ابن عُمر ساجداً لرأَيته مُقْلَوْلِياً؛ ه المُتَجافي المُسْتَوْفِزُ، وقيل: هو مَن يَتَقَلَّى على فراشه أَي يَتَمَلمَ ولا يَسْتَقِرّ، قال أَبو عبيد: وبعض المحدثين كان يفسر مُقْلَوْلِيا كأَنه على مِقْلًى، قال: وليس هذا بشيء إِنما هو من التجافي في السجود ويقال: اقْلَولى الرجل في أَمره إِذا انكمش، واقْلَوْلَتِ الحُمر في سرعتها وأَنشد الأَحمر للفرزدق تقُولُ، إِذا اقْلَوْلَى عليها وأَقْرَدَتْ أَلا هَل أَخُو عَيْشٍ لَذيذٍ بدائمِ قال ابن الأَعرابي: هذا كان يزني بها فانقضت شهوته قبل انقضاء شهوتها وأَقْرَدَتْ: ذَلَّت؛ قال ابن بري: أَدخل الباء في خبر المبتدإِ حملاً عل معنى النفي كأَنه قال ما أَخو عيش لذيذ بدائم؛ قال: ومثله قول الآخر فاذْهَبْ، فأَيُّ فَتًى، في الناس، أَحْرَزَ مِنْ يَوْمِه ظُلَمٌ دُعْجٌ ولا خَبَلُ وعلى ذلك قوله سبحانه وتعالى: أَوَلم يروا أَن الله الذي خلق السموا والأَرض بقادر؛ ومن هذا قول الفرزدق أَيضاً أَنا الضَّامِنُ الحانِي عَليهِم، وإِنَّم يُدافِعُ عن أَحْسابِهِم أَنا، أَو مِثْلِ والمعنى ما يُدافِع عن أَحسابهم إِلا أَنا؛ وقوله سَمِعْنَ غِناءً بعدما نِمْنَ نَوْمةً من الليلِ، فاقْلَوْلَيْنَ فوق المَضاج (* قوله[ غناء ] كذا بالأصل والمحكم، والذي في الاساس غنائي، بيا المتكلم.
  • يجوز أَن يكون معناه خَفَقْنَ لصوته وقَلِقْنَ فزال عنهن نومه واستثقالهن على الأَرض، وبهذا يعلم أَن لام اقْلَوْ لَيْت واو لا ياء؛ وقال أَب عمرو في قول الطرماح حَواتم يَتَّخِذْنَ الغِبَّ رِفْهاً إِذا اقْلَوْلَيْنَ بالقَرَبِ البَطين اقْلَوْلَيْنَ أَي ذَهبن ابن الأَعرابي: القُلى رُؤوس الجِبال، والقُلى هامات الرجال، والقُل جمع القُلةِ التي يلعب بها.
  • وقلا الشيءَ في المِقْلى قَلْواً، وهذه الكلم يائية وواوية وقَلَوْت الرجل: شَنِئْتُه لغة في قَلَيْتُه.
  • والقِلُْو: الذي يستعمل الصباغ في العفصر، وهو يائي أَيضاً لأَن القِلْيَ فيه لغة.
  • اب الأَثير في حديث عمر ، رضي الله عنه: لما صالح نصارى أَهل الشأْم كتبوا ل كتاباً إنا لا نُحدِث في مدينتنا كنيسة ولا قَلِيّة ولا نَخْرج سَعانِين ولا باعُوثاً ؛ القَلِيَّةُ: كالصومعة ، قال: كذا وردت ، واسمها عن النصارى القَلاَّيةُ ، وهي تَعْريب كَلاذةَ ، وهي من بيوت عباداتهم وقالي قَلا: موضع ؛ قال سيبويه: هو بمنزلة خمسة عشر ؛ قال سَيُصْبِحُ فَوْقي أَقْتَمُ الرِّيشِ واقِعا بِقالي قَلا ، أَو من وَراء دَبيل ومن العرب من يضيف فينوِّن.
  • الجوهري: قالي قَلا اسمان جعلا واحداً قال ابن السراج: بني كل واحد منهما على الوقف لأَنهم كرهوا الفتحة؛ ف الياء والأَلف.
معجم لغة الفقهاء +

(أ) أقل الجمع

  • أي أقل عدد يسمى جمعا وهو ثلاثة وأما الواحد فهو فرد، والاثنان مثنى. نعم عند المناطقة أقل الجمع اثنان.

(ب) ‏أقل ما يجزئ في الهدي‏

  • ‏أقل الحيوانات سنا‏.
مصطلحات عربية عامة +

قلي فلانا

  • قلَى؛ أبغضه وكرهه غاية الكراهة فتركه.
مصطلحات مالية +

(أ)بنك مستقل

  • بنك يقدم كل خدماته في مقرّ واحد ، في الإنجليزية، هي unit bank.

(ب)بنك مستقلّ

  • مصرف تجاري مملوك ومشغّل محليًّا- يستقي موارده من المجتمع الذي يعمل به ويقرض أمواله لهذا المجتمع. ، في الإنجليزية، هي independent bank.

ترجمة القلي باللغة الإنجليزية

القلي
Frying

كلمات شبيهة ومرادفات

القلي في المصطلحات بالإنجليزي