اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)فاضلَ

  • فاضلَ يفاضل ، مُفاضَلةً وفِضالاً ، فهو مفاضِل ، والمفعول مُفاضَل (للمتعدِّي).
  • فاضل بين الشيئين وازن بينهما ليحكم بفضل أحدهما على الآخر.
  • فاضل بين وظيفتين.
  • فاضل فلانًا: فاخره، غالبه في الفضل.
  • فاضل صديقَه ففضَله.

(ب)فاضِل

  • جمع فاضلون وفُضَلاءُ، مؤ فاضلة، جمع مؤ فاضلات وفواضل: اسم فاعل من فضُلَ وفضَلَ/ فضَلَ على.
  • الفاضِل: تُستخدم في الخطاب المباشر خاصَّة في التَّحيّات.
  • الأستاذ الفاضل.
معجم الغني +

(أ)فَاضِلٌ

  • جمع: ـون، فُضَلاَءُ، ـات. [ف ض ل]. (فاعل من فَضَلَ). :عَرَفْتُهُ رَجُلاً فَاضِلاً : ذَا فَضْلٍ وَمُرُوءةٍ وَخُلُقٍ حَسَنٍ.

(ب)فَاضَلَ

  • [ف ض ل]. (فعل: رباعي لازم متعد م. بظرف). فَاضَلْتُ، أُفَاضِلُ، فَاضِلْ، مصدر مُفَاضَلَةٌ.
  • :فَاضَلَ صَاحِبَهُ : غَالَبَهُ فِي الفَضْلِ.
  • :فَاضَلَ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ : وَازَنَ بَيْنَهُمَا لِيَحْكُمَ بِفَضْلِ أَحَدِهِمَا عَلَى الآخَرِ. :مِنَ الصَّعْبِ أَنْ يُفَاضِلَ بَيْنَهُمَا.
معجم الرائد +

(أ)فاضَل

  • فاضل.
  • مفاضلة وفضالا.
  • فاضله غالب في الفضل.
  • فاضل بين الشيئين : قابل بينهما ليحكم بفضل أحدهما على الآخر.

(ب)فاضِل

  • فاضل.
  • ج، فضلاء.
  • فاضل ذو فضل.
  • فاضل ذو فضيلة.
  • فاضل زائد على الحاجة.
المعجم الوسيط +

الفَاضِلُ

  • الفَاضِلُ الباقي زائدًا على الحاجة.
  • و الفَاضِلُ من الرجال: المتّصفُ بالفضيلة.
المحيط في اللغة +

فَضْلُ

  • ـ فَضْلُ: ضِدُّ النَّقْصِ، ج: فُضولٌ، وقد فَضَلَ وفَضِلَ. وأما فَضِلَ، يَفْضُلُ، فَمُرَكَّبَةٌ منهما.
  • ـ رجلٌ فَضَّالٌ ومِفْضَلٌ ومُفَضَّلٌ: كثيرُ الفَضْلِ.
  • ـ فَضيلَةُ: الدَّرَجَةُ الرَّفيعَةُ في الفَضْلِ.
  • ـ الاسمُ: الفاضِلَةُ.
  • ـ فَضَّلَهُ تَفْضيلاً: مَزَّاهُ.
  • ـ الفِضالُ والتَفاضُلُ: التَّمازي.
  • ـ فاضَلَني فَفَضَلْتُه: كنتُ أفْضَلَ منه.
  • ـ تَفَضَّلَ: تَمَزَّى، أو تَطَوَّلَ، كأَفْضَلَ عليه، أو ادَّعى الفَضْلَ على أقرانِهِ، وأفْضَلَ عليه في الحَسَبِ.
  • ـ تَفَضَّلَ عنه: زادَ.
  • ـ فواضِلُ: الأيادي الجَسيمَةُ، أو الجَميلَةُ.
  • ـ فَواضِلُ المالِ: ما يأتيكَ من غَلَّتِه ومَرافِقِه، ولهذا قالوا: ''إذا عَزَبَ المالُ، قَلَّتْ فَواضِـلُه''.
  • ـ فَضْلَةُ: البَقِيَّةُ، كالفَضْلِ، والفُضالَةِ، وقد فَضَلَ وفَضِلَ، والثيابُ التي تُبْتَذَلُ للنَّوْمِ، والخَمْرُ، كالفِضالِ، ج: فَضَلاتٌ وفِضالٌ.
  • ـ فَضْلُ: جَبلٌ لهُذَيْلٍ، وابنُ عباسٍ: صحابيٌّ، واسمُ جماعةٍ محدِّثينَ.
  • ـ فُضَيْلُ: ابنُ عِياضٍ الزاهِدُ شيخُ الحَرَمِ، وابنُ عِياضٍ التابعيُّ الضعيفُ، وابنُ عِياضٍ الصَّدَفِيُّ الثِّقَةُ، وجماعةٌ.
  • ـ فَضَالَة وفُضَالَةُ: جَماعَةٌ.
  • ـ فَضالَةُ بنُ أبي فَضالَةَ، وفَضالَةُ بنُ مُفَضَّلِ بنِ فَضالَةَ: محدِّثونَ.
  • ـ فَضالَةُ بنُ عُبَيْدٍ، وابنُ هِلالٍ، وابنُ هِنْدٍ، وابنُ عبدِ اللهِ: صحابيونَ، وآخَرُ غيرُ مَنْسوبٍ من مَوالي رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
  • ـ فُضَيْلَةُ: امرأةٌ.
  • ـ فُضَالَةُ: موضع.
  • ـ مِفْضَلُ ومِفْضَلَةُ وفُضُلُ: الثَّوبُ تَتَفَضَّلُ فيه المرأةُ.
  • ـ تَفَضُّلُ: التَّوَشُّحُ، وأن يُخالِفَ بين أطْرافِ ثَوْبَيْهِ على عاتِقَيْهِ.
  • ـ رجُلٌ وامرأةٌ فُضُلٌ: مُتَفَضِّلٌ في ثَوبٍ واحدٍ، وإنه لَحسنُ الفِضْلَةِ.
  • ـ فَضَّالٌ: ابنُ جُبَيْرٍ التابعيُّ.
  • ـ فَضْلانُ: اسمٌ.
  • ـ فاضِلَةُ: هي الفاصِلَةُ الكُبْرَى.
  • ـ فُضولِيُّ: المُشْتَغِلُ بما لا يَعْنيهِ، والخَيَّاطُ.
  • ـ فُضالَى: المُتَفَضِّلونَ.
  • ـ رجُلٌ مِفْضالٌ على قَوْمِه، وهي مِفْضالَةُ: ذو فَضْلٍ سَمْحٌ. وأفْضَلْتُ منه الشيءَ، واسْتَفْضَلْتُ بمعنًى.
  • ـ حِلْفُ الفُضُولِ: هو أنَّ هاشِماً وزُهْرَةَ وتَيْماً دَخَلوا على عبدِ اللهِ بنِ جُدْعانَ، فَتَحالَفوا بينهم على دَفْعِ الظُّلْمِ، وأخْذِ الحَقِّ من الظالمِ، سُمِّي بذلك لأنَّهم تَحالَفوا أن لا يَتْرُكوا عند أحدٍ فَضْلاً يَظْلِمُه أحداً، إلا أخذوه له منه.
معجم لسان العرب +

فضل

  • الفَضْل والفَضِيلة معروف: ضدُّ النَّقْص والنَّقِيصة، والجم فُضُول؛ وروي بيت أَبي ذؤيب وَشِيكُ الفُضُول بعيد الغُفُو روي: وَشِيك الفُضُول، مكان الفُصُول، وقد تقدم في ترجمة فصل، بالصا المهملة.
  • وقد فَضَل يَفْضُل (* قوله [ وقد فضل يفضل ] عبارة القاموس: وقد فض كنصر وعلم، وأما فضل كعلم يفضل كينصر فمركبة منهما) وهو فاضِل.
  • ورج فَضَّال ومُفَضَّل: كثير الفَضْل.
  • والفَضِيلة: الدَّرَجة الرفيعة ف الفَضْل، والفاضِلة الاسم من ذلك.
  • والفِضَال والتَّفاضُل: التَّمازِي ف الفَضْل.
  • وفَضَّله: مَزَّاه.
  • والتَّفاضُل بين القوم: أَن يكون بعضهم أَفضَل م بعض.
  • ورجل فاضِل: ذو فَضْل.
  • ورجل مَفْضول: قد فَضَله غيره.
  • ويقال: فَضَ فلان على غيره إِذا غلب بالفَضْل عليهم.
  • وقوله تعالى: وفَضَّلناهم عل كثير ممن خلقنا تَفْضِيلاً، قيل: تأْويله أَن الله فضَّلهم بالتمييز، وقال على كثير ممن خلقنا، ولم يقل على كل لأَن الله تعالى فَضَّل الملائك فقال: ولا الملائكة المقرَّبون، ولكن ابن آدم مُفَضَّل على سائر الحيوا الذي لا يعقل، وقيل في التفسير: إِن فَضِيلة ابن آدم أَنه يمشي قائماً وأَ الدَّواب والإِبل والحمير وما أَشبهها تمشي منكَبَّة، وابن آدم يتناو الطعام بيديه وسائر الحيوان يتناوله بِفِيه.
  • وفاضَلَني ففَضَلْته أَفْضُلُ فَضْلاً: غلبته بالفَضْل، وكنت أَفضَل منه.
  • وتَفَضَّل عليه: تَمَزَّى وفي التنزيل العزيز: يريد أَن يتفضَّل عليكم؛ معناه يريد أَن يكون ل الفَضْل عليكم في القَدْر والمنزلة، وليس من التفضُّل الذي هو بمعن الإِفْضال والتطوُّل.
  • الجوهري: المتفضِّل الذي يدَّعي الفَضْل على أَقرانه؛ ومن قوله تعالى: يريد أَن يتفضَّل عليكم.
  • وفَضَّلته على غيره تَفْضِيلاً إِذ حكَمْتَ له بذلك أَو صيَّرته كذلك.
  • وأَفْضَل عليه: زاد؛ قال ذو الإِصبع لاه ابنُ عَمِّك، لا أَفْضَلْتَ في حَسَ عَنِّي، ولا انتَ دَيّاني فتَخْزُون الدَّيَّان هنا: الذي يَلي أَمْرَك ويَسُوسُك، وأَراد فتخزُوَني فأَسك للقافية لأَن القصيدة كلها مُرْدَفة؛ وقال أَوس بن حَجَر يصف قوساً كَتومٌ طِلاعُ الكَفِّ لا دون مِلْئِها ولا عَجْسُها عن مَوضِع الكَفِّ أَفْضَل والفَواضِل: الأَيادي الجميلة.
  • وأَفْضَل الرجل على فلان وتفَضَّل بمعن إِذا أَناله من فضله وأَحسن إِليه.
  • والإِفْضال: الإِحسان.
  • وفي حديث اب أَبي الزناد: إِذا عَزَب المالُ قلَّت فَواضِلُه أَي إِذا بعُدت الضَّيْع قلَّ الرِّفْق منها لصاحبها، وكذلك الإِبلُ إِذا عَزبت قلَّ انتفاع ربه بدَرِّها؛ قال الشاعر سأَبْغِيكَ مالاً بالمدينة، إِنَّن أَرَى عازِب الأَموال قلَّتْ فواضِل والتَّفَضُّل: التَّطوُّل على غيرك.
  • وتفضَّلْت عليه وأَفْضَلْتُ تطوَّلت.
  • ورجل مِفْضال: كثير الفَضْل والخير والمعروف.
  • وامرأَة مِفْضالة عل قومها إِذا كانت ذات فَضْل سَمْحة.
  • ويقال: فَضَلَ فلان على فلان إِذا غل عليه.
  • وفَضَلْت الرجل: غلبته؛ وأَنشد شِمَالُك تَفْضُل الأَيْمان، إِلاّ يمينَ أَبيك، نائلُها الغَزِير وقوله تعالى: ويُؤْتِ كلَّ ذي فَضْل فَضْلَه؛ قال الزجاج: معناه من كا ذا فَضْل في دينه فضَّله الله في الثواب وفضَّله في المنزلة في الدُّني بالدِّين كما فضَّل أَصحاب سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم والفَضْل والفَضْلة: البقيَّة من الشيء.
  • وأَفْضَل فلان من الطعام وغير إِذا ترك منه شيئاً.
  • ابن السكيت: فَضِل الشيءُ يَفْضَل وفَضَل يَفْضُل قال: وقال أَبو عبيدة فَضِل منه شيء قليل، فإِذا قالوا يَفْضُل، ضمو الضاد فأَعادوها إِلى الأَصل، وليس في الكلام حرف من السالم يُشْبه هذا، قال وزعم بعض النحويين أَنه يقال حَضِرَ القاضيَ امرأَة ثم يقولون تَحْضُر الجوهري: أَفْضَلْت منه الشيء واسْتَفْضَلْته بمعنى؛ وقوله أَنشده ثعل للحرث بن وعلة فلمَّا أَبَى أَرْسَلْت فَضْلة ثوبِ إِليه، فلم يَرْجِع بحِلْم ولا عَزْ معناه أَقلعت عن لَومه وتركتُه كأَنه كان يمسك حينئذ بفَضْلة ثوبه، فلم أَبى أَن يقبل منه أَرسل فضلة ثوبه إِليه فخلاَّه وشأْنه، وقد أَفْضَ فَضْلَة؛ قال كِلا قادِمَيْها تُفْضِل الكَفُّ نِصْفَه كَجِيدِ الحُبارَى رِيشُهُ قد تَزَلَّع وفَضَل الشيءُ يَفْضُل: مثال دخَل يدخُل، وفَضِل يَفْضَل كحذِر يحذَر وفيه لغة ثالثة مركبة منهما فَضِل، بالكسر، يَفْضُل، بالضم، وهو شاذ ل نظير له، وقال ابن سيده: هو نادر جعلها سيبويه كَمِتَّ تموت؛ قال الجوهري قال سيبويه هذا عند أَصحابنا إِنما يجيء على لغتين، قال: وكذلك نَعِم يَنْعُم ومِتَّ تَموت وكِدْت تَكُود.
  • وقال اللحياني: فَضِل يَفْضَل كحَسِ يَحْسَب نادر كل ذلك بمعنى.
  • وقال ابن بري عند قول الجوهري: كِدْت تَكُود قال: المعروف كِدْت تَكاد والفَضِيلة والفُضَالة: ما فَضَل من الشيء.
  • وفي الحديث: فَضْلُ الإِزا في النار؛ هو ما يجرُّه الإِنسان من إِزاره على الأَرض على معن الخُيَلاء والكِبْر.
  • وفي الحديث: إِن لله ملائكةً سَيَّارة فُضْلاً أَي زيادة عل الملائكة المرتبين مع الخلائق، ويروى بسكون الضاد وضمها، قال بعضهم والسكون أَكثر وأَصوب، وهما مصدر بمعنى الفَضْلة والزيادة.
  • وفي الحديث: إِ اسْمَ دِرْعه، عليه السلام، كان ذات الفُضُول، وقيل: ذو الفُضُول لفَضْل كان فيها وسَعة.
  • وفَواضِل المال: ما يأْتيك من مَرافقه وغَلَّته وفُضُول الغنائم: ما فَضَل منها حين تُقْسَم؛ وقال ابن عَثْمة لك المِرْباعُ منها والصَّفَايا وحُكْمُك والنَّشيطَةُ والفُضُو وفَضَلات الماء: بقاياه.
  • والعرب تقول لبقيَّة الماء في المَزادة فَضْلة ولبَقيَّة الشراب في الإِناء فَضْلة، ومنه قول علقمة بن عبدة والفَضْلَتين.
  • وفي الحديث: لا يمنع فَضْل؛ قال ابن الأَثير: هو أَن يسقي الرج أَرضه ثم تبقى من الماء بقيَّة لا يحتاج إِليها فلا يجوز له أَن يبيعها ول يمنع منها أَحداً ينتفع بها، هذا إِذا لم يكن الماء ملْكه، أَو على قو من يرى أَن الماء لا يملَك، وفي رواية أُخرى: لا يمنع فَضْل الماء ليمن به الكَلأ؛ هو نَفْع البئر المُباحة، أَي ليس لأَحد أَن يغلب عليه ويمن الناس منه حتى يحوزه في إِناء ويملكه والفَضْلة: الثياب التي تبتذل للنوم لأَنها فَضلت عن ثياب التصرُّف والتفضُّل: التوشُّح، وأَن يخالف اللابس بين أَطراف ثوبه على عاتِقِه وثوب فُضُل ورجل فُضُل: متفضِّل في ثوب واحد؛ أَنشد ابن الأَعرابي يَتْبَعها تِرْعِيَّة جافٍ فُضُل إِنْ رَتَعَتْ صَلَّى، وإِلاَّ لم يُصَ وكذلك الأُنثى فُضُل؛ قال الأَعشى ومُسْتَجِيبٍ تَخال الصَّنْجَ يَسْمَعُه إِذا تُرَدّدُ فيه القَيْنَةُ الفُضُل وإِنها لحسَنة الفِضْلة من التفضُّل في الثوب الواحد، وفلان حسَ الفِضْلة من ذلك.
  • ورجل فُضُل، بالضم، مثل جنُب ومُتَفَضِّل، وامرأَة فُضُل مث جُنُب أَيضاً، ومُتَفَضِّلة، وعليها ثوب فُضُل: وهو أَن تخالف بين طرفي على عاتقها وتتوشَّح به؛ وأَنشد أَبيات الراعي يَسُوقها تِرْعِيَّة جافٍ فُضُ الأَصمعي: امرأَة فُضُل في ثوب واحد.
  • الليث: الفِضَال الثوب الواح يتفضَّل به لرجل يلبسه في بيته وأَلقِ فِضالَ الوَهْن عنه بوَثْبَة حَواريَّةٍ، قد طال هذا التَّفَضُّ وإِنه لحسَن الفِضْلة؛ عن أَبي زيد، مثل الجِلْسة والرِّكْبة؛ قال اب بري: ومنه قول الهذلي مَشْيَ الهَلُوكِ عليه الخَيْعَل الفُضُ الجوهري: تَفَضَّلَت المرأَة في بيتها إِذا كانت في ثوب واحد كالخَيْعَ ونحوه.
  • وفي حديث امرأَة أَبي حذيفة قالت: يا رسول الله إِن سالماً مول أَبي حذيفة يراني فُضُلاً أَي متبذلة في ثياب مَهْنَتي.
  • يقال: تفضَّل المرأَة إِذا لبست ثياب مَِهْنَتِها أَو كانت في ثوب واحد، فهي فُضُ والرجُلُ فُضُل أَيضاً.
  • وفي حديث المغيرة في صِفة امرأَة فُضُل: صَبَأَت كأَنها بُغاثٌ، وقيل: أَراد أَنها مُختالة تُفْضِل من ذيلها والمِفْضَل والمِفْضَلة، بكسر الميم: الثوب الذي تتفضَّل فيه المرأَة والفَضْلة: اسم للخمر؛ ذكره أَبو عبيد في باب أَسماء الخمر، وقال أَب حنيفة: الفَضْلة ما يلحق من الخَمْر بعد القِدَم؛ قال ابن سيده: وإِنم سميت فَضْلة لأَن صَمِيمها هو الذي بقي وفَضَل؛ قال أَبو ذؤيب فما فَضْلة من أَذْرِعات هَوَتْ به مُذكَّرَة عُنْسٌ، كَهادِية الضَّحْ والجمع فَضَلات وفِضَال؛ قال الشاعر في فِتْيَةٍ بُسُطِ الأَكُفِّ مَسامِحٍ عند الفِضَال قديمُهم لم يَدْثُر قال الأَزهري: والعرب تسمي الخمر فِضَالاً؛ ومنه قوله والشَّارِبُون، إِذا الذَّوارِعُ أُغْلِيَتْ صَفْوَ الفِضالِ بِطارِفٍ وتِلاد وقوله في الحديث: شهدت في دار عبد الله بن جُدْعان حِلْفاً لو دُعِي إِلى مثله في الإِسلام لأَجَبْت؛ يعني حِلْف الفُضُول، سمي به تشبيها بحلْف كان قديماً بمكة أَيّام جُرْهُم على التناصف والأَخذ للضعيف م القويِّ، والغريب من القاطِن، وسمي حِلْف الفُضُول لأَنه قام به رجال من جُرْهُ كلهم يسمى الفَضْل: الفضل بن الحرث، والفضل بن وَدَاعة، والفضل ب فَضَالة، فقيل حِلْف الفُضُول جمعاً لأَسماء هؤلاء كما يقال سَعْد وسُعود وكان عقَده المُطَيَّبون وهم خَمْس قبائل، وقد ذكر مستوفى في ترجمة حلف ابن الأَعرابي: يقال للخيَّاط القَرارِيُّ والفُضُولِيُّ والفَضْل وفَضِيلة: اسمان.
  • وفُضَيْلة: اسم امرأَة؛ قال لا تذْكُرا عندي فُضَيْلة، إِنه متى ما يراجعْ ذِكْرها القَلْب يَجْهَل وفُضَالة: موضع؛ قال سلمى بن المقعد الهذلي عليكَ ذَوِي فضالة فاتَّبِعْهم وذَرْني إِن قُرْبي غير مُخْل.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)الفاضل

  • تُستخدم في الخطاب المباشر خاصَّة في التَّحيّات.
  • الأستاذ الفاضل.

(ب)فاضل بين الشيئين

  • وازن بينهما ليحكم بفضل أحدهما على الآخر.
  • فاضل بين وظيفتين.

ترجمة الفاضل باللغة الإنجليزية

الفاضل
Moralist

كلمات شبيهة ومرادفات