معنى كلمة العليبة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
علَّبَ
- علَّبَ يعلِّب ، تعليبًا ، فهو مُعلِّب ، والمفعول مُعلَّب.
- علَّب الطّعامَ وضعه في عُلَب بطريقةٍ خاصَّة تحفظه صالحًا للأكل مُدَّةً طويلة.
- علَّب اللَّحمَ/ الخضروات/ الفاكهةَ.
- اشترى مجموعة من المعلَّبات: مجموعة من المأكولات المطبوخة المعقَّمة التي تُحفظ في العلب.
معجم الغني
+
مُعَلَّبٌ
- جمع: ـات. [ع ل ب].
- :سَمَكٌ مُعَلَّبٌ : سَمَكٌ مَحْفُوظٌ فِي عُلَبٍ مُعَقَّمَةٍ. :مَوَادُّ مُعَلَّبَةٌ.
- :اِزْدَهَرَتْ صِنَاعَةُ الْمُعَلَّبَاتِ فِي أُورُوبَّا : صِنَاعَةُ تَعْلِيبِ الخُضَرِ والفَوَاكِهِ والأَسْمَاكِ ونَحْوِهَا.
معجم الرائد
+
(أ)عُلبة
- علبة.
- ج، علاب وعلب.
- علبة إناء ضخم من جلود الجمال يحلب فيه، وله طوق من خشب.
- علبة صندوق صغير أو كبير من الورق القوى، أو الخشب، أو المعدن : [ علبة الحلوى ].
(ب)إِستَعلب
- إستعلب.
- استعلابا.
- إستعلب اللحم أو الجلد : اشتد وغلظ.
- إستعلب اللحم : تغيرت رائحته وفسدت.
- إستعلب البقل : وجده يابسا.
- إستعلبت الماشية البقل : كرهته.
المعجم الوسيط
+
(أ)العلْب
- العلْب الشيء الصلْب.
- و العلْب الحَزُّ والأثر.
- و العلْب الأرض التي لا تنبت. والجمع : عُلوبٌ.
(ب)العَلِب
- العَلِب الضخْمُ المسِنُّ الصُّلْب الخشن؛ يوصَف به الوعلُ، والتيسُ، والضب.
- و العَلِب الأرض لا تُنبت.
- و العَلِب الرجلُ الجافي الغليظ.
المحيط في اللغة
+
عَلْبُ
- ـ عَلْبُ: الأَثَرُ، والحَزُّ، كالتَّعْلِيبِ، والمَكانُ الغَليظُ، وحَزْمُ مَقْبِضَ السَّيْفِ ونَحْوِهِ.
- ـ بِعِلْباءِ البَعيرِ: عَصَبِ عُنُقِهِ، يَعْلُبُه ويَعْلِبُهُ، كالتَّعْلِيبِ، والشيءُ الصُّلْبُ، كالعَلِبِ.
- ـ عَلِبُ وعِلْبُ: الرَّجُلُ لا يُطْمَعُ فيما عندَهُ، والمكانُ الذي لَوْ مُطِرَ دَهْراً لم يُنْبِتْ، ومَنْبِتُ السِّدْرِ، الجمع: عُلُوبٌ.
- ـ عَلَبُ: الصَّلابَةُ، والشِّدَّةُ، والجُسُوءُ، وتَغَيُّرُ رائِحَةِ اللَّحْمِ بعدَ اشْتِدادِهِ، كالاسْتِعْلابِ، وفِعْلُ الكُلِّ: عَلِبَ وعَلَبَ، وداءٌ يأخُذُ في العِلْباءَيْنِ، وتَثَلُّمُ حَدِّ السَّيْف.
- ـ عَلابِيُّ: الرَّصَاصُ، وجَمْعُ عِلْباءِ البَعيرِ.
- ـ عَلْبَى عَبْدَهُ: ثَقَبَ عِلْباءَهُ، أو قَطَعَها.
- ـ عَلْبَى الرَّجُلُ: ظَهَرَتْ عَلابِيُّهُ كِبَراً.
- ـ عُلْبَةُ: النَّخْلَةُ الطَّويلَةُ، وقَدَحٌ ضَخْمٌ من جُلُودِ الإِبِلِ أو منْ خَشَبٍ يُحْلَبُ فيها، الجمع: عِلابٌ وعُلَبٌ.
- ـ عُلْبَةُ بنُ زَيْدٍ، ومحمدُ بنُ عُلْبَةَ: صحابِيَّانِ.
- ـ عِلْبَةُ: أُبْنَةٌ غَليظَةٌ من الشَّجر يُتَّخَذُ منها المِقْطَرَةُ.
- ـ اعْلَنْبَى الدِّيكُ، أو الكَلْبُ: تَهَيَّأ للشَّرِّ.
- ـ عُلْيَبُ وعِلْيَب: وادٍ، وليس على فُعْيَلٍ غيرُهُ.
- ـ عُلْبُبُ: موضع.
- ـ عَلِبٌ: الوَعِلُ الضَّخْمُ، والضَّبُّ.
- ـ اسْتَعْلَبَت الماشيَةُ البَقْلَ: أجَمَتْهُ واسْتَغْلَظَتْه.
- ـ عُلْبوبَةُ القَوْم: خِيارُهُمْ.
- ـ اعْلِنْباءُ: أن يُشْرِفَ الرَّجُلُ ويُشْخِصَ نَفْسَهُ كما يُفْعَلُ عندَ الخُصومَةِ، ومنهُ: اعْلَنْبَى الدِّيكُ.
- ـ مَعْلُوبُ: سَيْفُ الحارثِ بنِ ظالِمٍ، والطريقُ اللاَّحِبُ.
- ـ عِلْباءُ: رَجُلٌ.
- ـ عِلَابٌ: وَسْمٌ في طُولِ العُنُقِ.
- ـ ناقَةٌ مُعَلَّبَةٌ، ومُعْلِبَةٌ، وعِلْبِيَةٌ: مُوَيْهَةٌ بالدَّءَّاتِ.
- ـ عِلْبُ الكُرْمَةِ: آخِرُ حَدِّ اليَمامَةِ من جِهَةِ البَصْرَةِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)علب
- عَلِبَ النباتُ عَلَباً، فهو عَلِبٌ: جَسَـأَ؛ وفي الصحاح: عَلِبَ، بالكسر واسْتَعْلَبَ البَقْلَ: وجَدَه عَلِـباً.
- واسْتَعْلَبَتِ الماشيةُ البَقْلَ إِذا ذَوَى، فأَجَمَتْهُ واسْتَغْلَظَته.
- وعَلِبَ اللحمُ عَلَباً، واسْتَعْلَب: اشْتَدَّ وغَلُظَ.
- وعَلَبَ أَيضاً، بالفتح، يَعْلُبُ: غَلُظَ وصَلُبَ، ولم يكن رَخْصاً.
- ولحمٌ عَلِبٌ وعَلْبٌ: وهو الصُّلْبُ.
- وعَلِبَ عَلَباً تَغَيَّرَتْ رائحتُه، بعد اشتداده.
- وعَلِـبَتْ يَدُه: غَلُظَتْ.
- واسْتَعْلَبَ الجلدُ: غَلُظَ واشْتدَّ والعَلِبُ: المكانُ الغليظُ الشَّديدُ الذي لا يُنْبِتُ البَتَّةَ.
- وفي التهذيب: العِلْبُ من الأَرض المكانُ الغليظُ الذي لو مُطِرَ دهراً، لم يُنْبِتْ خَضراء.
- وكلّ موضع صُلْبٍ خَشنٍ من الأَرض: فهو عِلْبٌ والاعْلِنْباءُ: أَن يُشرِفَ الرَّجُلُ، ويُشْخِصَ نفسَه، كما يفعلُ عن الخُصومة والشَّتم يقال: اعْلَنْبَـى الديكُ والكلبُ والـهِرُّ وغيرُها إِذا انتَفَشَ شَعَرُه، وتَهَيَّـأَ للشَّرِّ والقتال.
- وقد يُهْمزُ، وأَصله من عِلْباءِ العُنُق، وهو مُلحَقٌ بافْعَنْلَلَ، بياء.
- والعُلْبُ والعَلِبُ: الضَّبُّ الضَّخْمُ الـمُسِنُّ لشدَّته.
- وتيْسٌ عَلِبٌ، ووَعْلٌ عَلِبٌ أَي مُسِنٌّ جاسِـئٌ ورجل عِلْبٌ: جافٍ غَليظٌ.
- ورجل عِلْبٌ: لا يُطْمَع فيما عنده من كلمة أَو غيرها.
- وإِنه لَعِلْبُ شَرٍّ أَي قويّ عليه، كقولك: إِنه لَحِكّ شَرٍّ.
- ويقال: تَشَنَّجَ عِلْباءُ الرجُل إِذا أَسنَّ؛ والعِلباءُ، ممدود عَصَبُ العُنُق؛ قال الأَزهري: الغليظُ، خاصة؛ قال ابن سيده: وهو العَقَبُ وقال اللحياني: العِلْباءُ مذكر لا غير وهما عِلْباوانِ، يميناً وشمالاً، بينهما مَنْبِتُ العُنُق؛ وإِن شئ قلت: عِلْباءَان، لأَنهما همزة مُلحقةٌ شُبهت بهمزة التأْنيث التي ف حمراء، أَو بالأَصلية التي في كساء، والجمع: العَلابيُّ.
- وعَلَبَ السيفَ والسِّكِّينَ والرُّمْحَ، يَعْلُبه ويَعْلِـبُه عَلْباً، فهو مَعْلُوبٌ، وعَلَّبَه: حَزَمَ مَقْبِضَه بعِلْباءِ البعير، فهو مُعَلَّبٌ.
- ومنه الحديث: لقد فَتَحَ الفُتُوحَ قومٌ، ما كانتْ حِلْية سُيُوفِهم الذَّهَبَ والفضةَ، إِنما كانت حِلْيتُها العَلابيَّ والآنكَ؛ هو جمعُ العِلْباء، وهو العَصَبُ؛ قال: وبه سُمِّي الرجلُ عِلْباءً.
- ابن الأَثير: هو عَصَبٌ في العُنق، يأْخذ إِلى الكاهل، وكانت العربُ تَشُدُّ على أَجْفانِ سُيوفها العَلابيَّ الرَّطْبةَ، فَتَجِفُّ عليها وتَشُدُّ بها الرِّماح إِذا تَصَدَّعَتْ فَتَيْبَسُ، وتَقْوَى عليه؛ ومنه قول الشاعر: فظَلَّ، لثِـيرانِ الصَّرِيم، غَماغِمٌ * يُدَعِّسُها بالسَّمْهَرِيِّ الـمُعَلَّب ورمح مُعَلَّبٌ: إِذا جُلِزَ ولُوِيَ بعَصَبِ العِلْباء.
- قال القُتَيْبي: وبلغني أَن العَلابيَّ الرَّصاصُ؛ قال: ولستُ منه على يقين.
- قا الجوهري: العَلابيُّ الرَّصاصُ أَو جنس منه؛ قال الأَزهري: ما علمت أَحداً قاله، وليس بصحيح.
- وفي حديث عُتْبة <ص:628 كنت أَعْمِدُ إِلى البَضْعَةِ أَحْسِـبُها سَناماً، فإِذا هي عِلْباءُ عُنُقٍ.
- وعَلِبَ البعيرُ عَلَباً، وهو أَعْلَبُ وعَلِبٌ: وهو داءٌ يأْخذه في عِلْباوَيِ العُنُقِ، فتَرِمُ منه الرَّقَبةُ، وتَنْحنِـي والعِلابُ: سمة في طُول العُنق على العِلْباءِ؛ وناقة مُعَلَّبة.
- وعَلْبَـى عَبْدَه إِذا ثَقَبَ عِلْباءَه، وجَعَل فيه خيطاً.
- وعَلْبَـ الرجلُ: انْحَطَّ عِلْباواهُ كِبَراً؛ قال إِذا الـمَرْءُ عَلْبَـى ثم أَصبَح جِلْدُه * كرَحْضِ غَسيلٍ، فالتَّيَمُّنُ أَرْوَح التَّيَمُّنُ: أَن يُوضَع على يمينه في القبر وعِلْباء: اسم رجل، سُمِّيَ بِعِلْباءِ العُنُق؛ قال إِنّي، لِـمَنْ أَنْكرنِـي، ابنُ اليَثْرِب قَتَلْتُ عِلْباءً وهِنْدَ الجَملِ وابْناً لِصَوْحانَ على دِينِ علِـ أَراد: ابنَ اليَثْرِبِـيِّ، والجَمَلِـيِّ، وعلِـيّ، فخفف بحذف الياء الأَخيرة.
- والعُلْبةُ: قَدَحٌ ضخْم من جلود الإِبل.
- وقيل: العُلْبة من خشب، كالقَدَحِ الضَّخْمِ يُحْلَبُ فيها.
- وقيل: إِنها كهيئةِ القَصْعَةِ مِن جِلد، ولها طَوْق من خشب.
- وقيل: مِحْلَبٌ من جلد.
- وفي حديث وفاة النبي، صلى اللّه عليه وسلم: وبين يديه رَكْوَة أَو عُلْبةٌ فيها ماءٌ؛ العُلْبة: قدحٌ من خشب؛ وقيل: من جلدٍ وخشبٍ يُحْلَبُ فيه.
- ومنه حديث خالد: أَعطاهم عُلْبَةَ الحالبِ أَي القَدَحَ الذي يُحْلَبُ فيه؛ والجمعُ: عُلَبٌ وعِلابٌ وقيل: العِلابُ جِفانٌ تُحْلَبُ فيها الناقةُ؛ قال صاحِ، يا صاحِ! هل سمعْتَ بِراعٍ * ردَّ في الضَّرْعِ ما قَرَى في العِلابِ ويُرْوى: في الـحِلاب والـمُعَلِّب: الذي يَتَّخِذُ العُلْبة؛ قال الكُمَيْتُ، يصف خيلاً سَقَتْنا دِماءَ القَوْمِ طَوْراً، وتارةً * صَبُوحاً، له أَقتارُ الجلُودِ الـمُعَلَّبِ(1 (1 قوله [ له أقتار الجلود المعلب ] كذا أنشده في المحكم وضبط لام المعلب بالفتح والكسر.
- قال الأَزهري: العُلْبةُ جِلدة تُؤْخَذُ من جَنْبِ جِلْدِ البعير إِذ سُلِخَ وهو فَطِـيرٌ، فتُسَوَّى مستديرةً، ثم تُمْلأُ رَمْلاً سهلاً، ث تُضَمُّ أَطرافُها، وتُخَلّ بخلالٍ، ويُوكَى عليها مقبوضةً بحَبْل وتُتْرَكُ حتى تَجِفَّ وتَيْبَسَ، ثم يُقْطَعُ رأْسُها، وقد قامت قائمة لجَفافِها، تُشْبِه قصعةً مُدَوَّرَةً، كأَنها نُحِتَتْ نَحْتاً، أَو خُرِطَت خَرْطاً، ويُعَلِّقُها الراعي والراكبُ فَيَحْلُب فيها، ويَشْرَبُ بها وللبَدَوِيِّ فيها رِفْقُ خِفَّتِها، وأَنها لا تنكسر إِذا حَرَّكها البعيرُ أَو طاحت إِلى الأَرض وعَلَبَ الشيءَ يَعْلُبه، بالضم، عَلْباً وعُلُوباً: أَثـَّرَ فيه ووسَمَه، أَو خَدَشَه.
- والعَلْبُ: أَثَرُ الضَّرْبِ وغيره، والجمع عُلُوبٌ يقال ذلك في أَثر الـمِـيسَمِ وغيره؛ قال ابن الرِّقاعِ يصف الرِّكاب يَتْبَعْنَ ناجِـيةً، كأَنَّ بدَفِّها * من غَرْضِ نَسْعَتِها، عُلُوبَ مَواسِم وقال طَرَفة كأَنَّ عُلُوبَ النِّسْعِ في دَأَياتِها * مَوارِدُ، من خَلْقاءَ، في ظَهر قَرْدَد وكذلك التَّعْلِـيبُ قال الأَزهَري: العَلْبُ تأْثير كأَثرِ العِلابِ.
- قال وقال شمر أَقْرَأَني ابن الأَعرابي لطُفَيْل <ص:629 الغَنَوِيّ نهُوضٌ بأَشْناقِ الدِّياتِ وحَمْلِها، * وثِقْلُ الذي يَجْنِـي بمَنْكِـبِه لَعْب قال ابن الأَعرابي: لَعْبٌ أَراد به عَلْبٌ، وهو الأَثَرُ.
- وقال أَب نصر: يقول الأَمْرُ الذي يَجنِـي عليه، وهو بمنكبه، خَفيفٌ وفي حديث ابن عمر: أَنه رأَى رجُلاً بأَنْفه أَثر السُّجود، فقال: ل تَعْلُبْ صُورتَك؛ يقول: لا تُؤَثر فيها أَثراً، بشِدّةِ اتِّكائِك عل أَنفِك في السُّجود وطريقٌ مَعْلوبٌ: لاحِبٌ؛ وقيل: أَثـَّرَ فيه السابلةُ؛ قال بشر نَقَلْناهُمُ نَقْلَ الكِلابِ جِراءَها * على كُلِّ مَعْلُوبٍ، يَثُورُ عَكُوبُه العَكوب، بالفتح: الغُبارُ.
- يقول: كنا مقتدرين عليهم، وهم لن أَذِلاَّء، كاقتدار الكلاب على جرائها.
- والـمَعْلوبُ: الطريق الذي يُعْلَبُ بجَنْبَتَيْه، ومثله الـمَلْحُوبُ والعِلْبةُ: غُصنٌ عظيم تُتَّخَذ منه مِقْطَرةٌ؛ قال في رِجْلِهِ عِلْبةٌ خَشْناءُ من قَرَظٍ، * قد تَيَّمَتْه، فَبالُ الـمَرْءِ مَتْبُول ابن الأَعرابي: العُلَبُ جمع عُلْبة، وهي الجَنْبة والدَّسْماءُ والسَّمْراءُ.
- قال: والعِلْبة، والجمع عِلَبٌ، أُبْنَةٌ غليظة من الشجر، تُتَّخَذ منها الـمِقْطرة وقال أَبو زيد: العُلُوبُ مَنابِتُ السِّدْرِ، والواحِدُ عِلْبٌ وقال شمر: يقال هؤُلاء عُلْبُوبةُ القومِ أَي خِـيارُهم.
- وعَلِبَ السيف عَلَباً: تَثَلَّمَ حَدُّه والـمَعْلُوب: اسمُ سَيْفِ الـحَرِثِ بن ظالم الـمُرِّيِّ، صفةٌ لازمَة فإِما أَن يكون من العَلْبِ الذي هو الشَّدُّ، وإِما أَن يكون م التَّثَلُّم، كأَنه عُلِبَ؛ قال الكميت وسَيْفُ الـحَرِث الـمَعْلُوبُ أَرْدَى * حُصَيْناً في الجَبابِرة الرَّدِين ويقال: إِنما سماه مَعْلُوباً لآثار كانت في مَتْنِه؛ وقيل: لأَنه كا انْحَنَى من كثرة ما ضَرَبَ به، وفيه يقول أَنا أَبو لَيْلى، وسَيْفِـي الـمَعْلُوب وعِلْباءٌ: اسم رجل؛ قال امرؤُ القيس وأَفْلَتَهُنَّ عِلْباءٌ جَرِيضاً، * ولو أَدْرَكْتُه صَفِرَ الوِطاب وعُلَيْبٌ وعِلْيَبٌ: وادٍ معروفٌ، على طريق اليمن؛ وقيل: موضع، والضم أَعلى، وهو الذي حكاه سيبويه.
- وليس في الكلام فُعْيَلٌ، بضم الفاءِ وتسكين العين وفتح الياء غيره؛ قال ساعدةُ بنُ جُؤَيَّةَ والأَثْل من سَعْيَا وحَلْيةَ مَنْزِلٍ * والدَّوْمَ جاءَ به الشُّجُونُ فَعُلْيَب واشْتَقَّه ابنُ جني من العَلْبِ الذي هو الأَثَرُ والـحَزُّ، وقال أَلا ترى أَن الوادِيَ له أَثَرٌ.
(ب)عتلب
- بالتاءِ المثناة.
- جبل مُعَتْلَبٌ: رِخْوٌ؛ قال الراجز مُلاحِمُ القارةِ لم يُعَتْلَب.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)المعلّبات
- أغذية أو أطعمة محفوظة في عُلب بطريقة.
(ب)علبة تفجير
- (سك) علبة تمتلئ بمادة ناسفة تستخدم في التفجير.
ترجمة العليبة باللغة الإنجليزية
العليبة
Capsule