اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) عَلْمانيَّة

  • عَلْمانيَّة.
  • (انظر: ع ل م ن.
  • عَلْمانيَّة).

(ب) عَلْمانيَّة

  • عَلْمانيَّة.
  • مذهب يُخرج الاعتبارات الدينية من العلاقات المدنيَّة والتعليم العامّ.
  • دولة عَلْمانيّة.
معجم الرائد +

(أ) أعْلَم

  • أعلم.
  • ج، علم ، -مؤ، علماء.
  • أعلم أكثر علما ومعرفة : [ اللهاعلم ].
  • أعلم من بشفته العليا شق.

(ب) عَلامة

  • علامة.
  • ج، علام وعلامات.
  • علامة سمة، أثر، إشارة.
  • علامة فصل بين أرضين.
  • علامة شيء ينصب في الطرق أو الصحارى فيهتدى به.
  • علامة تقدير بالأرقام يقوم به الأستاذ إجتهاد طالب أو معرفته أو سلوكه أو نحو ذلك.
المحيط في اللغة +

عَلِمَهُ

  • ـ عَلِمَهُ، عِلْماً: عَرَفَهُ، وعَلِمَ هو في نفسِه، ورَجُلٌ عالِمٌ وعَلِيمٌ, ج: عُلَماءُ وعُلاَّمٌ، وعَلَّمَهُ العِلْمَ تَعْليماً وعِلاَّماً، وأعْلَمَهُ إياهُ فَتَعَلَّمَهُ.
  • ـ العَلاَّمَةُ، وعَلَّامٌ وعُلِّامٌ، والتِّعْلِمَةُ، والتِّعْلامَةُ: العالِمُ جِدّاً، والنَّسَّابَةُ.
  • ـ عالَمَهُ فَعَلَمَهُ: غَلَبَهُ عِلْماً.
  • ـ عَلِمَ به: شَعَرَ.
  • ـ عَلِمَ الأَمْرَ: أتْقَنَهُ، كتَعَلَّمَهُ.
  • ـ العُلْمَةُ، والعَلَمَةُ والعَلَمُ: شَقٌّ في الشَّفَةِ العُلْيا، أو في إحْدَى جانِبَيْها. عَلِم، فهو أعْلَمُ.
  • ـ عَلَمَهُ: وسَمَهُ.
  • ـ عَلَمَ شَفَتَهُ يَعْلِمُها: شَقَّها.
  • ـ أعْلَمَ الفَرَسَ: عَلَّقَ عليه صُوفاً مُلَوَّناً في الحَرْبِ.
  • ـ أعْلَمَ نفسَهُ: وسَمَها بِسِيما الحَرْبِ، كعَلَّمَها.
  • ـ العَلامَةُ: السِّمَةُ، كالأُعْلومةِ، ج: أعْلامٌ، والفصلُ بينَ الأَرْضَيْنِ، ومَنْصوبٌ في الطَّريقِ يُهْتَدى به، كالعَلَمِ فيهما.
  • ـ العَلَمُ: الجَبَلُ الطويلُ، أو عامٌّ, ج: أعْلامٌ وعِلامٌ، ورَسْمُ الثَّوْب ورَقْمُهُ، والرَّايَةُ، وما يُعْقَدُ على الرُّمْحِ، وسَيِّدُ القومِ,.
  • ـ مَعْلَمُ الشيءِ: مَظِنَّتُه، وما يُسْتَدَلُّ به، كالعُلاَّمَةِ، والعَلْمِ.
  • ـ العالَمُ: الخَلْقُ كُلُّهُ، أو ما حَواهُ بَطْنُ الفَلَكِ، ولا يَجْمَعُ فاعَلٌ بالواوِ والنونِ غَيْرُهُ وغَيْرُ باسَمٍ.
  • ـ تَعالَمَهُ الجَميعُ: عَلِموهُ.
  • ـ الأَيَّامُ المَعْلُوماتُ: عَشْرُ ذي الحِجَّةِ.
  • ـ العُلامُ ,والعُلَّامُ: الصَّقْرُ، والباشِقُ.
  • ـ العُلامِيُّ: الخَفِيفُ الذَّكيُّ.
  • ـ العُلَّامُ: الحِنَّاءُ.
  • ـ عَلَّامٌ: اسْمٌ.
  • ـ العَيْلَمُ: البَحْرُ، والماءُ الذي عليه الأرضُ، والتارُّ الناعِمُ، والضِّفْدِعُ، والبِئْرُ الكَثيرَةُ الماءِ، أو المِلْحَةُ، واسْمٌ، والضَّبُعُ الذَّكَرُ، كالعَيْلامِ.
  • ـ العَلْماءُ: الدَّرْعُ.
  • ـ اعْتَلَمَهُ: عَلِمَهُ.
  • ـ اعْتَلَمَ الماءُ: سالَ.
  • ـ عُلَيْمٌ: اسمٌ.
  • ـ عَلَمَيْنُ العُلماءِ: أرْضٌ بالشأْمِ.
  • ـ عَلَمُ السَّعْدِ: جبلٌ قُرْبَ دومةَ.
معجم لسان العرب +

علم

  • من صفات الله عز وجل العَلِيم والعالِمُ والعَلاَّمُ؛ قال الله ع وجل: وهو الخَلاَّقُ العَلِيمُ، وقال: عالِمُ الغَيْبِ والشَّهادةِ وقال: عَلاَّم الغُيوب، فهو اللهُ العالمُ بما كان وما يكونُ قَبْلَ كَوْنِه وبِمَا يكونُ ولَمَّا يكُنْ بعْدُ قَبْل أن يكون، لم يَزَل عالِماً ول يَزالُ عالماً بما كان وما يكون، ولا يخفى عليه خافيةٌ في الأرض ولا ف السماء سبحانه وتعالى، أحاطَ عِلْمُه بجميع الأشياء باطِنِها وظاهرِه دقيقِها وجليلِها على أتمّ الإمْكان.
  • وعَليمٌ، فَعِيلٌ: من أبنية المبالغة ويجوز أن يقال للإنسان الذي عَلَّمه اللهُ عِلْماً من العُلوم عَلِيم كما قال يوسف للمَلِك: إني حفيظٌ عَلِيم.
  • وقال الله عز وجل: إنَّما يَخْشَ اللهَ من عبادِه العُلَماءُ: فأَخبر عز وجل أن مِنْ عبادِه مَنْ يخشاه وأنهمَ هم العُلمَاء، وكذلك صفة يوسف، عليه السلام: كان عليماً بأَمْر رَبِّهِ وأَن واحد ليس كمثله شيء إلى ما عَلَّمه الله من تأْويل الأَحاديث الذي كا يَقْضِي به على الغيب، فكان عليماً بما عَلَّمه اللهُ.
  • وروى الأزهري ع سعد بن زيد عن أبي عبد الرحمن المُقْري في قوله تعالى: وإنه لذُو عِلْم لما عَلَّمْناه، قال: لَذُو عَمَلٍ بما عَلَّمْناه، فقلت: يا أبا عب الرحمن مِمَّن سمعت هذا؟ قال: من ابن عُيَيْنةَ، قلتُ: حَسْبي.
  • وروي عن اب مسعود أنه قال: ليس العلم بكثرة الحديث ولكن العِلْم بالخَشْية؛ قا الأزهري: ويؤيد ما قاله قولُ الله عز وجل: إنما يخشى اللهَ من عباد العُلَماءُ.
  • وقال بعضهم: العالمُ الذي يَعْملُ بما يَعْلَم، قال: وهذا يؤيد قول اب عيينة والعِلْمُ: نقيضُ الجهل، عَلِم عِلْماً وعَلُمَ هو نَفْسُه، ورجل عالم وعَلِيمٌ من قومٍ عُلماءَ فيهما جميعاً.
  • قال سيبويه: يقول عُلَماء من ل يقول إلاّ عالِماً.
  • قال ابن جني: لمَّا كان العِلْم قد يكون الوصف ب بعدَ المُزاوَلة له وطُولِ المُلابسةِ صار كأنه غريزةٌ، ولم يكن على أو دخوله فيه، ولو كان كذلك لكان مُتعلِّماً لا عالِماً، فلما خرج بالغريزة إل باب فَعُل صار عالمٌ في المعنى كعَليمٍ، فكُسِّرَ تَكْسيرَه، ثم حملُو عليه ضدَّه فقالوا جُهَلاء كعُلَماء، وصار عُلَماء كَحُلَماء لأن العِلم محْلَمةٌ لصاحبه، وعلى ذلك جاء عنهم فاحشٌ وفُحشاء لَمَّا كان الفُحْش من ضروب الجهل ونقيضاً للحِلْم، قال ابن بري: وجمعُ عالمٍ عُلماءُ، ويقا عُلاّم أيضاً؛ قال يزيد بن الحَكَم ومُسْتَرِقُ القَصائدِ والمُضاهِي سَواءٌ عند عُلاّم الرِّجال وعَلاّمٌ وعَلاّمةٌ إذا بالغت في وصفه بالعِلْم أي عالم جِداً، والها للمبالغة، كأنهم يريدون داهيةً من قوم عَلاّمِين، وعُلاّم من قو عُلاّمين؛ هذه عن اللحياني.
  • وعَلِمْتُ الشيءَ أَعْلَمُه عِلْماً: عَرَفْتُه.
  • قا ابن بري: وتقول عَلِمَ وفَقِهَ أَي تَعَلَّم وتَفَقَّه، وعَلُم وفَقُه أ سادَ العلماءَ والفُقَهاءَ.
  • والعَلاّمُ والعَلاّمةُ: النَّسَّابةُ وه من العِلْم.
  • قال ابن جني: رجل عَلاّمةٌ وامرأة عَلاّمة، لم تلحق الها لتأْنيث الموصوفِ بما هي فيه، وإنما لَحِقَتْ لإعْلام السامع أن هذ الموصوفَ بما هي فيه قد بلَغ الغايةَ والنهايةَ، فجعل تأْنيث الصفة أَمارةً لم أُريدَ من تأْنيث الغاية والمُبالغَةِ، وسواءٌ كان الموصوفُ بتلك الصفة مُذَكَّراً أو مؤنثاً، يدل على ذلك أن الهاء لو كانت في نحو امرأ عَلاّمة وفَرُوقة ونحوه إنما لَحِقت لأن المرأة مؤنثة لَوَجَبَ أن تُحْذَفَ ف المُذكَّر فيقال رجل فَروقٌ، كما أن الهاء في قائمة وظَريفة لَمَّ لَحِقَتْ لتأْنيث الموصوف حُذِفت مع تذكيره في نحو رجل قائم وظريف وكريم، وهذ واضح.
  • وقوله تعالى: إلى يَوْمِ الوَقْتِ المَعْلومِ الذي لا يَعْلَمُ إلا الله، وهو يوم القيامة.
  • وعَلَّمه العِلْم وأَعْلَمه إياه فتعلَّمه وفرق سيبويه بينهما فقال: عَلِمْتُ كأَذِنْت، وأَعْلَمْت كآذَنْت وعَلَّمْته الشيءَ فتَعلَّم، وليس التشديدُ هنا للتكثير.
  • وفي حديث ابن مسعود: إن غُلَيِّمٌ مُعَلَّم أي مُلْهَمٌ للصوابِ والخيرِ كقوله تعالى: مُعلَّ مَجنون أي له مَنْ يُعَلِّمُه ويقالُ: تَعلَّمْ في موضع اعْلَمْ.
  • وفي حديث الدجال: تَعَلَّمُوا أ رَبَّكم ليس بأَعور بمعنى اعْلَمُوا، وكذلك الحديث الآخر: تَعَلَّمُوا أن ليس يَرَى أحدٌ منكم رَبَّه حتى يموت، كل هذا بمعنى اعْلَمُوا؛ وقال عمر بن معد يكرب تَعَلَّمْ أنَّ خيْرَ الناسِ طُرّا قَتِيلٌ بَيْنَ أحْجارِ الكُلا قال ابن بري: البيت لمعد يكرِب بن الحرث بن عمرو ابن حُجْر آكل المُرا الكِنْدي المعروف بغَلْفاء يَرْثي أخاه شُرَحْبِيل، وليس هو لعمرو بن مع يكرب الزُّبَيدي؛ وبعده تَداعَتْ حَوْلَهُ جُشَمُ بنُ بَكْرٍ وأسْلَمَهُ جَعاسِيسُ الرِّبا قال: ولا يستعمل تَعَلَّمْ بمعنى اعْلَمْ إلا في الأمر؛ قال: ومنه قو قيس بن زهير تَعَلَّمْ أنَّ خَيْرَ الناسِ مَيْتا وقول الحرث بن وَعْلة فَتَعَلَّمِي أنْ قَدْ كَلِفْتُ بِكُم قال: واسْتُغْني عن تَعَلَّمْتُ.
  • قال ابن السكيت: تَعَلَّمْتُ أن فلانا خارج بمنزلة عَلِمْتُ.
  • وتعالَمَهُ الجميعُ أي عَلِمُوه.
  • وعالَمَه فَعَلَمَه يَعْلُمُه، بالضم: غلبه بالعِلْم أي كان أعْلَم منه.
  • وحكى اللحياني ما كنت أُراني أَن أَعْلُمَه؛ قال الأزهري: وكذلك كل ما كان من هذ الباب بالكسر في يَفْعلُ فإنه في باب المغالبة يرجع إلى الرفع مثل ضارَبْتُ فضربته أضْرُبُه وعَلِمَ بالشيء: شَعَرَ.
  • يقال: ما عَلِمْتُ بخبر قدومه أي ما شَعَرْت ويقال: اسْتَعْلِمْ لي خَبَر فلان وأَعْلِمْنِيه حتى أَعْلَمَه واسْتَعْلَمَني الخبرَ فأعْلَمْتُه إياه.
  • وعَلِمَ الأمرَ وتَعَلَّمَه: أَتقنه وقال يعقوب: إذا قيل لك اعْلَمْ كذا قُلْتَ قد عَلِمْتُ، وإذا قيل ل تَعَلَّمْ لم تقل قد تَعَلَّمْتُ؛ وأنشد تَعَلَّمْ أنَّهُ لا طَيْرَ إلا عَلى مُتَطَيِّرٍ، وهي الثُّبُو وعَلِمْتُ يتعدى إلى مفعولين، ولذلك أَجازوا عَلِمْتُني كما قالو ظَنَنْتُني ورأَيْتُني وحسِبْتُني.
  • تقول: عَلِمْتُ عَبْدَ الله عاقلاً، ويجو أن تقول عَلِمْتُ الشيء بمعنى عَرَفْته وخَبَرْته.
  • وعَلِمَ الرَّجُلَ خَبَرَه، وأَحبّ أن يَعْلَمَه أي يَخْبُرَه.
  • وفي التنزيل: وآخَرِين مِن دونهم لا تَعْلَمُونَهم الله يَعْلَمُهم.
  • وأحب أن يَعْلَمه أي أن يَعْلَم ما هو.
  • وأما قوله عز وجل: وما يُعَلِّمانِ مِن أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة تَكْفُرْ.
  • قال الأزهري: تكلم أهل التفسي في هذه الآية قديماً وحديثاً، قال: وأبْيَنُ الوجوه التي تأوَّلوا أ الملَكين كانا يُعَلِّمانِ الناسَ وغيرهم ما يُسْأَلانِ عنه، ويأْمرا باجتناب ما حرم عليهم وطاعةِ الله فيما أُمِروا به ونُهُوا عنه، وفي ذل حِكْمةٌ لأن سائلاً لو سأل: ما الزنا وما اللواط؟ لوجب أن يُوقَف عليه ويعل أنه حرام، فكذلك مجازُ إعلام المَلَكين الناسَ السحرَ وأمْرِهِما السائل باجتنابه بعد الإعلام.
  • وذكر عن ابن الأعرابي أنه قال: تَعَلَّمْ بمعن اعْلَمْ، قال: ومنه وقوله تعالى وما يُعَلِّمان من أحد، قال: ومعناه أ الساحر يأتي الملكين فيقول: أخْبراني عما نَهَى اللهُ عنه حتى أنتهي فيقولان: نَهَى عن الزنا، فَيَسْتَوْصِفُهما الزنا فيَصِفانِه فيقول: وعمَّاذا فيقولان: وعن اللواط، ثم يقول: وعَمَّاذا؟ فيقولان: وعن السحر، فيقول وما السحر؟ فيقولان: هو كذا، فيحفظه وينصرف، فيخالف فيكفر، فهذا معن يُعلِّمان إنما هو يُعْلِمان، ولا يكون تعليم السحر إذا كان إعْلاماً كفراً ولا تَعَلُّمُه إذا كان على معنى الوقوف عليه ليجتنبه كفراً، كما أن م عرف الزنا لم يأْثم بأنه عَرَفه إنما يأْثم بالعمل.
  • وقوله تعالى: الرحم عَلَّم القرآن؛ قيل في تفسيره: إنه جلَّ ذكرُه يَسَّرَه لأن يُذْكَر، وأم قوله عَلَّمَهُ البيانَ فمعناه أنه عَلَّمَه القرآن الذي فيه بَيانُ ك شيء، ويكون معنى قوله عَلَّمَهُ البيانَ جعله مميَّزاً، يعني الإنسان، حت انفصل من جميع الحيوان والأَيَّامُ المَعْلُوماتُ: عَشْرُ ذي الحِجَّة آخِرُها يومُ النَّحْر وقد تقدم تعليلها في ذكر الأَيام المعدودات، وأورده الجوهري منكراً فقال والأيام المعلوماتُ عَشْرُ من ذي الحجة ولا يُعْجِبني.
  • ولقِيَه أَدْنَ عِلْمٍ أي قبلَ كل شيء والعَلَمُ والعَلَمة والعُلْمة: الشَّقُّ في الشَّفة العُلْيا، وقيل: ف أحد جانبيها، وقيل: هو أَن تنشقَّ فتَبينَ.
  • عَلِمَ عَلَماً، فه أَعْلَمُ، وعَلَمْتُه أَعْلِمُه عَلْماً، مثل كَسَرْته أكْسِرهُ كَسْراً شَقَقْتُ شَفَتَه العُليا، وهو الأَعْلمُ.
  • ويقال للبعير أَعْلَمُ لِعَلَمٍ ف مِشْفَرِه الأعلى، وإن كان الشق في الشفة السفلى فهو أَفْلَحُ، وفي الأن أَخْرَمُ، وفي الأُذُن أَخْرَبُ، وفي الجَفْن أَشْتَرُ، ويقال فيه كلِّ أَشْرَم.
  • وفي حديث سهيل بن عمرو: أنه كان أَعْلمَ الشَّفَةِ؛ قال اب السكيت: العَلْمُ مصدر عَلَمْتُ شَفَتَه أَعْلِمُها عَلْماً، والشف عَلْماء.
  • والعَلَمُ: الشَّقُّ في الشفة العُلْيا، والمرأَة عَلْماء وعَلَمَه يَعْلُمُه ويَعْلِمُه عَلْماً: وَسَمَهُ.
  • وعَلَّمَ نَفسَ وأَعْلَمَها: وَسَمَها بِسِيما الحَرْبِ.
  • ورجل مُعْلِمٌ إذا عُلِم مكانهُ ف الحرب بعَلامةٍ أَعْلَمَها، وأَعْلَمَ حمزةُ يومَ بدر؛ ومنه قوله فَتَعَرَّفوني، إنَّني أنا ذاكُم شاكٍ سِلاحِي، في الحوادِثِ، مُعلِم وأَعْلَمَ الفارِسُ: جعل لنفسه عَلامةَ الشُّجعان، فهو مُعْلِمٌ؛ قا الأخطل ما زالَ فينا رِباطُ الخَيْلِ مُعْلِمَةً وفي كُلَيْبٍ رِباطُ اللُّؤمِ والعار مُعْلِمَةً، بكسر اللام.
  • وأَعْلَم الفَرَسَ: عَلَّقَ عليه صُوفاً أحم أو أبيض في الحرب.
  • ويقال عَلَمْتُ عِمَّتي أَعْلِمُها عَلْماً، وذلك إذ لُثْتَها على رأْسك بعَلامةٍ تُعْرَفُ بها عِمَّتُك؛ قال الشاعر ولُثْنَ السُّبُوبَ خِمْرَةً قُرَشيَّة دُبَيْرِيَّةً، يَعْلِمْنَ في لوْثها عَلْم وقَدَحٌ مُعْلَمٌ: فيه عَلامةٌ؛ ومنه قول عنترة رَكَدَ الهَواجِرُ بالمَشُوفِ المُعْلَم والعَلامةُ: السِّمَةُ، والجمع عَلامٌ، وهو من الجمع الذي لا يفار واحده إلاَّ بإلقاء الهاء؛ قال عامر بن الطفيل عَرَفْت بِجَوِّ عارِمَةَ المُقام بِسَلْمَى، أو عَرَفْت بها عَلام والمَعْلَمُ مكانُها.
  • وفي التنزيل في صفة عيسى، صلوات الله على نبين وعليه: وإنَّهُ لَعِلْمٌ للساعة، وهي قراءة أكثر القرّاء، وقرأَ بعضهم وإنه لَعَلَمٌ للساعة؛ المعنى أن ظهور عيسى ونزوله إلى الأرض عَلامةٌ تد على اقتراب الساعة.
  • ويقال لِما يُبْنَى في جَوادِّ الطريق من المنازل يستد بها على الطريق: أَعْلامٌ، واحدها عَلَمٌ.
  • والمَعْلَمُ: ما جُعِل عَلامةً وعَلَماً للطُّرُق والحدود مثل أَعلام الحَرَم ومعالِمِه المضروب عليه.
  • وفي الحديث: تكون الأرض يوم القيامة كقْرْصَة النَّقيِّ ليس فيه مَعْلَمٌ لأحد، هو من ذلك، وقيل: المَعْلَمُ الأثر والعَلَمُ: المَنارُ.
  • قال ابن سيده: والعَلامةُ والعَلَم الفصلُ يكو بين الأرْضَيْنِ.
  • والعَلامة والعَلَمُ: شيء يُنْصَب في الفَلَوات تهتدي ب الضالَّةُ.
  • وبين القوم أُعْلُومةٌ: كعَلامةٍ؛ عن أبي العَمَيْثَ الأَعرابي.
  • وقوله تعالى: وله الجَوارِ المُنْشآتُ في البحر كالأَعلامِ؛ قالوا الأَعْلامُ الجِبال.
  • والعَلَمُ: العَلامةُ.
  • والعَلَمُ: الجبل الطويل وقال اللحياني: العَلَمُ الجبل فلم يَخُصَّ الطويلَ؛ قال جرير إذا قَطَعْنَ عَلَماً بَدا عَلَم حَتَّى تناهَيْنَ بنا إلى الحَكَ خَلِيفةِ الحجَّاجِ غَيْرِ المُتَّهَم في ضِئْضِئِ المَجْدِ وبُؤْبُؤِ الكَرَ وفي الحديث: لَيَنْزِلَنَّ إلى جَنْبِ عَلَم، والجمع أَعْلامٌ وعِلامٌ قال قد جُبْتُ عَرْضَ فَلاتِها بطِمِرَّةٍ واللَّيْلُ فَوْقَ عِلامِه مُتَقَوَِّض قال كراع: نظيره جَبَلٌ وأَجْبالٌ وجِبالٌ، وجَمَلٌ وأَجْمال وجِمال وقَلَمٌ وأَقلام وقِلام.
  • واعْتَلَمَ البَرْقُ: لَمَعَ في العَلَمِ؛ قال بَلْ بُرَيْقاً بِتُّ أَرْقُبُه بَلْ لا يُرى إلاَّ إذا اعْتَلَمَ خَزَمَ في أَوَّل النصف الثاني؛ وحكمه لا يُرَى إلا إذا اعْتَلَم والعَلَمُ: رَسْمُ الثوبِ، وعَلَمهُ رَقْمُه في أطرافه.
  • وقد أَعْلَمَه جَعَلَ فيه عَلامةً وجعَلَ له عَلَماً.
  • وأَعلَمَ القَصَّارُ الثوبَ، فه مُعْلِمٌ، والثوبُ مُعْلَمٌ.
  • والعَلَمُ: الراية التي تجتمع إليه الجُنْدُ، وقيل: هو الذي يُعْقَد على الرمح؛ فأَما قول أَبي صخر الهذلي يَشُجُّ بها عَرْضَ الفَلاةِ تَعَسُّفاً وأَمَّا إذا يَخْفى مِنَ ارْضٍ عَلامُه فإن ابن جني قال فيه: ينبغي أن يحمل على أَنه أَراد عَلَمُها، فأَشب الفتحة فنشأَت بعدها ألف كقوله ومِنْ ذَمِّ الرِّجال بمُنْتزاح يريد بمُنْتزَح.
  • وأَعلامُ القومِ: ساداتهم، على المثل، الوحدُ كالواحد ومَعْلَمُ الطريق: دَلالتُه، وكذلك مَعْلَم الدِّين على المثل.
  • ومَعْلَ كلِّ شيء: مظِنَّتُه، وفلان مَعلَمٌ للخير كذلك، وكله راجع إلى الوَسْ والعِلْم، وأَعلَمْتُ على موضع كذا من الكتاب عَلامةً.
  • والمَعْلَمُ الأثرُ يُستَدَلُّ به على الطريق، وجمعه المَعالِمُ والعالَمُون: أصناف الخَلْق.
  • والعالَمُ: الخَلْق كلُّه، وقيل: هو م احتواه بطنُ الفَلك؛ قال العجاج فخِنْدِفٌ هامةَ هذا العالَم جاء به مع قوله يا دارَ سَلْمى يا اسْلَمي ثمَّ اسْلَم فأَسَّسَ هذا البيت وسائر أبيات القصيدة غير مؤسَّس، فعابَ رؤبةُ عل أبيه ذلك، فقيل له: قد ذهب عنك أَبا الجَحَّاف ما في هذه، إن أَباك كا يهمز العالمَ والخاتمَ، يذهب إلى أَن الهمز ههنا يخرجه من التأْسيس إذ ل يكون التأْسيس إلا بالألف الهوائية.
  • وحكى اللحياني عنهم: بَأْزٌ، بالهمز وهذا أَيضاً من ذلك.
  • وقد حكى بعضهم: قَوْقَأَتِ الدجاجةُ وحَـَّلأْت السَّويقَ ورَثَأَتِ المرأَةُ زوجَها ولَبَّأَ الرجلُ بالحج، وهو كله شا لأنه لا أصل له في الهمز، ولا واحد للعالَم من لفظه لأن عالَماً جمع أَشيا مختلفة، فإن جُعل عالَمٌ اسماً منها صار جمعاً لأشياء متفقة، والجم عالَمُون، ولا يجمع شيء على فاعَلٍ بالواو والنون إلا هذا، وقيل: جمع العالَ الخَلقِ العَوالِم.
  • وفي التنزيل: الحمد لله ربِّ العالمين؛ قال اب عباس: رَبِّ الجن والإنس، وقال قتادة: رب الخلق كلهم قال الأزهري: الدليل على صحة قول ابن عباس قوله عز وجل: تبارك الذ نَزَّلَ الفُرْقانَ على عبده ليكون للعالمينَ نذيراً؛ وليس النبي، صلى الل عليه وسلم، نذيراً للبهائم ولا للملائكة وهم كلهم خَلق الله، وإنما بُع محمد، صلى الله عليه وسلم، نذيراً للجن والإنس.
  • وروي عن وهب بن منبه أن قال: لله تعالى ثمانية عشر ألفَ عالَم، الدنيا منها عالَمٌ واحد، وم العُمران في الخراب إلا كفُسْطاطٍ في صحراء؛ وقال الزجاج: معنى العالمِينَ ك ما خَلق الله، كما قال: وهو ربُّ كل شيء، وهو جمع عالَمٍ، قال: ولا واح لعالَمٍ من لفظه لأن عالَماً جمع أشياء مختلفة، فإن جُعل عالَمٌ لواح منها صار جمعاً لأَشياء متفقة.
  • قال الأزهري: فهذه جملة ما قيل في تفسي العالَم، وهو اسم بني على مثال فاعَلٍ كما قالوا خاتَمٌ وطابَع ودانَقٌ.
  • والعُلامُ: الباشِق؛ قال الأزهري: وهو ضرب من الجوارح، قال: وأم العُلاَّمُ، بالتشديد، فقد روي عن ابن الأعرابي أَنه الحِنَّاءُ، وهو الصحيح وحكاهما جميعاً كراع بالتخفيف؛ وأما قول زهير فيمن رواه كذا حتى إذا ما هَوَتْ كَفُّ العُلامِ له طارَتْ، وفي كَفِّه من ريشِها بِتَك فإن ابن جني روى عن أبي بكر محمد بن الحسن عن أبي الحسين أحمد بن سليما المعبدي عن ابن أُخت أَبي الوزير عن ابن الأَعرابي قال: العُلام هن الصَّقْر، قال: وهذا من طَريف الرواية وغريب اللغة.
  • قال ابن بري: ليس أَح يقول إن العُلاَّمَ لُبُّ عَجَم النَّبِق إلاَّ الطائي؛ قال.
  • يَشْغَلُها * عن حاجةِ الحَيِّ عُلاَّمٌ وتَحجِيل وأَورد ابن بري هذا البيت (* قوله [ وأورد ابن بري هذا البيت ] أي قو زهير: حتى إذا ما هوت إلخ) مستشهداً به على الباشق بالتخفيف والعُلامِيُّ: الرجل الخفيف الذكيُّ مأْخوذ من العُلام.
  • والعَيْلَمُ البئر الكثيرة الماء؛ قال الشاعر من العَيالِمِ الخُسُ وفي حديث الحجاج: قال لحافر البئر أَخَسَفْتَ أَم أَعْلَمْتَ؛ يقال أعلَمَ الحافرُ إذا وجد البئر عَيْلَماً أي كثيرة الماء وهو دون الخَسْفِ وقيل: العَيْلَم المِلْحة من الرَّكايا، وقيل: هي الواسعة، وربما سُبّ الرجلُ فقيل: يا ابن العَيْلَمِ يذهبون إلى سَعَتِها.
  • والعَيْلَم: البحر والعَيْلَم: الماء الذي عليه الأرض، وقيل: العَيْلَمُ الماء الذ عَلَتْه الأرضُ يعني المُنْدَفِن؛ حكاه كراع.
  • والعَيْلَمُ: التَّارُّ الناعِمْ والعَيْلَمُ: الضِّفدَع؛ عن الفارسي.
  • والعَيْلامُ: الضِّبْعانُ وهو ذك الضِّباع، والياء والألف زائدتان.
  • وفي خبر إبراهيم، على نبينا وعلي السلام: أنه يَحْمِلُ أَباه ليَجوزَ به الصراطَ فينظر إليه فإذا هو عَيْلام أَمْدَرُ؛ وهو ذكر الضِّباع وعُلَيْمٌ: اسم رجل وهو أبو بطن، وقيل: هو عُلَيم بن جَناب الكلبي وعَلاَّمٌ وأَعلَمُ وعبد الأَعلم: أسماء؛ قال ابن دريد: ولا أَدري إلى أي شي نسب عبد الأعلم.
  • وقولهم: عَلْماءِ بنو فلان، يريدون على الماء فيحذفو اللام تخفيفاً.
  • وقال شمر في كتاب السلاح: العَلْماءُ من أَسماء الدُّروع قال: ولم أَسمعه إلا في بيت زهير بن جناب جَلَّحَ الدَّهرُ فانتَحى لي، وقِدْما كانَ يُنْحِي القُوَى على أَمْثال وتَصَدَّى لِيَصْرَعَ البَطَلَ الأَر وَعَ بَيْنَ العَلْماءِ والسِّرْبال يُدْرِكُ التِّمْسَحَ المُوَلَّعَ في اللُّجْ ـجَةِ والعُصْمَ في رُؤُوسِ الجِبال وقد ذكر ذلك في ترجمة عله.
مصطلحات عربية عامة +

(أ) أعلمه الأمر/ أعلمه بالأمر

  • أخبره به وعرَّفه إيّاه، أطلعه عليه.
  • أعلمه بما حدث- أعلمه نتيجة الامتحان- {سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إلاَّ مَا أَعْلَمْتَنَا} [ق].
  • ° الخيل أعلم بفرسانها [مثل].

(ب) المعلومات الجزئية

  • تغطي هذه المعلومات الصورة الأصغر من الاقتصاد مثل مايتعلق بالمعلومات عن قطاع أو شركة معينه. وعادةً ماينحصر تأثير هذه المعلومات في القطاع أو الشركة نفسها. ومن الأمثلة على هذا النوع من المعلومات الأخبار عن الاندماج بين شركتين، أو إدخال إحدى الشركات لأحد المنتجات أو التقنيات الجديدة، ونحو ذلك.

ترجمة العلمانية باللغة الإنجليزية

العلمانية
Secularism

كلمات شبيهة ومرادفات