اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)صوَّمَ

  • صوَّمَ يصوِّم ، تصويمًا ، فهو مُصوِّم ، والمفعول مُصوَّم.
  • صوَّم ابنَه الصَّغيرَ جعله يصوم.

(ب)صَوْم

  • مصدر صامَ.
  • صمت.
  • {إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا}: إمساكًا عن الكلام.
  • الصَّوم الكبير: (الديانات) فترة صوم في الدِّيانة المسيحيّة مدّتها أربعون يومًا بين عيد الرّماد وعيد الفِصْح.
  • الصَّوم عند المسلمين: (الفقه) إمساك عن الأكل والشُّرب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشَّمس مع النِّيَّة.
  • إِذَا نَسِيَ فَأَكَلَ وَشَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ [حديث].
  • شهر الصَّوم: شهر رمضان.
  • الصَّوم عند المسيحيين: ترك الأكل من نصف اللَّيل إلى الظُّهر، أما الماء فمسموح به، وقيل ترك أكل اللَّحم والألبان وما شاكلها مع استباحة باقي الأطعمة.
معجم الغني +

(أ)صَوَّمَ

  • [ص و م]. (فعل: رباعي متعد). صَوَّمْتُ، أُصَوِّمُ، صَوِّمْ، مصدر تَصْوِيمٌ. :صَوَّمَ ابْنَهُ فِي أوَّلِ يَوْمٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ : جَعَلَهُ يَصُومُ.

(ب)صَوْمٌ

  • [ص و م]. (مصدر صَامَ). :شَهْرُ رَمَضَانَ شَهْرُ الصَّوْمِ : شَهْرُ الامْتِنَاعِ عَنْ شَهْوَتَيِ البَطْنِ والفَرْجِ مِنْ طُلُوعِ الْفَجْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ. :لِيَكُنْ صَوْمُكَ مُبَارَكاً.
معجم الرائد +

(أ)صَوَّم

  • صوم.
  • تصويما.
  • صومه جعله يصوم.

(ب)صَوم

  • صوم.
  • ج، أصوام.
  • مصدر صام.
  • امتناع عن الأكل والشرب في أوقات معينة من السنة واليوم.
  • صائم. للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث.
  • صمت، سكوت.
  • [ شهر الصوم ] : رمضان.
المعجم الوسيط +

الصَّوْمُ

  • الصَّوْمُ الإمساك عن أيَّ فعلٍ أو قَوْل كان.
  • و الصَّوْمُ (شَرْعًا) : إمساكٌ عن المُفْطِرَاتِ من طلوع الفَجْرِ إلى غروب الشمس مع النِّيَّة.
  • و الصَّوْمُ الصَّمْتُ.
  • وفي التنزيل العزيز: مريم آية 26إنِّي نَذَرْتُ للرَّحْمنِ صَوْمًا ) ).
المحيط في اللغة +

(أ)صامَ

  • ـ صامَ صَوْماً وصِياماً واصْطامَ: أمْسَكَ عن الطَّعامِ والشَّرابِ والكَلامِ والنكاحِ والسَّيْرِ، وهو صائِمٌ وصَوْمانُ وصَوْمٌ, ج: صُوَّامٌ وصُيَّامٌ وصُوَّمٌ وصُيَّمٌ وصِيَّمٌ وصِيامٌ وصَيامَى.
  • ـ صامَ مَنِيَّتَهُ: ذاقَها.
  • ـ صامَ النَّعامُ: رَمَى بِذَرْقِه، وهو صَوْمُه.
  • ـ صامَ الرجُلُ: تَظَلَّلَ بالصَّوْمِ، لشجرةٍ كريهةِ المَنْظَرِ.
  • ـ صامَ النهارُ: قامَ قائِمُ الظَّهيرَةِ.
  • ـ الصَّوْمُ: الصَّمْتُ، ورُكودُ الرِيحِ، ورَمَضَانُ، والبِيعَةُ.
  • ـ الصائِمُ: للواحِدِ والجميعِ.
  • ـ أرضٌ صَوامٌ: يابِسَةٌ لا ماءَ بها.
  • ـ مَصامُ الفَرَسِ ومَصامَتُه: مَوْقِفُه.

(ب)صَمْتُ

  • ـ صَمْتُ وصُموتُ وصُماتُ: السُّكوتُ، كالإِصْماتِ والتَّصْميتِ.
  • ـ رَماهُ بِصُماتِهِ: أي بما صَمَتَ منه.
  • ـ أصْمَتَهُ وصَمَّتَه: أسْكَتَه، لازِمانِ مُتَعَدِّيانِ.
  • ـ صُماتُ: سُرْعَةُ العَطَشِ.
  • ـ صَامِتُ من اللَّبَنِ: الخاثِرُ.
  • ـ صَامِتُ من الإِبِلِ: عشْرون.
  • ـ صَامِتُ من المالِ: الذَّهَبُ والفِضَّةُ، والناطِقُ منه: الإِبِلُ.
  • ـ صَموتُ: الدِّرْعُ الثَّقيلُ، والسَّيْفُ الرَّسوبُ، والشَّهْدَةُ المُمْتَلئَةُ التي لَيْسَتْ فيها ثُقْبَةٌ فارِغَةٌ، وفَرَسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ، أو خُفافِ بنِ نُدْبَةَ.
  • ـ ضَرْبَةٌ صَموتُ: تَمُرُّ في العِظامِ، لا تَنْبُو عن عَظْمٍ.
  • ـ 'تَرَكْتُهُ بِبَلْدَةِ إصْمِتَ، وبصَحْراءِ إصْمِتَ، وبوحشِ إصْمِتَ وإصْمِتَةَ'، بقَطْعِ الهَمْزِ ووصْلِه: بالفلاةِ، أو بحيثُ لا يُدْرى أين هو.
  • ـ مُصْمَتُ: الذي لاجَوْفَ له. وأصْمَتُّه أنا.
  • ـ بابٌ، وقُفْلٌ مُصْمَتٌ: مُبْهَمٌ.
  • ـ ألْفٌ مُصْمَتٌ ومُصَمَّتٌ: مُتَمَّمٌ.
  • ـ ثَوْبٌ مُصْمَتٌ: لا يُخالِطُ لوْنَه لَوْنٌ.
  • ـ الحُروفُ المُصْمَتَةُ: (ماعدا)'مُرْ بِنَفْلٍ'.
  • ـ صُمْتَةُ وصَمْتَةُ: ما أُصْمِتَ به الصَّبِيُّ من طَعامٍ ونحوِه.
  • ـ مُصْمِتُ: سَيْفُ شَيْبانَ النَّهْدِيِّ.
  • ـ صِمِّيتُ: السَّكِّيتُ (زنَةً ومعنى).
  • ـ ما ذُقْتُ صماتاً: شيئاً.
  • ـ لا صَمْتَ يوماً أو يومٌ أو يومٍ إلى اللَّيْلِ: لا يُصْمَتُ يومٌ تامٌّ.
  • ـ جارِيَةٌ صَموتُ الخَلْخالَيْنِ: غَليظةُ السَّاقَيْنِ، لا يُسْمَعُ لهما حِسٌّ.
  • ـ أصْمَتَتِ الأرضُ: أحالَتْ آخرَ حوْلَيْنِ.
مختار الصحاح +

صوم

  • ص و م: قال الخليل الصَّوْمُ قيام بلا عمل والصوم أيضا الإمساك عن الطُّعم وقد صَامَ الرجل من باب قال و صِيَاماً أيضا وقوم صُوَّمٌ بالتشديد و صُيَّم أيضا ورجل صَوْمانُ أي صائم و صامَ الفرس قام على غير اعتلاف وصام النهار قام قائم الظهيرة واعتدل و الصَّوْمُ أيضا ركود الرياح وقوله تعالى {إني نذرت للرحمن صوما} قال بن عباس رضي الله تعالى عنهما صمْتاً وقال أبو عبيدة كل ممسك عن طعام أو كلام أو سير فهو صَائِمٌ.
معجم لسان العرب +

صوم

  • الصَّوْمُ: تَرْكُ الطعامِ والشَّرابِ والنِّكاحِ والكلامِ، صام يَصُوم صَوْماً وصِياماً واصْطامَ، ورجل صائمٌ وصَوْمٌ من قومٍ صُوَّام وصُيّامٍ وصُوَّمٍ، بالتشديد، وصُيَّم، قلبوا الواو لقربها من الطرف وصِيَّمٍ؛ عن سيبويه، كسروا لمكان الياء، وصِيَامٍ وصَيَامى، الأَخير نادر وصَوْمٍ وهو اسمٌ للجمع، وقيل: هو جمعُ صائمٍ.
  • وقوله عز وجل: إن نَذَرْتُللرَّحْمَنِ صَوْماً؛ قيل: معناه صَمْتاً، ويُقوِّيه قولهُ تعالى: فل أُكلِّمَ اليومَ إنْسِيّاً.
  • وفي الحديث: قال النبي، صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى كلُّ عملِ ابنِ آدمَ له إلاّ الصَّومَ فإنه لي؛ قال أَب عبيد: إنما خص الله تبارك وتعالى الصَّومَ بأَنه له وهو يَجْزِي به، وإن كانت أَعمالُ البِرِّ كلُّها له وهو يَجْزِي بها، لأَن الصَّوْمَ لي يَظْهَرُ من ابنِ آدمَ بلسانٍ ولا فِعْلٍ فتَكْتُبه الحَفَظَةُ، إنما ه نِيَّةٌ في القلب وإمْساكٌ عن حركة المَطْعَم والمَشْرَب، يقول الله تعالى فأنا أَتوَلَّى جزاءه على ما أُحِبُّ من التضعيف وليس على كتابٍ كُتِب له، ولهذا قال النبي، صلى الله عليه وسلم: ليس في الصوم رِياءٌ، قال: وقا سفيان بن عُيَيْنة: الصَّوْمُ هُو الصَّبْرُ، يَصْبِرُ الإنسانُ عل الطعام والشراب والنكاح، ثم قرأ: إنما يُوَفَّى الصابرونَ أَجْرَهم بغي حِساب.
  • وقوله في الحديث: صَوْمُكُمْ يومَ تَصُومون أَي أَن الخَطأَ موضوع ع الناس فيما كان سبيلُه الاجتهادَ، فَلو أنَّ قوماً اجتهدُوا فلم يَرَو الهِلال إلا بعدَ الثلاثين ولم يُفْطِروا حتى اسْتَوْفَوا العددَ، ث ثَبَت أَن الشهرَ كان تِسْعاً وعشرين فإن صَوْمَهم وفطْرهم ماضٍ ولا شي عليهم من إثْم أَو قضاءٍ، وكذلك في الحج إذا أَخطؤُوا يومَ عَرفة والعيد فل شيء عليهم.
  • وفي الحديث: أَنه سئل عمَّنْ يَصُومُ الدهرَ فقال: لا صام ولا أَفْطَرَ أَي لم يَصُمْ ولم يُفْطِرْ كقوله تعالى: فلا صَدَّق ول صَلَّى؛ وهو إحْباطٌ لأَجْرِه على صَوْمِه حيث خالف السنَّةَ، وقيل: ه دُعاءٌ عليه كراهِية لصنيعهِ.
  • وفي الحديث: فإنِ امْرُؤٌ قاتَلَهُ أَو شاتَمه فَلْيَقُلْ إن صائمٌ؛ معناه أن يَرُدَّه بذلك عن نفسه ليَنْكَفَّ، وقيل: هو أَن يقو ذلك في نفسه ويُذَكِّرَها به فلا يَخُوضَ معه ولا يُكافِئَه على شَتْمِ فَيُفْسِدَ صَوْمَه ويُحْبِطَ أَجْرَه.
  • وفي الحديث: إذا دُعِيَ أَحدُكم إل طعام وهو صائمٌ فَلْيَقُلْ إني صائم؛ يُعَرِّفُهم بذلك لئلا يُكْرِهُو على الأَكل أَو لئلا تَضِيقَ صدورُهم بامتناعه من الأكل.
  • وفي الحديث مَنْ مات وهو صائمٌ فلْيَصُمْ عنه وَليُّه.
  • قال ابن الأَثير: قال بظاهرِ قومٌ من أَصحاب الحديث، وبه قال الشافعي في القديم، وحَمَلَه أَكثر الفقهاء على الكفَّارة وعَبَّر عنها بالصوم إذ كانت تُلازِمُه.
  • ويقال: رجل صَوْمٌ ورجُلانِ صَوْمٌ وقوم صَوْم وامرأَة صَوْمٌ، لا يثنى ولا يجمع لأَنه نعت بالمصدر، وتلخيصه رجلٌ ذ صَوْمٍ وقوْم ذو صوم وامرأَة ذاتُ صَوْمٍ.
  • ورجل صَوَّامٌ قَوَّامٌ إذا كا يَصُوم النهارَ ويقومُ الليلَ، ورجالٌ ونِساءٌ صُوَّمٌ وصُيَّم وصُوَّامٌ وصُيَّامٌ.
  • قال أَبو زيد: أَقمتُ بالبصرة صَوْمَينِ أي رَمضانينِ وقال الجوهري: رجل صَوْمانُ أي صائمٌ.
  • وصامَ الفرسُ صَوْماً أي قام على غي اعْتلافٍ.
  • المحكم: وصامَ الفرَسُ على آرِيِّه صَوْماً وصِياماً إذا ل يَعْتَلِفْ، وقيل: الصائمُ من الخيل القائمُ الساكنُ الذي لا يَطْعَ شيئاً؛ قال النابغة الذُّبياني خَيْلٌ صِيامٌ وخيلٌ غيرُ صائمةٍ تحتَ العَجاجِ، وأُخرى تَعْلُكُ اللُّجُم الأَزهري في ترجمة صون: الصائِنُ من الخيل القائمُ على طرَفِ حافِره م الحَفاء، وأما الصائمُ فهو القائمُ على قوائمه الأَربع من غير حَفاء التهذيب: الصَّوْمُ في اللغة الإمساكُ عن الشيء والتَّرْكُ له، وقيل للصائ صائمٌ لإمْساكِه عن المَطْعَم والمَشْرَب والمَنْكَح، وقيل للصامت صائ لإمساكه عن الكلام، وقيل للفرس صائم لإمساكه عن العَلَفِ مع قيامِه والصَّوْمُ: تَرْكُ الأَكل.
  • قال الخلىل: والصَّوْمُ قيامٌ بلا عمل.
  • قال أَب عبيدة: كلُّ مُمْسكٍ عن طعامٍ أَو كلامٍ أَو سيرٍ فهوصائمٌ.
  • والصَّوْمُ البِيعةُ.
  • ومَصامُ الفرسِ ومَصامَتُه: مَقامُه ومَوْقِفُه؛ وقال امر القيس كأنَّ الثُّرَيّا عُلِّقَتْ في مَصامِها بأمْراسِ كَتَّانٍ إلى صُمِّ جَنْدَل ومَصَامُ النَّجْمِ: مُعَلَّقُه.
  • وصامَتِ الريحُ: رَكَدَتْ.
  • والصَّوْمُ رُكُودُ الريحِ.
  • وصامَ النهارُ صَوماً إذا اعْتَدَلَ وقامَ قائم الظهيرة؛ قال امرؤ القيس فدَعْها، وسَلِّ الهَمَّ عنْكَ بِجَسْرة ذَمُولٍ، إذا صامَ النهارُ، وهَجَّر وصامَت الشمسُ: استوت.
  • التهذيب: وصامَت الشمسُ عند انتصاف النهار إذ قام ولم تَبْرَحْ مكانَها.
  • وبَكْرةٌ صائمةٌ إذا قامت فلم تَدُرْ؛ قا الراجز شَرُّ الدِّلاءِ الوَلْغَةُ المُلازِمَهْ والبَكَراتُ شَرُّهُنَّ الصَّائِمه يعني التي لا تَدُورُ.
  • وصامَ النَّعامُ إذا رَمَى بِذَرْقِه وه صَوْمُه.
  • المحكم: صامَ النعامُ صَوْماً أَلْقَى ما في بطنه.
  • والصَّوْمُ: عُرَّة النَّعامِ، وهو ما يَرْمي به من دُبُرِه.
  • وصامَ الرجلُ إذا تَظَلَّل بالصَّوْمِ، وهو شجرٌ؛ عن ابن الأَعرابي.
  • والصَّوْمُ: شجر على شَكْل شخص الإنسانِ كرِيهُ المَنْظَر جِدّاً، يقال لِثَمرِه رؤُو الشياطين، يُعْنى بالشياطين الحَيّاتُ، وليس له وَرَقٌ؛ وقال أَبو حنيفة للصَّوْم هَدَبٌ ولا تَنْتَشِرُ أَفْنانُه ينْبُتُ نباتَ الأثْل ول يَطُولُ طُولَه، وأكثرُ مَنابِته بلادُ بني شَبابة؛ قال ساعدة ب جُؤَيَّة:مُوَكَّلٌ بشُدوفِ الصَّوْمِ يَرْقُبُها من المَناظِر، مَخْطوفُ الحَشَا زَرِم شُدُوفُه: شُخوصُه، يقول: يَرْقُبها من الرُّعْبِ يَحْسَبُها ناساً واحدتُه صَوْمة.
  • الجوهري: الصَّوْمُ شجر في لغة هُذَيْل، قال ابن بري: يعني قول ساعدة موكَّل بشدوف الصوم يبصرها من المعازب، مخطوفُ الحَشَا زَرِم وفسره فقال: من المَعازب من حيث يَعْزُبُ عنه الشيء أَي يتباعد، ومخطوف الحَشا: ضامِرُه، وزَرِم: لا يَثْبُتُ في مكان، والشُّدُوفُ: الأَشخاص واحدها شَدَفٌ قال ابن بري: وصَوامٌ جَبَلٌ؛ قال الشاعر بمُسْتَهْطِعٍ رَسْلٍ، كأَنَّ جَدِيلَ بقَيْدُومِ رعْنٍ مِنْ صَوامٍ مُمَنَّ.
معجم لغة الفقهاء +

(أ)‏الصوم‏

  • ‏هو الإمساك والامتناع عن الطعام والشراب والجماع من مطلع الفجر الصادق وحتى غروب الشمس‏.

(ب)صوم

  • صام يصوم صوما، ولغة; هو الإمساك والترك، وصام الكلام أي سكت. واصطلاحا ; ترك المفطرات والإمساك عنها من طلوع الفجر الغروب. وصوم الوصال هو أن يستمر صائما ليلا إلى النهار الثاني فيصل الصوم ببعضه وهو محرم، نعم كان صوم الوصال جائزا على الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) وهذا من الأمور التي أخصه بها الباري عز وجل. أيضا الصوم هو زرق النعام.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)صوّم ابنه الصّغير

  • جعله يصوم.

(ب)الصّوم الكبير

  • (دن) فترة صوم في الدِّيانة المسيحيّة مدّتها أربعون يومًا بين عيد الرّماد وعيد الفِصْح.

ترجمة الصوم باللغة الإنجليزية

الصوم
Fasting

كلمات شبيهة ومرادفات