اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة الصنوبر في القاموس

في اللغة العربية

  • صَنَوْبَرٌ : (جامد)
    صَنَوْبَرٌ - صَنَوْبَرٌ، ةٌ (نب).: جِنْسُ أَشْجَارٍ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّنَوْبَرِيَّاتِ عَارِيَاتِالْبُذُورِ، دَائِمُ الْخُضْرَةِ، مِنْ أَنْو
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)صَنَوْبَر

  • مفرد صَنَوْبَرَة: (انظر: ص ن و ب ر.
  • صَنَوْبَر).

(ب)صَنَوْبَر

  • مفرد صَنَوْبَرَة: (النبات) شجر من الفصيلة المخروطيَّة الصَّنوبريَّة يزرع لخشبه وللزِّينة، ولبعض أنواعه بذور صغيرة لذيذة الطَّعم، وهو شجر جبليّ يستفاد من خشبه في صناعة الأثاث.
  • حبّ الصَّنوبر.
  • الصَّنَوبَر الأبيض/ الرَّاتنجيّ.
معجم الغني +

(أ)صَنَوْبَرٌ

  • (نبات).: جِنْسُ أَشْجَارٍ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّنَوْبَرِيَّاتِ عَارِيَاتِالْبُذُورِ، دَائِمُ الْخُضْرَةِ، مِنْ أَنْوَاعِهِ: الصَّنَوْبَرُ الْبَحْرِيُّ، صَنَوْبَرُ الْمَنَافِعِ، وَهُوَ أَصْنَافٌ مِنْهَا مَا يُزْرَعُ لِثَمَرِهِ، وَمَا يُزْرَعُ للِتَّزْيِينِ.

(ب)صُنْبُورٌ

  • جمع: صَنَابِيرُ.
  • :ظَهَرَ صُنْبُورٌ : سَعَفَةٌ تَنْبُتُ فِي جِذْعِ النَّخْلَةِ لاَ فِي الأَرْضِ.
  • :صُنْبُورُ نَخْلَةٍ : نَخْلَةٌ تَخْرُجُ مِنْ أَصْلِ النَّخْلَةِ الأُخْرَى مِنْ غَيْرِ أَنْ تُغْرَسَ.
  • :صُنْبُورُ الإِدَاوَةِ : قَصَبَتُهَا الَّتِي يُشْرَبُ مِنْهَا.
  • : آلَةٌ حَدِيدِيَّةٌ مُلْتَصِقَةٌ بِطَرَفِ الأُنْبُوبِ، لَهَا فَتْحَةٌ، تُفْتَحُ فَيَجْرِى فِيهَا الْمَاءُ، وَتُغْلَقُ لِوَقْفِ جَرَيَانِ الْمَاءِ. :لَمْ تُغْلِقِ الْخَادِمَةُ صُنْبُورَ الْمَاءِ جَيِّداً. (عبد الجبار السحيمي).
معجم الرائد +

(أ)صَنَوبَر

  • صنوبر.
  • صنوبر شجر دائم الخضرة يزرع بعضه للزينة وبعضه الآخر لثمره.
  • صنوبر ثمر الصنوبر.

(ب)صَنبَر

  • صنبر.
  • صنبرة.
  • صنبرت النخلة : صارت صنبورا.
المعجم الوسيط +

(أ)الصَّنَوْبَر

  • الصَّنَوْبَر شجر من المخروطيَّات الصّنوبرية، يزرع لخشبه وللزِّينة.
  • ولبعض أَنواعه بُزورٌ صغيرة لذيذة الطعم.
  • وهو شجرٌ جَبليٌّ.

(ب)الصَّنَوْبَرُ

  • الصَّنَوْبَرُ شجر من.
  • الفصيلة المخروطية الصَّنَوبريّة يزرع لخشبه ولكزينة، ولبعضَ أنواعه بزور صَغيرة لذيذة الطعم ؛ وهو شجر جبلىُّ.
  • (شاهد: صنبر).
المحيط في اللغة +

صُنْبُورُ

  • ـ صُنْبُورُ: النَّخْلَةُ دَقَّتْ من أسْفَلِها، وانْجَرَدَ كَرَبُها، وقَلَّ حَمْلُها، وقد صَنْبَرَتْ، والمُنْفَرِدَةُ من النَّخيلِ، والسَّعفَاتُ يَخْرُجْنَ في أصْلِ النَّخْلَةِ، وأصلُ النَّخْلَةِ، والرجُلُ الفَرْدُ الضَّعيفُ الذَّليلُ بلا أهْلٍ وعَقِبٍ وناصِرٍ، واللَّئِيمُ، وفَمُ القَناةِ، وقَصَبَةٌ في الإِدَاوَةِ يُشْرَبُ منها، حَديداً، أو رَصاصاً أو غيرَهُ، ومَثْعَبُ الحَوْضِ أو ثَقْبُهُ يَخْرُجُ منه الماءُ إذا غُسِلَ، والصَّبِيُّ الصَّغيرُ، والدَّاهِيَةُ، والرِّيحُ البارِدَةُ والحارَّةُ.
  • ـ صَنَوْبَرُ: شَجَرٌ، أو هو ثَمَرُ الأَرْزِ.
  • ـ غَدَاةٌ صِنَّبْرٌ وصِنِّبْرٌ: بارِدَةٌ وحارَّةٌ، ضِدٌّ.
  • ـ صِنَّبْرُ: الرِّيحُ الباردَةُ، والثانِي من أيَّامِ العَجوزِ.
  • ـ صَنِبَرُ: الدَّقيقُ الضَّعيفُ من كلِّ شيءٍ.
  • ـ صِنْبِرُ: جَبَلٌ، وليس بِتَصْحيفِ ضَيْبَرٍ.
  • ـ صَنْبَرَةُ: ما غَلُظَ في الأرضِ من البَوْلِ والأَخْثاءِ.
  • ـ صَنابِرُ الشِّتاءِ: شِدَّةُ بَرْده. وأما قَوْلُ الشاعِرِ: نُطْعِمُ الشَّحْمَ والسَّدِيفَ ونَسْقِي الْمَخْضَ في الصِّنَّبِرِّ والصُّرَّادِ، فَلِلضرورَةِ.
معجم لسان العرب +

صنبر

  • الصُّنْبُورَةُ والصُّنْبُورُ جميعاً: النخلة التي دقت من أَسفله وانْجَرَد كَرَبُها وقلّ حَمْلها، وقد صَنْبَرَتْ.
  • والصُّنْبُور سَعَفات يخرجن في أَصل النخلة.
  • والصُّنْبُور أَيضاً: النخلة تخرج من أَص النخلة الأُخرى من غير أَن تغرس.
  • والصُّنْبُور أَيضاً: النخلة المنفردة م جماعة النخل، وقد صَنْبَرَت.
  • وقال أَبو حنيفة: الصُّنْبُور، بغير هاء، أَص النخلة الذي تَشَعَّبت منه العُرُوق ورجل صُنْبُورٌ: فَرْد ضعيف ذليل لا أَهل له ولا عَقِب ولا ناصر.
  • وف الحديث: أَن كفار قريش كانوا يقولون في النبي، صلى الله عليه وسلم، محم صُنْبُور، وقالوا: صُنَبْيرٌ أَي أَبُْتَر لا عقب له ولا أَخ فإِذا ما انقطع ذِكْرُهُ، فأَنزال الله تعالى: إِنَّ شانِئَكَ هو الأَبتَرُ.
  • التهذيب في الحديث عن ابن عباس قال: لما قدم ابنُ الأَشرف مكةَ قالت له قريش أَنت خَيْرُ أَهل المدينة وسيِّدُهم؟ قال: نعم، قالوا: أَلا ترى هذ الصُّنَيْبيِرَ الأُبَيْتِرَ من قومه يزعم أَنه خير منا ونحن أَهل الحَجِي وأَهل السَّدانَةِ وأَهل السِّقاية؟ قال: أَنتم خير منه، فأُنْزِلَتْ: إِ شانِئك هو الأَبتر؛ وأُنزلت: أَلَمْ تَرَ إِلى الذين أُوتوا نَصِيباً م الكتاب يؤمنون بالجِبْتِ والطَّاغُوتِ ويقولون للَّذِينَ كَفَرُوا هَؤُلا أَهْدَى من الذين آمنوا سَبِيلاً.
  • وأَصل الصُّنْبُورِ: سَعَفَةٌ تنبُ في جِذْع النخلة لا في الأَرض.
  • قال أَبو عبيدة: الصُّنْبُورُ النخلة تبق منفردة ويَدِقُّ أَسفلها ويَنْقَشِرُ.
  • يقال: صَنْبَرَ أَسفلُ النخلة مُراد كفار قريش بقولهم صُنْبُور أَي أَنه إِذا قُلِعَ انقطع ذِكْرُه كم يذهب أَصل الصُّنْبُور لأَنته لا عَقِب له.
  • ولقي رجلٌ رجُلاً من العَرَ فسأَله عن نخلة فقال: صَنْبَرَ أَسفَلُه وعَشَّشَ أَعلاه، يعني دَقّ أَسفلُه وقلَّ سَعَفه ويَبِس؛ قال أَبو عبيدة: فشبَّهوا النبي، صلى الله علي وسلم، بها، يقولون: إِنه فَرْدٌ ليس له ولد فإِذا مات انقطع ذِكْرُه؛ قا أَوس يعيب قوماً مُخَلَّفُونَ ويَقْضِي النَّاسُ أَمْرَهُمُ غُشُّ الأَمانَةِ صُنْبُورٌ فَصُنْبُور ابن الأَعرابي: الصُّنْبُور من النخلة َسَعفَات تنبتُ في جذع النخلة غي مُسْتَأْرِضَةٍ في الأَرض، وهو المُصَنْبِرُ من النخل، وإِذا نبت الصنَّابير في جذع النخلة أَضْوَتْها لأَنها تأْخذ غذاء الأُمهات؛ قال وعِلاجها أَن تُقْلَع تلك الصَّنابير منها، فأَراد كفار قريش أَن محمداً، صل الله عليه وسلم، صُنْبُورٌ نبت في جذع نخلة فإِذا قُلِعَ انقطع، وكذل محمد إِذا مات فلا عَقِبَ له.
  • وقال ابن سمعان: الصَّنابير يقال له العِفَّانُ والرَّوَاكِيبُ، وقد أَعَقَّت النخلةُ إِذا أَنبتت العِقَّانَ؛ قال ويقال لِلْفَسِيلَةِ التي تنبت في أُمها الصُّنْبُورُ، وأَصل النخل أَيضاً: صُنْبُورُها.
  • وقال أَبو سعيد: المُصَنْبِرَةُ أَيضاً من النخيل الت تنبت الصَّنابِيرُ في جذوعها فتفسدها لأَنها تأْخذ غذاء الأُمها فَتُضْوِيَها؛ قال الأَزهري: وهذا كله قول أَبي عبيدة.
  • وقال ابن الأَعرابي الصُّنْبُور الوَحيدُ، والصُّنْبُور الضعيف، والصُّنْبُور الذي لا ولد له ول عشيرة ولا ناصر من قريب ولا غريب، والصُّنْبُور الداهية.
  • والصَّنْبَرُ الرقيق الضعيف من كل شيء من الحيوان والشجر، والصُّنبُور اللئيم والصُّنْبور فم القَناة، والصُّنْبور القَصَبة التي تكون في الإِداوَةِ يُشْرَب منها، وقد تكون من حديد ورَصاص، وصُنْبُورُ الحوض مَثْعَبُهُ والصُّنْبُورُ مَثْعَبُ الحوض خاصَّة؛ حكاه أَبو عبيد، وأَنشد ما بَيْنَ صُنْبُورٍ إِلى الإِزَاء وقيل: هو ثَقْبه الذي يخرج منه الماء إِذا غُسل؛ أَنشد ابن الأَعرابي لَيْهنِئْ تُراثي لامْرِئٍ غَيْرِ ذِلَّةٍ صنَابِرُ أُحْدانٌ لَهُنَّ حَفِيف سَرِيعَاتُ مَوْتٍ، رَيِّثَاتُ إِفاقَةٍ إِذا ما حُمِلْنَ حَمْلُهُنَّ خَفِيف وفسره فقال: الصَّنابر هنا السِّهام الدِّقاق، قال ابن سيده: ولم أَجد إِلاَّ عن ابن الأَعرابي ولم يأْت لها بواحد؛ وأُحْدانٌ: أَفْرادٌ، ل نظير لها، كقول الآخر يَحْمِي الصُّرَيِّمَ أُحْدانُ الرِّجالِ لَه صَيْدٌ ومُجْتَرِئٌ باللَّيْلِ هَمَّاس وفي التهذيب في شرح البيتين: أَراد بالصنابر سِهاماً دِقاقاً شُبِّه بِصَنابير النخلة التي تخرج في أَصلها دِقاقاً.
  • وقوله: أُحدان أَي أَفراد سريعاتُ موت أَي يُمِتْنَ مَنْ رُمِي بهن.
  • والصَّنَوْبَرُ: شجر مخضر شتا وصيفاً.
  • ويقال: ثَمَرُه، وقيل: الأَرْزُ الشجر وثَمَرُه الصَّنَوْبَرُ وهو مذكور في موضعه.
  • أَبو عبيد: الصَّنَوْبَرُ ثمر الأَرزة، وهي شجرة قال وتسمى الشجرة صَنَوْبَرَةً من أَجل ثمرها؛ أَنشد الفراء نُطْعِمُ الشَّحْمَ والسَّدِيفَ، ونَسقي ال ـمَحْضَ في الصِّنَّبِرِّ والصُّرَّاد قال: الأَصل صِنَبْر مثل هِزَبْرٍ ثم شدد النون، قال: واحتاج الشاعر م ذلك إِلى تشديد الراء فلم يمكنه إِلاَّ بتحريك الباء لاجتماع الساكني فحركها إِلى الكسر، قال: وكذلك الزمرذ والزمرذي.
  • وغَداةٌ صِنَّبْر وصِنِّبْرٌ: بارِدَةٌ.
  • وقال ثعلب: الصِّنَّبْرُ من الأَضداد يكون الحَارَّ ويكو البارِدَ؛ حكاه ابن الأَعرابي.
  • وصَنابِرُ الشتاء: شدة برده، وكذل الصِّنَّبِر، بتشديد النون وكسر الباء.
  • وفي الحديث: أَن رجلاً وقف على اب الزبير حين صُلِبَ، فقال: قد كنتَ تجْمع بين قُطْرَي الليلة الصِّنَّبْرَة قائماً؛ هي الشديدة البرد.
  • والصِّنَّبر والصِّنَّبِرُ: البرد، وقيل الريح الباردة في غيم؛ قال طرفة بِجِفانٍ نَعْتَري نادِيَنَا وسَدِيفٍ حينَ هاجِ الصِّنَّب وقال غيره: يقال صِنِّبْر، بكسر النون.
  • قال ابن سيده: وأَما ابن جن فقال: أَراد الصِّنَّبر فاحتاج إِلى تحريك الباء، فتطرق إِلى ذلك فنقل حرك الإِعراب إِليها تشبيهاً بقولهم: هذا بَكُر ومررت بِبَكِر فكان يجب عل هذا أَن يقول الصِّنَّبُرُ، فيضم الباء لأَن الراء مضمومة، إِلاَّ أَن تصور معنى إِضافة الظرف إِلى الفعل فصار إِلى أَنه كأَنه قال حين هَيْج الصَّنَّبْرِ، فلما احتاج إِلى حركة الباء تصور معنى الجر فكسر الباء وكأَنه قد نقل الكسرة عن الراء إِليها كما أَن القصيدة (* قوله: [ كما أَ القصيدة إلخ ] كذا بالأَصل).
  • المنشدة للأَصمعي التي فيها كأَنَّها وقد رَآها الرَّائ إِنما سوغه ذلك مع أَن الأَبيات كلها متوالية على الجر أَنه توهم في معنى الجر، أَلا ترى أَن معناه كأَنها وقت رؤية الرائي؟ فساغ له أَن يخل هذا البيت بسائر الأَبيات وكأَنه لذلك لم يخالف؛ قال: وهذا أَقرب مأْخذا من أَن يقول إِنه حرَّف القافية للضرورة كما حرَّفها الآخر (* قوله: [ كم حرفها الآخر إلخ ] في ياقوت ما نصه: كأَنه توهم تثقيل الراء، وذلك إِن احتاج إِلى تحريك الباء لإِقامة الوزن، فلو ترك القاف على حالها لم يج مثله وهو عبقر لم يجئ على مثال ممدود ولا مثقل فلما ضم القاف توهم به بنا قربوس ونحوه والشاعر له ان يقصر قربوس في اضطرار الشعر فيقول قربس).
  • ف قوله هَلْ عَرَفْتَ الدَّارَ، أَوْ أَنْكَرْتَه بَيْنَ تِبْرَاكٍ وشَسَّيْ عَبَقُر في قول من قال عَبْقَر فحرّف الكلمة.
  • والصِّنَّبْرُ، بتسكين الباء اليوم الثاني من أَيام العجوز؛ وأَنشد فإِذا انْقَضَتْ أَيَّامُ شَهْلَتِنا صِنٌّ وصِنَّبْرٌ مَعَ الوَبِ قال الجوهري: ويحتمل أَن يكونا بمعنى وإِنما حركت الباء للضرورة.
معجم لغة الفقهاء +

صنبور

  • من معانيه البالوعة، والآن يستعمل بمعنى (الحنفية).

ترجمة الصنوبر باللغة الإنجليزية

الصنوبر
Pine

كلمات شبيهة ومرادفات