اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)صَرامة

  • مصدر صرُمَ.
  • (الفلسفة والتصوُّف) تشدُّد ملحوظ في تفسير القوانين الأخلاقيّة وتطبيقها.

(ب)صرُمَ

  • صرُمَ يَصرُم ، صَرَامةً وصُرُومةً ، فهو صارِم.
  • صَرُمَ الشَّخصُ كان قويًّا ماضيًا في أمره، تشدَّد، عزَم على فِعْلٍ ما.
  • مديرٌ صارمٌ.
  • {أَنِ اغْدُوا عَلَى حَرْثِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَارِمِينَ}.
  • صَرُمَ السَّيفُ: كان قاطعًا ماضيًا.
  • سيفٌ صارِمٌ.
معجم الغني +

صَرَامَةٌ

  • [ص ر م]. (مصدر صَرُمَ).
  • :عَامَلَهُ بِصَرَامَةٍ : بِقَسْوَةٍ، بِشِدَّةٍ.
  • :رَجُلُ صَرَامَةٍ : الْمُسْتَبِدُّ بِرَأْيِهِ.
معجم الرائد +

(أ)صَرامة

  • صرامة.
  • مصدر صرم.
  • قطع.
  • [ رجل صرامة ] : مستبد برأيه.
  • [ رجل صرامة ] : ماض في أموره.(.

(ب)صرم

  • يصرم ، صرامة وصرومة.
  • صرم أو السيف : كان صارما قاطعا.
المعجم الوسيط +

(أ)الصَّارِمُ

  • الصَّارِمُ الصَّارِمُ يقال: سيفٌ صارِمٌ: قاطعٌ.
  • ورجلٌ صارمٌ: شجاعٌ، أَو باتٌّ في أمره ماضٍ.

(ب)الصَّرِيمةُ

  • الصَّرِيمةُ الصريم.
  • و الصَّرِيمةُ إحكام الأمر والعزيمة فيه.
  • و الصَّرِيمةُ القطيعةُ.
المحيط في اللغة +

صَرَمَهُ

  • ـ صَرَمَهُ يَصْرِمُهُ صَرْماً، وصُرْما: قَطَعَهُ بائناً.
  • ـ صَرَمَ فُلاناً: قَطَعَ كَلامَهُ.
  • ـ صَرَمَ النَّخْلَ والشَّجَرَ: جَزَّهُ، كاصْطَرَمَهُ.
  • ـ صَرَمَ عِنْدَنا شَهْراً: مَكَثَ.
  • ـ صَرَمَ الحَبْلُ: انْقَطَعَ، كانصَرَمَ.
  • ـ أصْرَمَ النَّخْلُ: حانَ لهُ أن يُصْرَمَ.
  • ـ صَرامُه، وصِرامه: أوَانُ إِدْراكِهِ.
  • ـ الصَّريمَةُ: العَزيمَةُ، وقَطْعُ الأمْرِ، والقِطْعَةُ من مُعْظَمِ الرَّمْلِ، كالصَّريمِ، ومنه قَوْلُهُم: أفْعَى صَريمٍ، والأرضُ المَحْصُودُ زَرْعُها، وموضع.
  • ـ الصارِمُ: السَّيْفُ القاطِعُ، كالصَّرومِ، والماضي الشُّجاعُ، وقد صَرُمَ، والأسَدُ.
  • ـ الصَّرُومُ: القَوِيُّ على الصَّرْمِ، كالصُّرامِ، والناقَةُ لا تَرِدُ النَّضيحَ حتى يَخْلُوَ لها.
  • ـ الصَّريمُ: الصُّبْحُ، واللَّيْلُ، ضِدٌّ، والقِطْعَةُ منه، كالصَّريمَةِ، وعودٌ يُعْرَضُ على فَمِ الجَدْي لِئَلاَّ يَرْضَعَ، والأرضُ السَّوْداءُ لا تُنْبِتُ شيئاً، وموضع، واسْمٌ.
  • ـ بَنو صَريمٍ: حَيٌّ، والمَجْذوذُ المَقْطوعُ.
  • ـ تَصَرَّمَ: تَجَلَّدَ، وتَقَطَّعَ.
  • ـ مُصَرَّمَةٍ: ناقَةٌ يُقْطَعُ طُبْياها ليَيْبَسَ الإِحليلُ فلا يَخْرُجَ اللَّبَنُ، ليكونَ أقْوَى لها، وقد يكونُ من انْقِطاعِ اللَّبَنِ، بأن يُصيبَ ضَرْعَها شيءٌ، فَيُكْوَى، فَيَنْقَطِعَ لَبَنُها.
  • ـ الصِرْمَةُ: القِطْعَةُ من الإِبِلِ ما بينَ العِشرينَ إلى الثَّلاثينَ أو إلى الخَمْسينَ والأرْبعينَ، أو ما بينَ العَشَرَةِ إلى الأرْبَعِينَ، أو ما بينَ عَشَرَةٍ إلى بِضْعَ عَشَرَةَ، والقِطْعَةُ من السَّحابِ.
  • ـ صِرْمَةُ بنُ قَيْسٍ، وابنُ أنَسٍ، أو ابنُ أبي أنَسٍ، وصِرْمَةُ، أو أبو صِرْمَةَ العُذْرِيُّ: صَحابِيُّونَ، ووالِدُ ضَرَمَةَ، وسَيأتي في الضادِ.
  • ـ الصَّرْمُ: الجِلْدُ.
  • ـ الصِّرْمُ: الضَّرْبُ، والجَمَاعَةُ, ج: أصْرامٌ وأصارِمُ وأصارِيمُ وصُرْمانٌ، والخُفُّ المُنْعَلُ.
  • ـ الأصْرَمانِ: الصُّرَدُ والغُرابُ، واللَّيْلُ والنَّهارُ، والذئِبُ والغُرابُ.
  • ـ مَصْرِمٍ: المكانُ الضَّيِّقُ السَّريعُ السَّيْلِ.
  • ـ مِصْرَمٍ: مِنْجَلُ المَغازِلِيِّ.
  • ـ الصَّرْماءُ: المَفَازَةُ لا ماءَ بها، والناقَةُ القَليلَةُ اللَّبَنِ ,ج: صُرْمٍ.
  • ـ الصَّيْرَمُ: المُحْكَمُ الرأيِ، والداهِيَةُ، والوَجْبَة، وهو يأكُلُ الصَّيْرَمَ مَرَّةً واحِدَةً.
  • ـ الأصرمُ، ومُصْرِمٍ: الفَقيرُ الكَثيرُ العيالِ، وقد أصْرَمَ.
  • ـ صُرامٍ: الحَرْبُ.
  • ـ كصَرامِ، والصارِمة، وآخِرُ اللَّبَنِ بعدَ التَّغْريزِ إذا احْتاجَ إليه الرَّجُلُ ضَرورَةً. وفي المَثَلِ: ''حُلِبَتْ صُرامُ''، أي: بَلَغَ العُذْرُ آخِرَهُ.
  • ـ جاءَ صَريمَ سَحْرٍ، أي: خائباً آيِساً، وسَمَّوْا: صُرَيْماً، وصِرْمى.
  • ـ أَصْرَمُ الشَّقَرِيُّ، وأصْرَمَ أو أُصَيْرِمَ الأشْهَلِيُّ، واسْمُه عَمْرُو بنُ ثابِتٍ: صَحابِيَّانِ.
  • وهو صَرْمَةٌ من الصَّرَماتِ، أي بَطيءُ الرُّجوعِ من غَضَبِه.
معجم لسان العرب +

صرم

  • الصَّرْمُ: القَطْعُ البائنُ، وعم بعضهم به القطع أيَّ نَوْعٍ كان صَرَمَه يَصْرِمُه صَرْماً وصُرْماً فانْصَرَم، وقد قالوا صَرَم الحبلُ نَفْسُه؛ قال كعب بن زهير وكنتُ إذا ما الحَبْلُ من خُلَّةٍ صَرَم قال سيبويه: وقالوا للصارِمِ صَرِيم كما قالوا ضَرِيبُ قِداحٍ للضارب وصَرَّمَه فَتَصَرَّم، وقيل: الصَّرم المصدر، والصُّرْمُ الاسم.
  • وصَرَمَ صَرْماً: قطع كلامه.
  • التهذيب: الصَّرْمُ الهِجْرانُ في موضعه.
  • وف الحديث: لا يَحِلُّ لمسلم أن يُصارِمَ مُسْلِماً فوقَ ثلاثٍ أي يَهْجُرَه ويقط مُكالمتَه.
  • الليث: الصَّرْمُ دخيل، والصَّرْمُ القَطْع البائن للحب والعِذْقِ، ونحو ذلك الصِّرامُ، وقد صَرَمَ العِذْقَ عن النخلة والصُّرْمُ: اسم للقطيعة، وفِعْلُه الصَّرْمُ، والمُصارمةُ بين الاثنين الجوهري: والانْصِرامُ الانقطاع، والتصارُمُ التقاطع، والتَّصَرُّ التَّقَطُّعُ.
  • وتَصََرَّمَ أي تَجَلّد.
  • وتَصْرِيمُ الحبال: تقطيعها شُدِّد للكثرة.
  • الجوهري: صَرَمْتُ الشيءَ صَرْماً قطعته.
  • يقال: صَرَمْتُ أُذُنَ وصَلَمْتُ بمعنىً.
  • وفي حديث الجُشَمِيِّ: فتَجْدَعُها وتقول هذه صُرُمٌ هي جمع صَرِيمٍ، وهو الذي صُرِمَتْ أُذُنُه أي قُطِعَتْ؛ ومنه حدي عُتْبَةَ بنِ غَزْوانَ: إن الدنيا قد أَدْبَرَتْ بصَرْمٍ (* قوله [ وقد أدبر بصرم ] هكذا في الأصل، والذي في النهاية: قد آذنت بصرم) أي بانقطا وانقضاء.
  • وسيفٌ صارِمٌ وصَرُومٌ بَيِّنُ الصَّرامَةِ والصُّرُومَةِ: قاطع ل ينثني.
  • والصارمُ: السيف القاطع.
  • وأَمر صَريمٌ: مُعْتَزَمٌ؛ أَنشد اب الأعرابي ما زالَ في الحُوَلاءِ شَزْراً رائغاً عِنْدَ الصَّرِيمِ، كرَوْغَةٍ من ثعْلَب وصَرَمَ وَصْلَه يَصْرِمُه صَرْماً وصُرْماً على المَثَل، ورجل صارِم وصَرَّامٌ وصَرُومٌ؛ قال لبيد فاقْطَعْ لُبانَةَ من تَعَرَّضَ وَصْلُه ولَخَيْرُ واصِلِ خُلَّةٍ صَرَّامُه ويروى: ولَشَرٌّ؛ وأنشد ابن الأعرابي صرمْتَ ولم تَصْرِمْ، وأنتَ صَرُومُ وكيفَ تَصابي مَنْ يُقالُ حَلِيمُ يعني أنك صَرُومٌ ولم تَصْرِمْ إلا بعدما صُرِمْتَ؛ هذا قول اب الأعرابي، وقال غيره: قوله ولم تَصْرِمْ وأنت صَرُومُ أي وأنت قَوِيٌّ عل الصَّرْمِ.
  • والصَّرِيمَةُ: العزيمة على الشيء وقَطْعُ الأمر والصَّريمةُ: إحْكامُك أَمُْراً وعَزْمُكَ عليه.
  • وقوله عز وجل: إن كنت صارِمِينَ؛ أي عازمين على صَرْم النخل.
  • ويقال: فلان ماضي الصَّريم والعَزِيمة؛ قال أَبو الهيثم: الصَّرِيمَةُ والعزيمة واحد، وهي الحاجة الت عَزَمْتَ عليها؛ وأَنشد وطَوَى الفُؤادَ على قَضاءِ صَرِيمة حَذَّاءَ، واتَّخَذَ الزَّماعَ خَلِيل وقَضاءُ الشيء: إحكامه والفَراغُ منه.
  • وقَضَيْتُ الصلاة إذا فَرَغْت منها.
  • ويقال: طَوى فلانٌ فُؤَاده على عَزيمةٍ، وطَوى كَشْحَه على عَداوة أ لم يظهرها.
  • ورجل صارِمٌ أي ماضٍ في كل أمر.
  • المحكم وغيره: رجل صارِم جَلْدٌ ماضٍ شُجاعٌ، وقد صَرُمَ بالضم، صَرامَةً.
  • والصَّرامَةُ المُسْتَبِدُّ برأْيه المُنْقَطِعُ عن المُشاورة.
  • وصَرامِ: من أسماء الحرب (* قول [ وصرام من اسماء الحرب ] قال في القاموس: وكغراب الحرب كصرام كقطام اهـ ولذلك تركنا صراح في البيت الأول بالفتح وفي الثاني بالضم تبعاً للأصل) قال الكميت جَرَّدَ السَّيْفَ تارَتَيْنِ من الدَّهْ ـرِ، على حِينِ دَرَّةٍ من صَرام وقال الجَعْدِيُّ واسمه قيس بن عبد الله وكنيته أبو ليلى ألا أَبْلِغْ بني شَيْبانَ عَنِّي فقد حَلَبَتْ صُرامُ لكم صَراه وفي الألفاظ لابن السكيت: صُرامُ داهيةٌ، وأنشد بيت الكميت على حين دَرَّةٍ من صُرام والصَّيْرَمُ: الرأْي المحكمُ والصَّرامُ والصِّرامُ: جَدادُ النخل.
  • وصَرَمَ النخلَ والشجرَ والزر يَصْرِمُه صَرْماً واصْطَرَمه: جَزَّه.
  • واصْطِرامُ النخل: اجْتِرامُه؛ قا طَرَفَةُ أَنْتُمُ نَخْلٌ نُطِيفُ به فإذا ما جَزَّ نَصْطَرِمُه والصَّريمُ: الكُدْسُ المَصْروُم من الزَّرْع.
  • ونَخْلٌ صَريمٌ مَصْروُمٌ.
  • وصِرامُ النخل وصَرامُه: أوانُ إدراكه.
  • وأَصْرَمَ النخلُ: حان وقت صِرامِه.
  • والصُّرامَةُ: ما صُرِمَ من النخل؛ عن اللحياني.
  • وفي حديث اب عباس: لما كان حِينُ يُصْرَمُ النخلُ بَعثَ رسول الله، صلى الله عليه وسلم عبدَ الله بن رَواحة إلى خَيْبَر؛ قال ابن الأثير: المشهور في الرواي فتح الراء أي حِينُ يُقْطَعُ ثمر النخل ويُجَذُّ.
  • والصِّرامُ: قَطْع الثمرة واجتناؤها من النخلة؛ يقال: هذا وقتُ الصِّرامِ والجَذاذِ، قال: ويرو حينُ يُصْرِمُ النخلُ، بكسر الراء، وهو من قولك أَصْرَمَ النخلُ إذا جا وقتُ صِرامه.
  • قال: وقد يطلق الصِّرامُ على النخل نفسه لأَنه يُصْرَمُ ومنه الحديث: لنا من دِفْئِهم وصِرامِهم أي نخلهم.
  • والصَّريمُ والصَّريمةُ القِطعة المنقطعة من معظم الرمل، يقال: أَفْعى صَريمةٍ.
  • وصَريمةٌ م غَضىً وسَلَمٍ أي جماعةٌ منه.
  • قال ابن بري: ويقال في المثل: بالصَّرائِم اعْفُرْ، يضرب مثلاً عند ذكر رجل بَلَغَكَ أنه وقع في شَرٍّ لا أَخْطَأَه المحكم: وصَريمةٌ من غَضىً وسَلَمٍ وأَرْطىً ونخلٍ أي قطعةٌ وجماعة منه وصِرْمَةٌ من أَرْطىً وسَمُرٍ كذلك.
  • وفي حديث عمر، رضي الله عنه: كان ف وَصِيَّتِه إنْ تُوُفِّيتُ وفي يدي صِرْمةُ ابنِ الأَكْوَعِ فَسُنَّتُه سُنَّةُ ثَمْغَ؛ قال ابن عيينة: الصِّرْمةُ هي قطعة من النخل خفيفة ويقال للقطعة من الإبل صِرْمةٌ إذا كانت خفيفة، وصاحبها مُصْرِمٌ، وثَمْغٌ مالٌ لعمر، رضي الله عنه، وقفه، أَي سبيلُها سبيلُ تلك.
  • والصَّريمَةُ الأَرضُ المحصودُ زرعُها والصَّريمُ: الصبحُ لانقطاعه عن الليل.
  • والصَّريم: الليلُ لانقطاعه ع النهار، والقطعة منه صَريمٌ وصَريمةٌ؛ الأُولى عن ثعلب.
  • قال تعالى فأَصْبَحَتْ كالصَّريمِ؛ أي احترقت فصارتْ سوداءَ مثلَ الليل؛ وقال الفراء يريد كالليل المُسْوَدِّ، ويقال فأصبحت كالصريم أي كالشيء المصروم الذي ذه ما فيه، وقال قتادة: فأَصْبَحَتْ كالصَّريم، قال: كأَنها صُرِمَتْ، وقيل الصريم أرضٌ سوداء لا تنبت شيئاً.
  • الجوهري: الصَّرِيمُ المَجْذُوذ المقطوع، وأصبحت كالصَّريمِ أي احْتَرقت واسْوادَّتْ، وقيل: الصَّريمُ هن الشيء المَصْرومُ الذي لا شيء فيه، وقيل: الأرضُ المحصودة، ويقال للي والنهار الأَصْرَمانِ لأن كل واحد منهما يَنْصَرِمُ عن صاحبه.
  • والصَّريم الليل.
  • والصَّرِيمُ: النهارُ يَنْصَرِمُ الليل من النهار والنهارُ من الليل الجوهري: الصَّريمُ الليل المظلم؛ قال النابغة أو تَزْجُروا مُكْفَهِرّاً لا كِفاءَ له كالليلِ يَخْلِطُ أصْراماً بأَصْرام قوله تزجروا فعل منصوب معطوف على ما قبله؛ وهو إني لأَخْشى عليكم أن يكون لَكُمْ من أجْلِ بَغْضائكم، يومٌ كأَيَّام والمُكْفَهِرّ: الجيش العظيم، لا كِفاء له أي لا نظير له، وقيل في قول يخلط أصراماً بأَصرام أي يخلط كل حَيٍّ بقبيلته خوفاً من الإغارة عليه فيخلط، على هذا، من صفة الجيش دون الليل؛ قال ابن بري: وقول زهير غَدَوْتُ عليه، غَدْوَة، فتركتُ قُعُوداً، لديه بالصَّريم، عَواذِلُه (* رواية ديوان زهير بَكَرتُ عليه، غُدوةً، فرأَيتُه) قال ابن السكيت: أراد بالصَّريم الليل.
  • والصريم: الصبح وهو من الأضداد والأَصْرَمانِ: الليلُ والنهار لأن كل واحد منهما انْصَرَمَ عن صاحبه وقال بِشْرُ بن أبي خازم في الصريم بمعنى الصبح يصف ثوراً فبات يقولُ: أَصْبِحْ، ليلُ، حَتَّ تَكَشَّفَ عن صَريمتِه الظَّلام قال الأصمعي وأبو عمرو وابن الأَعرابي: تَكَشَّفَ عن صريمته أي عن رملت التي هو فيها يعني الثور؛ قال ابن بري: وأَنشد أَبو عمرو تَطاوَلَ لَيْلُكَ الجَوْنُ البَهِيمُ فما يَنْجابُ، عن ليلٍ، صَريم ويروى بيت بشر تَكَشَّفَ عن صَريمَيْه قال: وصَريماه أَوَّلُه وآخره.
  • وقال الأصمعي: الصَّريمةُ من الرمل قطع ضَخْمةٌ تَنْصَرِمُ عن سائر الرمال، وتُجْمَعُ الصَّرائمَ.
  • ويقال: جا فلانٌ صَريمَ سَحْرٍ إذا جاء يائساً خائباً؛ وقال الشاعر أَيَدْهَبُ ما جَمَعْتُ صَريمَ سَحْر طَليفاً؟ إنَّ ذا لَهُوَ العَجِيب أيََذْهَبُ ما جمعتُ وأنا يائس منه الجوهري: الصُّرامُ، بالضم، آخر اللبن بعد التَّغْزير إذا احتاج إلي الرجلُ حَلَبَه ضَرُورَةً؛ وقال بشر ألاَ أَبْلِغْ بني سَعْدٍ، رَسُولاً ومَوْلاهُمْ، فقد حُلِبَتْ صُرام يقول: بلَغ العُذْرُ آخرَه، وهو مثل؛ قال الجوهري: هذا قول أبي عبيدة قال: وقال الأصمعي الصُّرامُ اسم من أسماء الحرب والداهية؛ وأنشد اللحيان للكميت مآشيرُ ما كان الرَّخاءُ، حُسافَة إذا الحرب سَمَّاها صُرامَ المُلَقِّب وقال ابن بري في قول بشر فقد حُلِبَتْ صُرام يريد الناقة الصَّرِمَةَ التي لا لبن لها، قال: وهذا مثل ضربه وجعَ الاسمَ معرفة يريد الداهية؛ قال: ويقوّي قولَ الأَصمعي قولُ الكميت إذا الحرب سمَّاها صرامَ الملق وتفسير بيت الكميت قال: يقول هم مآشير ما كانوا في رخاء وخِصْبٍ، وه حُسافةٌ ما كانوا في حرب، والحسافة ما تنائر من التمر الفاسد والصَّريمةُ: القِطْعة من النخل ومن الإبل أيضاً والصِّرْمَةُ: القِطْعة من السحاب.
  • والصِّرْمَة: القطعة من الإبل، قيل هي ما بين العشرين إلى الثلاثين، وقيل: ما بين الثلاثين إلى الخمسي والأربعين، فإذا بلغت الستين فهي الصِّدْعَة، وقيل: ما بين العشرة إل الأَربعين، وقيل: ما بين عشرة إلى بِضْع عَشْرةَ.
  • وفي كتابه لعمرو بن مُرَّةَ في التَّبِعَةِ والصُّرَيْمةِ شاتان ان اجتمعتا، وإن تَفرّقتا فشاة شاةٌ؛ الصُّرَيْمة تصغير الصِّرْمَةِ وهي القطيع من الإبل والغنم، قيل: هي م العشرين إلى الثلاثين والأربعين كأنها إذا بلغت هذا القدر تستقل بنفسه فيَقْطَعُها صاحبُها عن مُعظَمِ إبله وغنمه، والمراد بها في الحديث م مائة وإحدى وعشرين شاةً إلى المائتين إذا اجتمعت ففيها شاتان، فإن كان لرجلين وفُرِّق بينهما فعلى كل واحد منهما شاةٌ؛ ومنه حديث عمر، رضي الل عنه: قال لمولاه أَدْخِلْ رَبَّ الصُّرَيْمةِ والغُنَيْمة، يعني في الحِم والمَرْعى، يريد صاحب الإبل القليلة والغنم القليلة.
  • والصِّرْمَةُ القطعة من السحاب، والجمع صِرَمٌ؛ قال النابغة وهَبَّتِ الريحُ، من تلْقاءِ ذي أُرْكٍ تُزْجي مع الليلِ، من صُرَّادِها، صِرَم (* في ديوان النابغة: ذي أُرُل بدل ذي أُرُك) والصُّرَّادُ: غيم رقيق لا ماء فيه، جمع صارِدٍ.
  • وأَصْرَمَ الرجلُ افتقر.
  • ورجل مُصْرِمٌ: قليل المال من ذلك.
  • والأَصْرَمُ: كالمُصْرِم قال:ولقد مَرَرْتُ على قَطيعٍ هالك من مالِ أصْرَمَ ذي عِيالٍ مُصْرِم يعني بالقطيع هنا السَّوْطَ؛ ألا تراه يقول بعد هذا من بَعْدِ ما اعْتَلَّتْ عليَّ مَطِيَّتي فأَزَحْتُ عِلَّتَها، فظَلَّتْ تَرْتَمِ يقول: أزحت علتها بضربي لها ويقال: أصرم الرجلُ إصْراماً فهو مصْرِمٌ إذا ساءت حاله وفيه تَماسُك والأصل فيه: أنه بقيت له صِرْمة من المال أي قطعة؛ وقول أبي سَهْم الهُذَلي أَبوكَ الذي لم يُدْعَ من وُلْدِ غيرِه وأنتَ به من سائرِ الناس مُصْرِم مُصْرِمٌ، يقول: ليس لك أب غيره ولم يَدْعُ هو غيركَ؛ يمدحه ويُذَكِّر بالبِرِّ.
  • ويقال: كَلأٌ تَيْجَعُ منه كَبِدُ المُصْرِمِ أي أنه كثير فإذ رآه القليلُ المال تأَسف أن لا تكون له إبل كثيرة يُرْعِيها فيه والمِصْرَمُ، بالكسر: مِنْجَلُ المَغازِليّ والصِّرْمُ، بالكسر: الأبياتُ المُجْتَمِعةُ المنقطعة من الناس والصِّرْم أَيضاً: الجماعة من ذلك.
  • والصِّرْمُ: الفِرْقة من الناس ليسو بالكثير، والجمع أَصْرامٌ وأَصاريمُ وصُرْمانٌ؛ الأخيرة عن سيبويه؛ قا الطرماح:يا دارُ أقْوَتْ بعد أَصرامِه عاماً، وما يُبْكِيكَ من عامِه وذكر الجوهري في جمعه أصارِمَ؛ قال ابن بري: صوابه أصاريم؛ ومنه قول ذ الرمة وانْعَدَلَتْ عنه الأَصاريم وفي حديث أبي ذر: وكان يُغِيرُ على الصِّرمِ في عَماية الصبح الصِّرْمُ: الجماعةُ ينزلون بإبلهم ناحيةً على ماء.
  • وفي حديث المرأَة صاحبة الماء: أنهم كانوا يُغِيرُونَ على مَنْ حَوْلَهم ولا يُغِيرُون على الصِّرْم الذي هي فيه وناقة مُصَرَّمةٌ: مقطوعة الطُّبْيَيْنِ، وصَرْماءُ: قليلة اللبن لأ غُزْرَها انقطع.
  • التهذيب: وناقة مُصَرَّمةٌ وذلك أن يُصَرَّمَ طُبْيُه فيُقْرَحَ عَمْداً حتى يَفْسُدَ الإحْليلُ فلا يخرج اللبن فَيَيْبَس وذل أقوى لها، وقيل: ناقة مُصَرَّمةٌ وهي التي صَرَمَها الصِّرارُ فوَقَّذَها وربما صُرِمَتْ عَمْداً لتَسْمَنَ فتُكْوى؛ قال الأزهري: ومنه قو عنترة:لُعِنتْ بمَحْرُومِ الشَّرابِ مُصَرَّم (* صدر البيت هَلْ تُبلِغَنِِّي دارَها شدنيَّةٌ) قال الجوهري: وكان أَبو عمرو يقول وقد تكونُ المُصَرَّمةُ الأَطْباءِ م انقطاع اللبن، وذلك أن يُصِيبَ الضَّرْعَ شيءٌ فيُكْوَى بالنار فلا يخر منه لبن أبداً؛ ومنه حديث ابن عباس: لا تَجُوزُ المُصَرَّمةُ الأَطباء يعني المقطوعة الضُّروع والصَّرْماءُ: الفلاة من الأرض.
  • الجوهري: والصَّرْماء المفازة التي ل ماء فيها.
  • وفَلاة صرماء: لا ماء بها، قال: وهو من ذلك (* قوله [ قال وهو م ذلك ] ليس من قول الجوهري كما يتوهم، بل هو من كلام ابن سيده في المحكم وأول عبارته: وفلاة صرماء إلخ) والأصْرمانِ: الذئب والغُرابُ لانْصِرامِهِما وانقطاعهما عن الناس؛ قا المَرَّارُ على صَرْماءَ فيها أصْرَماها وحِرِّيتُ الفَلاةِ بها مَلِيل أي هو مَليل، قال: كأَنه على مَلَّةٍ من القَلَق، قال ابن بري: مَلِيل مَلَّتْه الشمس أي أَحرقته؛ ومنه خُبْزةٌ مَلِيلٌ.
  • وتركته بوَحْش الأَصْرَمَيْنِ؛ حكاه اللحياني ولم يفسره، قال ابن سيده: وعندي أنه يعن الفلاة.
  • والصِّرْمُ: الخُفُّ المُنَعَّلُ والصَّريمُ: العُودُ يُعَرَّضُ على فَمِ الجَدْي أو الفَصِيل ثم يُشَدّ إلى رأْسه لئلا يَرْضَعَ والصَّيْرَمُ: الوَجْبَةُ.
  • وأكلَ الصَّيْرَمَ أي الوَجْبَةَ، وه الأَكْلَةُ الواحِدةُ في اليوم؛ يقال: فلان يأْكل الصَّيْرَمَ إذا كان يأْك الوَجْبة في اليوم والليلة، وقال يعقوب: هي أَكْلَة عند الضحى إلى مثلها م الغَدِ، وقال أبو عبيدة: هي الصَّيْلَمُ أيضاً وهي الحَرْزَمُ (* قول [ وهي الحرزم ] كذا بهذا الضبط في التهذيب ولم نجده بهذا المعنى فيم بأيدينا من الكتب) ؛ وأنشد وإنْ تُصِبْكَ صَيْلَمُ الصيَّالمِ لَيْلاً إلى لَيْلٍ، فعَيشُ ناعِم وفي الحديث: في هذه الأُمة خَمْسُ فِتَنٍ قد مَضَتْ أربع وبقيت واحدة وهي الصَّيْرَمُ؛ وكأَنها بمنزلة الصَّيْلَم، وهي الداهية التي تستأْصل ك شيء كأَنها فتنة قَطَّاعة، وهي من الصَّرْمِ القَطْعِ، والياء زائدة والصَّرُومُ: الناقةُ التي لا تَرِدُّ النَّضِيحَ حتى يَخْلُوَ لها تَنْصَرِمُ عن الإبل، ويقال لها القَذُورُ والكَنُوفُ والعَضادُ والصَّدُوف والآزِيَةُ، بالزاي المُفَضَّلُ عن أبيه: وصَرَمَ شَهْراً بمعنى مكث.
  • والصَّرْمُ: الجِلْدُ فارسي معرّب وبنو صُرَيْمٍ: حَيٌّ.
  • وصِرْمَةُ وصُرَيْم وأَصْرَمُ: أسماء.
  • وف الحديث: أنه غَيَّر اسم أصْرَمَ فجعله زُرْعةَ، كَرِهَهُ لما فيه من معن القطع، وسماه زُرْعةَ لأنه من الزَّرْع النباتِ.
مصطلحات عربية عامة +

الأصرمان

  • اللَّيل والنَّهار.

ترجمة الصرامة باللغة الإنجليزية

الصرامة
Inflexibleness

كلمات شبيهة ومرادفات