اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) صبَا

  • صبَا يَصْبو ، اصْبُ ، صَبًا وصَبْوًا وصُبُوًّا وصَباءً ، فهو.
  • صابٍ.
  • صَبَتِ الرِّيحُ هبَّت من جهة الشَّرق.

(ب) صبَا

  • صبَا إلى يَصْبُو ، اصْبُ ، صُبْوةً وصَبْوةً وصُبُوًّا ، فهو صابٍ ، والمفعول مَصْبُوٌّ إليه.
  • صبا إلى الشَّخص وغيرِه حَنَّ وتشوَّق.
  • صبا المهاجرُ إلى وطنه.
  • {وَإلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ}.
  • صبا إلى المَجد: تطلَّع إليه وابتغاه.
  • صبا إلى منصب الوزير/ وظيفة مرموقة.
  • مديرٌ يصبو إلى معالي الأمور.
معجم الغني +

(أ) صَباً

  • [ص ب و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). صَبَوْتُ، أَصْبُو، اُصْبُ، مصدر صَبْوٌ، صَبْوَةٌ.
  • :صَبَا إِلَى أَيَّامِ طُفُولَتِهِ : تَشَوَّقَ، حَنَّ إِلَيْهَا.
  • :يَصْبُو إِلَى اللَّهْوِ : يَمِيلُ، يَبْتَغِيهِ.
  • :صَبَتِ الرِّيحُ : أَيْ هَبَّتْ مِنْ جِهَةِ الشَّرْقِ صَباً.

(ب) صِبَا

  • [ص ب و].
  • :أَيَّامُ الصِّبَا : أَيَّامُ الصِّغَرِ، حَدَاثةُ السِّنِّ، الطُّفُولَةُ.
  • :أَخَذَهُ الصِّبَا : الشَّوْقُ.
معجم الرائد +

(أ) صَبا

  • صبا.
  • يصبو ، صبوة وصبوة وصبوا وصبوا.
  • صبا اليه أو له : حن، اشتاق.
  • صبا مال إلى اللهو.
  • صبات الريح : هبت [ صبا ] أي شرقية.

(ب) صبا

  • صبا.
  • ريح مهبها من الشرق، مؤنثة، جمع : صبوات وأصباء، مث صبوان وصبيان.
المعجم الوسيط +

(أ)الصَّبَا

  • الصَّبَا ريحٌ مَهَبُّهَا من مَشْرِقِ الشَّمْسِ إذا استوَى الليلُ والنهار (مؤنث).

(ب)الصِّبَا

  • الصِّبَا الصِّغَر والحداثة.
  • و الصِّبَا الشَّوْقُ.
مختار الصحاح +

صبا

  • ص ب ا: الصَّبْيُّ الغلام والجمع صِبْيةٌ و صِبْيانٌ ويقال صبي بين الصِّبَا و الصَّبَاءِ إذا فتحت مددت وإذا كسرت قصرت والجارية صَبِيَّةٌ والجمع الصَّبَايَا مثل مطية ومطايا و الصِّبَا أيضا من الشوق يقال منه تَصَابَى و صَبَا يصبو صَبْوةً و صُبُّوّاً أي مال إلى الجهل والفتوة و صَبىَ صَبَاءً مثل سمع سماعا أي لعب مع الصبيان و الصَّبَا ريح ومهبها المستوي أن تهب من مطلع الشمس إذا استوى الليل والنهار ومقابلتها الدبور كما مر في د ب ر تقول منه صَبَتْ من باب سما.
معجم لسان العرب +

صبا

  • الصَّبْوَة: جَهْلَة الفُتُوَّةِ واللَّهْو من الغَزَل، ومنه التَّصابي والصِّبا.
  • صَبا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبى وصَباءً.
  • والصِّبْوَة: جمع الصَّبيِّ، والصِّبْيةُ لغة، والمصدر الصِّبا يقال: رأَيتُه في صِباهُ أَي في صِغَرِه.
  • وقال غيره: رأَيتُه في صَبائِ أَي في صِغَره والصَّبيُّ: من لَدُنْ يُولَد إِلى أَنْ يُفْطَم، والجمع أَصْبِيَة وصِبْوةٌ وصِبْيَةٌ (* قوله [ وصبية ] هي مثلثة كما في القاموس.
  • وقوله [ صبوا وصبيان ] هما بالكسر والضم كما في القاموس).
  • وصَبْيَةٌ وصِبْوان وصُبْوانٌ وصِبْيانٌ، قلبوا الواو فيها ياءً للكسرة التي قبلها ولم يعتدُّو بالساكن حاجِزاً حَصيناً لضَعْفِه بالسكون، وقد يجوز أَن يكونوا آثَرُو الياءَ لخِفَّتها وأَنهم لم يُراعوا قرْبَ الكسرة، والأَول أَحسنُ، وأَما قو بعضهم صُبْيانٌ، بضم الصاد والياء بحالها التي هي عليها في لغة من كَس وتصغير، ففيه من النظر أَنه ضمَّ الصاد بعد أَن قُلِبَت الواوُ ياءً ف لغة من كَسَر فقال صُبيان، فلما قُلِبَت الواوُ ياءً للكسرة وضمت الصا بعد ذلك أُقِرَّت الياءُ صِبْيَة أُصَْيبِيَةٌ، وتصغير أَصْبِيَة صُبَيَّة كلاهما على غير قياس؛ هذا قول سيبويه؛ وأَنشد لرؤبة صُبَيَّةً على الدُّخَانِ رُمْكا ما إِنْ عَدا أَكْبَرُهم أَنْ زَكَّ قال ابن سيده: وعندي أَنَّ صُبَيَّة تصغي صِبْيَةٍ، وأُصَيْبِيَة تصغير أَصْبِية، ليكون كلُّ شيءٍ منهما على بناء مُكَبَّره.
  • والصبيُّ الغلامُ، والجمع صِبْيَة وصِبْيانٌ، وهو من الواو، قال: ولم يقولوا أَصْبِيَ استغناءً بصِبْيةٍ كما لم يقولوا أَغْلِمَة استغناءً بِغلْمة، وتصغي صِبْيَةٍ صُبَيَّةٌ في القياس.
  • وفي الحديث: أَنه رأَى حَسَناً يَلْعَبُ م صِبْوةٍ في السِّكَّة؛ الصِّبْوة والصِّبْيَة: جمعُ صَبِيٍّ، والواو ه القياس وإِن كانت الياءُ أَكثر استعمالاً.
  • وفي حديث أُمِّ سَلَمَة: لمَّ خَطبها رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قالت إِني امرأَةٌ مُصْبِيةٌ مُوتِمَةٌ أَ ذاتُ صِبْيْانٍ وأَيتامٍ، وقد جاء في الشعر أُصَيْبِيَة كأَنه تصغير أَصْبِيَةٍ، قال الشاعر عبد الله بن الحجاج التغلبي ارْحَمْ أُصَيْبِيَتي الذين كأَنهم حِجْلى، تَدَرَّجُ في الشَّرَبَّةِ، وُقَّع ويقال: صَبِيٌّ بيِّنُ الصِّبا والصَّباءِ، إِذا فتحت الصاد مدَدْت وإِذا كسَرْت قصَرْت؛ قال سُوَيْدُ بن كُراع فهلْ يُعْذَرَنْ ذُو شَيْبَةٍ بصَبائِه وهلْ يُحمَدَنْ بالصَّبرِ، إِنْ كان يَصبِرُ والجارية صَبيَّةٌ، والجمع صَبايا مثلُ مَطِيَّةٍ ومَطايا.
  • وصَبِي صِباً: فَعَلَ فِعْلَ الصِّبْيانِ وأَصْبَتِ المرأَة، فهي مُصْبٍ إِذا كان لها ولدٌ صَبيٌّ أَو ولدٌ ذكر أَو أُنثى.
  • وامرأَةٌ مُصْبِيَةٌ، بالهاء: ذاتُ صِبْيةٍ.
  • التهذيب: امرأَة مُصْبٍ، بلا هاءٍ، معها صَبيٌّ.
  • ابن شميل: يقال للجارية صَبِيَّة وصبيٌّ وصَبايا للجماعة، والصِّبْيانُ للغِلْمان والصِّبا من الشَّوْق يقال منه: تَصابَى وصَبا يصْبُو صَبْوةً وصُبُوّا أَي مالَ إِلى الجهل والفُتوَّةِ.
  • وفي حديث الفِتنِ: لَتَعُودُنَّ فيه أَساوِدَ صُبّىً؛ هي جمعُ صابٍ كغازٍ وغُزّىً، وهم الذين يَصْبُون إِل الفتنة أَي يميلون إِليها، وقيل: إِنما هو صُبّاءٌ جمع صابِئٍ بالهم كشاهِدٍ وشُهَّادٍ، ويروى: صُبّ، وذكر في موضعه.
  • وفي حديث هَوازِنَ: قا دُرَيد ابنُ الصِّمَّة ثم الْقَ الصُّبَّى على مُتُونِ الخيل أَي الذي يَشْتَهُون الحَرْبَ ويميلون إِليها ويحبُّون التقدُّم فيها والبِراز ويقال: صَبا إِلى اللَّهْوِ صَباً وصُبُوّاً وصَبْوةً؛ قال زيدُ بن ضَبَّة إِلى هنْدٍ صَبا قَلْبي وهِنْدٌ مِثْلُها يُصْبِ وفي حديث الحسن بن علي، رضي الله عنهما: واللهِ ما تَرَكَ ذَهَباً ول فِضَّةً ولا شيئاً يُصْبَى إِليه.
  • وفي الحديث: وشابٌّ ليست له صَبْوةٌ أَ مَيْلٌ إِلى الهَوَى، وهي المَرَّةُ منه.
  • وفي حديث النخعي: كا يُعْجِبُهم أَن يكون للغلامِ إِذا نشَأَ صَبْوةٌ، وذلك لأَنه إِذا تاب وارْعَوَ كان أَشدّ لاجتهاده في الطاعة وأَكثرَ لنَدَمِه على ما فَرَط منه وأَبْعَدَ له من أَنْ يُعْجَبَ بعمَله أَو يتَّكِلَ عليه.
  • وأَصْبَتْه الجارية وصَبِيَ صَباءً مثلُ سَمِعَ سَماعاً أَي لَعِبَ مع الصِّبْيانِ.
  • وصَب إِليه صَبْوةً وصُبُوّاً: حَنَّ.
  • وكانت قريشٌ تُسَمي أَصحاب النبي، صل الله عليه وسلم، صُباةً.
  • وأَصْبَتْه المرأَةُ وتَصَبَّتْه: شاقَتْه ودَعَتْ إِلى الصِّبا فحَنَّ لها وصَبا إِليها.
  • وصَبِيَ: مالَ، وكذلك صَبَت إِليه وصَبِيَتْ، وتَصَبَّاها هو: دَعاها إِلى مِثْل ذلك، وتَصَبَّاه أَيضاً: خدَعها وفَتَنها؛ أَنشد ابن الأَعرابي لعَمْرُك لا أَدْنُو لأَمْر دَنِيَّةٍ ولا أَتَصَبَّى آصراتِ خَليل قال ثعلب: لا أَتَصَبَّى لا أَطْلُب خديعَة حُرْمَة خَليلٍ ولا أَدْعوه إِلى الصِّبا، والآصِراتُ: المُمْسِكاتُ الثَّوابتُ كإِصارِ البَيْتِ وهو الحبْلُ من حبال الخِباءِ.
  • وفي التنزيل العزيز في خبر يوسف، علي السلام: وإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِليهنَّ؛ قال أَب الهيثم: صَبا فُلان إِلى فلانة وصَبا لها يَصْبُو صَباً مَنْقُوصٌ وصَبْوة أَي مالَ إِليها.
  • قال: وصَبا يَصْبُو، فهو صابٍ وصَبِيٌّ مثل قادر وقَديرٍ، قال: وقال بعضهم إِذا قالوا صَبيٌّ فهو بمعنى فَعول، وهو الكثي الإِتْيان للصِّبا، قال: وهذا خطأٌ، لو كان كذلك لقالوا صَبُوٌّ، كما قالو دَعُوٌّ وسَمُوٌ ولَهُوٌّ في ذوات الواو، وأَما البكِيُّ فهو بمعن فَعُولٍ أَي كثير البُكاء لأَن أَصْله بَكُويٌ؛ وأَنشد وإِنَّما يأْتي الصِّبا الصَّبيّ ويقال: أَصْبى فلان عِرْس فلان إِذا اسْتَمالها وصَبَتِ النَّخْلةُ تَصْبُو: مالتْ إِلى الفُحَّال البعيد منها.
  • وصَبَ الراعِيَةُ تَصْبُو صُبُوّاً: أَمالتْ رأْسَها فوضعَتْه في المرْعى وصابى رُمْحَه: أَماله للطَّعن به؛ قال النابغة الجعدي مُصابينَ خِرْصانَ الوَشِيجِ كأَنَّنا لأَعدائِنا، نُكْبٌ، إِذا الطعنُ أَفقَر وصابى رمحه إِذا صَدَّر سِنانه إِلى الأَرض للطَّعن به.
  • وفي الحديث: ل يُصَبِّي رأْسَه في الرُّكُوعِ أَي لا يخفِضُه كثيراً ولا يُميلُه إِل الأَرضِ، مِنْ صَبا إِلى الشيء يَصبُو إِذا مالَ، وصَبَّى رأْسه، شُدِّ للتكثير، وقيل: هو مهموز من صَبأَ إِذا خرج من دِين إِلى دين.
  • قا الأَزهري: الصواب لا يُصَوِّبُ، ويروى لا يَصُبُّ والصَّبا: ريحٌ معروفة تُقابل الدَّبُور.
  • الصحاح: الصَّبا ريح ومَهَبُّها المُسْتَوِي أَن تَهُبَّ من موضع مطلع الشمس إِذا اسْتَوى الليل والنهارُ ونيِّحتُها الدَّبُور.
  • المحكم: والصَّبا رِيحٌ تَسْتَقبلُ البيتَ قيل: لأَنَّها تحِنُّ إِلى البيت.
  • وقال ابن الأَعرابي: مَهَبُّ الصَّبا م مطْلع الثُّرَيَّا إِلى بنات نَعْش، من تذكرة أَبي عليّ، تكون اسما وصِفة، وتَثْنيته صَبَوانِ وصَبَيانِ؛ عن اللحياني، والجمع صَبَوات وأَصْباءٌ.
  • وقد صَبت الريح تَصْبُو صُبُوّاً وصَباً وصُبيَ القومُ: أَصابَتْهُمُ الصَّبا، وأَصْبَوْا: دخلوا في الصَّبا وتزعمُ العَرَب أَنَّ الدَّبُور تُزْعِج السَّحاب وتُشْخِصُه في الهواء ث تسوقُه، فإِذا علا كشَفَتْ عنه واستقبلته الصَّبا فوزَّع بعضَه على بع حتى يصيرَ كِسْفاً واحداً، والجَنُوبُ تُلْحِقُ روادفَه به وتُمِدُّه م المَدد، والشَّمالُ تمزِّقُ السَّحاب.
  • والصابيَة: النُّكَيْباءُ التي تجر بين الصَّبا والشَّمال.
  • والصَّبِيُّ: ناظرُ العَين، وعَزاه كراعٌ إِل العامة.
  • والصَّبيَّان: جانِبا الرَّحْل.
  • والصَّبيَّان، على فعيلان طَرَفا اللَّحْيَين للبَعِير وغيره، وقيل: هما الحرْفان المُنْخِيان من وسَ اللَّحْيَين من ظاهِرهِما؛ قال ذو الرمة تُغَنِّيه، من بين الصَّبِيَّيْن، أُبْنَة نَهُومٌ، إِذا ما ارْتَدَّ فيها سَحِيلُه الأُبْنَةُ ههنا: غَلْصَمَتُه.
  • وقال شمر: الصَّبِيَّان مُلْتَق اللَّحْيَين الأَسْفَلين.
  • وقال أَبو زيد: الصَّبيَّان ما دَقَّ م أَسافِلِاللَّحْيَين، قال: والرَّأْدانِ هُما أَعْلى اللحْيَين عند الماضغتَين ويقال الرُّؤْدانِ أَيضاً؛ وقال أَبو صدقة العجلي يصف فرساً عارٍ منَ اللَّحْم صَبِيَّا اللَّحَيْينْ مُؤَلَّلُ الأُذْن أَسِيلُ الخَدَّيْن وقيل: الصَّبيُّ رأْس العَظْم الذي هو أَسْفلُ من شَحمَة الأُذنِ بنح من ثلاث أَصابعَ مَضْمُومة.
  • والصَّبِيُّ من السَّيف: ما دُون الظُّبَة قليلاً.
  • وصَبيُّ السيَّف: حَدُّه، وقيل: عَيْرُه الناتئُ في وَسَطِه وكذلك السِّنانُ.
  • والصَّبِيُّ: رأْسُ القَدم.
  • التهذيب: الصَّبيُّ من القَد ما بين حِمارتِها إِلى الأَصابِع وصابى سيفَه: جعله في غِمْده مَقلوباً، وكذلك صابَيْتُه أَنا.
  • وإِذ أَغْمَد الرجلُ سَيفاً مقلوباً قيل: قد صابى سَيفَه يُصابيه؛ وأَنشد ابن بر لعِمْران بن حَطَّان يصف رجلاً لم تُلْهِه أَوْبَةٌ عن رَمْيِ أَسْهُمِه وسَيْفه لا مُصاباةٌ ولا عَطَ وصابَيْتُ الرُّمح: أَمَلْتُه للطَّعْن.
  • وصابى البيتَ: أَنْشَده فل يُقِمْه.
  • وصابى الكلام: لم يُجْرِه على وجهه.
  • ويقال: صابى البعيرُ مشافِر إِذا قلبها عند الشُّرب؛ وقال ابن مقبل يذكر إِبلاً يُصابِينَها، وهي مَثْنِيَّة كَثَنْي السُّبُوت حُذينَ المِثال وقال أَبو زيد: صابَيْنا عن الحَمْض عدَلْنا.
مصطلحات عربية عامة +

(أ) صبا إلى الشّخص وغيره

  • حَنَّ وتشوَّق.
  • صبا المهاجرُ إلى وطنه- {وَإلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ}.

(ب) صبا إلى المجد

  • تطلَّع إليه وابتغاه.
  • صبا إلى منصب الوزير/ وظيفة مرموقة- مديرٌ يصبو إلى معالي الأمور.

ترجمة الصبا باللغة الإنجليزية

الصبا
Boyhood Nonage

كلمات شبيهة ومرادفات