اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) سبَتَ

  • سبَتَ يَسبِت ، سَبْتًا ، فهو سابِت.
  • سبَتَ الشَّخصُ.
  • دخل في يوم السّبت.
  • {وَيَوْمَ لاَ يَسْبِتُونَ لاَ تَأْتِيهِمْ}.
  • نام، استراح وسكن.
  • {إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا}: يوم راحتهم وانقطاعهم عن العمل.
  • سبَت اليهودُ: انقطعوا عن المعيشة والاكتساب يوم السبت.
  • {وَيَوْمَ لاَ يَسْبِتُونَ لاَ تَأْتِيهِمْ}.

(ب) سَبَت

  • سَبَت.
  • جمع سَبَتات وأسْبِتَة: سَلَّة كبيرة، عادة ما يكون لها غطاء.
معجم الغني +

(أ) سَبَتَ

  • [س ب ت]. (فعل: ثلاثي لازم). سَبَتْتُ، أَسْبُتُ، مصدر سَبْتٌ.
  • :سَبَتَ الرَّجُلُ : دَخَلَ فِي يَوْمِ السَّبْتِ.
  • :سَبَتَ اليَهُودِيُّ : قَامَ بِأمْرِ السَّبْتِ، أَيِ انْقَطَعَ عَنِ العَمَلِ والاكْتِسَابِ فِيهِ.
  • :سَبَتَ العَامِلُ : اِسْتَرَاحَ. الأعراف آية16.
  • إذْ تَأْتِيهِمْ حِيتانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعاً وَيَوْمَ لا يَسْبِتونَ لاَ تَأْتيهِمْ (قرآن).

(ب) سَبْتٌ

  • جمع: سُبُوتٌ، أَسْبُتٌ. [س ب ت]. :سَافَرَ يَوْمَ السَّبْتِ : يَوْمٌ مِنْ أَيَّامِ الأُسْبُوعِ بَعْدَ يَوْمِ الجُمُعَةِ، وَيَلِيهِ يَوْمُ الأحَدِ.
معجم الرائد +

(أ) سَبت

  • سبت.
  • يسبت ويسبت ، سبتا.
  • سبت : دخل في يوم السبت.
  • سبت اليهودي : قام بأمر السبت.
  • سبت : نام.
  • سبت : إستراح.
  • سبت : سكن.
  • سبت : عنقه : ضربها، قطع رأسه.
  • سبت الشيء : قطعه.
  • سبت الرأس : حلقه.
  • سبت الشعر : أرسله، أرخاه. 1.
  • سبت : حار.

(ب) سبت

  • سبت.
  • أخذه السبات.
المعجم الوسيط +

(أ)السَّبْتُ

  • السَّبْتُ يوم من أيام الأُسبوع.
  • و السَّبْتُ الدهرُ أَو برهةٌ منه.
  • يقال: أَقمنا سَبْتًا.
  • و السَّبْتُ الراحةُ.
  • و السَّبْتُ النَّومُ.
  • و السَّبْتُ الكثيرُ النوم.
  • و السَّبْتُ الغلامُ الجريءُ.
  • و السَّبْتُ من الخيلِ: ما كان جوادًا كثيرَ العَدْوِ. والجمع : سُبُوتٌ، وأَسْبُتٌ.

(ب)السِّبْتُ

  • السِّبْتُ كلُّ جلدٍ مدبوغ، ومنه: النعالُ السِّبْتِيَّةُ.
المحيط في اللغة +

سَبْتُ

  • ـ سَبْتُ: الرَّاحةُ، والقَطْعُ، والدَّهْرُ، وحَلْقُ الرأسِ، وإرْسالُ الشَّعَرِ عن العَقْصِ، وسَيْرٌ للإِبِلِ، والحَيْرَةُ، والفَرَسُ الجَوادُ، والغُلامُ العارِمُ الجَرِيءُ، وضَرْبُ العُنُقِ، ويومٌ من الأُسْبوعِ، الجمع: أسْبُتٌ وسُبوتٌ، والرجُلُ الكثيرُ النَّوْمِ، والرجُلُ الدَّاهِيَةُ، كالسُّبَاتِ، وقيامُ اليَهُودِ بِأَمْرِ السَّبْتِ، والفِعْلُ: سَبَتَ.
  • ـ سِبْتُ: جُلُودُ البَقَرِ، وكُلُّ جِلْدٍ مَدْبُوغٍ، أو بالقَرَظِ.
  • ـ سُبْتُ وسَبْتُ: نَباتٌ كالخِطْمِيِّ.
  • ـ مُسْبِتُ: الذي لا يَتَحَرَّكُ، والداخِلُ في يومِ السَّبْتِ.
  • ـ سُباتُ: النَّوْمُ، أو خِفَّتُهُ، أو ابْتِداؤُه في الرأسِ حتى يَبْلُغَ القَلْبَ، والدَّهْرُ.
  • ـ وبلا لامٍ: لَقَبُ إبراهيمَ بنِ دُبَيْسٍ المُحَدِّثِ.
  • ـ أقَمْت سَبْتاً وسَبْتَةً وسَنْبَتاً وسَنْبَتَةً: بُرْهَةً.
  • ـ كَفْرُ سَبْتٍ: بالشامِ.
  • ـ ابْنا سُباتٍ: اللَّيْلُ والنهارُ.
  • ـ مَسْبوتُ: المَيِّتُ.
  • ـ رُطَبٌ مُنْسَبِتٌ: عَمَّهُ الإِرْطابُ.
  • ـ سَبَنْتى: الجَرِيءُ، والنَّمِرُ، الجمع: سَبائِتُ.
  • ـ سَبْتَةُ: المِعْزى.
  • ـ سِبْتانُ: الأَحْمَقُ.
  • ـ انْسَبَتَ: امْتَدَّ.
  • ـ سَبْتاءُ: المُنْتَشِرَةُ الأُذُنِ في طولٍ أو قِصرٍ، والصَّحْراءُ.
  • ـ سَبْتَةُ: بلد بالمَغْرِبِ.
  • ـ سِبِتُّ: الشِّبتُّ، مُعَرَّبَا: شِوِذَّ.
  • ـ في وجْهِهِ انْسِباتٌ: طولٌ وامْتِدادٌ.
مختار الصحاح +

سبت

  • س ب ت: السَّبْتُ الراحة والدهر وحلق الرأس وضرب العنق ومنه يسمى يوم السبت لانقطاع الأيام عنده وجمعه أسْبُتٌ و سُبُوتٌ و السَّبْتُ أيضا قيام اليهود بأمر سبتها ومنه قوله تعالى {يوم سبتهم شرعا ويوم لا يَسْبِتُون} وباب الأربعة ضرب و أسْبَتَ اليهودي دخل في السبت و السُّبَاتُ النوم وأصله الراحة ومنه قوله تعالى {وجعلنا نومكم سباتا} وبابه نصر و المَسْبُوتُ الميت والمغشي عليه.
معجم لسان العرب +

سبت

  • السِّبْتُ، بالكسر: كلُّ جلدٍ مدبوغ، وقيل: هو المَدْبُو بالقَرَظِ خاصَّةً؛ وخَصَّ بعضُهم به جُلودَ البَِقر، مدبوغة كانت أَم غير مدبوغة.
  • ونِعالٌ سِبْتِيَّة: لا شعر عليها.
  • الجوهري: السِّبْتُ، بالكسر، جلو البقر المدبوغةُ بالقَرَظ، تُحْذَى منه النِّعالُ السِّبْتِيَّة.
  • وخرَ الحجاجُ يَتَوَذَّفُ في سِبْتِيَّتَيْنِ له.
  • وفي الحديث: أَن النبي، صل الله عليه وسنلم، رأَى رجلاً يمشي بين القبور في نَعْلَيْه، فقال: يا صاح السِّبْتَيْنِ، اخْلَعْ سِبْتَيْكَ.
  • قال الأَصمعي: السِّبْتُ الجِلْد المدبوغُ، قال: فإِن كان عليه شعر، أَو صوف، أَو وَبَرٌ، فهو مُصْحَبٌ وقال أَبو عمرو: النعال السِّبْتِيَّة هي المدبوغة بالقَرَط.
  • قال الأَزهري وحديث النبي، صلى الله عليه وسلم، يَدُلّ على أَن السِّبْتَ ما لا شع عليه.
  • وفي الحديث: أَن عُبَيْدَ بن جُرَيْج قال لابن عمر: رأَيْتُك تَلْبَسُ النِّعَالَ السِّبْتِيَّةَ، فقال: رأَيتُ النبي، صلى الله عليه وسلم يَلْبَسُ النِّعال التي ليس عليها شعر، ويتوضأُ فيها، فأَنا أُحِبُّ أَ أَلْبَسَها؛ قال: إِنما اعترض عليه، لأَنها نعال أَهل النعْم والسَّعَةِ.
  • قال الأَزهري: كأَنها سُمِّيَتْ سِبْتِيَّةً، لأَِنَّ شعرها قد سُبِت عنها أَي حُلِقَ وأُزِيلَ بعِلاج من الدباغ، معلوم عند دَبَّاغِيها.
  • اب الأَعرابي: سميت النعال المدبوغة سِبْتِيَّة، لأَِنها انْسَبَتَ بالدباغ أَي لانَتْ.
  • وفي تسمية النعل المُتَّخَذَة من السِّبْت سِبْتاً اتساعٌ مثل قولهم: فلان يَلْبَسُ الصوفَ والقُطْنَ والإِبْرَيْسَمَ أَي الثيا المُتَّخَذَة منها.
  • ويروى: السِّبْتِيَّتَيْنِ، على النَّسب، وإِنم أَمره بالخَلْع احْتراماً للمقابر، لأَِنه يمشي بينها؛ وقيل: كان بها قَذَر أَو لاخْتياله في مَشْيِه والسَّبْتُ والسُّباتُ: الدَّهْرُ وابْنا سُباتٍ: الليل والنهار؛ قال ابن أَحمر فكُنَّا وهم كابْنَيْ سُباتٍ تَفَرَّق سِوًى، ثم كانا مُنْجِداً وتِهامِيَ قال ابن بري: ذكر أَبو جعفر محمد بن حبيب أَن ابْنَيْ سُباتٍ رجلانِ رأَى أَحدُهما صاحبَه في المنام، ثم انْتَبَه، وأَحدُهما بنَجْدٍ والآخ بِتهامة.
  • وقال غيره: ابنا سُبات أَخوانِ، مضى أَحدُهما إِلى مَشْرِق الشمسِ لِيَنْظُرَ من أَين تَطْلُعُ، والآخر إِلى مَغْرِبِ الشمسِ لينظر أَي تَغْرُبُ.
  • والسَّبْتُ: بُرْهةٌ من الدهر؛ قال لبيد وغَنِيتُ سَبْتاً قبلَ مَجْرَى داحِسٍ لو كان، للنَّفْسِ اللَّجُوجِ، خُلود وأَقَمْتُ سَبْتاً، وسَبْتَةً، وسَنْبَتاً، وسَنْبَتَةً أَي بُرْهةً والسَّبْتُ: الراحةُ وسَبَتَ يَسْبُتُ سَبْتاً: اسْتَراحَ وسَكَنَ.
  • والسُّباتُ: نوم خَفِيّ كالغَشْيَةِ.
  • وقال ثعلب: السُّباتُ ابتداءُ النوم في الرأْس حتى يبل إِلى القلب.
  • ورجل مَسْبُوتٌ، من السُّباتِ، وقد سُبِتَ، على ابن الأَعرابي وأَنشد وتَرَكَتْ راعِيَها مَسْبوتا قد هَمَّ، لما نام، أَنْ يموت التهذيب: والسَّبْتُ السُّباتُ؛ وأَنشد الأَصمعي يُصْبِحُ مَخْمُوراً، ويُمْسِي سَبْت أَي مَسْبُوتاً.
  • والمُسْبِتُ: الذي لا يَتَحَرَّكُ، وقد أَسْبَتَ ويقال: سُبِتَ المريضُ، فهو مَسْبُوت وأَسْبَتَ الحَيَّةُ إِسْباتاً إِذا أَطْرَقَ لا يَتَحَرَّكُ، وقال أَصَمُّ أَعْمَى، لا يُجِيب الرُّقَى من طُولِ إِطْرَاقٍ وإِسْبات والمَسْبُوتُ: المَيِّتُ والمَغْشِيُّ عليه، وكذلك العليل إِذا كا مُلْقىً كالنائم يُغَمِّضُ عينيه في أَكثر أَحواله، مَسْبُوتٌ.
  • وفي حديث عمر بن مسعود، قال لمعاوية: ما تَسْأَلُ عن شيخ نومُه سُباتٌ، وليلُ هُباتٌ؟ السُّباتُ: نوم المريضِ والشيخِ المُسِنِّ، وهو النَّومةُ الخَفيفة وأَصْلُه من السَّبْتِ، الراحةِ والسُّكونِ، أَو من القَطْع وتَرْك الأَعْمال والسُّباتُ: النَّومُ، وأَصْلُه الراحةُ، تقول منه: سَبَتَ يَسْبُتُ هذه بالضم وحدها.
  • ابن الأَعرابي في قوله عز وجل: وجَعَلْنا نومَكم سُباتا أَي قِطَعاً؛ والسَّبْتُ: القَطْع، فكأَنه إِذا نام، فقد انقطع عن الناس وقال الزجاج: السُّباتُ أَن ينقطع عن الحركة، والروحُ في بدنه، أَ جعلنا نومكم راحة لكم.
  • والسَّبْتُ: من أَيام الأُسبوع، وإِنما سمي السابعُ م أَيام الأُسبوع سَبْتاً، لأَن الله تعالى ابتدأَ الخلق فيه، وقطع في بعضَ خَلْق الأَرض؛ ويقال: أَمر فيه بنو إِسرائيل بقطع الأَعمال وتركها وفي المحكم: وإِنما سمي سَبْتاً، لأَِن ابتداء الخلق كان من يوم الأَح إِلى يوم الجمعة، ولم يكن في السَّبْتِ شيء من الخلق، قالوا: فأَصبحتْ يوم السَّبْتِ مُنْسَبِتَةً أَي قد تَمَّتْ، وانْقَطَع العملُ فيها؛ وقيل سمي بذلك لأَِن اليهود كانوا يَنْقَطِعون فيه عن العمل والتصرف، والجم أَسبُتٌ وسُبُوتٌ وقد سَبَتُوا يَسْبِتُون ويَسْبُتون، وأَسْبَتُوا: دخَلُوا ف السَّبْتِ.
  • والإِسْباتُ: الدخولُ في السَّبْتِ.
  • والسَّبْتُ: قيامُ اليهود بأَم سُنَّتِها.
  • قال تعالى: ويوم لا يَسْبِتُون لا تأْتيهم.
  • وقوله تعالى وجعَلْنا الليلَ لباساً، والنَّوْمَ سُباتاً؛ قال: قَطْعاً لأَعْمالكم.
  • قال وأَخطأَ من قال: سُمِّيَ السَبْتَ، لأَن الله أَمر بني إِسرائيل في بالاستراحة؛ وخَلَق هو، عز وجل، السموات والأَرضَ في ستة أَيام، آخرها يو الجمعة، ثم استراح وانقطع العمل، فسمي السابعُ يوم السبت.
  • قال: وهذا خطأ لأَنه لا يُعلم في كلام العرب سَبَتَ، بمعنى اسْتَراح، وإِنما معنى سَبَتَ قَطَعَ، ولا يوصف الله، تعالى وتَقَدَّس، بالاستراحة، لأَنه لا يَتْعَبُ والراحة لا تكون إِلا بعد تَعَبٍ وشَغَلٍ، وكلاهما زائل عن الله تعالى قال: واتفق أَهل العلم على أَن الله تعالى ابتدأَ الخلق يوم السَّبْت ولم يَخْلُقْ يومَ الجمعة سماء ولا أَرضاً.
  • قال الأَزهري: والدليل على صح ما قال، ما روي عن عبد الله بن عمر، قال: خلق الله التُّربةً يوم السَّبْت، وخلق الحجارة يوم الأَحد، وخلق السحاب يوم الاثنين، وخَلَق الكُروم يوم الثلاثاء، وخلق الملائكة يوم الأَربعاء، وخلق الدواب يوم الخميس وخلق آدم يوم الجمعة فيما بين العصر وغروب الشمس.
  • وفي الحديث: فما رأَين الشمسَ سَبْتاً؛ قيل: أَراد أُسبوعاً من السَّبْت إِلى السَّبْت، فأَطل عليه اسم اليوم، كما يقال: عشرون خريفاً، ويرادُ عشرون سنة؛ وقيل: أَرا بالسَّبْتِ مُدَّةً من الأَزمان، قليلة كانت أَو كثيرة وحكى ثعلب عن ابن الأَعرابي: لا تَكُ سَبْتِيًّا أَي ممن يصوم السَّبْت وحده وسَبَتَ عِلاوَتَه: ضَرَبَ عُنُقَه والسَّبْتُ: السير السريع؛ وأَنشد لحميد بن ثور ومَطْوِيَّةِ الأَقْرَابِ، أَما نَهارُه فسَبْتٌ، وأَما ليلُها فزَمِيل وسَبَتَت الناقةُ تَسْبِتُ سَبْتاً، وهي سَبُوتٌ.
  • والسَّبْت: سَيْر فو العَنَقِ؛ وقيل: هو ضَرْبٌ من السَّيْر، وفي نسخة: سير الإِبل؛ قا رؤْبة:يَمْشِي بها ذو المِرَّةِ السَّبُوتُ وهْوَ من الأَيْنِ حَفٍ نَحِيت والسَّبْتُ أَيضاً: السَّبْقُ في العَدْوِ.
  • وفرس سَبْتٌ إِذا كا جواداً، كثير العَدْو والسَّبْت: الحَلْقُ، وفي الصحاح: حلق الرأْس.
  • وسَبَتَ رأْسَهُ وشعرَ يسْبُتُه سَبْتاً، وسَلَتَه، وسَبَدَه: حَلَقَه؛ قال: وسَبَدَه إِذ أَعْفَاه، وهو من الأَضدادِ.
  • وسَبَتَ الشيءَ سَبْتاً وسَبَّتَه: قَطَعَه وخَصَّ به اللحياني الأَعناقَ.
  • وسَبَتَت اللُّقْمةُ حَلْقي وسَبَتَّتْه قَطَعَتْه،والتخفيف أَكثر والسَّبْتاء من الأَرض: كالصَّحْراء، وقيل: أَرض سَبْتاء، لا شجر فيها أَبو زيد: السَّبْتاء الصحراء، والجمع سَباتي وسباتى.
  • وأَرضٌ سَبْتاء مُستَوِية.
  • وانْسَبَتَتِ الرُّطَبة: جَرَى فيها كلها الإِرْطابُ وانْسَبَتَ الرُّطَبُ: عَمَّه كلَّه الإِرْطابُ.
  • ورُطَبٌ مُنسبِتٌ عَمَّ الإِرْطابُ.
  • وانْسَبَتَتِ الرُّطَبَةُ أَي لانَتْ.
  • ورُطَبةٌ مُنْسَبِتَةٌ أَ لَيِّنة؛ وقال عنترة بَطَلٌ كأَنَّ ثِبابَه في سَرْحَةٍ يُحْذَى نِعالَ السِّبْتِ، ليس بتَوأَم مدحه بأَربع خصال كرام: إِحداها أَنه جعله بطلاً أَي شجاعاً، الثاني أَنه جعله طويلاً، شبهه بالسَّرْحة، الثالثة أَنه جعله شريفاً، للُبْس نِعالَ السِّبْتِ، الرابعة أَنه جعله تامَّ الخَلْق نامياً، لأَِ التَّوْأَم يكون أَنْقَصَ خَلْقاً وقوَّة وعَقْلاً وخُلُقاً.
  • والسَّبْتُ: إِرسا الشعر عن العَقْصِ.
  • والسُّبْتُ والسَّبْتُ: نَبات شِبْه الخِطْمِيِّ الأَخيرة عن كراع؛ أَنشد قُطْرُبٌ وأَرْضٍ يَحارُ بها المُدْلِجُونْ تَرَى السُّبْتَ فيها كرُكنِ الكَثِيب وقال أَبو حنيفة: السِّبِتُ نبت، معرَّب من شِبِتٍّ؛ قال: وزعم بع الرواة أَنه السَّنُّوتُ والسَّبَنْتَى والسَّبَنْدَى: الجَرِيء المُقْدِم مِن كل شيء، واليا للإِلحاق لا للتأْنيث، أَلا ترى أَن الهاء تلحقه والتنوين، ويقال سَبَنْتاة وسَبَنْداة؟ قال ابن أَحمر يصف رجلاً كأَنَّ الليلَ لا يَغْسُو عليه إِذا زَجَرَ السَّبَنْتَاةَ الأَمُونَ يعني الناقة.
  • والسَّبَنْتَى: النَّمِرُ، ويُشْبِهُ أَن يكونَ سمي ب لجُرْأَتِه؛ وقيل: السَّبَنْتَى الأَسَدُ، والأُنثى بالهاء؛ قال الشماخ يرث عمر بن الخطاب رضي الله عنه جَزَى اللهُ خيراً من إِمامٍ، وباركَت يَدُ الله في ذاكَ الأَدِيمِ المُمَزَّق وما كنتُ أَخْشَى أَن تكونَ وفَاتُ بكَفَّيْ سَبَنْتَى، أَزْرَقِ العَيْنِ، مُطْرِق قال ابن بري: البيت لمُزَرِّدٍ (* قوله [ البيت لمزرد ] تبع في ذلك أَب رياش.
  • قال الصاغاني وليس له أَيضاً.
  • وقال أَبو محمد الأَعرابي انه لجز أَخي الشماخ وهو الصحيح.
  • وقيل ان الجن قد ناحت عليه بهذه الآيات.
  • )، أَخ الشَّماخ.
  • يقول: ما كنتُ أَخْشَى أَن يقتله أَبو لؤلؤة، وأَن يَجْتَرِئ على قتله.
  • والأَزْرَقُ: العَدُوُّ، وهو أَيضاً الذي يكون أَزْرَقَ العين وذلك يكون في العَجَم.
  • والمُطْرِقُ: المُسْتَرْخي العين وقيل: السَّبَنْتَاة اللَّبُؤَةُ الجَريئة؛ وقيل: الناقة الجَريئ الصدر، وليس هذا الأَخير بقوي، وجمعها سَبانتُ، ومن العرب من يجمعها سَباتَى ويقال للمرأَة السَّلِيطة: سَبَنْتَاة؛ ويقال: هي سَبَنْتَاةٌ في جِلْد حَبَنْداة.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)السّبت

  • أوّل أيّام الأسبوع، يأتي بعد الجمعة، ويليه الأحد.
  • {وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ}.
  • ° السَّبْت العظيم/ السَّبْت المقدَّس/ سَبْت النور.

(ب) سبت الشّخص

  • دخل في يوم السّبت- {وَيَوْمَ لاَ يَسْبِتُونَ لاَ تَأْتِيهِمْ}.

ترجمة السبت باللغة الإنجليزية

السبت
Saturday

السبت في سياق الكلام

إنه يوم السبت، لم تذهبي للعمل منذ ثلاثة أيام أنسيت؟
It's Saturday. You haven't been to work in three days. Remember?
(هذه مئة كسبتها من (كاميرون
Here's a hundred I won from Cameron.
متى الزفاف؟ يوم السبت
When's the wedding? This Saturday.

كلمات شبيهة ومرادفات