اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)زعَمَ

  • زعَمَ بـ يَزعُم ، زَعْمًا وزَعامةً ، فهو زعيم ، والمفعول مزعوم به.
  • زعَم الرَّجلُ بصديقه صار كفيلاً به وضامنًا له.
  • {وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ}.

(ب)زعَمَ

  • زعَمَ على يَزعُم ، زَعامةً ، فهو زعيم ، والمفعول مزعوم عليه.
  • زعَم على القوم ترأّسهم، تأمَّر عليهم.
معجم الغني +

(أ)زَعَمَ

  • [ز ع م]. (فعل: ثلاثي لازم). زَعَمْتُ، أَزْعُمُ، مصدر زَعْمٌ. :زَعَمَ أَنَّ : اِدَّعَى، أَي قَالَ قَوْلاً حَقّاً أَوْ باطِلاً، وَيُسْتَعْمَلُ في الشَّكِّ والظَّنِّ وَما يُعْتَقَدُ أَنَّهُ كَذِبٌ. :يَزْعُمُ أَنَّ :، :زَعَمُوا أَنَّ..

(ب)زَعَمَ

  • [ز ع م]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). زَعَمْتُ، أَزْعُمُ، اُزْعُمْ، (أَزْعَمُ، اِزْعَمْ)، مصدر زَعْمٌ، زَعامَةٌ.
  • :زَعَمَ بِالْمَالِ :كَفَلَ بِهِ.
  • :زَعَمَ اللَّبَنُ : أَخَذَ يَطيبُ.
معجم الرائد +

زعم

  • يزعم ويزعم ، زعما وزعامة.
  • زعم بالمال : كفل به.
  • زعم اللبن : أخذ يطيب.
المعجم الوسيط +

(أ)زَعَمَ

  • زَعَمَ زَعَمَ ُ زَعْمًا: ظنَّ، يقال: زَعَمَهُ صَادقًا، وزعم أَنَّى لا أَوَدُّه، وزَعَمَني لا أَوَدُّه: ظنَّني.
  • وأَكثرُ ما يستعملُ الزعمُ فيما كان باطلاً أَو فيه ارتيابٌ.
  • و زَعَمَ اعتقدَ.
  • و زَعَمَ قال.
  • زَعَمَ و زَعَمَ كذَبَ.
  • و زَعَمَ وَعَدَ.
  • و زَعَمَ على القومِ، زَعامةٌ، تأَمّر، فهو زعيمٌ.
  • و زَعَمَ به زَعَمَ زَعْمًا، وزَعامةً: كَفَلَ به، فهو زعيم به: أي كفيلٌ.
  • وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 72وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ) ).

(ب)زَعُمَ

  • زَعُمَ زَعُمَ ُ زَعامةٌ: ساد ورَأَسَ.
  • فهو زعيمُ في قومِه. والجمع : زُعماءِ.
المحيط في اللغة +

الزَّعْمُ

  • ـ الزَّعْمُ، الزُّعْمُ والزِّعْمُ: القولُ الحقُّ، والباطلُ، والكَذِبُ، ضِدٌّ، وأكثرُ ما يقالُ فيما يُشكُّ فيه.
  • ـ الزُّعْمِيُّ: الكَذَّابُ، والصادِقُ.
  • ـ الزَّعيمُ: الكَفيلُ، وقد زَعَمَ به زَعْماً وزَعامَةً، وسَيِّدُ القَوْمِ، ورَئيسُهُم، أو المُتَكَلِّمُ عنهم, ج: زُعَماءُ.
  • ـ زَعَّمْتَني كذا: ظَنَّنْتَني.
  • ـ زَعِمَ: طَمِعَ.
  • ـ الزَّعامَةُ: الشَّرَفُ، والرِّياسَةُ، والسِّلاحُ، والدِّرْعُ، والبَقَرَةُ، ويُشَدَّدُ، وحَظُّ السَّيِّدِ من المَغْنَمِ، وأفضلُ المالِ، وأكْثَرُه من ميراثٍ ونحوِهِ.
  • ـ شِواءٌ زَعِمٌ: كثيرُ الدَّسَمِ، سَريعُ السَّيَلانِ على النارِ.
  • ـ أزْعَمَ: أطْمَعَ، وأطاعَ.
  • ـ أزْعَمَ الأَمْرُ: أمْكَنَ.
  • ـ أزْعَمَ اللَّبَنُ: أخَذَ يَطِيبُ، كزَعَمَ.
  • ـ أزْعَمَ الأرضُ: طَلَعَ أوَّلُ نَبْتِها.
  • ـ أمْرٌ فيه مَزاعِمُ: مُنازَعَة.
  • ـ الزَّعومُ: العَيِيُّ اللسانِ، كالزُّعْمومِ، والقليلَةُ الشَّحْمِ، والكَثيرَتُهُ، ضِدٌّ، كالمُزْعَمَةِ، كمُكْرَمَةٍ، والتي يُشَكُّ أبِها طِرْقٌ أم لا.
  • ـ تقولُ: هذا ولا زَعْمَتَكَ ولا زَعَماتِكَ، أي: ولا أتَوَهَّمُ زَعَماتِكَ، تَذْهَبُ إلى رَدِّ قولِهِ.
  • ـ المِزْعامَةُ: الحَيَّةُ.
  • ـ التَّزَعُّمُ: التَّكَذُّبُ.
  • ـ أمْرٌ مَزْعَمٌ: لا يوثَقُ به.
  • ـ زاعَمَ: زاحَمَ.
مختار الصحاح +

زعم

  • ز ع م: زَعَم يزعم بالضم َُزِعْماً بالحركات الثلاث على زاي المصدر أي قال و زَعَمَ به كفل وبابه نصر و زَعَامَةً أيضا بفتح الزاي و الزَّعِيمُ الكفيل وفي الحديث {الزعيم غارم} و الزَّعَامَةُ أيضا السيادة و زَعِيمُ القوم سيدهم.
معجم لسان العرب +

زعم

  • قال الله تعالى: زَعَمَ الذين كفروا أَن لن يُبْعَثُوا، وقا تعالى: فقالوا هذا لله بِزَعْمِهِمْ؛ الزَّعْمُ والزُّعْمُ والزِّعْمُ، ثلا لغات: القول، زَعَمَ زَعْماً وزُعْماً وزِعْماً أي قال، وقيل: هو القو يكون حقّاً ويكون باطلاً، وأَنشد ابن الأَعرابي لأُمَيّةَ في الزَّعْم الذ هو حق وإِني أَذينٌ لكم أَن سَيُنجِزُكم ربُّكم ما زَعَم وقال الليث: سمعت أَهل العربية يقولون إذا قيل ذكر فلان كذا وكذا فإنم يقال ذلك لأَمر يُسْتَيْقَنُ أَنه حق، وإذا شُكَّ فيه فلم يُدْرَ لعل كذب أَو باطل قيل زَعَمَ فلان، قال: وكذلك تفسر هذه الآية: فقالوا هذا لل بِزَعْمِهِمْ؛ أَي بقولهم الكذب، وقيل: الزَّعْمُ الظن، وقيل: الكذب زَعَمَهُ يَزْعُمُهُ، والزُّعْمُ تميميَّة، والزَّعْمُ حجازية؛ وأَما قو النابغة زَعَمَ الهمامُ بأَنَّ فاها بارِد وقوله زَعَمَ الغِدافُ بأَنَّ رِحْلتنا غَدا فقد تكون الباء زائدة كقوله سُود المَحاجِرِ لا يَقْرَأْنَ بالسُّوَر وقد تكون زَعَمَ ههنا في معنى شَهِدَ فعدّاها بما تُعدّى به شهد كقول تعالى: وما شَهِدْنا إلا بما عَلِمْنا.
  • وقالوا: هذا ولا زَعْمَتَكَ ول زَعَماتِكَ، يذهب إلى ردّ قوله، قال الأَزهري: الرجل من العرب إذا حدَّ عمن لا يحقق قوله يقول ولا زَعَماتِه؛ ومنه قوله لقد خَطَّ رومِيٌّ ولا زَعَماتِه وزَعَمْتَني كذا تَزْعُمُني زَعْماً: ظَنَنْتني؛ قال أَبو ذؤيب فإن تَزْعُمِيني كنتُ أَجهلُ فيكُمُ فإني شَرَيْتُ الحِلْمَ بَعْدَكِ بالجه وتقول: زَعَمَتْ أَني لا أُحبها وزَعَمَتْني لا أُحبها، يجيء في الشعر فأَما في الكلام فأَحسن ذلك أَن يوقع الزَّعْمُ على أَنَّ دون الاسم والتَّزَعُّمُ: التَّكَذُّبُ؛ وأَنشد وتَزاعَمَ القومُ على كذا تَزاعُماً إذا تضافروا عليه، قال: وأَصله أَن صار بعضهم لبعض زَعِيماً؛ وفي قوله مَزاعِمُ أَي لا يوثق به، قا الأَزهري: الزَّعْمُ إنما هو في الكلام، يقال: أَمر فيه مَزاعِمُ أَي أَمر غي مستقيم فيه منازعة بعدُ.
  • قال ابن السكيت: ويقال للأَمر الذي لا يوثق ب مَزْعَمٌ أَي يَزْعُمُ هذا أَن كذا ويَزْعُمُ هذا أَنه كذا.
  • قال ابن بري الزَّعْمُ يأْتي في كلام العرب على أَربعة أَوجه، يكون بمعنى الكَفال والضَّمان؛ شاهده قول عمر بن أَبي ربيعة قلت: كَفِّي لك رَهْنٌ بالرِّض وازْعُمِي يا هندُ، قالت: قد وَجَ وازْعُمِي أَي اضمني؛ وقال النابغة (* هو النابغة الجعديّ لا النابغ الذبياني) يصف نُوحاً نُودِيَ: قُمْ وارْكَبَنْ بأَهْلِكَ إنْ ـنَ الله مُوفٍ للناس ما زَعَمَ زَعَمَ هنا فُسِّرَ بمعنى ضَمِنَ، وبمعنى قال، وبمعنى وعَدَ، ويكو بمعنى الوعْد، قال عمرو بن شَأْسٍ وعاذِلة تَحْشَى الرَّدَى أَن يُصيبَني تَرُوحُ وتَغْدُو بالمَلامةِ والقَسَم تقول: هَلَكْنا، إن هَلكتَ وإنم على الله أَرْزاقُ العِباد كما زَعَم وزَعَمَ هنا بمعنى قال ووعد، وتكون بمعنى القول والذكر؛ قال أَب زُبَيْدٍ الطائيّ يا لَهْفَ نَفْسِيَ إن كان الذي زَعمُو حَقّاً وماذا يَرُدّ اليوم تَلْهِيفِ إن كان مَغْنَى وُفُودِ الناس راح بِه قومٌ إلى جَدَثٍ، في الغار، مَنْجُوفِ المعنى: إن كان الذي قالوه حقّاً لأَنه سمع من يقول حُمِلَ عثمانُ عل النَّعْش إلى قبره؛ قال المُثَقّبُ العبدي وكلامٌ سَيِّءٌ قد وَقِرَت أُذُني عنه، وما بي من صَمَم فتصامَمْتُ، لكَيْما لا يَرَ جاهلٌ أَنِّي كما كان زَعَم وقال الجميح أَنتم بَنُو المرأَةِ التي زَعَمَ ال ـناس عليها، في الغيّ، ما زَعَمُو ويكون بمعنى الظن؛ قال عُبَيْدُ الله بن عبد الله بن عُتْبَةَ بن مسعود فذُقْ هَجْرَها قد كنتَ تَزْعُمُ أَن رَشادٌ، أَلا يا رُبَّما كذَبَ الزَّعْم فهذا البيت لا يحتمل سوى الظن، وبيت عمر بن أَبي ربيعة لا يحتمل سو الضَّمان، وبيت أَبي زُبَيْدٍ لا يحتمل سوى القول، وما سوى ذلك على ما فسر وحكى ابن بري أَيضاً عن ابن خالَوَيْه: الزَّعْمُ يستعمل فيما يُذَم كقوله تعالى: زَعَمَ الذين كفروا أَن لن يُبْعَثُوا؛ حتى قال بعض المفسرين الزَّعْمُ أَصله الكذب، قال: ولم يجبئ فيما يُحْمَدُ إلا في بيتين، وذك بيت النابغة الجعدي وذكر أَنه روي لأُمية بن أبي الصَّلْتِ، وذكر أَيضا بيت عمرو بن شَأْس ورواه لمُضَرِّسٍ؛ قال أَبو الهيثم: تقول العرب قا إنه وتقول زَعَمَ أَنه، فكسروا الأَلف مع قال، وفتحوها مع زَعَمَ لأَن زع فعل واقع بها أي بالأَلف متعدّ إليها، أَلا ترى أَنك تقول زَعَمْتُ عبد الله قائماً، ولا تقول قلت زيداً خارجاً إلا أَن تُدْخِلَ حرفاً من حرو الاستفهام فتقول هل تقوله فعل كذا ومتى تقولُني خارجاً؛ وأَنشد قال الخَلِيطُ: غَداً تَصَدُّعُنا فمتى تقول الدارَ تَجْمَعُنا ومعناه فمتى تظن ومتى تَزْعُمُ والزَّعُوم من الإبل والغنم: التي يُشَكُّ في سِمنَها فتُغْبَط بالأَيدي، وقيل: الزَّعُوم التي يَزْعُمُ الناس أَن بها نِقْياً؛ قا الراجز:وبَلْدة تَجَهَّمُ الجَهُوما زَجَرْتُ فيها عَيْهَلاً رَسُوما مُخْلِصَةَ الأَنْقاءِ أَو زَعُوم قال ابن بري: ومثله قول الآخر وإنَّا من مَوَدَّة آل سَعْدٍ كمن طَلَبَ الإِهالةَ في الزَّعُوم وقال الراجز إنَّ قُصاراكَ على رعُوم مُخْلِصَةِ العِظامِ، أَو زَعُوم المُخْلِصَةُ: التي قد خَلَصَ نِقْيُها.
  • وقال الأَصمعي: الزَّعُوم م الغنم التي لا يُدْرى أَبها شحم أَم لا، ومنه قيل: فلان مُزاعَم أَي ل يوثق به.
  • والزَّعوم: القليلة الشحم وهي الكثيرة الشحم، وهي المُزْعَمَةُ فمن جعلها القليلة الشحم فهي المَزْعُومة، وهي التي إذا أَكلها الناس قالو لصاحبها توبيخاً: أَزْعَمْتَ أَنها سمينة؛ قال ابن خالويه: لم يجب أَزْعَمَ في كلامهم إلا في قولهم أزْعَمَتِ القَلُوصُ أَو الناقةُ إذا ظُنّ أَن في سنامها شحماً.
  • ويقال: أَزْعَمْتُكَ الشيءَ أَي جعلتك ب زَعِيماً.
  • والزَّعِيمُ: الكفيل.
  • زَعَمَ به يَزْعُمُ (* قوله [ زعم به يزعم إلخ ] ه بهذا المعنى من باب قتل ونفع كما في المصباح) زَعْماً وزَعامَةً أَ كَفَل.
  • وفي الحديث: الدَّيْن مَقْضِيّ والزَّعِيمُ غارِم؛ والزَّعِيمُ الكفيل، والغارم: الضامن.
  • وقال الله تعالى: وأَنا بهِ زَعيمٌ؛ قالوا جميعاً معناه وأنا به كفيل؛ ومنه حديث علي، رضوان الله عليه: ذِمَّتي رَهين وأَنا به زعِيمٌ.
  • وزَعَمْت به أَزْعُمُ زَعْماً وزَعامةً أَي كَفَلْتُ وزَعِيمُ القوم: رئيسهم وسيدهم، وقيل: رئيسهم المتكلم عنهم ومِدْرَهُهُمْ والجمع زُعَماء.
  • والزَّعامة: السِّيادة والرياسة، وقد زَعُمَ زَعامَةً قال الشاعر حتى إذا رَفَعَ اللِّواء رأَيْتَهُ تحت اللِّواء على الخَمِيسِ، زَعِيم والزَّعامَةُ: السلاح، وقيل: الدِّرْع أَو الدُّروع.
  • وزَعامَةُ المال أَفضله وأَكثره من الميراث وغيره؛ وقول لبيد تَطِير عَدائِد الأشراكِ شَفْعا ووِتْراً، والزعامَةُ للغلا فسره ابن الأَعرابي فقال: الزَّعامَةُ هنا الدِّرْع والرِّياسة والشرف وفسره غيره بأَنه أَفضل الميراث، وقيل: يريد السلاح لأَنهم كانوا إذ اقتسموا الميراث دفعوا السلاح إلى الابن دون الابنة، وقوله شفعاً ووِترا يريد قسمة الميراث للذكر مثل حظ الأُنثيين.
  • وأَما الزَّعامَةُ وهي السياد أَو السلاح فلا ينازِع الورثةُ فيها الغلامَ، إذا هي مخصوصة به والزَّعَمُ، بالتحريك: الطمع، زَعِمَ يَزْعَمُ زَعَماً وزَعْماً: طمع قال عنترة عُلّقْتُها عَرَضاً وأَقْتُلُ قَوْمَه زَعْماً، وربِّ البيت، ليس بمَزْعَم (* في معلقة عنترة زعْماً، لَعَمْرُ أبيكَ، ليسَ بمَزعَمِ) أَي ليس بمطمع؛ قال ابن السكيت: كان حبها عَرَضاً من الأَعراض اعترضن من غير أن أَطلبه، فيقول: عُلِّقْتُها وأَنا أَقتل قومها فكيف أُحبه وأَنا أَقتلهم؟ أَم كيف أَقتلهم وأَنا أُْحبها؟ ثم رجع على نفسه مخاطباً له فقال: هذا فعل ليس بفعل مثلي؛ وأَزْعَمْتُه أَنا.
  • ويقال: زعَمَ فلان ف غير مَزْعَمٍ أَي طَمِعَ في غير مطمَع؛ قال الشاعر له رَبَّةٌ قد أَحْرَمَتْ حِلَّ ظهره فما فيه للفُقْرى ولا الحَجِّ مَزْعَم وأَمرٌ مُزْعِمٌ أَي مُطْمِعٌ.
  • وأَزْعَمَه: أَطمعه.
  • وشِواءٌ زَعِم وزَعْمٌ (* قوله [ وشواه زعم وزعم ] كذا هو بالأَصل والمحكم بهذا الضب وبالزاي فيهما، وفي شرح القاموس بالراء في الثانية وضبطها مثل الأَول ككتف): مُرِشّ كثير الدَّسَمِ سريع السَّيَلان على النار.
  • وأَزْعَمَت الأَرضُ: طلع أَول نبتها؛ عن ابن الأَعرابي وزاعِمٌ وزُعَيْم: إسمان والمِزْعامة: الحية.
  • والزُّعْمُومُ: العَييّ.
  • والزَّعْمِيُّ: الكاذب ( قوله [ والزعمي الكاذب إلخ ] كذا هو مضبوط في الأصل والتكملة بالفت ويوافقهما إطلاق القاموس وإن ضبطه فيه شارحه بالضم).
  • والزَّعْمِيّ: الصادق والزَّعْمُ: الكذب؛ قال الكميت إذا الإكامُ اكتَسَتْ مَآلِيَها وكان زَعْمُ اللَّوامعِ الكَذِب يريد السَّراب، والعرب تقول: أَكْذَبُ مِنْ يَلْمَع.
  • وقال شريح زَعَمُوا كُنْيَةُ الكَذِب.
  • وقال شمر: الزَّعْمُ والتزاعُمُ أَكثر ما يقال فيم يُشك فيه ولا يُحَقَّقُ، وقد يكون الزَّعْمُ بمعنى القول، وروي بي الجعدي يصف نوحاً، وقد تقدم، فهذا معناه التحقيق؛ قال الكسائي: إذا قالو زَعْمَةٌ صادقة لآتينّك، رفعوا، وحِلْفَةٌ صادِقةٌ لأَقومَنَّ، قال: وينصبو يميناً صادقةً لأَفعلن.
  • وفي الحديث: أَنه ذكر أَيوب، عليه السلام، قال كان إذا مر برجلين يَتَزاعَمان فيذكران الله كَفَّر عنهما أي يتداعيا شيئاً فيختلفان فيه فيحلفان عليه كان يُكَفِّرُ عنهما لآَجل حلفهما؛ وقا الزمخشري: معناه أَنهما يتحادثان بالزَّعَماتِ وهي ما لا يوثق به م الأَحاديث، وقوله فيذكران الله أَي على وجه الاستغفار.
  • وفي الحديث: بئ مَطِيَّةُ الرجل زَعَمُوا؛ معناه أَن الرجل إذا أَراد المَسير إلى بل والظَّعْنَ في حاجة ركب مطيته وسار حتى يقضي إرْبَهُ، فشبه مايقدّمه المتكلم أَما كلامه ويتوصل به إلى غرضه من قوله زَعَمُوا كذا وكذا بالمطية الت يُتَوَصَّلُ بها إلى الحاجة، وإنما يقال زَعَمُوا في حديث لا سند له ول ثَبَتَ فيه، وإنما يحكى عن الأَلْسُنِ على سبيل البلاغ، فذُمَّ من الحديث م كان هذا سبيله.
  • وفي حديث المغيرة: زَعِيمُ الأَنْفاس أي موكَّلٌ بالأَنفا يُصَعِّدُها لغلبة الحسد والكآبة عليه، أَو أَراد أَنفاس الشرب كأن يَتَجَسَّس كلام الناس ويَعِيبهم بما يُسقطهم؛ قال ابن الأَثير: والزَّعيم هنا بمعنى الوكيل.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)زعم بفلان/ زعم لفلان

  • صار كفيلاً به، وضامِنًا له.
  • {وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ}.

(ب)زعم الرّجل بصديقه

  • صار كفيلاً به وضامنًا له.
  • {وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ}.

ترجمة الزعم باللغة الإنجليزية

الزعم
Contention

كلمات شبيهة ومرادفات