اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) رهَنَ

  • رهَنَ بـ يَرهَن ، رُهُونًا ، فهو راهن ، والمفعول مَرْهون به.
  • رهَن الشَّخصُ بالمكان ثبَت، وأقام، دام.
  • رهَن اليهودُ بفلسطين.
  • نعمة الله راهنة.
  • حجة راهنة.

(ب) رهَنَ

  • رهَنَ يَرهَن ، رَهْنًا ، فهو راهن ، والمفعول مَرْهون ورَهين.
  • رهَن الشَّيءَ عند فلان حَبَسه عنده لينوبَ منابَ الدَّين.
  • رهَن مجوهراتِه/ عقارًا.
  • {كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ}: مرهون مؤاخَذ بالشَّرِّ ومجازَى على الخير.
  • الأمور مرهونةٌ بأوقاتها: لكُلّ شيء وقتٌ وأوانٌ.
معجم الغني +

(أ) رَهَنَ

  • [ر هـ ن]. (فعل: ثلاثي لازم). رَهَنْتُ، أَرْهَنُ، مصدر رُهونُ. :رَهَنَتِ الْمَرْأَةُ : صارَتْ راهِنَةً، أَي مَهْزولَةً ضَعيفَةً.

(ب) رَهَنَ

  • [ر هـ ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَهَنْتُ، أَرْهَنُ، اِرْهَنْ، مصدر رَهْنٌ.
  • :رَهَنَ بِالْمَكانِ : ثَبَتَ، أَقامَ بِهِ.
  • :رَهَنَ عِنْدَهُ مَنْزِلَهُ : جَعَلَهُ رَهْناً قائِماً مَقامَ الدَّيْنِ.
  • :رَهَنَ المكانُ : دامَ ثابِتاً.
  • :رَهَنَ الشَّيْءَ : أَدامَهُ ثابِتاً.
  • :رَهَنْتُهُ لِسَانِي : كَفَفَتُهُ، حَبَسْتُهُ.
معجم الرائد +

(أ) رهْن

  • رهن.
  • يرهن ، رهونا.
  • صار [ راهنا ]، أي مهزولا ضعيفا.

(ب) رهن

  • رهن.
  • يرهن ، رهنا.
  • رهنه الشيء، أو عنده الشيء : جعل الشيء عنده رهنا [ رهن عنده بيته ].
  • رهن الشيء : دام ثابتا.
  • رهن بالمكان : أقام به.
  • رهن الشيء : أدامه ثابتا.
المعجم الوسيط +

(أ)الرَّهْنُ

  • الرَّهْنُ (شرْعًا) : حَبْسُ الشيء بحقٍّ ليُستوفى منه عند تعذُّر وفائِه.
  • و الرَّهْنُ ما وضع عندك ليَنُوبَ مَنَابَ ما أُخِذَ منك (فَعْلٌ بمعنى مفعول). والجمع : رِهانٌ.
  • وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 283وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ ) ).
  • ويجمع أيضا على رُهُون، ورُهُن، ورَهِين.
  • ويقال.
  • الإنسانُ رَهْنُ عَمَلِهِ: مأخوذٌ به.
  • وأَنا لك رهنٌ بكذا: كفيلٌ وضامِنٌ.

(ب)الرَّهْنُ

  • الرَّهْنُ يقال: هو رِهنُ مالٍ: قَيِّمٌ به وسائِسٌ له.
المحيط في اللغة +

الرَّهْنُ

  • ـ الرَّهْنُ: ما وُضِعَ عِنْدَكَ ليَنُوبَ مَنَابَ ما أُخِذَ مِنكَ,ج: رِهَانٌ ورُهُونٌ ورُهُنٌ، ورَهِينٌ.
  • ـ رَهَنَه، رَهَنَ عندَهُ الشيءَ، وأرْهَنَه: جَعَلَهُ رَهْناً.
  • ـ ارْتَهَنَ منه: أخَذَهُ.
  • ـ رَهَنْتُهُ لِسانِي، ولا يقالُ: أرْهَنْتُهُ.
  • ـ رَهينَتُه ومُرْتهنتهُ: كلُّ ما احْتُبِسَ به شيءٌ.
  • ـ مُراهَنَةُ ورِّهانُ: المُخاطَرَةُ، والمُسابَقَةُ على الخَيْلِ.
  • ـ رَهَنَ: ثَبَتَ، ودامَ، وأدامَ، كأَرْهَنَ.
  • ـ راهِنُ: المُعَدُّ، والمَهْزُولُ، وقد رَهَنَ، رُهوناً.
  • ـ راهِنَةُ: السُّرَّةُ وما حَوْلَها من الفَرَسِ.
  • ـ رَّاهُونُ: جَبَلٌ بالهِنْدِ، هَبَطَ عليه آدَمُ عليه السلامُ.
  • ـ رَهْنانُ: موضع.
  • ـ رُهْنانُ: آخَرُ.
  • ـ رُهْنَةُ: قرية بكِرمانَ.
  • ـ رَهينٌ: لَقَبُ الحارِثِ بنِ عَلْقَمَةَ.
  • ـ النَّضْرُ بنُ رَّهينِ: من تابِعي التابِعِينَ.
  • ـ أرْهَنَه: أضْعَفَه، وأسْلَفَه.
  • ـ أرْهَنَ في السِّلْعَةِ: غالَى بِها.
  • ـ أرْهَنَ الطَّعامَ لَهُم: أدامَه.
  • ـ أرْهَنَ المَيِّتَ القَبْرَ: ضَمَّنَه إياهُ.
  • ـ أرْهَنَ فلاناً ثَوْباً: دَفَعَهُ إليه ليَرْهَنَه.
  • ـ أرْهَنَ وَلَدَهُ به: أخْطَرَهُم به خَطَراً.
  • ـ وهو رِهْنُ مالٍ: إزاؤُهُ.
  • ـ رَهينَةٌ: موضع، وواحِدُ الرهائِنِ.
  • ـ جارِيَةٌ أُرْهُونٌ: حائِضٌ.
مختار الصحاح +

رهن

  • ر ه ن: الرَّهْنُ معروف وجمعه رِهَانٌ مثل حبل وحبال وقال أبو عمرو بن العلاء رُهُنٌ بضم الهاء قال الأخفش وهي قبيحة لأنه لا يجمع فَعْل على فُعُل إلا قليلا شاذا قال وذكر أنهم يقولون سَقْف وسُقُفٌ قال وقد يكون {ثهُنٌ جمع رِهان مثل فِراش وفُرُش وقد رَهَنْتُ الشيء عنده و رَهَنْتُهُ الشيء من باب قطع و أرْهَنْتُهُ الشيء أيضا قال الأصمعي لا يجوز أرهنته و رَهَنَ الشيء دام وثبت فهو رَاهِنٌ وبابه أيضا قطع و المُرْتَهِنُ الذي يأخذ الرهن والشيء مَرْهُونٌ و رَهِينٌ والأنثى رَهِينةٌ و رَاهَنتُهُ على كذا مُرَاهَنَةً خاطرته و الرَّهِينةُ واحدة الرَهَائِنِ و أرْهَنْتُ لهم الطعام والشراب أدمته لهم وهو طعام رَاهِنٌ.
معجم لسان العرب +

رهن

  • الرَّهْنُ: معروف.
  • قال ابن سيده: الرَّهْنُ ما وضع عند الإنسان مم ينوب مناب ما أُخذ منه.
  • يقال: رَهَنْتُ فلاناً داراً رَهْناً وارْتَهن إذا أَخذه رَهْناً، والجمع رُهون ورِهان ورُهُنٌ، بضم الهاء؛ قال: ولي رُهُن جمعَ رِهان لأَن رِهاناً جمع، وليس كل جمع يجمع إلا أَن ينص علي بعد أَن لا يحتمل غيرذلك كأَكْلُب وأَكالِب وأَيْدٍ وأَيادٍ وأَسْقِي وأَساقٍ، وحكى ابن جني في جمعه رَهين كعَبْدٍ وعَبيدٍ، قال الأَخفش في جمع على رُهُنٍ قال: وهي قبيحة لأَنه لا يجمع فَعْل على فُعُل إلا قليلا شاذّاً، قال: وذكر أَنهم يقولون سَقْفٌ وسُقُفٌ، قال: وقد يكون رُهُنٌ جمعا للرهان كأَنه يجمع رَهْن على رِهان، ثم يجمع رِهان على رُهُن مثل فِراش وفُرُش.
  • والرَّهينة: واحدة الرَّهائن.
  • وفي الحديث: كل غلام رَهين بعقيقته؛ الرَّهينة: الرَّهْنُ، والهاء للمبالغة كالشَّتيمة والشَّتْم، ث استعملا في معنى المَرْهون فقيل: هو رَهْن بكذا ورَهِينة بكذا، ومعنى قول رهينة بعقيقته أَن العقيقة لازمة له لا بد منها، فشبهه في لزومها له وعد انفكاكه منها بالرَّهْن في يد المُرْتَهِن.
  • قال الخطابي: تكلم الناس ف هذا وأَجود ما قيل فيه ما ذهب إليه أَحمد بن حنبل، قال: هذا في الشفاعة يريد أَنه إذا لم يُعَقَّ عنه فمات طفلا لم يَشْفَعْ في والديه، وقيل: معناه أَنه مرهون بأَذى شَعْره، واستدلو بقوله: فأَمِيطُوا عنه الأَذى، وهو ما عَلِقَ به من دم الرحم.
  • ورَهَنَ الشيءَ يَرْهَنَه رَهْناً ورَهَنَه عنده، كلاهما: جعله عنده رَهْناً.
  • قا الأَصمعي: ولا يقال أَرْهَنتُه.
  • ورَهَنَه عنه: جعله رَهْناً بدلاً منه قال ارْهَنْ بنيك عنهمُ أَرْهَنْ بَن أَراد أَرْهَن أَنا بني كما فعلت أَنت، وزعم ابن جني أَن هذا الشع جاهليّ.
  • وأَرْهَنته الشيء: لغة؛ قال هَمَّام بن مرة، وهو في الصحاح لعبد الل بن همام السَّلُولي فلما خَشِيتُ أَظافيرَهُمْ نَجَوْتُ وأَرْهَنْتُهم مالك غَريباً مُقِيماً بدار الهَو نِ، أَهْونْ علَيَّ به هالِك وأَحْضَرتُ عُذْرِي عليه الشُّهُ دَ، إنْ عاذراً لي، وإن تارك وقد شَهِدَ الناسُ، عند الإِم مِ، أَني عَدُوٌّ لأَعْدَائك وأَنكر بعضهم أَرهنته، وروي هذا البيت: وأَرْهَنُهُم مالكا، كما تقول قمت وأَصُكُّ عينه؛ قال ثعلب: الرُّواة كلهم على أَرْهَنْتُهم، على أَن يجوز رَهَنْتُه وأَرْهَنْته، إلاَّ الأَصمعي فإنه رواه وأَرْهَنُهم مالك على أَنه عطف بفعل مستقبل على فعل ماض، وشبهه بقولهم قمتُ وأَصُكّ وجهَه، وهو مذهب حسن لأَن الواو واو حال، فيجعل أَصُك حالاً للفعل الأَول عل معنى قمت صاكّاً وجهه أَي تركته مقيماً عندهم، ليس من طرق الرَّهْنِ لأَنه لا يقال أَرْهَنْتُ الشيء، وإنما يقال رَهَنْتُه، قال: ومن رو وأَرهنتهم مالكاً فقد أَخطأَ؛ قال ابن بري: وشاهد رَهَنْته الشيءَ بيت أُحَيْح بن الجُلاح يُراهِنُني فيَرْهَنُني بنيه وأَرْهَنُه بَنِيَّ بما أَقُولُ ومثله للأَعشى آلَيْتُ لا أُعطيه من أَبنائن رُهُناً فيُفْسِدُهم كمن قد أَفْسَد حتى يُفِيدَك من بنيه رَهِينة نَعْشٌ، ويَرْهَنك السِّماك الفَرْقدا وفي هذا البيت شاهد على جمع رَهْنٍ على رُهُنٍ.
  • وأَرْهَنْتُه الثوبَ دفعته إليه ليَرْهَنه.
  • قال ابن الأَعرابي: رَهَنْتُه لساني لا غير، وأَم الثوب فرَهَنْتُه وأَرْهَنْتُه معروفتان.
  • وكل شيء يُحْتَبَس به شيء فه رَهِينه ومُرْتَهَنه.
  • وارْتَهَن منه رَهْناً: أَخذه.
  • والرِّهان والمُراهَنة: المُخاطرة، وقد راهَنه وهم يَتَراهنُون، وأَرْهَنُوا بينهم خَطَراً بَدَلُوا منه ما يَرْضى به القوم بالغاً ما بلغ، فيكون لهم سَبَقاً وراهَنْتُ فلاناً على كذا مُراهنة: خاطرته.
  • التهذيب: وأَرْهَنْتُ ولَد إرهاناً أَخطرتهم خَطَراً.
  • وفي التنزيل العزيز: فرِهانٌ مقبوضة؛ قرأَ ناف وعاصم وأَبو جعفر وشَيْبةُ: فرِهان مقبوضة، وقرأَ أَبو عمرو وابن كثير فرُهُنٌ مقبوضة، وكان أَبو عمرو يقول: الرِّهانُ في الخيل؛ قال قَعْنَب بانت سُعادُ، وأَمْسَى دُونها عَدَنُ وغَلِقَتْ عندَها من قَبْلِكَ الرُّهُنُ.
  • وقال الفراء: من قرأَ فَرُهُ فهي جمع رِهانٍ مثل ثُمُرٍ جمع ثِمارٍ، والرُّهُنُ في الرَّهْنِ أَكثر والرِّهانُ في الخيل أَكثر، وقيل في قوله تعالى: فرِهانٌ مقبوضة؛ قال اب عرفة: الرَّهْنُ في كلام العرب هو الشيء الملزم.
  • يقال: هذا راهِنُ لك أَ دائم محبوس عليك.
  • وقوله تعالى: كلُّ نفْسٍ بما كَسَبَتْ رَهِينَة وك امرئٍ بما كَسَبَ رَهِين؛ أَي مُحْتَبَس بعمله، ورَهِينة محبوسة بكسبها وقال الفراء: الرَّهْن يجمع رِهاناً مثل نَعْلٍ ونِعال؛ ثم الرِّهانُ يجم رُهُناً.
  • وكل شيء ثبت ودام فقد رَهَنَ.
  • والمُراهَنَةُ والرهانُ المسابقة على الخيل وغير ذلك.
  • وأَنا لك رَهْنٌ بالرِّيّ وغيره أَي كَفيل؛ قال إني ودَلْوَيَّ لها وصاحبِي وحَوْضَها الأَفْيَحَ ذا النصائبِ رَهْنٌ لها بالرِّيّ غير الكاذِب وأَنشد الأَزهري إن كَفِّي لك رَهْنٌ بالرِّضا أَي أَنا كفيل لك.
  • ويدي لك رَهْنٌ: يريدون به الكفالة؛ وأَنشد اب الأَعرابي والمَرْءُ مَرْهُونٌ، فمن لا يُخْتَرَم بعاجِلِ الحَتْفِ، يُعاجَلْ بالهَرَم قال: أَرْهَنَ أَدامَ لهم.
  • أَرْهَنْتُ لهم طعامي وأَرْهَيْته أَي أَدمت لهم.
  • وأَرْهَى لك الأَمر أَي أَمْكنك، وكذلك أَوْهَب.
  • قال: والمَهْو والرَّهْوُ والرخَفُ واحد، وهو اللِّينُ.
  • وقد رَهَنَ في البيع والقرض، بغي أَلف، وأَرْهَنَ بالسلْعة وفيها: غالَى بها وبذل فيها ماله حتى أَدركها قال: وهو من الغلاء خاصة: قال يَطْوي ابنُ سَلْمَى بها من راكبٍ بُعُدا عِيديَّةً أُرْهِنَتْ فيه الدَّنانير (* قوله [ من راكب ] كذا في الأصل، والذي في المحكم: في راكب، وف التهذيب: عن) ويروى صدر البيت ظَلَّتْ تَجُوبُ بها البُلْدانَ ناجيةٌ والعِيديّة: إبل منسوبة إلى العيد، والعيدُ: قبيلة من مَهْرة، وإِبل مَهْرة موصوفة بالنجابة؛ وأَورد الأَزهري هذا البيت مستشهداً على قول أَرْهَنَ في كذا وكذا يُرْهِنُ إِرْهاناً إذا أَسلف فيه.
  • ويقال: أَرْهَنت ف السلعة بمعنى أَسلفت.
  • والمُرْتَهِنُ: الذي يأْخذ الرَّهْنَ، والشيء مَرْهُونٌ ورهِين، والأُنثى رَهِينة.
  • والراهِنُ: الثابت.
  • وأَرْهَنه للموت أَسلمه؛ عن ابن الأَعرابي.
  • وأَرْهَنَ الميتَ قبراً: ضَمَّنه إياه، وإن لرَهِينُ قبرٍ وبِلىً، والأُنثى رَهِينة.
  • وكل أَمر يُحْتبس به شيء فه رَهِينة ومُرْتَهَنه، كما أَن الإنسان رَهِينُ عمله.
  • ورَهَنَ لك الشيءُ: أَقا ودام.
  • وطعام راهِنٌ: مقيم؛ قال الخُبْزُ واللَّحْمُ لهم راهِنٌ وقَهْوَةٌ راوُوقُها ساكِبُ وأَرْهَنه لهم ورَهَنه: أَدامه، والأَول أَعلى.
  • التهذيب: أَرْهَنْتُ له الطعام والشرابَ إرهاناً أَي أَدمته.
  • وهو طعام راهِنٌ أَي دائم؛ قال أَبو عمرو؛ وأَنشد للأََعشى يصف قوماً يشربون خمراً لا تنقطع لا يَسْتَفِيقُونَ منها، وهي راهِنَةٌ إلاّ بهاتِ، وإن عَلُّوا وإن نَهِلُوا ورَهَنَ الشيءُ رَهْناً: دام وثبت.
  • وراهِنةٌ في البيت: دائمة ثابتة وأَرْهَنَ له الشرَّ: أَدامه وأَثبته له حتى كف عنه.
  • وأَرْهَنَ لهم ماله أَدامه لهم.
  • وهذا راهنٌ لك أَي مُعَدٌّ.
  • والراهِنُ: المهزول المُعْيي م الناس والإِبل وجميع الدواب، رَهَنَ يَرْهَنُ رُهُوناً؛ وأَنشد الأُمَوِيّ إما تَرَيْ جِسْمِيَ خَلاًّ قد رَهَن هَزْلاً، وما مَجْدُ الرِّجالِ في السِّمَنْ ابن شميل: الرَّاهِنُ الأَعْجَفُ من ركوب أَو مرض أَو حَدَث؛ يقال: رك حتى رَهَنَ.
  • الأَزهري: رأَيت بخط أَبي بكر الإيادي: جارية أُرْهُونٌ أَ حائض؛ قال: ولم أَره لغيره.
  • والرَّاهنة من الفرس: السُّرَّة وما حولها والرَّاهُونُ: اسم جبل بالهند، وهو الذي هبط عليه آدم، عليه السلام ورُهْنانُ: موضع.
  • ورُهَيْنٌ والرَّهِينُ: اسمان؛ قال أَبو ذؤيب عَرَفْتُ الدِّيارَ لأُمِّ الرَّهِي ـنِ بَيْنَ الظُّباءِ فَوادِي عُشَرْ.
مصطلحات عربية عامة +

(أ) رهن الشّخص بالمكان

  • ثبَت، وأقام، دام.
  • رهَن اليهودُ.

(ب) رهن الشّيء عند فلان

  • حَبَسه عنده لينوبَ منابَ الدَّين.
  • رهَن مجوهراتِه/ عقارًا- {كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ}.
مصطلحات مالية +

رهن

  • قرض بضمان رهن عقاري.
  • اتّفاق قانوني يتمّ بموجبه منح ملكية مشروطة لأصول معيّنة مثل الأوراق المالية لشخص أو لهيئة معيّنة وذلك مقابل الحصول على القرض ويصبح الاتّفاق لاغياً عند سداد القرض.
  • اسم ، في الإنجليزية، هي mortgage.

ترجمة الرهن باللغة الإنجليزية

الرهن
Mortgaging

الرهن في سياق الكلام

إنه الشخص الذي كسب مني قطعة .الشطرنج تلك في رهان عشية الأرواح الطاهرة
It was to him I lost that chess piece to, on a wager on All Souls Night.
إن استطعنا بُرهان ذلك، فسيتسنى لنا .إقصاءه من (المجمع)
And if we can prove it, we could remove him from The Congregation.
لا يمكنك أن تطلب فحص حمض نووي بـ3200 دولار للفوز برهان
You can't order a $3,200 D.N.A. test to win a bet.
يجب، إن لم نكن أقمنا هذا الرهان كان ليموت الطفل
Should. We don't make that bet, the kid dies.
!افتراض أنكر صحته .فساحرتكم ليس لديها برهان
One that I deny! Your witch has no proof.
دون رهان الأبوة ما كنت لأفحص حمضهما النووي
If not for the paternity bet, I never would have taken their D.N.A.
أيؤلمك عنقك؟ إن كان يؤلمك فقد أصبت الرهان
Does your neck hurt? If it does, you hit the trifecta.
.خسرتها في رهان في عشيّة الأرواح الطاهرة
I lost that in a wager, on All Souls Night,
أهناك رهان على أبوة والد المريض؟
And is there a paternity bet on the father of the patient?
حقاً؟ أتود مضاعفه الرهان؟
Yeah? You want to double the bet?
لن يدفع التأمين ثمن رهان
Insurance is not gonna pay for a bet.
لقد ضاعف الرهان معي
Dude doubled up on me.
كيف بُرهن افتراضك؟
How were you proven right?
.وبُرهنَ افتراضي
And I was proven right.

كلمات شبيهة ومرادفات