اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة الدومنة في القاموس

في اللغة العربية

المعجم الوسيط +

(أ)التَدَمَ

  • التَدَمَ الرَّجُلُ: اضطرب.
  • و التَدَمَ المرأة: ضَرَبتْ صدرَها ووجهها.
  • و التَدَمَ فلانًا: ضربه ودفعه.

(ب)الدَّمُ

  • الدَّمُ الدَّمُ.
  • (شاهد: دمى).
المحيط في اللغة +

(أ)اللَّدْمُ

  • ـ اللَّدْمُ: اللَّطْمُ، والضَّرْبُ بشيءٍ ثَقيلٍ يُسْمَعُ وقْعُه، ورَقْعُ الثَّوْبِ، كالتَّلْديمِ، لَدَمَ يَلْدِمُ، فهو لادِمٌ, ج: لَدَمٌ، في الكُلِّ.
  • ـ الْتَدَمَ: اضْطَرَبَ.
  • ـ الْتَدَمَتْ المرأةُ: ضَرَبَتْ صَدْرَها في النِّياحَةِ.
  • ـ تَلَدَّمَ الثَوبُ: أخْلَقَ، واسْتَرْقَعَ.
  • ـ تَلَدَّمَ ثَوْبَه: رَقَعَه.
  • ـ لَديمٌ: الثَّوْبُ الخَلَقُ.
  • ـ لِدامٌ: الرِّقاعُ يُلْدَمُ بها الخُفُّ ونحوُهُ.
  • ـ اللَّدَمُ: الحُرَمُ في القَراباتِ، وإنَّما سُمِّيَت الحُرْمَةُ لَدَماً لأَنَّها تَلْدِمُ القَرابةَ، أي: تُصْلِحُ وتَصِلُ. ويقولونَ: اللَّدَمَ اللَّدَمَ: إذا أرادوا تَوْكيدَ المُحالَفَةِ، أي: حُرْمَتُنا حُرْمَتُكُمْ، وَبَيْتُنا بَيْتُكُم.
  • ـ مِلْدَمٌ ومِلْدامٌ: المِرْضاخُ.
  • ـ مِلْدَمٌ: الأحْمَقُ الثقيلُ اللَّحيمُ.
  • ـ أُمُّ مِلْدَمٍ: الحُمَّى.
  • ـ ألْدَمَتْ عليه الحُمَّى: دامَتْ.
  • ـ فَدْمٌ ثَدْمٌ لَدْمٌ: إِتْباعٌ.
  • ـ لَدْمةٌ من خَيْرٍ: طَرَفٌ منه.
  • ـ لَدْمانُ: ماءٌ معروف.
  • ـ مُلادِمٌ: اسمٌ.

(ب)البَلْدَمُ

  • ـ البَلْدَمُ: مُقَدَّمُ الصَّدْرِ، أو الحُلْقُومُ وما اتَّصَلَ به من المَريءِ، أو ما اضْطَرَبَ من حُلْقوم الفَرَسِ، والبليدُ الثقيلُ المَنْظَرِ المُضْطَرِبُ الخَلْقِ، كالبَلَنْدَمِ، والبِلْدامِ والبِلْدامةِ، والسَّيْفُ الكَهامُ.
  • ـ بَلْدَمَ: خافَ.
معجم لسان العرب +

(أ)لدم

  • اللَّدْمُ: ضرْبُ المرأَةِ صَدْرَها.
  • لَدَمَت المرأَة وجهَها ضربته.
  • ولَدَمَتْ خُبْزَ المَلَّة إِذا ضربته.
  • وفي حديث الزبير يوم أُحُد فخرجْتُ أَسْعَى إِليها، يعني أُمَّه، فأَدْرَكْتُها قبل أَنْ تَنْتَهي إِلى القَتْلى فلَدَمَتْ في صَدْري وكانت امرأَة جَلْدةً، أَي ضربَت ودفعت.
  • ابن سيده: لَدَمَت المرأَةُ صدْرَها تَلْدِمُه لَدْماً ضربته والْتَدَمَتْ هي.
  • واللَّدْمُ: ضرْبُ خُبْزِ الملّة إِذا أَخرجته منها وضَرْب غيرهِ أَيضاً.
  • واللَّدْمُ: صوتُ الشيء يَقعُ في الأَرض من الحَجر ونحوه ولي بالشديد؛ قال ابن مقبل وللفُؤادِ وَجِيبٌ تَحْتَ أَبْهَرِه لَدْمَ الغُلامِ وراءَ الغَيْبِ بالحَجَر وقيل: اللَّدْمُ اللَّطْم والضربُ بشيء ثقيل يُسْمَعُ وَقْعُه والتَدَمَ النساءُ إِذا ضربْنَ وُجوهَهنّ في المآتم.
  • واللَّدْمُ: الضرْبُ والتِدامُ النساء من هذا، واللَّدْمُ واللّطْمُ واحدٌ.
  • والالْتِدامُ الاضْطراب.
  • والْتِدامُ النساء: ضَرْبهُنّ صُدورَهنّ ووجوهَهن في النِّياحة.
  • ورج مِلْدَمٌ: أَحمقُ ضخم ثقيل كثير اللحم.
  • وفَدْمٌ لَدْمٌ: إِتباع.
  • ويقال فلان فَدْمٌ ثَدْمٌ لَدْمٌ بمعنى واحد.
  • وروي عن عليّ، عليه السلام، أَ الحسن قال له في مَخْرجِه إِلى العراق: إِنه غير صواب، فقال: والله لا أَكو مثلَ الضَّبُع تسمع اللَّدْمَ فتخرُجُ فتُصاد، وذلك أَن الصَّيّاد يجي إِلى جحرها فيضرب بحجَر أَو بيدِه، فتخرج وتَحْسبه شيئاً تَصِيد لتأْخذَه فيأْخذها، وهي من أَحمق الدَّوابّ؛ أَراد أَني لا أُخْدَع كما تُخْدع الضبع باللَّدْم، ويُسمَّى الضرْبُ لَدْماً.
  • ولَدَمْتُ أَلْدِمُ لَدْماً فأَنا لادِمٌ، وقوم لَدَمٌ مثل خادِمٍ وخَدَمٍ وأُمُّ مِلْدَم: الحُمَّى، الليث: أُمّ مِلدَم كنية الحُمَّى، والعر تقول: قالت الحمى أَنا أُمُّ مِلْدَم آكُل اللحم وأَمَصُّ الدمَ، قال ويقال لها أُمّ الهِبْرِزِيّ.
  • وأَلْدَمَت عليه الحُمّى أَي دامَتْ.
  • وف الحديث: جاءت أُمُّ مِلْدَمٍ تستأْذن؛ هي الحُمَّى، والميم الأُولى مكسور زائدة، وبعضهم يقولها بالذال المعجمة واللَّدِيمُ: الثوب الخلَق.
  • وثوب لَدِيم ومُلَدَّم: خَلَقٌ.
  • ولَدَمَه رَقَعَه.
  • الأَصمعي: المُلَدَّم والمُرَدَّمُ من الثياب المُرقَّعُ، وه اللَّديم.
  • ولَدَمْت الثوب لدْماً ولَدَّمتُه تَلْديماً أَي رَقَّعْتُه، فه مُلَدَّم ولَدِيمٌ أَي مُرَقَّع مُصْلَح.
  • واللِّدامُ: مثل الرِّقا يُلْدَمُ به الخفّ وغيره.
  • وتَلَدَّم الثوبُ أَي أَخْلَق واسْتَرْقَع وتَلَدَّم الرجلُ ثوبَه أَي رَقعَه، يتعدَّى ولا يتعدى، مثل تَرَدَّم واللَّدَمُ، بالتحريك: الحُرَمُ في القَرابات.
  • ويقال: إِنما سمي الحُرْمَةُ اللَّدَمَ لأَنها تَلْدِم القَرابةَ أَي تُصْلِح وتَصِل؛ تقو العرب: اللَّدَمُ اللَّدَمُ إِذا أَرادت توكيد المُحالفة أَي حُرْمَتُن حُرْمَتُكم وبيتنا بيتُكم لا فرق بيننا.
  • وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم أَن الأَنصار لما أَرادوا أَن يُبايعوه في بَيْعَةِ العَقَبة بمكة قا أَبو الهيثم بن التَّيِّهان: يا رسول الله، إن بينَنا وبينَ القَو حِبالاً ونحنُ قاطِعوها، فنخشى إنِ اللهُ أَعَزَّك وأَظْهَرَكَ أَن ترجع إِل قومك، فتبسَّم النبي، صلى الله عليه وسلم، وقال: بل الدَّمُ الدَّم والهَدَمُ الهَدَمُ أُحارِبُ مَنْ حارَبْتُم وأُسالمُ مَنْ سالَمْتُم وروا بعضهم: بل اللَّدَمُ اللَّدَمُ والهَدَمُ الهَدَمُ، قال: فمن رواه ب الدَّم الدّم والهَدَم الهَدَم فإِن ابن الأَعرابي قال: العرب تقول: دَمِ دَمُك وهَدَمِي هَدَمُك في النُّصْرة أَي إِن ظُلِمْتَ فقد ظُلِمْتُ؛ قال وأَنشد العقيليّ دَماً طَيِّباً يا حَبَّذا أَنتَ من دَم قال أَبو منصور: وقال الفراء العرب تدخل الأَلف واللام اللتين للتعري على الاسم فتقومان مقام الإضافة كقول الله عز وجل: فأَمَّا مَنْ طَغَ وآثر الحياةَ الدنيا فإِنَّ الجَحيم هي المأْوى؛ أَي الجحيم مأْواه، وكذل قوله: وأَمَّا مَن خاف مَقامَ رَبِّه ونهَى النفس عن الهوى فإِن الجنة ه المأْوى؛ المعنى فإِن الجنة مأْواه؛ وقال الزجاج؛ معناه فإِن الجنة ه المأْوى له، قال: وكذلك هذا في كل اسم، يدلان على مثل هذا الإِضمار فعل قول الفراء قوله الدَّمُ الدَّمُ أَي دمكم دمي وهَدَمكم هَدَمي؛ وقال اب الأَثير في رواية: الدَّمُ الدَّمُ، قال: هو أَن يهدر دَم القتيل، المعن إِن طلِب دمُكم فقد طُلب دمي، فدمي ودمُكم شيء واحد، وأَما من رواه ب اللَّدَم اللَّدَم والهَدَم الهَدَم فإِن ابن الأَعرابي أَيضاً قال اللَّدَم الحُرَم جمع لادِمٍ والهدَم القَبر، فالمعنى حُرَمكم حُرَمي وأُقْبَر حيث تُقْبَرون؛ وهذا كقوله: المَحْيا مَحْياكم والمَمات مماتُكم ل أُفارقكم.
  • وذكر القتيبي أَن أَبا عبيدة قال في معنى هذا الكلام: حُرْمَتي م حُرْمَتِكم وبَيْتي مع بيتكم؛ وأَنشد ثم الْحَقي بهَدَمِي ولَدَمِ أَي بأَصْلي وموضعي.
  • واللَّدَمُ: الحُرَمُ جمع لادِم، سُمِّي نساء الرجل وحُرَمُه لَدَماً لأَنهن يَلْتَدِمْنَ عليه إِذا مات.
  • وفي حديث عائشة قُبِض رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وهو في حَجْري ثم وضَعْت رأْسَ على وِسادَةٍ وقُمْتُ أَلْتَدِمُ مع النِّساء وأَضْرِب وَجْهي والمِلْدَمُ والمِلْدامُ: حَجَرٌ يُرْضَخُ به النوى، وهو المِرْضاخ أَيضاً.
  • قال ابن بري عند قول الجوهري سُمِّيَت الحُرْمة اللَّدَمَ قال صوابه أَن يقول سميت الحُرَمُ اللَّدَم لأن اللَّدَم جمعُ لادِمٍ.
  • ولَدْمانُ ماء معروف.
  • ومُلادِمٌ: اسم؛ وفي ترجمة دعع في التهذيب قال: قرأْت بخ شمر للطِّرمَّاح لم تُعالِجْ دَمْحَقاً بائتا شُجَّ بالطَّخْفِ لِلَدْمِ الدَّعاع قال: اللَّدْمُ اللَّعْقُ.

(ب) دمن

  • دِمْنةُ الدار: أَثَرُها.
  • والدِّمْنة: آثارُ الناس وما سَوَّدوا وقيل: ما سَوَّدوا من آثار البَعَر وغيره، والجمع دِمَن، على بابه ودِمْنٌ، الأَخيرة كسِدْرة وسِدْر.
  • والدِّمْن: البَعَر.
  • ودَمَّنتِ الماشية المكانَ: بَعَرت فيه وبالت.
  • ودَمَّن الشاءُ الماء، هذا من البَعَر؛ قال ذ الرمة يصف بقرة وحشية إذا ما عَلاها راكِبُ الصّيْفِ لم يَزَل يَرَى نَعْجةً في مَرْتَع، فيُثيرُه مُوَلَّعةً خَنْساءَ ليْستْ بنعْجة يُدَمِّن أَجْوافَ المِياه وَقِيرُها ودَمّن القومُ الموضعَ: سوّدوه وأَثَّروا فيه بالدِّمْن؛ قال عَبيد ب الأَبرص مَنْزِلٌ دَمّنه آباؤُنا ال ـمُورثُون المَجْدَ في أُولى اللَّيالي والماء مُتَدَمِّن إذا سقَطَت فيه أَبعار الغَنَم والإِبل.
  • والدِّمْن ما تَلَبَّد من السِّرقِينِ وصار كِرْساً على وجه الأَرض.
  • والدِّمْنة الموضع الذي يَلْتبدُ فيه السِّرقِين، وكذلك ما اختلط من البعر والطين عن الحوض فتَلَبَّد.
  • الصحاح: الدِّمْن البَعر؛ قال لبيد راسِخُ الدِّمْن على أَعضادِه ثَلَمَتْه كُلُّ رِيحٍ وسَبَلْ ودمَنْتُ الأَرضُ: مثل دَمَلْتها، وقيل: الدِّمْن اسم للجنس مث السِّدْر اسم للجنس.
  • والدِّمَن: جمع دِمْنة، ودِمْنٌ (* قوله [ ودمن ] بالرفع عط على والدمن).
  • ويقال: فلانِ دِمْنُ مالٍ كما يقال إزاءُ مالٍ.
  • والدِّمْنة الموضع القريب من الدار.
  • وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، قال إيّاكم وخَضْراءَ الدِّمَن، قيل: وما ذاك؟ قال: المرأَة الحسناء ف المَنْبت السُّوء؛ شبه المرأَة بما ينبت في الدِّمَن من الكلأِ يُرى له غَضار وهو وَبيء المرْعى مُنْتِن الأَصل؛ قال زُفَر بن الحرث وقد يَنْبُت المَرْعى على دِمَن الثَّرَى وتَبْقى حَزازاتُ النُّفوسِ كما هيَا والدِّمْنة: الحقد المُدَمِّ للصدر، والجمع دِمن، وقيل: لا يكون الحقد دِمْنة حتى يأْتي عليه الدهر وق دَمِن عليه.
  • وقد دَمِنَت قلوبُهم، بالكسر، ودَمِنْت على فلان أَي ضَغِنْت وقال أَبو عبيد في تفسير الحديث: أَراد فسادَ النَّسَب إذا خيف أَن تكو لغير رِشْدة، وإنما جعلها خضراء الدِّمَن تشبيهاً بالبقلة الناضرة ف دمنة البعر، وأَصل الدِّمْن ما تُدَمِّنه الإِبل والغنم من أَبعاره وأَبوالها أَي تُلَبِّده في مرابضها، فربما نبت فيها النباتُ الحسن النَّضِير وأَصله من دِمْنة، يقول: فَمَنظَرُها أَنيق حسن؛ ومنه الحديث: فيَنْبُتو نباتَ الدِّمْن في السيل؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، بكس الدال وسكون الميم، يريد البعر لسرعة ما ينبت فيه؛ ومنه الحديث: فأَتينا عل جُدْجُد مُتَدَمِّن أَي بئر حولها الدِّمْنة.
  • وفي حديث النخعيّ: كان ل يرى بأْساً بالصلاة في دِمْنة الغنم.
  • والدِّمنة: بقية الماء في الحوض وجمعها دِمْن؛ قال علقمة بن عَبْدَة تُرادى على دِمْن الحِياضِ، فإِن تَعَف فإِنّ المُنَدَّى رِحْلَةٌ فَرُكوبُ والدَّمْن والدَّمان: عَفَن النخلة وسوادُها، وقيل: هو أَن يُنسِغ النخل عن عَفَن وسواد.
  • الأَصمعي: إذا أَنْسَغَت النخلة عن عفن وسواد قيل ق أَصابه الدَّمَان، بالفتح.
  • وقال ابن أَبي الزِّناد: هو الأَدَمانُ.
  • وقا شمر: الصحيح إذا انْشَقَّت النخلةُ عن عفن لا أَنْسَغَت، قال: والإِنْسا أَن تُقْطَع الشجرةُ ثم تَنْبت بعد ذلك.
  • وفي الحديث: كانوا يَتَبايَعُو الثِّمَار قبل أَن يَبْدُو صَلاحُها، فإِذا جاء التقاضي قالوا أَصا الثمرَ الدَّمانُ؛ هو بالفتح وتخفيف الميم فساد الثمر وعفَنُه قبل إدراكه حت يسودّ، من الدِّمْن وهو السرقين.
  • ويقال: إذا أَطلعت النخلة عن عَفَ وسواد قيل أَصابها الدَّمانُ، ويقال: الدَّمال أَيضاً، باللام وفتح الدا بمعناه؛ ابن الأَثير: كذا قيده الجوهري وغيره بالفتح، قال: والذي جاء ف غريب الخطّابي بالضم، قال: وكأَنه أَشبه لأَن ما كان من الأَدواء والعاها فهو بالضم كالسُّعال والنُّحاز والزُّكام.
  • وقد جاء في هذا الحديث القُشام والمُراض، وهما من آفات الثمرة، ولا خلاف في ضمِّهما، وقيل: هما لغتان قال الخطابي: ويروى الدَّمار، بالراء، قال: ولا معنى له.
  • والدَّمان الرَّماد.
  • والدَّمان: السّرْجين.
  • والدَّمان: الذي يُسَرقِنُ الأَرضَ أَ يَدْبِلها ويَزْبِلُها.
  • وأَدْمَن الشرابَ وغيرَه: لم يُقْلِعْ عنه؛ وقول أَنشده ثعلب فَقُلنا: أَمِن قبَرْ خَرَجْتَ سَكَنْتَه لكَ الوَيْلُ أَم أَدْمَنْتَ جُحْرَ الثَّعالب معناه: لزمتَه وأَدْمَنْت سُكناه، وكأَنه أَراد أَدْمنْت سُكنى جُحْ الثعالب لأَن الإِدْمان لا يقع إلا على الأَعراض.
  • ويقال: فلان يُدْمِن الشُّرب والخمر إذا لزِم شربها.
  • يقال: فلان يُدْمِنُ كذا أَي يُديمه ومُدْمِن الخمر الذي لا يُقْلع عن شربها.
  • يقال: فلان مُدْمن خمر أَي مُداوم شربِها.
  • قال الأَزهري: واشتقاقه من دَمْنِ البعر.
  • وفي الحديث: مُدْمِ الخمر كعابد الوثَن؛ هو الذي يُعاقِر شربها ويلازمه ولا ينفك عنه، وهذا تغلي في أَمرها وتحريمِهِ.
  • ويقال: دَمَّن فلان فِناءَ فلان تَدْمِيناً إذ غشيه ولزمه؛ قال كعب بن زهير أَرْعى الأَمانةَ لا أَخُونُ ولا أُرى أَبداً، أُدَمِّن عَرْصَة الإِخْوانِ (* قوله [ عرصة الإخوان ] كذا بالأص والتهذيب، والذي في التكملة: عرصة الخوَّان.
  • ودَمَّن الرجلَ: رخَّص له عن كراع.
  • والمُدَمَّن: أَرض.
  • ودَمُّون؛ بالتشديد: موضع، وقيل: أَرض؛ حكا ابن دريد؛ وأَنشد لامرئ القيس تَطاولَ الليلُ علينا دَمُّون دَمُّون إنَّا مَعشَرٌ يمانُونْ وإِنَّنا لأَهْلِنا مُحِبُّونْ وعبد الله بن الدُّمَيْنة: من شعرائهم.
معجم لغة الفقهاء +

(أ)محقون الدم

  • حقن حقنا فهو محقون (اسم مفعول)، ولغة حقن الماء حبسه فهو محبوس ومحقون. واصطلاحا ; محقون الدم هو الشخص الذي لا يجوز قتله، ويقابله مهدور الدم.

(ب)‏حرمة الدم‏

  • ‏الحرمة هي كل ما لا يحل انتهاكه‏.

ترجمة الدومنة باللغة الإنجليزية

الدومنة
Domino

كلمات شبيهة ومرادفات