اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)جَذَع

  • جمع جِذاع وجُذُع وجُذعان وجِذْعان.
  • الجَذَعُ من الرِّجال: الشَّابّ الحَدَث.
  • يَا لَيْتَنِي فِيهَا جَذَعًا [حديث]: يا ليتني كنت شابًّا وقت نبوّته كي أستطيع نُصرتَه، والكلام لورقة بن نوفل.
  • أعدتُ الأمرَ جَذَعًا: جديدًا كما بدأ.
  • جَذَعًا: جديدًا مرّة أخرى.
  • فلانٌ في هذا الأمر جَذَع: أي أخذ فيه حديثًا.
  • الجَذَعُ من الإبل: ما استكمل أربعة أعوام ودخل في العام الخامس.
  • الجَذَع من الخيل والبقر: ما استكمل عامين ودخل في العام الثالث.
  • الجَذَع من الضَّأن: ما بلغ ثمانية أشهر أو تسعة.

(ب)جِذْع

  • جمع أجذاع وجُذوع.
  • ساق النَّخلة ونحوها.
  • {وَلأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ}.
  • جسم الإنسان، ما عدا الرَّأس والأطراف.
معجم الغني +

(أ)جَذَعَ

  • [ج ذ ع]. (فعل: ثلاثي متعد). جَذَعْتُ، أَجْذَعُ، اِجْذَعْ، مصدر جَذْعٌ.
  • :جَذَعَ الشَّيْءَ : دَلَكَهُ.
  • :جَذَعَ الدَّابَّةَ : حَبَسَهَا عَلَى غَيْرِ عَلَفٍ.
  • :جَذَعَ رَبُّ الأُسْرَةِ عِيَالَهُ : حَبَسَ عَنْهُمُ الخَيْرَ وَالرِّزْقَ.
  • :جَذَعَ بَيْنَ البَعِيرَيْنِ : قَرَنَهُمَا فِي حَبْلٍ وَاحِدٍ.

(ب)جِذْعٌ

  • جمع: جُذُوعٌ، أَجْذَاعٌ.
  • :قَطَعَ جِذْعَ شَجَرَةٍ : أَيْ سَاقَهَا. :جِذْعُ النَّخْلَةِ.
  • :جِذْعُ الإِنْسَانِ : جِسْمُهُ مَا عَدَا الرَّأْسَ وَاليَدَيْنِ وَالرِّجْلَيْنِ.
معجم الرائد +

(أ)جذع

  • ج، جذاع وجذعان وجذعان.
  • جذع صبي صغير.
  • جذع من الحيوانات : صغيرها.
  • جذع الدهر.

(ب)جذع

  • ج، جذوع وأجذاع.
  • جذع ساق النخلة ونحوها.
  • جذع من الإنسان : جسمه، ما عدا رأسه ويديه ورجليه.
المعجم الوسيط +

(أ)الجَذَع

  • الجَذَع من الرجال: الشابُّ الحَدَثُ.
  • وفي حديث المبعث: حديث شريف يا ليتني فيها جَذَع //.
  • و الجَذَع من الإِبل: ما استكمل أَربعةَ أَعوام ودخل في السنة الخامسة.
  • و الجَذَع من الخيل والبقر: ما استكمل سنتين ودخل في الثالثة.
  • و الجَذَع من الضأْن: ما بلغ ثمانية أَشهرٍ أَو تسعةً. والجمع : جِذاعٌ، وجِذْعان.
  • ويقال: فلان في هذا الأَمر جَذَعٌ: أَخذ فيه حديثًا.
  • وأَعَدْتُ الأَمرَ جَذَعًا: جديدًا كما بدأَ.
  • وأمُّ الجَذَعِ: الداهية.
  • والأَزلم الجذَع: الدَّهر، والأَسد.

(ب)الجِذَع

  • الجِذَع يقال: ذهب القومُ جِذَعَ مِذَعَ: تفرَّقوا في كل وجه.
المحيط في اللغة +

جَذَع

  • ـ جَذَع: قَبْلَ الثَّنِيِّ، وهي الجَذَعَةُ، اسمٌ له في زَمَنٍ وليس بِسِنٍّ تَنْبُتُ أو تَسْقُطُ، والشابُّ الحَدَثُ، ج: جِذاعٌ وجُذْعانٌ.
  • ـ الأَزْلَمُ الجَذَعُ: الدَّهْرُ، والأسَدُ.
  • ـ أم الجَذَعِ: الداهيةُ.
  • ـ الدَّهْرُ جَذَعٌ أبداً: شابٌّ لا يَهْرَمُ.
  • ـ الجَذْعَمَةُ: الصغيرةُ، وأصْلُها جَذَعَةٌ.
  • ـ جَذَعَ الدابةَ: حَبَسَها على غيرِ عَلَفٍ.
  • ـ جَذَعَ بين البعيرَين: قَرَنَهُما في قَرَنٍ.
  • ـ جِدَاعٌ: أحياءٌ من بني سَعْدٍ.
  • ـ جُذْعانُ الجِبالِ: صِغارُها.
  • ـ ذَهَبوا جِذَعَ مِذَعَ: تَفَرَّقُوا في كلِّ وجْه.
  • ـ جِذْعُ: ساقُ النَّخْلَةِ، وابنُ عَمْرٍو الغَسَّانِيُّ، ومنه: ''خُذْ من جِذْعٍ ما أعْطاكَ''، كانتْ غَسَّانُ تُؤَدي كلَّ سنةٍ إلى مَلِكِ سَلِيحٍ دينارينِ من كلِّ رجُلٍ، وكان يَلِي ذلك سَبْطَةُ بنُ المُنْذِرِ السَّلِيحيُّ، فجاء سَبْطَةُ يسألُهُ الدينارينِ، فَدَخَلَ جِذْعٌ مَنْزِلَهُ، فَخَرَجَ مُشْتَمِلاً بسَيْفِه، فضربَ به سَبْطَةَ حتى بَرَدَ، وقال: ''خُذْ من جِذْعٍ ما أعْطاك''. أو أعْطَى بعضَ المُلوكِ سَيْفَه رَهْناً، فلم يأخُذْه، وقال: اجْعَلْ في كذا من كذا، فضربَهُ به فَقَتَلَهُ، وقَالَهُ. يُضْرَبُ في اغْتِنامِ ما يَجودُ به البخيلُ.
  • ـ أجْذَعَ: تقولُ لوَلَدِ الشاةِ في السَّنَةِ الثانيةِ، وللبَقَرِ، وذَواتِ الحافِرِ في الثالثة، وللإِبل في الخامسة.
  • ـ المُجْذَعُ والمُجَذَّعُ: كلُّ ما لا أصْلَ له ولا ثَباتَ.
  • ـ خَروفٌ مُتَجاذِعٌ: وانٍ.
مختار الصحاح +

جذع

  • ج ذ ع: الجَذَعُ بفتحتين قبل الثني والجمع جُذْعَانٌ و جِذَاعٌ بالكسر والأنثى جَذَعَةٌ والجمع جَذَعَاتٌ و جِذَاعٌ أيضا تقول منه لولد الشاة في السنة الثانية ولولد البقرة والحافر في السنة الثالثة وللإبل في السنة الخامسة أجْذَعُ و الجَذَعُ اسم له في زمن ليس بسن تنبت ولا تسقط وقيل في ولد النعجة أنه يجذع في ستة أشهر أو تسعة أشهر و الجِذْعُ واحد جُذُوعِ النخل و الجَذْعَمَةُ الصغير وفي الحديث {أسلم والله أبو بكر وأنا جذعمة} وأصله جذعة والميم زائدة.
معجم لسان العرب +

جذع

  • الجَذَعُ: الصغير السن.
  • والجَذَعُ: اسم له في زمن ليس بسِنٍّ تنبُ ولا تَسْقُط وتُعاقِبُها أُخرى.
  • قال الأزهري: أَما الجَذَع فإِنه يَختل في أَسنان الإِبل والخيل والبقر والشاء، وينبغي أَن يفسر قول العرب في تفسيراً مُشْبعاً لحاجة الناس إِلى مَعرِفته في أَضاحِيهم وصَداقاتهم وغيرها فأَما البعير فإِنه يُجْذِعُ لاسْتِكماله أَربعةَ أَعوام ودخوله في السن الخامسة، وهو قبْلَ ذلك حِقٌّ؛ والذكر جَذَعٌ والأُنثى جَذَعةٌ وهي الت أَوجبها النبي، صلى الله عليه وسلم، في صدَقة الإِبل إِذا جاوزَت ستِّين، وليس في صدَقات الإِبل سنٌّ فوق الجَذَعة، ولا يُجزئ الجَذَعُ م الإِبلِ في الأَضاحِي.
  • وأَما الجَذَع في الخيل فقال ابن الأَعرابي: إِذ استَتمَّ الفرس سنتين ودخل في الثالثة فهو جذع، وإِذا استتم الثالثة ودخل ف الرابعة فهو ثَنِيٌّ، وأَما الجَذَعُ من البقر فقال ابن الأَعرابي: إِذا طلَ قَرْنُ العِجْل وقُبِض عليه فهو عَضْبٌ، ثم هو بعد ذلك جذَع، وبعد ثَنِيٌّ، وبعده رَباعٌ، وقيل: لا يكون الجذع من البقر حتى يكون له سنتان وأَوّل يوم من الثالثة، ولا يجزئ الجذع من البقر في الأَضاحي.
  • وأَما الجَذَع من الضأْن فإِنه يجزئ في الضحية، وقد اختلفوا في وقت إِجذاعه، فقال أَب زيد: في أَسنان الغنم المِعْزى خاصّة إِذا أَتى عليها الحول فالذكر تَيْس والأُنثى عَنْز، ثم يكون جذَعاً في السنة الثانية، والأُنثى جذعة، ث ثَنِيًّا في الثالثة ثم رَباعيّاً في الرابعة،ولم يذكر الضأْن.
  • وقال اب الأَعرابي: الجذع من الغنم لسنة، ومن الخيل لسنتين، قال: والعَناقُ يُجْذِع لسنة وربما أَجذعت العَناق قبل تمام السنة للخِصْب فتَسْمَن فيُسْرِ إِجذاعها، فهي جَذَعة لسنة، وثَنِيَّة لتمام سنتين: وقال ابن الأَعرابي ف الجذع من الضأْن: إِن كان ابن شابَّيْن أَجْذَعَ لستة أَشهر إِلى سبعة أَشهر وإِن كان ابن هَرِمَيْن أَجْذَعَ لثمانية أَشهر إِلى عشرة أَشهر، وق فَرَق ابن الأَعرايّ بين المعزى والضأْن في الإِجْذاع، فجعل الضأْن أَسْرع إِجذاعاً.
  • قال الأَزهري: وهذا إِنما يكون مع خِصب السنة وكثرة اللب والعُشْب، قال: وإِنما يجزئ الجذع من الضأْن في الأَضاحي لأَنه يَنْزُ فيُلْقِحُ، قال: وهو أَوّل ما يسطاع ركوبه، وإِذا كان من المعزى لم يُلقح حت يُثْني، وقيل: الجذع من المعز لسنة، ومن الضأْن لثمانية أَشهر أَو تسعة قال الليث: الجذع من الدوابِّ والأَنعام قبل أَن يُثْني بسنة، وهو أَول م يستطاع ركوبه والانتفاعُ به.
  • وفي حديث الضحية: ضَحَّيْنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، بالجَذَع من الضأْن والثنيّ من المعز.
  • وقيل لابن الخُسِّ: هل يُلْقِحُ الجَذَع؟ قالت: لا ولا يَدَعْ، والجمع جُذعٌ (* قوله والجمع جذع ] كذا بالأصل مضبوطاً، وعبارة المصباح: والجمع جذاع مثل جب وجبال وجذعان بضم الجيم وكسرها ونحوه في الصحاح والقاموس.
  • وجُذْعان وجِذْعانٌ والأُنثى جَذَعة وجَذعات، وقد أَجْذَعَ، والاسم الجُذُوعةُ، وقيل الجذوعة في الدواب والأَنعام قبل أَن يُثْني بسنة؛ وقوله أَنشده اب الأَعرابي:إِذا رأَيت بازِلاً صارَ جَذَع فاحْذر، وإِن لم تَلْقَ حَتْفاً، أَن تَقَع فسره فقال: معناه إِذا رأَيت الكبير يَسْفَه سَفَه الصغير فاحْذَرْ أَ يقَعَ البلاءَ ويَنزل الحَتْفُ؛ وقال غير ابن الأَعرابي: معناه إِذ رأَيت الكبير قد تحاتَّتْ أَسنانه فذهبت فإِنه قد فَنِيَ وقَرُب أَجَلُ فاحذر، وإِن لم تَلْق حَتْفاً، أَن تَصير مثلَه، واعْمَلْ لنفسك قبل الموت م دُمْت شابّاً.
  • وقولهم: فلان في هذا الأَمر جَذَعٌ إِذا كان أَخذ في حديثاً.
  • وأَعَدْتُ الأَمْرَ جَذعاً أَي جَدِيداً كما بَدَأَ.
  • وفُرَّ الأَمر جَذَعاً أَي بُدئ.
  • وفَرَّ الأَمرَ جذَعاً أَي أَبْدَأَه.
  • وإِذا طُفِئت حَرْبٌ بين قوم فقال بعضهم: إِن شئتم أَعَدْناها جَذَعةً أَي أَوّلَ م يُبتَدَأُ فيها وتجاذع الرجلُ: أَرى أَنه جَذَع على المَثَل؛ قال الأَسود فإِن أَكُ مَدْلولاً عليّ، فإِنن أَخُو الحَرْبِ، لا قَحْمٌ ولا مُتَجاذِع والدهر يسمى جَذَعاً لأَنه جَدِيد.
  • والأَزْلَمُ الجَذَعُ: الده لجِدَّته؛ قال الأَخطل يا بِشْر، لو لم أَكُنْ منكم بِمَنْزِلةٍ أَلقى علَيّ يدَيْه الأَزْلَمُ الجَذَع أَي لولاكُمْ لأَهْلكني الدهْر.
  • وقال ثعلب: الجَذَعُ من قولهم الأَزْل الجذَعُ كلُّ يوم وليلة؛ هكذا حكاه، قال ابن سيده: ولا أَدري وجْهَه وقيل: هو الأَسد، وهذا القول خطأٌ.
  • قال ابن بري: قولُ مَن قال إِن الأَزلَ الجذَعَ الأَسَدُ ليس بشيء.
  • ويقال: لا آتِيكَ الأَزلمَ الجَذَعَ أَي ل آتيك أبداً لأَنَّ الدهر أَبداً جديد كأَنه فَتِيٌّ لم يُسِنُّ.
  • وقو ورقَةَ ابن نَوْفل في حديث المَبْعَث يا لَيْتني فيها جَذَع يعني في نبوَّة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَي ليتني أَكو شابَّا حين تَظْهَرُ نبوَّته حتى أُبالِغَ في نُصْرته والجِذْعُ: واحد جُذوع النخلة، وقيل: هو ساق النخلة، والجمع أَجذا وجُذوع، وقيل: لا يَبين لها جِذْع حتى يبين ساقُها وجَذَع الشيءَ يَجْذَعُه جَذْعاً: عفَسَه ودَلَكه وجَذَع الرجلَ يَجْذَعُه جَذْعاً: حبَسَه، وقد ورد بالدال المهملة، وق تقدَّم.
  • المَجْذُوعُ: الذي يُحْبَسُ على غير مَرْعىً.
  • وجَذَعَ الرجل عِيالَه إِذا حبَس عنهم خيراً.
  • والجَذْعُ: حَبْسُ الدابَّة على غير عَلَف قال العجاج كأَنه من طول جَذْعِ العَفْسِ ورَملانِ الخِمْسِ بعد الخِمْسِ يُنْحَتُ من أَقْطارِه بفَأْس وفي النوادر: جَذَعْت بين البَعِيرين إِذا قَرَنْتَهَما في قَرَنٍ أَ في حَبْل.
  • وجِذاعُ الرجُل: قوْمهُ لا واحد له؛ قال المُخَبَّل يهج الزِّبْرقان تَمَنَّى حُصَيْنٌ أَن يَسُودَ جِذاعُه فأَمسَى حُصينٌ قد أَذَلَّ وأَقْهَر أَي قد صار أَصحابه أَذِلاء مَقْهُورِين، ورواه الأَصمعي (* قوله [ وروا الأَصمعي إلخ ] بمراجعة مادة قهر يعلم عكس ما هنا.
  • ) قد أُذِلّ وأُقْهِرَا، فأُقْهِرَا في هذا لغةٌ في قُهِرَ أَو يكون أُقْهِر وُجِ مَقْهُوراً.
  • وخص أَبو عبيد بالجِذاع رَهْط الزِّبْرقان ويقال: ذهب القومُ جِذَعَ مِذَعَ إِذا تفرَّقوا في كل وجه وجُذَيْعٌ: اسم.
  • وجِذْعٌ أَيضاً: اسم.
  • وفي المثل: خُذْ من جِذْعٍ م أَعطاكَ؛ وأَصله أَنه كان أَعْطى بعضَ المُلوك سَيْفَه رَهناً فلم يأْخذ منه وقال: اجعل هذا في كذا من أُمِّك، فضرَبه به فقتله.
  • والجِذاعُ: أَحْيا من بني سعد مَعْروفون بهذا اللقب.
  • وجُذْعانُ الجِبال: صِغارُها؛ وقال ذ الرمة يصف السراب جَوارِيه جُذْعانَ القِضافِ النَّوابِ أَي يَجرِي فيُرِي الشيءَ القَضِيفَ كالنّبَكة في عِظَمِه.
  • والقَضَفةُ ما ارتَفَعَ من الأَرض والجَذْعَمةُ: الصغير.
  • وفي حديث علي: أَسلم والله أَبو بكر، رضي الل عنهما، وأَنا جَذْعَمةٌ؛ وأَصله جَذَعةٌ والميم زائدة، أَراد: وأَنا جذَ أَي حديث السنِّ غير مُدْرِك فزاد في آخره ميماً كما زادوها في سُتْهُ العَظِيم الاسْتِ وزُرْقُم الأَزْرَق، وكما قالوا للابن ابْنُم، والها للمبالغة.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)الجذع من الإبل

  • ما استكمل أربعة أعوام ودخل في العام الخامس.

(ب)الجذع من الخيل والبقر

  • ما استكمل عامين ودخل في العام الثالث.

ترجمة الجذع باللغة الإنجليزية

الجذع
Caber

كلمات شبيهة ومرادفات