اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة التوماهوك في القاموس

في اللغة العربية

معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) إمهاء

  • إمهاء.
  • مصدر أمهى.

(ب) مَهاة

  • مَهاة.
  • جمع مَهَوَات ومَهَيَات ومَهًا.
  • بقرةٌ وحشيَّة إفريقيّة ذات قرون مستقيمة أو منحنية قليلاً، يُشبَّه بها في حُسن العينين.
  • عُيُونُ المَها بين الرُّصافة والجِسْرِ. .. جَلبْنَ الهَوَى من حيث أدري ولا أدري.
  • دُرّ، حجر معدنيّ بلوريّ صاف تتَّخذ منه الأواني والخواتم والعقود والثُّريَّات.
معجم الغني +

(أ) مَهَا

  • [م هـ و]. (ف : ثلاثي لازم). مَهَا، يَمْهُو، مصدر مَهاً. :مَهَتِ البَقَرَةُ الوَحْشِيَّةُ : نَصَعَ بَيَاضُهَا، اِشْتَدَّ وَبَانَ.

(ب) مَهَا

  • [م هـ و]. (فعل: ثلاثي متعد). مَهَوْتُ، أَمْهُو، اُمْهُ، مصدر مَهْوٌ. :مَهَا الوَلَدَ : ضَرَبَهُ ضَرْباً شَدِيداً.
معجم الرائد +

(أ) مَها

  • مها.
  • يمهو ، مهوا.
  • مهاه : ضربه ضربا شديدا.

(ب) مَهاة

  • مهاة.
  • ج، مها ومهوات ومهيات.
  • مهاة بقرة وحشية.
  • مهاة شمس.
  • مهاة بلورة.
المعجم الوسيط +

(أ) المَهَاةُ

  • المَهَاةُ البقرةُ الوحشية.
  • و المَهَاةُ الشَّمْسُ.
  • و المَهَاةُ البِلْوْرَةُ. والجمع : مَهًا ، ومَهَوات.

(ب) المِتْماهُ

  • المِتْماهُ من الماشية: التي يتغيَّر لبنها عقِبَ الحَلْبِ.
مختار الصحاح +

مها

  • م ه ا: المَهَا بالفتح جمع مَهاةٍ وهي البقرة الوحشية والجمع مَهَواتٌ و المَهاةُ أيضا البلورة و أمْهَى الحديدة سقاها ماءً.
معجم لسان العرب +

(أ) مها

  • المَهْوُ من السيوف: الرَّقِيق؛ قال صخر الغي وصارِم أُخْلِصَتْ خَشِيبَتُه أَبْيَض مَهْو في مَتْنِهِ رُبَد وقيل: هو الكثير الفِرِنْد، وزنه فَلْعٌ مقلوب من لفظ ماه؛ قال ابن جني وذلك لأَنه أُرِقَّ حتى صار كالماء.
  • وثوب مَهْوٌ: رَقِيق، شبّه بالماء عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد لأَبي عطاء قَمِيصٌ من القُوهِيِّ مَهْوٌ بَنائِقُه ويروى: زَهْوٌ ورَخْفٌ، وكل ذلك سواء.
  • الفراء: الأَمْهاء السُّيو الحادة.
  • ومَهْوُ الذهَب: ماؤه والمَهْوُ: اللبن الرقيق الكثير الماء، وق مَهُوَ يَمْهُو مَهاوَةً وأَمْهَيْتُه أَنا والمُهاة، بضم الميم: ماء الفحل في رحم الناقة، مقلوب أَيضاً، والجم مُهْيٌ؛ حكاه سيبويه في باب ما لا يُفارق واحدَه إِلا بالهاء وليس عند بتكسير؛ قال ابن سيده: وإِنما حمله على ذلك أَنه سمع العرب تقول في جمعه ه المُها، فلو كان مكسراً لم يَسُغْ فيه التذكير، ولا نظير له إِلا حُكاة وحُكًى وطُلاةٌ وطُلًى، فإِنهم قالوا هو الحُكَى وهو الطُّلَى، ونظيره م الصحيح رُطبَةٌ ورُطَب وعُشَرةٌ وعُشَرٌ أَبو زيد: المُهَى ماء الفحل، وهو المُهْيةُ وقد أَمْهَى إِذا أَنزل الماء عند الضِّراب.
  • وأَمْهَى السمْنَ: أَكث ماءه، وأَمْهَى قِدْرَهُ إِذا أَكثر ماءَها، وأَمْهَى الشَّرابَ: أَكث ماءه، وقد مَهُوَ هو مَهاوَةً فهو مَهْوٌ، وأَمْهَى الحَدِيدة: سَقاها الما وأَحَدَّها؛ قال امرؤ القَيس راشَه مِنْ رِيش ناهِضَةٍ ثم أَمْهاهُ على حَجَرِه وأَمْهَى النَّصْلَ على السِّنان إِذا أَحدَّه ورقَّقه.
  • والمَهْيُ تَرْقيق الشَّفْرة، وقد مَهاها يَمْهِيها.
  • وأَمْهَى الفَرَس: طَوَّل رَسَنَه، والاسمُ المَهْيُ على المعاقبة.
  • ومَها الشيءَ يَمْهاهُ ويَمْهِي مَهْياً معاقبة أَيضاً: مَوَّهَه.
  • وحَفَر البئر حتى أَمْهَى أَي بلغ الماء لغة في أَماه على القلب، وحَفَرْنا حتى أَمْهَيْنا.
  • أَبو عبيد: حَفَرْت البئر حتى أَمَهْتُ وأَمْوَهْتُ، وإِن شئت حتى أَمْهَيتُ، وهي أَبع اللغات، كلها إِذا انتهيت إِلى الماء؛ قال ابن هرمة فإِنَّكَ كالقَرِيحةِ عامَ تُمْهَى شَرُوبَ الماءِ ثُمَّ تعُودُ ماجَ ابن بُزُرْج في حَفْرِ البِئرِ: أَمْهَى وأَماهَ، ومَهَتِ العَيْن تَمْهُو؛ وأَنشد تَقولُ أُمامةُ عندَ الفِر قِ، والعَيْنُ تَمْهُو على المَحْجَر قال: وأَمْهَيْتها أَسَلْت دَمْعَها.
  • ابن الأَعرابي: أَمْهى إِذا بَلَ من حاجَته ما أَراد، وأَصله أَن يبلُغَ الماءَ إِذا حَفَر بِئراً.
  • وف حديث ابن عباس، رضي الله عنهما، أَنه قال لعُتْبة بن أَبي سفيان وقد أَثن عليه فأَحْسَن: أَمْهَيْتَ يا أَبا الوليدِ أَمْهَيْت أَي بالغْتَ ف الثناء واسْتَقْصَيْت، من أَمْهَى حافِرُ البئرِ إِذا اسْتَقْصَى ف الحَفْرِ وبَلَغَ الماءَ.
  • وأَمْهَى الفَرسَ إِمهاءً: أَجْراه ليَعْرَقَ.
  • أَب زيد: أَمْهَيْتُ الفَرَس أَرْخَيت له من عنانه، ومثله أَمَلْت به يَدِ إِمالَةً إِذا أَرْخَى له من عِنانه.
  • واسْتَمْهَيت الفَرَس إِذ اسْتَخْرَجْت ما عِنْدَه من الجَرْيِ؛ قال عَدِيّ هُمْ يَسْتَجِيبُونَ للدَّاعِي ويُكْرِهُهم حَدُّ الخَمِيس، ويَسْتَمْهُونَ في البُهَم والمَهْوُ: شدَّةُ الجَرْيِ.
  • وأَمْهَى الحَبْلَ: أَرْخاه.
  • وأَمْهَى ف الأَمرِ حَبْلاً طَويلاً على المثل.
  • الليث: المَهْيُ إِرْخاءُ (* قوله المهى إلخ ] هكذا في الأصل والتهذيب.
  • )الحَبل ونحوِه؛ وأَنشد لطرفَة لَكا لطِّوَلِ المُمْهَى وثِنْياهُ في اليَد الأُموي: أَمْهَيْت إِذا عَدَوْتَ، وأَمْهَيْت الفرسَ إِذا أَجْرَيْت وأَحْمَيْته.
  • وأَمْهَيت السَّيفَ: أَحْدَدْته والمَهاةُ: الشمسُ؛ قال أُمَيَّةُ بن أَبي الصلْب ثُمَّ يَجْلُو الظَّلامَ رَبُّ رَحِيم بمَهاةٍ، شُعاعُها مَنْشُو واستشهد ابن بري في هذا المكان ببيت نسبه إِلى أَبي الصَّلْت الثَّقَفِي ثمَّ يَجْلُو الظَّلامَ رَبٌ قَدير بمَهاةٍ ، لهَا صَفاءٌ ونُور ويقال للكَواكب: مَهاً؛ قال أُمية رَسَخَ المَها فيها، فأَصْبَحَ لَوْنُه في الوارِساتِ، كأَنَّهُنَّ الإِثْمِد وفي النوادر: المَهْوُ البَرَدُ.
  • والمَهْو: حصًى أَبيض يقال له بُصاق القَمَر.
  • والمَهْوُ: اللُّؤْلُؤُ.
  • ويقال للثغر النَّقِيِّ إِذا ابيضَّ وكث ماؤه: مَهاً؛ قال الأَعشى ومَهاً تَرِفُّ غُروبُه يَشْفِي المُتَيَّمَ ذا الحَراره والمَهاة: الحِجارة (* قوله[ والمهاة الحجارة ] هي عبارة التهذيب.
  • ) البي التي تَبْرُق، وهي البلَّوْرُ.
  • والمَهاةُ: البلَّوْرة التي تَبِصّ لشدَّة بياضها، وقيل: هي الدُّرَّةُ، والجمع مَهاً ومَهَواتٌ ومَهَياتٌ وأَنشد الجوهري للأَعشى وتَبْسِمُ عَن مَهاً شَبِمٍ غَرِيٍّ إِذا تُعْطي المُقَبِّلَ يَسْتَزيد وفي حديث ابن عبد العزيز: أَن رجلاً سأَل ربُه أَن يُرِيَه مَوْقِ الشيطان من قَلْب ابنِ آدمَ فرأَى فيما يَرى النائمُ جَسَدَ رجُلٍ مُمَهًّ يُرى داخِلُه من خارجه؛ المَها: البِلَّوْرُ، ورَأَى الشيطانَ في صور ضِفْدع له خُرطُوم كخُرطومِ البَعُوضة قد أَدْخَله في مَنْكِبه الأَيسر فإِذا ذكَر اللهَ عز وجل خَنَسَ.
  • وكلُّ شيءٍ صُفِّيَ فأَشبه المها فه مَمَهًّى.
  • والمَهاةُ: بَقرةُ الوحش، سُمِّيت بذلك لبياضها على التشبي بالبِلَّورْة والدُّرَّة، فإِذا شُبِّهت المرأَة بالمَهاةِ في البَياض فإِنم يُعنى بها البِلَّوْرة أَو الدُّرَّة، فإِذا شُبهت بها في العينين فإِنم يُعنى بها البقرة، والجمع مَهاً ومَهَوات، وقد مَهَتْ تَمْهُو مَهاً ف بياضها.
  • وناقةٌ مِمْهاء: رَقِيقة اللَّبن.
  • ونُطْفة مَهْوةٌ: رَقِيقة وسَلَحَ سَلْحاً مَهْواً أَي رقِيقاً.
  • والمَهاء، بالمدّ: عيب أَو أَوَدٌ يكو في القِدْحِ؛ قال يقِيمُ مَهاءهُنَّ بإِصْبَعَيْه ومَهَوْت الشيءَ مَهْواً: مثل مَهَيْتُه مَهْياً.
  • والمَهْوَةُ من التمر كالمَعْوةِ؛ عن السيرافي، والجمع مَهْوٌ.
  • وبنو مَهْوٍ: بَطْن من عب القيس.
  • أَبو عبيد: من أَمثالهم في باب أَفْعَل: إِنه لأَخْيَبُ مِن شي مَهْوٍ صَفْقةً؛ قال: وهم حيّ مِن عبد القَيْس كانت لهم في المَثَل قص يَسْمُج ذِكرها.
  • والمِمْهى: اسم موضع؛ قال بشر بن أَبي خازم وباتَتْ لَيلةً وأَدِيمَ لَيْل على المِمْهى، يُجَزُّ لها الثَّغام.

(ب) هوأ

  • هاءَ بِنَفْسِه إِلى الـمَعالِي يَهُوءُ هَوْءاً: رَفَعَها وسَم بها إِلى الـمَعالِي والهَوْءُ، الهِمَّةُ، وإِنَّه لبَعِيدُ الهَوْءِ، بالفتح، وبَعِيدُ الشَّأْوِ أَي بَعِيدُ الهمَّة.
  • قال الراجز لا عاجِزُ الهَوْءِ، ولا جَعْدُ القَدَم وإِنه لذو هَوْءٍ إِذا كان صائبَ الرَّأْي ماضِياً.
  • والعامة تقول: يَهْوِي بِنَفْسِه.
  • وفي الحديث: إِذا قامَ الرجلُ إِلى الصلاةِ، فكان قَلْبُ وهَوْءُه إِلى اللّهِ انْصَرفَ كما ولَدَتْه أُمُّه.
  • الهَوْءُ، بوزن الضَّوْءِ الهِمَّةُ.
  • وفلان يَهُوءُ بنَفْسِه إِلى الـمَعالِي أَي يَرْفَعُها ويَهُمُّ بها.
  • وما هُؤْتُ هَوْءَه أَي ما شَعَرْتُ به ولا أَرَدْتُه.
  • وهُؤْتُ به خَيْراً فأَنا أَهُوءُ به هَوْءاً: أَزْنَنْته به، والصحيح هُوتُ، كذلك حكاه يعقوب، وهو مذكور في موضعه.
  • وقال اللحياني: هُؤْته بخير، وهُؤْتُ بِشَرٍّ، وهُؤْتُه بمال كثير هَوْءاً أَي أَزْنَنْتُه به.
  • ووَقَع ذلك في هَوْئي وهُوئِي أَي ظَنِّي.
  • قال اللحياني وقال بعضهم: إِني لأَهُوءُ بك ع هذا الأَمْر أَي أَرْفَعُكَ عنه.
  • أَبو عمرو: هُؤْتُ به وشُؤْتُ به أَ فَرِحْتُ به ابن الأَعرابي: هَأَى أَي ضَعُفَ، وأَهَى إِذا قَهْقَهَ في ضَحِكه وهَاوَأْتُ الرجلَ: فاخَرْتُه كَهاوَيْتُه.
  • والـمُهْوَأَنُّ، بضم الميم: الصَّحراءُ الواسعة.
  • قال رؤبة جاؤُوا بِأُخْراهُمْ على خُنْشُوشِ، * في مُهْوَأَنٍّ، بالدَّبَى مَدْبُوش قال ابن بري: جَعْلُ الجَوْهَريِّ مُهْوَأَنًّا، في فصل هَوَأَ، وَهَم منه، لأَنَّ مُهْوَأَنًّا وزنه مُفْوَعَلٌّ.
  • وكذلك ذكره ابن جني، قال والواو فيه زائدة لأَن الواو لا تكون أَصلاً في بناتِ الأَربعة والـمَدْبُوشُ: الذي أَكَل الجَرادُ نَبْتَه.
  • وخُنْشُوشٌ: اسم موضع.
  • وقد ذكر ابن سيد <ص:188 الـمُهْوَأَنَّ في مقلوب هَنَأَ قال: الـمُهْوَأَنُّ: المكان البَعِيدُ.
  • قال: وهو مثال لم يذكره سيبويه وهاءَ كلمة تُسْتَعَمَلُ عند الـمُناولةِ تقول: هاءَ يا رجلُ، وفيه لغات، تقول للمذكر والمؤنث هاءَ على لفظ واحد، وللمذكَّرَين هاءَا، وللمؤَنثتين هائِيا، وللمذكَّرِين هاؤُوا، ولجماعة المؤَنث هاؤُنَّ، ومنهم من يقول: هاءِ للمذكر، بالكسر مثل هاتِ، وللمؤَنث هائِي، بإِثبات الياءِ مثل هاتي، وللمذكَّرَيْنِ والـمُؤَنَّثَيْنِ هائِيا مثل هاتِيا، ولجماعة المذكر هاؤُوا، ولجماعة المؤَنث هائِينَ مثل هاتِينَ، تُقِيمُ الهمزة، في جميع هذا، مُقامَ التاءِ، ومنهم من يقول: هاءَ بالفتح، كأَنَّ معناه هاكَ، وهاؤُما يارجلان، وهاؤُمُوا يا رِجال، وهاءِ يا امْرَأَةُ، بالكسر بلا ياءٍ، مثل هاعِ وهاؤُما وهاؤُمْنَ.
  • وفي الصحاح: وهاؤُنَّ، تُقِيمُ الهمز، في ذل كُلِّه، مُقام الكاف.
  • ومنهم من يقول: هَأْ يا رَجُل، بهمزة ساكنة، مثل هَعْ، وأَصله هاءْ، أُسقطت الأَلف لاجتماع الساكنين.
  • وللاثنين هاءَا، وللجميع هاؤُوا، وللمرأَة هائِي، مثل هاعِي، وللاثنين هاءَا للرجلين وللمرأَتين، مثل هاعا، وللنسوة هَأْنَ، مثل هَعَنْ، بالتسكين.
  • وحديث الرِّبا: لا تَبيعُوا الذهب بالذهب إِلا هاء؛ وهاء نذكره في آخره الكتاب في باب الالف اللينة، إِن شاءَ اللّه تعالى.
  • وإِذا قيل لك: هاءَ بالفتح، قلت: ما أَهاءُ أَي ما آخُذُ، وما أَدري ما أَهاءُ أَي ما أُعْطِي، وما أُهاءُ على ما لم يُسمَّ فاعله، أَي ما أُعْطَى وفي التنزيل العزيز: هاؤُمُ أَقْرَؤوا كِتابِيَهْ.
  • وسيأْتي ذكره في ترجمة ها وهاءَ، مفتوح الهمزة مـمدود: كلمة بمعنى التَّلْبِيةِ.

ترجمة التوماهوك باللغة الإنجليزية

التوماهوك
Tomahawk

كلمات شبيهة ومرادفات