اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة التنفيه في القاموس

في اللغة العربية

معجم الرائد +

(أ)إِستَنفَه

  • إستنفه.
  • استنفاها.
  • إستراح.

(ب)أَنفَه

  • أنفه.
  • إنفاها.
  • أنفله من ماله : أقل له منه.
  • أنفه الدابة : أتعبها.
المعجم الوسيط +

(أ)أَنْفَهَ

  • أَنْفَهَ لفلانٍ من ماله: أَقلَّ له منه.
  • و أَنْفَهَ الدَّابَّةَ: أَكلَّها وأَعياها.

(ب)اسْتَنْفَهَ

  • اسْتَنْفَهَ فلانٌ: استراح.
المحيط في اللغة +

(أ) مَنْفوهُ

  • ـ مَنْفوهُ: الضعيفُ الفُؤادِ الجَبانُ، وما كانَ نافِهاً فَنَفَهَ، نُفُوهاً.
  • ـ نُّفوهُ أيضاً: ذِلَّةٌ بعد صُعوبةٍ.
  • ـ نَفِهَتْ نَفْسُه: أعْيَتْ وكَلَّتْ.
  • ـ نَفِهَتْ أنْفَهَ ناقَتَه: أَكَلَّها وأعْياها، كنَفَّهَها.
  • ـ نَفِهَتْ له من مالِه: أقَلَّ منه.
  • ـ اسْتَنْفَهَ: اسْتَراحَ.

(ب) نَتَفَ

  • ـ نَتَفَ شَعَرَهُ يَنْتِفُهُ، ونَتَّفَهُ تَنْتِيفاً فانْتَتَفَ وتَناتَفَ، نَتَفَ في القوسِ: نَزَعَ نَزْعاً خَفيفاً.
  • ـ نُتَافَةُ ونُتَافُ: ما سَقَطَ من النَّتْفِ.
  • ـ نُتْفَةُ: ما تَنْتِفُهُ بإِصْبَعِكَ من النَّبْتِ وغيره، ج: نُتَفُ.
  • ـ نُتَفَةُ: مَن يَنتِفُ من العِلْمِ شيئاً ولا يَسْتَقْصِيهِ.
  • ـ مِنْتَافُ: المِنْتَاشُ، وجَمَلٌ مُقَارِبُ الخَطْوِ غيرُ وَساعٍ، ولا يكونُ حينئِذٍ وَطِيئاً.
  • ـ مَنْتُوفُ: مَوْلىً لبني قَيْسِ بن ثَعْلَبَةَ.
  • ـ غُرابٌ نَتِفُ الجَناحِ: مُنْتَتِفُهُ.
  • ـ جَمَلٌ نَتيفٌ: نُتِفَ حتى يَعْمَلَ فيه الهِناءُ.
  • ـ نَتيفُ: لَقَبُ أبي عبدِ اللهِ الأَصْفَهانِيِّ الأُصولِيِّ الفَقِيهِ.
معجم لسان العرب +

(أ) نفه

  • نَفِهَتْ نفسي: وأَعْيَتْ وكَلَّتْ.
  • وبعير نافِهٌ: كالّ مُعْيٍ، والجمع نُفَّهٌ؛ ونَفَّهَهُ: أَتعبه حتى انقطع؛ قال ولِلَّيْلِ حَظٌّ من بُكانا ووَجْدِنا كما نَفَّهَ الهَيْماءَ في الذَّوْدِ رَادِع ويروى في الدُّورِ.
  • وأَنْفَهَ فلان إبلَهُ ونَفَّهَها: أَكَلَّهَا وأَعياها، وجمل مُنَفَّهٌ وناقة مُنَفَّهَةٌ؛ قال الشاعر رُبَّ هَمٍّ جَشَمْتُهُ في هَواكُمْ وبَعيرٍ مُنَفَّهٍ مَحْسُور وأَنشد ابن بري فقاموا يَرْحَلْونَ مُنَفَّهَاتٍ كأَنَّ عُيونَهَا نُزُحُ الرَّكيّ والنافهُ: الكالُّ المُعْيي من الإبل وغيرها.
  • ورجل مَنْفُوهٌ: ضعي الفؤاد جبانٌ، وما كان نافهاً وقد نَفَهَ نُفُوهاً ونَفِهَ.
  • والنُّفُوهُ ذِلَّةٌ بعد صعوبة.
  • وأَنْفَهَ ناقتَهُ حتى نَفِهَتْ نَفْهاً شديداً.
  • وف حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال لعبد الله بن عمرو حين ذَكَرَ ل قيامَ الليل وصيامَ النهار: إنك إذا فعلت ذلك هَجَمَتْ عَيْناك ونَفِهَت نفسك؛ رواه أَبو عبيد نَفِهَتْ، والكلام، نَفَهَتْ، ويجوز أَن يكون لغتين.
  • ابن الأَعرابي: نَفَهَتْ تَنْفَهُ نُفُوهاً ونَفِهَتْ نفسُه إذ ضَعُفُتْ وسقطت؛ وأَنشد والعَزَبَ المُنَفَّهَ الأُمِّيَّ وروى أَصحاب أَبي عبيد عنه: نَفِهَ يَنْفَهُ، بكسر الفاء من نَفِهَ وفتحها من يَنْفَهُ.
  • قال أَبو عبيدة: قوله في الحديث نَفِهَتْ نَفْسُك أَ أَعيت وكَلَّتْ.
  • ويقال للمُعْيي: مُنَفَّه ونافِهٌ، وجمعُ النافه نُفَّهٌ؛ وأَنشد أَبو عمرو لرؤبة بنا حَرَاجِيجُ المَهَارِي النُّفَّه يعني المُعْيِيَة، واحدتها نافِه ونافِهَةٌ، والذي يَفْعَلُ ذلك بها مُنَفِّهٌ، وقد نَفَّهَ البعيرَ.

(ب) نفي

  • نفَى الشيءُ يَنْفِي نَفْياً: تنَحَّى، ونفَيْتُه أنا نَفْياً؛ قا الأَزهري: ومن هذا يقال نَفَى شَعَرُ فلان يَنْفي إِذا ثارَ واشْعانَّ ومنه قول محمد بن كعب القُرَظي لعُمر بن عبد العزيز حين اسْتُخْلِفَ فرآ شَعِثاً فأَدام النظر إِليه فقال له عمر: ما لَك تُديمُ النظر إِليَّ فقال: أَنْظُرُ إِلى ما نَفى من شَعَرك وحالَ من لونِك؛ ومعنى نَفى ههن أَي ثارَ وذهب وشَعِثَ وتساقط، وكان رآه قبل ذلك ناعماً فَيْنانَ الشَّعَ فرآه متغيراً عما كان عَهِده، فتعجب منه وأَدام النظر إِليه، وكان عم قبل الخلافة مُنَعَّماً مُتْرَفاً، فلما اسْتُخْلِف تَشَعَّث وتَقَشَّف وانْتَفى شعرُ الإِنسان ونَفى إِذا تساقط.
  • والسَّيْل يَنْفي الغُثاء يحمله ويدفعه؛ قال أَبو ذؤيب يصف يراعاً سَبيّ مِنْ أَباءَتِهِ نَفاه أَتيٌّ مَدَّهُ صُحَرٌ ولُوب (* قوله[ من اباءته ] تقدم في مادة صحر: من يراعته، وفسرها هناك.
  • ونَفَيانُ السَّيْلِ: ما فاض من مجتمعه كأَنه يجتمع في الأَنها الإِخاذاتُ ثم يَفِيضُ إِذا ملأَها، فذلك نَفَيانُه.
  • ونَفى الرجلُ عن الأَر ونَفَيْتُه عنها: طردته فانْتَفى؛ قال القُطامي فأَصْبح جاراكُمْ قَتِيلاً ونافِيا أَصَمَّ فزادوا، في مَسامِعِه، وَقْر أَي مُنْتَفِياً.
  • ونَفَوْته: لغة في نَفَيْته.
  • يقال: نَفَيْت الرجل وغيرَه أَنْفِيه نَفْياً إِذا طردته.
  • قال الله تعالى: أَو يُنْفَوْا م الأَرض؛ قال بعضهم: معناه مَن قَتَله فدَمُه هَدَرٌ أَي لا يطالَب قاتل بدمه، وقيل: أَو يُنْفَوْا من الأَرض يُقاتَلون حَيْثُما تَوَجَّهوا منه لأَنه كونٌ، وقيل: نَفْيُهم إِذا لم يَقْتلوا ولم يأْخذوا مالاً أَ يُخَلَّدوا في السجن إِلا أَن يتوبوا قبل أَن يُقْدَر عليهم.
  • ونَفْيُ الزان الذي لم يُحْصِنْ: أَن يُنْفى من بلده الذي هو به إِلى بلد آخر سَنَةً، وه التغريب الذي جاء في الحديث.
  • ونَفْيُ المُخَنَّث: أَن لا يُقَرّ في مد المسلمين؛ أَمَرَ النبيُّ،صلى الله عليه وسلم، بنَفْي هِيتٍ وماتعٍ وهم مُخَنَّثان كانا بالمدينة؛ وقال بعضهم: اسمه هِنْبٌ، بالنون، وإِنما سم هِنْباً لحمقه.
  • وانْتَفى منه: تبرَّأَ.
  • ونَفى الشيءَ نَفْياً: جَحَده ونَفى ابنَه: جحَده، وهو نَفِيٌّ منه، فَعِيل بمعنى مفعول.
  • يقال: انْتَف فلان من ولده إِذا نَفاه عن أَن يكون له ولداً.
  • وانْتَفى فلان من فلا وانْتَفَل منه إِذا رَغِب عنه أَنَفاً واستِنْكافاً.
  • ويقال: هذا يُنافي ذل وهما يَتَنافَيانِ.
  • ونَفَتِ الريحُ التراب نَفْياً ونَفَياناً: أَطارته والنَّفِيُّ: ما نَفَتْه.
  • وفي الحديث: المدينة كالكِيرِ تَنْفِي خَبَثَه أَي تخرجه عنها، وهو من النَّفْي الإِبْعادِ عن البلد.
  • يقال: نَفَيْت أَنْفِيه نَفْياً إِذا أَخرجته من البلد وطردته.
  • ونَفِيُّ القِدْرِ: م جَفَأَتْ به عند الغَلْي.
  • الليث: نَفِيُّ الريح ما نَفَى من التراب من أُصو الحيطان ونحوه، وكذلك نَفِيُّ المطر ونَفِيُّ القِدْر.
  • الجوهري: نَفِيّ الريح ما تَنْفي في أُصول الشجر من التراب ونحوه، والنَّفَيان مثله ويُشَبّه به ما يَتَطَرَّف من معظم الجيش؛ وقالت العامرية وحَرْبٍ يَضِجُّ القومُ من نَفَيانِها ضَجِيجَ الجِمالِ الجِلَّةِ الدَّبِرا ونَفَتِ السحابةُ الماءَ: مَجَّته، وهو النَّفَيان؛ قال سيبويه: ه السحاب يَنْفي أَوَّلَ شيءٍ رَشًّا أَو بَرَداً، وقال: إِنما دعاهم للتحري أَنَّ بعدها ساكناً فحرَّكوا كما قالوا رَمَيَا وغَزَوَا، وكرهوا الحذ مخافة الالتباس، فيصير كأَنه فَعَالٌ من غير بنات الواو والياء، وهذ مُطَّرِد إِلا ما شذ.
  • الأَزهري: ونَفَيانُ السحابِ ما نَفته السحابة من مائه فأَسالته؛ وقال ساعدة الهذلي يَقْرُو به نَفَيانَ كلِّ عَشِيَّةٍ فالماءُ فوقَ مُتونِه يَتَصَبَّب والنَّفْوةُ: الخَرْجة من بلد إِلى بلد.
  • والطائر يَنْفِي بجناحي نَفَياناً كما تَنْفي السحابةُ الرَّشَّ والبَرَدَ.
  • والنَّفَيانُ والنَّفِيّ والنَّثِيُّ: ما وقَع عن الرِّشاء من الماء على ظهر المُسْتَقي لأَ الرِّشاء يَنْفيه، وقيل: هو تطايُر الماء عن الرِّشاء عند الاستقاء، وكذلك ه من الطين.
  • الجوهري: ونَفِيُّ المطر، على فَعِيل، ما تَنْفِيه وتَرُشُّه وكذلك ما تطاير من الرشاء على ظَهْر الماتح؛ قال الأَخيل كأَنَّ مَتَنَيْهِ من النَّفِيّ مِن طُولِ إِشْرافِي على الطَّويّ مَواقِعُ الطَّيْرِ على الصُّفِي قال ابن سيده: كذا أَنشده أَبو عليّ، وأَنشده ابن دريد في الجمهرة كأَنَّ مَتْنَيَّ، قال: وهو الصحيح لقوله بعده من طول إِشرافي على الطوي وفسره ثعلب فقال: شَبَّه الماء وقد وقع على مَتْنِ المُسْتَقِي بذَرْق الطائر على الصُّفِيّ؛ قال الأَزهري: هذا ساقٍ كان أَسْوَدَ الجِلْد واسْتَقَى من بئر مِلْحٍ، وكان يَبْيَضُّ نَفِيُّ الماء على ظهره إِذا ترش لأَنه كان مِلْحاً.
  • ونَفِيُّ الماء: ما انْتَضَحَ منه إِذا نُزِع م البئر.
  • والنَّفِيُّ: ما نَفَتْه الحَوافِر من الحَصَى وغيره في السير وأَتاني نَفِيُّكم أَي وعيدكم الذي توعدونني ونُفايَةُ الشيءِ: بقيته وأَردؤه، وكذلك نُفاوته ونَفاته ونَفايَتُ ونِفْوَته ونِفْيته ونَفِيُّه، وخص ابن الأَعرابي به رديء الطعام.
  • قال اب سيده: وذكرنا النِّفْوة والنُّفاوة ههنا لأَنها معاقبة، إِذ ليس في الكلا ن ف و وضعاً.
  • والنُّفايةُ: المَنفِيُّ القليل مثل البُراية والنُّحاتة أَبو زيد: النِّفْية والنِّفْوة وهما الاسم لنَفِيِّ الشيء إِذ نَفَيْته.
  • الجوهري: والنِّفوة، بالكسر، والنِّفْية أَيضاً كل ما نَفَيْتَ والنُّفاية، بالضم: ما نَفَيْته من الشيء لرداءَته ابن شميل: يقال للدائرة التي في قصاص الشعر النَّافِية، وقُصاص الشَّعَرِ مُقدَّمه.
  • ويقال: نَفَيتُ الشعر أَنْفِيه نَفْياً ونُفاية إِذ رَدَدْتَه.
  • والنَّفِيّة: شِبْه طَبَق من خوص يُنْفى به الطعام.
  • والنَّفِيَّ والنُّفْية: سُفرة مُدَوَّرَة تتخذ من خوص؛ الأَخيرة عن الهروي.
  • اب الأَعرابي: النُّفية والنَّفِيّة شيء مُدوَّر يُسَفُّ من خصوص النخل، تسميه الناس النَّبِيَّة وهي النَّفِيَّة.
  • وفي الحديث عن زيد بن أَسلم قال أَرسلني أَبي إِلى ابنعمر، وكان لنا غنم، فجةئت ابن عمر فقلت: أَأَدخل وأَن أَعرابي نشأْت مع أَبي في البادية؟فكأَنه عرف صوتي فقال: ادخل، وقال: ي ابن أَخي إِذا جئت فوقفت على الباب فقل السلام عليكم، فإِذا ردُّوا علي السلام فقل أَأَدخل؟ فإِن أَذِنوا وإِلا فارجع، فقلت: إِنَّ أَبي أَرسلن إِليك تكتب إِلى عاملك بخيبر يصنع لنا نَفِيَّتَيْن نُشَرِّرُ عليهم الأَقطَ، فأَمر قَيِّمة لنا بذلك، فبينا أَنا عنده خرج عبد الله بن واقد م البيت إِلى الحُجْرة وإِذا عليه مِلحفة يَجُرُّها فقال: أَيْ بُنيّ ارفع ثوبك، فإِني سمعت النبي،صلى الله عليه وسلم ، يقول: لا ينظر الله إِل عبد يجرّ ثوبه من الخُيلاء، فقال: يا أَبتِ إِنما بي دماميل؛ قال أَب الهيثم: أَراد بِنَفِيَّتَين سُفْرتين من خوص؛ قال ابن الأَثير: يرو نَفِيتَيْن، بوزن بعيرين، وإِنما هو نَفِيَّتَيْن، على وزن شَقِيَّتين واحدتهما نَفِيَّة كطَوِيَّة، وهي شيء يعمل من الخوص شِبه الطَّبَق عريض.
  • وقا الزمخشري: قال النضر النُّفْتة بوزن الظُّلْمة، وعوض الياء تاء فوقه نقطتان؛ وقال غيره: هي بالياء وجمعها نُفًى كنُهْية ونُهًى، والكل شيء يعم من الخوص مدوَّر واسع كالسفرة.
  • والنَّفيُّ، بغير هاء: تُرْسٌ يعمل م خوص.
  • وكلُّ ما رددته فقد نَفَيته ابن بري: والنُّفَأُ لُمَعٌ من البقل، واحدتُه نُفْأَةٌ؛ قال نُفَأٌ من القُرَّاصِ والزُّبّا وما جَرَّبْتُ عليه نُفْية في كلامه أَي سقَطةً وفضيحةً.
  • ونَفَيْت الدَّراهم: أَثَرْتُها للانتقاد؛ قال تَنْفِي يَداها الحَصَى في كلّ هاجِرةٍ نَفْيَ الدراهِمِ تَنْقادُ الصَّياري.
معجم لغة الفقهاء +

‏جلد الزاني غير المحصن ثم نفيه‏

  • ‏الجلد هو الضرب بالسوط عقابا للزاني وإقامة للحد‏.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)أنّفه من الكذب

  • جعله يمتنع عنه تنزُّهًا وترفُّعًا.

(ب)نفى الحاكم أو المستعمر فلانا/ نفاه من بلده/ نفاه عن بلده

  • نحّاه وأبعده، حكم عليه بالطّرد خارج بلاده والإقامة الجبريَّة في بلدٍ آخر.
  • نفى متآمرين سياسيِّين- نفى المستعمر الزّعماءَ- {أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الأَرْضِ}.

ترجمة التنفيه باللغة الإنجليزية

التنفيه
Catharsis

كلمات شبيهة ومرادفات