اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)تنازلَ

  • تنازلَ عن يتنازل ، تنازُلاً ، فهو مُتنازِل ، والمفعول مُتنازَل عنه.
  • تنازل عن الشَّيء تركه وتخلّى عنه ليتسلّمه غيرُه.
  • تنازل عن وظيفته/ رئاسة الحزب/ العرش.
  • تنازلت عن حقِّها في الميراث لأخيها.

(ب)تَنازُل

  • مصدر تنازلَ عن.
  • (القانون) ترك المرء حقًّا له أو فائدة تعود عليه.
  • تمّ التنازل عن الدعوى بعد أن تصالحا على مبلغ محدَّد.
  • التَّنازل التَّاريخيّ: تعبير تستخدمه إسرائيل للإشارة إلى العروض التي قدَّمتها للفلسطينيين وكأنّه مِنَّة وعرض سخيّ.
  • تنازُل عن الدَّضعوى: تَنَحٍّ عن حقّ بعينه فلا يمكن اللجوء إلى المحاكم بعد ذلك.
معجم الغني +

(أ)تَنَازَلَ

  • [ن ز ل]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَنَازَلْتُ، أتَنَازَلُ، تَنَازَلْ، مصدر تَنَازُلٌ.
  • :تَنَازَلَ عَنْ حَقِّهِ : تَخَلَّى عَنْهُ، تَرَكَهُ. :تَنَازَلَ عَنْ شِكَايَتِهِ : تَخَلَّى عَنْها. :تَنَازَلَ الْمَلِكُ عَنِ العَرْشِ.
  • :تَنَازَلَ النَّاسُ : نَزَل بَعْضُهُمْ إلَى بَعْضٍ فَتَضَارَبُوا.

(ب)تَنَازُلٌ

  • [ن ز ل]. (مصدر تَنَازَلَ). :لَيْسَ مِنَ الصَّوَابِ التَّنَازُلُ عَنْ الحُقُوقِ : التَّخَلِّي عَنْهَا.
معجم الرائد +

(أ)تنازَل

  • تنازل.
  • تنازلا.
  • تنازل القوم : نزل بعضهم إلى بعضهم الآخر فتضاربوا.
  • تنازل عن الأمر : تخلى عنه [ تنازل الملك عن العرش، تنازل عن حقه ].
  • تنازل تواضع، تساهل.
  • تنازل القوم في السفر : أكلوا عند هذا [ نزلة ]، أي طعاما، وعند ذاك نزلة.

(ب)نزَل

  • نزل.
  • ينزل ، نزولا ومنزلا ومنزلا.
  • نزله اوبه اوعليه : حل [ نزل به الضيف ].
المعجم الوسيط +

تَنَازَلَ

  • تَنَازَلَ القومُ: نزل كلُّ في فريقٍ أَمام فريقٍ وتضاربوا.
  • و تَنَازَلَ في السّفر ونحوِه: أَكلُوا عند هذا نُزْلَةً وعند هذا نُزْلة.
  • و تَنَازَلَ عن الحقِّ: تركه (مو).
المحيط في اللغة +

نُزولُ

  • ـ نُزولُ: الحُلولُ.
  • ـ نَزَلَهُم، ونَزَلَ بهم، ونَزَلَ عليهم يَنْزِلُ نُزولاً ومَنْزِلاً: حَلَّ. ونَزَّلَهُ تَننْزِيلاً، وأنْزَلَهُ إنْزَالاً ومُنْزَلاً، واسْتَنْزَلَهُ بمعنى.
  • ـ تَنَزَّلَ: نَزَلَ في مُهْلَةٍ.
  • ـ نُزُلُ: المَنْزِلُ، وما هُيِّئَ للضَّيفِ أن يَنْزِلَ عليه، كالنُّزْلِ ج: أنْزَالٌ، والطَّعامُ ذو البَرَكَةِ، كالنَّزيلِ، والفَضْلُ، والعَطاءُ، والبَرَكَةُ، والقومُ النازِلُونَ، ورَيْعُ ما يُزْرَعُ، وزَكاؤُه، ونماؤُه، كالنُّزْلِ والنَّزَلُ.
  • ـ قد نَزِلَ، ومَكانٌ نَزِلٌ: يُنْزَلُ فيه كثيراً.
  • ـ نِزالُ: أن يَنْزِلَ الفَريقانِ عن إبلِهِمَا إلى خَيْلِهِمَا فَيَتَضَاربوا وقد تَنازَلُوا.
  • ـ نَزالُ: انْزِلْ، للواحِدِ والجمعِ والمُؤَنَّثِ.
  • ـ مَنْزِلَةُ: مَوْضِعُ النُّزولِ، والدَّرَجَةُ، ولا تُجْمَعُ.
  • ـ نُزالَةُ: ما يُنْزِلُ الفَحْلُ من الماء.
  • ـ نِزالَةُ: السَّفَرُ.
  • ـ مازِلْتُ أنْزِلُ: أُسافِرُ.
  • ـ نازِلَةُ: الشديدةُ.
  • ـ أرضٌ نَزْلَةٌ: زاكيةُ الزَّرْعِ.
  • ـ مُضارِبُ بنُ نُزَيْلٍ: مُحَدِّثٌ.
  • ـ نَزِلُ: المكانُ الصُّلْبُ السَّريعُ السَّيْل.
  • ـ نَزَلُ: المَطَرُ.
  • ـ تَرَكْتُهُم على نَزَلاتِهِم، ونَزِلاتِهِم: على اسْتِقامَةِ أحْوالِهِم.
  • ـ مَنازِلُ بنُ فُرْعانَ: شاعِرٌ.
  • ـ نَزَلَ القَوْمُ: أتَوْا مِنىً.
  • ـ ثوبٌ نَزيلٌ: كامِلٌ.
  • ـ نَزْلَةُ: الزُّكامُ، وقد نَزِلَ، والمَرَّةُ من النُّزولِ.
  • ـ نَزِيلُ: الضَّيْفُ.
  • ـ نُزَيْلُ: ابنُ مَسْعودٍ الكَلْبِيُّ المحدِّثُ.
  • ـ نِزْلُ: المُجْتَمِعُ.
  • ـ نُزْلُ: المَنِيُّ.
  • ـ مَنْزِلُ: بَناتُ نَعْشٍ، والمَنْهَلُ، والدارُ، كالمَنْزِلَةِ.
  • ـ وسَمَّوْا: مَنَازِلَ ومُنازِلُ ونَزَّالُ ونُزَيْلُ.
  • ـ قَرْنُ المَنازِلِ: قرية قُرْبَ الطائِفِ.
معجم لسان العرب +

نزل

  • النُّزُول: الحلول، وقد نَزَلَهم ونَزَل عليهم ونَزَل بهم يَنْز نُزُولاً ومَنْزَلاً ومَنْزِلاً، بالكسر شاذ؛ أَنشد ثعلب أَإِنْ ذَكَّرَتْك الدارَ مَنْزِلُها جُمْل أَراد: أَإِن ذكَّرتكُ نُزولُ جُمْلٍ إِياها، الرفع في قوله منزلُه صحيح، وأَنَّث النزولَ حين أَضافه إِلى مؤنَّث؛ قال ابن بري: تقديره أَإِ ذكَّرتك الدار نُزولَها جُمْلُ، فَجُمْلُ فاعل بالنُّزول، والنُّزول مفعول ثانٍ بذكَّرتك وتَنَزَّله وأَنْزَله ونَزَّله بمعنىً؛ قال سيبويه: وكان أَبو عمر يفرُق بين نَزَّلْت وأَنْزَلْت ولم يذكر وجهَ الفَرْق؛ قال أَبو الحسن: ل فرق عندي بين نَزَّلْت وأَنزلت إِلا صيغة التكثير في نزَّلت في قراءة اب مسعود: وأَنزَل الملائكة تَنْزِيلاً؛ أَنزل: كنَزَّل؛ وقول ابن جني المضاف والمضاف إِليه عندهم وفي كثير من تَنْزِيلاتِهم كالاسم الواحد، إِنم جمع تَنْزِيلاً هنا لأَنه أَراد للمضاف والمضاف إِليه تَنْزيلات في وجُو كثيرة منزلةَ الاسم الواحد، فكنى بالتَّنْزيلات عن الوجوه المختلفة، أَل ترى أَن المصدر لا وجه له إِلاَّ تشعُّب الأَنواع وكثرتُها؟ مع أَن اب جني تسمَّح بهذا تسمُّح تحضُّرٍ وتحذُّق، فأَما على مذهب العرب فلا وج له إِلاَّ ما قلنا والنُّزُل: المَنْزِل؛ عن الزجاج، وبذلك فسر قوله تعالى: وجعلنا جهن للكافرين نُزُلاً؛ وقال في قوله عز وجل: جناتٌ تجري من تحتها الأَنهار خالدين فيها نُزُلاً من عِند الله؛ قال: نُزُلاًمصدر مؤكد لقوله خالدين فيه لأَن خُلودهم فيها إِنْزالُهم فيها.
  • وقال الجوهري: جناتُ الفِرْدَوْس نُزُلاً؛ قال الأَخفش: هو من نُزول الناس بعضهم على بعض.
  • يقال: ما وجدْن عندكم نُزُلاً والمَنْزَل، بفتح الميم والزاي: النُّزول وهو الحلول، تقول: نزلْ نُزولاً ومَنْزَلاً؛ وأَنشد أَيضاً أَإِن ذَكَّرَتك الدارُ مَنْزَلَها جُمْل بَكيْتَ، فدَمْعُ العَيْنِ مُنْحَدِر سَجْلُ نصب المَنْزَل لأَنه مصدر وأَنزَله غيرُه واستنزله بمعنى، ونزَّله تنزيلاً، والتنزيل أَيضاً الترتيبُ.
  • والتنزُّل: النُّزول في مُهْلة.
  • وفي الحديث: إِن الله تعالى وتقدّ يَنزِل كل ليلة إِلى سماء الدنيا؛ النُّزول والصُّعود والحركة والسكون من صفات الأَجسام، والله عز وجل يتعالى عن ذلك ويتقدّس، والمراد به نُزو الرحمة والأَلطافِ الإِلهية وقُرْبها من العباد، وتخصيصُها باللي وبالثُلث الأَخيرِ منه لأَنه وقتُ التهجُّد وغفلةِ الناس عمَّن يتعرَّض لنفحا رحمة الله، وعند ذلك تكون النيةُ خالصة والرغبةُ إِلى الله عز وج وافِرة، وذلك مَظِنَّة القبول والإِجابة.
  • وفي حديث الجهاد: لا تُنْزِلْهم عل حُكْم الله ولكن أَنزِلْهم على حُكْمِك أَي إذا طَلب العدوُّ منك الأَما والذِّمامَ على حكم اللّه فلا تُعْطيهم، وأَعطِهم على حكمك، فإِن ربَّما تخطئ في حكم الله تعالى أَو لا تفي به فتأْثَم.
  • يقال: نزلْت عن الأَم إِذا تركتَه كأَنك كنت مستعلياً عليه مستولياً ومكان نَزِل: يُنزَل فيه كثيراً؛ عن اللحياني ونَزَل من عُلْوٍ إِلى سُفْل: انحدر.
  • والنِّزالُ في الحربْ: أَ يتَنازَل الفريقان، وفي المحكم: أَن يَنْزل الفَرِيقان عن إِبِلهما إِل خَيْلهما فيَتضاربوا، وقد تنازلوا ونَزالِ نَزالِ أَي انزِلْ، وكذا الاثنان والجمعُ والمؤنثُ بلفظ واحد واحتاج الشماخ إِليه فثقَّله فقال لقد عَلِمَتْ خيلٌ بمُوقانَ أَنَّن أَنا الفارِسُ الحامي، إِذا قيل: نَزَّا (* قوله [ لقد علمت خيل إلخ ] هكذا في الأصل بضمير التكلم، وأَنشده ياقو عند التكلم على موقان للشماخ ضمن ابيات يمدح بها غيره بلفظ وقد علمت خيل بموقان أنه * هو الفارس الحامي إذا قي تنزال).
  • الجوهري: ونَزَالِ مثل قَطامِ بمعنى انْزِل، وهو معدول عن المُنازَلة ولهذا أَنثه الشاعر بقوله ولَنِعْم حَشْوُ الدِّرْعِ أَنتَ، إِذ دُعِيَتْ نَزالِ، ولُجَّ في الذُّعْر قال ابن بري: ومثله لزيد الخيل وقد علمتْ سَلامةُ أَن سَيْف كَرِيهٌ، كلما دُعِيَتْ نزال وقال جُرَيبة الفقعسي عَرَضْنا نَزالِ، فلم يَنْزِلوا وكانت نَزالِ عليهم أَطَم قال: وقول الجوهري نَزالِ معدول من المُنازلة، يدل على أَن نَزالِ بمعن المُنازلة لا بمعنى النُّزول إِلى الأَرض؛ قال: ويقوِّي ذلك قول الشاع أَيضاً ولقد شهدتُ الخيلَ، يومَ طِرادِها بسَلِيم أَوْظِفةِ القَوائم هَيْك فَدَعَوْا: نَزالِ فكنتُ أَولَ نازِلٍ وعَلامَ أَركبُه إِذا لم أَنْزِل وصف فرسه بحسن الطراد فقال: وعلامَ أَركبُه إِذا لم أُنازِل الأَبطا عليه؟ وكذلك قول الآخر فلِمْ أَذْخَر الدَّهْماءَ عند الإِغارَةِ إِذا أَنا لم أَنزِلْ إِذا الخيل جالَتِ فهذا بمعنى المُنازلة في الحرب والطِّراد لا غير؛ قال: ويدلُّك على أَ نَزالِ في قوله: فَدعَوْا نَزالِ بمعنى المُنازلة دون النُّزول إِل الأَرض قوله وعَلامَ أَركبه إِذا لم أَنزل أَي ولِمَ أَركبُه إِذا لم أُقاتل عليه أَي في حين عدم قتالي عليه وإِذا جعلت نَزالِ بمعنى النزول إِلى الأَرض صار المعنى: وعَلام أَركبه حي لم أَنزل إِلى الأَرض، قال: ومعلوم أَنه حين لم ينزل هو راكب فكأَنه قال وعلام أَركبه في حين أَنا راكب؛ قال ومما يقوي ذلك قول زهير ولَنِعْم حَشْوُ الدِّرْعِ أَنت، إِذ دُعِيَتْ نَزال، ولُجَّ في الدُّعْر أَلا تَرى أَنه لم يمدحه بنزوله إِلى الأَرض خاصة بل في كل حال؟ ول تمدَح الملوك بمثل هذا، ومع هذا فإِنه في صفة الفرس من الصفات الجليلة ولي نزوله إِلى الأَرض مما تمدَح به الفرس، وأَيضاً فليس النزول إِلى الأَر هو العلَّة في الركوب.
  • وفي الحديث: نازَلْت رَبِّي في كذا أَي راجعت وسأَلته مرَّة بعد مرَّة، وهو مُفاعَلة من النّزول عن الأَمر، أَو م النِّزال في الحرب والنَّزِيلُ: الضيف؛ وقال نَزِيلُ القومِ أَعظمُهم حُقوقاً وحَقُّ اللهِ في حَقِّ النَّزِيل سيبويه: ورجل نَزيل نازِل.
  • وأَنْزالُ القومِ: أَرزاقهم والنُّزُل وتلنُّزْل: ما هُيِّئَ للضيف إِذا نزل عليه.
  • ويقال: إِ فلاناً لحسن النُّزْل والنُّزُل أَي الضيافة؛ وقال ابن السكيت في قوله فجاءت بِيَتْنٍ للنِّزَالة أَرْشَم قال: أَراد لِضِيافة الناس؛ يقول: هو يَخِفُّ لذلك، وقال الزجاج ف قوله: أَذَلكَ خيرٌ نُزُلاً أَم شجرة الزَّقُّوم؛ يقول: أَذلك خير في با الأَنْزال التي يُتَقَوَّت بها وتمكِن معها الإِقامة أَم نُزُل أَهلِ النار قال: ومعنى أَقمت لهم نُزُلهم أَي أَقمت لهم غِذاءَهم وما يصلُح معه أَ ينزلوا عليه.
  • الجوهري: والنُّزْل ما يهيَّأُ للنَّزِيل، والجم الأَنْزال.
  • وفي الحديث: اللهم إِني أَسأَلك نُزْلَ الشهداء؛ النُّزْل في الأَصل قِرَى الضيف وتُضَمّ زايُه، يريد ما للشهداء عند الله من الأَجر والثواب ومنه حديث الدعاء للميت: وأَكرم نُزُله والمُنْزَلُ: الإِنْزال، تقول: أَنْزِلْني مُنْزَلاً مُباركاً ونَزَّل القومَ: أَنْزَلهم المَنازل.
  • وتَزَّل فلان عِيرَه: قَدَّر له المَنازل.
  • وقوم نُزُل: نازِلون والمَنْزِل والمَنْزِلة: موضع النُّزول.
  • قال ابن سيده: وحكى اللحيان مَنْزِلُنا بموضع كذا، قال: أُراه يعني موضع نُزولنا؛ قال: ولست منه عل ثقة؛ وقوله دَرَسَ المَنَا بِمُتالِعٍ فأَبَان إِنما أَراد المَنازل فحذف؛ وكذلك قول الأَخطل أَمستْ مَناها بأَرض ما يبلِّغُها بصاحب الهمِّ، إِلا الجَسْرةُ الأُجُد أَراد: أَمستْ مَنازلها فحذف، قال: ويجوز أَن يكون أَراد بمناها قصدَها فإِذا كان كذلك فلا حذف.
  • الجوهري: والمَنْزِل المَنْهَل، والدار والمنزِلة مثله؛ قال ذو الرمة أَمَنْزِلَتَيْ مَيٍّ، سلامٌ عليكم هلِ الأَزْمُنُ اللاَّئي مَضَيْنَ رَواجِعُ والمنزِلة: الرُّتبة، لا تجمَع.
  • واستُنْزِل فلان أَي حُطَّ عن مرتبته والمَنْزِل: الدرجة.
  • قال سيبويه: وقالوا هو مني منزِلة الشَّغَاف أَي ه بتلك المنزِلة، وكلنه حذف كما قالوا دخلت البيت وذهبت الشامَ لأَنه بمنزل المكان وإِن لم يكن مكاناً، يعني بمنزلة الشَّغَاف، وهذا من الظرو المختصة التي أُجريت مُجرى غير المختصَّة.
  • وفي حديث ميراث الجدِّ: أَن أَب بكر أَنزله أَباً أَي جعل الجدَّ في منزلة الأَب وأَعطاه نصيبَه م الميراث والنُّزَالة: ما يُنْزِل الفحلُ من الماء، وخص الجوهري فقال: النُّزالة بالضم، ماءُ الرجل.
  • وقد أَنزل الرجلُ ماءه إِذا جامع، والمرأَة تستنزِ ذلك.
  • والنَّزْلة: المرة الواحدة من النُّزول والنازِلة: الشديدة تنزِل بالقوم، وجمعها النَّوازِل.
  • المحكم: والنازِل الشدَّة من شدائد الدهر تنزل بالناس، نسأَل الله العافية.
  • التهذيب: يقا تنزَّلَت الرحمة.
  • المحكم: نزَلَتْ عليهم الرحمة ونزَل عليهم العذا كِلاهما على المثل.
  • ونزَل به الأَمر: حلَّ؛ وقوله أَنشده ثعلب أَعْزْرْ عليَّ بأَن تكون عَلِيل أَو أَن يكون بك السَّقام نَزيل جعله كالنَّزِيل من الناس أَي وأَن يكون بك السَّقام نازِلاً.
  • ونزَ القومُ: أَتَوْا مِنَى؛ قال ابن أَحمر وافَيْتُ لمَّا أَتاني أَنَّها نزلتْ إِنّ المَنازلَ مما تجمَع العَجَبَ أَي أَتت مِنَى؛ وقال عامر بن الطفيل أَنازِلةٌ أَسماءُ أَم غيرُ نازِلَه أَبيني لنا، يا أَسْمَ، ما أَنْت فاعِلَ والنُّزْل: الرَّيْعُ والفَضْلُ، وكذلك النَّزَل.
  • المحكم: النُّزْ والنَّزَل، بالتحريك، رَيْعُ ما يُزرع أَي زَكاؤه وبركتُه، والجمع أَنْزال وقد نَزِل نَزَلاً.
  • وطعامٌ نَزِل: ذو نَزَل، ونَزِيلٌ: مبارك؛ الأَخيرة ع ابن الأَعرابي.
  • وطعام قليل النُّزْل والنَّزَل، بالتحريك، أَي قلي الرَّيْع، وكثير النُّزْل والنَّزَل، بالتحريك.
  • وأَرض نَزْلة: زاكية الزَّرْ والكَلإِ.
  • وثوب نِزِيل: كامِلٌ.
  • ورجل ذو نَزَلٍ: كثير الفَضْل والعطاء والبركة؛ قال لبيد ولَنْ تَعْدَمُوا في الحرْب لَيْثاً مُجَرَّبا وَذا نَزَلٍ، عندَ الرَّزِيَّةِ، باذِل والنَّزْلةُ: كالزُّكام؛ يقال: به نَزْلة، وقد نُزِلَ (* قوله [ وقد نزل هكذا ضبط بالقلم في الأصل والصحاح، وفي القاموس: وقد نزل كعلم) وقول عز وجل: ولقد رآه نَزْلةً أُخرى؛ قالوا: مرَّة أُخرى والنَّزِلُ: المكان الصُّلب السريعُ السَّيْل.
  • وأَرض نَزِلة: تَسيلُ م أَدنى مطر.
  • ومكان نَزِل: سريعُ السيل.
  • أَبو حنيفة: وادٍ نَزِلٌ يُسِيل القليل الهيِّن من الماء.
  • والنَّزَل: المطرُ.
  • ومكان نَزل: صُلب شديدٌ وقال أَبو عمرو: مكان نَزْل واسعٌ بعيدٌ؛ وأَنشد وإِنْ هَدَى منها انتِقالُ النَّقْلِ في مَتْنِ ضَحَّاكِ الثَّنايا نَزْل وقال ابن الأَعرابي: مكان نَزِل إِذا كان مَجالاً مَرْتاً، وقيل النَّزِل من الأَودية الضيِّق منها.
  • الجوهري: أَرض نَزِلة ومكان نَزِلٌ بيِّ النَّزالة إِذا كانت تَسِيل من أَدنى مطر لصَلابتها، وقد نَزِل، بالكسر وحَظٌّ نَزِل أَي مجتَمِع ووجدت القوم على نَزِلاتهم أَي مَنازلهم.
  • وتركت القوم على نَزَلاته ونَزِلاتهم أَي على استقامة أَحوالهم مثل سَكِناتهم؛ زاد ابن سيده: لا يكو إِلا في حسن الحال ومُنازِلُ بن فُرْعان (* قوله [ ومنازل بن فرعان ] ضبط في الأصل بض الميم، وفي القاموس بفتحها، وعبارة شرحه: هو بفتح الميم كما يقتضيه اطلاق ومنهم من ضبطه بضمها اهـ.
  • وفي الصاغاني: وسموا منازل ومنازلاً بفتح المي وضمها): من شعرائهم؛ وكان مُنازِل عقَّ أَباه فقال فيه جَزَتْ رَحِمٌ، بيني وبين مُنازِلٍ جَزاءً كما يَسْتَخْبِرُ الكَلْبَ طالِبُه فعَقَّ مُنازلاً ابنُه خَلِيج فقال فيه تَظَلَّمَني مالي خَلِيجٌ، وعقَّن على حين كانت كالحِنِيِّ عِظام.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)تنازل

  • الامتناع عن الادعاء او المطالبه.

(ب)تنازل عن الشّيء

  • تركه وتخلّى عنه ليتسلّمه غيرُه.
  • تنازل عن وظيفته/ رئاسة الحزب/ العرش- تنازلت عن حقِّها في الميراث لأخيها.
مصطلحات مالية +

(أ)تنازل

  • تنازل عن حقّ أو امتياز أو منفعة.
  • وثيقة التنازل ، في الإنجليزية، هي waiver.

(ب)تنازل

  • تنازل وسيط كبير عن جزء من عمولته المتعلّقة بورقة مالية إلى وسيط آخر ، في الإنجليزية، هي give up.

ترجمة التنازل باللغة الإنجليزية

التنازل
Concession

كلمات شبيهة ومرادفات