اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)تمادى

  • تمادى في يتمادى ، تمادَ ، تماديًا ، فهو مُتمادٍ ، والمفعول مُتمادًى فيه.
  • تمادى في الظُّلْمِ دام على فعله، لجَّ فيه.
  • تمادى في فعل الخير.
  • تمادى في غَيِّه وضلاله.
  • تمادى في الأمرِ: بلغ فيه الغايةَ.
  • تمادى في التفوّق على غيره.

(ب)مادى

  • مادى يمادي ، مادِ ، مماداةً ، فهو مُمادٍ ، والمفعول ممادًى.
  • مادى فلانًا.
  • جاراه إلى مدًى.
  • فلانٌ لا يماديه أحد جُرأةً وشجاعة.
  • أملى له وأمهله.
  • مادى صاحبَه إلى أجلٍ معلوم.
معجم الغني +

(أ)مُتَمَادٍ

  • جمع: ـون، ـات. [م د ي]. (فاعل مِنْ تَمَادَى). :مُتَمَادٍ فِي غَيِّهِ : مُسْتَمِرٌّ فِيهِ، مُدَاوِمٌ عَلَيْهِ. :مُتَمَادِيَةٌ فِي إِغَاظَتِهِ.

(ب) تَمادٍ

  • [م د ي]. (مصدر تَمادَى).
  • :التَّمَادِي فِي النَّمِيمَةِ : الاِسْتِمْرَارُ فِيهَا. :الرُّجوعُ إلى الحَقِّ خَيْرٌ مِنَ التَّمادِي في الباطِلِ. (الجاحظ).
  • :مَعَ التَّمادِي : على مَرِّ الأيَّامِ.
معجم الرائد +

(أ)تَمادَى

  • تمادى.
  • تماديا.
  • تمادى في الضلال أو غيره : دام عليه.
  • تمادى في الأمر : بلغ فيه الغاية.
  • تمادى به الأمر : طال، تأخر [ تمادى به السفر ].

(ب)أَمدَى

  • أمدى.
  • إمداء.
  • أمدى تقدم في السن.
  • أمداه : أمهله.
  • أمدى أكثر من شرب اللبن.
المعجم الوسيط +

المَدَى

  • المَدَى المسافَةُ.
  • و المَدَى الغايةُ.
المحيط في اللغة +

المَدَى

  • ـ المَدَى: الغايةُ، كالمُدْيَةِ والمِيداءِ.
  • ـ المَدَى للبَصَرِ: مُنْتهاهُ، ولا تَقُلْ: مَدَّ البَصَرِ، والعَرْمَضُ.
  • ـ مُدْيَةُ ومَدْيَةُ ومِدْيَةُ: الشَّفْرَةُ، ج: مِدًى ومُدًى، وكبِدُ القَوْسِ.
  • ـ أمْدَى العَرَبِ: أبْعَدُهُم غايَةً في العزِّ.
  • ـ مَدِيُّ: حَوْضٌ لا تُنْصَبُ حَوْلَه حِجارةٌ، وما سالَ من ماءِ الحَوْضِ فَخَبُثَ، وجَدْولٌ صغيرٌ يَسيلُ فيه ما هُرِيقَ من ماءِ البِئْرِ.
  • ـ مُدْيُ: مِكْيالٌ للشامِ ومِصْرَ، وهو غيرُ المُدِّ، ج: أمْداءٌ.
  • ـ أمْدَى: أسَنَّ، وأكْثَرَ من شُرْبِ اللَّبَنِ.
  • ـ مادَيْتُه وأمْدَيْتُه: أمْلَيْتُ له.
  • ـ مَدايَةُ: موضع.
  • ـ ابنُ مَدًى كفَتًى: وادٍ.
  • ـ مِيداءُ دارِهِ: حِذاؤُهُ.
معجم لسان العرب +

مدى

  • أَمْدى الرجلُ إِذا أَسَنّ؛ قال أَبو منصور: هو من مَدَى الغاية ومَدَى الأَجَل: منتهاه.
  • والمَدى: الغاية؛ قال رؤبة مُشْتَبِه مُتَيِّه تَيْهاؤهُ إِذا المَدَى لم يُدْرَ ما مِيداؤُ وقال ابن الأَعرابي: المِيداءُ مِفْعال من المَدَى، وهو الغاي والقَدْر.
  • ويقال: ما أَدري ما مِيْداءُ هذا الأَمر يعني قدره وغايته.
  • وهذ بِميداء أَرضِ كذا إِذا كان بحِذائها، يقول: إِذا سار لم يدرِ أَما مضى أَكث أَم ما بقي.
  • قال أَبو منصور: قول ابن الأَعرابي المِيداء مفعال من المَدَ غلط، لأَن الميم أَصلية وهو فِيعالٌ من المَدَى، كأَنه مصدر ماد مِيداءً، على لغة من يقول فاعَلْتُ فِيعالاً.
  • وفي الحديث: أَن النبي، صلى الل عليه وسلم، كتب ليهود تَيْماءَ: أَن لهم الذمَّةَ وعليهم الجِزْيَة بل عَداءٍ النهارَ مَدًى والليلَ سُدًى أَي ذلك لهم أَبداً ما دام اللي والنهار.
  • يقال: لا أَفعله مَدَى الدهرِ أَي طُولَه، والسُّدى: المُخَلَّى وكتب خالد بن سعيد: المَدى الغاية أَي ذلك لهم أَبداً ما كان النهار والليلُ سُدًى أَي مُخَلًّى، أَراد ما تُرك الليلُ والنهار على حالهما، وذل أَبداً إِلى يوم القيامة.
  • ويقال: قطْعة أَرض قَدْر مَدَى البصر، وقدر مد البصر أَيضاً؛ عن يعقوب.
  • وفي الحديث: المؤذِّن يُغْفَرُ له مَدَ صَوْتِه؛ المَدى: الغاية أَي يَسْتكمل مغفرةَ الله إِذا اسْتَنْفَد وُسْعَه ف رفع صوته فيبلغ الغاية في المغفرة إِذا بلغ الغاية في الصوت، قيل: ه تمثيل أَي أَن المكان الذي ينتهي إِليه الصوت لو قُدّر أَن يكون ما بي أَقصاه وبين مَقام المؤذن ذنوبٌ تملأُ تلك المسافة لَغَفَرَها الله له؛ وه مِني مَدَى البصرِ، ولا يقال مَدّ البصر.
  • وفلام أَمْدَى العرب أَ أَبْعَدُهم غاية في الغزو؛ عن الهجري؛ قال عُقَيْلٌ تقوله، وإِذا صح ما حكاه فه من باب أَحْنَكِ الشاتين ويقال: تَمادى فلان في غَيِّه إِذا لَجَّ فيه، وأَطال مَدَى غَيِّه أَ غايته.
  • وفي حديث كعب بن مالك: فلم يزل ذلك يَتمادى بي أَي يَتطاو ويتأَخر، وهو يتفاعل من المَدى.
  • وفي الحديث الآخر: لو تَمادى بي الشهر لَواصَلْتُ.
  • وأَمْدى الرجلُ إِذا سُقي لَبَناً فأَكثر والمُدْيةُ والمِدْية: الشَّفْرة، والجمع مِدًى ومُدًى ومُدْيات، وقو يقولون مُدْية فإِذا جمعوا كسَروا، وآخرُون يقولون مِدْية فإِذا جمعو ضموا، قال: وهذا مطرد عند سيبويه لدخول كل واحدة منهما على الأُخرى والمَدْية، بفتح الميم، لغة فيها ثالثة؛ عن ابن الأَعرابي.
  • قال الفارسي: قا أَبو إِسحق سميت مُدْية لأَن بها انقضاء المَدَى، قال: ولا يعجبني.
  • وف الحديث: قلت يا رسول الله، إِنَّا لاقُو العدوِّ غداً وليست مَعَنا مُدًى؛ ه جمع مُدْية، وهي السكين والشَّفْرة.
  • وفي حديث ابن عوف: ولا تَفُلُّو المَدى بالاختلاف بينكم، أَراد لا تختلفوا فتقع الفتنة بينكم فَيَنْثَلِم حَدُّكم، فاستعاره لذلك.
  • ومَدْيةُ القَوس (* قوله[ ومدية القوس إِلى قول في الشاهد واحدى سيتيها مدية ] ضبط في الأصل بفتح الميم من مدية ف الموضعين وتبعه شارح القاموس فقال: والمدية، بالفتح، كبد القوس: وأَنشد البيت وعبارة الصاغاني في التكملة: والمدية بالضم كبد القوس؛ وأنشد البيت.
  • كَبِدُها؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد أَرْمِي وإِحْدى سِيَتَيْها مَدْيهْ إِنْ لم تُصِبْ قَلْباً أَصابَتْ كُلْيَه والمَدِيُّ، على فَعِيل: الحوض الذي ليست له نَصائبُ، وهي حجارة تُنْصَ حولَه؛ قال الشاعر إِذا أُمِيلَ في المَدِيّ فاض وقال الراعي يصف ماءً ورَدَهُ أَثَرْتُ مَدِيَّهُ، وأَثَرْتُ عن سَواكِنَ قد تَبَوَّأْن الحُصون والجمع أَمْدِيةٌ.
  • والمَدِيُّ أَيضاً: جدول صغير يسيل فيه ما هُريقَ م ماء البئر والمَدِيُّ والمَدْيُ: ما سال (* قوله[ والمديّ والمدي ما سال إلخ ] كذ في الأصل مضبوطاً.
  • من فروغ الدلو يسمى مَدِيّاً ما دام يُمَدُّ، فإِذا استقَرَّ وأَنْتَن فهو غَرَب.
  • قال أَبو حنيفة: المَدِيُّ الماء الذي يسيل من الحو ويَخْبُثُ فلا يُقْرَبُ والمُدْيُ: من المكاييل معروف؛ قال ابن الأَعرابي: هو مكيال ضَخْم لأَه الشام وأَهل مصر، والجمع أَمْداءٌ.
  • التهذيب: والمُدْيُ مكيال يأْخ جَريباً.
  • وفي الحديث: أَن عليّاً، رضي الله عنه، أَجْرَى للناس المُدْيَيْن والقِسْطَيْنِ؛ فالمُدْيانِ الجَريبانِ، والقِسْطانِ قِسطانِ من زيت ك يَرْزُقهما الناسَ؛ قال ابن الأَثير: يريد مُدْيَيْنِ من الطعا وقِسْطَيْن من الزيت، والقِسْط نصف صاع.
  • الجوهري: المُدْيُ القَفيز الشامي وهو غي المُدِّ.
  • قال ابن بري: المُدْيُ مكيال لأَهل الشام يقال له الجَريب، يس خمسة وأَربعين رطلاً، والقَفِيزُ ثمانية مَكاكِيكَ، والمَكُّوك صا ونصف.
  • وفي الحديث: البُرُّ بالبُرِّ مُدْيٌ بِمُدْيٍ أَي مكيال بمكيال.
  • قا ابن الأَثير: والمُدْيُ مكيال لأَهل الشام يسع خمسة عشر مَكُّوكاً والمَكُّوك صاع ونصف، وقيل: أَكثر من ذلك.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)المدى

  • الفرق بين أعلى قيمة وأقلّ قيمة في التَّوزيع.

(ب)تمادى في الأمر

  • بلغ فيه الغايةَ.
  • تمادى في التفوّق على غيره.
مصطلحات مالية +

(أ)مدى الأسعار عند الإغلاق

  • أدنى وأعلى سعر لورقة مالية عند إقفال السوق ، في الإنجليزية، هي closing range.

(ب)مدى السعر

  • النطاق بين أعلى وأدنى سعر لورقة مالية خلال فترة محدّدة ، في الإنجليزية، هي price range.

ترجمة التمادي باللغة الإنجليزية

التمادي
Impenitence

التمادي في سياق الكلام

!لقد تمادى كثيرًا .اتفق
He's gone too far! I agree.

كلمات شبيهة ومرادفات