اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) تلِفَ

  • تلِفَ يَتلَف ، تَلَفًا ، فهو تالِف وتلِف وتَلْفانُ / تلفانٌ.
  • تلِف الزَّرعُ فسَد، عطِب.
  • تتلف كميّات كبيرة من الفواكه أثناء نقلها.
  • تلِف القمحُ بسبب تعرُّضه للأمطار.
  • تلِف الشَّخصُ: هلَك وفني.
  • ذهبت نفسُه تَلَفًا: هدرًا.

(ب) تَلَف

  • تَلَف.
  • مصدر تلِفَ.
  • قابل للتَّلَف: سريع التعرّض للفساد.
  • (الكيمياء والصيدلة) تحلّل الموادّ العضويّة تدريجيًّا.
معجم الغني +

(أ) تَلِفَ

  • [ت ل ف]. (فعل: ثلاثي لازم). تَلِفَ، يَتْلَفُ، مصدر تَلَفٌ.
  • :تَلِفَ الزَّرْعُ : هَلَكَ، فَسَدَ.
  • :تَلِفَ المالُ : ذَهَبَ هَدَراً، صُرِفَ هَباءً.

(ب) تَلَفٌ

  • [ت ل ف]. (مصدر تَلِفَ).
  • :أَصابَ الزَّرْعَ التَّلَفُ : الهَلاكُ، الفَسادُ. :تَعَرَّضَتِ الآلَةُ للتَّلَفِ.
  • :تَلَفُ المالِ : ذَهابُهُ هَدَراً، صَرْفُهُ هَباءً.
معجم الرائد +

(أ) تلِف

  • تلف.
  • يتلف ، تلفا.
  • تلف هلك، مات.
  • تلف الشيء : هلك. وفسد [ تلفت الفاكهة في الحر ].

(ب) تَلَف

  • تلف.
  • مصدر تلف.
  • هلاك.
  • فساد الشيء من حر أو غيره.
المعجم الوسيط +

(أ) تَلِفَ

  • تَلِفَ تَلِفَ َ تَلَفاً: هَلَكَ وعَطِبَ.
  • فهو تَلِفٌ وتالِفٌ.
  • ويقال: ذَهَبَتْ نَفْسُهُ تَلَفاً: هَدَرا.

(ب)المَتْلَفَةُ

  • المَتْلَفَةُ المَتْلَفُ. والجمع : مَتَالِفُ.
المحيط في اللغة +

تَلِفَ

  • ـ تَلِفَ: هَلَكَ.
  • ـ أتْلَفَهُ: أفْناهُ.
  • ـ مَتْلَفٌ: المَهْلَكُ والمفَازةُ.
  • ـ ذَهَبَتْ نَفْسُه تَلَفاً وطَلَفاً: هَدَراً، ورجلٌ مُخْلِفٌ مُتْلِفٌ، ومِخْلافٌ مِتْلافٌ.
  • ـ أتْلَفْنا المَنايا في قولِ الفَرَزْدَقِ: وأضْيافِ لَيْلٍ قد بَلَغْنا قِراهُمُ****إلَيْهم وأتْلَفْنا المَنايا وأتْلفوا: صادَفْناها ذاتَ إتْلافٍ، أو صَيَّرْنا المَنايا تَلَفاً لهم، وصَيَّرُوها تَلَفاً لنا، أو وَجَدْناها تُتْلِفُنا، ووَجَدُوها تُتْلِفُهُم.
مختار الصحاح +

تلف

  • ت ل ف: التَّلَفُ الهلاك وبابه طرب ورجل مِتْلافٌ أي كثير الإتلاف لماله.
معجم لسان العرب +

(أ) تلف

  • الليث: التَّلَفُ الهَلاكُ والعَطَبُ في كل شيء.
  • تَلِفَ يَتْلَف تَلَفاً، فهو تَلِفٌ: هَلَكَ.
  • غيره: تَلِفَ الشيءُ وأَتْلَفَه غيره وذهَب نفسُ فلانٍ تَلَفاً وظَلَفاً بمعنى واحد أَي هَدَراً.
  • والعرب تقول: إن من القَرَفِ التَّلَفَ، والقَرَفُ مُداناةُ الوَباء، والـمَتالِ الـمَهالِكُ.
  • وأَتْلَف فلان مالَه إتْلافاً إذا أَفناه إسْرافاً؛ قا الفرزدق:وقَوْمٍ كِرامٍ قد نَقَلْنا إليهم قِراهُمْ، فأَتْلَفْنا الـمَنايا وأَتْلَفُو أَتْلَفْنا الـمَنايا أَي وجدْناها ذاتَ تَلَفٍ أَي ذاتَ إتْلاف ووجدُوها كذلك؛ وقال ابن السكيت: أَتْلَفْنا المنايا وأَتْلَفُوا أَي صَيَّرْن الـمَنايا تَلَفاً لهم وصَيَّرُوها لنا تلَفاً، قال: ويقال معنا صادَفْناها تُتْلِفُنا وصادَفُوها تُتْلِفُهم.
  • ورجل مِتْلَفٌ ومِتْلافٌ يُتْلِفُ مالَه، وقيل: كثير الإتْلافِ والـمَتْلَفَةُ: مَهْواةٌ مُشْرِفةٌ على تَلَفٍ.
  • والـمَتْلَفَة القَفْر؛ قال طرفة أَو غيره بمَتْلَفةٍ ليْسَتْ بطَلْحٍ ولا حَمْض أَراد ليست بمَنْبِت طَلْحٍ ولا حَمْض، لا يكون إلا على ذلك لأَ الـمَتْلَفة الـمَنْبِتُ، والطَّلْح والحمض نَبْتانِ لا مَنْبِتانِ والـمَتْلَفُ الـمَفازةُ؛ وقول أَبي ذؤيب ومَتْلَفٍ مثْلِ فَرْقِ الرأْس تَخْلُجُه مَطارِبٌ زَقَبٌ، أَمـْيالُها فِيح الـمَتْلفُ: القَفْرُ، سمي بذلك لأَنه يُتْلِفُ سالِكَه في الأَكثر والتَّلْفةُ: الهَضْبةُ الـمَنِيعةُ التي يَغْشى مَن تعاطاها التَّلَفُ عن الهَجَريّ؛ وأَنشد أَلا لَكُما فَرْخانِ في رأْس تَلْفَةٍ إذا رامَها الرّامي تَطاوَلَ نِيقُه.

(ب) ألف

  • الأَلْفُ من العَدَد معروف مذكر، والجمع آلُفٌ؛ قال بُكَيْر أَصَم بني الحرث بن عباد عَرَباً ثَلاثَة آلُفٍ، وكَتِيبة أَلْفَيْنِ أَعْجَمَ من بَني الفَدّام وآلافٌ وأُلُوفٌ، يقال ثلاثةُ آلاف إلى العشرة، ثم أُلُوفٌ جمع الجمع قال اللّه عز وجل: وهم أُلُوفٌ حَذَرَ الـمَوْتِ؛ فأَما قول الشاعر وكان حامِلُكُم مِنّا ورافِدُكُمْ وحامِلُ المِينَ بعد المِينَ والأَلَف إنما أَراد الآلافَ فحذف للضرورة، وكذلك أَراد المِئِين فحذف الهمزة ويقال: أَلْفٌ أَقْرَعُ لأَن العرب تُذَكِّرُ الأَلفَ، وإن أُنّث على أَن جمع فهو جائز، وكلام العرب فيه التذكير؛ قال الأَزهري: وهذا قول جمي النحويين.
  • ويقال: هذا أَلف واحد ولا يقال واحدة، وهذا أَلف أَقْرَعُ أَ تامٌّ ولا يقال قَرْعاءُ.
  • قال ابن السكيت: ولو قلت هذه أَلف بمعنى هذ الدراهمُ أَلف لجاز؛ وأَنشد ابن بري في التذكير فإنْ يَكُ حَقِّي صادِقاً، وهو صادِقي نَقُدْ نَحْوَكُمْ أَلْفاً من الخَيْلِ أَقْرَع قال: وقال آخر ولو طَلَبُوني بالعَقُوقِ، أَتَيْتُهُم بأَلْفٍ أُؤَدِّيهِ إلى القَوْمِ أَقْرَع وأَلَّفَ العَدَدَ وآلَفَه: جعله أَلْفاً.
  • وآلَفُوا: صاروا أَلفاً.
  • وف الحديث: أَوَّلُ حَيّ آلَفَ مع رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، بن فلان.
  • قال أَبو عبيد: يقال كان القوم تِسْعَمائة وتِسْعةً وتسعي فآلفْتُهم، مَـمْدُود، وآلَفُوا هم إذا صاروا أَلفاً، وكذلك أَمـْأَيْتُه فأَمـْأَوْا إذا صاروا مائةً.
  • الجوهري: آلَفْتُ القومَ إيلافاً أَي كَمَّلْتُه أَلفاً، وكذلك آلَفْتُ الدراهِمَ وآلَفَتْ هي.
  • ويقال: أَلْفٌ مؤَلَّفَة أَي مُكَمَّلةٌ وأَلَفَه يأْلِفُه، بالكسر، أَي أَعْطاه أَلفاً؛ قال الشاعر وكَريمةٍ مِنْ آلِ قَيْسَ أَلَفْتُ حتى تَبَذَّخَ فارْتَقى الأَعْلام أَي ورُبَّ كَريمةٍ، والهاء للمبالغة، وارْتَقى إلى الأعْلام، فحَذَ إلى وهو يُريده.
  • وشارَطَه مُؤَالَفةً أَي على أَلف؛ عن ابن الأعرابي وألِفَ الشيءَ أَلْفاً وإلافاً ووِلافاً؛ الأَخيرة شاذّةٌ، وأَلَفان وأَلَفَه: لَزمه، وآلَفَه إيّاه: أَلْزَمَه.
  • وفلان قد أَلِفَ هذا الموْضِعَ بالكسر، يأْلَفُه أَلفاً وآلَفَه إيّاه غيرُه، ويقال أَيضاً: آلَفْتُ الموض أُولِفُه إيلافاً، وكذلك آلَفْتُ الموضِعَ أُؤالِفُه مُؤَالَفة وإلافاً فصارت صُورةُ أَفْعَلَ وفاعَلَ في الماضي واحدة، وأَلَّفْتُ بين الشيئي تأْلِيفاً فتأَلَّفا وأْتَلَفا.
  • وفي التنزيل العزيز: لإيلافِ قُري إيلافِهم رِحْلةَ الشِّتاء والصَّيْفِ؛ فيمن جعل الهاء مفعولاً ورحلةَ مفعولا ثانياً، وقد يجوز أَن يكون المفعول هنا واحداً على قولك آلَفْتُ الشي كأَلِفْتُه، وتكون الهاء والميم في موضع الفاعل كما تقول عجبت من ضَرْب زيدٍ عمراً، وقال أَبو إسحَق في لإيلافِ قريس ثلاثة أَوجه: لإيلاف ولإِلاف، ووجه ثالث لإلْفِ قُرَيْشٍ، قال: وقد قُرئ بالوجهين الأَولين.
  • أَب عبيد: أَلِفْتُ الشيء وآلَفْتُه بمعنى واحد لزمته، فهو مُؤْلَف ومأْلُوفٌ.
  • وآلَفَتِ الظّباءُ الرَّمْلَ إذا أَلِفَتْه؛ قال ذو الرمة مِنَ الـمُؤْلِفاتِ الرَّمْلِ أَدْماءُ حُرَّةٌ شُعاعُ الضُّحَى في مَتْنِها يَتَوَضَّحّ أَبو زيد: أَلِفْتُ الشيءَ وأَلِفْتُ فلاناً إذا أَنِسْتَ به وأَلَّفْتُ بينهم تأْلِيفاً إذا جَمَعْتَ بينهم بعد تَفَرُّقٍ، وأَلَّفْتُ الشي تأْلِيفاً إذا وصلْت بعضه ببعض؛ ومنه تأْلِيفُ الكتب.
  • وأَلَّفْتُ الشيء أَي وصَلْتُه.
  • وآلَفْتُ فلاناً الشيء إذا أَلزمته إياه أُولِفُه إيلافاً والمعنى في قوله تعالى لإِيلافِ قُرَيْشٍ لِتُؤْلَفَ قُري الرِّحْلَتَيْن فتتصلا ولا تَنْقَطِعا، فاللام متصلة بالسورة التي قبلها، أَي أَهلك اللّه أَصحابَ الفِيلِ لِتُؤْلَفَ قريشٌ رِحْلَتَيْها آمِنِين.
  • اب الأَعرابي: أَصحاب الإيلافِ أَربعةُ إخوةٍ: هاشمٌ وعبد شمس والمطلب ونوفل بن عبد مناف، وكانوا يُؤَلِّفُون الجِوارَ يُتْبِعُون بعضَه بعضاً يُجِيرو قريشاً بمِيَرِهِم وكانوا يُسَمَّوْنَ الـمُجِيرينَ، فأَمـّا هاشم فإن أَخذ حَبْلاً من ملك الروم، وأَخذ نَوْفَلٌ حَبْلاً من كِسْرى، وأَخذ عب شمس حبلاً من النجاشي، وأَخذ المطلب حبلاً من ملوك حِمْير، قال: فكا تُجّار قريش يختلفون إلى هذه الأَمصار بحِبال هؤُلاء الإخوة فلا يُتَعَرَّض لهم؛ قال ابن الأَنباري: من قرأَ لإِلافِهم وإلْفِهِم فهما من أَلِف يأْلَف، ومن قرأَ لإيلافهم فهو من آلَفَ يُؤْلِفُ، قال: ومعنى يُؤَلِّفُو يُهَيِّئوُن ويُجَهِّزُون.
  • قال أَبو منصور: وهو على قول ابن الأَعراب بمعنى يُجِيرُون، والإلْفُ والإلافُ بمعنى؛ وأَنشد حبيب بن أَوس في با الهجاء لـمُساور بن هند يهجو بني أَسد زَعَمْتُمْ أَن إخْوَتَكم قُرَيْشٌ لَهُمْ إلْفٌ، وليس لَكُمْ إلاف وقال الفراء: من قرأَ إلْفِهِمْ فقد يكون من يُؤَلِّفُون، قال: وأَجو من ذلك أَن يُجْعَلَ من يأْلَفون رِحْلةَ الشتاء والصيف.
  • والإيلافُ: م يُؤْلِفُون أَي يُهَيِّئُونَ ويُجَهِّزُون، قال ابن الأَعرابي: كان هاشم يُؤَلِّفُ إلى الشام، وعبدُ شمس يُؤَلِّف إلى الحَبَشةِ، والمطلبُ إل اليَمن، ونَوْفَلٌ إلى فارِسَ.
  • قال: ويتأَلَّفُون أَي يَسْتَجِيرون؛ قا الأَزهري: ومنه قول أَبي ذؤيب تَوَصَّلُ بالرُّكْبانِ حِيناً، وتُؤْلِفُ ال ـجِوارَ، ويُغْشِيها الأَمانَ ذِمامُه وفي حديث ابن عباس: وقد عَلِمَتْ قريش أَن أَول من أَخَذ لها الإيلاف لَهاشِمٌ؛ الإيلافُ: العَهْدُ والذِّمامُ، كان هاشم بن عبد مناف أَخذه م الملوك لقريش، وقيل في قوله تعالى لإيلاف قريش: يقول تعالى: أَهلك أَصحاب الفيل لأُولِف قريشاً مكة، ولِتُؤَلِّف قريش رحلة الشتاء والصيف أَ تَجْمَعَ بينهما، إذا فرغوا من ذه أَخذوا في ذه، وهو كما تقول ضربته لكذ لكذا، بحذف الواو، وهي الأُلْفةُ.
  • وأْتَلَفَ الشيءُ: أَلِفَ بعضُه بعضاً وأَلَّفَه: جمع بعضه إلى بعض، وتَأَلَّفَ: تَنَظَّمَ.
  • والإلْف الأَلِيفُ.
  • يقال: حَنَّتِ الإلْفُ إلى الإلْفِ، وجمع الأَلِيف أَلائِفُ مث تَبِيعٍ وتَبائِعَ وأَفِيلٍ وأَفائِلَ؛ قال ذو الرمة فأَصْبَحَ البَكْرُ فَرْداً من أَلائِفِه يَرْتادُ أَحْلِيةٍ اعْجازُها شَذَب والأُلاَّفِ: جمع آلِفٍ مثل كافِرٍ وكُفّارٍ وتأَلَّفَه على الإسْلام، ومنه المؤَلَّفة قلوبُهم.
  • التهذيب في قول تعالى: لو أَنـْفَقْتَ ما في الأَرض جميعاً ما أَلَّفْت بين قلوبهم، قال نزلت هذه الآية في الـمُتَحابِّينَ في اللّه، قال: والمؤَلَّفةُ قلوبهم ف آية الصَّدَقات قومٌ من سادات العرب أَمر اللّه تعالى نبيه، صلى اللّ عليه وسلم، في أَول الإسلام بتَأَلُّفِهم أَي بمُقارَبَتِهم وإعْطائه ليُرَغِّبوا مَن وراءهم في الإسلام، فلا تَحْمِلهم الحَمِيَّةُ مع ضَعْ نِيّاتِهم على أَن يكونوا إلْباً مع الكفار على المسلمين، وقد نَفَّله النبي، صلى اللّه عليه وسلم، يوم حُنَيْن بمائتين من الإبل تأَلُّفاً لهم منهم الأَقْرَعُ بن حابِسٍ التميمي، والعباسُ بن مِرْداسٍ السُّلَمِيّ وعُيَيْنةُ بن حِصْن الفَزارِيُّ، وأَبو سفيانَ بن حَرْبٍ، وقد قال بعض أَه العلم: إن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، تأَلَّفَ في وقتٍ بعض سادة الكفار، فلما دخل الناس في دين اللّه أَفْواجاً وظهر أَهلُ دين اللّه على جمي أَهل المِلَل، أَغنى اللّه تعالى، وله الحمد، عن أَن يُتَأَلَّف كافر اليومَ بمال يُعْطى لظهور أَهل دينه على جميع الكفار، والحمد للّه ر العالمين؛ وأَنشد بعضهم إلافُ اللّه ما غَطَّيْت بَيْتاً دَعائِمهُ الخِلافةُ والنُّسُور قيل: إلافُ اللّه أَمانُ اللّه، وقيل: منزِلةٌ من اللّه.
  • وفي حديث حنين إني أُعْطِي رجالاً حدِيثي عهد بكُفْرٍ أَتأَلَّفُهم؛ التأَلُّفُ الـمُداراةُ والإيناسُ ليَثْبُتُوا على الإسلام رَغْبةً فيما يَصِلُ إليهم م المال؛ ومنه حديثُ الزكاةِ: سَهْمٌ للمؤلَّفة قلوبهم والإلْفُ: الذي تأْلَفُه، والجمع آلافٌ، وحكى بعضهم في جمع إلْف اُُلُوفٌ.
  • قال ابن سيده: وعندي أَنه جمع آلِفٍ كشاهِدٍ وشُهودٍ، وهو الأَلِيفُ وجمعه أُلَفاءُ والأُنثى آلِفةٌ وإلْفٌ؛ قال وحَوْراء الـمَدامِعِ إلْف صَخْ وقال قَفْرُ فَيافٍ، تَرى ثَوْرَ النِّعاجِ به يَروحُ فَرْداً، وتَبْقى إلْفُه طاوِيه وهذا من شاذ البسيط لأَن قوله طاوِيهْ فاعِلُنْ وضربُ البسيط لا يأْت على فاعلن، والذي حكاه أَبو إسحَق وعزاه إلى الأَخفش أن أَعرابيّاً سئ أَن يصنع بيتاً تامـّاً من البسيط فصنع هذا البيت، وهذا ليس بحُج فيُعْتَدَّ بفاعلن ضرباً في البسيط، إنما هو في موضوع الدائرة، فأَمـّا المستعم فهو فعِلن وفَعْلن ويقال: فلان أَلِيفي وإلْفي وهم أُلاَّفي، وقد نَزَعَ البعير إل أُلاَّفه؛ وقول ذي الرمة أَكُنْ مِثْلَ ذي الأُلاَّف، لُزَّتْ كُراعُ إلى أُخْتِها الأُخْرى، ووَلَّى صَواحِبُه يجوزُ الأُلاَّف وهو جمع آلِف، والآلاف جمع إلْفٍ.
  • وقد ائتَلَفَ القوم ائتِلافاً وأَلَّفَ اللّه بينهم تأْليفاً وأَوالِفُ الطير: التي قد أَلِفَتْ مكةَ والحرمَ، شرفهما اللّه تعالى وأَوالِفُ الحمام: دَواجِنُها التي تأْلَفُ البيوتَ؛ قال العجاج أَوالِفاً مكةَ من وُرْقِ الحِم أَراد الحَمام فلم يستقم له الوزن فقال الحِمى؛ وأَما قول رؤبة تاللّهِ لو كنت من الأَلاَّف قال ابن الأعرابي: أَراد بالأُلاَّف الذين يأْلَفُون الأَمْصارَ، واحده آلِفٌ.
  • وآلَفَ الرجلُ: تَجِرَ.
  • وأَلَّفَ القومُ إلى كذا وتَأَلَّفُوا استجاروا والأَلِفُ والأَلِيفُ: حرف هجاء؛ قال اللحياني: قال الكسائي الأَلف م حروف المعجم مؤنثة، وكذلك سائر الحروف، هذا كلام العرب وإن ذكَّرت جاز قال سيبوبه: حروف المعجم كلها تذكر وتؤنث كما أَنَّ الإنسان يذكّ ويؤنث.
  • وقوله عز وجل: أَلم ذلك الكتاب، وأَلمص، وأَلمر؛ قال الزجاج: الذ اخترنا في تفسيرها قول ابن عباس إن أَلم: أَنا اللّه أَعلم، وأَلمص: أَن اللّه أَعلم وأَفْصِلُ، وأَلمر: أَنا اللّه أَعلم وأرى؛ قال بعض النحويين موضع هذه الحروف رفع بما بعدها، قال: أَلمص كتاب، فكتاب مرتفع بأَلمص وكأَنّ معناه أَلمص حروف كتاب أُنزل إليك، قال: وهذا لو كان كما وصف لكان بع هذه الحروف أَبداً ذكر الكتاب، فقوله: أَلم اللّه لا إله إلا هو الحي القيوم، يدل على أَن الأَمر مرافع لها على قوله، وكذلك: يس والقرآ الحكيم، وقد ذكرنا هذا الفصل مستوفى في صدر الكتاب عند تفسير الحرو الـمُقَطَّعةِ من كتاب اللّه عز وجل.
مصطلحات عربية عامة +

(أ) تلف الزّرع

  • فسَد، عطِب.
  • تتلف كميّات كبيرة من الفواكه أثناء نقلها- تلِف القمحُ بسبب تعرُّضه للأمطار.

(ب) تلف الشّخص

  • هلَك وفني.
  • ذهبت نفسُه تَلَفًا.

ترجمة التلف باللغة الإنجليزية

التلف
Depreciation

كلمات شبيهة ومرادفات