اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة التحق في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

رَفِقَ

المصدر

رفق
  • رُفُقٌ : (مصدر)
  • رِفْقٌ : (مصدر)
    رِفْقٌ - رِفْقٌ [ر ف ق] (مصدر: رَفَقَ، رَفُقَ).
    1 - عامَلَهُ بِرِفْق: بِلُطْفٍ، بِرِقَّةٍ. رِفْقاً بِهِ.
    2 - جَمْعِيَّةُ الرِّفْقِ بِالحَيَوانِ : جَمْعِيَّةُ العِنايَةِ بِالحَيَوانِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)التحقَ

  • التحقَ بـ يلتحق ، التحاقًا ، فهو مُلْتَحِق ، والمفعول مُلتحَقٌ به.
  • التحق به.
  • أدركه، لحقه ولصق به.
  • انضمَّ إليه، انتمى إليه.
  • التحق بجامعة القاهرة/ بالجيش/ بالحكومة.
  • فرص الالتحاق بالتعليم.
  • لصِق به.
  • التحقت به المصائبُ.

(ب)لاحقَ

  • لاحقَ يلاحق ، مُلاحَقةً ولِحاقًا ، فهو مُلاحِق ، والمفعول مُلاحَق.
  • لاحق الضابطُ اللِّصَّ تابعه وطارده بقصد القبض عليه.
  • لاحَقتِ الشُّرطةُ الهاربين.
  • لاحَق الكلبُ الأرنبَ.
  • لاحَق المجرمُ ضحيَّتَه.
معجم الغني +

اِلْتَحَقَ

  • [ل ح ق]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِلْتَحَقْتُ، ألْتَحِقُ، اِلْتَحِقْ، مصدر اِلْتِحَاقٌ.
  • :اِلْتَحَقَ بِالقَافِلَةِ : أدْرَكَهَا.
  • :اِلْتَحَقَ بِالْمَدْرَسَةِ فِي الوَقْتِ الْمُنَاسِب : اِنْضَمَّ. :اِلْتَحَقَ بِوَظِيفَتِهِ فِي الشَّهْرِ الْمَاضِي.
  • :اِلْتَحَقَتْ بِهِ الْمَصَائِبُ : لَحِقَتْ بِهِ.
  • :اِلْتَحَقَتِ الأَحْدَاثُ : تَتَابَعَتْ.
معجم الرائد +

لحق

  • يلحق ، لحقا ولحاقا.
  • لحقه أو به : أدركه، وصل إليه.
  • لحق الى قوم كذا : لصق بهم.
المعجم الوسيط +

(أ)الْتَحَقَ

  • الْتَحَقَ به: أَدركَه.
  • و الْتَحَقَ التَصَقَ به وانضمّ إِليه.

(ب)الحَقّ

  • الحَقّ اسمٌ من أسمائه تعالى.
  • و الحَقّ الثابت بلا شَكٍّ.
  • وفي التنزيل العزيز: الذاريات آية 23إِنَّهُ لَحقٌّ مِثْلَ مَا أَنّكمْ تَنْطِقُونَ ) ).
  • ويوصَف به فيقال.
  • قَوْل حَقٌّ.
  • ويقال: هو العالِمُ حَقُّ العالِم: مُتَنَاهٍ في العلم.
  • وهو حق بكذا: جدير به.
  • و الحَقّ النّصيب الواجب للفرد أو الجماعة. والجمع : حُقوق، وحِقاق.
  • وحقوق الله : ما يجب علينا لَهُ.
  • وحقوقُ الدّار: مَرَافِقُها.
المحيط في اللغة +

(أ)الحَقُّ

  • ـ الحَقُّ: من أسماء اللهِ تعالى، أو من صِفاتِهِ، والقُرْآنُ، وضِدُّ الباطِلِ، والأمر المَقْضِيُّ، (والعَدْلُ، والإِسْلامُ، والمالُ، والمِلْكُ، والمَوجود الثابِتُ، والصِدْقُ)، والموتُ، والحَزْمُ، وواحدُ الحُقوقِ.
  • ـ حَقَّةُ: أخَصُّ منه، وحقيقَةُ الأمرِ.
  • ـ قولُهُم: عندَ حَقِّ لِقاحِها، وحِقِّ لِقاحِها: حينَ ثَبَتَ ذلك فيها.
  • ـ سَقَطَ على حَقِّ رأسِهِ وحاقِّه: وسَطِه.
  • ـ حاقُّ الجُوعِ: صادِقُه.
  • ـ رجلٌ حاقُّ الرجُلِ، وحاقُّ الشُّجاعِ، وحاقَّتُهُما: كامِلٌ فيهما.
  • ـ حاقَّةُ: النازلةُ الثابتةُ، كالحَقَّةِ، والقِيامَةُ تَحُقُّ، لأَنَّ فيها حَواقَّ الأمورِ، أو تَحُقُّ لكلِّ قومٍ عَمَلَهُم.
  • ـ حَقَّهُ: غَلَبَهُ على الحَقِّ، كأَحَقَّهُ.
  • ـ حَقَّ الشيءَ: أَوْجَبَهُ، كأَحَقَّهُ وحَقَّقَهُ.
  • ـ حَقَّ الطَّريقَ: رَكِبَ حاقَّهُ.
  • ـ حَقَّ فُلاناً: ضَرَبَهُ في حاقِّ رأسِهِ.
  • ـ في حُقِّ كَتِفِهِ: لِلنُّقْرَةِ التي على رأسِ الكَتِفِ.
  • ـ حُقِّ الأَمْرُ يَحُقُّ ويَحِقُّ حَقَّةً: وجَبَ ووَقَعَ بلا شَكٍ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
  • ـ حَقَقْتُ حَذَرَهُ حَقّاً: فَعَلْتُ ما كانَ يَحْذَرُهُ.
  • ـ حَقَقْتُ الأمْرَ: تَحَقَّقْتُهُ وتَيَقَّنْتُهُ.
  • ـ حَقَقْتُ فُلاناً: أتَيْتُهُ.
  • ـ حُقَّ لَكَ أنْ تَفْعَلَ ذا.
  • ـ حَقِقْتَ أنْ تَفْعَلَهُ: بِمَعْنًى.
  • ـ هو حَقِيقٌ به وحَقٌّ: جَديرٌ.
  • ـ حَقيقَةُ: ضِدُّ المجازِ، وما يَحِقُّ عليك أنْ تَحْمِيَهُ، والرايةُ.
  • ـ بناتُ الحُقَيْقِ: تَمْرٌ، وكذا سَلاَّمُ بنُ أبي الحُقَيْقِ اليهُودِيُّ قَتَلَهُ عبدُ اللهِ بنُ عَتيكٍ بأمْرِ رسولِ اللهِ، صلى الله عليه وسلم.
  • ـ قَرَبٌ حَقْحاقٌ: جادٌّ.
  • ـ حُقَّةُ: وِعاءٌ من خَشَبٍ، ج: حُقٌّ وحُقوقٌ وحُقَقٌ وأحْقاقٌ وحِقاقٌ، والداهِيَةُ، والمَرْأَةُ.
  • ـ حُقُّ: بَيْتُ العَنْكَبُوتِ، ورأسُ الوَرِكِ الذي فيه عَظْمُ الفَخِذِ، ورأسُ العَضُدِ الذي فيه الوابِلَةُ، والأرْضُ المُسْتَدِيرَةُ أو المُطْمَئِنَّةُ، والجُحْرُ في الأرضِ.
  • ـ حُقِّيُّ: تَمْرٌ.
  • ـ حِقُّ من الإِبِلِ: الداخِلَةُ، في الرابِعَةِ، وقد حَقَّتْ تَحِقُّ حِقَّةً وحِقّاً وأحَقَّتْ، وهي حِقٌّ وحِقَّةٌ، بيِّنَةُ الحِقَّةِ، ولا نَظيرَ لها، ج: حِقَقٌ وحِقَاقٌ، وجج: حُقُقٌ، بضَمَّتَيْنِ، سُمِّيَ لأنَّهُ اسْتَحَقَّ أن يُرْكَبَ، أو اسْتَحَقَّ الضِّرابَ. وأن تَزيدَ الناقَةُ على الأَيَّامِ التي ضُرِبَتْ فيها، والناقَةُ التي سَقَطَتْ أسْنانُهَا هَرَماً.
  • ـ حِقَّةُ: الحقُّ الواجِبُ، هذه حِقَّتِي، وهذا حَقِّي.
  • ـ أُمُّ حِقَّة: اسمُ امرأةٍ.
  • ـ حِقَّةُ: لقَبُ أمِّ جَريرٍ الشاعِرِ.
  • ـ حِقاقُ العُرْفُطِ: صِغارُه.
  • ـ ''إذا بَلَغْنَ، ـ (أي) النساءُ ـ نَصَّ الحِقاقِ أو الحَقائِقِ فالعَصَبَةُ أولى'': إذا بَلَغْنَ الغايةَ التي عَقَلْنَ فيها، وعَرَفْنَ فيها حَقائِقَ الأُمورِ، أو قَدَرْنَ فيها على الحِقاقِ، أي: الخِصامِ، أو حُوقَّ فيهن، أي: خُوصِمَ، فقال كلٌّ من الأولياء: أنا أحقُّ بها، أو المعنَى: إذا بَلَغْنَ نِهَايَةَ الصِّغَارِ، أي: الوقْتَ الذي ينْتَهِي فيه صِغَرُهُنَّ.
  • ـ إنه لَنَزِقُ الحِقاقِ: مُخاصِمٌ في صِغَارِ الأَشياءِ.
  • ـ أَحَقُّ: الفَرَسُ يَضَعُ حافِرَ رِجْلِهِ مَوْضِعَ يَدِهِ، عَيْبٌ، والذي لا يَعْرَقُ، ومَصْدَرُهُما: الحَقَقُ.
  • ـ أحْقَقْتُه: أوجَبْتُه.
  • ـ أحْقَقْتِ البَكْرَةُ: اسْتَوْفَتْ ثلاثَ سِنينَ، وصارَتْ حِقَّةً.
  • ـ أحْقَقَ الرَّمِيَّةَ: قَتَلَها.
  • ـ مُحِقُّ: ضِدُّ المُبْطِلِ.
  • ـ مَحاقُّ من المالِ: التي لم تُنْتَجْنَ في العامِ الماضي، ولم يُحْلَبْنَ.
  • ـ حَقَّقَهُ تَحْقِيقاً: صَدَّقَهُ.
  • ـ مُحَقَّقُ من الكلامِ: الرَّصينُ.
  • ـ مُحَقَّقُ من الثِيابِ: المُحْكَمُ النَّسْجِ.
  • ـ احْتِقَاقُ: الاخْتِصامُ.
  • ـ طَعْنَةٌ مُحَقَّقَةٌ: لا زَيْغَ فيها، وقد نَفذَتْ.
  • ـ احْتقَّا: اخْتَصَمَا.
  • ـ احْتقَّ المالُ: سَمِنَ.
  • ـ احْتقَّتْ به الطَّعْنَةُ: قَتَلَتْهُ، أو أصابَتْ حُقَّ ورِكِهِ.
  • ـ احْتقَّ الفَرَسُ: ضَمُرَ.
  • ـ انْحَقَّت العُقْدَةُ: انْشَدَّتْ.
  • ـ اسْتَحَقَّهُ: اسْتَوْجَبَهُ.
  • ـ تَحَقَّقَ الخَبَرُ: صَحَّ.
  • ـ حقْحَقَةُ: أرْفَعُ السَّيْرِ وأتْعَبُهُ للظَّهْرِ، أو اللَّجاجُ في السَّيْرِ، أو السَّيْرُ أوَّلَ الليلِ، أو أن يَلِجَّ في السَّيْرِ حتى تَعْطَبَ راحِلَتُهُ أو تَنْقَطِعَ.
  • ـ التَّحاقُّ: التَّخاصُمُ.
  • ـ حاقَّهُ: خاصَمَهُ.

(ب)لَحِقَ

  • ـ لَحِقَ به، ولَحِقَهُ لَحْقاً ولَحاقاً: أدرَكَهُ، كأَلْحَقَهُ، وهذا لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
  • ـ ''إنَّ عَذَابَكَ بالكُفَّارِ مُلْحِقٌ'': لاحِقٌ، والفتحُ أحْسَنُ، أو الصَّوابُ.
  • ـ لَحِقَ لُحوقاً: ضَمُرَ.
  • ـ لاحِقٌ: أفْراسٌ لمُعاوِيَةَ ابن أبي سُفْيانَ، ولغَنِيِّ بنِ أعْصُرَ، وللحازوقِ الخارِجِيِّ، ولعُيَيْنَةَ بنِ الحَارِثِ.
  • ـ لاحِقٌ الأَصْغَرُ: لِبنِي أسَدٍ.
  • ـ أبو لاحِقٍ: البازي.
  • ـ لُوَيْحِقُ: طائِرٌ يصيدُ اليَعَاقيبَ.
  • ـ مِلْحاقُ: الناقَةُ لا تَكادُ الإِبِلُ تَفوقُها.
  • ـ مُلْحَقُ: الدَّعِيُّ المُلْصَقُ.
  • ـ لِحاقُ: غِلافُ القَوْسِ.
  • ـ أَلْحاقُ: مَواضِعُ من الوادي يَنْضُبُ عنها الماءُ، فَيُلْقَى فيها البَذْرُ، الواحِدُ: لَحَقٌ.
  • ـ اسْتَلْحَقَ: زَرَعَها.
  • ـ اسْتَلْحَقَ فلاناً: ادَّعاهُ.
  • ـ لَحَقُ: شيءٌ يُلْحَقُ بالأوّلِ.
  • ـ لَحَقُ من التَّمْرِ: الذي يُلْحَقُ بعدَ الأوّلِ.
  • ـ تَلاَحَقَتِ المَطايا: لَحِقَ بعضُها بعضاً.
معجم لسان العرب +

(أ) حقن

  • حَقَنَ الشَّيءَ يَحْقُنُه ويَحْقِنُه حَقْناً، فهو مَحْقُون وحَقِينٌ: حَبَسه.
  • وفي المثل: أَبَى الحَقِينُ العِذْرةَ أَي العُذْر، يضر مثلاً للرجل يَعْتَذِر ولا عذر له، وقال أَبو عبيد: أَصل ذلك أَن رجلا ضافَ قوماً فاستَسْقاهم لبَناً، وعندهم لبنٌ قد حَقَنُوه في وَطْبٍ فاعْتَلُّوا عليه واعْتَذَروا، فقال أَبَى الحَقينُ العِذْرةَ أَي أَن هذ الحقينَ يُكَذِّبُكم؛ وأَنشد ابن بري في الحَقين للمُخبَّل وفي إبلٍ ستِّينَ حَسْبُ ظَعِينة يَرُوحُ عليها مَخْضُها وحَقينُها وحَقَنَ اللبنَ في القِرْبة والماءَ في السقاء كذلك.
  • وحقَنَ البَوْل يَحقُنُه ويَحْقِنُه: حَبَسه حَقْناً، ولا يقال أَحْقَنه ولا حَقَنَني هو وأَحْقَنَ الرجلُ إذا جمع أَنواع اللبن حتى يَطِيب.
  • وأَحْقَنَ بولَه إذ حَبَسه.
  • وبعيرٌ مِحْقانٌ: يَحْقِنُ البولَ، فإذا بالَ أَكثرَ، وقد عَمّ به الجوهريُّ فقال: والمِحْقانُ الذي يَحْقِنُ بوله، فإِذا بالَ أَكثر منه.
  • واحْتَقَنَ المريضُ: احتبَسَ بَوْله.
  • وفي الحديث: لا رأْيَ لحاقِب ولا حاقِن، فالحاقِنُ في البول، والحاقِبُ في الغائط، والحاقنُ الذي ل بولٌ شديد.
  • وفي الحديث: لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو حاقِنٌ، وفي رواية وهو حَقِنٌ، حتى يتخفَّفَ الحاقِنُ والحَقِنُ سواءٌ.
  • والحُقْنةُ: دواء يُحْقَنُ به المريضُ المُحْتَقِنُ، واحْتَقَنَ المريضُ بالحُقْنةِ؛ ومن الحديث: أَنه كَرِه الحُقْنةَ؛ هي أَن يُعطى المريضُ الدواءَ من أَسفلِه وه معروفة عند الأَطِبّاء.
  • والحاقِنةُ: المَعِدة صفة غالبة لأَنها تحْقِن الطعامَ.
  • قال المفضل: كلَّما مَلأْتَ شيئاً أَو دَسَسْتَه فيه فق حقَنْتَه؛ ومنه سمِّيت الحُقْنة.
  • والحاقِنةُ: ما بين التَّرْقُوة والعُنُق وقيل: الحاقِنتانِ ما بين التَّرْقُوَتين وحَبْلَي العاتِق، وفي التهذيب نُقْرَتا التَّرْقُوتين، والجمع الحواقِنُ، وفي الصحاح: الحاقِنة النُّقْرَةُ التي بين الترقوة وحبل العاتِق، وهما حاقِنتان.
  • وفي المثل لأُلْزِقَنَّ حَواقِنَكَ بذَواقِنِك؛ حَواقِنُه: ما حَقَن الطعامَ من بَطْنِه وذواقِنُه: أَسفَل بَطْنه ورُكْبَتاه.
  • وقال بعضهم: الحَواقِنُ ما سَفُلَ م البطن، والذَّواقِنُ ما عَلا.
  • قال ابن بري: ويقال الحاقِنَتا الهَزْمَتانِ تحت الترقوتين، وقال الأَزهري في هذا المثل: لأُلْحِقَنَّ حواقِنَ بذواقِنِك، وروي عن ابن الأَعرابي الحاقِنةُ المَعِدة، والذاقِنة الذَّقَنُ، وقيل: الذاقِنةُ طَرَفُ الحُلْقوم.
  • وفي حديث عائشة، رضي الله عنها تُوفِّي رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بين سَحْرِي ونَحْري، وبين حاقنت وذاقنتي وبين شَجْري، وهو ما بين اللَّحْيَين.
  • الأَزهري: الحاقِنة الوَهْدة المنخفضة بين التَّرْقُوتين من الحَلْق.
  • ابن الأَعرابي: الحَقْلَة والحَقْنةُ وجعٌ يكون في البطن، والجمع أَحْقالٌ وأَحْقانٌ.
  • وحَقَنَ دَم الرجلِ: حَلَّ به القتلُ فأَنْقذَه.
  • واحْتَقَنَ الدَّمُ: اجتمع في الجوف قال المفضل: وحقَنَ اللهُ دمَه حَبَسه في جلده ومَلأَه به؛ وأَنشد ف نعتِ إبل امتلأَتْ أَجوافُها جُرْداً تَحَقَّنَتْ النَّجِيلَ، كأَنم بجلُودِهِنَّ مدارجُ الأَنْبار قال الليث: إذا اجتمع الدمُ في الجوف من طَعْنةٍ جائفةٍ تقول احْتَقَن الدمُ في جوفه؛ ومنه الحديث: فحَقَنَ له دَمَه.
  • يقال: حَقَنْتُ له دَمَ إذا مَنَعْتَ من قَتْلِه وإراقَتِه أَي جَمعْتَه له وحبَسْتَه عليه وحقَنْتُ دَمه: منعتُ أَن يُسْفَك.
  • ابن شميل: المُحْتقِنُ من الضُّروع الواس الفَسيحُ، وهو أَحسنُها قدراً، كأَنما هو قَلْتٌ مجتمع مُتَصعِّد حسنٌ وإنها لمُحْتقِنةُ الضرعِ.
  • ابن سيده: وحقَن اللبنَ في السِّقاء يَحْقُنُ حَقْناً صبَّه فيه ليُخرج زُبْدَتَه.
  • والحَقينُ: اللبنُ الذي قد حُقِن في السِّقاء، حَقنْتُه أَحْقُنُه، بالضم: جمعته في السقاء وصببت حليبَ على رائِبه، واسم هذا اللبن الحَقينُ.
  • والمِحْقَنُ: الذي يُجعل في فم السِّقاءِ والزِّقّ ثم يُصب فيه الشراب أَو الماء.
  • قال الأَزهري: المِحْق القِمَعُ الذي يُحْقَن به اللبنُ في السقاء، ويجوز أَن يقال للسقاء نفس مِحْقَن، كما يقال له مِصْرَب ومِجزَم، قال: وكل ذلك محفوظ عن العرب واحْتَقنَتِ الرَّوْضةُ: أَشرفت جوانبُها على سَرارِها؛ عن أَبي حنيفة.

(ب)لحق

  • اللَّحْقُ واللُّحُوق والإلْحاقُ: الإدراك.
  • لَحِقَ الشيء وأَلْحَقَهُ وكذلك لَحِقَ به وأَلْحَقَ لَحاقاً، بالفتح، أي أدركه؛ قال ابن بري شاهده لأبي دواد فأَلْحَقَهُ، وهو سَاطٍ بها كما تُلْحِقُ القوسُ سَهْمَ الغَرَب واللَّحاقُ: مصدر لَحِقَ يَلْحَقُ لَحاقاً.
  • وفي القنوت: إن عذاب بالكافرين مُلْحِقٌ بمعنى لاحِق، ومنهم من يقول إن عذابك بالكافرين مُلْحَقٌ قال الجوهري: والفتح أَيضاً صواب؛ قال ابن الأَثير: الرواية بكسر الحاء أَي من نزل به عذابُك أَلْحَقَهُ بالكفار، وقيل: هو بمعنى لاحق لغة ف لَحِقَ.
  • يقال: لَحِقْتُه وأَلْحَقْته بمعنىً كتَبعتْه وأَتْبَعْته، ويرو بفتح الحاء على المفعول أي إن عذابك مُلْحَقٌ بالكفار ويصابون به، وفي دعا زيارة القبور: وإنا إن شاء الله بكم لاحِقُونَ؛ قيل: معناه إذا شا الله، وقيل: إن شرطية والمعنى لاحقُونَ بكم في الموافاة على الإيمان، وقيل هو على التَّبَرّي والتفويض كقوله تعالى: لتدْخُلُنَّ المسجد الحرام إ شاء الله آمنين، وقيل: هو على التأَدب كقوله تعالى: ولا تقولَنَّ لشي إن فاعل ذلك غداً إلا أَن يشاء الله.
  • وأَلْحَقَ فلانٌ فلاناً وألْحَقَهُ به كلاهما: جعله مُلْحَقَهُ.
  • وتَلاحَقَ القوم: أَدرك بعضهم بعضاً.
  • وتلاحَقَ الرِّكاب والمَطايا أَي لَحِقَ بعضُها بعضاً؛ وأَنشد أقولُ، وقد تَلاحَقَت المَطايا كَفاك القَوْل إن عَلَيكَ عَيْن كفاك القول أَي ارْفُقْ وأَمسك عن القول.
  • ولَحِقْتُه وأَلْحَقْتُه بمعن واحد الأَزهري: واللَّحَقُ ما يُلْحَقُ بالكتاب بعد الفراغ منه فتُلْحِق ب ما سقط عنه ويجمع أَلْحاقاً، وإن خْقّف فقيل لَحْق كان جائزاً.
  • الجوهري اللّحَقُ، بالتحريك، شيء يُلْحَقُ بالأول.
  • وقوس لُحُقٌ ومِلْحاق: سريع السهم لا تريد شيئاً إلا لَحِقتْه.
  • وناقة مِلْحَاق: تَلْحَقُ الإبل فل تكاد الإبل تفوتها في السير؛ قال رؤبة فهي ضَروُحُ الرَّكْض مِلْحاق اللَّح واللَّحَقُ: كل شيء لَحِقَ شيئاً أَو لُحِقَ به من الحيوان والنبات وحم النخل، وقيل: اللَّحَقُ في النَّخل أَن تُرْطب وتُتَمّر ثم يخرج في بطن شيء يكون أَخضر قلما يُرْطب حتى يدركه الشتاء فيُسْقطه المطر، وقد يكو نحو ذلك في الكَرْم يسمى لَحَقَاً؛ وقد قال الطرماح في مثل ذلك يصف نخل أَثْلَعت بعد يَنْع ما كان خرج منها في وقته فقال أَلْحَقَتْ ما اسْتَلْعَبَتْ بالذ قد أَنى، إذْ حانَ حينُ الصِّرا أَي أَلحقت طَلْعاً غَريضاً كأَنها لعبت به إذ أَطلعته في غير حينه وذلك أن النخلة إنما تُطْلِعُ في الربيع فإذا أَخرجت في آخر الصيف ما ل يكون له يَنْعٌ فكأَنها غير جادّة فيما أَطْلَعَتْ.
  • واللَّحَق أَيضاً م الثمر: الذي يأْتي بعد الأَول، وكل ثمرة تجيء بعد ثمرة، فهي لَحَقٌ، والجم أَلْحاق؛ حكاه أَبو حنيفة.
  • وقد أَلْحَقَ الشجر؛ واللَّحَقُ أَيضاً م الناس كذلك: قوم يَلْحَقُون بقوم بعد مضيهم؛ قال يُغْنِيكَ عن بُصْرى وعن أَبوابها وعن حِصارِ الرّومِ واغْتِرابه ولَحَقٍ يَلْحَق من أَعرابها تحت لِواء الموت أَو عُقَابِه قال الأَزهري: يجوز أَن يكون اللَّحَقُ مصدراً لِلَحِقَ، ويجوز أَن يكو جمعاً للاحِقٍ كما يقال خادم وخَدَم وعاش وعسَسَ.
  • ولَحَقُ الغنم أَولادها التي كادت تَلْحَقُ بها.
  • واللَّحَقُ: الشيء الزائد؛ قال اب عيينة:كأَنَّهُ بين أَسْطُرٍ لَحَق والجمع كالجمع: واللَّحقُ: الزرع العِذْي وهو ما سقته السماء، وجمع الأَلحاقُ.
  • الكسائي: يقال زرعوا الأَلْحاقَ، والواحد لَحَقٌ، وذلك أَ الوادي يَنْضُب فيُلْقي البَذْر في كل موضع نضَبَ عنه الماء فيقال اسْتَلْحَقُوا إذا زرعوا.
  • وقال ابن الأَعرابي: اللَّحَقُ أَن يزرع القوم في جان الوادي؛ يقال: قد زرعوا الأَلْحاقَ ولَحِق لُحُوقاً أَي ضَمُر.
  • الأَزهري: فرس لاحقُ الأَيْطَلِ من خي لُحْق الأَياطل إذا ضُمّرت؛ وفي قصيد كعب تَخْدي على يَسَراتٍ، وهي لاحقةٌ ذوابلٌ وقْعُهُنَّ الأَرْضَ تَحليل اللاحِقةُ: الضامرة.
  • والمُلْحَقُ: الدَّعِيّ المُلْصَق.
  • واسْتَلْحَقَ أَي ادعاه.
  • الأَزهري عن الليث: اللَّحَقُ الدعيّ المُوصَل بغير أَبيه؛ قا الأَزهري: سمعت بعضهم يقول له المُلْحَق.
  • وفي حديث عمرو بن شعيب: أ النبي، صلى الله عليه وسلم، قضى أَن كل مُسْتَلْحَق اسْتُلْحِقَ بعد أَبي الذي يُدْعى له فقد لَحِق بمن اسْتَلْحَقه؛ قال ابن الأَثير: قال الخطاب هذه أحكام وقعت في أَول زمان الشريعة، وذلك أَنه كان لأَهل الجاهلية إما بغايا، وكان سادتهن يُلِمُّونَ بهن، فإذا جاءت إحداهن بولد ربما ادّعا السيد والزاني، فأَلحقه النبي، صلى الله عليه وسلم، بالسيد لأن الأَم فراش كالحرَّة، فإن مات السيد ولم يَسْتَلْحِقُهُ ثم اسْتَلْحَقَهُ ورثت بعده لَحِق بأَبيه، وفي ميراثه خلاف.
  • ولاحِقٌ: اسم فرس معروف من خي العرب؛ قال النابغة فيهم بنات الأَعْوَجِيّ ولاحِقٍ وُرْقاً مَراكِلُها من المِضْمار وفي الصحاح: ولاحِق اسم فرس كان لمعاوية بن أَبي سفيان.
معجم لغة الفقهاء +

(أ)‏استيفاء الحق‏

  • ‏إتمامه‏.

(ب)‏الصد عن الحق‏

  • ‏أي محاربته‏.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)التحق به

  • أدركه، لحقه ولصق به.

(ب)الحقّ

  • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه.
مصطلحات مالية +

تاريخ الحقّ

  • تاريخ التحويل الرسمي لمبلغ من المال أو التاريخ الذي يصبح فيه مبلغ التحويل متاحاً للمستفيد، ، في الإنجليزية، هي value date.

ترجمة التحق باللغة الإنجليزية

التحق
Attach

مرادفات التحق

  • تَيْد
  • تَمَهُّل
  • رِسْل
  • تُؤَدَة
  • لاَنَ
  • لِين

التحق في سياق الكلام

متى التحقت بهذه الدورة؟ متى أوحيت لك أنني أهتم؟
When did I sign up for that course? When did I give you the impression that I care?
نعم التحقت بكلية الطب أنا أيضاً
Yeah. I went to medical school too.

كلمات شبيهة ومرادفات