اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)التحدَ

  • التحدَ إلى يلتحد ، التحادًا ، فهو مُلْتَحِد ، والمفعول مُلْتَحَدٌ إليه.
  • التحد الشَّخْصُ إلى الله مال والتجأ إليه، اعتمد عليه.
  • التحد إلى والديه.

(ب)لحَدَ

  • لحَدَ / لحَدَ في يَلحَد ، لَحْدًا ، فهو لاحد ، والمفعول ملحود.
  • لحَد المَيِّتَ دفَنه، واراه الترابَ.
  • لحَد القبرَ: حفَره وعمل له شقًّا.
  • لحَد الشَّخْصُ في الدِّين: كفر وأشرك بالله، طعن فيه.
المعجم الوسيط +

(أ)الحَدُّ

  • الحَدُّ الحاجز بين الشيئين.
  • و الحَدُّ من كلِّ شيءٍ: طَرَفه الرقيق الحاد.
  • و الحَدُّ منتهاه.
  • ويُقال : وضع حدَّا للأَمر: أَنْهاه.
  • و الحَدُّ من كلِّ شيءِ: حِدَّتُه.
  • و الحَدُّ من الخمْر والشَّرَاب : سَوْرَته.
  • وحَدُّ الرجلِ : بْأسُه ونفاذه في نَجْدته.
  • و الحَدُّ (في اصطلاح الشرع) : عقوبة مقدّرة وجبت على الجاني.
  • و الحَدُّ (في اصطلاح المناطقَة) : القول الدالٌ على ماهِيَّةِ الشيء. والجمع : حُدُودٌ.
  • وحُدُودُ الله تعالى : ما حدَّه بأَوامره ونواهيه.

(ب)الْتَحَدَ

  • الْتَحَدَ إِليه: مال والتجأَ.
  • فهو مُلْتَحِدٌ.
  • و الْتَحَدَ في الدين: أَلْحَدَ.
المحيط في اللغة +

(أ)الحَدُّ

  • ـ الحَدُّ: الحاجِزُ بينَ شَيْئَيْنِ، ومُنْتَهى الشيءِ، والدَّفْعُ، والمَنْعُ، كالحَدَدِ، وتأديبُ المُذْنِبِ بما يَمْنَعُهُ وغيرَهُ عن الذَّنْبِ، وما يَعْتَرِي الإِنْسانَ من الغضبِ والنَّزَقِ، كالحِدَّةِ، وقد حَدَدْتُ عليه أحِدُّ، وتمييزُ الشيءِ عنِ الشيءِ، ودارِي حَديدَةُ دارِهِ.
  • ـ حَدُّ من كُلِّ شيءٍ: حِدَّتُهُ.
  • ـ حَدُّ مِنْكَ: بأسُكَ.
  • ـ حَدُّ من الشَّرابِ: سَوْرَتُهُ.
  • ـ مُحادَّتُها: حَدُّها كحَدِّها.
  • ـ حَديدُ: معروف،الجمع: حَدائِدُ وحَديداتٌ.
  • ـ حَدَّادُ: مُعالِجُهُ والسَّجَّانُ، والبَوَّابُ، والبَحْرُ، ونَهْرٌ.
  • ـ اسْتِحْدادُ: الاحْتِلاقُ بالحديدِ.
  • ـ حدَّ السِّكِّينَ، وأحَدَّها وحَدَّدَها: مَسَحَها بحَجَرٍ أو مِبْرَدٍ، فَحَدَّتْ تَحِدُّ حِدَّةً، واحْتَدَّتْ، فهي حَديدٌ، وحُدادٌ وحُدَّادٌ، الجمع: حَديداتٌ وحَدائِدُ وحِدادٌ. ونابٌ حَديدٌ وحَديدةٌ.
  • ـ رَجُلٌ حَديدٌ وحُدادٌ من أحِدَّاءَ وأحِدَّةٍ وحِدادٍ: يكونُ في اللَّسَنِ، والفَهْمِ، والغَضَبِ.
  • ـ حَدَّ عليه يَحِدُّ حَدَداً، وحَدَّدَ، واحْتَدَّ، واسْتَحَدَّ: غَضِبَ.
  • ـ حادَّهُ: غاضَبهُ، وعاداهُ، وخالَفهُ.
  • ـ ناقَةٌ حَديدَةُ الجِرَّةِ: يُوْجَدُ منها رائِحَةٌ حادَّةٌ، أي: ذَكِيَّةٌ.
  • ـ حَدَّدَ الزَّرْعُ تَحْديداً: تأخَّرَ خُروجُهُ لِتَأَخُّرِ المَطَرِ.
  • ـ حَدَّدَ إليه، وحَدَّدَ له: قَصَدَ.
  • ـ حَدَادِ حُدَيَّةٍ: كَلِمَةٌ تقالُ لمن تُكْرَهُ طَلْعَتُهُ.
  • ـ مَحْدودُ: المَحْرومُ، والمَمْنوعُ من الخَيْرِ، كالحُدِّ، وعن الشَّرِّ.
  • ـ حادُّ ومُحِدُّ: تارِكةُ الزِّينَةِ لِلعِدَّةِ، حَدَّتْ تَحِدُّ وتَحُدُّ حَدًّا وحِداداً، وأحَدَّتْ.
  • ـ أبو الحَديدِ: رَجُلٌ من الحَرورِيَّة.
  • ـ أُمُّ الحَديدِ: امْرأةُ كهْدَلٍ.
  • ـ حُدٌّ: موضع.
  • ـ حُدَّةُ: الكُثْبَةُ، والصُّبَّةُ.
  • ـ دَعْوَةٌ حَدَدٌ: باطِلَةٌ.
  • ـ حَدادَتُكَ: امْرَأتُكَ.
  • ـ حَدادُكَ أن تَفْعَلَ كذا: قُصاراكَ.
  • ـ ما لي عنه مَحَدٌّ ومُحْتَدٌّ: أي بُدٌّ ومَحيدٌ.
  • ـ بنو حَدَّانَ بنِ قُرَيْعٍ: بَطْنٌ من تميمٍ، منهم: أوْسٌ الحَدَّانِيُّ الشاعِرُ.
  • ـ حُدَّانٌ: الحَسَنُ بنُ حُدَّانَ المحدِّثُ، وذُو حُدَّانَ بنُ شَراحيلَ، وابنُ شَمْسٍ، وسَعيدُ بنُ ذِي حُدَّانَ التابِعِيُّ، وحُدَّانُ بنُ(عبدِ) شَمْس، وذُو حُدَّانَ أيضاً: في هَمْدانَ.
  • ـ حَدَّةُ: موضع بينَ مكَّةَ وجُدَّةَ، وكانَتْ تُسَمَّى حَدَّاءَ، وقرية قُرْبَ صَنْعاءَ.
  • ـ حَدادَةُ: قرية بينَ بَسْطامَ ودامِغانَ.
  • ـ حَدَّادِيَّةُ: قرية بواسِطَ.
  • ـ حَدَدٌ: جَبَلٌ بِتَيْماءَ، وأرضٌ لكَلْبٍ.
  • ـ حَدَوْداءُ: موضع بِبِلادِ عُذْرَةَ.
  • ـ حَدْحَدُ: القَصيرُ.

(ب)لَحْدُ

  • ـ لَحْدُ ولُحْدُ: الشَّقُّ يَكُونُ في عُرْضِ القَبْرِ، كالمَلْحود، الجمع: ألْحادٌ ولُحُودٌ.
  • ـ لَحَدَ القَبْرَ وألْحَدَهُ: عَمِلَ له لَحْداً.
  • ـ لَحَدَ المَيِّتَ: دَفَنَهُ.
  • ـ لَحَدَ إليه: مالَ، كالْتَحَدَ.
  • ـ ألْحَدَ: مالَ، وعَدَلَ، ومارَى، وجادَلَ، وأشْرَكَ باللهِ، أو ظَلَمَ، أو احْتَكَرَ الطَّعامَ.
  • ـ ألْحَدَ في الحَرَمِ: تَرَكَ القَصْدَ فيما أُمِرَ به.
  • ـ ألْحَدَ بِزَيْدٍ: أزْرى به، وقال عليه باطِلاً.
  • ـ قَبْرٌ لاحِدٌ ومَلْحُودٌ: ذُو لَحْدٍ.
  • ـ رَكِيَّةٌ لَحُودٌ: زَوْراءُ مُخالِفَة عنِ القَصْدِ.
  • ـ لُحادَةُ: اللّحاثَةُ، والمُزْعَةُ من اللَّحْمِ.
  • ـ لاحَدَ فُلاناً: اعْوجَّ كُلٌّ منهما على صاحِبِه.
  • ـ مُلْتَحَدُ: المَلْجَأُ.
معجم لسان العرب +

لحد

  • اللَّحْد واللُّحْد: الشَّقُّ الذي يكون في جانب القبر موضِع المي لأَنه قد أُمِيل عن وسَط إِلى جانبه، وقيل: الذي يُحْفر في عُرْضه والضَّريحُ والضَّريحة: ما كان في وسطه، والجمع أَلْحَادٌ ولحُود.
  • والمَلْحو كاللحد صفة غالبة؛ قال حتى أُغَيَّبَ في أَثْناءِ مَلْحو ولَحَدَ القبرَ يَلْحَدُه لَحْداً وأَلْحَدَه: عَمِلَ له لحْداً، وكذل لَحَدَ الميتَ يَلْحَدُه لَحْداً وأَلْحَده ولَحَد له وأَلْحَدَ، وقيل لَحَده دفنه، وأَلْحَده عَمِلَ له لَحْداً.
  • وفي حديث دفْن النبي، صلى الل عليه وسلم: أَلْحِدُوا لي لَحْداً.
  • وفي حديث دفنه أَيضاً: فأَرسَلُو إِلى اللاحدِ والضارِحِ أَي إِلى الذي يَعْمَلُ اللَّحْدَ والضَّريحَ الأَزهريّ: قبر مَلْحود له ومُلْحَد وقد لَحَدوا له لَحْداً؛ وأَنشد أَناسِيّ مَلْحود لها في الحواج شبه إِنسان (* قوله [ شبه إنسان إلخ ] كذا بالأصل والمناسب شبه الموض الذي يغيب فيه إنسان العين تحت الحاجب من تعب السير اللحد.
  • العين تحت الحاجب باللحد، وذلك حين غارت عيون الإِبل من تعَب السيْر أَبو عبيدة: لحَدْت له وأَلحَدْتُ له ولَحَدَ إِلى الشيء يَلْحَد والتَحَدَ: مال.
  • ولحَدَ في الدِّينِ يَلْحَدُ وأَلحَدَ: مالَ وعدَل، وقيل: لَحَد مالَ وجارَ ابن السكيت: المُلْحِدُ العادِلُ عن الحق المُدْخِلُ فيه ما ليس فيه يقال قد أَلحَدَ في الدين ولحَدَ أَي حاد عنه، وقرئ: لسان الذي يَلْحَدو إِليه، والتَحَدَ مثله.
  • وروي عن الأَحمر: لحَدْت جُرْت ومِلْت، وأَلحدْ مارَيْت وجادَلْت.
  • وأَلحَدَ: مارَى وجادَل.
  • وأَلحَدَ الرجل أَي ظلَم ف الحَرَم، وأَصله من قوله تعالى: ومَن يُرِدْ فيه بِإِلحادٍ بظلم؛ أَ إِلحاداً بظلم، والباء فيه زائدة؛ قال حميد بن ثور قَدْنَي من نَصْرِ الخُبَيْبَيْنِ قَدي ليس الإِمامُ بالشَّحِيح المُلْحِد أَي الجائر بمكة.
  • قال الأَزهري: قال بعض أَهل اللغة معنى الباء الطرح المعنى: ومن يرد فيه إِلحاداً بظلم؛ وأَنشدوا هُنَّ الحَرائِرُ لا رَبَّاتُ أَخْمِرةٍ سُودُ المَحاجِرِ لا يَقْرأْنَ بالسُّوَر المعنى عندهم: لا يَقْرأْنَ السُّوَر.
  • قال ابن بري: البيت المذكور لحمي بن ثور هو لحميد الأَرقط، وليس هو لحميد بن ثور الهلالي كما زع الجوهري.
  • قال: وأَراد بالإِمام ههنا عبد الله بن الزبير.
  • ومعنى الإِلحاد ف اللغة المَيْلُ عن القصْد.
  • ولَحَدَ عليَّ في شهادته يَلْحَدُ لَحْداً أَثِمَ.
  • ولحَدَ إِليه بلسانه: مال.
  • الأَزهري في قوله تعالى: لسان الذين يلحدو إِليه أَعجمي وهذا لسان عربي مبين؛ قال الفراء: قرئ يَلْحَدون فمن قرأ يَلْحَدون أَراد يَمِيلُون إِليه، ويُلْحِدون يَعْتَرِضون.
  • قال وقوله ومن يُرِدْ فيه بِإِلحاد بظلم أَي باعتراض.
  • وقال الزجاج: ومن يرد في بإِلحادٍ؛ قيل: الإِلحادُ فيه الشك في الله، وقيل: كلُّ ظالم فيه مُلْحِدٌ وفي الحديث: احتكارُ الطعام في الحرم إِلحادٌ فيه أَي ظُلْم وعُدْوان وأَصل الإِلحادِ: المَيْلُ والعُدول عن الشيء.
  • وفي حديث طَهْفَةَ: ل تُلْطِطْ في الزكاةِ ولا تُلْحِدُ في الحياةِ أَي لا يَجْري منكم مَيْلٌ عن الح ما دمتم أَحياء؛ قال أَبو موسى: رواه القتيبي لا تُلْطِطْ ولا تُلْحِد على النهي للواحد، قال: ولا وجه له لأَنه خطاب للجماعة.
  • ورواه الزمخشري لا نُلْطِطُ ولا نُلْحِدُ، بالنون.
  • وأَلحَدَ في الحرم: تَرَك القَصْد فيما أُمِرَ به ومال إِلى الظلم؛ وأَنشد الأَزهري لَمَّا رَأَى المُلْحِدُ، حِينَ أَلْحَما صَواعِقَ الحَجَّاجِ يَمْطُرْنَ الدّم قال: وحدثني شيخ من بني شيبة في مسجد مكة قال: إِني لأَذكر حين نَصَب المَنْجَنِيق على أَبي قُبَيْس وابن الزبير قد تَحَصَّنَ في هذا البيت فجعَلَ يَرْميهِ بالحجارة والنِّيرانِ فاشْتَعَلَتِ النيرانُ في أَسْتار الكعبة حتى أَسرعت فيها، فجاءَت سَحابةٌ من نحو الجُدّةِ فيها رَعْ وبَرْق مرتفعة كأَنها مُلاءَة حتى استوت فوق البيت، فَمَطَرَتْ فما جاو مطَرُها البيتَ ومواضِعَ الطوافِ حتى أَطفَأَتِ النارَ، وسالَ المِرْزابُ ف الحِجْر ثم عَدَلَتْ إِلى أَبي قُبَيْس فرمت بالصاعقة فأَحرق المَنْجَنِيق وما فيها؛ قال: فحدَّثْت بهذا الحديث بالبصرة قوماً، وفيهم رجل من أَه واسِط، وهو ابن سُلَيْمان الطيَّارِ شَعْوَذِيّ الحَجَّاج، فقال الرجل سمعت أَبي يحدث بهذا الحديث؛ قال: لمَّا أَحْرَقَتِ المَنْجَنِيق أَمْسَك الحجاجُ عن القتال، وكتب إِلى عبد الملك بذلك فكتب إِليه عبد الملك أَما بعد فإِنّ بني إِسرائيل كانوا إِذا قَرَّبوا قُرْباناً فتقبل منهم بع الله ناراً من السماء فأَكلته، وإِن الله قد رضي عملك وتقبل قُرْبانك فَجِدَّ في أَمْرِكَ والسلام والمُلْتَحَدُ: المَلْجَأُ لأَن اللاَّجِئَ يميل إِليه؛ قال الفراء ف قوله: ولن أَجِدَ من دُونه مُلْتَحَداً إِلا بلاغاً من اللهِ ورِسالاتِ أَي مَلْجَأً ولا سَرَباً أَلجَأُ إِليه.
  • واللَّجُودُ من الآبار كالدَّحُولِ؛ قال ابن سيده: أُراه مقلوباً عنه وأَلْحَدَ بالرجل: أَزْرى بِحلْمه كأَلْهَدَ.
  • ويقال: ما على وجْه فلان لُحادةُ لَحْم ولا مُزْعةُ لحم أَي ما عليه شيء من اللحم لهُزالِه.
  • وف الحديث: حتى يَلْقى اللَّهَ وما على وجْهِه لُحادةٌ من لحْم أَي قِطْعة قال الزمخشري: وما أُراها إِلا لحُاتة، بالتاء، من اللحْت وهو أَن ل يَدَع عند الإِنسان شيئاً إِلا أَخَذَه.
  • قال ابن الأَثير: وإِن صحت الرواي بالدال فتكون مبدلة من التاء كدَوْلَجٍ في تَوْلَج.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)التحد الشّخْص إلى الله

  • مال والتجأ إليه، اعتمد عليه.
  • التحد إلى والديه.

(ب)الحد الأدنى للأجور

  • الأجر الأدنى الذي يدفعه رب العمل مقابل القيام بعمل. ولقد نص القانون الفيدرالي على هذا الحد أول مرة سنة 1938 فحدد أجر ساعة من العمل بـ 25 سنت ليصل في الوقت الراهن إلى 90 سنت. ولقد اقترح الرئيس كلنتن رفعه إلى 5.15 دولار وتقسيطه على أكثر من سنتين مشيرا إلى أن الحد الأدنى الحالي لأجر العمال المشتغلين كل الوقت دون المستوى الرسمي للفقر. ويعارض الجمهوريون بصفة عامة ارتفاع الحد الأدنى للأجور وحجتهم في ذلك أنه يؤدي إلى فقدان مناصب الشغل إذ يدفع المصانع والشركات إلى الانتقال إلى بلدان تدفع فيها أجور أقل بكثير كالمكسيك مثلا. ويقول المحللون المستقلون أن الحد الأدنى للأجور الذي بلغ سنة 1995 انخفض إلى أدنى درجة في الأربعين سنة التي خلت مقارنة بالقوة الشرائية الحقيقية.
  • مصطلحات سياسية.
مصطلحات مالية +

(أ)تغيّر الحدّ

  • أكبر تغيّر مسموح به في سعر عقد مستقبلي محدّد في يوم واحد ، في الإنجليزية، هي limit move.

(ب)شرط الحد الأدنى

  • إصطلاح نادي باريس ويعني شرط استثناء دولة دائنة من اتفاقية إعادة جدولة لأن مطالبتها تقلّ عن الحد الأدنى ، في الإنجليزية، هي de mininis clause.

ترجمة التحدي باللغة الإنجليزية

التحدي
Contestation

كلمات شبيهة ومرادفات