اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة الإيذائية في القاموس

في اللغة العربية

معجم لسان العرب +

ذوات

  • قال الليث: ذُو اسم ناقص وتَفْسيره صاحِبُ ذلك، كقولك: فلا ذُو مالٍ أَي صاحِبُ مالٍ، والتثنية ذَوان، والجمع ذَوُونَ، قال: وليس ف كلام العرب شيء يكون إِعرابه على حرفين غير سبع كلمات وهنّ: ذُو وفُ وأَخُو وأَبو وحَمُو وامْرُؤٌ وابْنُمٌ، فأَما فُو فإنك تقول: رأَيت فازَيد ووضَعْتُ في فِي زيد، وهذا فُو زيد، ومنهم من ينصب الفا في كل وجه؛ قا العجاج يصف الخمر خالَطَ مِنْ سَلْمَى خَياشِيمَ وفَ وقال الأَصمعي: قال بِشْرُ بنُ عُمر قلت لذي الرمة أَرأَيت قوله خالط من سلمى خياشيم وف قال: إِنا لنقولها في كلامنا قَبَحَ الله ذا فا؛ قال أَبو منصور: وكلا العرب هو الأَوَّل، وذا نادر.
  • قال ابن كيسان: الأَسماء التي رفعها بالوا ونصبها بالأَلف وخفضها بالياء هي هذه الأَحرف: يقال جماء أَبُوك وأَخُو وفُوك وهَنُوك وحَمُوكِ وذُو مالٍ، والأَلف نحو قولك رأَيتُ أَباك وأَخاكَ وفاكَ وحماكِ وهناكَ وذا مال، والياء نحو قولك مررت بأَبِيك وأَخِي وفِيك وحَميكِ وهَنِيكَ وذِي مالٍ.
  • وقال الليث في تأْنيث ذُو ذاتُ: تقو هي ذاتُ مالٍ، فإِذا وقَفْتَ فمنهم من يَدَع التاء على حالها ظاهرةً ف الوُقُوف لكثرة ما جَرَتْ على اللِّسان، ومنهم من يرد التاء إِلى ها التأْنيث، وهو القياس، وتقول: هي ذاتُ مالٍ وهما ذواتا مال، ويجوز في الشع ذاتا مالٍ، والتَّمامُ أَحسنُ.
  • وفي التنزيل العزيز: ذَواتا أَفْنانٍ وتقول في الجمع: الذَّوُونَ.
  • قال الليث: هم الأَدْنَوْنَ والأَوْلَوْنَ وأَنشد للكميت وقد عَرَفَتْ مَوالِيَها الذَّوِين أَي الأَخَصِّينَ، وإِنما جاءت النون لذهاب الإِضافة.
  • وتقول في جمع ذُو هم ذَوُو مالٍ، وهُنَّ ذَواتُ مالٍ، ومثله: هم أُلُو مالٍ، وهُنّ أُلاتُ مالٍ، وتقول العرب: لَقِيتُه ذا صبَاحٍ، ولو قيل: ذاتَ صَباحٍ مثل ذات يَوْمٍ لَحَسُنَ لأَن ذا وذاتَ يراد بهما وقت مضاف إِلى اليوم والصباح وفي التنزيل العزيز: فاتَّقُوا اللهَ وأَصْلِحُوا ذاتَ بَيْنِكم؛ قا أَبو العباس أَحمد بن يحيى: أَراد الحالةَ التي للبَيْن، وكذلك أَتَيْتُك ذاتَ العِشاء، أَراد الساعة التي فيها العِشاء وقال أَبو إسحق: معنى ذات بَيْنِكم حَقِيقَةَ وَصْلِكم أَي اتَّقوا الله وكونوا مُجْتَمِعين عل أَمر الله ورسوله، وكذلك معنى اللهم أَصْلِح ذاتَ البَيْن أَي أَصْلِ الحالَ التي بها يجتمع المسلمون.
  • أَبو عبيد عن الفراء: يقال لَقِيتُه ذات يَوْمٍ وذاتَ ليلة وذاتَ العُوَيم وذاتَ الزُّمَيْنِ، ولقيته ذا غَبُوقٍ بغير تاء، وذا صَبُوحٍ.
  • ثعلب عن ابن الأَعرابي: تقول أَتيته ذات الصَّبُوحِ وذاتَ الغَبُوقِ إِذا أَتَيْته غُدْوة وعَشِيَّةً، وأَتيته ذا صبا وذا مساء، قال: وأَتيتهم ذاتَ الزُّمَيْنِ وذات العُوَيْمِ أَي مُذْ ثلاث أَزْمان وأَعْوام.
  • ابن سيده: ذُو كلمة صِيغت ليُتَوصَّل بها إِلى الوص بالأَجناس، ومعناها صاحب أَصْلُها ذَواً، ولذلك إِذا سمى به الخلي وسيبويه قالا هذا ذَواً قد جاء، والتثنية ذَوانِ، والجمع ذوونَ والذَّوُون: الأَملاك المُلَقَّبون بذُو كذا، كقولك ذُو يَزَنَ وذُ رُعَيْنٍ وذو فائشٍ وذُو جَدَنٍ وذُو نُواسٍ وذو أَصْبَح وذُو الكَلاعِ، وه مُلوك اليَمن من قُضاعَةَ، وهم التَّبابِعة؛ وأَنشد سيبويه قول الكميت فلا أَعْني بِذلك أَسْفليكُمْ ولكِنِّي أُرِيدُ به الذَّوِين يعني الأَذْواء، والأُنثى ذات، والتثنية ذَواتا، والجمع ذَوُون والإِضافة إِليها ذَوِّيٌ (* قوله[ والاضافة اليها ذوّيّ ] كذا في الأصل، وعبار الصحاح: ولو نسبت اليه لقلت ذوويّ مثل عصوي وسينقلها المؤلف.
  • ) ، ولا يجو في ذات ذاتِيٌّ لأَنَّ ياء النسب معاقبة لهاء التأْنيث.
  • قال ابن جني وروى أَحمد بن إِبراهيم أُستاذ ثعلب عن العرب هذا ذو زَيْدٍ، ومعناه هذ زيدٌ أَي هذا صاحبُ هذا الاسم الذي هو زيد؛ قال الكميت إِليكُم، ذَوِي آلِ النبيِّ، تَطَلَّعَت نَوازِعُ مِن قَلْبِي ظِماء وأَلْبُب أَي إِليكم أَصحاب هذا الاسم الذي هو قوله ذَوُو آل النبي.
  • ولقيت أَوَّلَ ذِي يَدَيْنِ وذاتِ يَدَيْنِ أَي أَوَّل كل شيء، وكذلك افعله أَوَّل ذِي يدَين وذاتِ يدين.
  • وقالوا: أَمّا أَوّلُ ذاتِ يَدَيْنِ فإِني أَحمد الله، وقولهم: رأَيت ذا مال، ضارَعَتْ فيه الإِضافةُ التأْنيث، فجا الاسم المتمكن على حرفين ثانيهما حرفُ لين لما أُمِنَ عليه التنوي بالإِضافة، كما قالوا: لَيت شِعْري، وإِنما الأَصل شِعْرَتي.
  • قالوا: شَعَرْتُ ب شِعْرَة، فحذف التاء لأَجل الإِضافة لما أُمِنَ التنوينُ، وتكون ذو بمعن الذي، تُصاغ ليُتوصَّل بها إِلى وصف المعارِف بالجمل، فتكون ناقصة ل يظهر فيها إِعراب كما لا يظهر في الذي، ولا يثنى ولا يجمع فتقول: أَتاني ذُ قالَ ذاكَ وذُو قالا ذاك وذُو قالوا ذاك، وقالوا: لا أَفعل ذاكَ بذِ تَسْلَمُ وبذي تَسْلَمانِ وبذِي تَسْلَمُون وبذِي تَسْلَمِين، وهو كالمثَ أُضِيفت فيه ذُو إِلى الجملة كما أُضيفت إِليها أَسماء الزمان، والمعن لا وسَلامَتِك ولا والله يُسَلِّمُك.
  • (* قوله[ ولا والله يسلمك ] كذا ف الأصل، وكتب بهامشه: صوابه ولا والذي يسلمك.
  • ) ويقال: جاء من ذِي نفسه وم ذات نفسه أَي طَيِّعاً.
  • قال الجوهري: وأَمَّا ذو الذي بمعنى صاحب فلا يكو إِلا مضافاً، وإِنْ وَصَفْتَ به نَكِرةً أَضَفْته إِلى نكرة، وإِن وصف به معرفة أَضفته إِلى الأَلف واللام، ولا يجوز أَن تُضيفَه إِلى مضمر ول إِلى زيد وما أَشبهه.
  • قال ابن بري: إِذا خَرَجَتْ ذُو عن أَن تكو وُصْلةً إِلى الوَصْف بأَسماء الأَجناس لم يمتنع أَن تدخل على الأَعلا والمُضْمرات كقولهم ذُو الخلَصَةِ، والخَلَصَةُ: اسم عَلَمٍ لصَنَمٍ، وذُ كنايةٌ عن بيته، ومثله قولهم ذُو رُعَيْنٍ وذُو جَدَنٍ وذُو يَزَنَ، وهذ كلها أَعلام، وكذلك دخلت على المضمر أَيضاً؛ قال كعب بن زهير صَبَحْنا الخَزْرَجِيَّةَ مُرْهَفات أَبارَ ذَوِي أَرُومَتِها ذَوُوه وقال الأَحوص ولَكِنْ رَجَوْنا مِنْكَ مِثْلَ الذي ب صُرِفْنا قَدِيماً مِن ذَوِيكَ الأَوائِل وقال آخر إِنما يَصْطَنِعُ المَعْ ـروفَ في الناسِ ذَوُوه وتقول: مررت برجل ذِي مالٍ، وبامرأَة ذاتِ مالٍ، وبرجلين ذَوَيْ مالٍ بفتح الواو.
  • وفي التنزيل العزيز: وأَشْهِدوا ذَوَيْ عَدْلٍ منكم؛ وبرجا ذَوِي مال، بالكسر، وبنسوة ذواتِ مال، وياذواتِ الجِمام، فتُكْسَرُ التا في الجمع في موضع النصب كما تُكْسَرُ تاء المسلمات، وتقول: رأَيت ذوات مال لأَن أَصلها هاء، لأَنك إِذا وقفت عليها في الواحد قلت ذاهْ، بالهاء ولكنها لما وصلت بما بعدها صارت تاء، وأَصل ذُو ذَوًى مثل عَصاً، يدل عل ذلك قولهم هاتانِ ذواتا مالٍ، قال عز وجل: ذواتا أَفْنانٍ، في التثنية قال: ونرى أَن الأَلف منقلبة من واو؛ قال ابن بري: صوابه منقلبة من ياء قال الجوهري: ثم حُذِفت من ذَوًى عين الفعل لكراهتهم اجتماع الواوي لأَنه كان يلزم في التثنية ذَوَوانِ مثل عَصَوانِ؛ قال ابن بري: صوابه كا يلزم في التثنية ذَويانِ، قال: لأَن عينه واو، وما كان عينُه واواً فلام ياء حملاً على الأَكثر، قال: والمحذوف من ذَوًى هو لام الكلمة لا عَينُه كما ذكر، لأَن الحذف في اللام أَكثر من الحذف في العين.
  • قال الجوهري: مث عَصَوانِ فبَقِي ذاً مُنَوَّن، ثم ذهب التنوين للإِضافة في قولك ذُ مال، والإِضافة لازمة له كما تقول فُو زَيْدٍ وفا زَيْدٍ، فإِذا أًفردت قل هذا فَمٌ، فلو سميت رجُلاً ذُو لقلت: هذا ذَوًى قد أَقبل، فتردّ ما كا ذهب، لأَنه لا يكون اسم على حرفين أَحدهما حرف لين لأَن التنوين يذهب فيبقى على حرف واحد، ولو نسَبت إِليه قلت ذَوَوِيٌّ مثال عَصَوِيٍ، وكذل إِذا نسبت إِلى ذات لأَن التاء تحذف في النسبة، فكأَنك أَضفت إِلى ذي فردد الواو، ولو جمعت ذو مال قلت هؤلاء ذَوُونَ لأَن الإِضافة قد زالت وأَنشد بيت الكميت ولكنِّي أُريد به الذَّوين وأَما ذُو، التي في لغة طَيِّء بمعنى الذي، فحقها أَن تُوصَف به المعارِف، تقول: أَنا ذُو عَرَفْت وذُو سَمِعْت، وهذه امرأَةُ ذو قالَتْ، كذ يستوي فيه التثنية والجمع والتأْنيث؛ قال بُجَيْر بن عَثْمةَ الطائي أَح بني بَوْلانَ وإِنَّ مَوْلايَ ذُو يُعاتِبُني لا إِحْنةٌ عِنْدَه ولا جَرِمَه ذاكَ خَلِيلي وذُو يُعاتِبُني يَرْمي ورائي بامْسَهْمِ وامْسَلِمَه (* قوله[ ذو يعاتبني ] تقدم في حرم: ذو يعايرني، وقوله [ وذو يعاتبني ] ف المغني: وذو يواصلني.
  • يريد: الذي يُعاتِبُني، والواو التي قبله زائدة، قال سيبويه: إِن ذ وحدها بمنزلة الذي كقولهم ماذا رأَيت؟ فتقول: مَتاعٌ؛ قال لبيد أَلا تَسأَلانِ المَرْء ماذا يُحاوِلُ أَنَحْبٌ فيُقْضى أَم ضَلالٌ وباطِلُ قال: ويجري مع ما بمنزلة اسم واحد كقولهم ماذا رأَيت؟ فتقول: خيراً بالنصب، كأَنه قال ما رأَيْت، فلو كان ذا ههنا بمنزلة الذي لكان الجوا خَيْرُ بالرفع، وأَما قولهم ذاتَ مَرَّةٍ وذا صَباحٍ فهو من ظروف الزمان الت لا تتمكن، تقول: لَقِيته ذاتَ يوم وذاتَ ليلةٍ وذاتَ العِشاء وذات مَرَّةٍ وذاتَ الزُّمَيْنِ وذات العُوَيْمِ وذا صَباحٍ وذا مَساءٍ وذ صَبُوحٍ وذا غَبُوقٍ، فهذه الأَربعة بغير هاء، وإِنما سُمِع في هذه الأَوقا ولم يقولوا ذاتَ شهرٍ ولا ذاتَ سَنَةٍ.
  • قال الأَخفش في قوله تعالى وأَصْلِحُوا ذاتَ بَيْنِكُم؛ إِنما أَنثوا لأَن بعض الأَشياء قد يوضع له اس مؤنث ولبعضها اسم مذكر، كما قالوا دارٌ وحائطٌ، أَنثوا الدار وذكَّرو الحائط.
  • وقولهم: كان ذَيْتَ وذَيْتَ مثل كَيْتَ وكَيْتَ، أَصله ذَيْوٌ عل فَعْلٍ ساكنة العين، فحُذِفت الواو فبقي على حرفين فشُدِّدَ كما شُدِّ كَيٌّ إِذا جعلته اسماً، ثم عُوِّض من التشديد التاء، فإِن حَذَفْتَ التا وجِئْتَ بالهاء فلا بدّ من أَن تردَّ التشديد، تقول: كان ذَيَّهْ وذَيَّهْ وإِن نسبت إِليه قلت ذَيَويٌّ كما تقول بَنَوِيٌّ في النسب إِلى البنت قال ابن بري عند قول الجوهري في أَصل ذَيْت ذَيْوٌ، قال: صوابه ذَيّ لأَنَّ ما عينه ياء فلامه ياء، والله أَعلم، قال: وذاتُ الشيء حَقِيقتُ وخاصَّته.
  • وقال الليث: يقال قَلَّتْ ذاتُ يَدِه؛ قال: وذاتُ ههنا اسم لم مَلَكَتْ يداه كأَنها تقع على الأَموال، وكذلك عَرَفه من ذاتِ نَفْسِ كأَنه يعني سَرِيرَته المُضْمرة، قال: وذاتٌ ناقصة تمامها ذواتٌ مثل نَواةٍ فحذفوا منها الواو، فإِذا ثنوا أَتَمُّوا فقالوا ذواتانِ كقولك نَواتانِ وإِذا ثلثوا رجعوا إِلى ذات فقالوا ذوات، ولو جمعوا على التمام لقالو ذَوَياتٌ كقولك نَوَيَاتٌ، وتصغيرها ذُوَيّةٌ.
  • وقال ابن الأَنباري في قول عز وجل: إِنه عليم بذات الصُّدُور؛ معناه بحقيقة القلوب من المضمرات فتأْنيث ذات لهذا المعنى كما قال: وتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذات الشَّوْكة تكون لكم، فأَنَّث على معنى الطائفة كما يقال لَقِيتُه ذاتَ يوم فيؤنثون لأَن مَقْصِدهم لقيته مرة في يوم.
  • وقوله عز وجل: وتَرى الشمس إِذ طَلَعَت تَزاوَرُ عن كَهْفِهِم ذاتَ اليَمين وإِذا غَرَبَتْ تَقْرِضُهم ذات الشمال؛ أُريد بذاتَ الجِهةُ فلذلك أَنَّثها، أَراد جهة ذات يمين الكَه وذاتَ شِماله، والله أَعلم.
مصطلحات عربية عامة +

الإيذاء

  • (قن) إلحاق الضَّرر بأملاك الآخرين أو بأموالهم.

ترجمة الإيذائية باللغة الإنجليزية

الإيذائية
Maleficence

كلمات شبيهة ومرادفات