اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) ماطَ

  • ماطَ يَميط ، مِطْ ، مَيْطًا ، فهو مَائِط ، والمفعول مَمِيط.
  • ماط الشَّيءَ نحّاه وأبعده.
  • ماط الأذى/ أخطارَ التَّلوُّث.
  • ماط به: ذهبَ به.

(ب) أماطَ

  • أماطَ يُميط ، أمِطْ ، إماطةً ، فهو مُمِيط ، والمفعول مُماط.
  • أماط الأذى عن الطَّريق نحَّاه وأبعده.
  • أماط اللِّثامَ عن الشَّيءِ: أزاحه فانكشف الشّيءُ وظهر.
  • أماطَ اللّثام عن وجهه/ خفايا القضيّة/ سُوءَ نيّته.
معجم الرائد +

(أ) ماط

  • ماط.
  • يميط ، ميطا وميطانا.
  • ماطه ، أو به : أبعده ونحاه.
  • ماطه ، أو به : أذهبه.
  • ماط عن كذا : تنحى، ابتعد.
  • ماط جار، ظلم.
  • ماطه : زجره، دفعه.
  • ماط الشيء : ذهب.

(ب) أَماط

  • أماط.
  • إماطة.
  • أماطه : نحاه، أبعده، كشفه [ أماط اللثام عن وجهه ].
  • أماط عن كذا : تنحى، ابتعد.
المعجم الوسيط +

(أ)الأنمَطُ

  • الأنمَطُ الطَّريقَة.

(ب)النَّمَطُ

  • النَّمَطُ ظِهارة الفِراشُ.
  • و ضَرْبٌ من البُسُطٌ.
  • و النَّمَطُ ثَوَّبٌ مِن صُوف ملوَّن له خمْل رقيقٌ ويُطْرَح على الهودج.
  • و النَّمَطُ الطَّريقةُ، أَو الأسلوب.
  • و النَّمَطُ الجماعةُ من الناس أَمْرُهم واحد.
  • و النَّمَطُ الصِّنفُ أَو النَّوعُ أَو الطِّرازُ من الشيءِ.
  • يقال: عندي متاعٌ من هذا النَّمَط.
المحيط في اللغة +

ماطَ

  • ـ ماطَ يَمِيطُ مَيْطاً: جارَ، وزَجَرَ.
  • ـ ماطَ عَنِّي مَيْطاً وَمَيَطاناً: تَنَحَّى وبَعُدَ، ونَحَّى وأبْعَدَ، كَأَماطَ فيهما.
  • ـ تَمايَطُوا: فَسَدَ ما بينهُم، وتَباعَدُوا.
  • ـ ما عندَه مَيْطٌ: شيءٌ، ومَزيدٌ، أو شِدَّةٌ وقُوَّةٌ.
  • ـ مَلَّاطُ: اللَّعَّابُ البَطَّالُ.
  • ـ مِلَاطُ: الدَّفْعُ، والزَّجْرُ، والمَيْلُ، والإِدْبَارُ، وأشَدُّ السَّوْقِ في الصَّدَرِ، والهِياطُ: أشَدُّ السَّوْقِ في الوِرْدِ.
  • ـ مَيْطُ: قرية بساحِلِ بَحْرِ اليَمنِ.
  • ـ ميطانٌ: من جبالِ المدينةِ.
  • ـ أُمْيُوطُ: قرية بمِصْرَ.
معجم لسان العرب +

(أ) ميط

  • ماطَ عني مَيْطاً ومَيَطاناً وأَماطَ: تَنَحَّى وبعُد وذهب.
  • وف حديث العقبة: مِطْ عنا يا سعْدُ أَي ابْعُد.
  • ومِطْتُ عنه وأَمَطْتُ إِذ تنحَّيْت عنه، وكذلك مِطْتُ غيري وأَمَطْتُه أَي نَحَّيْته.
  • وقال الأَصمعي مِطْتُ أَنا وأَمَطْتُ غيري، ومنه إِماطةُ الأَذَى عن الطريق.
  • وفي حدي الإِيمانِ: أَدْناها إِماطةُ الأَذَى عن الطريق أَي تَنْحِيته؛ ومنه حدي الأَكل: فليُمِط ما بها من أَذىً.
  • وفي حديث العَقِيقةِ: أَمِيطُوا عن الأَذى.
  • والمَيْطُ والمِياطُ: الدَّفْعُ والزَّجْرُ، ويقال: القوم ف هِياطٍ ومِياطٍ.
  • وماطَه عني وأَماطَه: نحّاه ودفَعه.
  • وقال بعضهم: مِطْتُ ب وأَمَطْتُه على حكم ما تتعَدَّى إِليه الأَفعال غير المتعدية بوسيط النق في الغالب.
  • وأَماطَ اللّهُ عنك الأَذى أَي نحّاه.
  • ومِطْ وأَمِطْ عن الأَذى إِماطةً لا يكون غيره.
  • وفي الحديث: أَمِطْ عنا يدَكَ أَي نحِّها.
  • وف حديث بدر: فما ماطَ أَحدُهم عن موضع يد رسول اللّه، صلّى اللّه علي وسلّم.
  • وفي حديث خيبر: أَنه أَخذ الرايةَ فهزَّها ثم قال: مَن يأْخُذه بحقِّها؟ فجاء فلان فقال: أَنا، فقال: أَمِطْ، ثمَّ جاءَ آخر فقال: أَمِطْ أَ تنَحَّ واذْهَب.
  • وماطَ الأَذى مَيْطاً وأَماطَه: نَحّاه ودفعه؛ قا الأَعشى فَمِيطي، تَمِيطي بصُلْبِ الفُؤَاد ووَصّالِ حَبْلٍ وكنَّادِه أَنَّث لأَنه حمل الحبل على الوُصْلة؛ ويروى وَصُولِ حِبالٍ وكنّادِه ورواه أَبو عبيد ووصْل حِبال وكنَّاده قال ابن سيده: وهو خطأٌ إِلا أَن يضَع وصْل موضع واصِل؛ ويروى ووصْل كَرِيم وكنَّاده الأَصمعي: مِطْتُ أَنا وأَمَطْت غيري، قال: ومن قال بخلافه فهو باطل ابن الأَعرابي: مِطْ عني وأِمِط عني بمعنى؛ قال: وروى بيت الأَعشى: أَمِيط تَمِيطي، بجعل أَماط وماط بمعنى، والباء زائدة وليست للتعدية.
  • ويقال أَمِطْ عني أَي اذهَبْ عني واعْدِل، وقد أَماطَ الرجلُ إِماطة.
  • وماط الشيءُ: ذهب.
  • وماطَ به: ذهب به.
  • وأَماطَه: أَذْهَبه؛ وقال أَوس فَمِيطِي بِمَيّاطٍ، وإِنْ شِئْتِ فانْعِمِ صَباحاً، ورُدِّي بَيْنَنا الوَصْلَ، واسْلَم وتَمايَطَ القومُ: تَباعَدُوا وفسد ما بينهم.
  • الفراء: تَهايَطَ القو تَهايُطاً إِذا اجتمعوا وأَصلحوا أَمرهم، وتَمايَطُوا تَمايُطاً إِذ تباعدُوا.
  • وقال أَبو طالب بن سَلمَة: قولهم ما زِلْنا بالهِياطِ والمِياطِ قال الفراء: الهِياط أَشدّ السوْق في الوِرْد، والمِياطُ أَشد السوق ف الصدَرِ، ومعنى ذلك بالمَجيء والذِّهاب.
  • اللحياني: الهِياطُ الإِقْبالُ والمِياطُ الإِدْبار؛ وقال غيره: الهِياطُ اجتماع الناس للصلح، والميا التفرّق عن ذلك؛ وقال الليث: الهِياط المُزاولةُ، والمِياط المَيْل.
  • ويقال أَرادوا بالهِياط الجَلبةِ والصخَب، وبالمياط التباعُد والتنَحّ والميل.
  • وماط عليَّ في حكمه يَمِيط مَيْطاً: جار.
  • وما عنده مَيْطٌ أَي شيء، وم رجع من مَتاعِه بمَيْطٍ.
  • وأَمْرٌ ذو مَيْط: شديد.
  • وامتلأَ حتى ما يج مَيْطاً أَي مَزيداً؛ عن كراع والمَيَّاط: اللّعّابُ البطّال.
  • وفي حديث أَبي عثمان النَّهْدِيّ: ل كان عُمر مِيزاناً ما كان فيه مَيْطُ شعرة أَي مَيْلُ شعرة؛ وفي حديث بن قُريظة والنَّضِير وقد كانوا بِبَلْدتِهم ثِقالاً كما ثَقُلَتْ بِميطانَ الصُّخو فهو بكسر الميم (* قوله [ بكسر الميم ] هو في القاموس والنهاية أَيضا وضبطه ياقوت بفتحها.
  • ) موضع في بلاد بني مُزَيْنة بالحجاز.

(ب) ومط

  • ابن الأَعرابي: الوَمْطةُ الصَّرْعةُ من التعَب.
معجم الأصوات +

(أ) الميط

  • صوت الزجر.

(ب) الميط

  • صوت الزجر بالآخر وابعاده.
مصطلحات عربية عامة +

(أ) أماط الأذى عن الطّريق

  • نحَّاه وأبعده.

(ب) أماط اللّثام عن الشّيء

  • أزاحه فانكشف الشّيءُ وظهر.
  • أماطَ اللّثام عن وجهه/ خفايا القضيّة/ سُوءَ نيّته.

ترجمة الأنماط باللغة الإنجليزية

الأنماط
Modes

كلمات شبيهة ومرادفات