اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة استحواذ في القاموس

في اللغة العربية

  • اِسْتِحْوَاذٌ : (مصدر)
    اِسْتِحْوَاذٌ - اِسْتِحْوَاذٌ [ح و ذ] (مصدر: اِسْتَحْوَذَ). الاسْتِحْوَاذُ عَلَى أَمْلاَكِ الغَيْرِ : الاسْتِيلاَءُ عَلَيْهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)استحواذ

  • مصدر استحوذَ على.
  • نسبة استحواذ الكرة 55 للفريق الأول و 45 للفريق الآخر: نسبة السيطرة والتحكّم في كرة القدم أو كرة اليد أو كرة الماء طوال المباراة.
  • (علوم النفس) انشغال بفكرة معيّنة أو شعور أو عاطفة غير مرغوب فيها وعادة ما يصاحبها القلق الشديد.

(ب)حاذَ

  • حاذَ / حاذَ على يَحوذ ، حُذْ ، حَوْذًا ، فهو حائذ ، والمفعول مَحُوذ.
  • حاذ الدَّوابَّ ساقَها سوْقًا عنيفًا.
  • حاذ الشَّيءَ: حاطَه.
  • حاذَه بالرِّعاية الكاملة.
  • حاذَ عليه: حافظَ عليه.
  • حاذَ على مال المؤسّسة كما يحوذ على ماله.
معجم الغني +

(أ)اِسْتِحْوَاذٌ

  • [ح و ذ]. (مصدر اِسْتَحْوَذَ). :الاسْتِحْوَاذُ عَلَى أَمْلاَكِ الغَيْرِ : الاسْتِيلاَءُ عَلَيْهَا.

(ب)مُسْتَحْوِذٌ

  • جمع: ون، ات. [ح و ذ]. (فاعل مِن اِسْتَحْوَذَ). :مُسْتَحْوِذٌ عَلَى كُلِّ الأَمْلاَكِ : مَالِكٌ لَهَا، أَيْ فِي حَوْزَتِهِ.
معجم الرائد +

(أ)حاذ

  • يحوذ ، حوذا.
  • حاذ على الشيء : حافظ عليه.
  • حاذ الشيء : غلبه.
  • حاذ الشيء : حاطه.
  • حاذ الدواب : ساقها سوقا شديدا.

(ب)إِستَحوَذ

  • إستحوذ.
  • استحواذا.
  • إستحوذ على الشيء : استولى عليه.
  • إستحوذ عليه : غلبه.
المعجم الوسيط +

(أ)الحَاذُ

  • الحَاذُ الظهر.
  • ويقال: فلانٌ خفيفُ الحاذِ: قليل المال والعيال.
  • و الحَاذُ شجرّ من الحَمْضَ من الفصيلة الرمرامية يعظُم، منابته السَّهل والرَّملُ، وهو ناجعٌ في الإبل تُخْصِبُ عليه رَطْبًا ويابسًا.
  • و الحَاذُ الحال. والجمع : أَحْوَاذٌ.

(ب)الحَوِيذُ

  • الحَوِيذُ الأحوذيّ.
المحيط في اللغة +

حَوْذُ

  • ـ حَوْذُ: الحَوْطُ، والسَّوْقُ السَّريعُ، كالإِحواذِ، والمُحافَظَةُ على الشيءِ.
  • ـ حاذُ المَتْنِ: مَوْضِعُ اللِّبْدِ منه.
  • ـ حاذانِ: ما وقَعَ عليه الذَّنَبُ من أدْبارِ الفَخِذَيْنِ.
  • ـ حاذُ: الظهْرُ، وشَجرٌ.
  • ـ خَفيفُ الحاذِ: قليلُ المالِ والعيالِ.
  • ـ أَحْوَذِيُّ: الخَفيفُ الحاذِقُ، والمُشَمِّرُ للأُمورِ القاهِرُ لها، لا يَشِذُّ عليه شيءٌ، كالحَوِيذِ.
  • ـ حَوْذانُ: نَبْتٌ.
  • ـ حُوذِيُّ: الطارِدُ المُسْتَحِثُّ على السَّيْرِ.
  • ـ أحْوَذَ ثَوْبَهُ: جَمَعَهُ.
  • ـ أحْوَذَ الصانِعُ القِدْحَ: أخَفَّهُ.
  • ـ حِواذُ: البُعْدُ.
  • ـ اسْتَحْوَذَ: غَلَبَ واسْتَوْلَى.
  • ـ هُما بِحاذةٍ واحدةٍ: بحالَةٍ.
معجم لسان العرب +

(أ)حوذ

  • حاذَ يَحُوذَ حَوْذاً كحاط حَوْطاً، والحَوْذُ: الطَّلْقُ والحَوْذُ والإِحْواذُ: السيرُ الشديد.
  • وحاذ إِبله يحوذها حَوْذاً: ساقها سوقا شديداً كحازها حوزاً؛ وروي هذا البيت يَحُوذُهُنَّ وَلَهُ حُوذيّ فسره ثعلب بأَن معنى قوله حوذي امتناع في نفسه؛ قال ابن سيده: ولا أَعر هذا إِلا ههنا، والمعروف يحوزهنّ وله حوز وفي حديث الصلاة: فمن فرّغ لها قلبه وحاذ عليها، فهو مؤمن أَي حاف عليها، من حاذ الإِبل يحوذها إِذا حازها وجمعها ليسوقها.
  • وطَرَدٌ أَحْوَذُ سريع؛ قال بَخْدَجٌ لاقى النخيلاتُ حِناذاً مِحْنَذ مني، وشلاًّ للأَعادي مِشْقَذا وطَرَداً طَرْدَ النعام أَحْوَذ وأَحْوَذَ السيرَ: سار سيراً شديداً.
  • والأَحْوَذِيُّ: السريع في كل م أَخَذَ فيه، وأَصله في السفر.
  • والحَوْذُ: السوق السريع، يقال: حُذْ الإِبل أَحُوذُها حَوْذاً وأَحْوَذْتها مثله.
  • والأَحْوَذِيّ: الخفيف في الشي بحذفه؛ عن أَبي عمرو، وقال يصف جناحي قطاة على أَحْوَذِيَّينِ اسْتَقَلّتْ عليهما فما هي إِلا لَمْحَة فَتَغي وقال آخر أَتَتْكَ عَبْسٌ تَحْمِل المَشِيَّا ماءٍ مِنَ الطّثرة أَحْوَذيَّ يعني سريع الإِسهال.
  • والأَحْوَذيّ: الذي يسير مسيرة عشر في ثلاث ليال وأَنشد لَقَدْ أَكونُ على الحاجاتِ ذا لَبَثِ وأَحْوَذِيّاً إِذا انضمَّ الذّعالِيب قال: انضمامها انطواء بدنها، وهي إِذا انضمت فهي أَسرع لها.
  • قال والذعاليب أَيضاً ذيول الثياب.
  • ويقال: أَحْوَذَ ذاك إِذا جمعه وضمه؛ ومنه يقال استحوذ على كذا إِذا حواه.
  • وأَحْوَذ ثوبه: ضمه إِليه؛ قال لبيد يص حماراً وأُتناً إِذا اجْتَمَعَتْ وأَحْوَذَ جانِبَيْه وأَوردَهَا على عُوجٍ طِوا قال: يعني ضمها ولم يفته منها شيء، وعنى بالعُوج القوائم.
  • وأَمر مَحُوذ مضموم محكم كَمَحُوز، وجادَ ما أَحْوَذ قصيدتَه أَي أَحكمها.
  • ويقال أَحوذ الصانع القِدْح إِذا أَخفه؛ ومن هذا أُخِذَ الأَحْوذيّ المنكمش الحاد الخفيف في أُموره؛ قال لبيد فهو كَقِدْحِ المَنِيح أَحْوَذَه الصَّ نعُ، يَنْفِي عن مَتْنِه القُوَبَ والأَحْوَذِيُّ: المشمر في الأُمور القاهر لها الذي لا يشذ عليه منه شيء والحَويذُ من الرجال: المشمر؛ قال عمران بن حَطَّان ثَقْفٌ حَويذٌ مُبِينُ الكَفِّ ناصِعُه لا طَائِشُ الكفّ وَقّاف ولا كَفِل يريد بالكَفِلِ الكِفْلَ.
  • والأَحْوَذِيّ: الذي يَغْلِب.
  • واستَحْوَذ غلب.
  • وفي حديث عائشة تصف عمر، رضي الله عنهما: كان والله أَحْوَذيّا نَسِيجَ وحْدِه.
  • الأَحْوذِيّ: الحادّ المنكمش في أُموره الحسن لسياق الأُمور وحاذه يَحُوذه حوذاً: غلبه.
  • واستَحْوذ عليه الشيطان واستحاذ أَي غلب، جا بالواو على أَصله، كما جاء اسْتَرْوحَ واستوصب، وهذا الباب كله يجوز أَ يُتَكَلَّم به على الأَصل.
  • تقول العرب: اسْتَصاب واسْتَصْوَب واستَجا واسْتَجْوب، وهو قياس مطرد عندهم.
  • وقوله تعالى: أَلم نستحوذ عليكم؛ أَ أَلم نغلب على أُموركم ونستول على مودّتكم.
  • وفي الحديث: ما من ثلاثة في قري ولا بَدْوٍ لا تقام فيهم الصلاة إِلا وقد اسْتَحْوَذ عليهم الشيطان أَ استولى عليهم وحواهم إِليه؛ قال: وهذه اللفظة أَحد ما جاء على الأَصل م غير إِعلال خارِجَةً عن أَخواتها نحو استقال واستقام.
  • قال ابن جني امتنعوا من استعمال استحوذ معتلاًّ وإِن كان القياس داعياً إِلى ذلك مؤذنا به، لكن عارض فيه إِجماعهم على إِخراجه مصححاً ليكون ذلك على أُصول م غُيّر من نحوه كاستقام واستعان.
  • وقد فسر ثعلب قوله تعالى: استحوذ عليه الشيطان، فقال: غلب على قلوبهم.
  • وقال الله عز وجل، حكاية عن المنافقين يخاطبو به الكفار: أَلم نستَحْوذ عليكم ونَمْنَعْكم من المؤمنين؛ وقال أَب إِسحق: معنى أَلم نستحوذ عليكم: أَلم نستول عليكم بالموالاة لكم.
  • وحاذ الحمارُ أُتُنَه إِذا استولى عليها وجمعها وكذلك حازها؛ وأَنشد يَحُوذُهُنَّ وله حُوذِيّ قال وقال النحويون: استحوذ خرج على أَصله، فمن قال حاذ يَحُوذ لم يق إِلا استحاذ، ومن قال أَحْوذَ فأَخرجه على الأَصل قال استحوذ والحاذُ: الحال؛ ومنه قوله في الحديث: أَغبط الناس المؤمنُ الخفيف الحاذِ أَي خفيف الظهر.
  • والحاذانِ: ما وقع عليه الذنَب من أَدبار الفخذين وقيل: خفيف الحال من المال؛ وأَصل الحاذِ طريقة المتن من الإِنسان؛ وف الحديث: ليأْتين على الناس زمان يُغْبَط الرجل فيه لخفة الحاذِ كما يُغْبَط اليومَ أَبو العَشَرة؛ ضربه مثلاً لقلة المال والعيال.
  • شمر: يقال كي حالُك وحاذُك؟ ابن سيده: والحاذُ طريقة المتن، واللام أَعلى من الذال يقال: حالَ مَتْنُه وحاذَ مَتْنُه، وهو موضع اللبد من ظهر الفرس.
  • قال والحاذان ما استقبلك من فخذي الدابة إِذا استدبرتها؛ قال وتَلُفُّ حاذَيْها بذي خُصَ رَيّانَ، مِثْلَ قَوادِمِ النَّسْ قال: والحاذانِ لحمتانِ في ظاهر الفخذين تكونان في الإِنسان وغيره؛ قال خَفِيفُ الحاذِ نَسّالُ الفَيافي وعَبْدٌ لِلصّحابَةِ غَيْرُ عَبْ الرياشي قال: الحاذُ الذي يقع عليه الذنَب من الفخذين من ذا الجانب وذ الجانب؛ وأَنشد وتَلُفّ حاذَيْها بذي خُصَ عَقِمَتْ، فَنِعْمَ بُنَيّةُ العُقْ أَبو زيد: الحاذ ما وقع عليه الذنب من أَدبار الفخذين، وجمع الحا أَحْواذ.
  • والحاذُ والحالُ معاً: ما وقع عليه اللبد من ظهر الفرس؛ وضرب النبي صلى الله عليه وسلم، في قوله مؤمنٌ خَفِيفُ الحاذِ قلةَ اللحم، مثلا لقلة ماله وقلة عياله كما يقال خفيف الظهر.
  • ورجل خفيف الحاذ أَي قليل المال ويكون أَيضاً القليل العيال.
  • أَبو زيد: العرب تقول: أَنفع اللبن م وَليَ حاذَيِ الناقة أَي ساعة تحلب من غير أَن يكون رضعها حُِوار قبل ذلك والحاذُ: نبت، وقيل: شجر عظام يَنْبُت نِبْتَة الرِّمْثِ لها غِصَنَة كثيرة الشوك.
  • وقال أَبو حنيفة: الحاذ من شجر الحَمْض يعظم ومنابته السه والرمل، وهو ناجع في الإِبل تُخصِب عليه رطباً ويابساً؛ قال الراعي ووص إِبله إِذا أَخْلَفَتْ صَوْبَ الربيعِ وَصَاله عَرادٌ وحاذٌ مُلْبِسٌ كُلَّ أَجْرَع (* قوله [ وصالها ] كذا بالأصل هنا وفي عرد.
  • وقد وردت [ أجرعا ] في كلم [ عرد ] بالحاء المهملة خطأ) قال ابن سيده: وأَلف الحاذ واو، لأَن العين واواً أَكثر منها ياء.
  • قا أَبو عبيد: الحاذ شجر، الواحدة حاذة من شجر الجنَبَة؛ وأَنشد ذواتِ أَمْطِيٍّ وذاتِ الحاذ والأَمطيّ: شجرة لها صمغ يمضغه صبيان الأَعراب، وقيل: الحاذة شجر يأْلفها بقَرُ الوحش؛ قال ابن مقبل وهُنَّ جُنُوحٌ لِذِي حاذَة ضَوارِبُ غِزْلانِها بالجُر وقال مزاحم دَعاهُنّ ذِكْرُ الحاذِ من رَمْل خَطْمة فَمارِدُ في جَرْدائِهِنَّ الأَبارِق والحَوْذانُ: نبت يرتفع قدر الذراع له زهرة حمراء في أَصلها صفرة وورقت مدوّرة والحافر يسمن عليه، وهو من نبات السهل حلو طيب الطعم؛ ولذلك قا الشاعر آكُلُ من حَوْذانِه وأَنْسَل والحوْذانُ: نبات مثل الهِنْدِبا ينبت مسطحاً في جَلَد الأَرض وليانه لازقاً بها، وقلما ينبت في السهل، ولها زهرة صفراء.
  • وفي حديث قس عمي حَوْذان: الحوذان نبت له ورق وقصب ونَور أَصفر.
  • وقال في ترجمة هوذ: والهاذ شجرة لها أَغصان سَبْطَةٌ لا ورق لها، وجمعها الهاذ؛ قال الأَزهري: رو هذا النضر والمحفوظ في باب الأَشجار الحاذ وحَوْذان وأَبو حَوْذان: أَسماء رجال؛ ومنه قول عبد الرحمن بن عبد الل بن الجراح أَتتك قَوافٍ من كريم هَجَوْتَهُ أَبا الحَوْذِ، فانظر كيف عنك تَذود إِنما أَراد أَبا حوذان فحذف وغير بدخول الأَلف واللام؛ ومثل هذ التغيير كثير في أَشعار العرب كقول الحطيئة جَدْلاء مُحْكَمَة من صُنْع سَلاَّ يريد سليمان فغير مع أَنه غلط فنسب الدروع إِلى سليمان وإِنما هي لداود وكقول النابغة ونَسْج سُلَيْمٍ كُلَّ قَضَّاءَ ذائ يعني سليمان أَيضاً، وقد غلط كما غلط الحطيئة؛ ومثله في أَشعار العر الجفاة كثير، واحدتها حَوْذانة وبها سمي الرجل؛ أَنشد يعقوب لرجل من بن الهمّاز لو كان حَوْذانةُ بالبلادِ قام بها بالدّلْو والمِقَاطِ أَيّامَ أَدْعُو يا بني زيا أَزْرَقَ بَوّالاً على البسا مُنْجَحِراً مُنْجَحَرَ الصُّدَّاد الصُّدَّادُ: الوزَغُ؛ ورواه غيره: بأَبي زياد؛ وروي أَوْرَقَ بوّالاً على البسا وهذا هو الأَكفأُ.

(ب)حذن

  • الحُذُنَّتان: الأُذُنان، بالضم والتشديد؛ قال جرير يا ابنَ التي حُذُنَّتاها باعُ وتُفْرَد فيقال: حُذُنَّة.
  • ورجل حُذُنَّة وحُذُنٌّ: صغير الأُذنين خفيف الرأْسِ.
  • وحُذْنُ الرجُلِ وحُذْلُه: حُجْزَتُه.
  • وفي الحديث: مَن دخَ حائطاً فلْيأْكُلْ منه غيرَ آخذٍ في حُذْنِه شيئاً؛ قال ابن الأَثير: هكذ جاء في رواية، وهو مثل الحُذْل، باللام، وهو طرفُ الإِزار أَو حُجْزة القميص وطرَفُه.
  • والحَوْذانةُ: بَقْلة من بُقول الرياض؛ قال الأَزهري رأَيتُها في رِياض الصَّمّان وقِيعانِها، ولها نَوْر أَصفرُ رائحتُه طيبة وتجمع الحَوْذانَ.
مصطلحات عربية عامة +

أحوذ الدّوابّ

  • حاذها؛ ساقها سوقًا عنيفًا.

ترجمة استحواذ باللغة الإنجليزية

استحواذ
Obsession

استحواذ في سياق الكلام

إن لديك قدرات ما من ساحرة .يسعها الحلم باستحواذها
You have more talent than any witch could ever dream of possessing.

كلمات شبيهة ومرادفات