اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة اختيال في القاموس

في اللغة العربية

  • اِخْتِيَالٌ : (مصدر)
    اِخْتِيَالٌ - اِخْتِيَالٌ [خ ي ل] (مصدر: اِخْتَالَ). وَجَدَ فِي مِشْيَتِهِ اخْتِيَالاً : تَبَخْتُراً، تَكَبُّراً.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)اختالَ

  • اختالَ / اختالَ في يختال ، اخْتَلْ ، اختيالاً ، فهو مُختال ، والمفعول مُخْتَال فيه.
  • اختالَ الشَّخصُ تكبّر، تصرَّف بطريقة تدل على التَّباهي.
  • {إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ}.
  • اختال في مَشْيه: تبختر، تمايل كِبْرًا.
  • أقبلت تختال في ثوبها.

(ب)أخالَ

  • أخالَ يُخيل ، أَخِلْ ، إخالةً ، فهو مُخِيل ، والمفعول مُخال.
  • أخال فيه الخيرَ توسَّمه فيه.
معجم الغني +

اِخْتِيَالٌ

  • [خ ي ل]. (مصدر اِخْتَالَ). :وَجَدَ فِي مِشْيَتِهِ اخْتِيَالاً : تَبَخْتُراً، تَكَبُّراً.
معجم الرائد +

(أ)أخْيَل

  • أخيل.
  • ج، خيل وأخائل ، -مؤ، خيلاء.
  • أخيل [ ذو الخال ]، أي الشامة.
  • أخيل مختال.
  • أخيل إعجاب بالنفس.
  • أخيل طائر أخضر على جناحيه لمعة تخالف لونه.
  • أخيل طائر مشؤوم يسمى الشقراق.
  • أخيل شاهين.

(ب)خَيال

  • خيال.
  • ج، أخيلة وخيلان.
  • خيال ما تشبه للمرء في اليقظة أو في المنام من صورة.
  • خيال وهم، ظن.
  • خيال من الشيء : : ما يرى منه كالظل.
  • خيال طيف.
  • خيال شخص الإنسان.
  • خيال طلعة الإنسان.
  • خيال صورة الشيء المنعكس في المرآة.
  • خيال قوة من قوى العقل تتخيل بها الأشياء.
  • خيال شيء على صورة الإنسان ينصب في الحقول فتظنه الحيوانات والطيور إنسانا فتنفر. 1.
  • خيال نوع من النبات.
المعجم الوسيط +

(أ)اختالَتِ

  • اختالَتِ السَّحَابَةُ: أخالَت.
  • و اختالَتِ فلانٌ: تكبَّر.
  • ويقال: اختال في مَشْيِه: تَمايَل وتَكَبَّر.
  • واختالت الأرضُ بالنبات: ازدانت.

(ب)الأخْيَلُ

  • الأخْيَلُ المُختَال.
  • و الأخْيَلُ الكثير شامات الجسد.
  • (لا فعل له). والجمع : خِيلٌ.
  • و الأخْيَلُ الكِبْرُ والإعجاب بالنفس.
  • و الأخْيَلُ عِرْقُ الأخْدع.
  • و الأخْيَلُ طائرٌ أخضرُ على جناحيه لُمْعةٌ تُخالف لونَه.
  • و الأخْيَلُ طائرٌ يسمى الشِّقِرَّاق، وهو طائر يُتَشَاءمُ به.
  • تقول العرب.
  • أَشأَمُ من أخْيَل.
  • و الأخْيَلُ الشَّاهينُ 40.
  • . والجمع : أَخايل، وخِيلٌ.
معجم لسان العرب +

خيل

  • خالَ الشيءَ يَخالُ خَيْلاً وخِيلة وخَيْلة وخالاً وخِيَلا وخَيَلاناً ومَخالة ومَخِيلة وخَيْلُولة: ظَنَّه، وفي المثل: من يَسْمَع يَخَلْ أَي يظن، وهو من باب ظننت وأَخواتها التي تدخل على الابتداء والخبر فإِن ابتدأْت بها أَعْمَلْت، وإِن وَسَّطتها أَو أَخَّرت فأَنت بالخيار بي الإِعمال والإِلغاء؛ قال جرير في الإِلغاء أَبِالأَراجيز يا ابنَ اللُّؤْم تُوعِدُني وفي الأَراجيز، خِلْتُ، اللؤْمُ والخَوَر قال ابن بري: ومثله في الإِلغاء للأَعشى وما خِلْت أَبْقى بيننا من مَوَدَّة عِرَاض المَذَاكي المُسْنِفاتِ القَلائص وفي الحديث: ما إِخالُك سَرَقْت أَي ما أَظنك؛ وتقول في مستقبله إِخالُ، بكسر الأَلف، وهو الأَفصح، وبنو أَسد يقولون أَخال، بالفتح، وه القياس، والكسر أَكثر استعمالاً.
  • التهذيب: تقول خِلْتُه زيداً إِخَاله وأَخَال خيْلاناً، وقيل في المثل: من يَشْبَعْ يَخَلْ، وكلام العرب: من يَسْمَع يَخَلْ؛ قال أَبو عبيد: ومعناه من يسمع أَخبار الناس ومعايبهم يقع ف نفسه عليهم المكروه، ومعناه أَن المجانبة للناس أَسلم، وقال ابن هانئ ف قولهم من يسمع يَخَلْ: يقال ذلك عند تحقيق الظن، ويَخَلْ مشتق من تَخَيَّ إِلى.
  • وفي حديث طهفة: نسْتَحِيل الجَهَام ونَستَخِيل الرِّهام؛ واستحا الجَهَام أَي نظر إِليه هل يَحُول أَي يتحرك.
  • واستخلت الرِّهَام إِذ نظرت إِليها فخِلْتَها ماطرة.
  • وخَيَّل فيه الخير وتَخَيَّله: ظَنَّ وتفرَّسه.
  • وخَيَّل عليه: شَبَّه.
  • وأَخالَ الشيءُ: اشتبه.
  • يقال: هذا الأَمر ل يُخِيل على أَحد أَي لا يُشْكِل.
  • وشيءٌ مُخِيل أَي مُشْكِل.
  • وفلان يَمْض على المُخَيَّل أَي على ما خَيَّلت أَي ما شبهت يعني على غَرَر من غي يقين، وقد يأْتي خِلْتُ بمعنى عَلِمت؛ قال ابن أَحمر ولَرُبَّ مِثْلِك قد رَشَدْتُ بغَيِّه وإِخالُ صاحبَ غَيِّه لم يَرْشُ قال ابن حبيب: إِخالُ هنا أَعلم.
  • وخَيَّل عليه تخييلاً: وَجَّ التُّهمَة إِليه والخالُ: الغَيْم؛ وأَنشد ابن بري لشاعر باتت تَشِيم بذي هرون من حَضَن خالاً يُضِيء، إِذا ما مُزْنه ركَدَ والسحابة المُخَيِّل والمُخَيِّلة والمُخِيلة: التي إِذا رأَيته حَسِبْتها ماطرة، وفي التهذيب: المَخِيلة، بفتح الميم، السحابة، وجمعه مَخايِل، وقد يقال للسحاب الخالُ، فإِذا أَرادوا أَن السماء قد تَغَيَّمت قالو قد أَخالَتْ، فهي مُخِيلة، بضم الميم، وإِذا أَرادوا السحابة نفسها قالو هذه مَخِيلة، بالفتح.
  • وقد أَخْيَلْنا وأَخْيَلَتِ السماءُ وخَيَّلَت وتَخَيَّلَتْ: تهيَّأَت للمطر فرَعَدَتْ وبَرَقَتْ، فإِذا وقع المطر ذه اسم التَّخَيُّل.
  • وأَخَلْنا وأَخْيَلْنا: شِمْنا سَحابة مُخِيلة وتَخَيَّلَتِ السماءُ أَي تَغَيَّمَت.
  • التهذيب: يقال خَيَّلَتِ السحابةُ إِذ أَغامتْ ولم تُمْطِر.
  • وكلُّ شيء كان خَلِيقاً فهو مَخِيلٌ؛ يقال: إِن فلانا لمَخِيل للخير.
  • ابن السكيت: خَيَّلَت السماءُ للمطر وما أَحسن مَخِيلته وخالها أَي خَلاقَتها للمطر.
  • وقد أَخالتِ السحابةُ وأَخْيَلَتْ وخايَلَت إِذا كانت تُرْجى للمطر.
  • وقد أَخَلْتُ السحابة وأَخْيَلْتها إِذ رأَيتها مُخِيلة للمطر.
  • والسحابة المُخْتالة: كالمُخِيلة؛ قال كُثَيِّر ب مُزَرِّد كاللامعات في الكِفاف المُخْتا والخالُ: سحاب لا يُخُلِف مَطَرُه؛ قال مثل سحاب الخال سَحّاً مَطَرُ وقال صَخْر الغَيّ يُرَفِّع للخال رَيْطاً كَثِيف وقيل: الخالُ السحاب الذي إِذا رأَيته حسبته ماطراً ولا مَطَر فيه.
  • وقو طَهْفة: تَسْتخيل الجَهام؛ هو نستفعل من خِلْت أَي ظننت أَي نظُنُّ خَلِيقاً بالمَطَر، وقد أَخَلْتُ السحابة وأَخْيَلْتها.
  • التهذيب: والخال خالُ السحابة إِذا رأَيتها ماطرة.
  • وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كان إِذ رأَى في السماء اخْتِيالاً تغيَّر لونُه؛ الاخْتِيال: أَن يُخال فيه المَطَر، وفي رواية: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان إِذا رأَى مَخِيل أَقْبَل وأَدْبَر وتغير؛ قالت عائشة: فذكرت ذلك له فقال: وما يدرينا لعله كما ذكر الله: فلما رَأَوْه عارضاً مُسْتقبل أَودِيَتهم قالوا هذ عارض مُمْطِرنا، بل هو ما استعجلتم به ريح فيها عذاب أَليم.
  • قال اب الأَثير: المَخِيلة موضع الخَيْل وهو الظَّنُّ كالمَظِنَّة وهي السحابة الخليق بالمطر، قال: ويجوز أَن تكون مُسَمَّاة بالمَخِيلة التي هي مصد كالمَحْسِبة من الحَسْب.
  • والخالُ: البَرْقُ، حكاه أَبو زياد ورَدَّه عليه أَب حنيفة.
  • وأَخالتِ الناقة إِذا كان في ضَرْعها لَبَن؛ قال ابن سيده: وأُرا على التشبيه بالسحابة.
  • والخالُ: الرَّجل السَّمْح يُشَبَّه بالغَيْم حي يَبْرُق، وفي التهذيب: تشبيهاً بالخال وهو السحاب الماطر.
  • والخال والخَيْل والخُيَلاء والخِيَلاء والأَخْيَل والخَيْلة والمَخِيلة، كُلُّه الكِبْر.
  • وقد اخْتالَ وهو ذو خُيَلاءَ وذو خالٍ وذو مَخِيلة أَي ذو كِبْر.
  • وف حديث ابن عباس: كُلْ ما شِئْت والْبَسْ ما شِئْت ما أَخطأَتك خَلَّتانِ سَرَفٌ ومَخِيلة.
  • وفي حديث زيد بن عمرو بن نُفَيْل: البِرُّ أَبْقى ل الخال.
  • يقال: هو ذو خالٍ أَي ذو كِبر؛ قال العجاج والخالُ ثوبٌ من ثياب الجُهَّال والدَّهْر فيه غَفْلة للغُفَّا قال أَبو منصور: وكأَن الليث جعل الخالَ هنا ثوباً وإِنما هو الكِبْر وفي التنزيل العزيز: إِن الله لا يُحِبُّ كل مُخْتالٍ فَخُور؛ فالمُخْتال المتكبر؛ قال أَبو إِسحق: المُخْتال الصَّلِف المُتَباهي الجَهُول الذ يَأْنَف من ذوي قَرابته إِذا كانوا فقراء، ومن جِيرانه إِذا كانو كذلك ولا يُحْسن عِشْرَتَهم ويقال: هو ذو خَيْلة أَيضاً؛ قال الراجز يَمْشي من الخَيْلة يَوْم الوِرْ بَغْياً، كما يَمْشي وَليُّ العَهْ وفي الحديث: من جَرّ ثوبه خُيَلاءَ لم ينظر الله إِليه؛ الخُيَلا والخِيَلاء، بالضم والكسر: الكِبْر والعُجْب، وقد اخْتال فهو مُخْتال.
  • وف الحديث: من الخُيَلاء ما يُحِبُّه الله في الصَّدقة وفي الحَرْب، أَم الصدقة فإِنه تَهُزُّه أَرْيَحِيَّة السخاء فيُعْطِيها طَيِّبةً بها نفسُه ول يَسْتَكثر كثيراً ولا يُعْطي منها شيئاً إِلا وهو له مُسْتَقِلّ، وأَم الحرب فإِنه يتقدم فيها بنَشاط وقُوَّة ونَخْوة وجَنان؛ ومنه الحديث: بئ العَبْدُ عَبْدٌ تَخَيَّل واخْتال هو تَفَعَّل وافْتَعَل منه.
  • ورَجُل خالٌ أَي مُخْتال؛ ومنه قوله إِذا تَحَرَّدَ لا خالٌ ولا بَخِ قال ابن سيده: ورجلٌ خالٌ وخائِلٌ وخالٍ، على القَلْب، ومُخْتال وأُخائِلٌ ذو خُيَلاء مُعْجب بنفسه، ولا نظير له من الصفات إِلا رجل أُدابِر لا يَقْبل قول أَحد ولا يَلْوي على شيء، وأُباتِرٌ يَبْتُرُ رَحِمَ يَقْطَعُها، وقد تَخَيَّل وتَخايَل، وقد خالَ الرجلُ، فهو خائل؛ قا الشاعر:فإِن كنتَ سَيِّدَنا سُدْتَنا وإِن كُنْتَ للخالِ فاذْهَب فَخَل وجمع الخائل خالةٌ مثل بائع وباعةٍ؛ قال ابن بري: ومثله سائق وساق وحائك وحاكة، قال: وروي البيت فاذهب فخُلْ، بضم الخاء، لأَن فعله خال يخول قال: وكان حقه أَن يُذكر في خول، وقد ذكرناه نحن هناك؛ قال ابن بري وإِنما ذكره الجوهري هنا لقولهم الخُيَلاء، قال: وقياسه الخُوَلاء وإِنما قلب الواو فيه ياء حملاً على الاخْتِيال كما قالوا مَشِيبٌ حيث قالوا شِيب فأَتبعوه مَشِيباً، قال: والشاعر رجل من عب القيس؛ قال: وقال الجُمَيْح بن الطَّمَّاح الأَسدي في الخال بمعن الاختيال ولَقِيتُ ما لَقِيَتْ مَعَدٌّ كلُّها وفَقَدْتُ راحِيَ في الشباب وخال التهذيب: ويقال للرجل المختال خائل، وجمعه خالة؛ ومنه قول الشاعر أَوْدَى الشَّبَابُ وحُبُّ الخالةِ الخَلَبه وقد بَرِئْتُ فما بالنَّفْسِ من قَلَب (* قوله [ الخلبة ] قال شارح القاموس: يروى بالتحريك جمع خالب وقد أورد الجوهري في خلب شاهداً على أَن الخلبة كفرحة المرأَة الخداعة) أَراد بالخالة جمع الخائل وهو المُخْتال الشابُّ.
  • والأَخْيَل الخُيَلاء؛ قال له بعد إِدلاجٍ مِراحٌ وأَخْيَ واخْتالَت الأَرضُ بالنبات: ازْدانَتْ.
  • ووَجَدْت أَرضاً مُتَخَيِّل ومُتَخايِلة إِذا بلغ نَبْتُها المَدى وخرج زَهرُها؛ قال الشاعر تأَزَّر فيه النَّبْت حتى تَخَيَّلَت رُباه، وحتى ما تُرى الشاء نُوَّم وقال ابن هَرْمَة سَرا ثَوْبَه عنك الصِّبا المُتخايِل ويقال: ورَدْنا أَرضاً مُتَخيِّلة، وقد تَخَيَّلَتْ إِذا بَلَغ نبْتُه أَن يُرْعى.
  • والخالُ: الثوب الذي تضعه على الميت تستره به، وقد خَيَّل عليه.
  • والخالُ: ضَرْبٌ من بُرود اليَمن المَوْشِيَّة.
  • والخالُ: الثو الناعم؛ زاد الأَزهري: من ثياب اليمن؛ قال الشماخ وبُرْدانِ من خالٍ وسبعون درهماً على ذاك مقروظٌ من الجلد ماع والخالُ: الذي يكون في الجسد.
  • ابن سيده: والخالُ سامَة سوداء في البدن وقيل: هي نُكْتة سوداء فيه، والجمع خِيلانٌ.
  • وامرأَة خَيْلاء ورج أَخُيَل ومَخِيلٌ ومَخْيول ومَخُول مثل مَقُول من الخال أَي كثير الخِيلان، ول فِعْلَ له.
  • ويقال لما لا شخص له شامَةٌ، وما له شخص فهو الخالُ، وتصغي الخالِ خُيَيْلٌ فيمن قال مَخِيل ومَخْيول، وخُوَيْلٌ فيمن قال مَخُول وفي صفة خاتم النبوَّة: عليه خِيلانٌ؛ هو جمع خال وهي الشامَة في الجسد وفي حديث المسيح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: كثير خِيلانِ الوجه والأَخْيَل: طائر أَخضر وعلى جناحيه لُمْعَة تخالف لونه، سُمِّي بذل للخِيلان، قال: ولذلك وجَّهه سيبويه على أَن أَصله الصفة ثم استعمل استعما الأَسماء كالأَبرق ونحوه، وقيل: الأَخْيَل الشِّقِرَّاق وهو مشؤوم، تقو العرب: أَسأَم من أَخْيَل؛ قال ثعلب: وهو يقع على دَبَر البعير، يقا إِنه لا ينقُر دَبَرة بعير إِلا خزل ظَهْره، قال: وإِنما يتشاءَمون ب لذلك؛ قال الفرزدق في الأَخيل إِذا قَطَناً بلَّغْتِنيه، ابْنَ مُدْرِكٍ فلُقِّيتِ من طير اليَعاقيبِ أَخْيَل قال ابن بري: الذي في شعره من طير العراقيب أَي ما يُعَرْقِبُك (* قول [ أَي ما يعرقبك ] عبارة الصاغاني في التكملة: والعراقيب ارض معروفة) يخاط ناقته، ويروى: إِذا قَطَنٌ أَيضاً، بالرفع والنصب، والممدوح قَطَن ب مُدْرِك الكلابي، ومن رفع ابن جَعَله نعتاً لقَطَن، ومن نصبه جَعَله بدلا من الهاء في بلغتنيه أَو بدلاً من قَطَن إِذا نصبته؛ قال ومثله إِذا ابن موسى بلالاً بلغت برفع ابن وبلال ونصبهما، وهو ينصرف في النكرة إِذا سَمِّيْت به، ومنه من لا يصرفه في المعرفة ولا في النكرة، ويجعله في الأَصل صفة م التَّخَيُّل، ويحتج بقول حسَّان بن ثابت ذَرِيني وعِلْمي بالأُمور وشِيمَتي فما طائري فيها عليكِ بِأَخْيَل وقال العجاج إِذا النَّهارُ كَفَّ رَكْضَ الأَخْيَ قال شمر: الأَخْيَل يَفِيل نصف النهار، قال الفراء: ويسمى الشاهي الأَخْيَل، وجمعه الأَخايل؛ وأَما قوله ولقد غَدَوْتُ بسابِحٍ مَرِحٍ ومَعِي شَبابٌ كلهم أَخْيَ فقد يجوز أَن يعني به هذا الطائر أَي كلهم مثل الأَخيل في خِفَّتِ وطُموره.
  • قال ابن سيده: وقد يكون المُخْتال، قال: ولا أَعرفه في اللغة، قال وقد يجوز أَن يكون التقدير كُلُّهم أَخْيَل أَي ذو اختيال والخَيال: خيال الطائر يرتفع في السماء فينظر إِلى ظِلِّ نفسه فيرى أَن صَيْدٌ فيَنْقَضُّ عليه ولا يجد شيئاً، وهو خاطف ظِلِّه والأَخْيَل أَيضاً؛ عِرْق الأَخْدَع؛ قال الراجز أَشكو إِلى الله انْثِناءَ مِحْمَلي وخَفَقان صُرَدِيَ وأَخْيَل والصُّرَدان: عِرْقان تحت اللسان والخالُ: كالظَّلْع والغَمْز يكون بالدابة، وقد خالَ يَخال خالاً، وه خائل؛ قال نادَى الصَّريخُ فرَدُّوا الخَيْلَ عانِيَةً تَشْكو الكَلال، وتشكو من أَذى الخا وفي رواية: من حَفا الخال.
  • والخالُ: اللِّواءُ يُعْقد للأَمير.
  • أَب منصور: والخالُ اللِّواء الذي يُعْقَد لولاية والٍ، قال: ولا أُراه سُمِّ خالاً إِلاَّ لأَنه كان يُعْقَد من برود الخال؛ قال الأَعشى بأَسيافنا حتى نُوَجِّه خاله والخالُ: أَخو الأُم، ذكر في خول.
  • والخالُ: الجَبَل الضَّخْم والبعي الضخم، والجمع خِيلانٌ؛ قال ولكِنَّ خِيلاناً عليها العمائ شَبَّههم بالإِبل في أَبدانهم وأَنه لا عقول لهم.
  • وإِنه لمَخِيلٌ للخي أَي خَلِيق له.
  • وأَخالَ فيه خالاً من الخير وتَخَيَّل عليه تَخَيُّلاً كلاهما: اختاره وتفرَّس فيه الخير.
  • وتَخَوَّلت فيه خالاً من الخي وأَخَلْتُ فيه خالاً من الخير أَي رأَيت مَخِيلتَه وتَخَيَّل الشيءُ له: تَشَبَّه.
  • وتَخَيَّل له أَنه كذا أَي تَشَبَّ وتخايَل؛ يقال: تُخَيَّلته فَتَخَيَّل لي، كما تقول تَصَوَّرْته فَتَصَوَّر وتَبَيَّنته فَتَبَيَّن، وتَحَقَّقْته فَتَحَقَّق.
  • والخَيَا والخَيَالة: ما تَشَبَّه لك في اليَقَظة والحُلُم من صورة؛ قال الشاعر فلَسْتُ بنازِلٍ إِلاَّ أَلَمَّتْ برَحْلي، أَو خَيالَتُها، الكَذُو وقيل: إِنما أَنَّث على إِرادة المرأَة.
  • والخَيال والخَيالة: الشخ والطَّيْف.
  • ورأَيت خَياله وخَيالته أَي شخصه وطَلعْته من ذلك.
  • التهذيب الخَيال لكل شيء تراه كالظِّل، وكذلك خَيال الإِنسان في المِرآة، وخَياله ف المنام صورة تِمْثاله، وربما مَرَّ بك الشيء شبه الظل فهو خَيال، يقال تَخَيَّل لي خَيالُه.
  • الأَصمعي: الخَيال خَشَبة توضع فيلقى عليها الثو للغنم إِذا رآها الذئب ظن أَنه إِنسان؛ وأَنشد أَخٌ لا أَخا لي غيره، غير أَنن كَراعِي الخَيال يَسْتطِيف بلا فك وراعِي الخَيال: هو الرَّأْل، وفي رواية: أَخي لا أَخا لي بَعْده؛ قا ابن بري: أَنشده ابن قتيبة بلا فَكْر، بفتح الفاء، وحكي عن أَبي حاتم أَن قال: حدثني ابن سلام الجُمَحي عن يونس النحوي أَنه قال: يقال لي في هذ الأَمر فَكْرٌ بمعنى تَفَكُّر.
  • الصحاح: الخَيال خَشَبة عليها ثياب سو تُنْصب للطير والبهائم فتظنه إِنساناً.
  • وفي حديث عثمان: كان الحِمَى سِتَّ أَميال فصار خَيال بكذا وخَيال بكذا، وفي رواية: خَيال بإِمَّرَة وخيَال بأَسْوَدَ العَيْن؛ قال ابن الأَثير: وهما جَبَلان؛ قال الأَصمعي كانوا ينصِبون خَشَباً عليها ثياب سُودٌ تكن علاماتٍ لمن يراها ويعلم أَن م داخلها حِمىً من الأَرض، وأَصلها أَنها كانت تنصب للطير والبهائم عل المزروعات لتظنه إِنساناً ولا تسقط فيه؛ وقول الراجز تَخالُها طائرةً ولم تَطِرْ كأَنَّها خِيلانُ راع مُحْتَظِ أَراد بالخِيلان ما يَنْصِبه الراعي عند حَظِيرة غنمه.
  • وخَيَّل للناق وأَخُيَل: وَضَع لولدها خَيالاً ليَفْزَع منه الذئب فلا يَقْرَبه والخَيال: ما نُصِب في الأَرض ليُعْلَم أَنها حِمىً فلا تُقْرَب.
  • وقال الليث: ك شيء اشتبه عليك، فهو مُخيل، وقد أَخالَ؛ وأَنشد والصِّدْقُ أَبْلَجُ لا يُخِيل سَبِيلُه والصِّدْق يَعْرِفه ذوو الأَلْبا وقد أَخالتِ الناقةُ، فهي مُخِيلة إِذا كانت حَسَنة العَطَل في ضَرْعه لَبن.
  • وقوله تعالى: يُخَيَّل إِليه من سحرهم أَنها تَسْعَى؛ أَ يُشْبَّه.
  • وخُيِّل إِليه أَنه كذا، على ما لم يُسَمَّ فاعله: من التخيي والوَهْم.
  • والخَيال: كِساء أَسود يُنْصَب على عود يُخَيَّل به؛ قال اب أَحمر:فلما تَجَلَّى ما تَجَلَّى من الدُّجى وشَمَّر صَعْلٌ كالخَيال المُخَيَّ والخَيْل: الفُرْسان، وفي المحكم: جماعة الأَفراس لا واحد له من لفظه قال أَبو عبيدة: واحدها خائل لأَنه يَخْتال في مِشْيَتِه، قال ابن سيده وليس هذا بمعروف.
  • وفي التنزيل العزيز: وأَجْلِبْ عليهم بخَيْلِك ورَجْلِك أَي بفُرْسانك ورَجَّالتك.
  • والخَيْل: الخُيول.
  • وفي التنزيل العزيز والخَيْلَ والبِغال والحمير لتركبوها.
  • وفي الحديث: يا خَيْلَ الله ارْكَبي قال ابن الأَثير: هذا على حذف المضاف، أَراد بافُرْسانَ خَيْلِ الل اركبي، وهذا من أَحسن المجازات وأَلطفها؛ وقول أَبي ذؤيب فَتنازَلا وتواقَفَت خَيْلاهُما وكِلاهُما بَطَلُ اللِّقاء مُخَدَّع ثَنَّاه على قولهم هُما لِقاحان أَسْوَدانِ وجِمالانِ، وقوله بط اللِّقاء أَي عند اللقاء، والجمع أَخْيالٌ وخُيول؛ الأَول عن ابن الأَعرابي والأَخير أَشهر وأَعرف.
  • وفلان لا تُسايَر خَيْلاه ولا تُواقَفُ خَيْلاه ولا تُسايَر ولا تُواقَف أَي لا يطاق نَمِيمةً وكذباً.
  • وقالوا: الخَيْ أَعلم من فُرْسانِها؛ يُضْرب للرجل تَظُنُّ أَن عنده غَناء أَو أَنه لا غنا عنده فتجده على ما ظننت.
  • والخَيَّالة: أَصحاب الخُيول.
  • والخَيال: نبت والخالُ: موضع؛ قال أَتَعْرف أَطلالاً شَجوْنَك بالخال قال: وقد تكون أَلفه منقلبة عن واو.
  • والخالُ: اسم جَبَل تِلْقا المدينة؛ قال الشاعر أَهاجَكَ بالخالِ الحُمُول الدَّوافع وأَنْتَ لمَهْواها من الأَرض نازع والمُخايَلة: المُباراة.
  • يقال: خايَلْت فلاناً بارَيْته وفعلت فعلَه قال الكميت أَقول لهم، يَوم أَيْمانُه تُخايِلُها، في الندى، الأَشْمُل تُخايِلُها أَي تُفاخِرها وتُباريها؛ وقول ابن أَحمر وقالوا: أَنَتْ أَرض به وتَخَيَّلَتْ فأَمْسى لما في الرأْسِ والصدر شاكي قوله تَخَيَّلَت أَي اشْتَبَهَت.
  • وخَيَّل فلانٌ عن القوم إِذا كَعّ عنهم؛ قال سلمة: ومثله غَيَّف وخَيَّف.
  • الأَحمر: افْعَلْ كذا وكذا إِمَّ هَلَكَتْ هُلُكُ أَي على ما خَيَّلْت أَي على كل حال ونحو ذلك.
  • وقوله افْعَلْ ذلك على ما خَيَّلْت أَي على ما شَبَّهت وبنو الأَخْيَل: حَيٌّ من عُقَيْل رَهْط لَيْلى الأَخْيَليَّة؛ وقولها نحن الأَخايلُ ما يَزال غُلامُنا حتى يَدِبَّ على العَصا، مذكور فإِنما جَمَعت القَبِيل باسم الأَخْيَل ب معاوية العُقَيْلي، ويقال البَيْت لأَبيها والخَيال: أَرض لبني تَغْلِب؛ قال لبيد لِمَنْ طَلَلٌ تَضَمَّنه أُثالُ فسَرْحَة فالمَرانَةُ فالخَيالُ والخِيلُ: الحِلْتِيت، يَمانِية.
  • وخالَ يَخِيلُ خَيْلاً إِذا دام عل أَكل الخِيل، وهو السَّذَاب قال ابن بري: والخالُ الخائِلُ، يقال هو خالُ مالٍ وخائل مال أَي حَسَ القيام عليه.
  • والخالُ: ظَلْع في الرِّجْل.
  • والخال: نُكْتَة في الجَسَد قال وهذه أَبيات تجمع معاني الخال أَتَعْرِف أَطْلالاً شَجَوْنَك بالخالِ وعَيْشَ زمانٍ كان في العُصُر الخالي الخالُ الأَوَّل: مكان، والثاني: الماضي لَيالِيَ، رَيْعانُ الشَّبابِ مُسَلَّط عليّ بعِصْيان الإِمارةِ والخا الخال: اللِّوَاء وإِذْ أَنا خِدْنٌ للغَوِيّ أَخِي الصِّبا وللغَزِل المِرِّيحِ ذي اللَّهْوِ والخا الخال: الخُيَلاء وللخَوْد تَصْطاد الرِّجالَ بفاحِمٍ وخَدٍّ أَسِيل كالَوذِيلة ذي الخا الخال: الشَّامَة إِذا رَئِمَتْ رَبْعاً رَئِمْتُ رِباعَها كما رَئِم المَيْثاءَ ذو الرَّثْيَة الخال الخالي: العَزَب ويَقْتادُني منها رَخِيم دَلالِها كما اقْتاد مُهْراً حين يأْلفه الخال الخالي: من الخلاء زَمانَ أُفَدَّى من مِراحٍ إِلى الصِّب بعَمِّيَ، من فَرْط الصَّبابة، والخَا الخال: أَخو الأُم وقد عَلِمَتْ أَنِّي، وإِنْ مِلْتُ للصِّب إِذا القوم كَعُّوا، لَسْتُ بالرَّعِش الخا الخالُ: المَنْخُوب الضعيف ولا أَرْتَدي إِلاَّ المُروءَةَ حُلَّةً إِذا ضَنَّ بعضُ القوم بالعَصْبِ والخا الخالُ: نوع من البُرود وإِن أَنا أَبصرت المُحُولَ ببَلْدة تَنَكَّبتْها واشْتَمْتُ خالاً على خا الخال: السحاب فحَالِفْ بحِلْفِي كُلَّ خِرْقٍ مُهَذَّب وإِلاَّ تُحالِفْنِي فخَالِ إِذاً خا من المُخالاة وما زِلْتُ حِلْفاً للسَّماحة والعُلى كما احْتَلَفَتْ عَبْسٌ وذُبْيان بالخا الخالُ: الموضع وثالِثُنا في الحِلْفِ كُلُّ مُهَنَّد لما يُرْمَ من صُمِّ العِظامِ به خال أَي قاطع.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)الخيال العلميّ

  • (دب، فن) نوع أدبيّ أو سينمائيّ تكون فيه القصَّة الخياليّة مبنيَّة على الاكتشافات العلميَّة التأمليَّة والتغيّرات البيئيّة وارتياد الفضاء، والحياة على الكواكب الأخرى.

(ب)خايله الأمر

  • تراءى في خياله، وبدت صورتُه له.
  • يخايلني هذا الموضوعُ كثيرًا.

ترجمة اختيال باللغة الإنجليزية

اختيال
Strut Swagger

مرادفات اختيال

  • تَيه

كلمات شبيهة ومرادفات