اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة إيثار في القاموس

في اللغة العربية

  • إِيثَارٌ : (مصدر)
    إِيثَارٌ - إِيثَارٌ [أ ث ر] (مصدر: آثَرَ). عُرِفَ بِإيثَارِهِ : بِمَحَبَّتِهِ لِلْغَيْرِ وَتَفْضِيلِهِمْ عَلَى نَفْسِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)إيثار

  • مصدر آثرَ.
  • الإيثار.
  • (علوم النفس) مذهب يرمي إلى تفضيل خير الآخرين على الخير الشخصيّ، وعكسه الأَثَرة.
  • (علوم النفس) اتِّجاه اهتمام الإنسان وميول الحبّ فيه نحو غيره وقبل ذاته، سواء أكان هذا عن فطرة أم عن اكتساب.

(ب)أثَرَ

  • أثَرَ يَأثُر ، أَثْرًا وأَثَارةً ، فهو آثِر ، والمفعول مَأْثور.
  • أثَر المجرمَ تبع أثره.
  • أثَر الحديثَ: نقله ورواه عن غيره.
  • لم يُؤْثَر عنه مثل هذا القول.
  • {إِنْ هَذَا إلاَّ سِحْرٌ يُؤْثَرُ}: يُورث ويُنقل عن السلف.
معجم الغني +

إِيثَارٌ

  • [أ ث ر]. (مصدر آثَرَ). :عُرِفَ بِإيثَارِهِ : بِمَحَبَّتِهِ لِلْغَيْرِ وَتَفْضِيلِهِمْ عَلَى نَفْسِهِ.
معجم الرائد +

أثر

  • يأثر ويأثر ، أثرا وأثارة وأثرة.
  • أثر الحديث : نقله ورواه.
  • أثره : أكرمه.
المعجم الوسيط +

(أ) الإيثار

  • الإيثار تفضيل المرء غيرَه على نفسه.

(ب) أَثَرَه

  • أَثَرَه أَثَرَه ُ أَثْرًا، وأَثارة، وأَثرة: تَبعَ أثرَه.
  • و أَثَرَه الحديثَ: نقله، ورواه عن غيره.
  • و أَثَرَه السيفَ وغيره أَثْرًا، وأُثْرة: ترك فيه علامةً يُعْرف بها.
  • و أَثَرَه فلان أَن يفعل كذا: اختار فعله.
المحيط في اللغة +

أَثَرُ

  • ـ أَثَرُ: بَقِيَّةُ الشيءِ، ج: آثارٌ وأُثورٌ، والخَبَرُ.
  • ـ الحُسَينُ بنُ عبدِ الملكِ، وعبدُ المَلكِ بنُ مَنْصورٍ الأَثَرِيَّانِ: مُحَدِّثانِ.
  • ـ خَرَجَ في إِثْرِهِ وأثَرِه: بعدَه.
  • ـ ائْتَثَرَه وتَأَثَّرَهُ: تَبعَ أثَرَه.
  • ـ أثَّرَ فيه تأثيراً: تَرَكَ فيه أثراً.
  • ـ آثارُ: الأَعْلامُ.
  • ـ أَثْرُ وإِثْرُ: فِرِنْدُ السَّيْفِ، كالأَثيرِ، ج: أُثورٌ.
  • ـ أَثْرُ: نَقْلُ الحديثِ وروايَتُه، كالأَثارَةِ والأُثْرَةِ، يأثِرُه ويَأثُرُه.
  • ـ أَثْرُ: إكْثارُ الفَحْلِ من ضِرابِ الناقَةِ.
  • ـ أُثْرُ وأُثُرُ: أثَرُ الجِراحِ يَبْقَى بعدَ البُرْءِ، وماءُ الوجهِ، وروْنَقهُ.
  • ـ أُثْرُ: وسِمَةٌ في باطِنِ خُفِّ البعيرِ يُقْتَفَى بها أثَرُهُ.
  • ـ إِثْرُ وأُثْرُ: خُلاصَةُ السَّمْنِ.
  • ـ أَثُرٌ وأَثِرٌ: رَجُلٌ يَسْتَأثِرُ على أصْحابِه، أي: يَخْتارُ لنَفْسِه أشْياءَ حَسَنَةً، والاسمُ: الأَثَرَةُ والأُثْرَةُ والإِثْرَةُ والأُثْرَى.
  • ـ أثِرَ على أصْحابِهِ: فَعَلَ ذلك.
  • ـ أُثْرَةُ: المَكْرُمَةُ المُتوارَثَةُ، كالمَأْثَرَةِ والمَأْثُرَةِ، والبَقِيَّةُ من العِلْمِ تُؤْثَرُ، كالأَثَرَةِ والأَثارَةِ، والجَدْبُ، والحالُ غيرُ المَرْضِيَّةِ.
  • ـ آثَرَهُ: أكْرَمَهُ.
  • ـ أَثيرةُ: الدابَّةُ العظيمَةُ الأَثَرِ في الأرضِ بحافِرِها.
  • ـ فَعَلَ آثِراً ما، وآثِرَ ذِي أثيرٍ، وأوَّلَ ذي أثيرٍ، وأثيرَةَ ذِي أثيرٍ، وأُثْرَةَ ذي أثيرٍ، وإِثْرَ ذِي أثيرَيْنِ، وأَثَرَ ذِي أثيرَيْنِ، وآثِرَ ذَاتِ يَدَيْنِ وذي يَدَيْنِ: أوَّلَ كلِّ شيء.
  • ـ سَيْفٌ مأثورٌ: في مَتْنِهِ أثَرٌ، أو مَتْنُه حديدٌ أنيثٌ، وشَفْرَتُه حديدٌ ذَكَرٌ، أو هو الذي يَعْمَلُه الجِنُّ.
  • ـ أثِرَ يَفْعَلُ كذا: طَفِقَ.
  • ـ أثِرَ على الأَمْرِ: عَزَمَ.
  • ـ أثِرَ له: تَفَرَّغَ.
  • ـ آثَرَ: اخْتارَ.
  • ـ آثَرَ كذا بكذا: أتْبَعَه إيَّاه.
  • ـ ثُؤْثُورُ: حَديدةٌ يُسْحَى بها باطِنُ خُفِّ البعيرِ ليُقْتَصَّ أثَرُه، كالمِثْئَثَرَةِ، ؟؟ والجِلْوازُ.
  • ـ اسْتَأْثَرَ بالشيءِ: اسْتَبَدَّ به، وخَصَّ به نَفْسَهُ.
  • ـ اسْتَأْثَرَ اللّه تعالى بِفُلانٍ: إذا ماتَ ورُجِيَ له الغُفْرانُ.
  • ـ ذو الآثارِ: الأَسْوَدُ النَّهْشَلِيُّ، لأِنَّهُ إذا هَجا قوْماً تَرَكَ فيهم آثاراً، أو شِعْرُهُ في الأَشْعارِ كآثارِ الأَسَدِ في آثارِ السِّباعِ.
  • ـ فلانٌ أثيري: منْ خُلَصائِي.
  • ـ كثيرٌ أثيرٌ: إتْباعٌ.
  • ـ أُثَيْرٌ: ابنُ عَمْرٍو السَّكونِيُّ الطَّبيبُ، ومُغيرَةُ بنُ جَميلِ بنِ أُثَيْرٍ شَيْخٌ لأِبي سَعيدٍ الأَشَجِّ. وقولُ عَليّ، رضِيَ الله عنه: ‘‘ولَسْتُ بِمَأثورٍ في ديني’‘ في: أ ب ر.
معجم لسان العرب +

(أ)وثر

  • وثَرَ الشيءَ وثْراً ووَثَّرَهُ: وَطَّأَه.
  • وقد وَثُر، بالضم وَثارَة أَي وَطُؤَ، فهو وَثِيرٌ، والأُنثى وَثِيرَةٌ.
  • الوَثيرُ: الفِراش الوَطِيءُ، وكذلك الوِثْرُ، بالكسر.
  • وكل شيء جلست عليه أَو نمت عليه فوجدت وطيئاً، فهو وَثِير.
  • يقال: ما تحته وِثْرٌ ووِثارٌ، وشيء وَثْرٌ ووَثِر ووَثير، والاسم الوِثارُ والوَثارُ.
  • وفي حديث ابن عباس قال لعمر: ل اتخذت فِراشاً أَوْثَرَ منه أَي أَوْطَأَ وأَلْيَنَ.
  • وامرأَة وثِيرَة العَجِيزَة: وطِيئَتُها، والجمع وَثائِرُ ووِثارٌ.
  • وقال ابن دريد: الوَثيرَة م النساء الكثيرة اللحم، والجمع كالجمع.
  • ويقال للمرأَة السمينة الموافق للمضاجعة: إِنها لوَثِيرَةٌ، فإِذا كانت ضَخْمَةَ العَجُزِ فهي وَثِيرَة العَجُزِ.
  • أَبو زيد: الوَثارَةُ كَثْرَةُ الشحم، والوَثاجَةُ كثرة اللحم قال القَطَاميُّ وكأَنَّما اشْتَمَلَ الضَّجِيعُ بِرَيْطَةٍ لا بَلْ تَزِيدُ وَثارَةً ولَيان وفي حديث ابن عمر وعُيَيْنَةَ بن حِصْنٍ: ما أَخَذْتَها بيضاء غَريرَة ولا نَصَفاً وثِيرَةً والمِيثَرَة: الثوبُ الذي تُجَلَّلُ به الثياب فيعلوها.
  • والمِيْثَرَة هنَةٌ كهيئة المِرْفَقَةِ تتخذ للسَّرْج كالصُّفَّة، وهي المَواثِر والمَياثِرُ، الأَخيرة على المعاقَبَةِ، وقال ابن جني: لَزِمَ البَدَلُ في كما لزم في عِيدٍ وأَعْيادٍ.
  • التهذيب: والمِيثَرَةُ مِيْثَرَةُ السَّرْج والرَّحْلِ يُوَطَّآن بها، ومِيثَرَةُ الفَرَسِ: لِبْدَتُه، غير مهموز قال أَبو عبيد: وأَما المَياثِرُ الحُمْرُ التي جاء فيها النهي فإِنها كان من مراكب الأَعاجم من ديباج أَو حرير.
  • وفي الحديث: أَنه نهى عن مِيثَرَ الأُرْجُوان؛ هي وِطاءٌ محشوّ يُترَكُ على رحل البعير تحت الراكب والمِيثَرَةُ، بالكسر، مِفْعَلَةٌ من الوثَارَةِ، وأَصلها مِوْثَرَةٌ، فقلب الواو ياء لكسرة الميم، والأُرْجُوانُ صِبْغ أَحمر يتخذ كالفِراشِ الصغير ويحشى بقطن أَو صوف يجعهل الراكب تحته على الرحال فوق الجمال؛ قال اب الأَثير: ويدخل فيه مَياثِرُ السُّروج لأَن النهي يشتمل على ك مِيْثَرَةٍ حمراءَ سواء انت على رحل أَو سرج والوَاثِرُ: الذي يَأْثُرُ أَسفلَ خُفِّ البعير، وأَرى الواو فيه بدلا من الهمزة في الآثِرِ والوَثْرُ، بالفتح: ماء الفحل يجتمع في رحم الناقة ثم لا تَلْقحُ ووَثَرَها الفحلُ يَثِرُها وَثْراً: أَكثر ضِرابَها فلم تَلْقَحْ.
  • أَبو زيد المَسْطُ أَن يُدْخِلَ الرجلُ اليدَ في الرحم رحمِ الناقة بعد ضِراب الفحل إِياها فيستخرج وَثْرَها، وهو ماء الفحل يجتمع في رحمها ثم لا تَلْقَح منه؛ وقال النضرُ: الوَثْرُ أَن يضربها على غير ضَبْعَةٍ.
  • قال والمَوْثُورَةُ تُضْرَبُ في اليوم الواحد مراراً فلا تَلْقَحُ.
  • وقال بعض العرب أَعْجَبُ النكاح وَثْرٌ على وِثْرٍ أَي نكاحٌ على فِراشٍ وَثِير واسْتوْثَرْتُ من الشيء أَي استكثرت منه، مثل اسْتَوْثَنْت واسْتَوْثَجْتُ.
  • ابن الأَعرابي: التَّواثِيرُ الشُّرَطُ، وهم العَتَلَةُ والفَرَعَة والأَمَلَةُ، واحدهم آمِلٌ مثل كافر وكَفَرَةٍ ابن سيده: والوَثْرُ جلد يُقَدُّ سُيُوراً عَرْضُ السير منها أَرب أَصابع أَو شِبْرٌ تلبَسُه الجارية الصغيرة قبل أَن تُدْرِكَ؛ عن اب الأَعرابي؛ وأَنشد عَلِقْتُها وهي عليها وَثِرْ حتى إِذا ما جُعِلَتْ في الخِدِرْ وأَتْلَعَتْ بمثلِ جِيدِ الوَبِر وقال مرة: وتلبسه أَيضاً وهي حائض، وقيل: الوَثْرُ النُّقْبَةُ الت تلبس، والمعنيان متقاربان، قال: وهو الرَّيْطُ أَيضاً.

(ب)أثر

  • الأَثر: بقية الشيء، والجمع آثار وأُثور.
  • وخرجت في إِثْره وف أَثَره أَي بعده.
  • وأْتَثَرْتُه وتَأَثَّرْته: تتبعت أَثره؛ عن الفارسي ويقال: آثَرَ كذا وكذا بكذا وكذا أَي أَتْبَعه إِياه؛ ومنه قول متمم بن نوير يصف الغيث فَآثَرَ سَيْلَ الوادِيَّيْنِ بِدِيمَةٍ تُرَشِّحُ وَسْمِيّاً، من النَّبْتِ، خِرْوع أَي أَتبع مطراً تقدم بديمة بعده والأَثر، بالتحريك: ما بقي من رسم الشيء.
  • والتأْثير: إِبْقاءُ الأَثر ف الشيء.
  • وأَثَّرَ في الشيء: ترك فيه أَثراً.
  • والآثارُ: الأَعْلام والأَثِيرَةُ من الدوابّ: العظيمة الأَثَر في الأَرض بخفها أَو حافرها بَيّنَ الإِثارَة.
  • وحكى اللحياني عن الكسائي: ما يُدْرى له أَيْنَ أَثرٌ وم يدرى له ما أَثَرٌ أَي ما يدرى أَين أَصله ولا ما أَصله والإِثارُ: شِبْهُ الشِّمال يُشدّ على ضَرْع العنز شِبْه كِيس لئل تُعانَ والأُثْرَة، بالضم: أَن يُسْحَى باطن خف البعير بحديدة ليُقْتَص أَثرُهُ.
  • وأَثَرَ خفَّ البعير يأْثُرُه أَثْراً وأَثّرَه: حَزَّه.
  • والأَثَرُ سِمَة في باطن خف البعير يُقْتَفَرُ بها أَثَرهُ، والجمع أُثور والمِئْثَرَة والثُّؤْرُور، على تُفعول بالضم: حديدة يُؤْثَرُ بها خ البعير ليعرف أَثرهُ في الأَرض؛ وقيل: الأُثْرة والثُّؤْثور والثَّأْثور كلها: علامات تجعلها الأَعراب في باطن خف البعير؛ يقال منه: أَثَرْت البعيرَ، فهو مأْثور، ورأَيت أُثرَتَهُ وثُؤْثُوره أَي موضع أَثَره م الأَرض.
  • والأَثِيَرةُ من الدواب: العظيمة الأَثرِ في الأَرض بخفها أَ حافرها.
  • وفي الحديث: من سَرّه أَن يَبْسُطَ اللهُ في رزقه ويَنْسَأَ في أَثَرِ فليصل رحمه؛ الأَثَرُ: الأَجل، وسمي به لأَنه يتبع العمر؛ قال زهير والمرءُ ما عاش ممدودٌ له أَمَلٌ لا يَنْتَهي العمْرُ حتى ينتهي الأَثَر وأَصله من أَثَّرَ مَشْيُه في الأَرض، فإِنَّ من مات لا يبقى له أَثَر ولا يُرى لأَقدامه في الأَرض أَثر؛ ومنه قوله للذي مر بين يديه وهو يصلي قَطَع صلاتَنا قطع الله أَثره؛ دعا عليه بالزمانة لأَنه إِذا زَمِن انقطع مشيه فانقطع أَثَرُه.
  • وأَما مِيثَرَةُ السرج فغير مهموزة والأَثَر: الخبر، والجمع آثار.
  • وقوله عز وجل: ونكتب ما قدّموا وآثارهم أَي نكتب ما أَسلفوا من أَعمالهم ونكتب آثارهم أَي مَن سنّ سُنَّة حَسَن كُتِب له ثوابُها، ومَن سنَّ سُنَّة سيئة كتب عليه عقابها، وسنن النبي صلى الله عليه وسلم، آثاره والأَثْرُ: مصدر قولك أَثَرْتُ الحديث آثُرُه إِذا ذكرته عن غيرك.
  • اب سيده: وأَثَرَ الحديثَ عن القوم يأْثُرُه ويأْثِرُه أَثْراً وأَثارَة وأُثْرَةً؛ الأَخيرة عن اللحياني: أَنبأَهم بما سُبِقُوا فيه من الأَثَر وقيل: حدّث به عنهم في آثارهم؛ قال: والصحيح عندي أَن الأُثْرة الاسم وه المَأْثَرَةُ والمَأْثُرَةُ.
  • وفي حديث عليّ في دعائه على الخوارج: ول بَقِيَ منكم آثِرٌ أَي مخبر يروي الحديث؛ وروي هذا الحديث أَيضاً بالبا الموحدة، وقد تقدم؛ ومنه قول أَبي سفيان في حديث قيصر: لولا أَن يَأْثُرُو عني الكذب أَي يَرْوُون ويحكون.
  • وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه حل بأَبيه فنهاه النبي، صلى الله عليه وسلم، عن ذلك، قال عمر: فما حلفت ب ذاكراً ولا آثراً؛ قال أَبو عبيد: أَما قوله ذاكراً فليس من الذكر بع النسيان إِنما أَراد متكلماً به كقولك ذكرت لفلان حديث كذا وكذا، وقوله ول آثِراً يريد مخبراً عن غيري أَنه حلف به؛ يقول: لا أَقول إِن فلاناً قا وأَبي لا أَفعل كذا وكذا أَي ما حلفت به مبتدئاً من نفسي، ولا رويت عن أَح أَنه حلف به؛ ومن هذا قيل: حديث مأْثور أَي يُخْبِر الناسُ به بعضُه بعضاً أَي ينقله خلف عن سلف؛ يقال منه: أَثَرْت الحديث، فهو مَأْثور وأَن آثر؛ قال الأَعشى إِن الذي فيه تَمارَيْتُم بُيِّنَ للسَّامِعِ والآثِر ويروى بَيَّنَ.
  • ويقال: إِن المأْثُرة مَفْعُلة من هذا يعني المكرمة وإِنما أُخذت من هذا لأَنها يأْثُرها قَرْنٌ عن قرن أَي يتحدثون بها.
  • وف حديث عليّ، كرّم الله وجهه: ولَسْتُ بمأْثور في ديني أَي لست ممن يُؤْثَر عني شرّ وتهمة في ديني، فيكون قد وضع المأْثور مَوْضع المأْثور عنه؛ ورو هذا الحديث بالباء الموحدة، وقد تقدم.
  • وأُثْرَةُ العِلْمِ وأَثَرَت وأَثارَتُه: بقية منه تُؤْثَرُ أَي تروى وتذكر؛ وقرئ: (* قوله: [ وقرئ إلخ حاصل القراءات ست: أثارة بفتح أو كسر، وأثرة بفتحتين، وأثرة مثلث الهمزة مع سكون الثاء، فالأثارة، بالفتح، البقية أي بقية من علم بقيت لكم م علوم الأولين، هل فيها ما يدل على استحقاقهم للعبادة أو الأمر به، وبالكس من أثار الغبار أريد منها المناظرة لأنها تثير المعاني.
  • والأثرة بفتحتي بمعنى الاستئثار والتفرد، والأثرة بالفتح مع السكون بناء مرة من رواي الحديث، وبكسرها معه بمعنى الأثرة بفتحتين وبضمها معه اسم للمأثور المروي كالخطبة اهـ ملخصاً من البيضاوي وزاده).
  • أَو أَثْرَةٍ من عِلْ وأَثَرَةٍ من علم وأَثارَةٍ، والأَخيرة أَعلى؛ وقال الزجاج: أَثارَةٌ في معن علامة ويجوز أَن يكون على معنى بقية من علم، ويجوز أَن يكون على ما يُؤْثَر من العلم.
  • ويقال: أَو شيء مأْثور من كتب الأَوَّلين، فمن قرأَ أَثارَةٍ، فهو المصدر مثل السماحة، ومن قرأَ: أَثَرةٍ فإِنه بناه على الأَثر كم قيل قَتَرَةٌ، ومن قرأَ: أَثْرَةٍ فكأَنه أَراد مثل الخَطْفَ والرَّجْفَةِ.
  • وسَمِنَتِ الإِبل والناقة على أَثارة أَي على عتيق شحم كان قبل ذلك قال الشماخ وذاتِ أَثارَةٍ أَكَلَتْ علي نَباتاً في أَكِمَّتِهِ فَفار قال أَبو منصور: ويحتمل أَن يكون قوله أَو أَثارة من علم من هذا لأَنه سمنت على بقية شَحْم كانت عليها، فكأَنها حَمَلَت شحماً على بقية شحمها وقال ابن عباس: أَو أَثارة من علم إِنه علم الخط الذي كان أُوتيَ بعض الأَنبياء.
  • وسئل النبي، صلى الله عليه وسلم، عن الخط فقال: قد كان نبي يَخُط فمن وافقه خَطّه أَي عَلِمَ مَنْ وافَقَ خَطُّه من الخَطَّاطِين خَطّ ذلك النبيّ، عليه السلام، فقد علِمَ عِلْمَه.
  • وغَضِبَ على أَثارَةٍ قب ذلك أَي قد كان (* قوله: [ قد كان إلخ ] كذا بالأصل، والذي في مادة خ ط منه: قد كان نبي يخط فمن وافق خطه علم مثل علمه، فلعل ما هنا رواية، وأ مقدمة على علم من مبيض المسودة).
  • قبل ذلك منه غَضَبٌ ثم ازداد بعد ذل غضباً؛ هذه عن اللحياني.
  • والأُثْرَة والمأْثَرَة والمأْثُرة، بفتح الثا وضمها: المكرمة لأَنها تُؤْثر أَي تذكر ويأْثُرُها قرن عن قرن يتحدثون بها وفي المحكم: المَكْرُمة المتوارثة.
  • أَبو زيد: مأْثُرةٌ ومآثر وهي القد في الحسب.
  • وفي الحديث: أَلا إِنَّ كل دم ومأْثُرَةٍ كانت في الجاهلي فإِنها تحت قَدَمَيّ هاتين؛ مآثِرُ العرب: مكارِمُها ومفاخِرُها التي تُؤْثَ عنها أَي تُذْكَر وتروى، والميم زائدة.
  • وآثَرَه: أَكرمه.
  • ورجل أَثِير مكين مُكْرَم، والجمع أُثَرَاءُ والأُنثى أَثِيرَة وآثَرَه عليه: فضله.
  • وفي التنزيل: لقد آثرك الله علينا.
  • وأَثِرَ أَ يفعل كذا أَثَراً وأَثَر وآثَرَ، كله: فَضّل وقَدّم.
  • وآثَرْتُ فلاناً عل نفسي: من الإِيثار.
  • الأَصمعي: آثَرْتُك إِيثاراً أَي فَضَّلْتُك.
  • وفلا أَثِيرٌ عند فلان وذُو أُثْرَة إِذا كان خاصّاً.
  • ويقال: قد أَخَذه بل أَثَرَة وبِلا إِثْرَة وبلا اسْتِئثارٍ أَي لم يستأْثر على غيره ولم يأْخ الأَجود؛ وقال الحطيئة يمدح عمر، رضي الله عنه ما آثَرُوكَ بها إِذ قَدَّموكَ لها لكِنْ لأَنْفُسِهِمْ كانَتْ بها الإِثَر أَي الخِيَرَةُ والإِيثارُ، وكأَنَّ الإِثَرَ جمع الإِثْرَة وه الأَثَرَة؛ وقول الأَعرج الطائي أَراني إِذا أَمْرٌ أَتَى فَقَضَيته فَزِعْتُ إِلى أَمْرٍ عليَّ أَثِي قال: يريد المأْثور الذي أَخَذَ فيه؛ قال: وهو من قولهم خُذْ هذ آثِراً.
  • وشيء كثير أَثِيرٌ: إِتباع له مثل بَثِيرٍ واسْتأْثَرَ بالشيء على غيره: خصَّ به نفسه واستبدَّ به؛ قال الأَعشى اسْتَأْثَرَ اللهُ بالوفاءِ وبال ـعَدْلِ، ووَلَّى المَلامَة الرجل وفي الحديث: إِذا اسْتأْثر الله بشيء فَالْهَ عنه.
  • ورجل أَثُرٌ، عل فَعُل، وأَثِرٌ: يسْتَأْثر على أَصحابه في القَسْم.
  • ورجل أَثْر، مثا فَعْلٍ: وهو الذي يَسْتَأْثِر على أَصحابه، مخفف؛ وفي الصحاح أَي يحتاج ( قوله: [ أي يحتاج ] كذا بالأصل.
  • ونص الصحاح: رجل أثر، بالضم على فعل بضم العين إذا كان يستأثر على أصحابه أي يختار لنفسه أخلاقاً إلخ).
  • لنفسه أَفعالا وأَخلاقاً حَسَنَةً.
  • وفي الحديث: قال للأَنصار: إِنكم ستَلْقَوْن بَعْدي أَثَرَةً فاصْبروا؛ الأَثَرَة، بفتح الهمزة والثاء: الاسم من آثَر يُؤْثِر إِيثاراً إِذا أَعْطَى، أَراد أَنه يُسْتَأْثَرُ عليكم فَيُفَضَّ غيرُكم في نصيبه من الفيء.
  • والاستئثارُ: الانفراد بالشيء؛ ومنه حديث عمر فوالله ما أَسْتَأْثِرُ بها عليكم ولا آخُذُها دونكم، وفي حديثة الآخ لما ذُكر له عثمان للخلافة فقال: أَخْشَى حَفْدَه وأَثَرَتَه أَي إِيثارَ وهي الإِثْرَةُ، وكذلك الأُثْرَةُ والأَثْرَة؛ وأَنشد أَيضاً ما آثروك بها إِذ قدَّموك لها لكن بها استأْثروا، إِذا كانت الإِثَر وهي الأُثْرَى؛ قال فَقُلْتُ له: يا ذِئْبُ هَل لكَ في أَخ يُواسِي بِلا أُثْرَى عَلَيْكَ ولا بُخْلِ وفلان أَثيري أَي خُلْصاني.
  • أَبو زيد: يقال قد آثَرْت أَن أَقول ذل أُؤَاثرُ أَثْراً.
  • وقال ابن شميل: إِن آثَرْتَ أَنْ تأْتينا فأْتنا يوم كذ وكذا، أَي إِن كان لا بد أَن تأْتينا فأْتنا يوم كذا وكذا.
  • ويقال: ق أَثِرَ أَنْ يَفْعلَ ذلك الأَمر أَي فَرغ له وعَزَم عليه.
  • وقال الليث: يقا لقد أَثِرْتُ بأَن أَفعل كذا وكذا وهو هَمٌّ في عَزْمٍ.
  • ويقال: افعل هذ يا فلان آثِراً مّا؛ إِن اخْتَرْتَ ذلك الفعل فافعل هذا إِمَّا لا واسْتَأْثرَ الله فلاناً وبفلان إِذا مات، وهو ممن يُرجى له الجنة ورُجِيَ ل الغُفْرانُ والأَثْرُ والإِثْرُ والأُثُرُ، على فُعُلٍ، وهو واحد ليس بجمع فِرِنْدُ السَّيفِ ورَوْنَقُه، والجمع أُثور؛ قال عبيد بن الأَبرص ونَحْنُ صَبَحْنَا عامِراً يَوْمَ أَقْبَلو سُيوفاً، عليهن الأُثورُ، بَواتِك وأَنشد الأَزهري كأَنَّهم أَسْيُفٌ بِيضٌ يَمانِيةٌ عَضْبٌ مَضارِبُها باقٍ بها الأُثُر وأَثْرُ السيف: تَسَلْسُلُه وديباجَتُه؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعراب من قوله فإِنِّي إِن أَقَعْ بِكَ لا أُهَلِّكْ كَوَقْع السيفِ ذي الأَثَرِ الفِرِنْد فإِن ثعلباً قال: إِنما أَراد ذي الأَثْرِ فحركه للضرورة؛ قال ابن سيده ولا ضرورة هنا عندي لأَنه لو قال ذي الأَثْر فسكنه على أَصله لصا مفاعَلَتُن إِلى مفاعِيلن، وهذا لا يكسر البيت، لكن الشاعر إِنما أَراد توفي الجزء فحرك لذلك، ومثله كثير، وأَبدل الفرنْدَ من الأَثَر.
  • الجوهري: قا يعقوب لا يعرف الأَصمعي الأَثْر إِلا بالفتح؛ قال: وأَنشدني عيسى بن عم لخفاف بن ندبة وندبة أُمّه جَلاهَا الصيْقَلُونَ فأَخُلَصُوه خِفاقاً، كلُّها يَتْقي بأَثْ أَي كلها يستقبلك بفرنده، ويَتْقِي مخفف من يَتَّقي، أَي إِذا نظ الناظر إِليها اتصل شعاعها بعينه فلم يتمكن من النظر إِليها، ويقال تَقَيْتُ أَتْقيه واتَّقَيْتُه أَتَّقِيه.
  • وسيف مأْثور: في متنه أَثْر، وقيل: ه الذي يقال إِنه يعمله الجن وليس من الأَثْرِ الذي هو الفرند؛ قال اب مقبل:إِني أُقَيِّدُ بالمأْثُورِ راحِلَتي ولا أُبالي، ولو كنَّا على سَفَ قال ابن سيده: وعندي أَنَّ المَأْثور مَفْعول لا فعل له كما ذهب إِلي أَبو علي في المَفْؤُود الذي هو الجبان.
  • وأُثْر الوجه وأُثُرُه: ماؤ ورَوْنَقُه وأَثَرُ السيف: ضَرْبَته.
  • وأُثْر الجُرْح: أَثَرهُ يبقى بعدم يبرأُ.
  • الصحاح: والأُثْر، بالضم، أَثَر الجرح يبقى بعد البُرء، وقد يثقل مث عُسْرٍ وعُسُرٍ؛ وأَنشد عضب مضاربها باقٍ بها الأُث هذا العجز أَورده الجوهري بيضٌ مضاربها باقٍ بها الأَث والصحيح ما أَوردناه؛ قال: وفي الناس من يحمل هذا على الفرند.
  • والإِثْ والأُثْر: خُلاصة السمْن إِذا سُلِئَ وهو الخَلاص والخِلاص، وقيل: ه اللبن إِذا فارقه السمن؛ قال والإِثْرَ والضَّرْبَ معاً كالآصِيَ الآصِيَةُ: حُساءٌ يصنع بالتمر؛ وروى الإِيادي عن أَبي الهيثم أَنه كا يقول الإِثر، بكسرة الهمزة، لخلاصة السمن؛ وأَما فرند السيف فكلهم يقو أُثْر.
  • ابن بُزرُج: جاء فلان على إِثْرِي وأَثَري؛ قالوا: أُثْر السيف مضموم: جُرْحه، وأَثَرُه، مفتوح: رونقه الذي فيه.
  • وأُثْرُ البعير في ظهره مضموم؛ وأَفْعَل ذلك آثِراً وأَثِراً.
  • ويقال: خرجت في أَثَرِه وإِثْرِه وجاء في أَثَرِهِ وإتِْرِه، وفي وجهه أَثْرٌ وأُثْرٌ؛ وقال الأَصمعي الأُثْر، بضم الهمزة، من الجرح وغيره في الجسد يبرأُ ويبقى أَثَرُهُ.
  • قا شمر: يقال في هذا أَثْرٌ وأُثْرٌ، والجمع آثار، ووجهه إِثارٌ، بكسر الأَلف قال: ولو قلت أُثُور كنت مصيباً.
  • ويقال: أَثَّر بوجهه وبجبينه السجو وأَثَّر فيه السيف والضَّرْبة الفراء: ابدَأْ بهذا آثراً مّا، وآثِرَ ذي أَثِير، وأَثيرَ ذي أَثير أَي ابدَأْ به أَوَّل كل شيء.
  • ويقال: افْعَلْه آثِراً ما وأَثِراً ما أَ إِن كنت لا تفعل غيره فافعله، وقيل: افعله مُؤثراً له على غيره، وما زائد وهي لازمة لا يجوز حذفها، لأَن معناه افعله آثِراً مختاراً له مَعْنيّا به، من قولك: آثرت أَن أَفعل كذا وكذا.
  • ابن الأَعرابي: افْعَلْ هذ آثراً مّا وآثراً، بلا ما، ولقيته آثِراً مّا، وأَثِرَ ذاتِ يَدَيْن وذ يَدَيْن وآثِرَ ذِي أَثِير أَي أَوَّل كل شيء، ولقيته أَوَّل ذِي أَثِيرٍ وإِثْرَ ذي أَثِيرٍ؛ وقيل: الأَثير الصبح، وذو أَثيرٍ وَقْتُه؛ قال عروة ب الورد فقالوا: ما تُرِيدُ؟ فَقُلْت: أَلْهُ إِلى الإِصْباحِ آثِرَ ذِي أَثِي وحكى اللحياني: إِثْرَ ذِي أَثِيرَيْن وأَثَرَ ذِي أَثِيرَيْن وإِثْرَة مّا.
  • المبرد في قولهم: خذ هذا آثِراً مّا، قال: كأَنه يريد أَن يأْخُذ منه واحداً وهو يُسامُ على آخر فيقول: خُذْ هذا الواحد آثِراً أَي ق آثَرْتُك به وما فيه حشو ثم سَلْ آخَرَ.
  • وفي نوادر الأَعراب: يقال أَثِر فُلانٌ بقَوْل كذا وكذا وطَبِنَ وطَبِقَ ودَبِقَ ولَفِقَ وفَطِنَ، وذل إِذا إِبصر الشيء وضَرِيَ بمعرفته وحَذِقَه والأُثْرَة: الجدب والحال غير المرضية؛ قال الشاعر إِذا خافَ مِنْ أَيْدِي الحوادِثِ أُثْرَةً كفاهُ حمارٌ، من غَنِيٍّ، مُقَيَّد ومنه قول النبي، صلى الله عليه وسلم: إِنكم ستَلْقَوْن بَعْدي أُثْرَة فاصبروا حتى تَلْقَوني على الحوض وأَثَر الفَحْلُ الناقة يأْثُرُها أَثْراً: أَكثَرَ ضِرابها.
مصطلحات عربية عامة +

الإيثار

  • (نف) مذهب يرمي إلى تفضيل خير الآخرين على الخير الشخصيّ، وعكسه الأَثَرة.
مصطلحات مالية +

(أ) الأثر الزمني

  • تميل الأسهم للأداء بصورة مختلفة في أوقات متباينة من السنة ، في الإنجليزية، هي calendar effect.

(ب) الأثر المتموّج

  • أثر تغيّر أسعار الفائدة قصيرة الأجل على منحنى العائد. إذ يتحرّك منحنى العائد عادة بنفس الاتّجاه وتكون حركته أكبر بالنسبة لآجال الاستحقاق القصيرة بينما تكون حركته أصغر بالنسبة لآجال الاستحقاق الطويلة. وقد يتحرّك المنحنى في الاتّجاه المعاكس إذا أحسّت السوق بأن انخفاض فائدة قصيرة الأجل يؤدّي إلى ارتفاع معدّل التضخّم في المستقبل. ، في الإنجليزية، هي ripple effect.

ترجمة إيثار باللغة الإنجليزية

إيثار
Altruism Predilection

كلمات شبيهة ومرادفات