اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) انفشَّ

  • انفشَّ ينفشّ ، انْفَشِشْ / انْفَشَّ ، انفشاشًا ، فهو مُنفشّ.
  • انفشَّت الكرةُ فشَّت، خرج ما فيها من الهواء.
  • انفشَّتْ البالونةُ.
  • انفشَّ الورمُ: فشَّ؛ زال، هبط.

(ب)فَشيش

  • صوت الهواء عند خروجه من القِرْبة أو الكرة أو غيرهما.
  • صوت جلد الأفعى عند مَشْيها في اليَبَس.
معجم الغني +

(أ)فَشِيشٌ

  • [ف ش ش]. (صِيغَةُ فَعِيل).
  • :فَشِيشُ الكُرَةِ : صَوْتُ الْهَوَاءِ الْخَارِجِ مِنْهَا.
  • :فَشِيشُ الْحَيَّةِ : صَوْتُ جِلْدِهَا.

(ب)فِشَّةٌ

  • [ف ش ش]. : رِئَةٌ تَفُشُّ مَا فِيهَا مِنْ هَوَاءٍ.
معجم الرائد +

إِنَفَشّ

  • إنفش.
  • انفشاشا.
  • إنفشت القربة أو الكرة : خرج ما فيها من هواء.
  • إنفش الهواء : خرج من القربة أو الكرة.
  • إنفش اللبن : سال من الإناء.
  • إنفش الجرح : زال ورمه.
  • إنفشت علته : زالت.
  • إنفش عن الأمر : كسل عنه.
المعجم الوسيط +

(أ)الفَشِيشُ

  • الفَشِيشُ صَوتُ الرَّيح حين تُخْرجها من قربةٍ أو نحوها.
  • وفشيشُ الأفعى: صَوتُ جِلدِها إِذا مشت في اليبس.

(ب)الفَشّاشُ

  • الفَشّاشُ المحتالُ لفتح الأغلاق بغير مفاتيحها.
المحيط في اللغة +

نَفْشُ

  • ـ نَفْشُ: تَشْعيثُ الشيء بأصابِعِكَ حتى يَنْتَشِرَ، كالتَّنْفِيشِ، وأن تَرْعَى الغنَمُ أو الإِبِلُ ليلاً بلا راعٍ، وقد أنْفَشَها الراعي، ونَفَشَتْ ونَفِشَتْ هي، وهي إبِلٌ نَفَشٌ، ونُفَّاشٌ ونَوافِشُ.
  • ـ نَفَشُ: الصوفُ، والخِصْبُ.
  • ـ نَفَشْنَا نُفوشاً: أخْصَبْنَا.
  • ـ نُفوشُ: الإِقْبَالُ على الشيء تأكُلُهُ.
  • ـ نَفِيشُ: المَتاعُ المُتَفَرِّقُ في الوِعاء.
  • ـ كلُّ مُنْتَبِرٍ رِخْوِ الجَوْفِ مُنْتَفِشٌ ومُتَنَفِّشٌ.
  • ـ أمَةٌ مُنْتَفِشَةُ الشَّعَرِ: شَعْثَاء.
  • ـ أرْنَبَةٌ مُنْتَفِشَةٌ: مُنْبَسِطَةٌ على الوَجْهِ.
  • ـ تَنَفَّشَتِ الهِرَّةُ: ازْبَأَرَّتْ.
  • ـ تَنَفَّشَ الطائِرُ: نَفَضَ رِيشَهُ كأنه يخَافُ أو يُرْعَدُ.
مختار الصحاح +

فشش

  • ف ش ش: فَشَّ الزق اخرج ما فيه من الريح وبابه رد و أنْفَشَّتِ الرياح خرجت من الزق ونحوه.
معجم لسان العرب +

(أ)فشش

  • الفَشُّ: تَتَبُّع السَّرَقِ الدونِ، فَشَّه يَفُشّه فَشّاً؛ قا الشاعر نحْنُ ولِيناهُ فلا نَفُشُّه وابنُ مُفاض قائمٌ يَمُشُّ يأْخذ ما يُهْدَى له يَفُشُّه كيف يُؤَاتِيه ولا يَؤُشّه وانْفَشّت الرياحُ: خرجت عن الزِّق ونحوه.
  • والفَشُّ: الحلْبُ، وقيل الحلْبُ السريعُ.
  • وفَشّ الناقةَ يَفُشُّها فشّاً: أَسْرع حَلْبَها، وفَش الضرعَ فَشّاً: حلَب جميعَ ما فيه وناقة فَشُوشٌ: مُتَقَشِرةُ الشَّخْبِ أَي يتَشَعّبُ إِحْلِيلُها مث شعاع قَرْن الشمسِ حين يطْلع أَي يتفَرّقُ شَخْبُها في الإِناء فلا يُرَغّ بيّنةُ الفَشَاشِ، وفي حديث موسى وشعيب، عليهما السلام: ليس فيها عَزُوز ولا فَشُوشٌ؛ الفَشُوش: التي يَنْفَشّ لبنُها من غير حَلْب أَي يَجْر لسَعةِ الإِحْليل، ومثله الفَتوح والثَّرُور والفَشْفَشةُ: ضَعْفُ الرأْي.
  • والفَشْفَشةُ: الخَرُّوبة ابن الأَعرابي: الفَشّ الطَّحْرَبةُ والفَشُّ النَّميمة والفَشّ الأَحْمَق.
  • والخَرُوبُ يقال له: الفَشّ وفشَّ الرطْبَ فَشّاً: أَخْرَج زُبْدَة.
  • وفَشَّ القِرْبةَ يَفُشّه فَسّاً: حلَّ وِكاءَها فخرجَ رِيحُها.
  • والفَشُوش: السقاءُ الذي يَتَحَلّب وفي بعض الأَمثال: لأَفُشّنَّكَ فَشَّ الوَطْبِ أَي لأُزِيلَنَّ نَفْخَك وقال كراع: معناه لأَحلُبَنّك وذلك أَن يُنْفَخ ثم يُحَلّ وِكاؤُه ويُتْر مفتوحاً ثم يُمْلأ لبَناً، وقال ثعلب: لأَفُشَّنَّ وَطْبَك أَ لأَذْهَبَنّ بكِبْرِك وتِيهِك؛ وفي التهذيب: معناه لأُخْرِجَنَّ غَضَبَك م رأْسك، من فَشَّ السقاءَ إِذا أَخْرج منه الريح، وهو يقال للغَضْبان، وربم قالوا: فَشّ الرجُلُ إِذا تَجَشّأَ.
  • وفي الحديث: إِن الشيطانَ يفُشُّ بَي أَلْيَتَي أَحدِكم حتى يُيخَيِّلَ إِليه أَنه قد أَحْدث أَي يَنْفُ نَفْخاً ضعيفاً.
  • ويقال: فُشّ السقاءُ إِذا خرج منه الريح وفي حديث ابن عباس: لا يَنْصَرِف حتى يَسْمع فَشِيشَها أَي صوتَ ريحها قال: والفَشِيشُ الصوت، ومنه فَشِيشُ الأَفعى، وهو صوت جلدها إذا مشَت في اليَبَسِ.
  • وفي حديث أَبي الموالي: فأَتت جاريةٌ فأَقبلت وأَدبرت وإنَ لأَسْمع بين فخذيها من لَفَفِها مثلَ فَشِيش الحَرابِش؛ قال: هي جنس م الحيّات واحدها حِرْبِش.
  • وفي حديث عمر: جاءه رجلُ فقال: أَتيْتُك من عن رجلٍ يَكْتُب المصاحفَ من غير مُصْحَف، فغَضِبَ حتى ذَكرتُ الزِّقّ وانتفاخَه قال: مَنْ؟ قلتُ: ابنُ أُمِّ عَبْدٍ، فذكرتُ الزِّقَّ وانفشاشَه يريد أَنه غَضِب حى انتفخ غَيْظاً ثم لما زال غضبُه انْفَشَّ انتفاخُه والانْفِشاش: انْفِعال من الفَشّ.
  • ومنه حديث ابن عمر مع ابن صيّاد: فقلت ل اخْسَ (* قوله [ اخس ] كذا بالأصل والنهاية، والذي في مسلم اخسأ بهمز آخره.
  • ) فلن تَعْدُو قَدْرَك فكأَنه كان سقاءً فُشّ أَي فُتِح فانْفَشّ ما في وخَرَجَ ويقال للرجل إِذا غَضِب فلم يَقْدِر على التغيير: فََشاشِ فُشِّيه م استِه إِلى فِيه.
  • ويقال للسقاء إِذا فُتح رأْسُه وأُخْرِج منه الريحُ فُشَّ، وقد فُشّ السقاء يُفَشُّ.
  • وفَشَشْت الزِّقَّ إِذا أَخْرَجْت ريحَه والفَشُوش: الناقة الواسعةُ الإِحْليل.
  • والفَشُوش والمُقَصِّعة والمُطَحْرِبةُ: الأَمةُ الفَشّاء.
  • ويقال: انْفَشَّت عِلَّةُ فلانٍ إِذا أَقب منها.
  • وفي حديث ابن عباس: أَغطهم صدَقَتك وإِن أَتاك أَهْدَلُ الشفتي مُنْفَشُّ المَنْخِرين أَي مُنْتفخهما مع قُصُورِ المارِن وانْبِطاحه، وهو م صفات الزَّنْجِ والخَبَشِ في أُنوفِهم وشِفاهِهم، وهو تأْويل قوله، صل اللَّه عليه وسلم: أَطيعوا ولو أُمِّر عليكم عبدٌ حبشِيٌّ مُجَدَّعٌ والضمير في أَعطهم لأُولي الأَمر.
  • والفَشُّ: الفَسْوُ.
  • والفَشُوشُ من النساء الضَّرُوط، وقيل: هي الرَّخْوةُ المَتاعِ، وقيل: هي التي تقعد عل الجُرْدان؛ قال رؤبة وازْجُرْ بَني النجّاخةِ الغَشُوش وفَشَّ المرأَةَ يَفُشُّها فَشّاً: نَكحَها، وفَشَّ القُفْلَ فَشّاً فتَحه بغير مفتاح.
  • والانْفِشاش: الانكسار عن الشيء والفَشَلُ.
  • وانْفَشّ الرجل عن الأَمر أَي فَتَر وكَسِل.
  • وانْفَشَّ الجُرْح: سكَن ورَمُه؛ عن اب السكيت والفَشُّ: الأَكْل؛ قال جرير فبِتُّم تَفُشُّون الخَزِيرَ كأَنَّكم مُطَلَّقةٌ يوماً، ويوماً تُراجَع وفَشَّ القومُ يَفِشُّون فُشوشاً: أَحْيَوْا بعد هُزال.
  • وأَفَشُّوا انطلقوا فجَفَلوا.
  • والفَشُّ من الأَرض: الهَجْل الذي ليس بجُدٍّ عميق ول مُتَطامِنِ جِدّاً.
  • والفَشّ: حَمْل اليَنْبُوت، واحدته فَشَّةٌ وجمعه فِشَاشٌ.
  • والفَشُوشُ: الخَرُّوب والفِشّاش والفِشْفاش: كساء رقيق غليظ النَّسج، وقيل: الفِشَّاشُ الكسا الغليظ، والفَشُوش: الكساء السَّخِيف.
  • وفي حديث شقيق: أَنه خرَج إِل المسجد وعليه فِشّاش له؛ وهو كساء غليظ وفَشِيشةُ: بئرٌ لحيّ من العرب، قال ابن الأَعرابي: هو لقب لبني تميم وأَنشد ذَهَبَتْ فَشِيشةُ بالأَباعِر حَوْلَن سَرَقاً، فصَبَّ على فَشِيشةَ أَبْجَر وفَشْفَشَ ببَوْله: نضَحه.
  • وفَشْفَش الرجلُ: أَفرط في الكذب.
  • ورج فَشْفاش: يَتَنَفّجُ بالكذب ويَنْتحِل ما لغيره.
  • وفي حديث الشعبي: سَمَّيْتُ الفَشْفَاشَ، يعني سَيْفَه وهو الذي لم يُحْكَم عملُه.
  • وفَشْفَشَ ف القول إِذا أَفرط في الكذب.
  • والفَشْفاش: عُشْبة نحو البَسْباسِ، واحدت فَشْفاشة.

(ب) نفش

  • النَفَشُ: الصُّوفُ.
  • والنَّفْشُ: مَدُّكَ الصُّوفَ حتى يَنْتَفِش بعضه عن بعض، وعِهْنٌ مَنْفُوشٌ، والتَّنْفِيشُ مثلُه.
  • وفي الحديث: أَن نَهَى عن كسْب الأَمَةِ إِلاَّ ما عَمِلَت بيدَيْها نحو الخَبْز والغَزْل والنَفْشِ؛ هو نَدْفُ القُطْن والصُّوفِ، وإِنما نَهَى عن كَسْب الإِماء لأَنه كانت عليهن ضَرائِبُ فلم يَأْمَن أَن يكونَ منهنّ الفُجورُ ولذلك جاء في رواية: حتى يُعْلم من أَيْنَ هُو.
  • ونَفَشَ الصوفَ وغير يَنْفُشه نَفْشاً إِذا مَدّه حتى يتجوَّف، وقد انْتَفَش.
  • وأَرْنَبة مُنْتَفِشةٌ ومُتَنَفِّشةٌ: مُنبَسطة على الوجه.
  • وفي حديث ابن عباس: وإِن أَتاك مُنْتَفِش المَنْخِرَين أَي واسعً مَنْخِرَي الأَنفِ وهو من التفريق وتَنَفَّشَ الضِّبْعانُ والطائرُ إِذا رأَيته مُتَنَفّشَ الشعَر والرِّيش كأَنه يَخاف أَو يُرْعَد، وأَمَةٌ مُتَنَفِّشةُ الشعرِ كذلك.
  • وكلُّ شيء ترا مُنْتَبِراً رِخْوَ الجَوْفِ، فهو مُتَنَفِّشٌ ومُنْتَفِشٌ.
  • وانْتَفَشَ الهِرّةُ وتَنَفَّشَت أَي ازْبَأَرّتْ.
  • وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه أَنه أَتى على غُلام يَبِيعُ الرَّطْبةَ فقال: انفُشْها فإِنه أَحْسنُ له أَي فَرِّق ما اجتمع منها لتَحْسُنَ في عين المشتري والنَّفَشُ: المتاعُ المُتفرّق.
  • ابن السكيت: النَّفْشُ أَن تَنْتَشِ الإِبلُ بالليل فتَرْعَى، وقد أَنْفَشْتها إِذا أَرْسَلْتها في اللي فتَرْعَى، بِلا راعٍ.
  • وهي إِبل نُفّاشٌ ويقال نَفَشَت الإِبل تَنْفُش وتَنفِشُ ونَفِشَت تَنفَش إِذا تفرّق فرَعَتْ بالليل من غير عِلْم راعيها، والاسمُ النفَشُ، ولا يكون النَّفَش إِلا بالليل، والهَمَلُ يكون ليلاً ونهاراً.
  • ويقال: باتت غنمُه نَفَشاً وهو أَن تَفَرّقَ في المرعى من غير علم صاحبها.
  • وفي حديث عبد اللَّه ب عمرو: الحَبّةُ في الجنّةِ مثلُ كَرِشِ البعير يَبِيتُ نافِشاً أَي راعيا بالليل.
  • ويقال: نَفَشَت السائمةُ تَنْفِش وتَنْفُشُ نُفُوشاً إِذا رَعَ ليلاً بلا راعٍ، وهَمَلَتْ إِذا رعت نهاراً.
  • ونَفَشَت الإِبلَ والغن تَنْفُش وتَنْفِش نَفَشاً ونُفُوشاً: انتشرت ليلاً فرعت، ولا يكون ذل بالنهار، وخص بعضهم به دخولَ الغنم في الزرع.
  • وفي التنزيل: إِذْ نَفَشَت في غنَمُ القومِ؛ وإبل نَفَشٌ ونُفِّشٌ ونُفّاشٌ ونَوافِشُ.
  • وأَنْفَشَه راعِيها: أَرْسَلَها لَيْلاً ترعى ونامَ عنها، وأَنْفشْتها أَنا إِذا تركته ترعى بلا راع؛ قال اجْرِشْ لها يا ابنَ أَبي كِباش (* قوله [ اجرش ] كذا في الأصل بهمزة الوصل وبشين آخره وهي رواية اب السكيت، قال في الصحاح: والرواة على خلافه، يعني أَجرس بهمزة القطع وسي آخره.
  • ) فما لها اللَّيْلةَ من إِنْفاشِ إِلا السُّرَى وسائقٍ نَجّاش قال أَبو منصور: إِلاَّ بمعنى غير السُّرى كقوله عز وجل: لو كان فيهم آلهة إلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتا؛ أَراد لو كان فيهما آلهة غير اللَّ لفسدتا، فسبحان اللَّه وقد يكون النَفْش في جميع الدواب وأَكثرُ ما يكون ف الغنم، فأَما ما يخص الإِبل فَعَشَتْ عَشْواً، وروى المنذري عن أَبي طال أَنه قال قولهم: إِن لم يكن شَحْمٌ فنَفَشٌ، قال: قال ابن الأَعرابي معناه إِن لم يكن فِعْلٌ فرِياءٌ.
معجم الأصوات +

(أ)الفشِيش

  • صوت الأَفعى وهو صوت جلدها إذا مشَتْ في اليَبَسِ.

(ب)الفشيش

  • صوت ريح السقاء.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)يفتش

  • ينظر إلى شيء ما بعناية ، يفحص الجودة ، الصحة . ......إلخ.

(ب)يفتش

  • ينظر إلى شيء ما بعناية ، يفحص الجودة ، الصحة . ......إلخ.

ترجمة إنفش باللغة الإنجليزية

إنفش
Teasel

كلمات شبيهة ومرادفات