اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

ولَدَ

  • ولَدَ / ولَدَ من يَلِد ، لِدْ ، وِلادَةً ووِلادًا ، فهو والد ، والمفعول مولود (للمتعدِّي) ووليد (للمتعدِّي).
  • ولَدتِ الأُنْثَى وضعت حَمْلَهَا في نهاية مُدَّة الحمل، أنجبت مولودًا.
  • كانت ولادتها عَسِرة.
  • ولَدتِ الأمُّ جنينَها.
  • {إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إلاَّ اللاَّئِي وَلَدْنَهُمْ}.
  • تَمخَّض الجبلُ فولَد فأرًا: مثل يضرب للكبير يأتي بأمرٍ صغير.
  • رُبَّ أخٍ لك لم تَلِدْه أُمُّك [مثل]: يُضرب في الصَّديق الوفيّ.
  • وُلِد وفي فمهِ مِلْعقة من ذهب: هو من أسرة غنيَّة، مترف ومرفَّه منذ الصِّغر.
  • ولَدتِ الأرضُ النَّباتَ: أخْرجته.
  • أرض البلقاء تلد الزعفران.
  • ولَدت من فلان: كان لها ولد منه.
المعجم الوسيط +

(أ)الوَدْنَةُ

  • الوَدْنَةُ العَرْكةُ بكلام أَو ضرب.

(ب)اليُدَاءُ

  • اليُدَاءُ وَجَعُ اليد.
المحيط في اللغة +

(أ) التَّدَوُّهُ

  • ـ التَّدَوُّهُ: التَّغَيُّرُ، والتَّقَحُّمُ.
  • ـ دَوْهِ، ودُوْهِ: دعاءٌ للرُّبَعِ.
  • ـ تَّدْوِيهُ: أن تَدْعُوَ الإِبِلَ، فتقولَ: داهْ داهْ، وداهِ داهِ، أوْ دُهْ دُهْ , لتَجِيءَ إلى وَلَدِها.

(ب) إِلْدَةُ

  • ـ إِلْدَةُ: الوِلْدَةُ.
  • ـ تألَّدَ: تَحَيَّرَ.
  • ـ اُلِدَ: وُلِدَ.
معجم لسان العرب +

(أ) ولد

  • الوَلِيدُ: الصبي حين يُولَدُ، وقال بعضهم: تدعى الصبية أَيضا وليداً، وقال بعضهم: بل هو للذكر دون الأُنثى، وقال ابن شميل: يقال غلام مَوْلُودٌ وجارية مَوْلودةٌ أَي حين ولدته أُمُّه، والولد اسم يجمع الواح والكثير والذكر والأُنثى.
  • ابن سيده: ولَدَتْهُ أُمُّهُ ولادةً وإِلادة على البدل، فهي والِدةٌ على الفعل، ووالِدٌ على النسب؛ حكاه ثعلب ف المرأَة.
  • وكل حامل تَلِدُ، ويقال لأُم الرجل: هذه والدة وَوَلَدَتِ المرأَةُ وِلاداً ووِلادة وأَوْلَدَتْ: حان وِلادُها والوالدُ: الأَب.
  • والوالدةُ: الأُم، وهما الولدان؛ والوَلدُ يكون واحدا وجمعاً.
  • ابن سيده: الوَلَدُ والوُلْدُ، بالضم: ما وُلِدَ أَيًّا كان، وهو يق على الواحد والجمع والذكر والأُنثى، وقد جمعوا فقالوا أَولادٌ ووِلْدة وإِلْدةٌ، وقد يجوز أَن يكون الوُلْدُ جمع وَلَد كَوُثْن ووَثَنٍ، فإِن هذ مما يُكَسَّرُ على هذا المثال لاعتِقاب المِثالين على الكلمة.
  • والوِلْد بالكسر: كالوُلْد لغة وليس بجمع لأَنَّ فَعَلاً ليس مما يُكَسَّر عل فِعْل.
  • والوَلَد أَيضاً: الرَّهْطُ على التشبيه بولد الظهر.
  • ووَلَدُ الرجل ولده في معْنًى.
  • ووَلَدُه: رهطه في معنى.
  • وتَوالَدُوا أَي كثروا، ووَلَ بعضهم بعضاً.
  • ويقال في تفسير قوله تعالى: مالُه وولَدُه إِلا خَساراً أَي رهْطُه.
  • ويقال: وُلْدُه، والوِلْدَةُ جمع الأَولاد (* قوله [ والولد جمع الأولاد ] عبارة القاموس الولد، محركة، وبالضم والكسر والفتح واحد وجم وقد يجمع على أولاد وولدة وألدة بكسرهما وولد بالضم) ؛ قال رؤْبة سَمْطاً يُرَبِّي وِلْدةً زَعابِل قال الفراء: قال إِبراهيم: مالُه ووُلْدُه، وهو اختيار أَبي عمرو، وكذل قرأَ ابن كثير وحمزة، وروى خارجة عن نافع ووُلْدُه أَيضاً، وقرأَ اب إِسحق مالُه وَوِلْدُه، وقال هما لغتان: وُلْد ووِلْد.
  • وقال الزجاج الوَلَدُ والوُلْدُ واحد، مثل العَرَب والعُرْب، والعَجَم والعُجْم ونحو ذلك قال الفراء وأَنشد ولقد رَأَيْتُ مَعاشِرا قد ثَمَّرُوا مالاً ووُلْد قال: ومن أَمثال العرب، وفي الصحاح: من أَمثال بني أَسَد: وُلْدُكَ مَن دَمَّى (* قوله [ ولدك من دمى إلخ ] هذا كما في شرح القاموس مع متنه ضب نسخ الصحاح، قال قال شيخنا: والتدمية للذكر على المجاز وضبط في نس القاموس ولدك محركة وبكسر الكاف خطاباً لأُنثى؛ أَي من نفست به، وصير عقبي ملطخين بالدم فهو ابنك حقيقة لا من اتخذته وتبنيته وهو من غيرك) عَقِبَيْكَ؛ وأَنشد فَلَيْتَ فلاناً كان في بَطْنِ أُمِّه ولَيْتَ فلاناً وُلْدَ حِمار فهذا واحد.
  • قال: وقَيْس تجعل الوُلدْ جمعاً والوَلَد واحداً.
  • اب السكيت: يقال في الوَلَد الوِلْدُ والوُلْدُ.
  • قال: ويكون الوُلْدُ واحدا وجمعاً.
  • قال: وقد يكون الوُلْدُ جمع الوَلَد مثل أَسَد وأُسْد، ويقال: م أَدْري أَيُ وَلَدِ الرجل هو أَيْ الناسِ هو والوَليدُ: المولود حين يُولَدُ، والجمع وِلْدانٌ والاسم الوِلادة والوُليدِيَّْةُ؛ عن ابن الأَعرابي.
  • قال ثعلب: الأَصل الوَلِيدِيَّةُ كأَن بناه على لفظ الوَلِيد، وهي من المصادر التي لا أَفعالَ لها، والأُنث وليدة، والجمعِ ولْدانٌ وولائِدُ.
  • وفي الحديث: واقِيةً كَواقِيَةِ الوليد هو الطِّفْ فَعِيلٌ بمعنى مَفْعُول، أَي كَلاءَةً وحِفْظاً كما يُكْلأُ الطِّفْلُ وقيل: أَراد بالوليد موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، لقول تعالى: أَلم نُرَبِّك فينا وَلِيداً؛ أَي كما وَقَيْتَ موسى شرّ فرعون وهو ف حِجْرِه فقني شرّ قومي وأَنا بين أَظهرهم.
  • وفي الحديث: الوليدُ في الجنة أَي الذي مات وهو طفل أَو سقْطٌ.
  • وفي الحديث: لا تقتلوا وليداً يعني ف الغَزْو.
  • قال: وقد تطلق الوليدةُ على الجارية والأَمة، وإِن كانت كبيرة وفي الحديث: تَصَدَّقَتْ أُمِّي عليّ بِوَليدة يعني جارية.
  • ومَوْلِد الرجل: وقتُ وِلادِه.
  • ومَوْلِدُه: الموضع الذي يُولَدُ فيه.
  • وولَدته الأُ تَلِدُه مَوْلِداً ومِيلادُ الرجل: اسم الوقت الذي وُلِدَ فيه وفي حديث الاستعاذة: ومن شرِّ والِدٍ وما وَلَد؛ يعني إِبليس والشياطين هكذا فسر.
  • وقولهم في المثل: هم في أَمرٍ لا يُنادَى وَلِيدُه؛ قال اب سيده: نُرَى أَصله كأَنَّ شدة أَصابتهم حتى كانت الأُمُّ تنسى ولِيدَه فلا تناديه ولا تذْكُره مما هم فيه، ثم صار مثلاً لكل شِدّة، وقيل: هو أَم عظيم لا ينادى فيه الصِّغار بل الجِلَّةُ، وقد يقال في موضع الكثر والسَّعة أَي متى أَهوى الوليد بيده إِلى شيء لم يُزْجَرْ عنه لكثرة الشي عندهم؛ وقال ابن السكيت في قول مُزَرِّدٍ الثعلبي تَبَرَّأْتُ مِن شَتْمِ الرِّجالِ بِتَوْبة إِلى اللَّهِ مِنِّي، لا يُنادَى ولِيدُه قال: هذا مثل ضربه معناه أَي لا أَرْجِعُ ولا أُكَلَّمُ فيها كما ل يُكَلَّمُ الولِيدُ في الشيء الذي يُضْرَبُ له فيه المَثلُ.
  • وقال الأَصمع وأَبو عبيدة في قولهم: هو أَمرٌ لا يُنادَى وَلِيدُه، قال أَحدهما: أَي ه أَمرٌ جليلٌ شديدٌ لا يُنادَى فيه الوَليدُ ولكن تنادى فيه الجِلَّةُ وقال آخر: أَصله من الغادة أَي تذهل الأُمُّ عن ابنها أَن تُنادِيَ وتَضُمَّه ولكنها تَهْرُبُ عنه، ويقال: أَصله من جري الخيل لأَن الفرس إِذ كان جواداً أَعْطَى من غير أَن يُصاحَ به لاستزادته، كما قال النابغ الجعدي يصف فرساً وأَخْرَجَ مِنْ تحتِ العَجاجةِ صَدْرَه وهَزَّ اللِّجامَ رأْسُه فَتَصَلْصَل أَمامَ هَوِيٍّ لا يُنادَى وَلِيدُه وشَدٍّ وأَمرٍ بالعِنانِ لِيُرْسَل ثم قيل ذلك لكل أَمر عظيم ولكل شيء كثير.
  • وقوله: أَمامَ يريد قُدّام والهَوِيُّ: شدة السرعة.
  • ابن السكيت: ويقال جاؤوا بطَعامٍ لا يُنادَ وليدُه، وفي الأَرض عشبٌ لا يُنادى وليدُه أَي إِن كان الوليد في ماشية ل يضُرَّه أَين صَرَفها لأَنها في عُشْب، فلا يقال له: اصرفها إِلى موضع كذ لأَن الأَرض كلها مُخْصِبة، وإِن كان طعامٌ أَو لبن فمعناه أَنه لا يبال كيف أَفسَدَ فيه، ولا متى أَكَل، ولا متى أَكَل، ولا متى شرِب، وفي أَيّ نواحيهِ أَهْوَى ورجل فيه وُلُودِيَّةٌ؛ والولوديَّة: الجفاء وقلة الرّفْق والعل بالأُمور، وهي الأُمّية.
  • وفعل ذلك في وَلِيدِيَّتِه أَي في الحالة التي كا فيها وليداً وشاةٌ والدةٌ ووَلُودٌ: بَيِّنةُ الوِلادِ، ووالدٌ، والجمع وُلْدٌ.
  • وق وَلَّدْتُها وأَوْلَدَتْ هي، وهي مُولِدٌ، من غَنم مَوالِيدَ ومَوالِدَ ويقال: ولَّد الرجل غَنَمه توليداً كما يقال: نَتَّجَ إِبله.
  • وفي حدي لَقِيطٍ: ما وَلَّدْتَ يا راعي؟ يقال: وَلَّدْت الشاةَ تولِيداً إِذ حضَرْت وِلادتها فعالَجْتها حين يبين الولد منها.
  • وأَصحاب الحديث يقولون: م ولَدَت؟ يعنون الشاة؛ والمحفوظ بتشديد اللام على الخطاب للراعي؛ ومنه حدي الأَبْرصِ والأَقْرَعِ: فأَنتج هذا ووَلَّد هذا.
  • الليث: شاة والِدٌ وه الحامل وإِنها لَبَيِّنَةُ الوِلادِ.
  • وفي الحديث: فأَعطَى شاة والداً أَ عُرِف منها كثرةُ النِّتاجِ وأَما الوِلادَةُ، فهي وضع الوالِدة ولَدها والمُوَلِّدَة: القابلةُ؛ وفي حديث مُسافِعٍ: حدثتني امرأَة من بن سُلَيْم قالت: أَنا وَلَّدْت عامّةَ أَهل دِيارِنا أَي كنت لهم قابلةً وتَوَلَّدَ الشيء من الشيء.
  • واللِّدةُ: التِّرْبُ، والجمع لِداتٌ ولِدُون؛ قا الفرزدق رأَيْنَ شُرُوخَهُنَّ مُؤزَّراتٍ وشَرْخَ لِدِيَّ أَسنانَ الهِرام الجوهري: وَلِدَةُ الرجل تِرْبُه، والهاء عوض من الواو الذاهبة من أَول لأَنه من الولادة، وهما لِدان.
  • ابن سيده: والولِيدةُ والمُوَلَّدَة الجارية المولودةُ بين العرب؛ غيره: وعربية مُولَّدَةٌ، ورجل مُوَلَّدٌ إِذ كان عربيّاً غير محض.
  • ابن شميل: المُوَلَّدة التي وُلِدَتْ بأَرض ولي بها إِلا أَبوها أَو أُمها والتَّلِيدَةُ: التي أَبوها وأَهلُ بيتِها وجميع من هو بسبيل منه بأَرْض وهي بأَرْض أُخرى.
  • قال: والقِنّ من العبيد التَّلِيدُ الذي وُلِد عندك.
  • وجارية مُوَلَّدةٌ: تولد بين العرب وتَنْشَأُ مع أَولادِهم ويَغْذونه غذاء الوَلَد ويُعلّمُونها من الأَدب مثل ما يُعَلِّمون أَولادَهم؛ وكذل المُوَلَّد من العبيد؛ وإِن سمي المُوَلَّد من الكلام مُوَلَّداً إِذ استحدثوه ولم يكن من كلامهم فيما مضى.
  • وفي حديث شريح: أَن رجلاً اشتر جارية وشرطوا أَنها مولدة فوجدها تَلِيدةً؛ المولدة: التي ولدت بين العر ونشأَت مع أَولادهم وتأَدّبت بآدابهم.
  • والتليد: التي ولدت ببلاد العج وحملت فنشأَت ببلاد العرب.
  • والتَّليدةُ من الجواري: هي التي تُولَدُ في مل قوم وعندهم أَبواها.
  • والوَلِيدةُ: المولودة بين العرب، وغلام وَلِيد كذلك.
  • والوليد: الصبي والعبد.
  • والوليد: الغلام حين يُسْتَوصَف قبل أَ يَحْتَلِمَ، الجمعُ ولْدانٌ وَوِلْدَةٌ؛ وجارية وَلِيدةٌ وجاءنا بِبيِّنة مُوَلَّدة: ليست بمحققة.
  • وجاءنا بكتاب مُوَلَّد أَ مُفْتَعَل.
  • والمُوَلَّد: المُحْدَثُ من كل شيء ومنه المُوَلَّدُونَ م الشعراء إِنما سموا بذلك لحدوثهم والوَليدةُ: الأَمَةُ والصَّبيَّةُ بينةُ الولادةِ؛ والوَلِيدِيَّة والجمع الولائِدُ.
  • ويقال للأَمَة: وليدة، وإِن كانت مُسِنَّة.
  • قال أَب الهيثم: الوَلِيدُ الشابُّ، والولائِدُ الشوابُّ من الجواري، والوَلِيد الخادم الشاب يسمى ولِيداً من حين يولد إِلى أَن يبلغ.
  • قال الله تعالى: أَل نُرَبِّك فينا وليداً.
  • قال: والخادم إِذا كان شابّاً وَصيفٌ والوَصِيفةُ: وليدة؛ وأَمْلَحُ الخَدمِ والوُصَفاءُ والوَصائِفُ.
  • وخادِمُ أَهل الجنة: وَلِيدٌ أَبداً لا يتغير عن سنه.
  • وحكى أَبو عمرو عن ثعلب قال: ومم حرفته النصارى أَن في الإِنجيل يقول الله تعالى مخاطباً لعيسى، على نبين وعليه الصلاة والسلام: أَنت نَبيِّي وأَنا وَلَدْتُك أَيْ ربَّيْتُك، فقا النَّصارَى: أَنْتَ بُنَِيِّي وانا وَلَدْتْك، وخَفَّفوه وجعلوا ل ولداً، سبحانه وتعالى عما يقولون علوًّا كبيراً.
  • الأُمويُّ: إِذا وَلَدَت الغَنَمُ بعضها بعد بعض قيل: قد وَلَّدْتُها الرُّجَيْلاءَ، ممدود ووَلَّدْتُها طَبَقاً وطَبَقَةً؛ وقول الشاعر إِذا ما وَلَّدُوا شاةً تَنَادَوْا أَجَدْيٌ تَحْتَ شاتِك أَمْ غُلامُ قال ابن الأَعرابي في قوله: وَلَّدوا شاة رماهم بأَنهم يأْتون البهائم قال أَبو منصور: والعرب تقول: نَتَّجَ فلان ناقتَه إِذا ولدَت ولَدَه وهو يلي ذلك منها، فهي مَنتُوجَةٌ، والناتج للإِبل بمنزلة القابلة للمرأَ إِذا ولدت، ويقال في الشاءِ: وَلَّدْناها أَي وَلِينا وِلادَتها، ويقا لذوات الأَظْلاف والشَّاءِ والبقر: وُلِّدتِ الشاةُ والبقَرة، مضموم الواو مكسورة اللام مشددة.
  • ويقال أَيضاً: وضَعَت في موضع وُلِّدَتْ ومد: الوَمَدُ: نَدًى يَجِيءُ في صمِيم الحرِّ من قِبلِ البَحْرِ م سكون رِيح، وقيل: هو الحَرُّ أَيّاً كان مع سكون الرِّيح.
  • قال الكسائي: إِذ سكنت الرِّيحُ مع شدّة الحرّ فذلك الوَمَدُ.
  • وفي حديث عُتْبَة ب غَزْوان: أَنه لَقِيَ المُشْركينَ في يَوْمِ وَمَدَةٍ وعكاكٍ؛ الوَمَدةُ: نَدً من البحر يقع على الناس في شدة الحرّ وسكون الرِّيح.
  • الليث: الوَمَدَة تجيء في صميم الحرّ من قبل البحر حتى تقع على الناس ليلاً.
  • قال أَب منصور: وقد يقع الوَمَدُ أَيامَ الخَريف أَيضاً.
  • قال: والوَمَدُ لَثْق ونَدًى يَجيءُ من جهة البحر إِذا ثارَ بُخاره وهَبَّت به الرِّيحُ الصَّبا فيقع على البلاد المُتاخِمةِ له مثل نَدى السماء، وهو يؤذي الناس جِدّا لنَتْنِ رائحَته.
  • قال: وكنا بناحية البحرين إِذا حَلَلنا بالأَسْياف وهَبَّتِ الصَّبا بَحْريّةً لم ننفك من أَذى الوَمَدِ، فإِذا أَصْعَدْنا ف بلاد الدَّهْناءِ لم يُصِبْنا الوَمَدُ وقد وَمِدَ اليومُ ومَداً فهو وَمِدٌ، وليلةٌ وَمِدةٌ، وأَكثر ما يقا في الليل، وقد وَمِدَت الليلةُ، بالكسر، تَوْمَدُ وَمَداً.
  • ويقال: ليل ومِدٌ بغير هاء؛ ومنه قول الراعي يصف امرأَة كأَنَّ بَيْضَ نَعامٍ في مَلاحِفِها إِذا اجْتَلاهُنَّ قَيْظاً ليلةٌ وَمِد الوَمَدُ والوَمَدةُ، بالتحريك: شدّة حر الليل.
  • ووَمِدَ عليه وَمَداً غَضِبَ وحَمِيَ كَوَبِدَ.

(ب) لدد

  • اللَّديدانِ: جانبا الوادي.
  • واللَّديدانِ: صَفْحتا العُنُق دو الأُذنين، وقيل: مَضْيَعَتاه وعَرْشاه؛ قال رؤْبة على لَديدَيْ مُصْمَئِلٍّ صَلْخا ولَديدا الذَّكَر: ناحِيتاهُ.
  • ولَديدا الوادي: جانباه، كل واحد منهم لَديدٌ؛ أَنشد ابن دريد يَرْعُوْنَ مُنْخَرقَ اللَّديدِ كأَنهم في العزِّ، أُسْرَةُ صاحِبٍ وشِهاب وقيل: هما جانبا كلِّ شيء، والجمع أَلِدَّةٌ.
  • أَبو عمرو: اللَّديدُ ظاه الرقبة؛ وأَنشد كلُّ حُسام مُحْكَمِ التَّهْنِيدِ يَقْضِبُ عند الهَزِّ والتَّحْريدِ سالِفَةَ الهامةِ واللَّديد وتَلَدَّدَ: تَلَفَّتَ يميناً وشمالاً وتحير مُتَبَلِّداً.
  • وفي الحدي حين صُدَّ عن البيت: أَمَرْتُ الناس فإِذا هم يَتَلَدَّدُون أَ يَتَلَبَّثُون.
  • والمُتَلَدَّدُ: العُنق، منه؛ قال الشاعر يذكر ناقة بَعِيدة بين العَجْبِ والمُتَلَدَّد أَي أَنها بعيدة ما بين الذنَب والعُنُق.
  • وقولهم: ما لي عنه مُحْتَدّ ولا مُلْتَدٌّ أَي بُدٌّ واللَّدُودُ: ما يُصَبُّ بالمُسْعُط من السقْي والدَّواء في أَحد شِقّ الفم فَيَمُرُّ على اللَّديد.
  • وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن قال: خَيْرُ ما تَداوَيْتُمْ به اللَّدودُ والحِجامةُ والمَشِيُّ.
  • قا الأَصمعي: اللَّدود ما سُقِيَ الإِنسان في أَحدِ شقَّيِ الفم، ولديدا الفم جانباه، وإِنما أُخذ اللَّدُودُ من لديدَيِ الوادي وهما جانباه؛ ومن قيل للرجل: هو يَتَلَدَّدُ إِذا تَلَفَّت يميناً وشمالاً.
  • ولَدَدْتُ الرج أَلُدُّهُ لَدّاً إِذا سقيتَه كذلك.
  • وفي حديث عثمان: فَتَلَدَّدْ تَلَدُّد المضطرّ؛ التلَدُّدُ: التلفت يميناً وشمالاً تحيراً، مأْخوذ م لَديدَيِ العنق وهما صفحتاه.
  • الفراء: اللَّدُّ أَنْ يؤخَذَ بلسان الصب فَيُمَدَّ إِلى أَحد شِقَّيْه، ويُوجَر في الآخر الدواءُ في الصدَف بين اللسا وبين الشِّدْق.
  • وفي الحديث: أَنه لُدَّ في مرضه، فلما أَفاق قال: لا يبق في البيت أَحدٌ إِلا لُدَّ؛ فَعَل ذلك عقوبة لهم لأَنهم لَدُّوه بغي إِذنه.
  • وفي المثل: جرى منه مَجْرى اللَّدُود، وجمعه أَلِدَّة.
  • وقد لد الرجلُ، فهو مَلْدُودٌ، وأَلْدَدْتُه أَنا والتَدَّ هو؛ قال ابن أَحمر شَرِبْتُ الشُّكاعى، والتَدَدْتُ أَلِدَّةً وأَقْبَلْتُ أَفواهَ العُرُوق المَكاوِي والوَجُور في وسَط الفم.
  • وقد لَدَّه به يَلُدُّه لَدّاً ولُدوداً، بض اللام؛ عن كراع، ولَدّه إِياه؛ قال لَدَدْتُهُمُ النَّصِيحةَ كلَّ لَدٍّ فَمَجُّوا النُّصْحَ، ثم ثَنَوا فَقاؤو استعمله في الاعراض وإِنما هو في الأَجسام كالدواء والماء.
  • واللَّدودُ وجع يأْخذ في الفم والحلق فيجعل عليه دواء ويوضع على الجبهة من دمه.
  • اب الأَعرابي: لَدَّد به ونَدَّدَ به إِذا سَمَّع به.
  • ولَدَّه عن الأَم لَدّاً: حبَسَه، هُذَلِيَّةٌ.
  • ورجل شَديد لَديدٌ والأَلَدُّ: الخَصِمُ الجَدِلُ الشَّحِيحُ الذي لا يَزيغُ إِلى الحق وجمعه لُدّ ولِدادٌ؛ ومنه قول عمر، رضي الله عنه، لأُم سلمة: فأَنا منه بين أَلْسِنَةٍ لِدادٍ، وقلوب شِداد، وسُيوف حِداد والأَلَنْدَدُ واليَلَنْدَد: كالأَلَدِّ أَي الشديد الخصومة؛ قا الطرِمَّاح يصف الحرباء يُضْحِي على سُوقِ الجُذُولِ كَأَن خَصْمٌ، أَبَرَّ على الخُصُومِ، يَلَنْدَد قال ابن جني: همزة أَلَنْدَد وياء يلَنْدد كلتاهما للإِلحاق؛ فإِن قلت فإِذا كان الزائد إِذا وقع أَولاً لم يكن للإِلحاق فكيف أَلحقوا الهمز والياء في أَلَنْدد ويلَنْدد، والدليل على صحة الإِلحاق ظهور التضعيف قيل: إِنهم لا يلحقون بالزائد من أَول الكلمة إِلا أَن يكون معه زائد آخر فلذلك جاز الإِلحاق بالهمزة والياء في أَلندد ويلندد لما انضم إِلى الهمز والياء من النون.
  • وتصغير أَلندد أُلَيْد لأَن أَصله أَلد فزادوا في النون ليلحقوه ببناء سفرجل فلما ذهبت النون عاد إِلى أَصله ولَدَدْتَ لَدَداً: صِرْت أَلَدَّ.
  • ولَدَدْتُه أَلُدُّه لَدّاً خصَمْتُه.
  • وفي التنزيل العزيز: وهو أَلَدُّ الخِصام؛ قال أَبو إِسحق: معن الخَصِم الأَلَدِّ في اللغة الشديدُ الخصومة الجَدِل، واشتقاقه مِن لَديدَي العنق وهما صفحتاه، وتأْويله أَن خَصْمَه أَيّ وجه أَخَذ من وجوه الخصوم غلبه في ذلك.
  • يقال: رجل أَلَدُّ بَيِّنُ اللَّدَد شديد الخصومة؛ وامرأَ لَدَّاء وقوم لُدٌّ.
  • وقد لَدَدْتَ يا هذا تَلُدُّ لَدَداً.
  • ولَدَدْت فلاناً أَلُدُّه إِذا جادلته فغلبته.
  • وأَلَدَّه يَلُدُّه: خصمه، فهو لادّ ولَدُود؛ قال الراجز أَلُدُّ أَقرانَ الخُصُوم اللُّدّ ويقال: ما زلت أُلادُّ عنك أَي أُدافِع.
  • وفي الحديث: إِنَّ أَبْغَض الرجالِ إِلى الله الأَلَدُّ الخَصِمُ؛ أَي الشديد الخصومة.
  • واللَّدَد الخُصومة الشديدة؛ ومنه حديث علي، كرم الله وجهه: رأَيت النبي، صلى الله علي وسلم، في النوم فقلت: يا رسول الله، ماذا لقِيتُ بعدك من الأَوَد واللَّدَد؟ وقوله تعالى: وتنذر به قوماً لُدّاً؛ قيل: معناه خُصَماءُ عُوج ع الحق، وقيل: صُمٌّ عنه.
  • قال مهدي بن ميمون: قلت للحسن قوله: وتنذر ب قوماً لُدّاً؛ قال: صُمّاً واللَّدُّ، بالفتح: الجُوالِقُ؛ قال الراجز كأَن لَدَّيْهِ على صَفْحِ جَبَ واللديد: الرَّوْضة (* قوله [ واللديد الروضة ] كذا بالأصل وفي القامو وبهاء الروضة.
  • الخضراء الزَّهْراءُ ولُدٌّ: موضع؛ وفي الحديث في ذكر الدجال: يقتله المسيح بباب لُدّ لُدٌّ: موضع بالشام، وقيل بِفِلَسْطين؛ وأَنشد ابن الأَعرابي فَبِتُّ كأَنَّني أُسْقَى شَمُولاً تَكُرُّ غَرِيبَةً مِن خَمْرِ لُدّ ويقال له أَيضاً اللُّدُّ؛ قال جميل تَذَكَّرْتُ مَنْ أَضْحَتْ قُرَى اللُّدِّ دُونَه وهَضْبٌ لِتَيْما، والهِضابُ وُعُور التهذيب: ولُدُّ اسم رَمْلة، بضم اللام، بالشام.
  • واللَّدِيدُ: موضع؛ قا لبيد تَكُرُّ أَخادِيدُ اللَّدِيدِ عَليْهِمُ وتُوفَى جِفانُ الصيفِ مَحْضاً مُعَمِّم ومِلَدٌّ: اسم رجل.
معجم الأصوات +

السعال الديكي

  • صوت السعال مصحوب بشهيق كصياح الديك.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)السّعال الدّيكيّ

  • (طب) مرض مُعدٍ يصيب الأطفال، عبارة عن رشح وسعال جافّ حادّ يأخذ شكل نوبات يعقب كلاًّ منها شهقة تشبه صياح الدِّيك.

(ب)السّعال الدّيكيّ

  • (طب) مرض مُعدٍ يصيب الأطفالّ، عبارة عن رشح وسعال جافّ حادّ، يأخذ شكل نوبات يعقب كلاًّ منها شهقة تشبه شهقة الدِّيك.

ترجمة إلدون باللغة الإنجليزية

إلدون
Eldon

إلدون في سياق الكلام

"دون فيتامين "ك"، لا يعمل بروتين "ج و دونه يتجلط الدم
Without vitamin K , protein C doesn't work. Without protein C , she clots.
ما الفارق؟ سيموت من دونه .إنهم يجرون تجارب
What's the difference? He's dead without it. They're running a trial.
بدون الأضرار لا يمكننا التأكد
Without the lesions, we can't be sure.
لبن مضاعف بدون سكر
Double milk, no sugar.

كلمات شبيهة ومرادفات

إلدون في المصطلحات بالإنجليزي