اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم الرائد +

إفلكان

  • لحمتان تحيطان بـ[ اللهاة ]، وهي لحمة مشرفة على الحلق في أقصى سقف الف.
المعجم الوسيط +

الوَافِلُ

  • الوَافِلُ الوَافِلُ يقال: قصبٌ وافل: بالغُ ، أَو وافرٌ.
المحيط في اللغة +

(أ) فَلَكُ

  • ـ فَلَكُ: مَدارُ النُّجومِ، ج: أفْلاكٌ وفُلُكٌ.
  • ـ فَلَكُ من كلِّ شيءٍ: مُسْتَدارُه ومُعْظَمُه، ومَوْجُ البَحْرِ المُضْطَرِبُ، والماءُ الذي حَرَّكَتْهُ الريحُ، والتَّلُّ من الرَّمْلِ حَوْلَهُ فَضاءٌ، وقِطَعٌ من الأرضِ تَسْتَدِيرُ وتَرْتَفعُ عما حَوْلَها، الواحدةُ: فَلْكَةٌ، ج: فِلاكُ.
  • ـ أَفْلَكُ: مَن يَدُورُ حَوْلَها.
  • ـ فَلَكَ ثَدْيُها، وأفْلَكَ وفَلَّكَ وتَفَلَّكَ: اسْتَدارَ. وفَلَكَت الجاريةُ، وفَلَّكَتْ، فهي فالِكٌ ومُفَلِّكٌ.
  • ـ فَلْكَةُ المِغْزَلِ: معروف، ومَوْصِلُ ما بين الفَقْرَتَيْنِ من البعيرِ، والهَنَةُ على رأسِ أصْلِ اللسانِ، وجانِبُ الزَّوْرِ، وما اسْتَدارَ منه، وأكَمَةٌ من حَجَرٍ واحدٍ مُسْتَديرةٌ، وشيءٌ يُفْلَكُ من الهُلْبِ، فَيُخْرَقُ لسانُ الفَصيلِ، فَيُعْضَدُ به ليُمْنَعَ من الرَّضاعِ، وكلُّ مُسْتَديرٍ.
  • ـ فُلْكُ: السفينةُ، ويُذَكَّرُ، وهو للواحِد والجميعِ، أو الفُلْكُ التي هي جمعٌ: تَكْسِيرٌ للفُلْكِ التي هي واحدٌ، وليستْ كجُنُبٍ التي هي واحدٌ وجمعٌ وأمْثالِه، لأَن فُعْلاً وفَعَلاً يَشْتَرِكان في الشيءِ الواحِد، كالعُرْبِ والعَرَبِ، ولَمَّا جاز أن يُجْمَعَ فَعَلٌ على فُعْلٍ، كأَسَدٍ وأُسْدٍ، جاز أن يُجْمَعَ فُعْلٌ على فُعْلٍ أيضاً.
  • ـ فَلَّكَ تَفْلِيكاً: لَجَّ في الأمرِ.
  • ـ فَلَّكَتِ الكَلْبَةُ: أجْعَلَتْ وحاضَتْ.
  • ـ فَلِكُ: المُتَفَكِّكُ العِظامِ، والجافي المَفاصِلِ، ومَن به وَجَعٌ في فَلْكَةِ رُكْبَتِه، ومَن له ألْيَةٌ، كفَلْكَةٍ.
  • ـ فَلَكُ: قرية بسَرَخْسَ.
  • ـ فَيْلَكُونُ: الشُّوبَقُ.
  • ـ إِفْلِيكانِ: لَحْمتانِ تَكْتَنِفانِ اللَّهاةَ.

(ب) أفَلَ

  • ـ أفَلَ، وأَفِلَ أُفولاً: غابَ.
  • ـ أَفيلُ: ابنُ المَخاضِ فما فَوْقَهُ، والفَصيلُ، ج: إفالٌ، وأفائِلُ.
  • ـ سَبُعَةٌ آفِلٌ وآفِلَةٌ: حامِلٌ.
  • ـ أَفِلُ: نَشِطَ.
  • ـ أَفَلَتِ المُرْضِعُ: ذَهَبَ لَبَنُها، كأَفَلَ.
  • ـ مؤَفَّلُ: الضَّعيفُ.
  • ـ تأفَّلَ: تَكَبَّرَ.
  • ـ أفَّلَهُ تأفيلاً: وَقَّرَهُ.
معجم لسان العرب +

(أ) فلك

  • الفَلَك: مَدارُ النجوم، والجمع أَفْلاك.
  • والفَلَكُ: واحد أَفْلا النجوم، قال: ويجوز أَن يجمع على فُعْل مثل أَسَدٍ وأُسْدٍ، وخَشَ وخُشْب.
  • وفَلَكُ كل شيء: مُسْتداره ومُعْظمه.
  • وفَلَكُ البحر: مَوْجُ المسْتَدير المترَدّد.
  • وفي حديث عبد الله بن مسعود: أَن رجلاً أَتى رجلاً وه جالس عنده فقال: إني تَرَكْتُ فَرَسَك كأنه يدورفي فَلَكٍ، قال أَبو عبيد قوله في فَلَكٍ فيه قولان: فأَما الذي تعرفه العامّة فإنه شبهه بفَلَك السماء الذي تدور عليه النجوم وهو الذي يقال له القُطْب شُبِّه بقُطْ الرَّحى، قال: وقال بعض العرب الفَلَكُ هو الموج إذا ماج في البحر فاضطر وجاء وذهب فشبَّه الفرس في اضطرابه بذلك، وإنما كانت عَيْناً أَصابته، قال وهو الصحيح.
  • والفَلَكُ: موج البحر.
  • والفَلَكُ: جاء في الحديث أَن دَورَانُ السماء، وهو اسم للدوَران خاصةً، والمنجمون يقولون سبعة أَطْواقٍ دو السماء قد رُكِّبَت فيها النجوم السبعة، في كل طَوْقٍ منها نجم، وبعضه أَرفع من بعض يَدُور فيها بإذن الله تعالى.
  • الفراء: الفَلَكُ استدار السماء.
  • الزجاج في قوله: كلٌّ في فَلَك يَسْبحون؛ لكل واحد وترتفع عما حولها الواحدة فَلَكةٌ، بفتح اللام؛ قال الراعي إذا خِفْنَ هَوْل بُطونِ البِلاد تَضَمَّنها فَلَكٌ مُزْهِر يقول: إذا خافت الأدغالَ وبُطونَ الأَرض ظهرتِ الفَلَكُ.
  • والفَلْكةُ بسكون اللام: المستدير من الأَرض في غلظ أَو سهولة، وهي كالرَّحى والفَلََكُ: اسم للجمع؛ قال سيبويه: وليس بجمع، والجمع فلاكٌ كصحفة وصِحاف والفَلَكُ من الرمال: أَجْوِية غلاظ مستديرة كالكَذَّانِ يحتفرها الظباءُ.
  • اب الأَعرابي: الأَفْلَكُ الذي يدور حول الفَلَك، وهو التَّل من الرمل حول فضاء ابن شميل: الفَلْكَةُ أَصاغِر الآكام، وإنما فَلَّكها اجتماعُ رأسه كأَنه فَلْكَةُ مِغْزَل لا يُنْبت شيئاً.
  • والفَلْكَة: طويلة قدر رُمْحين أَ رمح ونصف؛ وأَنشد يَظَلاَّنِ، النهارَ، برأسِ قُفٍ كُمَيْتِ اللَّوْنِ، ذي فَلَكٍ رَفيع الجوهري: والفَلْكة قطعة من الأَرض تستدير وترتفع على ما حولها؛ قا الشاعر خِوانُهم فَلْكَةٌ لَمِغْزَلهم يحَارُ فيه، لحُسْنِه، البَصَر والجمع فَلْكٌ؛ قال الكميت فلا تَبْكِ العِراصَ ودِمْنَتَيْه بناظِرةٍ، ولا فَلْكَ الأَميل قال ابن بري: وفي غريب المصنف فَلَكةٌ وفَلَك، بالتحريك، وفي كتا سيبويه: فَلْكَة وفَلَكٌ مثل حَلْقة وحَلَقٍ ونَشْفَة ونَشَفٍ، ومنه قيل فَلَّكَ ثديُ الجارية تَفْليكاً، وتَفَلَّك: استدار.
  • والفَلْكة من البعير مَوْصِل ما بين الفَقْرتين.
  • وفَلْكة اللسان: الهَنَةُ الناتئة على رأس أَص اللسان.
  • وفَلْكةُ الزَّوْر: جانِبُه وما استدارمنه.
  • وفَلْكة المِغْزَلِ معروفة سميت لاستدارتها، وكلُّ مستدير فَلْكة، والجمع من ذلك كله فِلَك إلا الفَلْكَة من الأَرض.
  • وفَلَّك الفصيلَ: عمل له من الهُلْبِ مث فَلْكَة المغزل، ثم شق لسانه فجعلها فيه لئلا يَرْضَع؛ قال ابن مُقب فيه:رُبَيِّبٌ لم تُفَلِّكْهُ الرّعاءُ، ول يَقْصُرْ بحَومَلَ، أَدْنى شُرْبه ورَع أَي كَفٌّ.
  • التهذيب: أَبو عمرو والتَّفْلِيك أَن يجعل الراعي من الهُلْ مثلَ فَلْكة المِغْزل ثم يثقب لسان الفصيل فيجعله فيه لئلا يرضع أُمه الليث: فَلَّكْتُ الجَدْيَ، وهو قَضِيب يُدارعلى لسانه لئلا يرضع؛ قا الأَزهري: والصواب في التَّفْليك ما قال أَبوعمرو.
  • والثُّدِيُّ الفَوالك دون النَّواهِد.
  • وفَلَكَ ثديُها وفَلَّكَ وأَفْلَكَ: وهو دون النهود الأَخيرة عن ثعلب.
  • وفَلَّكَتِ الجارية تَفْلِيكاً، وهي مُفَلِّكٌ، وفَلَّكَتْ وهي فالك إذا تَفَلَّكَ ثديُها أَي صار كالفَلْكة؛ وأَنشد جاريةٌ شَبَّتْ شباباً هَبْرَكا لم يَعْدُ ثَدْيا نَحْرِها أَن فَلَّكا مُسْتَفْكِرانِ المَسَّ قَدْ تَدَمْلَك والفُلْكُ: بالضم: السفينة، تذكر وتؤنث وتقع على الواحد والاثني والجمع، فإن شئت جعلته من باب جُنُبٍ،وإن شئت من بابِ دلاصٍ وهِجانٍ، وهذ الوجه الأَخير هو مذهب سيبويه، أَعني أَن تكون ضمة الفاء من الواحد بمنزل ضمة باء بُرْد وخاء خُرْج، وضمة الفاء في الجمع بمنزل ضمة حاءُ حُمْر وصا صُفْر جمع أَحمر وأَصفر، قال الله في التوحيد والتذكير: في الفُلْ المشحون، فذكَّر الفُلْك وجاء به مُوَحّداً، ويجوز أَن يؤنث واحده كقول الل تعالى: جاءتها ريح عاصف، فقال: جاءتها فأنث، وقال: وترى الفُلْك فيه مواخر فجمع، وقال تعالى: والفُلْكِ التي تجري في البحر، فأَنث ويحتمل أَن يكو واحداً وجمعاً، وقال تعالى: حتى إذا كنتم في الفُلْكِ وجَرَيْنَ بهم فجع وأَنث فكأَنه يُذْهب بها إذا كانت واحدة إلى المَرْكَب فيذكر وإل السفينة فيؤنث؛ وقال الجوهري: وكان سيبويه يقول الفُلْكُ التي هي جمع تكسي للفُلْك التي هي واحد؛ وقال ابن بري: هنا صوابه الفُلْكُ الذي هو واحد قال الجوهري: وليس هو مثل الجُِنُبِ الذي هو واحد وجمع والطِّفْلِ وم أَشبههما من الأَسماء لأَن فُعْلاً وفَعَلاً يشتركان في الشيء الواحد مث العُرْب والعَرَب والعُجْم والعَجَم والرُّهْب والرَّهَب، ثم جاز أَن يجم فَعَل على فُعْل مثل أَسَدٍ وأُسْدٍ، ولم يمتنع أَن يجمع فُعْل عل فُعْلٍ؛ قال ابن بري: إذا جعلت الفلك واحداً فهو مذكر لا غير، وإن جعلته جمعا فهو مؤنث لا غير، وقد قيل: إن الفلك يؤنث وإن كان واحداً؛ قال الل تعالى: قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين وفَلَّكَ الرجلُ في الأَمر وأَفْلَك: لَجَّ.
  • ورجل فَلِكٌ: جاف المَفاصِل، وهو أَيضاً العظيم الأَلْيتين؛ قال رؤبة ولا شَظٍ فَدْمٍ ولا عَبْدٍ فَلِكْ يَرْبِضُ في الرَّوْثِ كبِرْذَوْنٍ رَمَك قال أَبو عمرو: الفَلِكُ العبد الذي له أَلية على خلقة الفَلْكَة وأَلْياتُ الزِّنْج مُدوَّرة والإفْلِيكانِ: لَحْمتانِ تكتنفان اللَّهاةَ ابن الأَعرابي: الفَيْلَكُون الشُّوْبَقُ؛ قال أَبو منصور: وهو مُعَرَّ عندي.
  • والفَيْلَكُونُ: البَرْدِيّ.

(ب) فلل

  • الفَلُّ: الثَّلْم في السيف، وفي المحكم: الثَّلْم في أَيّ شي كان، فَلَّه يفُلُّه فَلاًّ وَفَلَّلَه فتفَلَّل وانفَلَّ وافْتَلَّ؛ قا بعض الأَغْفال لو تنطِح الكُنادِرَ العُضْلاَّ فَضَّت شُؤونَ رأْسِه فافْتَلاّ وفي حديث أُمّ زَرْع: شَجَّكِ أَو فَلَّكِ أَو جَمَع كُلاًّ لَكِ الفلُّ: الكسر والضرب، تقول: إِنها معه بين شجّ رأْس أَو كسر عُضو أَو جم بينهما، وقيل: أَرادت بالفَلِّ الخصومة.
  • وسيف فَلِيل مَفْلول وأَفَلُّ أَ مُنْفَلٌّ؛ قال عنترة وسَيْفي كالعَقِيقة، وهو كِمْعي سِلاحي، لا أَفَلَّ ولا فُطار وفُلولُه: ثُلَمُه، واحدها فَلٌّ، وقد قيل: الفُلول مصدر، والأَول أَصح والتَّفْلِيل: تَفَلُّل في حد السكين وفي غُرُوب الأَسْنان وفي السيف وأَنشد بهِنَّ فُلُولٌ من قِراع الكَتائب وسيف أَفَلُّ بيِّنُ الفَلَل: ذو فُلول.
  • والفَلُّ، بالفتح: واحد فُلو السيف وهي كُسور في حدِّه.
  • وفي حديث سيف الزبير: فيه فَلَّة فُلَّها يو بدر؛ الفَلَّة الثَّلْمة في السيف، وجمعه فُلول؛ ومنه حديث ابن عوف: ول تَفُلُّوا المُدى بالاختلاف بينكم؛ المُدى جمع مُدْية وهي السكين، كن بفَلِّها عن النزاع والشقاق.
  • وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي الله عنهما ولا فَلُّوا له صَفاةً أَي كَسَروا له حجراً، كنَتْ به عن قوَّته ف الدِّين.
  • وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: يَسْتَنزِلّ لُبَّك ويَسْتَفِل غَرْبَك؛ هو يستفعل من الفَلِّ الكسْرِ، والغرب الحدُّ.
  • ونَصِيٌّ مُفَلَّل إِذ أَصاب الحجارة فكسرته.
  • وتَفَلَّلَتْ مَضاربه أَي تكسرت والفَلِيل: ناب البعير المتكسر، وفي الصحاح: إِذا انثلَم والفَلُّ: المنهزِمون.
  • وفَلَّ القومَ يفُلُّهم فلاًّ: هزمهم فانفَلُّو وتَفَلَّلوا.
  • وهم قوم فَلٌّ: منهزمون، والجمع فُلول وفُلاَّل؛ قال أَب الحسن: لا يخلو من أَن يكون اسم جمع أَو مصدراً، فإِن كان اسم جمع فقيا واحده أَن يكون فالاًّ كشارِب وشَرْب، ويكون فالٌّ فاعلاً بمعنى مفعو لأَنه هو الذي فُلَّ، ولا يلزم أَن يكون فُلولٌ جمعَ فَلٍّ بل هو جمع فالٍّ لأَن جمع اسم الجمع نادِر كجمع الجمع، وأَمَّا فُلاَّل فجمع فالٍّ ل محالة، لأَن فَعْلاً ليس مما يكسر على فُعَّال وإِن كان مصدراً فهو من با نَسْج اليمين أَي أَنه في معنى مفعول؛ قال ابن سيده: هذا تفسير ما أَجمل أَهل اللغة.
  • والفَلُّ: الجماعة، والجمع كالجمع، وهو الفَلِيل.
  • والفَلُّ القوم المنهزمون وأَصله من الكسر، وانْفَلّ سِنُّه؛ وأَنشد عُجَيِّز عارِضُها مُنْفَلُّ طَعامُها اللُّهْنةُ أَو أَقَلّ وثَغْر مُفَلَّل أَي مؤشَّر.
  • والفُلَّى: الكتيبة المُنْهزمة، وكذل الفُرَّى، يقال: جاء فَلُّ القوم أَي منهزموهم، يستوي فيه الواحد والجمع؛ قا ابن بري: ومنه قول الجعدي وأَراه لم يُغادِر غير فَ أَي المَفْلول.
  • ويقال: رجل فَلٌّ وقوم فَلٌّ، وربما قالوا فَلُو وفِلال.
  • وفَلَلْت الجيش: هزمته، وفَلَّه يفُلُّه، بالضم.
  • يقال: فَلَّه فانفَلّ أَي كسره فانكسر.
  • يقال: مَن فَلَّ ذلّ ومن أُمِرَ فَلّ.
  • وفي حديث الحجا بن عِلاط: لعلّي أُصِيبُ من فَلِّ محمد وأَصحابه؛ الفَلُّ: القو المنهزمون من الفَلِّ الكسر، وهو مصدر سمي به، أَراد لعلّي أَشتري مما أُصيب م غنائمهم عند الهزيمة.
  • وفي حديث عاتكة: فَلّ من القوم هارب؛ وفي قصي كعب:ان يترك القِرْن إِلاَّ وهو مَفْلول أَي مهزوم: والفَلُّ: ما نَدَر من الشيء كسُحالة الذهب وبُرادة الحدي وشَرَر النار، والجمع كالجمع.
  • وأَرض فَلٌّ وفِلٌّ: جَدْبة، وقيل: هي الت أَخطأَها المطر أَعواماً، وقيل: هي الأَرض التي لم تمطرَ بين أَرْضَي ممطورتين؛ أَبو عبيدة: هي الخَطِيطة فأَما الفِلُّ فالتي تمطَر ولا تُنبِت قال أَبو حنيفة: أَفَلَّت الأَرض صارت فَلاًّ؛ وأَنشد وكم عسَفت من مَنْهَل مُتخاطَإ أَفَلَّ وأَقْوى، فالجِمَام طَوامِ غيره: الفِلُّ: الأَرض التي لم يصبها مطر.
  • وأَرض فلٌّ: لا شيء بها وفَلاةٌ منه، وقيل: الفِلُّ الأَرض القفرة، والجمع كالواحد، وقد تكسَّر عل أَفْلال.
  • وأَفْلَلْنا أَي صرنا في فَلٍّ من الأَرض.
  • وأَفْلَلْنا: وطئن أَرضاً فِلاًّ؛ وقال عبد الله بن رواحة يصف العُزَّى وهي شجرة كان تُعبد:شَهِدْت، ولم أَكذِب، بأَنَّ محمدا رسولُ الذي فوق السموات من عَل وأَنَّ التي بالجِزْع من بَطْن نخلةٍ ومَنْ دانَها، فِلٌّ من الخير مَعزِل أَي خالٍ من الخير، ويروى: ومن دونها أَي الصَّنَم المنصوب حوْ العُزَّى؛ وقال آخر يصف إِبلاً حَرَّقَها حَمْضُ بلادٍ فِلّ وغَتْمُ نَجْم غير مُسْتَقِلِّ فما تكادُ نِيبُها تُوَلِّ الغتْم: شدة الحر الذي يأْخذ بالنفَس.
  • وقال ابن شميل: الفَلالِيّ واحدته فِلِّيَّة وهي الأَرض التي لم يصبها مطر عامِها حتى يصيبها المطرُ م العام المقبل.
  • ويقال: أَرض أَفْلال؛ قال الراجز مَرْتُ الصَّحارِي ذُو سُهُوبٍ أَفْلال وقال الفراء: أَفَلَّ الرجلُ صار بأَرض فَلٍّ لم يصبه مطر؛ قال الشاعر أَفَلَّ وأَقْوَى، فهو طاوٍ، كأَنم يُجاوِبُ أَعْلى صَوتِه صوتُ مِعْوَ وأَفَلَّ الرجل: ذهب ماله، مأْخوذ من الأَرض الفَلِّ واسْتَفَلَّ الشيءَ: أَخذ منه أَدنى جزء لعُسْره.
  • والاسْتِفْلال: أَ يُصيب من الموضع العَسِر شيئاً قليلاً من موضع طلَب حقٍّ أَو صِلَة فل يَسْتَفِلّ إِلا شيئاً يسيراً والفَلِيلة: الشعر المجتمع.
  • المحكم: الفَلِيلة والفَلِيل الشعر المجتمع فإِما أَن يكون من باب سَلَّة وسَلٍّ، وإِما أَن يكون من الجمع الذي ل يفارق واحده إِلا بالهاء؛ قال الكميت ومُطَّرِدِ الدِّماء، وحيث يُلْق من الشَّعَر المضَفَّر كالفَلِي قال ابن بري: ومنه قول ابن مقبل تَحَدَّرَ رَشْحاً لِيتُه وفَلائِلُ وقال ساعدة بن جؤية وغُودِرَ ثاوِياً، وتَأَوَّبَتْ مُذرَّعةٌ، أُمَيْمُ، لها فَلِيل وفي حديث معاوية: أَنه صَعِد المنبر وفي يده فَلِيلة وطَريدة الفَلِيلة: الكُبَّة من الشعر.
  • والفَلِيل: الليفُ، هذلية وفَلَّ عنه عقله يَفِلُّ: ذهب ثم عاد والفُلْفُل، بالضم (* قوله [ والفلفل بالضم إلخ ] عبارة القاموس: والفلف كهدهد وزبرج حب هندي): معروف لا ينبُت بأَرض العرب وقد كثر مجيئه ف كلامهم، وأَصل الكلمة فارسية؛ قال أَبو حنيفة: أَخبرني من رأَى شجرَه فقال شجره مثل شجر الرمَّان سواء، وبين الورَقتين منه شِمْراخان مَنْظومان والشِّمْراخ في طول الأُصبع وهو أَخضر، فيجتنى ثم يُشَرُّ في الظل فيسود وينكمِش، وله شوك كشوك الرمان، وإِذا كان رطْباً رُبِّب بالماء والملح حت يُدْرِك ثم يؤكل كما تؤكل البُقول المُرَبَّبة على الموائد فيكو هاضُوماً، واحدته فُلْفُلة، وقد فَلْفل الطعام والشراب؛ قال (* امرؤ القيس في معلقته) كأَنَّ مَكاكِيَّ الجِواءِ، غُدَيَّةً صُبِحْنَ سُلافاً من رَحيقٍ مُفَلْفَ ذكَّر على إِرادة الشراب.
  • والمُفَلْفَل: ضرب من الوَشْي عليه كصَعَارِي الفُلْفُل.
  • وثوب مُفَلْفَل إِذا كانت داراتُ وَشْية تحكي استِدار الفُلْفُل وصِغَرَه.
  • وخمرٌ مُفَلْفَل أُلقي فيه الفُلْفُل فهو يَحْذِ اللسانَ.
  • وشرابٌ مُفَلْفَل أَي يلذَع لذْع الفُلْفُل.
  • وتَفَلْفَل قادِمَت الضَّرْع إِذا اسودَّت حَلَمَتاهما؛ قال ابن مقبل فمرَّتْ على أَطْراف هِر ، عَشِيَّةً لها تَوْأَبانِيَّانِ لم يَتَفَلْفَل التَّوْأَبانِيَّان: قادِمَتا الضرع.
  • والفُلْفُل: الخادم الكيِّس.
  • وشعَ مُفَلْفَل إِذا اشتدَّت جُعودته.
  • المحكم: وتَفَلْفَل شعر الأَسو اشتدَّت جُعودته، وربما سمي ثمر البَرْوَقِ فُلْفُلاً تشبيهاً بهذا الفُلْفُ المتقدم؛ قال وانْتَفَضَ البَرْوَقُ سُودا فُلْفُلُ ومن روى قِلْقِله فقد أَخطأَ، لأَن القِلْقِل ثمر شجر من العِضاه، وأَه اليمن يسمون ثمر الغافِ فُلْفُلاَ.
  • وأَدِيم مُفَلْفَل: نَهَكه الدِّباغ وفي حديث عليّ: قال عَبْ خَيرٍ إِنه خرج وقت السحَر فأَسرعْت إِليه لأَسأَله عن وقت الوِتر فإِذ هو يتَفَلْفَل، وفي رواية السُّلمي: خرج علينا عليٌّ وهو يتَفَلْفَل قال ابن الأَثير: قال الخطابي يقال جاء فلان مُتَفَلْفِلاً إِذا جا والمِسواك في فِيه يَشُوصُه؛ ويقال: جاءَ فلان يتفلفل إِذا مشى مِشْي المتبختر، وقيل: هو مُقارَبة الخُطى، وكلا التفسيرين محتمل للروايتين؛ وقا القتيبي: لا أَعرف يتَفَلْفَل بمعنى يستاك، قال: ولعله يتَتَفَّل لأَن م استاك تَفَل.
  • وقال النضر: جاء فلان مُتَفَلْفِلاً إِذا جاء يشُوص فا بالسِّواك.
  • وفَلْفَل إِذا استاك، وفَلْفَل إِذا تبختر، قال: ومن خفيف هذا البا فُلُ في قولهم للرجل يا فُلُ؛ قال الكميت وجاءتْ حَوادِث في مِثْلِه يُقال لمثليَ: وَيْهاً فُل وللمرأَة: يا فُلَة.
  • قال سيبويه: وأَما قول العرب يا فُلْ فإِنهم ل يجعلوه اسماً حذف منه شيء يثبت فيه في غير النداء، ولكنهم بنوا الاسم عل حرفين وجعلوه بمنزلة دَم؛ قال: والدليل على أَنه ترخيم فُلان أَنه ليس أَح يقول يا فُلْ، وهذا اسم اختص به النداء، وإِنما بُني على حرفين لأَ النداء موضع حذف ولم يجز في غير النداء، لأَنه جعل اسماً لا يكون إِلا كناي لمنادى نحو يا هَنَة ومعناه يا رجل، وقد اضطر الشاعر فاستعمله في غي النداء؛ قال أَبو النجم تَدافَعَ الشيبُ، ولم تقْتل في لَجَّة، أَمْسِكْ فُلاناً عن فُل فكسر اللام للقافية؛ الجوهري: قولهم في النداء يا فُلُ مخففاً إِنما ه محذوف من يا فلان لا على سبيل الترخيم، قال: ولو كان ترخيماً لقالوا ي فُلا.
  • وفي حديث القيامة: يقول الله تبارك وتعالى: أَي فُلْ أَلم أُكْرِمْ وأُسَوِّدْك؛ معناه يا فُلان؛ قال ابن الأَثير: وليس ترخيماً لأَنه ل يقال إِلا بسكون اللام ولو كان ترخيماً لفتحوها أَو ضموها؛ قال سيبويه ليست ترخيماً وإِنما هي صِيغة ارتُجِلت في باب النداء، وجاء أَيضاً في غي النداء؛ وقال الجوهري: ليس بترخيم فُلان ولكنها كلمة على حِدَة، فبن أَسَد يوقعونها على الواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد، وغيرهم يثن ويجمع ويؤنث، وفُلان وفُلانة كناية عن الذكر والأُنثى من الناس، فإِ كنيت بهما عن غير الناس قلت الفُلان والفُلانة، قال: وقال قوم إِنه ترخي فُلان، فحذفت النون للترْخيم والأَلف لسكونها، وتفتح اللام وتضم على مذهب الترخيم.
  • وفي حديث أُسامة في الوالي الجائر: يُلْقَى في النا فَتَنْدَلِق أَقْتابه فيقال له أَي فُل أَين ما كنت تصف.
مصطلحات عربية عامة +

النّعْنع البستانيّ/ النّعْنع الفلْفليّ

  • (نت) نبات ذو أوراق زغبة تُعطي زيتًا لاذعًا.

ترجمة إفيلن باللغة الإنجليزية

إفيلن
Evelyn

كلمات شبيهة ومرادفات