معنى كلمة إرتوازي في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)رَزَّ
- رَزَّ رَزَزْتُ ، يَرُزّ ويَرِزّ ، ارْزُز / رُزَّ وارْزِزْ / رِزَّ ، رَزًّا ، فهو رازّ ، والمفعول مرزوز (للمتعدِّي).
- رزَّ الشَّيءُ صوَّت.
- رزَّت السَّماء: إذا صوَّتت من المطر.
- رزَّ البابَ: جعل له رَزّةً، وهي حديدة يُدخل فيها القُفْلُ ونحوه.
- رزَّ المسمارَ في الحائط: أثبته فيه.
- رزَّ الوتدَ في الأرض.
(ب)رزُنَ
- رزُنَ يَرزُن ، رزانةً ، فهو رَزِين.
- رزُن الشَّخصُ اتّصف بالحلم والوقار والاتِّزان.
- فقد رزانتَه.
- تكلّم برزانة.
- كلامٌ/ مَظْهَرٌ رزين.
معجم الغني
+
رَائِزٌ
- جمع: ـون، ـات، رَوَائِزُ، رَازَةٌ. [ر أ ز]. (فاعل مِنْ رازَ).: مِعْيَارٌ، وَسِيلَةٌ اخْتِبَارِيَّةُ في عِلْمِ النَّفْسِ والتَّربِيَةِ، يُمَيَّزُ بِهَا بَيْنَ أفْرادِ جَمَاعَةٍ مَّا بِالنِّسْبَةِ إلَى مِقْيَاسٍ مُعَيَّنٍ يُعَيِّنُ الذَّكَاءَ أَوِ الْمُلاحَظَةَ أوْ غَيْرَهَا مِنَ الْمَلَكاتِ.
معجم الرائد
+
(أ)راز
- يروز ، روزا.
- رازه جربه، اختبره.
- راز الحجر أو نحوه : رفعه ليعلم ثقله.
- راز النقود : وزنها ليعلم قدرها.
- راز الضيعة أو نحوها : أقام عليها وأصلحها.
- راز ما عند غيره : طلبه وأراده.
(ب)تَرَز
- ترز.
- يترز ، ترزا وتروزا.
- ترز الشيء : يبس.
- ترز اللحم : صلب.
- ترز جاع.
- ترز مات.
المعجم الوسيط
+
(أ)الرَّازُ
- الرَّازُ رئيسُ البَنَّائِين، أو رئيس كل صَناعة، (وأصَله: رائز). والجمع : رَازَةٌ.
(ب)الرَّوْزُ
- (في علم الكيمياء) : الرَّزْن.
- (شاهد: رزن).
المحيط في اللغة
+
رازَهُ
- ـ رازَهُ رَوْزاً: جَرَّبَهُ.
- ـ رازَ الرجلُ ضَيْعَتَهُ: أقامَ عليها، وأصْلَحَها.
- ـ رازَ ما عندَهُ: طَلَبَه، وأرادَهُ.
- ـ رَازُ: رَئيسُ البَنَّائينَ، ج: الرَّازَةُ. حِرْفَتُهُ: الرِّيازَةُ.
- ـ رِيازَةُ: حِرْفَةُ الرَّازُ، وهو رَئيسُ البَنَّائينَ.
- ـ محمدُ بنُ رُوَيْزٍ: محدّثٌ.
- ـ رُوَيْزِيُّ: الطَّيْلَسانُ.
- ـ هو خفيفُ المَرازِ والمَرازَةِ: إذا رازَهُ لِيَنْظُرَ ما ثِقَلُهُ.
- ـ مَرازانِ: الثَّدْيانِ.
- ـ رَوَّزَ رأيَهُ تَرْويزاً: هَمَّ بشيءٍ بعدَ شيءٍ.
- ـ رازَانُ: قرية بأصبَهانَ، وليس بتَصْحيفِ رارانَ، فلا تَرْتابَنَّ، منها خالِدُ بنُ محمدٍ، ومَحَلَّةٌ بِبُرُوجِرْدَ، منها بَدْرُ بنُ صالِحِ بنِ عبدِ اللهِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)روز
- الرَّوْزُ: التَّجْربَةُ، رَازَهُ يَروزُه رَوْزاً: جَرَّبَ م عنده وخَبَرَه.
- وفي حديث مجاهد في قوله تعالى: ومنهم من يَلْمِزُكَ ف الصَّدَقاتِ؛ قال: يَروزُكَ ويسأَلك.
- والرَّوْزُ: الامتحان والتقدير.
- يقال رُزْتُ ما عند فلان إِذا اختبرته وامتحنته، المعنى يمتحنك ويذوق أَمرك ه تخاف لائمته أَم لا، ومنه حديث البُراق: فاستصعب فَرازَهُ جبريلُ، علي السلام، بإِذنه أَي اختبره.
- ويقال: رُزْ فلاناً ورُزْ ما عند فلان.
- قا أَبو بكر: قولهم قد رُزْتُ ما عند فلان أَي طلبته وأَردته؛ قال أَبو النج يصف البقر وطلبها الكُنُسَ من الحَرِّ إِذ رازَتِ الكُنْسَ إِلى قُعُورها و تَّقَتِ اللافِحَ من حَرُورِه يعني طلبت الظل في قُعُور الكُنُسِ.
- ورَازَ الحَجَرَ رَوْزاً: رَزَنَ ليعرف ثقله.
- والرَّازُ: رأْسُ البنَّائين، قال: أُراه لأَنه يَرُوزُ الحج واللَّبِنَ ويُقَدِّرُهما؛ والجمع الرَّازَةُ، وحرفته الرِّيازَةُ، قال وقد يستعمل ذلك لرأْس كل صناعة؛ قال أَبو منصور: كأَنه جعل الرازَ وه البَنَّاء من رَازَ يَروزُ إِذا امتحن عَمَله فَحَذَقَه وعاود فيه.
- قا أَبو عبيدة: يقال رازَ الرجلُ صَنْعَتَهُ إِذا قام عليها وأَصلحها؛ وقا في قول الأَعشى فعادا لَهُنَّ ورَازَا لَهُنَّ واشْتَركا عَمَلاً وائْتِمار قال: يريد قاما لهنّ.
- وفي الحديث: كان رَازَ سفينة نوح جبريلُ، علي السلام، والعامل نوحٌ يعني رئيسَها ورأْسَ مُدَبِّريها الفراء: المَرَازَانِ الثَّدْيان وهما النَّجْدانِ؛ وأَنشد غيره فَرَوِّزَا الأَمْرَ الذي تَرُوزَا ابن الأَعرابي: رَازَى فلانٌ فلاناً إِذا اختبره؛ قال أَبو منصور: قول رَازاه إِذا اختبره مقلوب أَصله رَاوَزَهُ فأَخَّر الواو وجعلها أَلفا ساكنة، وإِذا نسبوا إِلى الرَّيِّ قالوا رَازِيٌّ؛ ومنه قول ذو الرمة ولَيْلٍ كأَثْناءِ الرُّوَيْزِيِّ جُبْتُ أَراد بالرويزي ثوباً أَخضر من ثيابهم شبه سواد الليل به، والله أَعلم.
(ب)رزن
- الرَّزينُ: الثقيل من كل شيء.
- ورجل رَزِينٌ: ساكن، وقيل: أَصي الرأْي، وقد رَزُنَ رَزَانة ورُزوناً.
- ورَزَن الشيءَ يَرْزُنه رَزْناً: راز ثِقَله ورفعه لينظر ما ثِقَلُه من خفته.
- وشيء رَزِين أَي ثقيل، وقيل رَزَنَ الحجر رَزناً أَقَلَّه من الأَرض.
- ويقال: شيء رَزِين، وق رَزَنْتُه بيدي إذا ثقَلْته.
- وامرأَة رَزانٌ إذا كانت ذات ثباتٍ ووَقارٍ وعفاف وكانت رَزِينة في مجلسها؛ قال حسان بن ثابت يمدح عائشة، رضي الله تعال عنها حَصانٌ رَزانٌ لا تُزَنُّ بريبةٍ وتُصْبِحُ غَرْثى من لحوم الغوافِل والرَّزانةُ في الأَصل: الثِّقَلُ.
- والرَّزْن والرِّزْنُ: أَكمة تمس الماء، وقيل: نُقَرٌ في حَجَر أَو غَلْظٍ في الأَرض، وقيل: هو مكان مرتف يكون فيه الماء، والجمع أَرْزانٌ ورُزونٌ ورِزانٌ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّ يصف بقر الوحش ظلَّتْ صَوافِنَ بالأَرْزانِ صادِيَةً في ماحِقٍ من نهارِ الصيفِ مُحْتَرِق (* قوله [ محترق ] الذي في مادة محق من الصحاح محتدم) وقال حُمَيْدٌ الأَرْقَطُ أَحْقَبَ مِيفاءٍ على الرُّزُونِ حَدَّ الربيعِ أَرِنٍ أَرُون لا خَطِل الرَّجْعِ، ولا قَرُون لاحِقِ بَطْنٍ بقَرىً سَمينِ وقال ابن حمزة: هو الرِّزْنُ، بالكسر لا غير.
- قال ابن بري: وبيت ساعد مما يدل أَنه رِزْنٌ، لأَن فَعْلاً لا يجمع على أَفعال إلا قليلاً.
- وق تَرَزَّن الرجل في مجلسه إذا تَوَقَّر فيه.
- والرَّزانة: الوقار، وقد رَزُن الرجل، بالضم، فهو رَزِين أَي وَقُور.
- والرِّزانُ: مناقع الماء، واحدته رِزْنة، بالكسر.
- والرُّزُونُ: بقايا السيل في الأَجْرافِ؛ قال أَب ذؤيب حتى إذا حُزَّتْ مياه رُزُونِه الأَصمعي: الرُّزُون أَماكن مرتفعة يكون فيها الماء، واحده رَزْنٌ.
- ويقال: الرَّزْنُ المكان الصلب، وقيل: المكان المرتفع، وقيل المكان الصُّلْب وفيه طُمأْنينة تمسك الماء؛ وقال أَبو ذؤَيب في الرُّزُونِ أَيضاً حتى إذا حُزَّت مياهُ رُزُونِه وبأَيِّ حَزِّ مَلاوَةٍ يَتَقَطَّع والرَّزْنُ: مكان مشرف غليظ إلى جنبه، ويكون منفرداً وحده، ويَقُود عل وجه الأَرض للدَّعْوَةِ حجارةً ليس فيها من الطين شيء لا ينبت، وظهر مستو.
- والرَّوْزَنة: الكُوَّة، وفي المحكم: الخرق في أَعلى السقْف.
- التهذيب يقال للكُوَّة النافذة الرَّوْزَن، قال: وأَحسبه معرَّباً، وه الرَّوَازِن تكلمت بها العرب.
- الليث: الأَرْزَن شجر صُلْب تتخذ منه عِصِيّ صُلْبة؛ وأَنشد ونَبْعَة تَكْسِر صُلْبَ الأَرْزَ وأَنشد ابن الأَعرابي إنِّي وجَدِّك ما أَقْضِي الغَرِيمَ، وإِن حانَ القَضاءُ، ولا رَقَّتْ له كَبدِ إلاَّ عَصَا أَرْزَنٍ طارت بُرَايَتُها تَنُوءُ ضرْبَتُها بالكَفّ والعَضُدِ وأَنشد ابن بري لشاعر أَعْدَدْتُ للضِّيفانِ كلْباً ضارِيا عندي، وفَضْلَ هِراوَةٍ من أَرْزَن ومَعاذِراً كذباً، ووجْهاً باسِراً وتَشَكّياً عَضَّ الزمانِ الأَلْزَنِ.
ترجمة إرتوازي باللغة الإنجليزية
إرتوازي
Artesian