اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) أيقظَ

  • أيقظَ يُوقظ ، إيقاظًا ، فهو مُوقِظ ، والمفعول مُوقَظ.
  • أيقظه.
  • أفاقه، جعله يستيقظ.
  • أيقظها من نومها بالطَّرْق على الباب.
  • نبَّهه، وحذّره.
  • أيقظ الشَّيءَ: أثاره، وهيّجه.
  • أيقظ الفتنةَ.
  • أيقظ في نفسه الشفقةَ والرحمةَ.
  • أيقظ حديثُه فينا شجونًا.
  • لا توقظ الألم إذا كان نائمًا [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها.

(ب) يقِظَ

  • يقِظَ يَيقَظ ، يَقَظًا ويَقَاظةً ويَقَظةً ، فهو يَقِظ ويَقْظانُ / يَقْظانٌ.
  • يقِظَ الشَّخصُ.
  • صحَا، عكسه نام.
  • يقِظ بعد نومٍ عميق.
  • باتت عيني يقِظة تراعيك.
  • فطِن وتنبَّه، وأخذ حذره.
  • يقِظ القاضي إلى أسرار القضيّة.
  • يقِظ لمسئوليّاته.
  • عقل يقِظ.
  • يقظان لكل التفاصيل.
معجم الرائد +

(أ)وقظ

  • يقظ ، وقظا.
  • وقظه ضربه ضربا شديدا حتى أشرف على الموت.
  • وقظ على الأمر : استمر عليه ودام.

(ب) أيقظ

  • أيقظ.
  • إيقاظا.
  • أيقظه من نومه أو غفلته : نبهه.
  • أيقظه حذره.
  • أيقظ الشيء : أثاره.
المعجم الوسيط +

(أ)أَيْقَظَهُ

  • أَيْقَظَهُ من نومه ونحوه: نبّهَه وفَطَّنَه.
  • و أَيْقَظَهُ حذَّره.
  • و أَيْقَظَهُ أَثارَه وهَيَّجَه.
  • ومنه: أَيقظ الغُبارَ أَو الفِتنةَ.

(ب)يَقَّظَهُ

  • يَقَّظَهُ أَيقظهُ.
المحيط في اللغة +

(أ) يَقَظَةُ

  • ـ يَقَظَةُ: نَقيضُ النَّوْمِ، وقد يَقُظَ ويَقِظَ يَقاظةً ويَقَظاً، وقد اسْتَيْقَظَ. ورجلٌ يَقُظٌ ويَقِظُ ويَقْظَانٌ، ج: أيْقاظٌ، وهي يَقْظَى، ج: يَقاظَى.
  • ـ اسْتَيْقَظَ الخَلْخال والحَلْيُ: صَوَّتَ.
  • ـ أبو اليَقْظانِ: صحابيٌّ، وتابعيٌّ، والدِّيكُ.
  • ـ يَقَّظَه تَيْقيظاً وأيْقَظَه: نَبَّهَه.

(ب)وقَظَه

  • ـ وقَظَه: وقَذَه.
  • ـ وقَظَ على الأمرِ: دامَ.
  • ـ وُقِظَ به في رأسه: كُوِقطَ، أو الصوابُ وُقِطَ.
  • ـ وَقْظُ: حَوْضٌ صغيرٌ له إخاذٌ يَجْتَمِعُ فيه ماءٌ كثيرٌ.
  • ـ وَقِيظُ: المُثْبَت الذي لا يَقْدِرُ على النُّهوضِ.
معجم لسان العرب +

(أ) يقظ

  • اليَقَظةُ: نَقِيضُ النوْم، والفِعل استَيْقَظَ، والنعت يَقْظانُ والتأْنيث يَقْظى، ونسوة ورجال أَيْقاظٌ.
  • ابن سيده: قد استَيْقَظ وأَيْقَظَه هو واسْتيقظه؛ قال أَبو حيّة النُّمَيْري إِذا اسْتَيْقَظَتْه شَمَّ بَطْناً، كأَنَّ بمَعْبُوءةٍ وافى بها الهِنْدَ رادِع وقد تكرر في الحديث ذكر اليَقَظة والاسْتِيقاظ، وهو الانْتباه من النوم وأَيْقَظْته من نومه أَي نَبّهته فتَيَقَّظ، وهو يَقْظان.
  • ورجل يَقِ ويَقُظ: كلاهما على النسب أَي مُتَيَقِّظ حذِر، والجمع أَيْقاظ، وأَمّ سيبويه فقال: لا يُكسّر يَقُظ لقلة فَعُلٍ في الصّفات، وإِذا قلَّ بنا الشيء قلَّ تصرُّفه في التكسير، وإِنما أَيْقاظ عنده جمع يَقِظ لأَن فَعِلا في الصفات أَكثر من فَعُلٍ، قال ابن بري: جمع يَقِظٍ أَيقاظ، وجم يَقْظان يِقاظ، وجمع يَقْظى صفةَ المرأَة يَقاظى.
  • غيره: والاسم اليَقَظَةُ، قا عمر بن عبد العزيز ومِن الناسِ مَن يَعِيشُ شَقِيّاً جِيفةَ الليل غافِلَ اليَقَظَه فإِذا كان ذا حَياءِ ودِينٍ راقَب اللّهَ واتَّقى الحَفَظه إِنَّما الناسُ سائرٌ ومُقِيمٌ والذي سارَ لِلْمُقِيم عِظَه وما كان يَقُظاً، ولقد يَقُظَ يَقاظة ويَقَظاً بيِّناً.
  • ابن السكيت ف باب فَعُلٍ وفَعِلٍ: رجل يقُظٌ ويقِظ إِذا كان مُتَيَقِّظاً كثي التيَقُّظ فيه معرفة وفِطْنة، ومِثله عَجُلٌ وعَجِلٌ وطَمُعٌ وطَمِعٌ وفَطُن وفَطِنٌ.
  • ورجل يَقْظانُ: كيقِظ، والأُنثى يَقْظى، والجمع يِقاظٌ وتيقّظ فلان للأَمر إِذا تنبَّه، وقد يقَّظْتُه.
  • ويقال: يَقِظ فلا يَيْقَظ يَقَظاً ويَقَظةً، فهو يقظان.
  • الليث: يقال للذي يُثير التراب ق يقَّظه وأَيْقَظه إِذا فرّقه.
  • وأَيقظت الغُبار: أَثرته، وكذلك يَقَّظْت تَيْقِيظاً.
  • واسْتَيْقظَ الخَلْخالُ والحَلْيُ: صَوَّت كما يقال نامَ إِذ انقطع صوتُه من امْتلاء السّاق؛ قال طُرَيْح نامَتْ خَلاخِلُها وجالَ وِشاحُها وجَرى الوشاحُ على كَثِيبٍ أَهْيَل فاسْتَيْقَظَتْ منه قَلائدُها الت عُقِدَتْ على جِيدِ الغَزالِ الأَكْحَل ويَقَظةُ ويَقْظان: اسْمانِ.
  • التهذيب: ويقَظة اسم أَبي حَيّ من قريش ويقَظة: اسم رجل وهو أَبو مَخْزُوم يقَظة بن مُرَّة بن كَعْب بن لُؤيّ ب غالب ابن فِهر؛ قال الشاعر في يقَظَة أَبي مخزوم جاءتْ قُرَيْش تَعُودُني زُمَراً وقد وَعَى أَجْرَها لها الحَفَظَه ولم يَعُدْني سَهْمٌ ولا جُمَحٌ وعادَني الغِرُّ من بَني يَقَظَه لا يَبْرَحُ العِزُّ فيهمُ أَبداً حتى تَزُولَ الجِبالُ من قَرَظَه.

(ب)وقظ

  • الوَقِيظُ: المثبت الذي لا يَقْدِرُ على النُّهوض كالوَقِيذِ؛ ع كراع.
  • الأَزهري: أَمّا الوقيظ فإِن الليث ذكره في هذا الباب، قال: وزعمو أَنه حَوْض ليس له أَعضاد إِلا أَنه يجتمع فيه ماء كثير؛ قال أَبو منصور وهذا خطأٌ محض وتصحيف، والصواب الوَقْط، بالطاء، وقد تقدَّم.
  • وف الحديث: كان إِذا نزل عليه الوحي وُقِطَ في رأْسه أَي أَنه أَدركه الثقل فوضَ رأْسه.
  • يقال: ضربه فوَقَطَه أَي أَثْقلَه، ويروى بالظاء بمعناه كأَ الظاء فيه عاقَبت الذال من وقَذْت الرجلَ أَقِذُه إِذا أَثْخَنْتَه بالضرب وفي حديث أَبي سفيان وأُمية بن أَبي الصلْت: قالت له هِند عن النبي، صلّ اللّه عليه وسلّم: يزعُم أَنه رسول اللّه قال: فوَقَظَتْني، قال اب الأَثير: قال أَبو موسى هكذا جاء في الرواية، قال: وأَظن الصوا فوَقَذَتْني، بالذال، أَي كسَرَتْني وهَدَّتني.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)أيقظه

  • أفاقه، جعله يستيقظ.
  • أيقظها من نومها بالطَّرْق على الباب.

(ب)يقّظه

  • أيقظه؛ أفاقه.
  • يقَّظتِ الأمُّ طفلَها من نومه.

ترجمة أيقظه باللغة الإنجليزية

أيقظه
Knock up

أيقظه في سياق الكلام

(أيقظوها، كان هذا (فوجلر ألغيت الجراحة
Wake her up. That was Vogler. Surgery is off.

كلمات شبيهة ومرادفات