اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أورقَ

  • أورقَ يُورق ، إيراقًا ، فهو مُورِق ووارِق (على غير قياس).
  • أورق الشَّجَرُ خرج أو ظهر وَرَقُه.
  • أصيب الشَّجرُ بمرضٍ فلم يُورق.
  • أورق الشَّخْصُ: كثُر مالُه.
  • أورق الصَّائدُ: أخفق في الصيد، لم يَصِدْ.
  • أورق طالبُ الحاجة: أخفق.
  • أخفق وأورق: إذا لم يُصب شيئًا، إذا طلب حاجة فلم يظفر بها.

(ب)ورَّقَ

  • ورَّقَ يورِّق ، توريقًا ، فهو مُورِّق ، والمفعول مُورَّق (للمتعدِّي).
  • ورَّق الشَّجَرُ أورق؛ أخرج وَرَقَه.
  • جاء الرَّبيعُ فأخذت الأشجارُ تُورِّق.
  • ورَّق فلانٌ: اشتغل بنسخ الكتب أو تجارتها.
  • ورَّق الشَّجرةَ: أخذ وَرَقَها.
  • ورَّق الكتابَ ونحوَه: قلَّب صفحاته الواحدة تِلْوَ الأخرى.
المحيط في اللغة +

(أ)وَرْقُ

  • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ: الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ، ج: أوراقٌ ووِراقٌ، كالرِقَةِ، ج: رِقونَ.
  • ـ وَرَّاقُ: الكَثيرُ الدَّراهِمِ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ، وحِرْفَتُهُ: الوِراقَةُ.
  • ـ وِراقَةُ: حِرْفَةُ الوَرَّاقِ.
  • ـ وَرَاقُ: خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ.
  • ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ: محدِّثٌ.
  • ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ: معروف، واحدتُهُ: وَرَقَةٌ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ، أو ما سَقَطَ من.
  • لجِرَاحَةِ، والخَبَطُ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها.
  • ـ اوَرَقُ من القومِ: أحْداثُهُم، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ، وحُسْنُ القومِ، وجَمالُهُم، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها.
  • ـ وَرَقَةُ: الخَسيسُ، والكريمُ، ضِدٌّ.
  • ـ رجُلٌ وَرَقٌ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ: خَسيسانِ.
  • ـ وَرَقَةُ: بلد باليَمنِ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ، اخْتُلِفَ في إسلامِه، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ: صحابيٌّ.
  • ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ: كثيرةُ الوَرَقِ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً.
  • ـ وِراقُ: وقْتُ خُروجِه.
  • ـ وارِقةُ: الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ، الحَسَنَتُه.
  • ـ رِقَةُ: أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ، فتكونُ خَضْراءَ.
  • ـ وَرْقانُ: موضع.
  • ـ وَرِقانُ: جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى.
  • ـ مَوْرَقُ: مَلِكُ الرومِ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ، ولا نَظيرَ لها سِوَى: مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ.
  • ـ في القوسِ وَرْقَةٌ: عَيْبٌ.
  • ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ: ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً، والرَّمادُ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ، ج: وُرْقٌ.
  • ـ وَرْقاءُ: الذِئْبَةُ، والحَمامةُ، ج: وَراقَى ووَراقٍ، والنِّسْبَةُ: وَرقاوِيٌّ.
  • ـ ''جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ'': في: أ ر ق.
  • ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ: صحابيٌّ.
  • ـ أورَقَ: كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه.
  • ـ أورَقَ الصائدُ: لم يَصِدْ.
  • ـ أورَقَ الطالِبُ: لم يَنَلْ.
  • ـ أورَقَ الغازي: لم يَغْنَمْ.
  • ـ مُورَقٌ: موضع بفارسَ.
  • ـ مُوَرِّقٌ: ابنُ مُهَلِّبٍ، وابننُ مُشَمْرِخٍ: تابعيانِ.
  • ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ: محدِّثٌ ضعيفٌ.
  • ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ: لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ.
  • ـ وُرَيْقَةُ: موضع.
  • ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ: أكَلَتِ الوَرَقَ.
  • ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً: قَريباً مُدانِياً.
  • ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ: مُكَثِّرَةٌ.

(ب)أَرَقُ

  • ـ أَرَقُ: السَّهَرُ بالليلِ. كالائْتِراق، أَرِقَ، فهو أرِقٌ وآرِقٌ.
  • ـ إِرْقانُ: شَجَرٌ أحْمَرُ، والحِنَّاءُ، والزَّعْفرانُ، ودَمُ الأَخَوَيْنِ، وآفَةٌ تُصيبُ الزَّرْعَ والناسَ، كالأَرَقانِ والإِرِقانِ والأَرُقانِ والأَرْقِ والأَرْقانِ والأُراقِ واليَرقَانِ، وهذه أشْهَرُ: يَتَغَيَّرُ منه لَوْنُ البَدَنِ فاحِشاً إلى صُفْرَةٍ أو سَوادٍ بجَريانِ الخِلْطِ الأَصْفَرِ أو الأَسْوَدِ إلى الجِلْدِ وما يَليهِ بِلا عُفُونَةٍ.
  • ـ زَرْعٌ مأْرُوقٌ ومَيْرُوقٌ: مَؤُوفٌ.
  • ـ أُرَيْقُ: موضع.
  • ـ رأى رجلٌ الغُولَ على جَمَلٍ أورَقَ، فقال: ''جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ'' أي: بالداهيةِ العظيمة، صَغَّرَ الأَوْرَقَ، كسُوَيْدٍ في أسْوَدَ، والأصلُ: وُرَيْقٌ، فَقُلِبَتِ الواوُ هَمْزَة.
  • ـ آرَقَهُ وأرَّقَهُ: أسْهَرَهُ.
  • ـ مُؤَرِّقٌ: عَلَمٌ.
معجم لسان العرب +

(أ) وسط

  • وسَطُ الشيء: ما بين طرَفَيْه؛ قال إِذا رَحَلْتُ فاجْعلُوني وَسَطا إِنِّي كَبِير، لا أُطِيق العُنّد أَي اجعلوني وسطاً لكم تَرفُقُون بي وتحفظونني، فإِني أَخاف إِذا كن وحدي مُتقدِّماً لكم أَو متأَخّراً عنكم أَن تَفْرُط دابتي أَو ناقت فتصْرَعَني، فإِذا سكَّنت السين من وسْط صار ظرفاً؛ وقول الفرزدق أَتَتْه بِمَجْلُومٍ كأَنَّ جَبِينَ صَلاءةُ وَرْسٍ، وَسْطُها قد تَفَلَّق فإِنه احتاج إِليه فجعله اسماً؛ وقول الهذلي ضَرُوب لهاماتِ الرِّجال بسَيْفِه إِذا عَجَمَتْ، وسْطَ الشُّؤُونِ، شِفارُه يكون على هذا أَيضاً، وقد يجوز أَن يكون أَراد أِذا عجمَتْ وسْط الشُّؤونِ شفارُها الشؤُونَ أَو مُجْتَمَعَ الشؤُونِ، فاستعمله ظرفاً على وجه وحذف المفعول لأَن حذف المفعول كثير؛ قال الفارسي: ويُقوّي ذلك قو المَرّار الأَسدي فلا يَسْتَحْمدُون الناسَ أَمْراً ولكِنْ ضَرْبَ مُجْتَمَعِ الشُّؤُون وحكي عن ثعلب: وَسَط الشيء، بالفتح، إِذا كان مُصْمَتاً، فإِذا كا أَجزاء مُخَلْخَلة فهو وسْط، بالإِسكان، لا غير.
  • وأَوْسَطُه: كوَسَطِه، وه اسم كأَفْكَلٍ وأَزْمَلٍ؛ قال ابن سيده وقوله شَهْم إِذا اجتمع الكُماةُ، وأُلْهِمَت أَفْواهُها بأَواسِطِ الأَوْتا فقد يكون جَمْعَ أَوْسَطٍ، وقد يجوز أَن يكون جَمَعَ واسِطاً عل وواسِطَ، فاجتمعت واوان فهمَز الأُولى.
  • الجوهري: ويقال جلست وسْط القوم بالتسكين، لأَنه ظرف، وجلست وسَط الدار، بالتحريك، لأَنه اسم؛ وأَنشد ابن بر للراجز الحمد للّه العَشِيَّ والسفَرْ ووَسَطَ الليلِ وساعاتٍ أُخَر قال: وكلُّ موضع صلَح فيه بَيْن فهو وسْط، وإِن لم يصلح فيه بين فه وسَط، بالتحريك، وقال: وربما سكن وليس بالوجه كقول أَعْصُرِ بن سَعْدِ ب قَيْسِ عَيْلانَ وقالوا يالَ أَشْجَعَ يَوْمَ هَيْجٍ ووَسْطَ الدّارِ ضَرْباً واحْتِماي قال الشيخ أَبو محمد بن بري، رحمه اللّه، هنا شرح مفيد قال: اعلم أَن الوسَط، بالتحريك، اسم لما بين طرفي الشيء وهو منه كقولك قَبَضْت وسَ الحبْل وكسرت وسَط الرمح وجلست وسَط الدار، ومنه المثل: يَرْتَعِي وسَطا ويَرْبِضُ حَجْرةً أَي يرْتَعِي أَوْسَطَ المَرْعَى وخِيارَه ما دام القوم في خير، فإِذا أَصابهم شَرٌّ اعتَزلهم ورَبَضَ حَجرة أَي ناحية منعزلا عنهم، وجاء الوسط محرّكاً أَوسَطُه على وزان يقْتَضِيه في المعنى وه الطرَفُ لأَنَّ نَقِيض الشيء يتنزّل مَنْزِلة نظِيرة في كثير من الأَوزا نحو جَوْعانَ وشَبْعان وطويل وقصير، قال: ومما جاء على وزان نظيره قوله الحَرْدُ لأَنه على وزان القَصْد، والحَرَدُ لأَنه على وزان نظيره وه الغضَب.
  • يقال: حَرَد يَحْرِد حَرْداً كما يقال قصَد يقْصِد قصداً، ويقال حَرِدَ يَحْرَدُ حرَداً كما قالوا غَضِبَ يَغْضَبُ غضَباً؛ وقالوا: العَجْ لأَنه على وزان العَضّ، وقالوا: العَجَم لحبّ الزبيب وغيره لأَنه وزا النَّوَى، وقالوا: الخِصْب والجَدْب لأَن وزانهما العِلْم والجَهل لأَ العلم يُحيي الناس كما يُحييهم الخِصْب والجَهل يُهلكهم كما يهلكهم الجَدب وقالوا: المَنْسِر لأَنه على وزان المَنْكِب، وقالوا: المِنْسَر لأَن على وزان المِخْلَب، وقالوا: أَدْلَيْت الدَّلْو إِذا أَرسلتها في البئر وَدَلَوْتُها إِذا جَذَبْتها، فجاء أَدْلى على مثال أَرسل ودَلا على مثا جَذَب، قال: فبهذا تعلم صحة قول من فرق بين الضَّرّ والضُّر ولم يجعلهم بمعنى فقال: الضَّر بإِزاء النفع الذي هو نقيضه، والضُّر بإِزاء السُّقْ الذي هو نظيره في المعنى، وقالوا: فاد يَفِيد جاء على وزان ماسَ يَمِي إِذا تبختر، وقالوا: فادَ يَفُود على وزان نظيره وهو مات يموت والنِّفاقُ في السُّوق جاء على وزان الكَساد، والنِّفاق في الرجل جاء على وزا الخِداع، قال: وهذا النحوُ في كلامهم كثير جدّاً؛ قال: واعلم أَنّ الوسَط ق يأْتي صفة، وإِن أَصله أَن يكون اسماً من جهة أَن أَوسط الشيء أَفضل وخياره كوسَط المرعى خيرٌ من طرفيه، وكوسَط الدابة للركوب خير من طرفيه لتمكن الراكب؛ ولهذا قال الراجز إِذا ركِبْتُ فاجْعلاني وسَط ومنه الحديث: خِيارُ الأُمور أَوْساطُها؛ ومنه قوله تعالى: ومن الناس مَن يَعبد اللّهَ على حرْف؛ أَي على شَكّ فهو على طرَف من دِينه غير مُتوسّط فيه ولا مُتمكِّن، فلما كان وسَطُ الشيء أَفضلَه وأَعْدَلَه جاز أَ يقع صفة، وذلك في مثل قوله تعالى وتقدّس: وكذلك جعلْناكم أُمّة وسَطاً أَي عَدْلاً، فهذا تفسير الوسَط وحقيقة معناه وأَنه اسم لما بينَ طَرَفَ الشيء وهو منه، قال: وأَما الوسْط، بسكون السين، فهو ظَرْف لا اسم جا على وزان نظيره في المعنى وهو بَيْن، تقول: جلست وسْطَ القوم أَي بيْنَهم ومنه قول أَبي الأَخْزَر الحِمَّانيّ سَلُّومَ لوْ أَصْبَحْتِ وَسْط الأَعْجَم أَي بيم الأَعْجم؛ وقال آخر أَكْذَبُ مِن فاخِتة تقولُ وسْطَ الكَرَبِ والطَّلْعُ لم يَبْدُ لها هذا أَوانُ الرُّطَب وقال سَوَّارُ بن المُضَرَّب إِنِّي كأَنِّي أَرَى مَنْ لا حَياء ل ولا أَمانةَ، وسْطَ الناسِ، عُرْيان وفي الحديث: أَتَى رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، وسْط القوم أَ بينهم، ولما كانت بين ظرفاً كانت وسْط ظرفاً، ولهذا جاءت ساكنة الأَوس لتكون على وزانها، ولما كانت بين لا تكون بعضاً لما يضاف إِليها بخلا الوسَط الذي هو بعض ما يضاف إِليه كذلك وسْط لا تكون بعضَ ما تضاف إِليه أَلا ترى أَن وسط الدار منها ووسْط القوم غيرهم؟ ومن ذلك قولهم: وسَط رأْسِه صُلْبٌ لأَن وسَطَ الرأْس بعضها، وتقول: وسْطَ رأْسِه دُهن فتنصب وسْط على الظرف وليس هو بعض الرأْس، فقد حصل لك الفَرْق بينهما من جهة المعن ومن جهة اللفظ؛ أَما من جهة المعنى فإِنها تلزم الظرفية وليست باس متمكن يصح رفعه ونصبه على أَن يكون فاعلاً ومفعولاً وغير ذلك بخلاف الوَسَطِ وأَما من جهة اللفظ فإِنه لا يكون من الشيء الذي يضاف إِليه بخلا الوَسَط أَيضاً؛ فإِن قلت: قد ينتصب الوَسَطُ على الظرف كما ينتصب الوَسْط كقولهم: جَلَسْتُ وسَطَ الدار، وهو يَرْتَعِي وسَطاً، ومنه ما جاء ف الحديث: أَنه كان يقف في صلاة الجَنازة على المرأَة وَسَطَها، فالجواب: أَ نَصْب الوَسَطِ على الظرف إِنما جاء على جهة الاتساع والخروج عن الأَصل عل حدّ ما جاء الطريق ونحوه، وذلك في مثل قوله كما عَسَلَ الطَّرِيقَ الثَّعْلَب وليس نصبه على الظرف على معنى بَيْن كما كان ذلك في وسْط، أَلا ترى أَ وسْطاً لازم للظرفية وليس كذلك وسَط؟ بل اللازم له الاسمية في الأَكث والأَعم، وليس انتصابه على الظرف، وإِن كان قليلاً في الكلام، على حدّ انتصاب الوسْط في كونه بمعنى بين، فافهم ذلك.
  • قال: واعلم أَنه متى دخل عل وسْط حرفُ الوِعاء خرج عن الظرفية ورجعوا فيه إِلى وسَط ويكون بمعنى وسْ كقولك: جلسْتُ في وسَط القوم وفي وسَطِ رأْسِه دُهن، والمعنى فيه م تحرُّكه كمعناه مع سكونه إِذا قلت: جلسْتُ وسْطَ القوم، ووسْطَ رأْسِه دُهن أَلا ترى أَن وسَط القوم بمعنى وسْط القوم؟ إِلاَّ أَن وَسْطاً يلز الظرفية ولا يكون إِلاَّ اسماً، فاستعير له إِذا خرج عن الظرفية الوسَطُ عل جهة النيابة عنه، وهو في غير هذا مخالف لمعناه، وقد يُستعمل الوسْطُ الذ هو ظرف اسماً ويُبَقَّى على سكونه كما استعملوا بين اسماً على حكمه ظرفاً في نحو قوله تعالى: لقد تَقَطَّعَ بَيْنُكُم؛ قال القَتَّال الكلابي:مِن وَسْطِ جَمْعِ بَني قُرَيْظٍ، بعدم هَتَفَتْ رَبِيعَةُ: يا بَني خَوّار وقال عَدِيُّ بن زيد وَسْطُه كاليَراعِ أَو سُرُجِ المَجْ ـدلِ، حِيناً يَخْبُو، وحِيناً يُنِير وفي الحديث: الجالِسُ وسْطَ الحَلْقةِ مَلْعُون، قال: الوسْط، بالتسكين يقال فيما كان مُتَفَرِّقَ الأَجزاء غيرَ مُتصل كالناس والدوابّ وغي ذلك، فإِذا كان مُتصلَ الأَجزاء كالدَّار والرأْس فهو بالفتح.
  • وكل م يَصْلُح فيه بين، فهو بالسكون، وما لا يصلح فيه بين، فهو بالفتح؛ وقيل: ك منهما يَقَع مَوْقِعَ الآخر، قال: وكأَنه الأَشبه، قال: وإِنما لُعِن الجالِسُ وسْط الحلقة لأَنه لا بدَّ وأَن يَسْتَدبِر بعضَ المُحيطين ب فيُؤْذِيَهم فيلعنونه ويذُمونه ووسَطَ الشيءَ: صار بأَوْسَطِه؛ قال غَيْلان بن حُرَيْثٍ وقد وَسَطْتُ مالِكاً وحَنْظَل صُيَّابَها، والعَدَدَ المُجَلْجِل قال الجوهري: أَراد وحنظلة، فلما وقف جعل الهاء أَلِفاً لأَنه لي بينهما إِلا الهَهَّةُ وقد ذهبت عند الوقف فأَشبهت الأَلف كما قال امرؤ القيس:وعَمْرُو بنُ دَرْماء الهُمامُ إِذا غَد بِذي شُطَبٍ عَضْبٍ، كمِشْيَةِ قَسْوَر أَراد قَسْوَرَة.
  • قال: ولو جعله اسماً محذوفاً منه الهاء لأَجراه، قا ابن بري: إِنما أَراد حريثُ بن غَيلان (* قوله [ حريث بن غيلان ] كذا بالأص هنا وتقدم قريباً غيلان ابن حريث.
  • ) وحنظل لأَنه رَخَّمه في غير الندا ثم أَطلق القافية، قال: وقول الجوهري جعل الهاء أَلِفاً وهمٌ منه ويقال: وسَطْتُ القومَ أَسِطُهم وَسْطاً وسِطةً أَي تَوَسَّطْتُهم ووَسَطَ الشيءَ وتَوَسَّطَه: صار في وسَطِه ووُسُوطُ الشمس: توَسُّطُها السماء وواسِطُ الرَّحْل وواسِطَتُه؛ الأَخيرة عن اللحياني: ما بين القادِمة والآخِرة.
  • وواسِطُ الكُورِ: مُقَدَّمُه؛ قال طرفة وإِنْ شِئت سامى واسِطَ الكُورِ رأْسُها وعامَتْ بِضَبْعَيْها نَجاء الخَفَيْدَد وواسِطةُ القِلادة: الدُّرَّة التي وسَطها وهي أَنْفَس خرزها؛ وف الصحاح: واسِطةُ القلادة الجَوْهَرُ الذي هو في وَسطِها وهو أَجودها، فأَم قول الأَعرابي للحسن: عَلَّمني دِيناً وَسُوطاً لا ذاهِباً فُرُوطاً ول ساقِطاً سُقُوطاً، فإِن الوَسُوط ههنا المُتَوَسِّطُ بين الغالي والتَّالي أَلا تراه قال لا ذاهباً فُرُوطاً؟ أَي ليس يُنال وهو أَحسن الأَديان أَلا ترى إِلى قول عليّ، رضوان اللّه عليه: خير الناس هذا النمَط الأَوْسَط يَلْحق بهم التَّالي ويرجع إِليهم الغالي؟ قال الحسن للأَعرابي: خير الأُمور أَوْساطُها؛ قال ابن الأَثير في هذا الحديث: كلُّ خَصْلة محمود فلها طَرَفانِ مَذْمُومان، فإِن السَّخاء وسَطٌ بين البُخل والتبذير والشجاعةَ وسَط بين الجُبن والتهوُّر، والإِنسانُ مأْمور أَن يتجنب كل وصْ مَذْمُوم، وتجنُّبُه بالتعَرِّي منه والبُعد منه، فكلَّما ازداد من بُعْداً ازداد منه تقرُّباً، وأَبعدُ الجهات والمقادير والمعاني من كل طرفي وسَطُهما، وهو غاية البعد منهما، فإِذا كان في الوسَط فقد بَعُد ع الأَطراف المذمومة بقدر الإِمكان.
  • وفي الحديث: الوالِد أَوْسَطُ أَبواب الجن أَي خيرُها.
  • يقال: هو من أَوسَطِ قومِه أَي خيارِهم.
  • وفي الحديث: أَن كان من أَوْسَطِ قومه أَي من أَشْرَفِهم وأَحْسَبِهم.
  • وفي حديث رُقَيْقةَ انظُروا رجلاً وسِيطاً أَي حَسِيباً في قومه، ومنه سميت الصلاة الوُسْطَ لأَنها أَفضلُ الصلوات وأَعظمها أَجْراً، ولذلك خُصت بالمُحافَظة عليها، وقيل: لأَنها وسَط بين صلاتَيِ الليل وصلاتَيِ النهار، ولذلك وق الخلاف فيها فقيل العصر، وقيل الصبح، وقيل بخلاف ذلك، وقال أَبو الحسن والصلاة الوسطى يعني صلاة الجمعة لأَنها أَفضلُ الصلواتِ، قال: ومن قال خلاف هذا فقد أَخْطأَ إِلا أَن يقوله برواية مُسنَدة إِلى النبي، صلّى اللّ عليه وسلّم ووَسَطَ في حَسَبِه وَساطة وسِطةً ووَسُطَ ووسَّط؛ ووَسَطَه: حَلّ وَسَطَه أَي أَكْرَمَه؛ قال يَسِطُ البُيوتَ لِكي تكون رَدِيّةً من حيثُ تُوضَعُ جَفْنةُ المُسْتَرْفِد ووَسَطَ قومَه في الحسَبِ يَسِطُهم سِطةً حسنَة.
  • الليث: فلان وَسِيط الدارِ والحسَبِ في قومه، وقد وسُطَ وَساطةً وسِطةً ووَسَّطَ توْسِيطاً وأَنشد وسَّطْت من حَنْظَلةَ الأُصْطُمّ وفلان وسِيطٌ في قومه إِذا كان أَوسطَهم نسَباً وأَرْفعَهم مَجْداً؛ قا العَرْجِيُّ كأَنِّي لم أَكُنْ فيهم وسِيطاً ولم تَكُ نِسْبَتي في آلِ عَمْر والتوْسِيطُ: أَن تجعل الشيء في الوَسَط.
  • وقرأَ بعضهم: فوَسَّطْنَ ب جمعاً؛ قال ابن بري: هذه القراءة تُنسب إِلى عليّ، كرّم اللّه وجهه، وإِل ابن أَبي ليلى وإِبراهيم بن أَبي عَبْلَةَ.
  • والتوْسِيطُ: قَطْعُ الشي نصفين.
  • والتَّوَسُّطُ من الناس: من الوَساطةِ، ومَرْعىً وسَطٌ أَي خِيار قال إِنَّ لها فَوارِساً وفَرَطا ونَفْرَةَ الحَيِّ ومَرْعىً وَسَط ووَسَطُ الشيءِ وأَوْسَطُه: أَعْدَلُه، ورجل وَسَطٌ ووَسِيطٌ: حسَنٌ م ذلك.
  • وصار الماءُ وَسِيطةً إِذا غلَب الطينُ على الماء؛ حكاه اللحياني ع أَبي طَيْبة.
  • ويقال أَيضاً: شيءٌ وَسَطٌ أَي بين الجَيِّدِ والرَّدِيء وفي التنزيل العزيز: وكذلك جَعَلْناكم أُمّة وسَطاً؛ قال الزجاج: في قولان: قال بعضهم وسَطاً عَدْلاً، وقال بعضهم خِياراً، واللفظان مختلفا والمعنى واحد لأَن العَدْل خَيْر والخير عَدْلٌ، وقيل في صفة النبي، صلّ اللّه عليه وسلّم: إِنه كان من أَوْسَطِ قومِه أَي خِيارِهم، تَصِ الفاضِلَ النسَب بأَنه من أَوْسَطِ قومه، وهذا يَعرِف حقيقَته أَهلُ اللغة لأَ العرب تستعمل التمثيل كثيراً، فَتُمَثِّل القَبِيلةَ بالوادي والقاعِ وم أَشبهه، فخيرُ الوادي وسَطُه، فيقال: هذا من وَسَط قومِه ومن وَسَط الوادي وسَرَرِ الوادي وسَرارَته وسِرِّه، ومعناه كله من خَيْر مكان فيه وكذلك النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، من خير مكان في نسَب العرب، وكذل جُعِلتْ أُمّته أُمة وسَطاً أَي خِياراً وقال أَحمد بن يحيى: الفرق بين الوسْط والوَسَط أَنه ما كانَ يَبِين جُزْء من جُزْء فهو وسْط مثل الحَلْقة من الناس والسُّبْحةِ والعِقْد، قال وما كان مُصْمَتاً لا يَبِينُ جزء من جزء فهو وسَط مثل وسَطِ الدار والراحة والبُقْعة؛ وقال الليث: الوسْط مخففة يكون موضعاً للشيء كقولك زي وسْطَ الدارِ، وإِذا نصبت السين صار اسماً لما بين طَرَفَيْ كل شيء؛ وقا محمد ابن يزيد: تقول وَسْطَ رأْسِك دُهْنٌ يا فَتى لأَنك أَخبرت أَن استقرّ في ذلك الموضع فأَسكنت السين ونصبت لأَنه ظرف، وتقول وسَطُ رأْسِ صُلْب لأَنه اسم غير ظرف، وتقول ضربْت وسَطَه لأَنه المفعول به بعينه وتقول حَفَرْتُ وسَطَ الدارِ بئراً إِذا جعلت الوَسَط كله بِئراً، كقول حَرَثْت وسَطَ الدار؛ وكل ما كان معه حرف خفض فقد خرج من معنى الظرف وصا اسماً كقولك سِرْت من وَسَطِ الدار لأَنَّ الضمير لِمنْ، وتقول قمت في وسَ الدار كما تقول في حاجة زيد فتحرك السين من وسَط لأَنه ههنا ليس بظرف الفراء: أَوْسَطْت القومَ ووَسَطْتُهم وتوَسَّطْتُهم بمعنى واحد إِذ دخلت وسْطَهم.
  • قال اللّه عزّ وجلّ: فوَسَطْنَ به جَمْعاً.
  • وقال الليث: يقا وَسَطَ فلانٌ جماعةً من الناس وهو يَسِطُهم إِذا صار وَسْطَهم؛ قال وإِنما سمي واسِطُ الرحْل واسِطاً لأَنه وسَطٌ بين القادِمة والآخرةِ، وكذل واسِطةُ القِلادةِ، وهي الجَوْهرة التي تكون في وسَطِ الكِرْس المَنْظُوم.
  • قال أَبو منصور في تفسير واسِطِ الرَّحْل ولم يَتَثَبَّتْه: وإِنم يعرف هذا من شاهَدَ العَربَ ومارَسَ شَدَّ الرِّحال على الإِبل، فأَما م يفسِّر كلام العرب على قِياساتِ الأَوْهام فإِنَّ خَطأَه يكثر، وللرحْل شَرْخانِ وهما طَرَفاه مثل قرَبُوسَيِ السَّرْج، فالطرَفُ الذي يلي ذن البعير آخِرةُ الرحل ومُؤْخِرَتُه، والطرف الذي يلي رأْس البعير واسِط الرحل، بلا هاء، ولم يسمَّ واسطاً لأَنه وَسَطٌ بين الآخرة والقادِمة كم قال الليث: ولا قادمة للرحل بَتَّةً إِنما القادمةُ الواحدةُ من قَوادِ الرِّيش، ولضَرْع الناقة قادِمان وآخِران، بغير هاء، وكلام العرب يُدَوَّ في الصحف من حيث يصح، إِمّا أَن يُؤْخَذَ عن إِمام ثِقَة عَرَفَ كلا العرب وشاهَدَهم، أَو يقبل من مؤدّ ثقة يروي عن الثقات المقبولين، فأَم عباراتُ مَن لا معرفة له ولا أَمانة فإِنه يُفسد الكلام ويُزيله عن صِيغته قال: وقرأْت في كتاب ابن شميل في باب الرحال قال: وفي الرحل واسِطُ وآخِرَتُه ومَوْرِكُه، فواسطه مُقَدَّمه الطويل الذي يلي صدر الراكب، وأَم آخِرته فمُؤخرَته وهي خشبته الطويلة العريضة التي تحاذي رأْس الراكب قال: والآخرةُ والواسط الشرْخان.
  • ويقال: ركب بين شَرْخَيْ رحله، وهذا الذ وصفه النضْر كله صحيح لا شك فيه.
  • قال أَبو منصور: وأَما واسِطةُ القِلاد فهي الجوهرة الفاخرة التي تجعل وسْطها.
  • والإِصْبع الوُسطى وواسِطُ: موضع بين الجَزيرة ونَجْد، يصرف ولا يصرف.
  • وواسِط: موضع بي البصرة والكوفة وُصف به لتوسُّطِه ما بينهما وغلبت الصفة وصار اسماً كم قال ونابِغةُ الجَعْدِيُّ بالرَّمْلِ بَيْتُه عليه تُرابٌ من صَفِيحٍ مُوَضَّ قال سيبويه: سموه واسطاً لأَنه مكان وسَطٌ بين البصرة والكوفة: فل أَرادوا التأْنيث قالوا واسطة، ومعنى الصفة فيه وإِن لم يكن في لفظه لام.
  • قا الجوهري: وواسِط بلد سمي بالقصر الذي بناه الحجاج بين الكوفة والبصرة وهو مذكر مصروف لأَن أَسماء البُلدان الغالب عليه التأْنيث وتركُ الصرف إِلاَّ مِنىً والشام والعراق وواسطاً ودابِقاً وفَلْجاً وهَجَراً فإِنه تذكر وتصرف؛ قال: ويجوز أَن تريد بها البقعة أَو البلْدة فلا تصرفه كم قال الفرزدق يرثي به عمرو بن عبيد اللّه بن مَعْمر أَمّا قُرَيْشٌ، أَبا حَفْصٍ، فقد رُزِئت بالشامِ، إِذ فارَقَتْك، السمْعَ والبَصَر كم من جَبانٍ إِلى الهَيْجا دَلَفْتَ به يومَ اللِّقاء، ولولا أَنتَ ما صَبر مِنهنَّ أَيامُ صِدْقٍ، قد عُرِفْتَ بها أَيامُ واسِطَ والأَيامُ مِن هَجَر وقولهم في المثل: تَغافَلْ كأَنَّك واسِطِيٌّ؛ قال المبرد: أَصله أَ الحجاج كان يتسخَّرُهم في البِناء فيَهْرُبون ويَنامون وسْط الغُرباء ف المسجد، فيجيء الشُّرَطِيُّ فيقول: يا واسِطيّ، فمن رفع رأْسه أَخذه وحمل فلذلك كانوا يتَغافلون والوَسُوط من بيوت الشعَر: أَصغرها.
  • والوَسُوط من الإِبل: التي تَجُرّ أَربعين يوماً بعد السنة؛ هذه عن ابن الأَعرابي، قال: فأَما الجَرُور فه التي تجرّ بعد السنة ثلاثة أَشهر، وقد ذكر ذلك في بابه.
  • والواسطُ الباب، هُذَليّة.

(ب)ورق

  • الوَرَقُ: وَرَقُ الشجرة والشوك.
  • والوَرَقُ: من أَوْراق الشج والكِتاب، الواحدة وَرَقةٌ.
  • ابن سيده: الوَرَقُ من الشجر معروف، وقال أَب حنيفة: الوَرَقُ كل ما تَبَسَّطَ تَبَسُّطاً وكان له عَيْرٌ في وسطه تنتش عنه حاشيتاه، واحدته وَرَقةٌ وقد وَرَّقَت الشجرة تَوْريقاً وأَوْرَقَت إيراقاً: أخرجت وَرَقَها وأَوْرَقَ الشجرُ، أي خرج وَرَقُه.
  • وشجرة وارِقةٌ ووَرِيقة ووَرِقةٌ: خضرا الوَرَق حسنة؛ الأخيرة على النسب لأنه لا فعل له.
  • والوَارِقةُ: الشجر الخضراء الوَرَق الحسنة، وقيل: كثيرة الأوراق.
  • وشجرة وَرِقةٌ ووَرِيقة كثيرة الوَرَقِ.
  • ووَرَقَ الشجرةَ يَرِقُها وَرْقاً: أخذ وَرَقَها، وقا اللحياني: وَرَقَت الشجرة، خفيفةً، ألقت وَرَقَها.
  • ويقال: رِقْ لي هذا الشجر وَرْقاً أي خُذ وَرَقَها، وقد وَرَقتُها أَرِقُها وَرْقاً، فه مَوْروقة.
  • النضر: يقال اوْرَاقَّ العنبُ يَوْراقٌّ ايرِيقاقاً إذا لَوَّنَ فه مُورَاقّ.
  • الأَصمعي: يقال وَرَقَ الشجرُ وأَوْرَقَ، وبالألف أكثر، ووَرَّ تَوْريقاً مثله.
  • والوِراقُ، بالكسر: الوقت الذي يُورِقُ فيه الشجر والوَرَاقُ، بالفتح: خضرة الأرض من الحشيش وليس من الوَرَقِ؛ قال أبو حنيفة: ه أَن تطَّرد الخضرة لعينك؛ قال أَوس بن حَجَر يصف جيشاً بالكثرة ونسب الأزهري لأَوس بن زهير كأَنّ جِيادهُنَّ، بِرَعْنِ زُمٍّ جَرَادٌ قد أَطاعَ له الوَرَاق ويروى: برَعْنِ قُفٍّ.
  • قال ابن سيده: وعندي أن الوَرَاق من الوَرَقِ وأَنشد الأزهري قل لنُصَيْبٍ يَحْتَلِبْ نار جَعْفَرٍ إذا شَكِرَتْ عند الوَرَاقِ جِلامُه وقال أَبو حنيفة: ورَقَت الشجرةُ ووَرَّقَتْ وأَوْرَقتْ، كلُّ ذلك، إذ ظهر وَرَقُها تامّاً.
  • وفي الحديث أَنه قال لعَمَّار: أنت طيّبُ الوَرَق أَراد بالورق نَسْله تشبيهاً بوَرَق الشجر لخروجها منها.
  • ووَرَقُ القوم أحداثهم.
  • وما أَحسن وَرَاقُهُ وأَوْرَاقهُ أي لِبْسته وشارتهُ، عل التشبيه بالوَرَقِ.
  • واخْتَبط منه وَرَقاً: أصاب منه خيراً والرِّقَةُ: أول خروج الصِّلِّيان والنَّصِيّ والطَّريفة رطباً، يقال رعينا رِقَتَهُ.
  • ابن الأعرابي: يقال للنَّصِيّ والصِّلِّيان إذا نبت رِقَةٌ، خفيفةً، ما داما رطبين.
  • والرِّقةُ أيضاً: رِقةُ الكَلإِ إذا خرج ل ورق.
  • وتَوَرَّقَت الناقة إذا رعت الرِّقةَ.
  • ابن سمعان وغيره: الرِّقة الأرض التي يصيبها المطر في الصَّفَرِيَّة أو في القيظ فتنبت فتكون خضرا فيقال: هي رِقة خضراء.
  • والرِّقةُ: رِقةُ النَّصِي والصلّيان إذا اخضرَّا ف الربيع أبو عمرو: الوَرِيقةُ الشجرة الحسنة الوَرَقِ.
  • وعام أَوْرَقُ: لا مط فيه، والجمع وُرْق.
  • والوَرَقُ: أُدم رقاقٌ، واحدتها وَرَقة، ومنها وَرَق المصحف، ووَرَقُ المصحف وأَوْراقُه: صحفه، الواحد كالواحد، وهو منه والوَرَّاقُ: معروف، وحرفته الوِراقةُ.
  • ورجل وَرَّاق: وهو الذي يُوَرِّ ويكتب.
  • الجوهري: والوَرَقُ المال من دراهم وإبل وغير ذلك.
  • وقال ابن سيد الوَرَقُ المال من الإبل والغنم؛ قال العجاج إياكَ أَدعو، فَتَقَبَّلْ مَلَقِ اغفِرْ خَطايايَ، وثَمِّرْ ورَقِ والوَرَقُ من الدم: ما استدار منه على الأرض، وقيل هو الذي يسقط م الجراحة عَلَقاً قِطعاً؛ قال أَبو عبيدة: أَوّله وَرَق وهو مثل الرَّشِّ والبصِيرةُ مثل فِرْسِنِ البعير، والجَدِيَّةُ أَعظم من ذلك، والإسْباءةُ ف طول الرمح، والجمع الأسابي.
  • والوَرَقُ: الدتيا.
  • ووَرَقُ القوم أَحداثُهم.
  • ووَرَقُ الشَّباب: نَضْرته وحداثته؛ هذه عن ابن الأَعرابي والوَرِقُ والوِرْقُ والوَرْقُ والرِّقَةُ: الدراهم مثل كَبِدٍ وكِبْد وكَبْدٍ، وكَلِمة وكِلْمة وكَلْمةٍ، لأن فيهم من ينقل كسرة الراء إل الواو بعد التخفيف، ومنهم من يتركها على حالها.
  • وفي الصحاح: الوَرِق الدراهم المضروبة وكذلك الرقةُ، والهاء عوض من الواو.
  • وفي الحديث في الزكاة: ف الرِّقِة ربع العشر، وفي حديث آخر: عَفَوْتُ لكم عن صدقة الخيل والرقي فهاتوا صدقة الرِّقَةِ؛ يريد الفضة والدراهمَ المضروبة منها، وحكي في جم الرِّقة رِقَات؛ قال ابن بري: شاهد الرِّقة قول خالد بن الوليد في يو مسيلمة إن السِّهام بالرَّدَى مُفَوَّقَه والحَرْب وَرْهاء العِقال مُطْلَق وخالد من دينه على ثِقَهْ، لا ذَهَبٌ يُنْجِيكُمُ ولا رِقَ والمُسْتَوْرِقُ: الذي يطلب الوَرِقَ؛ قال أَبو النجم أَقْبَلْت كالمُنْتَجِع المُسْتَوْرِ قال ابن سيده: وربما سميت الفضة وَرَقاً.
  • يقال: أَعطاه أَلف درهم رِقَ لا يخالطها شيءٌ من المال غيرها.
  • وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أن قال: في الرِّقِة ربع العشر.
  • وقال أَبو الهيثم: الوَرِقُ والرِّقَة الدراهم خاصة.
  • والوَرَّاقُ: الرجل الكثير الوَرِق.
  • والوَرَقُ: المال كله وأَنشد رجز العجاج: وثَمِّرْ وَرَقي، أي مالي.
  • وقال أَبو عبيدة: الوَرَق الفضة، كانت مضروبة كدراهم أو لا.
  • شمر: الرِّقةُ العين، يقال: هي من الفض خاصةً.
  • ابن سيده: والرِّقَةُ الفضة والمال؛ عن ابن الأعرابي، وقيل الذَّهَب والفضة؛ عن ثعلب.
  • وفي حديث عَرْفجة: لما قطع أنفه اتخذ أَنفاً م وَرِقٍ فأَنتن عليه فاتخذ أَنفاً من ذَهَب؛ الوَرِقُ، بكسر الراء: الفضة وحكي عن الأَصمعي أنه إنما اتخذ أَنفاً من وَرَقٍ، بفتح الراء، أَرا الرَّقَّ الذي يكتب فيه لأن الفضة لا تنتن؛ قال: وكنت أَحسب أَن قول الأصمع إن الفضة لا تنتن صحيحاً حتى أَخبرني بعض أَهل الخبرة أن الذهب ل يُبْلِيه الثَّرَى ولا يُصْدئه النَّدَى ولا تَنقُصُه الأرض ولا تأْكله النار فأَما الفضة فإنها تَبْلى وتَصْدَأُ ويعلوها السواد وتُنْتِنُ، وجم الوَرِقِ والوَرْق والوِرْقِ أَوْراق، وجمْع الرِّقَة رِقُونَ وفي المثل: إن الرِّقِين تُعَفِّي على أَفْنِ الأَفِينِ.
  • وقال ثعلب وِجْدانُ الرِّقِين يغطي أَفْن الأَفِينِ؛ قيل: معناه أَن المال يغط العيوب؛ وأَنشد ابن الأعرابي فلا تَلْحَيا الدنيا إليَّ، فإنن أَرى ورق الدُّنْيا تَسُلُّ السَّخائم ويا رُبَّ مُلْتاثٍ يَجُرُّ كساءَه نَفَى عنه وِجْدان الرِّقين العَزائم يقول: يَنْفِي عنه كثرةُ المال عزائمَ الناس فيه أَنه أَحمق مجنون.
  • قا الأَزهري: لا تَلْحَيا لا تذمَّا.
  • والمُلْتاث: الأحمق.
  • قال ابن بري والشعر لثمامة السَّدوسي.
  • ورجل مُورقٌ ووَرَّاق: صاحب وَرَقٍ؛ قال يا رُبَّ بَيْضاءَ من العِرَاقِ تأْكل من كِيس امْرئٍ وَرَّاق قال ابن الأَعرابي: أَي كثير الوَرَقِ والمالِ.
  • الجوهري: رجل وَرَّا كثير الدراهم اللحياني: يقال إن تَتْجُرْ فإنه مَوْرَقةٌ لمالك أي مُكَثِّره.
  • ويقال أَوْرَق الرجل كثر ماله.
  • ويقال: أَوْرَقَ الحابلُ يُورِقُ إيراقاً، فه مورق إذا لم يقع في حِبالته صيد، وكذلك الغازي إذا لم يَغْنَم فهو مُورِق ومُخْفِقٌ، وأَوْرَق الصائد إذا لم يَصِدْ.
  • وأَوْرَق الطالب إذا ل يَنَلْ.
  • ابن سيده: وأَوْرَقَ الصائد أَخطأَ وخاب؛ وقوله أَنشده ثعلب إذا كَحَلْنَ عيوناً غيرَ مُورِقةٍ رَيَّشْنَ نَبْلاً لأَصحاب الصِّبَا صُيُد يعني غير خائة.
  • وأَورَقَ الغازِي: أَخْفَقَ وغَنِمَ، وهو من الأضداد قال ألم تَرَ أَنَّ الحَرْب تُعْوِجُ أَهْلَه مِراراً، وأحياناً تُفِيدُ وتورقُ والأَوْرَقُ من الإبل: الذي في لونه بياض إلى سواد.
  • والوُرْقَةُ: سوا في غُبْرة، وقيل: سواد وبياض كدخان الرِّمْثِ يكون ذلك في أَنواع البهائ وأَكثر ذلك في الإبل.
  • قال أَبو عبيد: الأوْرَقُ أطيب الإبل لحماً وأَقله شدةً على العمل والسير، وليس بمحمود عندهم في عمله وسيره، قال.
  • وقد يكو في الإنسان؛ قال أَيّامَ أَدعو بأَبِي زِيا أَوْرَقَ بَوَّالاً على البَِسا أَراد أَيام أدعو بدعائي أبا زياد رجلاً بَوَّالاً، قال وهذا كقولهم لئ لقيت فلاناً لتلقيّن منه الأسد، وقد ايرَقَّ (* قوله [ وقد ايرق ] كذا ه بالأصل بدون ألف لينة بين الهاء والقاف).
  • واوْرَاقَّ وهو أَوْرَقُ الأصمعي: إذا كان البعير أَسود يخالط سواده بياض كدخان الرِّمْثِ فتل الوُرْقَةُ، فإن اشتدَّتُ وُرْقَتهُ حتى يذهب البياض الذي فيه فهو أَدْهَمُ.
  • اب الأَعرابي: قال أَبو نصر النعامي: هَجِّرْ بحَمْراء وأَسْرِ بوَرْقا وصَبِّح القوم على صهباء؛ قيل له: ولِمَ ذلك؛ قال: لأن الحَمْراءَ أصبر عل الهواجر، والوَرْقاءَ أصبر على طول السُّرَى، والصَّهِباء أَشهر وأَحس حين يُنْظَرُ إليها، ومن ذلك قيل للرماد أوْرَقُ، وللحَمامة والذِّئْب وَرْقاءُ؛ وقوله، صلى الله عليه وسلم: إن جاءَت به أَوْرَقَ جُمَاليّاً فإنما عنى، صلى الله عليه وسلم، الأُدمة فاستعار لها اسم الوُرْقة، وكذل استعار جُمَاليّاً وإنما الجُمالية للناقة، ورواه أَهل الحدي جَمَاليّاً، من الجَمال، وليس بشيء والأَوْرَقُ من الناس: الأَسمر؛ ومنه قول النبي، صلى الله عليه وسلم، ف ولد الملاعنة: إن جاءَت به أُمُّه أَوْرَقَ أَي أَسمر.
  • والسُّمْرة الوُرْقَة.
  • والسَّمْرةُ: الأُحْدوثة بالليل.
  • والأَوْرَقُ: الذي لونه بي السواد والغُبْرَة؛ ومنه قيل للرماد أَوْرَقُ وللحمامة وَرْقاء، وإنما وصف بالأُدْمة.
  • وروي في حديث الملاعنة: إن جاءت به أَورق جَعْداً؛ الأَوْرَقُ الأَسمر، والوُرْقة السمرة، يقال: جمل أَوْرَقُ وناقة وَرْقاء.
  • وفي حدي ابن الأكوع: خرجت أنا ورجل من قومي وهو على ناقعة ورقاءَ.
  • وحديث قُسّ على جمل أَوْرَقَ.
  • أَبوعبيد: من أَمثالهم: إنه لأَشْأَم من وَرْقاء، وه مشؤومة يعني الناقة، وربما نفرت فذهبت في الأَرض.
  • ويقال للحمامة وَرْقا للونها الأَصمعي: جاء فلان بالرُّبَيْق (* قوله [ جاء فلان بالربيق إلخ ] عبار القاموس في أرق: جاءنا بأم الربيق على أريق أي بالداهية العظيمة.
  • ) عل أُرَيْق إذا جاء بالداهية الكبيرة؛ قال أَبو منصور: أُرَيْقٌ تصغير أَوْرَق على الترخيم، كما صغروا أسود سوَيْداً، وأُرَيْق في الأَصل وُرَيق فقلب الواو ألفاً للضمة كما قال تعالى: وإذا الرسل أُقِّتَتْ، والأَص وقِّتَتْ.
  • الأَصمعي: تزعم العرب أن قولهم [ جاءنا بأُم الرُّبَيْق على أُوْرَقَ كأنه أَراد وُرَيْقاً تصغير أَرَيْقٍ ] من قول رجلٍ رأَى القولَ عل جَملٍ أَوْرَقَ.
  • والأَوْرَقُ من كل شيء: ما كان لونه لون الرماد، وزما أَورق أي جدب؛ قال جندل إن كان عَمِّي لكَرِيمَ المِصْدَقِ عَفّاً هَضُوماً في الزمان الأَوْرَق والأَوْرَقُ: اللبن الذي ثلثاه ماء وثلثه لبن؛ قال يشْربه مَحْضاً ويَسْقي عيالَه سَجاجاً، كأقْرابِ الثعالب، أَوْرَق وكذلك شبهت العرب لون الذئب بلون دخان الرِّمْث لأن الذئب أَوْرَقُ؛ قا رؤبة فلا تَكُوني، يا ابْنَةَ الأَشَمِّ وَرْقاءَ دَمَّى ذِئْبَها المُدَمِّ وقال أَبو زيد: الذي يَضرب لونُه إلى الخضرة.
  • قال: والذِّئابُ إذا رأَ ذِئباً قد عُقِر دمه أَكَبَّت عليه فقطعته وأُنثاه معها، وقيل: الذئب إذ دمي أكلته أُنثاه فيقول هذا الرجل لامرأَته: لا تكوني إذا رأَيت النا قد ظلموني معهم عليّ فتكوني كذئبة السوء.
  • وقال أَبو حنيفة: نَصْل أَوْرَق بُرِدَ أَو جُلِيَ ثم لُوّح بعد ذلك على الجمر حتى اخضرّ؛ قال العجاج عليه وُرْقانُ القِران النُّصَّل والوَرَقة في القوس: مخرج غُصْن، وهو أَقل من الأُبْنة، وحكاه كراع بجز الراء وصرح فيه بذلك.
  • ويقال: في القوس وَرْقة، بالتسكين، أَي عيب، وه مَخْرج الغُصن إذا كان خفيّاً.
  • ابن الأَعرابي: الوَرْقة العيب في الغصن فإذا زادت فهي الأُبْنة، فإذا زادت فيه السحسه (* قوله [ السحسه ] هي هكذ في الأصل بدون نقط).
  • ووَرَقة الوَتَر: جُليدة توضع على حَزِّه؛ عن اب الأَعرابي.
  • ورجل وَرَق وامرأة وَرَقة: خسيسان.
  • والوَرَقُ من القوم أَحداثهم؛ قال الشاعرهدبة بن الخَشْرم يصف قوماً قطعوا مفازة إذا وَرَقُ الفِتْيان صاروا كأنَّهُ دراهِمُ، منها جائزاتٌ وزُيِّف ورواه يعقوب: وزائف، وهو خطأٌ، وهم الخِساس، وقيل: هم الأَحداث، قال اب بري وقبله يَظَلُّ بها الهادي يُقَلِّبُ طَرْفه يَعَضُّ على إبهامه، وهو واقف قال: وهذا يدل على أَن الرواية الصحيحة وزائف، لأن القصيدة مؤسس وأَولها أَتُنْكِرُ رَسْم الدار أم أَنتَ عارِف والذي في شعره: منها راكبات وزائف.
  • وقال أَبو سعيد: لنا وَرَقٌ أَي طري وفتيان وَرَق، وأَنشد البيت؛ وقال عمرو في ناقته وكان قدم المدينة طال الثَّواءُ عليه بالمدينة ل ترعى، وبِيعَ له البَيْضاء والوَرَق أَراد بالبيضاء الحَليِّ، وبالوَرَق الخَبَط، وبِيعَ اشْتُرِي.
  • اب الأَعرابي: الوَرَقةُ الخسيس من الرجال، والوَرَقة الكريم من الرجال والوَرَقة مقدار الدرهم من الدم.
  • والوَرَقُ: المال الناطق كله.
  • والوَرَقُ الأَحداث من الغلمان.
  • أَبو سعيد: يقال وَرَقاً أَي حيّاً، وكل حيّ وَرَق لأنهم يقولون يموت كما يموت الوَرَقُ وييبس كما ييبس الوَرَقُ؛ قا الطائي:وهَزَّتْ رَأْسَها عَجَباً وقالت أَنا العُبْرِي، أَإِيَّانا تُرِيدُ وما يَدْرِي الوَدُودُ، لعلَّ قلبي ولو خُبِّرْته وَرَقاً، جَلِيد أَي ولو خُبِّرْته حَيّاً فإنه جَلِيد والوَرْقاء: شجيرة معروفة تسمو فوق القامة لها وَرَق مدوّر واسع دقي ناعم تأكله الماشية كلها، وهي غبراء الساق خضراء الورق لها زَمَع شُعْر في حب أَغبر مثل الشَّهْدانِج، ترعاه الطير، وهو سُهْليّ ينبت في الأَودي وفي جَنَباتها وفي القيعان، وهي مَرْعًى ومَوْرَقٌ: اسم رجل؛ حكاه سيبويه، شاذ عن القياس على حسب ما يجي للأسماء الأَعلام في كثير من أَبواب العربية، وكان القياس مَوْرِقاً بكسر الراء.
  • والوَرِيقةُ ورِواقٌ: موضعان؛ قال الزبرقان وعَبْد من ذوي قَيْسٍ أتاني وأَهلي بالتَّهائم فالوِرا ووَرِقانُ: جبلَ معروف.
  • وفي الحديث: سِنُّ الكافر في النار كوَرِقان، ه بوزن قَطِرانٍ، جبل أسود بين العَرْج والرُّوَيْثة على يَمين المار م المدينة إلى مكة.
  • وفي الحديث: رجلان من مُزَيْنة ينزلان جبلاً من جبا العرب يقال له فيُحْشَرُ الناسُ ولا يَعْلَمان.
  • ووَرْقاء: اسم رجل، والجم وَرَاقٍ ووَراقى مثل صَحارٍ وصَحارى، ونسبوا إليه وَرْقاوِيٌّ فأَبدلوا م همزة التأنيث واواً.
  • وفلان ابن مَوْرَقٍ، بالفتح، وهو شاذ مثل مَوْحَدٍ.
مصطلحات عربية عامة +

رقي الشّخص السّلّم/ رقي الشّخص إلى السّلّم/ رقي الشّخص في السّلّم

  • علاه، صعِده درجة درجة.
  • رقِي في العلم- رقِي إلى المُلْك- رقِي القمةَ/ إلى القمة- وبالهمة العلياء يرقى إلى العلا. .. فمن كان أرقى هِمَّة كان أظهرا- {أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ}.
  • ° الطَّبقة الرَّاقية.
مصطلحات مالية +

(أ)المتوسّط اليومي لمبلغ الأوراق المالية برسم التحصيل

  • وهو المبلغ الذي لم يقيّد في الحساب كأموال محصّلة ومتاحة. ، في الإنجليزية، هي average daily float.

(ب)التعامل الورقي

  • محاكاة التعامل بدون استخدام نقود حقيقية لاختبار النظريات. وسيلة تستخدم في الكليّات لتدريب الطلبة على التعامل بالأوراق المالية و ، في الإنجليزية، هي paper trading.

ترجمة أوسطي باللغة الإنجليزية

أوسطي
Midlander

أوسطي في سياق الكلام

عاد ذراعه للعمل بعد يوم مقابلتك له أقول توسطي
His arm came back the day after you hooked up. I say meddle.

كلمات شبيهة ومرادفات