اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم الرائد +

(أ)جَلا

  • جلا.
  • يجلو ، جلوا وجلاء.
  • جلا الأمر : كشفه ووضحه.
  • جلا عنه الهم : أزاله.
  • جلا السيف أو غيره : صقله وأزال صدأه.
  • جلا النحل : دخن عليها ليجني عسلها.
  • جلا البصر بالكحل : روقه.

(ب)جَلا

  • جلا.
  • يجلو ، جلوة وجلوة وجلوة وجلاء.
  • جلا العروس : زينها.
  • جلا العروس على زوجها : عرضها عليه مجلوة مزينة.
  • جلا الزوج عروسه شيئا : أعطاها إياه وقت الجلوة الزفاف.
المعجم الوسيط +

(أ)الجَلاَ

  • الجَلاَ الكحل.
  • وابن جَلاَ: السيِّد الشريف لا يخفى مكانُه.
  • و الجَلاَ الواضِحُ الأَمرِ.

(ب)الجَلاَءُ

  • الجَلاَءُ الأَمر البَيَّنُ الواضِحُ.
  • و الجَلاَءُ الشُّهُود والبَيِّنَة في المحاكمة.
  • و الجَلاَءُ الكُحْل.
  • ويقال: ما أَقمتُ عنده إِلاَّ جَلاءَ يَوْمٍ: بياضهَ.
المحيط في اللغة +

جَلاَ

  • ـ جَلاَ القَوْمُ عن المَوْضِعِ، جَلَا منه جَلْواً وجَلاءً، وأَجْلَوْا: تَفَرَّقُوا، أو جَلا من الخَوْفِ، وأجْلَى من الجَدْبِ، وجلاهُ الجَدْبُ وأجْلاهُ واجْتَلاهُ.
  • ـ جَلاَ النَّحْلَ جَلاءً: دَخَّنَ عليها لِيَشْتار العَسَلَ.
  • ـ جَلاَ السَّيْفَ والمِرآةَ جَلْواً وجِلاءً: صَقَلَهُما.
  • ـ جَلاَ الهَمَّ عنه: أذْهَبَهُ.
  • ـ جَلاَ فُلاناً الأمْرَ: كَشَفَه عنه، كَجَلاَّهُ وجَلَّى عنه، وقَدِ انْجَلَى، وتَجَلَّى.
  • ـ جَلاَ بِثَوْبِه: رَمَى به.
  • ـ جَلاَ: عَلاَ.
  • ـ جَلاَ العَرُوسَ على بَعْلِها جَلْوَةً، وجِلْوَةُ وجَلْوَةُ، وجِلاءً، واجْتَلاها: عَرَضَها عليه مَجْلُوَّةً.
  • ـ جَلاها وجَلاَّها زَوْجُها وصِيفَةً أو غيرَها: أعْطاها إيَّاها في ذلك الوَقْتِ.
  • ـ جِلْوَتُها: ما أعْطاها.
  • ـ اجْتَلاَهُ: نَظَرَ إليه.
  • ـ جَلاءُ: الأمْرُ الجَلِيُّ.
  • ـ أقَمْتَ جَلاءَ يَوْمٍ: بياضَه.
  • ـ جِلاءُ: الكُحْلُ، أَوْكُحْلٌ خاصٌّ.
  • ـ جَلَّى بِبَصَرِهِ تَجْلِيَةً: رَمَى.
  • ـ جَلَّى البازِي تَجْلِيَةً وتَجَلِّياً: رَفَعَ رأسَه ثم نَظَرَ.
  • ـ جَلاَ: انْحِسارُ مُقَدَّمِ الشَّعَرِ أو نِصْفِ الرأسِ، أو هو دُونَ الصَّلَعِ، جَلِيَ، جَلاً، والنَّعْتُ: أجْلَى وجَلْواءُ.
  • ـ جَبْهَةٌ جَلْواءُ: واسِعَةٌ.
  • ـ سَماءٌ جَلْواءُ: مُصْحِيَةٌ.
  • ـ أجْلَى: الحَسَنُ الوجهِ الأنْزَعُ.
  • ـ ابنُ جَلاَ: الواضِحُ الأمْرِ، كابنِ أجْلَى، ورجلٌ معروف.
  • ـ أَجْلَى يعدُو: أسْرَعَ، وموضع.
  • ـ جَلْوَى: قرية، وأفْراسٌ.
  • ـ جَلِيُّ: الواضحُ.
  • ـ فَعَلْتُه من أجْلاكَ، وإجْلاكَ، أي: من أجْلِكَ.
  • ـ جالِيةُ: أهلُ الذِّمَّةِ، لأَنَّ عُمَرَ، رضي الله تعالى عنه، أجْلاهُمْ عن جَزِيرَةِ العَرَبِ.
  • ـ ما جِلاؤُهُ، أي: بماذا يُخاطَبُ من الألْقابِ الحَسَنَةِ.
  • ـ اجْلَوْلَى: خَرَجَ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ.
  • ـ محمدُ بنُ جَلْوانَ، وجَلْوانُ بنُ سَمُرَةَ، وجِلْوانُ: محدِّثانِ.
  • ـ ابنُ جَلاَّ: من كِبارِ الصوفيةِ.
معجم لسان العرب +

(أ) نجل

  • النَّجْل: النَّسْل.
  • المحكم: النَّجْل الولد، وقد نَجَل به أَبو يَنْجُل نَجْلاً ونَجَلَه أَي ولَدَه؛ قال الأَعشى أَنْجَبَ أَيَّامَ والِداهُ به إِذ نَجَلاهُ فَنِعْم ما نَجَل قال الفارسي: معنى والداه به كما تقول أَنا بالله وبِكَ.
  • والناجِلُ الكريم النَّجْل، وأَنشد البيت، وقال: أَنْجَب والداه به إِذ نَجَلاه ف زمانه، والكلام مقدَّم ومؤخَّر.
  • والانْتِجالُ: اختيار النَّجْل؛ قال وانْتَجَلُوا من خير فَحْلٍ يُنْتَجَل والنَّجْل: الوالد أَيضاً، ضدّ؛ حكى ذلك أَبو القاسم الزجاجي في نوادره يقال: قَبَحَ اللهُ ناجِلَيْه.
  • وفي حديث الزهري: كان له كَلْب صائد يطل لها الفُحُولة يطلب نَجْلَه أَي ولدها.
  • والنَّجْل: الرمي بالشيء، وق نَجَل به ونَجَله؛ قال امرؤ القيس كأَنَّ الحَصَى من خَلْفها وأَمامِها إِذا أَنْجَلَتْه رِجْلُها، خَذْفُ أَعْسَرَ وقد نجَل الشيءَ أَي رمَى به.
  • والناقة تَنْجُل الحَصَى مَناسِمُه نَجْلاً أَي ترمِي به وتدفعه.
  • ونَجَلْت الرجلَ نَجْلَةً إِذا ضربته بمقدَّ رجلك فتدحرج.
  • يقال: من نَجَل الناس نَجَلوه أَي من شارَّهم شارُّوه.
  • وف الحديث: من نَجَل الناس نَجَلوه أَي مَنْ عاب الناس عابوه ومَنْ سَبَّه سبُّوه وقَطَع أَعْراضَهم بالشَّتْم كما يَقْطع المِنْجَل الحشيشَ، وق صُحِّف هذا الحرف فقيل فيه: نَحَل فلان فلاناً إِذا سابَّه، فهو ينْحَل يُسابُّه؛ وأَنشد لطرفة فَذَرْ ذَا، وَانْحَل النُّعْمان قَوْلاً كنَحْتِ الفَأْسِ، يُنْجِد أَو يَغُو قال الأَزهري: قوله نَحَل فلان فلاناً إِذا سابَّه باطل وهو تصحي لِنَجَل فلان فلاناً إِذا قَطَعه بالغيبةِ؛ قال الأَزهري: قاله لليث بالحا وهو تصحيف والنَّجْل والفَرْض معناهما القَطْع؛ ومنه قيل للحديدة ذات الأَسنان مِنْجَل، والمِنْجَل ما يُحْصَد به.
  • وفي الحديث: وتُتَّخَذ السُّيو مَناجِل؛ أَراد أَن الناس يتركون الجهاد ويشتغلون بالحَرْث والزِّراعة، والمي زائدة.
  • والمِنْجَل: المِطْرَد؛ قال مسعود بن وكيع قد حَشَّها الليل بِحادٍ مِنْجَل أَي مِطْرَد يَنْجلها أَي يسرع بها.
  • والمِنْجَل: الذي يقضَب به العود م الشجر فيُنْجَل به أَي يرمَى به؛ قال سيبويه: وهذا الضرب مما يُعتمل ب مكسور الأَول، كانت فيه الهاء أَو لم تكن؛ واستعاره بعض الشعراء لأَسْنا الإِبل فقال إِذا لم يكن إِلاَّ القَتادُ، تَنَزَّع مَناجِلُها أَصلَ القَتاد المُكالِ ابن الأَعرابي: النَّجَل نَقَّالو الجَعْوِ في السابِل، وهو مِحْمَ الطيَّانين، إِلى البَنَّاء ونَجَل الشيءَ يَنْجُله نَجْلاً: شقَّه.
  • والمَنْجُول من الجلود: الذ يُشق من عُرْقوبَيْه جميعاً ثم يسلَخ كما تسلخ الناس اليوم؛ قا المُخَبَّل:وأَنْكَحْتُمُ رَهْواً كأَنَّ عِجانَه مَشَقُّ إِهاب، أَوْسَع السَّلْخَ ناجِلُه يعني بالرَّهْو هنا خُلَيدة بنت الزِّبْرقان، ولها حديث مذكور في موضعه وقد نَجَلْت الإِهاب وهو إِهابٌ مَنْجول؛ اللحياني: المَرْجُو والمَنْجول الذي يُسلخ من رجليه إِلى رأْسه.
  • أَبو السَّمَيْدع: المَنْجول الذ يُشقّ من رجله إِلى مذبحه، والمَرْجُول الذي يُشقّ من رجله ثم يقلَ إِهابه.
  • ونَجَله بالرُّمْح يَنْجُله نَجْلاً: طَعَنه وأَوسع شَقَّه.
  • وطَعْن نَجْلاء أَي واسعة بَيِّنة النَّجَل.
  • وسِنان مِنْجَل واسع الجُرْح.
  • وطَعْن نجلاء: واسعة.
  • وبئر نَجْلاء المَجَمِّ: واسِعَته؛ أَنشد ابن الأَعرابي إِنَّ لها بئراً بِشَرْقِيِّ العَلَمْ واسعةَ الشُّقّة، نَجْلاءَ المَجَم والنَّجَل، بالتحريك: سعة شقِّ العين مع حُسْنٍ، نَجِل نَجَلاً وه أَنْجَل، والجمع نُجْل ونِجال، وعين نَجْلاء، والأَسد أَنْجَل.
  • وفي حدي الزبير: عينين نَجْلاويْن؛ عين نجلاء أَي واسعة.
  • وسنان مِنْجَل إِذا كا يُوسِّع خرق الطعنة؛ وقال أَبو النجم سِنانُها مثل القُدامَى مِنْجَ ومَزاد أَنْجَلُ: واسع عريض.
  • وليل أَنْجَل: واسع طويل قد علا كلَّ شي وأَلبَسَه، وليلة نَجْلاء والنَّجْل: الماء السائل.
  • والنَّجْل: الماءُ المُستنقِع، والولَد والنَّزُّ، والجمع الكثير من الناس، والمَحَجَّة الواضحة، وسلْخ الجِلْد م قَفاه.
  • والنَّجْل أَيضاً: إِثارة أَخفافِ الإِبل الكَمْأَة وإِظهارها والنَّجْل: السير الشديد والجماعة أَيضاً تَجتمع في الخير.
  • وروي عن عائشة رضي الله عنها، أَنها قالت: قَدِم رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم المدينةَ وهي أَوْبأُ أَرض الله وكان واديها يَجْري نَجْلاً؛ أَرادت أَنه كا نَزًّا وهو الماء القليل، تعني واديَ المدينة، ويجمع على أَنْجال؛ ومن حديث الحرث بن كَلْدة: قال لعمر البلادُ الوَبِئَة ذاتُ الأَنْجال والبَعو أَي النُّزُوز والبَقِّ.
  • ويقال: استَنْجلَ الموضع أَي كثُر به النَّجْ وهو الماء يظهر من الأَرض.
  • المحكم: النَّجْل النزّ الذي يخرج من الأَر والوادي، والجمع نِجال.
  • واستَنْجلَتِ الأَرض: كثرت فيها النِّجال.
  • واستنجَ النزَّ: استخرجه.
  • واستنْجَل الوادي إِذا ظهرَ نُزُوزه.
  • الأَصمعي النَّجْل ماء يُستَنْجل من الأَرض أَي يستخرج.
  • أَبو عمرو: النجْل الجمع الكثي من الناس، والنَّجْل المَحَجَّة ويقال للجَمَّال إِذا كان حاذقاً: مِنْجَل؛ قال لبيد بِجَسْرَة تنجُل الظِّرَّانَ ناجيةٍ إِذا توقَّد في الدَّيْمُومة الظُّرَ أَي تثيرُها بخفها فترمي بها.
  • والنَّجْل: مَحْوُ الصبيّ اللوح.
  • يقال نَجَل لوحَه إِذا محاه.
  • وفحل ناجِل: وهو الكريم الكثير النَّجْل وأَنشد:فزَوَّجُوه ماجِداً أَعْراقُها وانْتَجَلُوا من خير فحل يُنْتَجَ وفرس ناجِل إِذا كان كريم النَّجْل.
  • أَبو عمرو: التَّناجُل تنازع النا بينهم.
  • وقد تناجَل القومُ بينهم إِذا تنازعوا.
  • وانْتَجَلَ الأَمر انتِجالاً إِذا استبان ومضى.
  • ونَجَلْت الأَرض نَجْلاً: شقَقْتها للزراعة والإِنْجِيل: كتاب عيسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، يؤَنث ويذكَّر، فمَ أَنث أَراد الصحيفة، ومن ذكَّر أَراد الكتاب.
  • وفي صفة الصحابة، رضي الل عنهم: معه قومٌ صُدورُهم أَناجِيلُهم؛ هو جمع إِنجيل، وهو اسم كتاب الل المنزَّلِ على عيسى، عليه السلام، وهو اسم عِبرانيّ أَو سُرْيانيّ وقيل: هو عربي، يريد أَنهم يقرؤون كتاب الله عن ظهر قلوبهم ويجمعونه ف صدورهم حِفظاً، وكان أَهل الكتاب إِنما يقرؤون كتبهم في الصحف ولا يكاد أَحده يجمعها حفظاً إِلا القليل، وفي رواية: وأَناجِيلهم في صدورهم أَي أَ كتُبَهم محفوظة فيه.
  • والإِنْجيل: مثل الإِكْلِيل والإِخْرِيط، وقيل اشتقاق من النَّجْل الذي هو الأَصل، يقال: هو كريم النَّجْل أَي الأَص والطَّبْع، وهو من الفِعل إِفْعِيل.
  • وقرأَ الحسن: وليحكُم أَهل الأَنْجِيل، بفت الهمزة، وليس هذا المثال من كلام العرب.
  • قال الزجاج: وللقائل أَن يقو هو اسم أَعجمي فلا يُنكَر أَن يقع بفتح الهمزة لأَن كثيراً من الأَمثل العجمية يخالف الأَمثلةَ العربية نحو آجَر وإِبراهيم وهابِيل وقابِيل والنَّجِيل: ضرب من دِقِّ الحَمْض معروف، والجمع نُجُل.
  • قال أَبو حنيفة هو خير الحَمْض كله وأَلْيَنُه على السائمة.
  • وأَنْجَلوا دوابَّهم أَرسلوها في النَّجِيل.
  • والنَّواجِلُ من الإِبل: التي ترعَى النجيل، وه الهَرْم من الحَمْض.
  • ونَجَلَتِ الأَرض: اخْضرَّتْ.
  • والنَّجِيل: ما تكسَّر م ورَق الهَرْم، وهو ضرْب من الحَمْض؛ قال أَبو خراش يصف ماءً آجِناً يُفَجِّين بالأَيْدي على ظهر آجِنٍ له عَرْمَضٌ مُسْتَأْسِدٌ ونَجِيل (* قوله [ يفجين إلخ ] هكذا في الأصل بالجيم، وتقدم في مادة أسد يفحي بالحاء، والصواب ما هنا) ابن الأَعرابي: المِنْجَل السائق الحاذِق، والمِنْجَل الذي يمحو أَلْوا الصِّبْيان، والمِنْجَل الزرع الملتفُّ المُزْدَجُّ، والمِنْجَل الرج الكثير الأَولاد، والمِنْجَل البعير الذي يَنْجُلُ الكَمْأَةَ بِخُفِّه والصَّحْصَحانُ الأَنْجل: هو الواسع.
  • ونَجَلْت الشيء أَي استخرجْته ومَناجِلُ: اسم موضع؛ قال لبيد وجادَ رَهْوَى إِلى مَناجِلَ فال ـصَّحْراء أَمْسَتْ نِعاجُه عُصَب.

(ب)جلا

  • جَلا القومُ عن أَوطانهم يَجْلُون وأَجْلَوْا إِذا خرجوا من بل إِلى بلد.
  • وفي حديث الحوض: يرد عليَّ رَهْط من أَصحابي فيُجْلَوْن ع الحوض؛ هكذا روي في بعض الطرق أَي يُنْفَوْن ويُطْردون، والرواية بالحا المهملة والهمز.
  • ويقال: اسْتُعْمِل فلان على الجَالِيَة والجَالَةِ والجَلاءُ، ممدود: مصدر جَلا عن وطنه.
  • ويقال: أَجْلاهم السلطان فأَجْلَوْا أَ أَخرجهم فخرجوا.
  • والجَلاءُ: الخروج عن البلد.
  • وقد جَلَوْا عن أَوطانه وجَلَوْتُهم أَنا، يَتَعَدَّى، ولا يتعدى.
  • ويقال أَيضاً: أَجْلَوْا عن البل وأَجْلَيْتهم أَنا، كلاهما بالأَلف؛ وقيل لأَهل الذمة الجالِيَة لأَن عم بن الخطاب، رضي الله عنه، أَجلاهم عن جزيرة العرب لما تقدم من أَم النبي، صلى الله عليه وسلم، فيهم، فسُمُّوا جَالِية ولزمهم هذا الاسم أَي حَلُّوا، ثم لزم كلَّ من لزمته الجزيةُ من أَهل الكتاب بكل بلد، وإِن ل يُجْلَوْا عن أَوطانهم.
  • والجَالِىَة: الذين جَلَوْا عن أَوْطانهم.
  • ويقال اسْتُعْمِل فلان على الجَالِية أَي على جِزْية أَهل الذمة.
  • والجالَةُ: مث الجَالِية.
  • وفي حديث العَقَبة: وإِنكم تُبايِعون محمداً على أَ تُحارِبوا العرب والعجم مُجْلِيةً أَي حَرْباً مُجْلِية مُخْرِجة عن الدا والمال.
  • ومنه حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنه خيَّر وفد بُزاخَة بين الحَرْبِ المُجْلِية والسِّلْم المُخْزِيَةِ.
  • ومن كلام العرب: اخْتارو فَإِمَّا حَرْبٌ مُجْلِية وإِمَّا سِلْم مُخْزِية أَي إِمَّا حَرْب تخرجكم م دياركم أَو سِلْمٌ تُخْزيكم وتُذِلُّكم.
  • ابن سيده: جَلا القومُ عن الموض ومنه جَلْواً وجَلاءً وأَجْلَوْا: تفرَّقوا، وفَرَق أَبو زيد بينهم فقال: جَلَوا من الخوف وأَجْلَوْا من الجَدْب، وأَجْلاهم هو وجَلاَّهم لغ وكذلك اجتلاهم؛ قال أَبو ذؤيب يصف النحل والعاسل فلَمّا جَلاها بالأُيامِ، تَحَيَّزَ ثُباتٍ عليها ذُلُّها واكْتِئابُه ويروى: اجْتلاها، يعني العاسلَ جلا النحلَ عن مواضعها بالأُيام، وه الدُّخان، ورواه بعضهم تحَيَّرت أَي تحيَّرت النحل بما عَراها من الدخان وقال أَبو حنيفة: جلا النحلَ يَجْلُوها جَلاءً إِذا دَخَّن عليها لاشْتِىارِ العسل.
  • وجَلْوة النحلِ: طَرْدُها بالدُّخان.
  • اب الأَعرابي: جَلاهُ عن وطنه فجَلا أَي طرده فهرب.
  • قال: وجَلا إِذا عَلا، وجَل إِذا اكتَحَل، وجَلا الأَمرَ وجَلاَّه وجَلَّى عنه كشَفه وأَظهره، وق انْجَلى وتجَلَّى.
  • وأَمرٌ جَلِيٌّ: واضح؛ تقول: اجْلُ لي هذا الأَمر أَي أَوضحه.
  • والجَلاءُ، ممدود: الأَمر البَيِّن الواضح.
  • والجَلاءُ، بالفتح والمد: الأَمر الجَليُّ، وتقول منه: جَلا لي الخبرُ أَي وَضَح؛ وقال زهير فإِنَّ الحقَّ مَقْطَعُه ثَلاثٌ يَمِينٌ أَو نِفارٌ أَو جَلاء (* قوله [ أو جلاء ] كذا أورده كالجوهري بفتح الجيم، وقال الصاغاني الرواية بالكسر لا غير، من المجالاة) أَراد البينة والشهود، وقيل: أَراد الإِقرار، والله تعالى يُجَلِّ الساعةَ أَي يظهرها.
  • قال سبحانه: لا يُجَلِّيها لِوْقْتِها إِلا هو.
  • وييقال أَخْبرني عن جَلِيَّةِ الأَمر أَي حقيقته؛ وقال النابغة وآبَ مُضِلُّوه بعَيْنٍ جَلِيَّةٍ وغُودِرَ بالجَوْلانِ حَزْمٌ ونائِل يقول: كذبوا بخبر موته أَولَ ما جاء فجاء دافنوه بخبر ما عاينوه.
  • والجَلِيُّ: نقيض الخَفِيِّ.
  • والجَلِيَّة: الخب اليقين.
  • ابن بري: والجَلِيَّة البَصِيرة، يقال عينٌ جَلِيَّة؛ قال أَب دواد بَلْ تَأَمَّلْ، وأَنت أَبْصَرُ مِنِّي قَصْدَ دَيْرِ السَّوادِ عَينٌ جَلِيَّه وجَلَوْت أَي أَوضحت وكشَفْتُ.
  • وجَلَّى الشيء أَي كشفه.
  • وهو يُجَلِّي عن نفسه أَي يعبر عن ضميره.
  • وتَجَلَّى الشيء أَي تكشَّف.
  • وفي حديث كعب بن مالك: فجَلا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم للناس أَمرَهم ليتَأَهَّبوا أَي كشف وأَوضح.
  • وفي حديث ابن عمر: إِن رب عز وجل قد رَفَعَ لي الدُّنيا وأَنا أَنظر إِليها جِلِّياناً من الله أَ إِظْهاراً وكَشْفاً، وهو بكسر الجيم وتشديد اللام.
  • وجِلاءُ السيف، ممدو بكسر الجيم، وجَلا الصيقلُ السيفَ والمِرآةَ ونحوَهُما جَلْوا وجِلاءً صَقَلَهما.
  • واجْتَلاه لنفسه؛ قال لبيد يَجْتَلي نُقَبَ النِّصال وجَلا عينَه بالكُحْل جَلْواً وجَلاءً، والجَلا والجَلاءُ والجِلاءُ الإِثْمِدُ ابن السكيت: الجَلا كحل يَجْلو البصر، وكتابته بالأَلف.
  • ويقال: جَلَوْت بصري بالكحل جَلْواً.
  • وفي حديث أُم سلمة: أَنها كرهت للمُحِدِّ أَ تكْتَحِل بالجِلاء، هو، بالكسر والمد، الإِِثمد، وقيل: هو، بالفتح والم والقصر، ضرب من الكحل.
  • ابن سيده: والجَلاء والجِلاءُ الكحل لأَنه يجلو العين؛ قال المتنخل الهذلي وأَكْحُلْكَ بالصابِ أَو بالجَلا ففَقِّحْ لذلك أَو غَمِّ قال ابن بري: البيت لأَبي المُثَلَّم، قال: والذي ذكره النحاس واب وَلاد الجَلا، بفتح الجيم والقصر، وأَنشد هذا البيت، وذكر المهلبي فيه الم وفتح الجيم، وأَنشد البيت وروي عن حماد عن ثابت عن أَنس قال: قرأَ رسول الله، صلى ا لله علي وسلم: فلما تجَلَّى ربُّه للجبل جعله دَكّاً، قال: وضع إِبهامه على قريب م طَرَفِ أُنْمُلَهِ خِنْصَرِه فساخَ الجبل، قال حماد: قلت لثابت تقول هذا فقال: يقوله رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ويقوله أَنس وأَنا أَكْتُم وقال الزجاج: تجَلَّى ربه للجبل أَي ظهر وبانَ، قال: وهذا قول أَه السُّنة والجماعة، وقال الحسن: تجلَّى بَدَا للجبل نُور العَرْش والماشطة تَجْلُو العَرُوس، وجَلا العروسَ على بَعْلها جَلْوة وجِلْو وجُلوة وجِلاءً واجْتَلاها وجَلاَّها، وقد جُلِيت على زوجها واجْتَلاه زوجها أَي نَظر إِليها.
  • وتَجلَّيت الشيءَ: نظرت إِليه.
  • وجَلاَّها زوجُه وصيفةً: أَعطاها إِياها في ذلك الوقت، وجِلْوَتُها ما أَعطاها، وقيل: هو م أَعطاها من غُرَّةٍ أَو دراهم.
  • الأَصمعي: يقال جَلا فلان امرأَته وصيف حين اجتلاها إِذا أَعطاها عند جَلْوَتها.
  • وفي حديث ابن سيرين: أَنه كر أَن يَجْلِيَ امرأَته شيئاً لا يَفِيَ به.
  • ويقال: ما جِلْوَتُها، بالكسر فيقال: كذا وكذا.
  • وما جِلاءُ فلان أَي بأَيِّ شيءٍ يخاطب من الأَسما والأَلقاب فيُعظَّم به.
  • واجْتَلَى الشيءَ: نظر إِليه.
  • وجَلَّى ببصره: رَمى والبازِي يُجَلِّي إِذا آنَسَ الصيدَ فرفع طرْفَه ورأْسَه.
  • وجَلَّ ببصره تَجْلِيَةً إِذا رمى به كما ينظر الصقر إِلى الصيد؛ قال لبيد فانْتَضَلْنا وابن سَلْمَى قاعِدٌ كعَتيقِ الطير يُغْضِي ويُجَل أَي ويُجَلِّي.
  • قال ابن بري: ابن سَلْمى هو النعمان ابن المنذر.
  • قال اب حمزة: التجلِّي في الصقر أَن يغمض عينه ثم يفتحها ليكون أَبصر له فالتجلي هو النظر؛ وأَنشد لرؤبة جَلَّى بصيرُ العَيْنِ لم يُكَلِّلِ فانقَضَّ يَهْوي من بَعيدِ المَخْتَل ويقوي قولَ ابن حمزة بيت لبيد المتقدم.
  • وجَلَّى البازي تجَلِّيا وتَجْلِيَةً: رفع رأْسه ثم نظر؛ قال ذو الرمة نَظَرْتُ كما جَلّى، على رأْسِ رَهْوَةٍ من الطيرِ، أَقْنَى ينفُضُ الطَّلَّ أَوْرَق وجبهة جَلْواءُ: واسعة.
  • والسماءُ جَلْواءُ أَي مُصْحِية مثل جَهْواء وليلة جَلْواءُ: مُصْحِية مُضِيئة والجَلا، بالقصر: انْحسار مُقَدَّمِ الشعرِ، كتابته بالأَلف، مث الجَلَهِ، وقيل: هو دون الصَّلَعِ، وقيل: هو أَن يبلغ انحسار الشعر نصف الرأْسِ، وقد جَلِيَ جَلا وهو أَجْلَى.
  • وفي صفة المهديّ: أَنه أَجْلَ الجَبْهَةِ؛ الأَجْلَى: الخفيف شعر ما بين النَّزَعتين من الصُّدغين والذي انحس الشعر عن جبهته.
  • وفي حديث قتادة في صفة الدجال: أَنه أَجْلَى الجَبْهةِ وقيل: الأَجْلَى الحسنُ الوجهِ الأَنْزَعُ.
  • أَبو عبيد: إِذا انحسر الشع عن نصف الرأْس ونحوه فهو أَجْلى؛ وأَنشد مع الجَلا ولائِحِ القَتِير وقد جَلِيَ يَجْلَى جَلاً، تقول منه: رجل أَجْلَى بيِّنُ الجَلا والمَجالي: مقاديمُ الرأْس، وهي مواضع الصَّلَع؛ قال أَبو محمد الفقعس واسمه عبد الله بن رِبْعيّ رَأَيْنَ شيخاً ذَرِئَتْ مَجالِيه قال ابن بري: صواب إِنشاده: أَراه شيخاً، لأَن قبله قالت سُليْمى: إِنني لا أَبْغِيهْ أَراهُ شيخاً ذَرِئَتْ مَجالِيهْ يَقْلي الغَواني والغَواني تَقْلِيه وقال الفراءُ: الواحد مَجْلىً واشتقاقه من الجَلا، وهو ابتداء الصَّل إِذا ذهب شعر رأْسه إِلى نصفه الأَصمعي: جالَيْتُه بالأَمر وجالَحْته إِذا جاهرته؛ وأَنشد مُجالَحة ليس المُجالاةُ كالدَّمَس والمَجالي: ما يُرَى من الرأْس إِذا استقبل الوجه، وهو موضع الجَلَى وتجالَيْنا أَي انكشف حال كل واحد منا لصاحبه.
  • وابنُ جَلا: الواضح الأَمْرِ.
  • واجْتَلَيْتُ العمامة عن رأْسي إِذا رفعتها مع طَيِّها عن جَبِينك ويقال للرجل إِذا كان على الشرف لا يخفى مكانُه: هو ابنُ جَلا؛ وقا القُلاخ أَنا القُلاخُ بنُ جَنابِ بن جَل وجَلا: اسم رجل، سمي بالفعل الماضي.
  • ابن سيده: وابنُ جَلا الليثي سُمِّي بذلك لوضوح أَمره؛ قال سُحَيْم بن وَثِيل أَنا ابنُ جَلا وطَلاَّعُ الثَّنايا مَتى أَضَعِ العِمامةَ تَعْرِفُون قال: هكذا أَنشده ثعلب، وطلاَّعُ الثنايا، بالرفع، على أَنه من صفته ل من صفة الأَب كأَنه قال وأَنا طلاَّع الثنايا، وكان ابنُ جَلا هذا صاحب فَتْك يطلعُ في الغارات من ثَنِيَّة الجبل على أَهلها، وقوله مَتى أَضع العمامة تعرفون قال ثعلب: العمامة تلبس في الحرب وتوضع في السِّلْم.
  • قال عيسى بن عمر إِذا سمي الرجل بقَتَلَ وضرَبَ ونحوهما إِنه لا يصرف، واستدل بهذا البيت وقال غيره: يحتمل هذا البيت وجهاً آخر، وهو أَنه لم ينوِّنه لأَن أَراد الحكاية، كأَنه قال: أَنا ابن الذي يقال له جلا الأُمور وكشَفَها فلذلك لم يصرفه.
  • قال ابن بري: وقول لم ينونه لأَنه فعل وفاعل؛ وقد استشهد الحجاج بقوله أَنا ابنُ جَلا وطلاَّعُ الثَّناي أَي أَنا الظاهر ا لذي لا يخفى وكل أَحد يعرفني.
  • ويقال للسيد: ابن جَلا.
  • وقال سيبويه: جَلا فعل ماض، كأَنه بمعنى جَلا الأُمورَ أَي أَوضحها وكشفها؛ قال ابن بري: ومثله قول الآخر أَنا القُلاخُ بنُ جَنابِ بنِ جَلا أَبو خَناثِيرَ أَقُود الجَمَل وابن أَجْلَى: كابنِ جَلا.
  • يقال: هو ابن جَلا وابن أَجْلى؛ قال العجاج لاقَوْا بِه الحجاجَ والإِصْحارا به ابن أَجلى وافَقَ الإِسْفار لاقوا به أَي بذلك المكان.
  • وقوله الإِصْحارَ: وَجَدوه مُصْحِراً ووَجَدُوا به ابنَ أَجْلى: كما تقول لقيت به الأَسَدَ.
  • والإِسْفارُ: الصُّبْح وابن أَجْلى: الأَسدُ، وقيل: ابن أَجْلى الصبح، في بيت العجاج.
  • وما أَقم عنده إِلاَّ جَلاءَ يومٍ واحد أَي بياضَه؛ قال الشاعر ما ليَ إِنْ أَقْصَيْتَني من مقْعدِ ولا بهَذِي الأَرْضِ من تَجَلُّدِ إِلاَّ جَلاءَ اليومِ أَو ضُحَى غَد وأَجْلى الله عنك أَي كشَفَ؛ يقال ذلك للمريض.
  • يقال للمريض: جَلا الل عنه المرضَ أَي كشَفَه.
  • وأَجْلى يعْدُو: أَسْرَعَ بعضَ الإِسْراع وانْجَلى الغَمُّ، وجَلَوْتُ عني هَمِّي جَلْواً إِذا أَذهبته.
  • وجَلَوْتُ السيف جِلاءً، بالكسر، أَي صَقَلْتُ.
  • وجَلَوْتُ العروسَ جِلاءً وجَلْوَة واجْتَلَيْتُها بمعنىً إِذا نظرت إِليها مَجْلُوّةً.
  • وانْجَلى الظلامُ إِذ انكشف.
  • وانْجَلى عنه الهَمُّ: انكشف.
  • وفي التنزيل العزيز: والنهار إِذ جَلاَّها؛ قال الفراء: إِذا جَلَّى الظُّلمةَ فجازت الكناية عن الظُّلْم ولم تذكر في أَوله لأَن معناها معروف، أَلا ترى أَنك تقول: أَصْبَحت باردَةً وأَمْسَتْ عَرِيَّةً وهَبَّتْ شَمالاً؟ فكُني عن مُؤَنَّثاتٍ ل يَجْرِ لهنَّ ذكر لأَن معناهن معروف.
  • وقال الزجاج: إِذا جلاَّها إِذا بيَّن الشمسَ لأَنها تتَبين إِذا انبسط النهار.
  • الليث: أَجْلَيْتُ عنه الهمّ إِذا فرَّجت عنه، وانّجَلت عنه الهموم كما تنْجَلي الظلمة.
  • وأَجْلَوْا ع القتيل لا غير أَي انفرجوا.
  • وفي حديث الكسوف: حتى تجلت الشمس أَي انكشف وخرجت من الكسوف، يقال: تجلَّتْ وانْجَلت.
  • وفي حديث الكسوف أَيضاً فقُمْت حتى تجَلاَّنيَ الغَشْيُ أَي غَطَّاني وغشَّاني، وأَصله تجللني فأُبدلت إِحدى اللاَّمين أَلفاً مثل تَظَنَّى وتمَطَّى في تظنَّن وتمطَّط ويجوز أَن يكون معنى تجلاَّني الغشيُ ذهب بقوَّتي وصبري من الجَلاءِ، أَ ظَهَر بي وبانَ عليَّ.
  • وتجلَّى فلانٌ مكانَ كذا إِذا عَلاه، والأَص تجَلَّله؛ قال ذو الرمة فلما تَجَلَّى قَرْعُها القاعَ سَمْعَه وبانَ له وسْطَ الأَشاءِ انْغِلالُه (* قوله [ وبان له ] كذا بالأصل والتهذيب والذي في التكملة: وحال له) قال أَبو منصور: التَّجَلِّي النظرُ بالإشْراف.
  • وقال غيره: التَّجلِّ التَّجَلُّل أَي تَجَلَّل قَرْعُها سَمْعَه في القاع؛ ورواه اب الأَعرابي:تحَلَّى قَرْعُها القاعَ سَمْعَه وأَجْلى: موضع بين فَلْجة ومطلع الشمس، فيه هُضَيْبات حُمْر، وه تُنْبِتُ النَّصِيَّ والصِّلِّيانَ.
  • وجَلْوَى، مقصور: قرية.
  • وجَلْوَى: فر خُفاف ابن نُدْبة؛ قال وقَفْتُ لها جَلْوَى، وقد قام صُحْبتي لأَبْنِيَ مَجْداً، أَو لأَثْأَرَ هالِك وجَلْوَى أَيضاً: فرس قِرْواشِ بن عَوْفٍ.
  • وجَلْوَى أَيضاً: فرس لبن عامر.
  • قال ابن الكلبي: وجَلْوَى فرس كانت لبني ثعلبة بن يَرْبُوع، وهو اب ذي العِقالِ، قال: وله حديث طويل في حرب غطفان؛ وقول المتلمس يكون نَذِيرٌ من وَرَائِيَ جُنَّةً ويَنْصُرُنِي منْهُمْ جُلَيّ وأَحْمَس (* قوله [ جليّ ] هو بهذا الضبط في الأصل) قال: هما بطنان في ضُبَيْعة.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)جلا المرأة/ جلا العروس

  • زيّنها.

(ب)جلا المستعمر عن الوطن/ جلا المستعمر من الوطن

  • خرج عنه أو منه، ارتحل، نزح.
  • {وَلَوْلاَ أَنْ كَتَبَ اللهُ عَلَيْهِمُ الْجَلاَءَ لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيَا}.

ترجمة أنجلو باللغة الإنجليزية

أنجلو
Angelo

كلمات شبيهة ومرادفات