اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة أشر في القاموس

في اللغة العربية

  • طُلَلٌ : (جامد)
  • طَلَلٌ : (جامد)
    1 - وَقَفَ يَتَأَمَلُّ أَطْلاَلَ بَقَايَا القَصْرِ : الآثَار البَاقِيَة.
    2 - جَذَبَهَا إِلَيْهِ طَلَلُهُ : شَخْصُهُ.
    3 - مَشَى عَلَى طَلَلِ الْمَاءِ : عَلَى سَطْحِهِ.
  • طِلَلٌ : (مصدر)
  • طلل : (صيغة مبالغة)
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أشَّرَ

  • أشَّرَ على يؤشِّر ، تَأْشيرًا ، فهو مُؤشِّر ، والمفعول مُؤشَّر عليه.
  • أشَّر على الطَّلب وقَّع عليه، وضع عليه علامة أو إشارة برأيه.
  • أشَّر على قرار التعيين بالموافقة.
  • أشَّر على جواز سفره: وضع عليه سمة المرور أو الإذن بالإقامة.

(ب)أشِرَ

  • أشِرَ يَأشَر ، أَشَرًا ، فهو أَشِر.
  • أشِر الرَّجلُ بطِر واستكبر ومرحِ ونشِط.
  • أشِر الفقيرُ عندما اغتنى.
  • {بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ}.
معجم الغني +

أَشَّرَ

  • [أ ش ر]. (فعل: رباعي لازم متعد, متعد بحرف). أَشَّرْتُ، أُؤَشِّرُ، أَشِّرْ، مصدر تَأْشِيرٌ.
  • :أَشَّرَ على جَوازِ سَفَرِهِ : أَيْ وَضَعَ عَلَيْهِ التَّأْشيرَةَ.
  • :أَشَّرَ أَسْنَانَهُ : حَزَّزَها وَحَدَّدَ أَطْرافَها.
معجم الرائد +

(أ)أشر

  • يأشر ، أشرا.
  • أشر الأسنان : حززها وحدد أطرافها.
  • أشر الخشبة : شقها، نشرها بالمنشار.

(ب)أشرّ

  • أشر.
  • إشرارا.
  • أشره : نسبه إلى الشر.
  • أشره : طرده.
  • أشر اللحم أو الثوب : وضعه في الشمس ليجف.
  • أشر الشيء : أظهره، نشره [ أنشر الخبر ].
المعجم الوسيط +

(أ) الأُشُر

  • الأُشُر التحزيز في الأَسنان خِلقةً أَو صناعة.

(ب)أشَرَّ

  • أشَرَّ الشيءَ: شَرَّهُ: يقال: أشَرَّ الثوبَ أو اللحمَ ونحوَهما.
  • و أشَرَّ نشره.
  • ومنه قوله.
المحيط في اللغة +

أشِرَ

  • ـ أشِرَ فهو أشِرٌ وأَشُرٌ وأَشْرٌ وأَشَرٌ وأشْرانُ: مَرِحَ، ج: أشِرونَ وأشُرونَ (وأُشُرٌ) وأشْرَى وأشارَى وأُشارَى.
  • ـ ناقةٌ مِئْشيرٌ، وجَوادٌ مِئْشيرٌ: نشيطٌ.
  • ـ أُشُرُ الأَسْنانِ وأُشَرُها: التَّحْزيزُ الذي فيها يكونُ خِلْقَةً ومُسْتَعْمَلاً، ج: أُشُورٌ.
  • ـ أُشَرُ المِنْجَلِ: أسْنانُه.
  • ـ أشَرَتْ أسنانَها تأشِرُها أشْراً وأشَّرَتْها: حَزَّزَتْها.
  • ـ مُؤْتَشِرَةُ ومُسْتَأشِرَةُ: التي تَدْعو إلى ذلك.
  • ـ مُؤَشَّرُ: المُرَقَّقُ.
  • ـ أشَرَ الخَشَبَ بالمِئْشارِ: شَقَّهُ.
  • ـ آشِرَةُ: المَأْشُورَةُ.
  • ـ تَأشِيرُ: ما تَعَضُّ به الجَرادَةُ، ج: التآشيرُ.
  • ـ آشِرُ: شَوْكُ ساقَيْها، وعُقْدَةٌ في رأسِ ذَنَبِها كالمِخْلَبَيْنِ، كالأُشْرَةِ والمِئْشارِ.
  • ـ أشيرةُ: بلد بالمَغْرِبِ، منه: عبدُ اللّهِ بنُ محمدٍ الحافِظُ النَّحْوِيُّ.
مختار الصحاح +

أشر

  • أ ش ر: الأَشَرُ البطر وبابه طرب فهو أشِرٌ و أشْرَانٌ وقوم أشارَى بالفتح مثل سكران وسكارى و تأشِيرُ الأسنان تحزيزها وتحديد أطرافها و أشَرَ الخشبة بالمِئْشارِ مكسور مهموز وبابه نصر.
معجم لسان العرب +

أشر

  • الأَشَرُ: المَرَح.
  • والأَشَرُ: البَطَرُ أَشِرَ الرجلُ، بالكسر، يَأْشَرُ أَشَراً، فهو أَشِرٌ وأَشُر وأَشْرانُ: مَرِحَ.
  • وفي حديث الزكاة وذكر الخيل: ورجلٌ اتَّخَذَها أَشَرا ومَرَحاً؛ البَطَرُ.
  • وقيل: أَشَدُّ البَطَر.
  • وفي حديث الزكاة أَيضاً: كأَغَذّ ما كانت وأَسمنه وآشَرِهِ أَي أَبْطَرِه وأَنْشَطِه؛ قال ابن الأَثير هكذا رواه بعضهم، والرواية: وأَبْشَرِه.
  • وفي حديث الشعْبي: اجتمع جَوار فَأَرِنَّ وأَشِرْنَ.
  • ويُتْبعُ أَشِرٌ فيقال: أَشِرٌ أَفِرٌ وأَشْرَان أَفْرانُ، وجمع الأَشِر والأَشُر: أَشِرون وأَشُرون، ولا يكسَّران لأَ التكسير في هذين البناءَين قليل، وجمع أَشْرانَ أَشارى وأُشارى كسكرا وسُكارى؛ أَنشد ابن الأَعرابي لمية بنت ضرار الضبي ترثي أَخاها لِتَجْرِ الحَوادِثُ، بَعْدَ امْرِئ بوادي أَشائِنَ، إِذْلالَه كَريمٍ نثاهُ وآلاؤُه وكافي العشِيرَةِ ما غالَه تَراه على الخَيْلِ ذا قُدْمَةٍ إِذا سَرْبَلَ الدَّمُ أَكْفالهَ وخَلَّتْ وُعُولاً أُشارى بها وقدْ أَزْهَفَ الطَّعْنُ أَبْطالَه أَزْهَفَ الطَّعْنُ أَبْطالَها أَي صَرَعَها، وهو بالزاي، وغَلِطَ بعضه فرواه بالراء.
  • وإِذْلالها: مصدرُ مقدَّرٍ كأَنه قال تُذِلُّ إِذْلالها ورجل مِئْشِيرٌ وكذلك امرأَةٌ مِئْشيرٌ، بغير هاء.
  • وناقة مِئْشِي وجَواد مِئْشِير: يستوي فيه المذكر والمؤَنث؛ وقول الحرث بن حلِّزة إِذْ تُمَنُّوهُمُ غُروراً، فَساقَتْ ـهُمْ إِلَيْكُمْ أُمْنِيَّةٌ أَشْراء هي فَعْلاءُ من الأَشَر ولا فعل لها.
  • وأَشِرَ النخل أَشَراً كثُ شُرْبُه للماء فكثرت فراخه وأَشَرَ الخَشَبة بالمِئْشار، مهموز: نَشَرها، والمئشار: ما أُشِرَ به قال ابن السكيت: يقال للمِئشار الذي يقطع به الخشب مِيشار، وجمع مَواشِيرُ من وَشَرْتُ أَشِر، ومِئْشارٌ جمعه مآشِيرُ من أَشَرْت آشِرُ.
  • وف حديث صاحب الأُخْدود: فوضع المِئْشارَ على مَفْرَِقِ رأْسه؛ المِئْشارُ بالهمز: هو المِنْشارُ، بالنون، قال: وقد يترك الهمز.
  • يقال: أَشَرْت الخَشَبة أَشْراً، ووَشَرْتُهَا وَشْراً إِذا شَقْقْتَها مثل نَشَرْتُها نشراً ويجمع على مآشيرَ وموَاشير؛ ومنه الحديث: فقطعوهم بالمآشير أَ بالمناشير؛ وقول الشاعر لَقَدْ عَيَّلَ الأَيتامَ طَعْنَةُ ناشِرَه أَناشِرَ لا زالَتْ يَمِينُك آشرَ أَراد: لا زالتْ يَمينُك مأْشُورة أَو ذاتَ أَشْر كما قال عز وجل خُلِقَ من ماء دافق؛ أَي مدفوق.
  • ومثلُ قوله عز وجل: عيشة راضية؛ أَ مَرْضِيَّة؛ وذلك أَن الشاعر إِنما دعا على ناشرة لا له، بذلك أَتى الخبر، وإِيا حكت الرواة، وذو الشيء قد يكون مفعولاً كما يكون فاعلاً؛ قال ابن بري هذا البيت لنائِحةِ هَمّام ابن مُرَّةَ بن ذُهْل بن شَيْبان وكان قتل ناشرة، وهو الذي رباه، قتله غدراً؛ وكان همام قد أَبْلي في بني تَغْلِبَ ف حرب البسوس وقاتل قتالاً شديداً ثم إِنه عَطِشَ فجاء إِلى رحله يستسقي وناشرة عند رحله، فلما رأَى غفلته طعنه بحربة فقتله وهَرَب إِلى بني تغلب وأُشُرُ الأَسنان وأُشَرُها: التحريز الذي فيها يكون خِلْق ومُسْتَعملاً، والجمع أُشُور؛ قال لها بَشَرٌ صافٍ وَوَجْهٌ مُقَسَّمٌ وغُرُّ ثَنَايا، لم تُفَلَّلْ أُشُورُه وأُشَرُ المِنْجَل: أَسنانُه، واستعمله ثعلب في وصف المِعْضاد فقال المِعْضاد مثل المنْجل ليست له أُشَر، وهما على التشبيه وتأْشير الأَسنان: تحْزيزُها وتَحْديدُ أَطرافها.
  • ويقال: بأَسنانه أُشُ وأُشَر، مثال شُطُب السيف وشُطَبِه، وأُشُورٌ أَيضاً؛ قال جميل سَبَتْكَ بمَصْقُولٍ تَرِفُّ أُشُور وقد أَشَرَتِ المرأَة أَسنْانها تأْشِرُها أَشْراً وأَشَّرَتْها حَزَّزتها.
  • والمُؤُتَشِرَة والمُسْتأْشِرَة كلتاهما: التي تدعو إِلى أَشْ أَسنانها.
  • وفي الحديث: لُعِنتَ المأْشورةُ والمستأْشِرة.
  • قال أَبو عبيد الواشِرَةُ المرأَة التي تَشِرُ أَسنانها، وذلك أَنها تُفَلِّجها وتُحَدِّده حتى يكون لها أُشُر، والأُشُر: حِدَّة ورِقَّة في أَطراف الأَسنان؛ ومن قيل: ثَغْر مؤُشَّر، وإِنما يكون ذلك في أَسنان الأَحداث، تفعله المرأَ الكبيرة تتشبه بأُولئك؛ ومنه المثل السائر: أَعْيَيْتِني بأُشُر فَكَيْفَ أَرْجُوكِ (* قوله: [ أرجوك ] كذا بالأَصل المعوّل عليه والذي في الصحا والقاموس والميداني سقوطها وهو الصواب ويشهد له سقوطها في آخر العبارة) بِدُرْدُرٍ؟ وذلك أَن رجلاً كان له ابن من امرأَة كَبِرَت فأَخذ ابن يوماً يرقصه ويقول: يا حبذا دَرادِرُك فعَمَدت المرأَة إِلى حَجَر فهتم أَسنانها ثم تعرضت لزوجها فقال لها: أَعْيَيْتِني بأُشُر فكيف بِدُرْدُر والجُعَلُ: مُؤَشَّر العَضُدَيْن.
  • وكلُّ مُرَقَّقٍ: مُؤَشَّرٌ؛ قال عنتر يصف جُعلاً كأَنَّ مؤَشَّر العَضُدَيْنِ حَجْلا هَدُوجاً، بَيْنَ أَقْلِبَةً مِلاح والتَّأْشِيرة: ما تَعَضُّ به الجَرادةُ.
  • والتَّأْشِير: شوك ساقَيْها والتَّأْشْيرُ والمِئْشارُ: عُقْدة في رأْس ذنبها كالمِخْلبين وهم الأُشْرَتان.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)أشر الرّجل

  • بطِر واستكبر ومرحِ ونشِط.
  • أشِر الفقيرُ عندما اغتنى- {بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ}.

(ب)أشرّ فلانا

  • نسبه إلى الشرِّ.

ترجمة أشر باللغة الإنجليزية

أشر
Adumbrate

كلمات شبيهة ومرادفات