اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أرملَ

  • أرملَ يُرمل ، إرمالاً ، فهو مُرمِل.
  • أرمل المكانُ صار ذا رَمْل، وهو حبَّات صفراء صغيرة الحجم غير متماسكة.
  • أَرملت المرأةُ: مات زوجُها.
  • أَرمل الشَّخصُ: نَفِد زاده وافتقر فكأنّه لصِق بالرّمل.
  • كُنَّا فِي سَفَرٍ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَرْمَلْنَا وَأَنْفَضْنَا [حديث].
  • أرمل الرَّجلُ: فقَد زوجتَه.

(ب) أرمَلُ1

  • أرمَلُ.
  • جمع أَرامِلُ وأرامِلَة، مؤ أَرْمَلة، جمع مؤ أَرامِلُ وأرامِلَة.
  • محتاج فقير أو مسكين.
  • من ماتت زوجته، مَنْ مات زوجها.
  • السَّاعِي عَلَى الأَرْمَلَةِ وَالْمِسْكِينِ كَالْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللهِ [حديث].
معجم الغني +

أَرْمَلُ

  • جمع: أَرَامِلُ.
  • :صَارَ عَمِّي أَرْمَلَ : أَيْ مَاتَتْ زَوْجَتُهُ، أَيْ كُلُّ رَجُلٍ تَمُوتُ زَوْجَتُهُ. :اِمْرَأَةٌ أَرْمَلَةٌ.
  • :هُوَ إِنْسَانٌ أَرْمَلُ : فَقِيرٌ لاَ مَنْ يَعُولُهُ وَيُطْعِمُهُ، لاَ أَهْلَ لَهُ.
معجم الرائد +

(أ)أَرْمَلة

  • أرملة.
  • ج، أرامل.
  • أرملة التي مات زوجها.
  • أرملة الرجال المحتاجون الضعفاء.

(ب)أرمَل

  • أرمل.
  • ج، أرامل وأراملة ، -مؤ، أرملة.
  • أرمل من ماتت زوجه.
  • أرمل محتاج مسكين.
  • أرمل [ عام أرمل ] : قليل المطر والخير.
المعجم الوسيط +

(أ)الأرْمَلُ

  • الأرْمَلُ المُحتاجُ.
  • و الأرْمَلُ العَزَبُ.
  • و الأرْمَلُ من ماتت زوجته.
  • وهي أرملةٌ. والجمع : أرامِل، وأرامِلَة.
  • و الأرْمَلُ من الأعوام: القليلة المطر والنفع والخير.
  • و الأرْمَلُ من الشاء: الذي اسودَّت قوائمه وسائره أَبيضَ. والجمع : رُمْلٌ.

(ب)أرَمَلَ

  • أرَمَلَ المكانُ: صارَ ذَا رَمل.
  • و أرَمَلَ فلانٌ: نَفِدَ زادُهُ وافتقر.
  • وفي حديث أُم مَعْبَد: حديث شريف وكان القومُ مُرْمِلِين مُسْنِتين//.
  • و أرَمَلَ المرأةُ: ماتَ زوجُها.
  • و أرَمَلَ الحبْلَ: طَوَّلَه.
  • و أرَمَلَ الحصيرَ: نَسَجَهُ.
  • و أرَمَلَ الزَّادَ: أنْفدَهُ.
المحيط في اللغة +

رَمْلُ

  • ـ رَمْلُ: معروف، واحِدُهُ: رَمْلَةٌ، وبها سُمِّيَتْ رَمْلَةُ أُمُّ حَبيبَةَ زَوْجُ النَّبِيِّ، صلى الله عليه وسلم، وغيْرُهَا، ج: رِمالٌ وأرْمُلٌ.
  • ـ رَمَلَ الطَّعامَ: جَعَلَ فيه الرَّمْلَ.
  • ـ رَمَلَ الثَّوْبَ: لَطَخَهُ بالدَّمِ.
  • ـ رَمَلَ النَّسْجَ: رَقَّقَهُ، كأَرْمَلَهُ ورَمَّلَهُ.
  • ـ رَمَلَ السَّريرَ أوِ الحَصيرَ: زَيَّنَهُ بالجَوْهَرِ ونَحْوِهِ.
  • ـ رَمَلَ السَّريرَ: رمَلَ شَريطاً فَجَعَلَهُ ظَهْراً له، كأَرْمَلَهُ.
  • ـ رَمَلَ فُلانٌ رَمَلاً ورَمَلاناً ومَرْمَلاً: هَرْوَلَ.
  • ـ رَمَلُ في العَرُوضِ: منه، وهو غير القَصِيدِ والرَّجَزِ، والقَلِيلُ من المطرِ، والزيادَةُ في الشيءِ، وخُطوطٌ في قَوائِمِ البَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ مُخَالِفَةٌ لسائِرِ لَوْنِهَا.
  • ـ أرْمَلُوا: نَفِدَ زادُهُم، وأرْمَلُوهُ.
  • ـ أرْمَلَ الحَبْلَ: طَوَّلَهُ.
  • ـ أرْمَلَ السَّهْمُ: تَلَطَّخَ بالدَّمِ.
  • ـ أرْمَلَتِ المرأةُ: صارتْ أرْمَلَةً، كَرَمَّلَتْ.
  • ـ رجُلٌ أرْمَلُ، وامرأةٌ أرْمَلَةٌ: مُحْتاجَةٌ أو مِسْكِينَةٌ، ج: أرامِلُ وأرامِلَةٌ.
  • ـ أَرْمَلُ: العَزَبُ، وهي: أَرْمَلَةٌ، أو لا يقالُ للعَزَبَةِ المُوسِرَةِ أرْمَلَةٌ.
  • ـ أَرْمَلُ من الأَعْوَامِ: القليلُ المطرِ والنَّفْعِ.
  • ـ أَرْمَلَةُ: الرجالُ المُحْتاجُونَ الضُّعَفَاءُ.
  • ـ أُرْمُولَةُ العَرْفَجِ: جُذْمورهُ، ج: أرامِلُ وأرامِيلُ.
  • ـ رُمْلَةُ: الخَطُّ الأَسْوَدُ، ج: رُمَلُ، وأرْمالٌ.
  • ـ رَمْلَةُ: خَمْسَةُ مَواضِعَ أشْهَرُهَا: بلد بالشَّأْمِ، منه: إدْريسُ الرَّمْلِيُّ، ومَكِّيُّ بنُ عبدِ السلامِ الرُّمَيْلِيُّ.
  • ـ نَعْجَةٌ رمْلاءُ: سَوْدَاءُ القَوائِمِ وسائرُها أبيضُ.
  • ـ مُرَمِّلُ ومُرْمِلُ: الأَسَدُ.
  • ـ مِرْمَلُ: القَيْدُ الصغيرُ.
  • ـ يَرْمولُ: الخُوصُ المَرْمُولُ.
  • ـ رُمالُ الحصيرِ: مَرْمولُه.
  • ـ خَبيصٌ مُرَمَّلٌ: كثُرَ عَصْدُه ولَيُّهُ.
  • ـ أرْمَلولٌ: بلد بالمَغْرِبِ.
  • ـ تُرامِلُ: واد.
  • ـ يَرْمَلُ: موضع.
  • ـ يَرْمَلَةُ: ناحيةٌ بالأَنْدَلُسِ.
  • ـ غُلامٌ أُرْمُولَةٌ: أَرْمَلُ.
  • ـ رُمَيْلَةُ: ثلاثةُ مَواضِعَ، واسمٌ.
  • ـ تَرْمِيلُ: التَّزْييفُ.
معجم لسان العرب +

رمل

  • الرَّمْل: نوع معروف من التراب، وجمعه الرِّمال، والقطعة منه رَمْلة؛ ابن سيده: واحدته رَمْلة، وبه سميت المرأَة، وهي الرِّما والأَرْمُلُ؛ قال العجاج يَقْطَعْنَ عَرض الأَرض بالتمحُّل جَوْزَ الفَلا، من أَرْمُل وأَرْمُ ورَمَّل الطعامَ: جعل فيه الرَّمْل.
  • وفي حديث الحُمُر الأَهلية: أَم أَن تُكْفأ القُدور وأَن يُرَمَّل اللحم بالتراب أَي يُلَتّ بالتراب لئل ينتفع به.
  • ورَمَّل الثوب ونحوه: لَطَّخه بالدم، ويقال: أَرْمَلَ السه إِرْمالاً إِذا أَصابه الدم فبقي أَثره؛ وقال أَبو النجم يصف سهاماً مُحْمَرَّة الرِّيش على ارْتِمالها من عَلَقٍ أَقْبَل في شِكاله (* قوله [ شكالها ] هكذا في الأصل وشرح القاموس، والذي في التكملة: سعاله بالمهملتين مضبوطاً بضم السين) ويقال: رُمِّل فلان بالدم وضُمِّخ بالدم وضُرِّج بالدم كُلُّه إِذ لُطِّخَ به، وقد تَرَمَّل بدمه.
  • الجوهري: رَمَّله بالدم فتَرَمَّل وارْتَمَل أَي تَلَطَّخ؛ قال أَبو أَخزم الطائي إِنَّ بَنِيَّ رَمَّلوني بالدَّمِ شِنْشِنةٌ أَعْرِفها من أَخْزَم ورَمَلَ النَّسْجَ يَرْمُله رَمْلاً ورَمَّله وأَرمله: رَقَّقه.
  • ورَمَ السريرَ والحصيرَ يَرْمُله رَمْلاً: زيَّنه بالجوهر ونحوه.
  • أَبو عبيد رَمَلْت الحصيرَ وأَرملته، فهو مَرْمول ومُرْمَل إِذا نَسَجته وسَقَفْته وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان مضطجعاً على رُمال سَري قد أَثَّر في جنبه؛ قال الشاعر إِذ لا يزال على طريقٍ لاحِب وكأَنَّ صَفْحته حَصيرٌ مُرْمَ وفي حديث عمر، رضي الله عنه: دخلت على رسول الله، صلى الله عليه وسلم وإِذا هو جالس على رُمال سرير، وفي رواية: حَصِير؛ الرُّمالُ: ما رُمِ أَي نُسِج؛ قال الزمخشري: ونظيره الحُطام والرُّكام لما حُطِم ورُكِم، وقا غيره: الرِّمال جمع رَمْل بمعنى مَرْمُول كَخَلْق الله بمعنى مخلوقه والمراد أَنه كان السرير قد نُسِج وجهه بالسَّعَف ولم يكن على السرير وِطا سوى الحَصِير.
  • والرَّوامِل: نواسِج الحَصِير، الواحدة راملة، وق أَرمَله؛ وأَنشد أَبو عبيد كأَنَّ نَسْج العنكبوت المُرْمَل وقد رَمَل سريره وأَرْمَله إِذا رَمَل شَرِيطاً أَو غيره فجعله ظَهْرا له.
  • ويقال: خَبِيصٌ مُرْمَل إِذا عُصِد عَصْداً شديداً حتى صارت في طرائق موضونة.
  • وطعام مُرَمَّل إِذا أُلقي فيه الرَّمْل.
  • والرَّمَل، بالتحريك الهَرْولة.
  • ورَمَل يَرْمُل رَمَلاً: وهو دون المشي (* قوله [ وهو دو المشي إلخ ] هكذا في الأصل وشرح القاموس: ولعله فوق المشي ودون العدو) وفو العَدْو.
  • ويقال: رَمَل الرَّجلُ يَرْمُل رَمَلاناً ورَمَلاً إِذا أَسرع ف مِشيته وهزَّ منكبيه، وهو في ذلك لا يَنْزُو، والطائف بالبيت يَرْمُ رَمَلاناً اقتداءً بالنبي، صلى الله عليه وسلم، وبأَصحابه، وذلك بأَنه رَمَلوا ليَعْلم أَهلُ مكة أَن بهم قُوَّة؛ وأَنشد المبرد ناقته تَرْمُل في النِّقال مُتْلِف مالٍ ومُفيد ما والنِّقال: المُناقَلة، وهو أَن تضع رجليها مواضع يديها؛ ورَمَلْت بي الصَّفا والمَرْوة رَمَلاً ورَمَلاناً.
  • وفي حديث الطواف: رَمَل ثلاثا ومَشَى أَربعاً.
  • وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فِيمَ الرَّمَلانُ والكَشْف عن المَناكب وقد أَطَّأَ اللهُ الإِسلام؟ قال ابن الأَثير: يكثر مجي المصدر على هذا الوزن في أَنواع الحركة كالنَّزَوان والنَّسَلان والرَّسَفا وأَشباه ذلك؛ وحكى الحربيُّ فيه قولاً غريباً قال: إِنه تثنية الرَّمَ وليس مصدراً، وهو أَن يَهُزَّ منكبيه ولا يُسْرع، والسعي أَن يُسرع ف المشي، وأَراد بالرَّمَلين الرَّمَل والسعي، قال: وجاز أَن يقال للرَّمَ والسعي الرَّمَلانِ، لأَنه لما خَفَّ اسم الرَّمَل وثَقُل اسم السعي غُلِّ الأَخف فقيل الرَّمَلانِ، كما قالوا القَمَرانِ والعُمَرانِ، قال: وهذ القول من ذلك الإِمام كما تراه، فإِن الحال التي شُرِع فيها رَمَل الطواف، وقول عُمَر فيه ما قال يشهد بخلافه لأَن رَمَل الطواف هو الذي أَمر ب النبي، صلى الله عليه وسلم، أَصحابه في عُمْرة القضاء ليُري المشركي قوّتهم حيث قالوا: وهَنَتْهم حُمَّى يَثْرِب وهو مسنون في بعض الأَطواف دو البعض، وأَما السعي بين الصفا والمروة فهو شِعار قديم من عهد هاجَ أُمِّ إِسمعيل، عليهما السلام، فإِذاً المراد بقول عمر، رضي الله عنه رَمَلانُ الطوافِ وحده الذي سُنَّ لأَجل الكفار، وهو مصدر، قال: وكذلك شَرَح أَهل العلم لا خلاف بينهم فيه فليس للتثنية وجه.
  • والرَّمَل: ضرب من عرو يجيء على فاعلاتن فاعلاتن؛ قال لا يُغْلَب النازعُ ما دام الرَّمَل ومن أَكَبَّ صامتاً فقد حَمَ (* هذا البيت من الرجز لا من الرمل) ابن سيده: الرَّمَل من الشِّعْر كل شعر مهزول غير مؤتَلِف البناء، وه مما تُسَمِّي العرب من غير أَن يَحُدُّوا في ذلك شيئاً نحو قوله أَقْفَرَ من أَهله مَلْحوبُ فالقُطَبِيَّاتُ فالذَّنُوب (* قوله [ فالقطبيات ] هكذا في الأصل بتخفيف الطاء ومثله في القاموس وضبطه ياقوت بتشديدها) ونحو قوله أَلا لله قَوْمٌ و لَدَتْ أُختُ بني سَهْ أَراد ولدتهم، قال: وعامة المَجْزوء يَجْعَلونه رَمَلاً؛ كذا سمع م العرب؛ قال ابن جني: قوله وهو مما تسمي العرب، مع أَن كل لفظة ولقب استعمل العَروضيُّون فهو من كلام العرب، تأْويله إِنما استعملته في الموضع الذ استعمله فيه العَروضيُّون، وليس منقولاً عن موضعه لا نقل العَلَم ولا نق التشبيه على ما تقدم من قولك في ذينك، أَلا ترى أَن العَروض والمِصْرا والقَبْض والعَقْل وغير ذلك من الأَسماء التي استعملها أَصحاب هذ الصناعة قد تعلقت العربْ بها؟ ولكن ليس في المواضع التي نقلها أَهل هذا العل إِليها، إِنما العَروض الخَشَبة التي في وسط البيت المَبْنِيِّ لهم والمِصْراع أَحد صِفْقَي الباب فنقل ذلك ونحوه تشبيهاً، وأَما الرَّمَل فإِ العرب وضعت فيه اللفظة نفسها عبارة عندهم عن الشِّعْر الذي وصفه باضطرا البناء والنقصان عن الأَصل، فعلى هذا وضعه أَهل هذه الصناعة، لم ينقلو نقلاً عَلَمِيًّا ولا نقلاً تشبيهيّاً، قال: وبالجملة فإِن الرَّمَل كل م كان غيرَ القَصِيد من الشِّعْر وغَيْرَ الرَّجَز وأَرْمَل القومُ: نَفِد زادُهم، وأَرْمَلوه أَنْفدوه؛ قال السُّلَيْ بن السُّلَكة إِذا أَرْمَلوا زاداً، عَقَرْت مَطِيَّة تَجُرُّ برجليها السَّرِيحَ المُخَدَّم وفي حديث أُم مَعْبَد: وكان القوم مُرْمِلينَ مُسْنتين؛ قال أَبو عبيد المُرْمِلُ الذي نَفِدَ زاده؛ ومنه حديث أَبي هريرة: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، في غَزَاة فأَرْمَلْنا وأَنْفَضْنا؛ ومنه حديث أُ معبد؛ أَي نَفِد زادهم، قال: وأَصله من الرَّمْل كأَنهم لَصِقوا بالرَّمْل كما قيل للفقير التَّرِبُ ورجل أَرْمَل وامرأَة أَرْمَلة: محتاجة، وهم الأَرْمَلة والأَرامِ والأَرامِلة، كَسَّروه تكسير الأَسماء لقِلَّته، وكُلُّ جماعة من رجال ونسا أَو رجال دون نساء أَو نساء دون رجال أَرْمَلةٌ، بعد أَن يكونوا محتاجين ويقال للفقير الذي لا يقدر على شيء من رجل أَو امرأَة أَرْمَلة، ول يقال للمرأَة التي لا زوج لها وهي مُوسِرة أَرْمَلة، والأَرامل: المساكين ويقال: جاءت أَرْمَلةٌ من نساء ورجال محتاجين، ويقال للرجال المحتاجي الضعفاء أَرْمَلة، وإِن لم يكن فيهم نساء.
  • وحكى ابن بري عن ابن قتيبة قال إِذا قال الرجل هذا المال لأَرامل بني فلان فهو للرجال والنساء، لأَ الأَرامل يقع على الذكور والنساء، قال: وقال ابن الأَنباري يُدْفَع للنسا دون الرجال لأَن الغالب على الأَرامل أَنهن النساء، وإِن كانوا يقولو رَجُل أَرْمَل، كما أَن الغالب على الرجال أَنهم الذكور دون الإِناث وإِ كانوا يقولون رَجُلة؛ وفي شعر أَبي طالب يمدح سيدنا رسول الله صلى الله علي وسلم ثِمَال اليَتَامى عِصْمَة للأَرام قال: الأَرامل المساكين من ساء ورجال.
  • قال: ويقال لكل واحد من الفريقي على انفراده أَرامل، وهو بالنساء أَخص وأَكثر استعمالاً، وقد تكرر ذك ذلك.
  • والأَرْمَل: الذي ماتت زوجته، والأَرْمَلة التي مات زوجُها، وسوا كانا غَنِيَّيْن أَو فقيرَين.
  • ابن بُرُرْج: يقال إِن بَيت فلان لضَخْم وإِنهم لأَرْمَلة ما يَحْمِلونه إِلا اسْتَفْقَروا له، يعني العارية؛ قول إِنهم لأَرْمَلة لا يَحْمِلونه إِلا ما استفقروا له، يعني أَنهم قوم ل يملكون الإِبل ولا يقدرون على الارتحال إِلا على إِبل يستعيرونها، م أَفْقَرْته ظَهْرَ بَعِيرِي إِذا أَعَرْته إِياه.
  • ويقال للذكر أَرْمَل إِذا كا لا امرأَة له، تقوله العرب، وكذلك رجل أَيِّم وامرأَة أَيِّمة؛ قا الراجز أُحِبُّ أَن أَصطاد ضَبًّا سَحْبَلا رَعَى الرَّبيعَ والشتاء أَرْمَل قال ابن جني: قَلَّما يستعمل الأَرْمَل في المُذَكَّر إِلا على التشبي والمُغالَطة؛ قال جرير كُلُّ الأَرامل قد قَضَّيتَ حاجتَها فَمَنْ لحاجة هذا الأَرْمَل الذَّكَر (* قوله [ كل الأرامل ] كذا في الأصل، وفي شرح القاموس والتكملة والأساس هذي الأرامل) يريد بذلك نفسه.
  • وامرأَة أَرْمَلة: لا زوج لها؛ أَنشد ابن بري ليَبْكِ على مِلْحانَ ضَيْفٌ مُدَفَّعٌ وأَرْمَلةٌ تُزْجِي مع الليل أَرْمَل وقال أَبو خِرَاش بذي فَخَرٍ تأْوِي إِليه الأَرامِل وأَنشد ابن قتيبة شاهداً على الأَرْمَل الذي لا امرأَة له قول الراجز رَعَى الربيعَ والشتاء أَرْمَل قال: أَراد ضَبًّا لا أُنثى له ليكون سَمِيناً.
  • وأَرْملت المرأَةُ إِذ مات عنها زوجُها، وأَرْمَلَتْ: صارت أَرْمَلة.
  • وقال شمر: رَمَّلَ المرأَةُ من زوجها وهي أَرْمَلة.
  • ابن الأَنباري: الأَرْملة التي مات عنه زوجُها؛ سُمِّيت أَرْملة لذهاب زادها وفَقْدِها كاسِبَها ومن كان عيشها صالحا به، من قول العرب: أَرْمَل القومُ والرجلُ إِذا ذهب زادُهم، قال: ول يقال له إِذا ماتت امرأَته أَرْمَل إِلاَّ في شذوذ، لأَن الرجل لا يذه زادُه بموت امرأَته إِذا لم تكن قَيِّمة عليه والرجلُ قَيِّمٌ عليها وتلزم عَيْلولتها ومؤْنتها ولا يلزمها شيء من ذلك.
  • قال: ورُدَّ على القتيب قوله فيمن أَوْصى بماله للأَرامل أَنه يعطي منه الرجال الذين مات أَزواجهم لأَنه يقال رجل أَرمل وامرأَة أَرملة.
  • قال أَبو بكر: وهذا مثل الوصي للجَوارِي لا يُعْطى منه الغِلْمان ووَصيَّة الغلمان لا يُعطى منه الجواري وإِن كان يقال للجارية غُلامة والمِرْمَل: القَيْد الصَّغير والرَّمَل: المطر الضعيف؛ وفي الصحاح: القليل من المطر.
  • وعامٌ أَرْمَل قليل المطر والنفع والخير، وسَنَة رَمْلاء كذلك.
  • وأَصابهم رَمَلٌ من مط أَي قليلٌ، والجمع أَرمال، والازمان أَقوى منها (* قوله [ والازمان أقو منها ] كذا في الأصل، ولعله الازمات بالتاء جمع أزمة).
  • قال شمر: لم أَسم الرَّمَل بهذا المعنى إِلا للأُموي.
  • وأَرامِل العَرْفَج: أُصوله وأُرْمُولة العرفج: جُذْمُوره، وجمعها أَراميل (* قوله [ اراميل ] عبارة القاموس أرامل وأراميل، وقوله بعد الرجز الهجاهج الارض إلخ، عبارته في هجج والهجج الارض الجدبة التي لا نبات بها والجمع هجاهج، واورد الرجز ثم قال: جم على ارادة المواضع) ؛ قال فجِئْت كالعَوْد النَّزِيع الهادِج قُيِّد في أَرامل العرافج في أَرض سَوْءٍ جَذْبةٍ هَجاهِ الهَجاهِج: الأَرض التي لا نبتَ فيها.
  • والرَّمَل: خطوط في يدي البقر الوحشية ورجليها يخالف سائر لونها، وقيل: الرُّمْلة الخَطُّ الأَسود.
  • غيره يقال لوَشْي قوائم الثور الوحشي رَمَلٌ، واحدتها رَمَلة؛ قال الجعدي كأَنَّها، بعدما جَدَّ النَّجاء به بالشَّيِّطَيْن، مَهاةٌ سُرْوِلَتْ رَمَل ويقال للضَّبُع أُم رِمال ورَمْلة: مدينة بالشام.
  • والأَرمَل: الأَبلق.
  • قال أَبو عبيد: الأَرمَل م الشاء الذي اسودَّت قوائمه كلها.
  • وحكى ابن بري عن ابن خالويه قال الرُّمَل، بضم الراء وفتح الميم، خطوط سُودٌ تكون على ظهر الغزال وأَفخاذه وأَنشد بيت الجعدي أَيضاً؛ قال: وقال أَيضاً بذهاب الكَوْر أَمسى أَهلُ كلَّ مَوْشِيٍّ شَواه، ذي رُمَ ونعجة رَمْلاء: سوداء القوائم كلها وسائرها أَبيض.
  • وغُلام أُرْمُولة كقولك بالفارسية زاذه؛ قال أَبو منصور: لا أَعرف الأُرْمُولة عَرَبيَّته ولا فارسيتها ورامِل ورُمَيْل ورُمَيْلة ويَرْمُول كلها: أَسماء.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)أرمل الرّجل

  • فقَد زوجتَه.

(ب)أرمل المكان

  • صار ذا رَمْل، وهو حبَّات صفراء صغيرة الحجم غير متماسكة.

ترجمة أرملة باللغة الإنجليزية

أرملة
Widow Suttee Relict

مرادفات أرملة

  • ثَيِّب
  • فَاقِدَة الزَوَاج

كلمات شبيهة ومرادفات

أرملة في المصطلحات بالإنجليزي