اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة أرض في القاموس

الفعل

أَرَضَّ

المصدر

رضض
  • أرْضٌ : (جامد)
    ج: أَرَاضٍ، الأَرَاضِي، أَرَضوإسم (مؤ). نَمْشِي عَلَى الأَرْضِ وَنَعِيشُ فَوْقَهَا : كُرَةٌ سَيَّارَةٌ، تَدورُ حَوْلَ الشَّمْسِ، وَهِيَ تَدُورُ دَوْرَةً كَامِلَةً لَيْلاً وَنَهَاراً، يَعِيشُ فِيهَا الإِنْسَانُ.
  • أَرَضٌ : (جامد)
معجم اللغة العربية المعاصرة +

أرَضَ

  • أرَضَ يَأرُض ، أَرْضًا ، فهو آرِض ، والمفعول مَأْروض.
  • أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ أكلته.
  • وجدتُ الكتاب مأروضًا.
معجم الغني +

(أ)أَرَّضَ

  • [أ ر ض]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَرَّضَ، يُؤَرِّضُ، مصدر تَأْرِيضٌ.
  • :أَرَّضَ الأَرْضَ : اِرْتَادَهَا وَرَعَاهَا.
  • :أَرَّضَ الْكلاَمَ : هَذَّبَهُ.
  • :أَرَّضَ الشَّيْءَ : أَصْلَحَهُ، سَوَّاهُ، هَيَّأَهُ.
  • :أَرَّضَ الحَيَوَانُ : رَعَى عُشْبَ الأَرْضِ.

(ب)أَرَضَّ

  • [ر ض ض]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَرْضَّ، يُرِضُّ، مصدر إِرْضَاضٌ.
  • :أَرَضَّ الرَّجُلُ : ثَقُلَ، أَبْطَأَ.
  • :أَرَضَّ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ.
  • :أَرَضَّ السَّيْرُ عَرَقَهُ : أَسَالَهُ.
معجم الرائد +

(أ)أرَضّ

  • أرض.
  • يأرض ، أرضا وأرضا.
  • أرض الخشب : أكلته [ الأرضة ] وهي الحشرة.

(ب)أرض

  • يأرض ، أرضا.
  • أرض المرعى : كثر عشبه.
  • أرض المكان : وجده كثير العشب.
المعجم الوسيط +

(أ)أَرَضَّ

  • أَرَضَّ ثَقُلَ وأبْطأَ.
  • و أَرَضَّ في الأرض: ذهب.
  • و أَرَضَّ التعبُ وغيرُه العَرَقَ: أَساله.

(ب)أَرَّضَ

  • أَرَّضَ الأَرضَ: ارتادها ورعاها.
  • و أَرَّضَ الشيءَ: أَصلحه.
  • و أَرَّضَ السِّقاءَ: أَصلحه وليّنه بنحو اللَّبَن والسَّمْن.
مختار الصحاح +

أرض

  • أ ر ض: الأَرْضُ مؤنثة وهي اسم جنس وكان حق الواحدة منها أن يقال أرضة ولكنهم لم يقولوا والجمع أرَضَاتٌ بفتح الراء و أرَضُون بفتحها أيضا وربما سكنت وقد تجمع على [ ص 14 ] أُرُوضٍ و آراضٍ كأهل وآهال و الأَرَاضِي أيضا على غير قياس كأنهم جمعوا آرضا وكل ما سفل فهو أرض و أَرْضٌ أريضَةٌ أي زكية بينة الأرَاضةِ وقال أبو عمرو الأرْضُ الأرِيضةُ المعجبة للعين و الأَرضُ أيضا النفضة والرعدة قال بن عباس رضي الله عنه وقد زلزلت الأرض أزلزلت الأرض أم بي أرض و الأرَضَةُ بفتحتين دويبة تأكل الخشب يقال أُرِضتِ الخشبة على ما لم يسم فاعله تُؤرض أرضا بالتسكين فهي مَأْرُضَةٌ إذا أكلتها الأرضة.
معجم لسان العرب +

أرض

  • الأَرْض: التي عليها الناس، أُنثى وهي اسم جنس، وكان حق الواحد منها أَن يقال أَرْضة ولكنهم لم يقولوا.
  • وفي التنزيل: وإِلى الأَرْض كي سُطِحَت؛ قال ابن سيده: فأَما قول عمرو بن جُوَين الطائي أَنشده اب سيبويه:فلا مُزْنةٌ وَدَقَتْ وَدْقَها ولا أَرْضَ أَبْقَلَ إِبْقالَه فإِنه ذهب بالأَرض إِلى الموضع والمكان كقوله تعالى: فلما رأَ الشَّمْسَ بازِغةً قال هذا رَبِّي؛ أَي هذا الشَّخْصُ وهذا المَرْئِيُّ ونحوه وكذلك قوله: فَمَنْ جاءه مَوْعظةٌ منْ ربِّه؛ أَي وعْظ.
  • وقال سيبويه: كأَن اكتفى بذكر الموعظة عن التاء، والجمع آراضٌ وأُرُوض وأَرَضُون، الوا عوض من الهاء المحذوفة المقدرة وفتحوا الراء في الجمع ليدخل الكلمةَ ضَرْب من التكسير، استِيحاشاً من أَن يُوَفِّرُوا لفظ التصحيح ليعلموا أَ أَرضاً مما كان سبيله لو جمع بالتاء أَن تُفتح راؤُه فيقال أَرَضات، قا الجوهري: وزعم أَبو الخطاب أَنهم يقولون أَرْض وآراضٌ كما قالوا أَهل وآهال قال ابن بري: الصحيح عند المحققين فيما حكي عن أَبي الخطاب أَرْ وأَراضٍ وأَهل وأَهالٍ، كأَنه جمع أَرْضاة وأَهلاة كما قالوا ليلة وليالٍ كأَن جمع لَيْلاة، قال الجوهري: والجمع أَرَضات لأَنهم قد يجمعون المُؤن الذي ليست فيه هاء التأْنيث بالأَلف والتاء كقولهم عُرُسات، ثم قالو أَرَضُون فجمعوا بالواو والنون والمؤَنث لا يجمع بالواو والنون إِلا أَن يكو منقوصاً كثُبة وظُبَة، ولكنهم جعلوا الواو والنون عوضاً من حَذْفهم الأَل والتاء وتركوا فتحة الراء على حالها، وربما سُكِّنَت، قال: والأَراض أَيضاً على غير قياس كأَنهم جمعوا آرُضاً، قال ابن بري: صوابه أَن يقو جمعوا أَرْضى مثل أَرْطى، وأَما آرُض فقياسُه جمعُ أَوارِض.
  • وكل ما سفَل فهو أَرْض؛ وقول خداش بن زهير كذَبْتُ عليكم، أَوْعِدُوني وعلِّلُو بِيَ الأَرْضَ والأَقوامَ، قِرْدانَ مَوْظَب قال ابن سيبويه: يجوز أَن يعني أَهل الأَرض ويجوز أَن يريد علِّلُو جميع النوع الذي يقبل التعليل؛ يقول: عليكم بي وبهجائي إِذا كنتم في سف فاقطعوا الأَرض بذكري وأَنْشِدوا القوم هِجائي يا قِرْدان مَوْظَب، يعن قوماً هم في القِلّةِ والحَقارة كقِرْدان مَوْظَب، لا يكون إِلا على ذل أَنه إِنما يهجو القوم لا القِرْدان.
  • والأَرْضُ: سَفِلة البعير والدابة وم وَلِيَ الأَرض منه، يقال: بَعِيرٌ شديد الأَرْضِ إِذا كان شديد القوائم والأَرْضُ: أَسفلُ قوائم الدابة؛ وأَنشد لحميد يصف فرساً ولم يُقَلِّبْ أَرْضَها البَيْطارُ ولا لِحَبْلَيْهِ بها حَبار يعني لم يقلب قوائمها لعلمه بها؛ وقال سويد بن كراع فرَكِبْناها على مَجْهولِه بصِلاب الأَرْض، فِيهنّ شَجَع وقال خفاف إِذا ما اسْتَحَمَّت أَرْضُه من سَمائِ جَرى، وهو مَوْدوعٌ وواحدٌ مَصْدَق وأَرْضُ الإِنسان: رُكْبتاه فما بعدهما.
  • وأَرْضُ النَّعْل: ما أَصا الأَرض منها وتأَرَّضَ فلان بالمكان إِذا ثبت فلم يبرح، وقيل: التَّأَرُّض التَّأَنِّي والانتظار؛ وأَنشد وصاحِبٍ نَبّهْتُه لِيَنْهَضا إِذا الكَرى في عينه تَمَضْمَض يَمْسَحُ بالكفّين وَجْهاً أَبْيَضا فقام عَجْلانَ، وما تَأَرَّضَ أَي ما تَلَبَّثَ.
  • والتَّأَرُّضُ: التَّثاقُلُ إِلى الأَرض؛ وقا الجعدي:مُقِيم مع الحيِّ المُقِيمِ، وقَلبْه مع الراحِلِ الغَادي الذي ما تَأَرَّض وتَأَرَّضَ الرجلُ: قام على الأَرض؛ وتَأَرَّضَ واسْتَأْرَضَ بالمكان أَقامَ به ولَبِثَ، وقيل: تمكن.
  • وتَأَرَّضَ لي: تضَرَّعَ وتعرَّضَ.
  • وجا فلان يَتَأَرَّضُ لي أَي يتصَدَّى ويتعرَّض؛ وأَنشد ابن بري قبح الحُطَيْئة من مُناخِ مَطِيَّة عَوْجاءَ سائمةٍ تأَرَّضُ للقِرَ ويقال: أَرَّضْت الكلامَ إِذا هَيَّأْتَه وسَوَّيْتَه.
  • وتأَرَّض النَّبْتُ إِذا أَمكن أَن يُجَزَّ والأَرْضُ: الزُّكامُ، مذكر، وقال كراع: هو مؤنث؛ وأَنشد لابن أَحمر وقالوا: أَنَتْ أَرْضٌ به وتَحَيَّلَتْ فَأَمْسَى لما في الصَّدْرِ والرأْسِ شَاكِي أَنَتْ أَدْرَكَتْ، ورواه أَبو عبيد: أَتَتْ.
  • وقد أُرِضَ أَرْضا وآرَضَه اللّه أَي أَزْكَمَه، فهو مَأْرُوضٌ.
  • يقال: رجل مَأْروضٌ وقد أُرِض فلان وآرَضَه إِيراضاً.
  • والأَرْضُ: دُوارٌ يأْخذ في الرأْس عن اللبن فيُهَراقُ له الأَنف والعينان، والأَرْضُ، بسكون الراء: الرِّعْدة والنَّفْضةُ؛ ومنه قول ابن عباس وزلزلت الأَرْضُ: أَزُلْزِلَت الأَرض أَمْ ب أَرْضٌ؟ يعني الرعدة، وقيل: يعني الدُّوَارَ؛ وقال ذو الرمة يصف صائداً إِذا تَوَجَّسَ رِكْزاً مِن سنَابِكها أَو كان صاحِبَ أَرضٍ، أَو به المُوم ويقال: بي أَرْضٌ فآرِضُوني أَي داووني والمَأْرُوضُ: الذي به خَبَلٌ من الجن وأَهلِ الأَرْض وهو الذي يحر رأْسه وجسده على غير عَمْدٍ والأَرْضُ: التي تأْكل الخشب.
  • وشَحْمَةُ الأَرْضِ: معروفةٌ، وشحمة الأَرْضِ تسمى الحُلْكة، وهي بَنات النقا تغوص في الرمل كما يغوص الحوت ف الماء، ويُشَبَّه بها بَنان العذارَى والأَرَضَةُ، بالتحريك: دودة بيضاء شبه النملة تظهر في أَيام الربيع قال أَبو حنيفة: الأَرَضَةُ ضربان: ضرب صغار مثل كبَار الذَّرِّ وهي آف الخشب خاصة، وضربٌ مثل كبار النمل ذوات أَجنحة وهي آفة كل شيءٍ من خش ونبات، غير أَنها لا تَعْرِض للرطب، وهي ذات قوائم، والجمع أَرَضٌ، والأَرَ اسم للجمع.
  • والأَرْضُ: مصدر أُرِضَت الخشبةُ تُؤْرَضُ أَرْضاً فه مَأْرُوضة إِذا وقعت فيها الأَرْضةُ وأَكلتها.
  • وأُرِضَت الخشبة أَرْضا وأَرِضَت أَرْضاً، كلاهما: أَكلَتْها الأَرَضةُ.
  • وأَرْضٌ أَرِضةٌ وأَرِيضة بَيِّنة الأَراضة: زكيَّةٌ كريمة مُخَيِّلةٌ للنبت والخير؛ وقال أَبو حنيفة هي التي تَرُبُّ الثَّرَى وتَمْرَحُ بالنبات؛ قال امرؤ القيس بِلادٌ عَرِيضة، وأَرْضٌ أَرِيضة مَدافِع ماءٍ في فَضاءٍ عَري وكذلك مكان أَريضٌ.
  • ويقال: أَرْضٌ أَرِيضةٌ بَيِّنةُ الأَراضَةِ إِذ كانت لَيِّنةً طيبة المَقْعَد كريمة جيِّدة النبات.
  • وقد أُرِضَت، بالضم أَي زَكَتْ.
  • ومكان أَرِيضٌ: خَلِيقٌ للخير؛ وقال أَبو النجم بحر هشام وهو ذُو فِرَاضِ بينَ فُروعِ النَّبْعةِ الغِضاض وَسْط بِطاحِ مكة الإِرَاضِ في كلِّ وادٍ واسعِ المُفاض قال أَبو عمرو: الإِرَاضُ العِرَاضُ، يقال: أَرْضٌ أَريضةٌ أَي عَريضة وقال أَبو البيداء: أَرْض وأُرْض وإِرض وما أَكْثَرَ أُرُوضَ بني فلان ويقال: أَرْضٌ وأَرَضُون وأَرَضات وأَرْضُون.
  • وأَرْضٌ أَرِيضةٌ للنبات خَلِيقة، وإِنها لذات إِراضٍ.
  • ويقال: ما آرَضَ هذا المكانَ أَي ما أَكْثَر عُشْبَه.
  • وقال غيره: ما آرَضَ هذه الأَرضَ أَي ما أَسْهَلَه وأَنْبَتَها وأَطْيَبَها؛ حكاه أَبو حنيفة.
  • وإِنها لأَرِيضةٌ للنبت وإِنها لذا أَرَاضةٍ أَي خليقة للنبت.
  • وقال ابن الأَعرابي: أَرِضَتِ الأَرْضُ تأْرَض أَرَضاً إِذا خَصِبَت وزَكا نباتُها.
  • وأَرْضٌ أَرِيضةٌ أَي مُعْجِبة ويقال: نزلنا أَرْضاً أَرِيضةً أَي مُعْجِبةً للعَينِ، وشيءٌ عَرِيض أَرِيضٌ: إِتباع له وبعضهم يفرده؛ وأَنشد ابن بري عَريض أَرِيض باتَ يَيْعِرُ حَوْلَه وباتَ يُسَقِّينا بُطونَ الثَّعالِب وتقول: جَدْيٌ أَرِيضٌ أَي سمين.
  • ورجل أَريضٌ بَيِّنُ الأَرَاضةِ خَلِيقٌ للخير متواضع، وقد أَرُضَ.
  • الأَصمعي: يقال هو آرَضُهم أَن يفعل ذل أَي أَخْلَقُهم.
  • ويقال: فلانٌ أَرِيضٌ بكذا أَي خَلِيق به.
  • ورَوْضة أَرِيضةٌ: لَيِّنةُ المَوْطِئِ؛ قال الأَخطل ولقد شَرِبْتُ الخمرَ في حانوتِها وشَرِبْتُها بأَرِيضةٍ مِحْلال وقد أَرُضَتْ أَراضةً واسْتَأْرَضَت.
  • وامرأَة عَرِيضةٌ أَرِيضةٌ وَلُودٌ كاملة على التشبيه بالأَرْض.
  • وأَرْضٌ مأْرُوضَةٌ (* قوله [ وأرض مأروضة زاد شارح القاموس: وكذلك مؤرضة وعليه يظهر الاستشهاد بالبيت.
  • ) أَرِيضةٌ؛ قال أَما تَرَى بكل عَرْضٍ مُعْرِض كلَّ رَداحٍ دَوْحَةِ المُحَوَّضِ مُؤْرَضة قد ذَهَبَتْ في مُؤْرَض التهذيب: المُؤَرِّضُ الذي يَرْعَى كَلأَ الأَرْض؛ وقال ابن دَالا الطائي وهمُ الحُلومُ، إِذا الرَّبيعُ تجَنَّبَتْ وهمُ الرَّبيعُ، إِذا المُؤَرِّضُ أَجْدَب والإِرَاضُ: البِسَاط لأَنه يَلي الأَرْضَ.
  • الأَصمعي: الإِرَاضُ بالكسر، بِسَاطٌ ضخْم من وَبَرٍ أَو صوف.
  • وأَرَضَ الرجلُ: أَقام على الإِرَاضِ وفي حديث أُم معبد: فشربوا حتى آرَضُوا؛ التفسير لابن عباس، وقال غيره أَي شربوا عَلَلاً بعد نَهَلٍ حتى رَوُوا، مِنْ أَرَاضَ الوادي إِذ اسْتَنْقَعَ فيه الماءُ؛ وقال ابن الأَعرابي: حتى أَراضُوا أَي نامُوا عل الإِرَاضِ، وهو البساط، وقيل: حتى صَبُّوا اللبن على الأَرْض وفَسِيلٌ مُسْتَأْرِضٌ وَوَديَّةٌ مُسْتَأْرِضة، بكسر الراء: وهو أَ يكون له عِرْقٌ في الأَرْضِ فأَما إِذا نبت على جذع النخل فهو: الراكِبُ قال ابن بري: وقد يجيءُ المُسْتَأْرِضُ بمعنى المُتَأَرِّض وهو المُتَثاق إِلى الأَرض؛ قال ساعدة يصف سحاباً مُسْتَأْرِضاً بينَ بَطْنِ الليث أَيْمنُ إِلى شَمَنْصِيرَ، غَيْثاً مُرْسلاً مَعَجَ وتأَرَّضَ المنزلَ: ارْتادَه وتخيَّره للنزول؛ قال كثير تأَرَّضَ أَخفاف المُناخةِ منهمُ مكانَ التي قد بُعِّثَتْ فازْلأَمَّت ازْلأَمَّت: ذهبت فَمَضَت.
  • ويقال: تركت الحي يَتَأَرَّضون المنزِلَ أَ يَرْتادُون بلداً ينزلونه.
  • واسْتَأْرَض السحابُ: انبسط، وقيل: ثبت وتمك وأَرْسَى؛ وأَنشد بيت ساعدة يصف سحاباً مستاْرضاً بين بطن الليث أَيمن وأَما ما ورد في الحديث في الجنازة: من أَهل الأَرض أَم من أَهل الذِّم فإِنه أَي الذين أُقِرُّوا بأَرضهم والأَرَاضةُ: الخِصْبُ وحسنُ الحال.
  • والأُرْضةُ من النبات: ما يكف المال سنَةً؛ رواه أَبو حنيفة عن ابن الأَعرابي والأَرَضُ: مصدر أَرِضَت القُرْحةُ تأْرَضُ أَرَضاً مثال تَعِب يَتْعَبُ تَعَباً إِذا تفَشَّتْ ومَجِلت ففسدت بالمِدَّة وتقطَّعت.
  • الأَصمعي إِذا فسدت القُرْحة وتقطَّعت قيل أَرِضَت تأْرَضُ أَرَضاً.
  • وفي حديث النبي صلّى اللّه عليه وسلّم: لا صيامَ إِلاّ لمن أَرَّضَ الصِّيامَ أَ تقدَّم فيه؛ رواه ابن الأَعرابي، وفي رواية: لا صيامَ لمن لم يُؤَرِّضْه م الليل أَي لم يُهَيِّئْه ولم يَنْوِه.
  • ويقال: لا أَرْضَ لك كما يقال ل أُمَّ لك.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)أرض السّواد

  • اسم أطلق على الأرض الرّسوبيّة على ضفاف نهري دجلة والفرات.

(ب)أرض بساط

  • واسعة.
  • {وَاللهُ جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ بِسَاطًا}.
  • ? بِساط المعمور/ بِساط المعمورة.

ترجمة أرض باللغة الإنجليزية

أرض
Gratify

مرادفات أرض

  • بَسِيطَة

أرض في سياق الكلام

أظنها تأكل من على أرض مرآب والديها؟
You think she's eating off the floor of her folks' garage?
قضى معظم الليل على أرض الحمام
He spent most of the night on the bathroom floor.

كلمات شبيهة ومرادفات

أرض في المصطلحات بالإنجليزي