اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)استوهبَ

  • استوهبَ يستوهب ، استيهابًا ، فهو مُستوهِب ، والمفعول مُستوهَب.
  • استوهب فلانًا طلب منه هِبَة.
  • استوهبه مالاً لإنشاء دار للعجزة.
  • استوهب الهِبَةَ: طلبها من غير مقابل.

(ب)أوهبَ

  • أوهبَ يُوهب ، إيهابًا ، فهو مُوهِب ، والمفعول مُوهَب.
  • أوهب الشَّيءَ لفلان.
  • أمكنه من أخذه.
  • أوهب لصديقه لوحة من لوحاته الثَّمينة.
  • أعدَّه له.
معجم الغني +

(أ)وَهَّابِيٌّ

  • [و هـ ب]. :وَهَّابِيُّ الْمَذْهَبِ : أَيْ مُنْتَسِبٌ إِلَى الوَهَّابِيَّةِ.

(ب)وَاهِبٌ

  • جمع: ـون، ـات. [و هـ ب]. (فاعل من وَهَبَ). :الوَاهِبُ لِمَالِهِ فِي سَبِيلِ الخَيْرِ : الْمُقَدِّمُ لِمَالِهِ بِسَخَاءٍ وَبِلاَ عِوَضٍ.
معجم الرائد +

وهَب

  • وهب.
  • يهب ، وهبا ووهبا وهبة.
  • وهبه أو له المال أو نحوه : أطعاه إياه من غير عوض.
  • وهبه : غلبه في العطاء والهبة.
المعجم الوسيط +

(أ)المَوْهَبَةُ

  • المَوْهَبَةُ السَّحابةُ تقع حيث وقعت.
  • و المَوْهَبَةُ غديرُ ماءِ صغيرٌ.
  • و المَوْهَبَةُ نُقرةٌ في الجبل يَستنقِعُ فيها الماءُ.
  • و المَوْهَبَةُ العَطِيَّةُ؛ وربَّما أَطلِقت على الموهوب. والجمع : مَواهبُ.

(ب)المَوْهُوبُ

  • المَوْهُوبُ الولد.
  • يقال للمولود له: شَكَرْتَ الواهبَ، وبُورِكَ لك في الموهوب.
معجم لسان العرب +

(أ)يهب

  • في الحديث ذكر يِهَابٍ، ويروى إِهابٍ (1 (1 قوله [ يهاب واهاب ] قال ياقوت بالكسر، اهـ.
  • وكذا ضبطه القاضي عياض وصاحب المراصد كما في شرح القامو وضبطه المجد تبعاً للصاغاني كسحاب.
  • ) ؛ قال ابن الأَثير: هو موضع قرب المدينة، شرفها اللّه تعالى.

(ب)وهب

  • في أَسماءِ اللّه تعالى: الوَهَّابُ الـهِبةُ: العَطِـيَّة الخاليةُ عن الأَعْواضِ والأَغْراضِ، فإِذا كَثُرَتْ سُمِّي صاحِـبُها وَهَّاباً، وهو من أَبنية الـمُبالغة.
  • غيره: الوَهَّابُ، من صفاتِ اللّه، الـمُنعِمُ على العباد، واللّهُ تعالى الوهَّابُ الواهِبُ وكلُّ ما وُهِبَ لك، من ولَد وغيره: فهو مَوهُوبٌ.
  • والوَهُوبُ: الرجلُ الكثيرُ الـهِباتِ ابن سيده: وَهَبَ لك الشيءَ يَهَبُه وَهْباً، ووَهَباً، بالتحريك وهِـبَةً؛ والاسم الـمَوهِبُ، والـمَوهِـبةُ، بكسر الهاءِ فيهما.
  • ولا يقال: وَهَبَكَه، هذا قول سيبويه.
  • وحكى السيرافي عن أَبي عمرو: أَنه سمع أَعرابياً يقول لآخر: انْطَلِقْ معي، أَهَبْكَ نَبْلاً.
  • ووَهَبْتُ له هِـبةً، ومَوهِـبَةً، ووَهْباً، ووَهَباً إِذا أَعْطَيْتَهُ.
  • ووهَبَ اللّهُ ل الشيءَ، فهو يَهَبُ هِـبةً؛ وتَواهَبَ الناسُ بينهم؛ وفي حديث الأَحْنَفِ: ولا التَّواهُبُ فيما بينَهم ضَعَةٌ؛ يعني أَنهم لا يَهَبُونَ مُكْرَهِـينَ ورجلٌ واهِبٌ.
  • ووَهَّابٌ ووَهُوبٌ ووَهَّابةٌ أَي كثيرُ الـهِـب لأَمْواله، والهاء للمبالغة.
  • والـمَوهُوبُ: الولدُ، صفة غالبة.
  • وتَواهَبَ الناسُ: وَهَبَ بَعْضُهم لبعض.
  • والاسْتِـيهابُ: سُؤَالُ الـهِـبَةِ.
  • واتَّهَبَ: قَبِلَ الـهِبَةَ.
  • واتَّهَبْتُ منكَ دِرْهَماً، افْتَعَلْتُ، م الـهِـبَةِ.
  • والاتِّهابُ: قَبُولُ الـهِبة.
  • وفي الحديث: لقد هَمَمْتُ أَن لا أَتَّهِبَ إِلاَّ من قُرَشِـيٍّ أَو أَنصارِيٍّ أَو ثَقَفِـيٍّ أَي لا أَقبلُ هبةً إِلاَّ من هؤُلاء، لأَنهم أَصحابُ مُدُنٍ وقُـرًى، وهم أَعْرَفُ بمكارم الأَخلاق.
  • قال أَبو عبيد: رأَى النبـيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، جَفاءً في أَخلاقِ البادية، وذَهاباً عن الـمُروءة، وطَلباً للزيادة على ما وَهَبُوا، فخَصَّ أَهلَ القُرى العربيةِ خاصَّةً بقَبولِ الـهَدِيَّةِ منهم، دون أَهل البادية، لغلبة الجَفاء على أَخلاقهم، وبُعْدِهم من ذوي النُّهَى والعُقُولِ.
  • وأَصلُه: اوْتَهَب، فقلبت الواو تاء، وأُدغمت في تاء الافتعالِ، مث <ص:804 اتَّزَن واتَّعَدَ، من الوَزْنِ والوَعْدِ والـمَوْهِـبةُ: الـهِـبةُ، بكسر الهاءِ، وجمعُها مواهبُ.
  • وواهَبَه، فَوَهَبَه يَهَبُهُ ويَهِـبُهُ: كان أَكثر هِـبَةً منه.
  • والـمَوْهِـبةُ: العطيَّةُ.
  • ويقال للشيء إِذا كان مُعَدّاً عند الرَّجُل، مثل الطعام: هو مُوهَبٌ، بفتح الهاء وأَصْبَحَ فلان مُوهِـباً، بكسر الهاء، أَي مُعِدّاً قادراً.
  • وأَوهَب لك الشيءَ: أَعدَّه.
  • وأَوْهَبَ لك الشيءُ: دامَ.
  • قال أَبو زيد وغيره أَوهَبَ الشيءُ إِذا دام، وأَوهَبَ الشيءُ إِذا كان مُعَدّاً عند الرجل، فهو مُوهِب؛ وأَنشد عَظِـيمُ القَفا، ضَخْمُ الخَواصِرِ، أَوهَبَتْ * له عَجْوَةٌ مَسْمُونةٌ، وخَمِـيرُ(1 (1 قوله [ ضخم الخواصر ] كذا بالمحكم والتهذيب والذي في الصحاح رخو الخواصر.
  • وأَوهَبَ لك الشيءُ: أَمْكَنَك أَن تأْخُذَه وتَنالهُ؛ عن ابن الأَعراب وحده.
  • قال : ولم يقولوا أَوهَبْتُه لك.
  • والـمَوهَبة والـمَوهِـبَةُ: غدير ماءٍ صغيرٌ؛ وقيل: نُقْرة في الجبل يَسْتَنْقِـع فيها الماءُ.
  • وفي التهذيب: وأَما النُّقْرةُ في الصَّخْرة، فمَوْهَبَة، بفتح الهاء، جاء نادراً؛ قال ولَفُوكِ أَطْيَبُ، إِن بَذَلْتِ لنا، * مِنْ ماءِ مَوهَبَةٍ، على خَمْر(2) (2 قوله [ ولفوك أطيب إلخ ] كذا أنشده في المحكم والذي في التهذيب كالصحاح ولفوك أشهى لو يحل لنا من ماء إلخ.
  • أَي موضوع على خَمْر، ممزوج بماء.
  • والـمَوهَبةُ: السَّحابةُ تَقَعُ حيث وَقَعَتْ، والجمع مَواهِبُ.
  • ويقال: هذا وادٍ مُوهِبُ الـحَطَبِ أَي كثير الحطب.
  • وتقول: هَبْ زَيْداً مُنْطَلِقاً، بمعنى احْسُبْ، يَتَعَدَّى إِلى مفعولين، ولا يستعمل منه ماضٍ ولا مُسْتَقْبلٌ في هذا المعنى.
  • ابن سيده: وهَبْني فَعَلْتُ ذلك أَي احْسُبْني واعْدُدْني، ولا يقال: هَبْ أَني فَعَلْتُ.
  • ولا يقال في الواجب: وَهَبْتُك فَعَلْتَ ذلك، لأَنها كلمة وُضِعَتْ للأَمر؛ قال ابن هَمَّامٍ السَّلوليُّ فقلتُ: أَجِرْني أَبا خالِدٍ، * وإِلاَّ فهَبْني امْرأً هالِك قال أَبو عبيد: وأَنشد المازني فكُنْتُ كذي داءٍ، وأَنْتَ شِفاؤُهُ، * فهَبْني لِدائي، إِذ مَنَعْتَ شِفائِـي أَي احْسُبْني.
  • قال الأَصمعي: تقول العرب: هَبْني ذلك أَي احْسُبْني ذلك، واعْدُدْني.
  • قال: ولا يقال: هَبْ، ولا يقال في الواجب: قد وَهَبْتُكَ، كما يقال: ذَرْني ودَعْني، ولا يقال: وَذَرْتُك.
  • وحكى ابن الأَعرابي: وَهَبَني اللّهُ فِداكَ أَي جَعَلَني فِداك؛ ووُهِـبْتُ فِداكَ، جُعِلْتُ فِداكَ.
  • وقد سَمَّتْ وَهْباً، ووُهَيْباً، ووَهْبانَ، وواهِـباً، ومَوْهَباً.
  • قال سيبويه: جاؤوا به على مَفْعَلٍ، لأَنه اسم ليس على الفعل، إِذ لو كان على الفعل، لكان مَفْعِلاً، وقد يكون ذلك لمكان العلمية، لأَنَّ الأَعلام مما تُغَيَّر عن القياس وأُهْبانٌ: اسمٌ، وقد ذكر تعليله في موضعه.
  • وواهِبٌ: موضع؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم: كأَنـَّها، بَعْدَ عَهْدِ العاهِدينَ بها، * بينَ الذَّنوبِ، وحَزْمَيْ واهِبٍ صُحُف ومَوْهَبٌ: اسم رجل؛ قال أَبَّاقٌ الدُّبَيْرِيّ قد أَخَذَتْني نَعْسَةٌ أُرْدُنُّ، * ومَوْهَبٌ مُبْزٍ بها مُصِنّ قال: وهو شاذٌّ، مثل مَوْحَدٍ.
  • وقوله مُبْزٍ أَي قوِيٌّ عليها أَي ه صَبُور على دَفْعِ النوم، وإِن <ص:805 كان شديد النُّعاس ووَهْبُ بن مُنَبِّه، تسكين الهاء فيه أَفصح الأَزهري: ووَهْبِـينُ جبلٌ من جِـبال الدَّهْناء، قال: وقد رأَيته.
  • اب سيده: وَهْبِـينُ اسم موضع؛ قال الراعي رَجاؤُك أَنساني تَذَكُّرَ إِخْوَتي، * ومالُكَ أَنساني، بوَهْبِـينَ، مالِي.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)الوهّاب

  • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه.

(ب)هبّ إلى العمل/ هبّ للعمل

  • نهَض مسرعًا.
  • هبّ إلى الصلاة عندما سمِع الأذان- هبّ لنجدة المستغيث- هبّ للمقاومة/ للحرب- *فيا قومُ هُبُّوا إنما العُمْر فرصة*.

ترجمة يهب باللغة الإنجليزية

يهب
Blow

كلمات شبيهة ومرادفات