اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) بتَرَ

  • بتَرَ يَبتُر ، بَتْرًا ، فهو باتِر ، والمفعول مَبْتور.
  • بتَر عضوًا ونحوَه قطعه، استأصله، نزعه.
  • بتَر الطبيبُ ورمًا/ ساقًا/ المصيرَ الأعورَ.
  • بتَر رحِمَه: قَطَعَها.
  • بتَر العملَ ونحوَه: قطعه قبل أن يُتمّه، قصّره وشوَّهه بالحذف والقطع منه.
  • بتَر نصًّا/ مقالةً/ الروايةَ.
  • ? كلامٌ مبتور: مقتطع من السِّياق.

(ب) بتِرَ

  • بتِرَ يَبتَر ، بَتَرًا ، فهو أبْتَرُ.
  • بتِر الحبلُ وغيرُه انقطع.
  • بتِرت يدُه بالآلة التي يعمل بها.
  • رجلٌ/ ذئبٌ أبترُ.
معجم الغني +

بَرْمائِيٌّ

  • (مَنْسوبٌ إلى البَرِّ والماءِ).
  • :حَيَوانٌ بَرْمائِيٌّ : كُلُّ الطُّيورِ والدَّوابِّ والزَّواحِفِ الَّتِي تَعيشُ في البَرِّ والماءِ مَعاً. :حَيَواناتٌ بَرْمائِيَّةٌ.
  • :آلاتٌ بَرْمائِيَّةٌ : آلاتٌ تُسْتَخْدَمُ في البَرِّ والماءِ. :سَيَّارَةٌ بَرْمائِيَّةٌ.
معجم الرائد +

(أ)أبتر

  • جمع بتر ، -مؤ، بتراء.
  • أبتر مقطوع.
  • أبتر مقطوع الذنب.
  • أبتر قصير الذنب.
  • أبتر من الحيات القصير الذنب الخبيث.
  • أبتر من الناس من لا عقب له.
  • أبتر من الناس من لا خير فيه.
  • أبتر حقير ذليل.
  • أبتر من الكلام : ما لا يبتدأ بحمد الله [ الخطبة البتراء ].

(ب)أبتر

  • إبتارا.
  • أبتره : الله : صيره ابتر.
المعجم الوسيط +

(أ) الأبتَر

  • الأبتَر المقطوع الذَّئَب.
  • و الأبتَر من الحيَّات: القصير الذَّنَب الخبيث.
  • و الأبتَر من الناس: من لا عَقِبَ له.
  • و الأبتَر مَن لا خيرَ فيه.
  • و الأبتَر الحقير الذليل.
  • وفي التنزيل العزيز: الكوثر آية 3إنَّ شاَنِئَكَ هُوَ الأبْتَرُ ) ). والجمع : بُتْرٌ و الأبتَر (في علم العروض) : الضرب اجتمع فيه الحَذف والقَطع.

(ب)البَرِير

  • البَرِير ثَمَرُ الأراك.
المحيط في اللغة +

(أ)البُرَةُ

  • ـ البُرَةُ: الخَلْخَالُ, ج: بُراةٌ وبُرِينَ وبِرِينَ، وحَلْقَةٌ في أنْفِ البَعيرِ، أَوْ في لَحْمَةِ أنْفِهِ. وبُرَةٌ مَبْرُوَّةٌ.
  • ـ بَراهُ اللُّه يَبْرُوهُ بَرْواً: خَلَقَهُ.
  • ـ بَرَوْتُها: جَعَلْتُ في أَنْفِها بُرَةً، كأَبْرَيْتُها، فهي مُبْراةٌ.
  • ـ بَرَوْتُها السَّهْمَ والعُودَ والقَلَمَ: نَحَتُّها.

(ب) بَتْرُ

  • ـ بَتْرُ: القَطْعُ، أو مُسْتَأْصِلاً.
  • ـ سيفٌ باتِرٌ: قاطِعٌ، وبَتَّارٌ وبُتارٌ.
  • ـ أَبْتَرُ: المَقْطوعُ الذَّنَبِ، بَتَرَهُ فَبَتِرَ.
  • ـ أَبْتَرُ: حَيَّةٌ خبيثَةٌ، والبيتُ الرابعُ من المُثَمَّنِ في المُتَقارِبِ، والثاني من المُسَدَّسِ، والمُعْدِمُ، والذي لا عَقِبَ له، والخاسِرُ، وما لا عُرْوَةَ له من المَزادِ والدِّلاءِ، وكُلُّ أمْرٍ مُنْقَطِعٍ من الخَيْرِ، والعَيْرُ، والعَبْدُ، وهما: الأَبْتَرانِ، ولَقَبُ المُغيرَةِ بنِ سعدٍ.
  • ـ بُتْرِيَّةُ من الزَّيْدِيَّةِ: تُنْسَبُ إليه.
  • ـ أبْتَرَ: أعْطَى، ومَنَعَ، ضِدٌّ، وصلَّى الضُّحى حينَ تُقَضِّبُ الشمسُ، (أي: يَمْتَدُّ شُعاعُها).
  • ـ أبْتَرَ اللّهُ الرجلَ: جَعَلهُ أبْتَرَ.
  • ـ أُباتِرُ: القصيرُ، ومن لا نَسْلَ له، ومَنْ يَبْتُرُ رَحِمَهُ.
  • ـ بَتْراءُ: الماضِيَةُ النافِذَةُ، وموضع بِقربِهِ مسجِدٌ لرسولِ اللّهِ، صلى الله عليه وسلم، بطريقِ تَبوكَ.
  • ـ بَتْراءُ من الخُطَبِ: ما لم يُذْكَرِ اسمُ اللّهِ فيه، ولم يُصَلَّ على النَبِي، صلى الله عليه وسلم.
  • ـ بُتَيْراءُ: الشمسُ.
  • ـ انْبِتارُ: الانْقِطاعُ، والعَدْوُ.
  • ـ بَتْرَةُ: الأَتانُ، تَصْغيرها: بُتَيْرَةٌ.
  • ـ بُتْرَانٌ: موضع لبني عامِرٍ.
  • ـ بُتْرٌ: أجْبُلٌ مُطِلاَّتٌ على زُبالَةَ، وموضع بالأَنْدَلُسِ.
  • ـ بَتْريرُ: حِصْنٌ من عَمَلِ مُرْسِيَةَ.
  • ـ بَتِيْرَةٌ: ابنُ الحارِثِ بنِ فِهرٍ.
  • ـ عبدُ اللّهِ بنُ أحمدَ بنِ بُتْرِي، ساكِنَةَ الآخِرِ، وكذا مَسْلَمَةُ بنُ محمدِ بنِ البُتْرِيْ: محدِّثانِ.
معجم لسان العرب +

(أ) بتر

  • البَتْرُ: اسْتِئْصالُ الشيء قطعاً.
  • غيره: البَتْرُ قَطْع الذَّنَبِ ونحوه إِذا استأْصله بَتَرْتُ الشيءَ بَتْراً: قطعته قبل الإِتمام.
  • والانْبتارُ الانْقِطاعُ.
  • وفي حديث الضحايا: أَنه نهي عن المبتورةِ، وهي التي قطع ذنبها.
  • قال اب سيده: وقيل كُلُّ قطع بَتْرٌ؛ بَتَرَهُ يَبْتُرُهُ بَتْراً فانْبَتَر وتَبَتَّر.
  • وسَيْفٌ باتِرٌ وبَتُورٌ وبَتَّارٌ: قطَّاع.
  • والباتِرُ: السيف القاطعُ والأَبْتَرُ: المقطوعُ الذَّنَب من أَيّ موضع كان من جميع الدواب؛ وق أَبْتَرَهُ فَبَتَر، وذَنَبٌ أَبْتَرُ.
  • وتقول منه: بَتِرَ، بالكسر يَبْتَرُ بَتَراً وفي الحديث: أَنه نهى عن البُتَيْراءِ؛ هو أَن يُوتِرَ بركعة واحدة وقيل: هو الذي شرع في ركعتين فأَتم الأُولى وقطع الثانية: وفي حديث سعد أَنه أَوْتَرَ بركعة، فَأَنْكَرَ عليه ابْنُ مسعود وقال: ما هذه البَتْراءُ وكل أَمر انقطع من الخير أَثَرُه، فهو أَبْتَرُ والأَبْتَرانِ: العَيْرُ والعَبْدُ، سُميِّا أَبْتَرَيْنِ لقلة خيرهما وقد أَبْتَرَه اللهُ أَي صيره أَبتر وخطبةٌ بَتْراءُ إِذا لم يُذكر الله تعالى فيها ولا صُلّيَ على النبي صلى الله عليه وسلم؛ وخطب زياد خطبته البَتْراءَ: قيل لها البَتْراء لأَنه لم يحمد الله تعالى فيها ولم يصلِّ على النبي، صلى الله علي وسلم.
  • وفي الحديث: كان لرسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، دِرْعٌ يقال لهَ البَتْراءُ، سميت بذلك لقصرها والأَبْتَرُ من الحيات: الذي يقال له الشيطان قصير الذنب لا يراه أَح إِلاَّ فرّ منه، ولا تبصره حامل إِلاَّ أَسقطت، وإِنما سمي بذلك لِقَصر ذَنَبه كأَنه بُتِرَ منه.
  • وفي الحديث: كلُّ أَمْر ذي بال لا يُبدأُ في بحمد الله فهو أَبْتَرُ؛ أَي أَقطع.
  • والبَتْرُ: القطعُ.
  • والأَبْتَرُ م عَرُوض المُتَقَارَب: الرابع من المثمَّن، كقوله خَلِيليَّ عُوجَا على رَسْمِ دَارٍ خَلَتْ مِنْ سُلَيْمى ومِنْ مَيَّه والثاني من المُسَدَّس، كقوله تَعَفَّفْ ولا تَبْتَئِسْ فما يُقْضَ يَأْتيكَ فقوله يَهْ من مَيَّهْ وقوله كامِنْ يَأْتِيكا كلاهما فل، وإِنما حكمهم فعولن، فحذفت لن فبقي فعو ثم حذفت الواو وأُسكنت العين فبقي فل؛ وسم قطرب البيت الرابع من المديد، وهو قوله إِنما الذَّلْفاءُ ياقُوتَةٌ أُخْرِجَتْ مِنْ كيسِ دُِهْقان سماه أَبْتَرَ.
  • قال أَبو إِسحق: وغلط قرب، إِنما الأَبتر في المتقارب فأَما هذا الذي سماه قطرب الأَبْتَرَ فإِنما هو المقطوع، وهو مذكور ف موضعه.
  • والأَبْتَرُ: الذي لا عَقِبَ له؛ وبه فُسِّرَ قولهُ تعالى: إِنّ شانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ؛ نزلت في العاصي بن وائل وكان دخل على النبي، صل الله عليه وسلم، وهو جالس فقال: هذا الأَبْتَرُ أَي هذا الذي لا عقب له فقال الله جل ثناؤه: إِن شانئك يا محمد هو الأَبتر أَي المنقطع العقب وجائز أَن يكون هو المنقطع عنه كلُّ خير.
  • وفي حديث ابن عباس قال: لما قَدِ ابنُ الأَشْرَفِ مكةَ قالت له قريشٌ: أَنت حَبْرُ أَهل المدين وسَيِّدُهم؟ قال: نعم، قالوا: أَلا تَرى هذا الصُّنَيْبِرَ الأُبَيْتِرَ من قومه يزعم أَنه خير منا ونحن أَهلُ الحَجيج وأَهلُ السِّدانَةِ وأَهل السِّقاية؟ قال: أَنتم خير منه، فأُنزلت: إِن شانئك هو الأَبتر، وأُنزلت أَلَمْ تَرَ إلى الَّذين أُوتوا نَصيباً من الكتاب يؤمنون بالجِبْتِ والطاغوت ويقولون للذين كفروا هؤلاء أَهدى من الذين آمنوا سبيلاً.
  • ابن الأَثير الأَبْتَرُ المُنْبَتِرُ الذي لا ولد له؛ قيل: لم يكن يومئذٍ وُلِدَ لَهُ قال: وفيه نظر لأَنه ولد له قبل البعث والوحي إِلاَّ أَن يكون أَراد ل يعش له ولد ذكر.
  • والأَبْتَرُ: المُعْدِمُ.
  • والأَبْتَرُ: الخاسرُ والأَبْتَرُ: الذي لا عُرْوَةَ له من المَزادِ والدِّلاء وتَبَتَّر لَحْمهُ: انْمارَ.
  • وبَتَرَ رَحِمَهُ يَبْتُرُها بَتْراً قطعها.
  • والأُباتِرُ، بالضم: الذي يَبْتُرُ رحمه ويقطعها؛ قال أَبو الرئي المازني واسمه عبادة بن طَهْفَةَ يهجو أَبا حصن السلمي لَئِيمٌ نَزَتْ في أَنْفِهِ خُنْزُ وانَهٌ على قَطْعِ ذي القُرْبى أَحَذُّ أُباتِر قل ابن بري: كذا أَورده الجوهري والمشهور في شعره شديدُ وِكاءٍ البَطْنِ ضَبُّ ضَغِينَة وسنذكره هنا.
  • وقيل: الأُباتِرُ القصير كأَنه بُتِرَ عن التمام؛ وقيل الأُباتِرُ الذي لا نَسْلَ لَه؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي شديدُ وِكاءٍ البَطْنِ ضَبُّ ضَغِينَةٍ على قَطْعِ ذي القُرْبى أَحَذُّ أُباتِر قال: أُباتِرُ يُسْرِعُ في بَتْرِ ما بينه وبين صديقه.
  • وأَبْتَرَ الرجل إِذا أَعْطَى ومَنَعَ.
  • والحُجَّةُ البَتْراءُ: النافذة؛ عن ثعلب والبُتَيْراءُ: الشمسُ.
  • وفي حديث علي، كرّم الله وجهه، وسئل عن صلاة الأَضْح أَو الضُّحى فقال: حين تَبْهَرُ البُتَيْراءُ الأَرضَ؛ أَراد حين تنبس الشمس على وجه الأَرض وترتفع.
  • وأَبْتَرَ الرجلُ: صلى الضحى، وهو من ذلك وفي التهذيب: أَبْتَرَ الرجلُ إِذا صلى الضحى حين تُقَضِّبُ الشمسُ وتُقَضِّبُ الشمس أَي تُخرجُ شعاعَها كالْقُضْبان ابن الأَعرابي: البُتَيْرَةُ تصغير البَتْرَةِ، وهي الأَتانُ والبُتْرِيَّةُ: فِرْقَةٌ من الزَّيدية نسبوا إِلى المغيرة بن سعد ولقب الأَبْتَرُ والبُتْرُ والبَتْراءُ والأُباتِرُ: مواضع؛ قال القتال الكلابي عَفَا النَّبْتُ بعدي فالعَرِيشَانِ فالبُتْر وقال الراعي تَرَكْنَ رِجالَ العُنْظُوانِ تَنُوبُهُم ضِباعٌ خِفافٌ مِنْ وراءِ الأُباتِ.

(ب)برر

  • البِرُّ: الصِّدْقُ والطاعةُ.
  • وفي التنزيل: ليس البِرَّ أَن تُوَلُّوا وجُوهَكُمْ قِبَلَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ ولكنْ البِرَّ مَنْ آمن باللهِ؛ أَراد ولكنَّ البِرَّ بِرُّ مَنْ آمن بالله؛ قال ابن سيده: وه قول سيبويه، وقال بعضهم: ولكنَّ ذا الْبِرّ من آمن بالله؛ قال ابن جني والأَول أَجود لأَن حذف المضاف ضَرْبٌ من الاتساع والخبر أَولى من المبتد لأَن الاتساع بالأَعجاز أَولى منه بالصدور.
  • قال: وأَما ما يروى من أَ النَّمِرَ بنَ تَوْلَب قال: سمعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يقول: لي من امْبِرِّ امْصِيامُ في امْسَفَرِ؛ يريد: ليس من البر الصيام ف السفر، فإِنه أَبدل لام المعرفة ميماً، وهو شاذ لا يسوغ؛ حكاه عنه ابن جني قال: ويقال إِن النمر بن تولب لم يرو عن النبي، صلى الله عليه وسلم، غي هذا الحديث؛ قال: ونظيره في الشذوذ ما قرأْته على أَبي عليّ بإِسناده إِل الأَصمعي، قال: يقال بَناتُ مَخْرٍ وبَناتُ بَخْرٍ وهن سحائب يأْتي قَبْلَ الصيف بيضٌ مُنْتَصِباتٌ في السماء.
  • وقال شمر في تفسير قوله، صلى الل عليه وسلم: عليكم بالصِّدْق فإِنه يَهْدي إِلى البِرِّ؛ اختلف العلما في تفسير البر فقال بعضهم: البر الصلاح، وقال بعضهم: البر الخير.
  • قال: ول أَعلم تفسيراً أَجمع منه لأَنه يحيط بجميع ما قالوا؛ قال: وجعل لبيد البِرَّ التُّقى حيث يقول وما البِرُّ إِلا مُضْمَراتٌ مِنَ التُّق قال: وأَما قول الشاعر تُحَزُّ رؤُوسهم في غيرِ بِر معناه في غير طاعة وخير.
  • وقوله عز وجل: لَنْ تنالوا البِرَّ حت تُنْفِقُوا مما تُحِبُّونَ؛ قال الزجاج: قال بعضهم كلُّ ما تقرّب به إِلى الل عز وجل، من عمل خير، فهو إِنفاق.
  • قال أَبو منصور: والبِرُّ خير الدني والآخرة، فخير الدنيا ما ييسره الله تبارك وتعالى للعبد من الهُد والنِّعْمَةِ والخيراتِ، وخَيْرُ الآخِرَةِ الفَوْزُ بالنعيم الدائم في الجنة، جم الله لنا بينهما بكرمه ورحمته وبَرَّ يَبَرُّ إِذا صَلَحَ.
  • وبَرَّ في يمينه يَبَرُّ إِذا صدقه ول يَحْنَثْ.
  • وبَرَّ رَحِمَهُ (* قوله [ وبرّ رحمه إلخ ] بابه ضرب وعلم).
  • يَبَرّ إِذا وصله.
  • ويقال: فلانٌ يَبَرُّ رَبَّهُ أَي يطيعه؛ ومنه قوله يَبَرُّك الناسُ ويَفْجُرُونَك ورجلٌ بَرٌّ بذي قرابته وبارٌّ من قوم بَرَرَةٍ وأَبْرَارٍ، والمصد البِرُّ.
  • وقال الله عز وجل: لَيْسَ البِرِّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكم قِبَل المشرق والمغرب ولكنَّ البِرَّ من آمن بالله؛ أَراد ولكن البِرَّ بِرّ من آمن بالله؛ قول الشاعر وكَيْفَ تُواصِلُ مَنْ أَصْبَحَت خِلالَتُهُ كأَبي مَرْحَبِ أَي كخِلالَةِ أَبي مَرْحَبٍ.
  • وتَبارُّوا، تفاعلوا: من البِرّ.
  • وفي حدي الاعتكاف: أَلْبِرَّ تُرِدْنَ؛ أَي الطاعةَ والعبادَةَ.
  • ومنه الحديث ليس من البر الصيام في السفر.
  • وفي كتاب قريش والأَنصار: وإِنَّ البِرَّ دو الإِثم أَي أَن الوفاء بما جعل على نفسه دون الغَدْر والنَّكْث وبَرَّةُ: اسْمٌ عَلَمٌ بمعنى البِر، مَعْرِفَةٌ، فلذلك لم يصرف، لأَن اجتمع فيه التعريف والتأْنيث، وسنذكره في فَجارِ؛ قال النابغة إِنَّا اقْتَسَمْنا خُطَّتَيْنا بَيْنَنا فَحَمَلْتُ بَرَّةَ واحْتَمَلْتَ فَجار وقد بَرَّ رَبَّه.
  • وبَرَّتْ يمينُه تَبَرُّ وتَبِرُّ بَرّاً وبِرّا وبُرُوراً: صَدَقَتْ.
  • وأَبَرَّها: أَمضاها على الصِّدْقِ والبَرُّ: الصادقُ وفي التنزيل العزيز: إِنه هو البَرُّ الرحيمُ.
  • والبَرُّ، من صفات الل تعالى وتقدس: العَطُوفُ الرحيم اللطيف الكريم.
  • قال ابن الأَثير: في أَسما الله تعالى البَرُّ دون البارِّ، وهو العَطُوف على عباده بِبِرَّه ولطفه.
  • والبَرُّ والبارُّ بمعنًى، وإِنما جاء في أَسماء الله تعالى البَرّ دون البارّ.
  • وبُرَّ عملُه وبَرَّ بَرّاً وبُرُوراً وأَبَرَّ وأَبَرَّ الله؛ قال الفراء: بُرَّ حَجُّه، فإِذا قالوا: أَبَرَّ الله حَجَّك، قالو بالأَلف.
  • الجوهري: وأَبَرَّ اللهُ حَجَّك لغة في بَرَّ اللهُ حَجَّك أَ قَبِلَه؛ قال: والبِرُّ في اليمين مثلُه.
  • وقالوا في الدعاء: مَبْرُور مَأْجُورٌ ومَبرُوراً مَأْجوراً؛ تميمٌ ترفع على إِضمار أَنتَ، وأَهل الحجاز ينصبون على اذْهَبْ مَبْرُوراً.
  • شمر: الحج المَبْرُورُ الذي لا يخالط شيء من المآثم، والبيعُ المبرورُ: الذي لا شُبهة فيه ولا كذب ولا خيانة ويقال: بَرَّ فلانٌ ذا قرابته يَبَرُّ بِرّاً، وقد برَرْتُه أَبِرُّه وبَرَّ حَجُّكَ يَبَرُّ بُرُوراً، وبَرَّ الحجُّ يَبِرُّ بِرّاً، بالكسر وبَرَّ اللهُ حَجَّهُ وبَرَّ حَجُّه.
  • وفي حديث أَبي هريرة قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: الحجُّ المبرورُ ليس له جزاءٌ إِلا الجنةُ قال سفيان: تفسير المبرور طِيبُ الكلام وإِطعام الطعام، وقيل: هو المقبول المقابَلُ بالبرِّ وهو الثواب؛ يقال: بَرَّ اللهُ حَجَّه وأَبَرَّه بِرّاً، بالكسر، وإِبْرَاراً.
  • وقال أَبو قِلابَةَ لرجل قَدِمَ من الحج: بُرّ العملُ؛ أَرادَ عملَ الحج، دعا له أَن يكون مَبْرُوراً لا مَأْثَمَ في فيستوجب ذلك الخروجَ من الذنوب التي اقْتَرَفَها.
  • وروي عن جابر ب عبدالله قال: قالوا: يا رسول الله، ما بِرُّ الحجِّ؟ قال: إِطعامُ الطعا وطِيبُ الكلامِ ورجل بَرٌّ من قوم أَبرارٍ، وبارٌّ من قوم بَرَرَةٍ؛ وروي عن ابن عم أَنه قال: إِنما سماهم الله أَبْراراً لأَنهم بَرُّوا الآباءَ والأَبناءَ وقال: كما أَن لك على ولدك حقّاً كذلك لولدك عليك حق.
  • وكان سفيان يقول حقُّ الولدِ على والده أَن يحسن اسمه وأَن يزوّجه إِذا بلغ وأَن يُحِجَّ وأَن يحسن أَدبه.
  • ويقال: قد تَبَرَّرْتَ في أَمرنا أَي تَحَرَّجْتَ؛ قا أَبو ذؤيب فقالتْ: تَبَرَّرْتَ في جَنْبِنا وما كنتَ فينا حَدِيثاً بِبِر أَي تَحَرَّجْتَ في سَبْيِنا وقُرْبِنا.
  • الأَحمَر: بَرَرْتُ قسَم وبَرَرْتُ والدي؛ وغيرُه لا يقول هذا.
  • وروي المنذري عن أَبي العباس في كتا الفصيح: يقال صَدَقْتُ وبَرِرْتُ، وكذلك بَرَرْتُ والدي أَبِرُّه.
  • وقا أَبو زيد: بَرَرْتُ في قسَمِي وأَبَرَّ اللهُ قَسَمِي؛ وقال الأَعو الكلبي سَقَيْناهم دِماءَهُمُ فَسالَتْ فأَبْرَرْنَا إِلَيْه مُقْسِمِين وقال غيره: أَبَرَّ فلانٌ قَسَمَ فلان وأَحْنَثَهُ، فأَما أَبَرَّ فمعناه أَنه أَجابه إِلى ما أَقسم عليه، وأَحنثه إِذا لم يجبه.
  • وفي الحديث بَرَّ اللهُ قَسَمَه وأَبَرَّه بِرّاً، بالكسر، وإِبراراً أَي صدقه؛ ومن حديث أَبي بكر: لم يَخْرُجْ من إِلٍّ ولا بِرٍّ أَي صِدْقٍ؛ ومنه الحديث أَبو إِسحق: أُمِرْنا بِسَبْعٍ منها إِبرارُ القَسَمِ أَبو سعيد: بَرَّتْ سِلْعَتُه إِذا نَفَقَتْ، قال والأَصل في ذلك أَ تُكافئه السِّلْعَةُ بما حَفِظها وقام عليها، تكافئه بالغلاء في الثمن؛ وه من قول الأَعشى يصف خمراً تَخَيَّرَها أَخو عاناتَ شَهْراً ورَجَى بِرَّها عاماً فعام والبِرُّ: ضِدُّ العُقُوقُ، والمَبَرَّةُ مثله.
  • وبَرِرْتُ والدي بالكسر، أَبَرُّهُ بِرّاً وقد بَرَّ والدَه يَبَرُّه ويَبِرُّه بِرّاً فَيَبَرُّ على بَرِرْتُ ويَبِرُّ على بَرَرْتُ على حَدِّ ما تقدَّم في اليمين وهو بَرٌّ به وبارٌّ؛ عن كراع، وأَنكر بعضهم بارٌّ.
  • وفي الحديث تَمَسَّحُوا بالأَرضِ فإِنها بَرَّةٌ بكم أَي تكون بيوتكم عليها وتُدْفَنُو فيها.
  • قال ابن الأَثير: قوله فإنها بكم برة أي مشفقة عليكم كالوالدة البَرَّ بأَولادها يعني أَن منها خلقكم وفيها معاشكم وإِليها بعد الموت معادكم وفي حديث زمزم: أَتاه آتٍ فقال: تحْفِرْ بَرَّة؛ سماها بَرَّةً لكثر منافعها وسعَةِ مائها.
  • وفي الحديث: أَنه غَيَّرَ اسْمَ امرأَةٍ كان تُسَمَّى بَرَّةَ فسماها زينب، وقال: تزكي نفسها، كأَنه كره ذلك.
  • وفي حديث حكِي بن حِزامٍ: أَرأَيتَ أُموراً كنتُ أَبْرَرْتُها أَي أَطْلُبُ به البِرِّ والإِحسان إِلى الناس والتقرّب إِلى الله تعالى.
  • وجمعُ البَر الأَبْرارُ، وجمعُ البارّ البَرَرَةُ.
  • وفلانٌ يَبَرُّ خالقَه ويَتَبَرَّرهُ أَ يطيعه؛ وامرأَة بَرّةٌ بولدها وبارّةٌ.
  • وفي الحديث، في بِرّ الوالدين: وه في حقهما وحق الأَقْرَبِين من الأَهل ضِدُّ العُقوق وهو الإِساءة إِليهم والتضييع لحقهم.
  • وجمع البَرِّ أَبْرارٌ، وهو كثيراً ما يُخَصّ بالأَولياء، والزُّهَّاد والعُبَّدِ، وفي الحديث: الماهِرُ بالقرآن م السَّفَرَةِ الكرامِ البَرَرَةِ أَي مع الملائكة.
  • وفي الحديث: الأَئمةُ من قري أَبْرارُها أُمراءُ أَبْرارِها وفُجَّارُها أُمراءُ فُجَّارها؛ قال اب الأَثير: هذا على جهة الإِخبار عنهم لا طريقِ الحُكْمِ فيهم أَي إِذا صل الناس وبَرُّوا وَلِيَهُمُ الأَبْرارُ، وإِذا فَسَدوا وفجَرُوا وَلِيَهُم الأَشرارُ؛ وهو كحديثه الآخر: كما تكونون يُوَلَّى عليكم.
  • والله يَبَرّ عبادَه: يَرحَمُهم، وهو البَرُّ.
  • وبَرَرْتُه بِرّاً: وَصَلْتُه.
  • وف التنزيل العزيز: أَن تَبَرُّوهم وتُقْسِطوا إِليهم.
  • ومن كلام العرب السائر فلانٌ ما يعرف هِرّاً من بِرٍّ؛ معناه ما يعرف من يَهُرِهُّ أَي م يَكْرَهُه ممن يَبِرُّه، وقيل: الهِرُّ السِّنَّوْرُ، والبِرُّ الفأْرةُ في بع اللغات، أَو دُوٍيْبَّة تشبهها، وهو مذكور في موضعه؛ وقيل: معناه م يعرف الهَرْهَرَة من البَرْبَرَةِ، فالهَرْهَرة: صوتُ الضأْن والبَرْبَرَةُ: صوتُ المِعْزى.
  • وقال الفزاري: البِرُّ اللطف، والهِرُّ العُقُوق.
  • وقا يونس: الهِرُّ سَوْقُ الغنم، والبِرُّ دُعاءُ الغَنَمِ.
  • وقال اب الأَعرابي: البِرُّ فِعْلُ كل خير من أَي ضَرْبٍ كان، والبِرُّ دُعاءُ الغن إِلى العَلَفِ، والبِرُّ الإِكرامُ، والهِرُّ الخصومةُ، وروى الجوهري عن اب الأَعرابي: الهِرُّ دعاء الغنم والبِرُّ سَوْقُها.
  • التهذيب: ومن كلا سليمان: مَنْ أَصْلَحَ جُوَّانِيَّتَهُ بَرَّ اللهُ بَرَّانِيَّته؛ المعنى من أَصلح سريرته أَصلح الله علانيته؛ أُخذ من الجَوِّ والبَرِّ فالجَوُّ كلُّ بَطْن غامضٍ، والبَرُّ المَتْنُ الظاهر، فهاتان الكلمتان عل النسبة إِليهما بالأَلف والنون.
  • وورد: من أَصْلحَ جُوَّانيَّهُ أَصْلح الل بَرَّانِيَّهُ.
  • قالوا: البَرَّانيُّ العلانية والأَلف والنون من زيادات النَّسبِ، كما قالوا في صنعاء صنعاني، وأَصله من قولهم: خرج فلانٌ بَرّا إِذا خرج إِلى البَرِّ والصحراء، وليس من قديم الكلام وفصيحه.
  • والبِرُّ الفؤاد، يقال هو مُطمْئَنِنُّ البِرِّ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي أَكُونُ مَكانَ البِرِّ منه ودونَهُ وأَجْعَلُ مالي دُونَه وأُؤَامِرُه وأَبَرَّ الرجُلُ: كَثُرَ ولَدهُ.
  • وأَبَرّ القومُ: كثروا وكذل أَعَرُّوا، فَأَبَرُّوا في الخير وأَعَرُّوا في الشرّ، وسنذكر أَعَرُّوا ف موضعه.
  • والبَرُّ، بالفتح: خلاف البُحْرِ.
  • والبَرِّيَّة من الأَرَضِين، بفت الباء: خلاف الرِّيفِيَّة.
  • والبَرِّيَّةُ: الصحراءُ نسبت إِلى البَرِّ، كذل رواه ابن الأَعرابي، بالفتح، كالذي قبله.
  • والبَرُّ: نقيض الكِنّ؛ قا الليث: والعرب تستعمِله في النكرة، تقول العرب: جلست بَرّاً وخَرَجْت بَرّاً؛ قال أَبو منصور: وهذا من كلام المولَّدين وما سمعته من فصحاء العر البادية.
  • ويقال: أَفْصَحُ العرب أَبَرُّهم.
  • معناه أَبعدهم في البَرّ والبَدْوِ داراً.
  • وقوله تعالى: ظهر الفَسادُ في البَرِّ والبَحْرِ؛ قا الزجاج: معناه ظهر الجَدْبُ في البَرِّ والقَحْطُ في البحر أَي في مُدُن البحر التي على الأَنهار.
  • قال شمر: البَرِّيَّةُ الأَرضَ المنسوبةُ إِل البَرِّ وهي بَرِّيَّةً إِذا كانت إِلى البرِّ أَقربَ منها إِلى الماء والجمعُ البرَارِي.
  • والبَرِّيتُ، بوزن فَعْلِيتٍ: البَرِّيَّةُ فلما سكن الياء صارت الهاء تاء، مِثْل عِفرِيتٍ وعِفْرِية، والجمع البَرَارِيتُ.
  • وف التهذيب: البَرِّيتُ؛ عن أَبي عبيد وشمر وابن الأَعرابي.
  • وقال مجاهد ف قوله تعالى: ويَعْلَمُ ما في البَرِّ والبَحْرِ؛ قال: البَرُّ القِفار والبحر كلُّ قرية فيها ماءٌ.
  • ابن السكيت: أَبَرَّ فلانٌ إِذا ركب البَر.
  • اب سيده: وإِنه لمُبِرٌّ بذلك أَي ضابطٌ له.
  • وأَبَرَّ عليهم: غلبهم والإِبرارُ: الغلبةُ؛ وقال طرفة يَكْشِفُونَ الضُّرَّ عن ذي ضُرِّهِمْ ويُبِرُّونَ على الآبي المُبر أي يغلبون؛ يقال أَبَرَّ عليه أَي غلبه.
  • والمُبِرُّ: الغالب.
  • وسئل رج من بني أَسَد: أَتعرف الفَرَسَ الكريمَ؟ قال: أَعرف الجوادَ المُبَِّر م البَطِيءِ المُقْرِفِ؛ قال: والجوادُ المُبِرُّ الذي إِذا أُنِّ يَأْتَنِفُ السَّيْرَ، ولَهَزَ لَهْزَ العَيْرِ، الذي إِذا عَدَا اسْلَهَبَّ وإِذا قِيد اجْلَعَبَّ، وإِذا انْتَصَبَ اتْلأَبَّ.
  • ويقال: أَبَرَّه يُبِرُّه إِذا قَهَره بفَعالٍ أَو غيره؛ ابن سيده: وأَبَرَّ عليهم شَرّاً حكاه ابن الأَعرابي، وأَنشد إِذا كُنْتُ مِنْ حِمَّانَ في قَعْرِ دارِهِمْ فَلَسْتُ أُبالي مَنْ أَبَرَّ ومَنْ فَجَر ثم قال: أَبرَّ من قولهم أَبرَّ عليهم شَرّاً، وأَبرَّ وفَجَرَ واحد فجمع بينهما.
  • وأَبرّ فلانٌ على أَصحابه أَي علاهم.
  • وفي الحديث: أَن رجلا أَتى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: إِنَّ ناضِح فلان قد أَبرّ عليه أَي اسْتَصْعَبَ وغَلَبَهُم وابْتَرَّ الرجل: انتصب منفرداً من أَصحابه.
  • ابن الأَعرابي البَرَابِيرُ أَن يأْتي الراعي إِذا جاع إِلى السُّنْبُلِ فَيَفْرُكَ منه ما أَحبّ وَينْزِعَه من قُنْبُعِه، وهو قشره، ثم يَصُبَّ عليه اللبنَ الحليب ويغْليَه حتى يَنْضَجَ ثم يجعَله في إِناءِ واسع ثم يُسَمِّنَه أَ يُبَرِّدَه فيكون أَطيب من السَّمِيذِ.
  • قال: وهي الغَديرَةُ، وق اغْتَدَرنا.
  • والبَريرُ: ثمر الأَراك عامَّةً، والمَرْدُ غَضُّه، والكَباثُ نَضِيجُه وقيل: البريرُ أَوَّل ما يظهر من ثمر الأَراك وهو حُلْو؛ وقال أَب حنيفة: البَرِيرُ أَعظم حبّاً من الكَبَاث وأَصغر عُنقُوداً منه، ول عَجَمَةٌ مُدَوّرَةٌ صغيرة صُلْبَة أَكبر من الحِمَّص قليلاً، وعُنْقُوده يملأ الكف، الواحدة من جميع ذلك بَرِيرَةٌ.
  • وفي حديث طَهْفَةَ: ونستصع البَريرَ أَي نَجْنيه للأَكل؛ البَريرُ: ثمر الأَراك إِذا اسوَدَّ وبَلَغَ وقيل: هو اسم له في كل حال؛ ومنه الحديث الآخر: ما لنا طعامٌ إِلاّ البَريرُ والبُرُّ: الحِنْطَةُ؛ قال المتنخل الهذلي لا درَّ دَرِّيَ إِن أَطْعَمْتُ نازِلَكُم قِرْفَ الحَتِيِّ، وعندي البُرُّ مَكْنُوز ورواه ابن دريد: رائدهم.
  • قال ابن دريد: البُرُّ أَفصَحُ من قوله القَمْحُ والحنطةُ، واحدته بُرَّةٌ.
  • قال سيبويه: ولا يقال لصاحبه بَرَّارٌ عل ما يغلب في هذا النحو لأَن هذا الضرب إِنما هو سماعي لا اطراديّ؛ قا الجوهري: ومنع سيبويه أَن يجمع البُرُّ على أَبْرارٍ وجوّزه المبرد قياساً والبُرْبُورُ: الجشِيشُ من البُرِّ والبَرْبَرَةُ: كثرة الكلام والجَلَبةُ باللسان، وقيل: الصياح.
  • ورجل بَرْبارٌ إِذا كان كذلك؛ وقد بَرْبَر إِذا هَذَى.
  • الفراء: البَرْبرِيّ الكثير الكلام بلا منفعة.
  • وقد بَرْبَرَ في كلامه بَرْبَرَةً إِذا أَكثر والبَرْبَرَةُ: الصوتُ وكلامٌ من غَضَبٍ؛ وقد بَرْبَر مثل ثَرثَرَ، فه ثرثارٌ.
  • وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه، لما طلب إِليه أَهل الطائف أَن يكت لهم الأَمانَ على تحليل الزنا والخمر فامتنع: قاموا ولهم تَغَذْمُر وبَرْبَرةٌ؛ البَرْبَرَةُ التخليط في الكلام مع غضب ونفور؛ ومنه حديث أُحُدٍ فأَخَذَ اللِّواءَ غلامٌ أَسودُ فَنَصَبَه وبَرْبَرَ وبَرْبَرٌ: جِيلٌ من الناس يقال إِنهم من ولَدِ بَرِّ ابن قيس بن عيلان قال: ولا أَدري كيف هذا، والبَرابِرَةُ: الجماعة منهم، زادوا الهاء في إِما للعجمة وإِما للنسب، وهو الصحيح، قال الجوهري: وإِن شئت حذفتها وبَرْبَرَ التَّبْسُ لِلهِياجِ: نَبَّ.
  • ودَلْوٌ بَرْبارٌ: لها في الما بَرْبَرَةٌ أَي صوت، قال رؤْبة أَرْوي بِبَرْبارَيْنِ في الغِطْماط والبُرَيْراءُ، على لفظ التصغير: موضع، قال إِنَّ بِأَجْراعِ البُرَيْراءِ فالحِسَ فَوَكْزٍ إِلى النَّقْعَينِ مِن وَبِعان ومَبَرَّةُ: أَكَمَةٌ دون الجارِ إِلى المدينة، قال كيير عزة أَقْوَى الغَياطِلُ مِن حِراجِ مَبَرَّةٍ فَجُنوبُ سَهْوَةَ (* قوله: [ فجنوب سهوة ] كذا بالأَصل، وفي ياقوت فخبوت بخاء معجمة فباء موحدة مضومتين فمثناة فوقية بعد الواو جمع خبت، بفت الخاء المعجمة وسكون الموحدة، وهو المكان المتسع كما في القاموس).
  • ق عَفَتْ، فَرِمالُه وبَرُيرَةُ: اسم امرأَة.
  • وبَرَّةُ: بنت مُرٍّ أُخت تميم بن مُرٍّ وه أُم النضر بن كنانة.

ترجمة يبتر باللغة الإنجليزية

يبتر
Curtail

يبتر في سياق الكلام

جريج)، أنا أحب ساقك مثلما تحبها) لن يبتروها
Greg, I love your leg as much as you do. They're not cutting it off.
و إن أعادت تدفق الدم بدلاً من بتره كله
And if you restore the blood flow instead of just lopping it all off,
يجب أن ندعهم يبترون الساق
We've gotta let 'em cut the leg off.
قد يحتاج الجراح لبتر ساقك
the surgeon may need to amputate your leg.
قد نحتاج لبتر ساقك
We may need to remove the leg.

كلمات شبيهة ومرادفات