اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)وُلوج

  • مصدر ولَجَ/ ولَجَ في.

(ب) أولجَ

  • أولجَ يُولج ، إيلاجًا ، فهو مُولِج ، والمفعول مُولَج.
  • أولج المفتاحَ في القُفْل أدخله فيه.
  • {يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ}: يدخل أحدهما في الآخر فيتعاقبان طولاً وقصرًا.
معجم الرائد +

(أ)وَلاَّج

  • ولاج.
  • ج، ولج.
  • ولاج باب.
  • ولاج واد.
  • ولاج من الأرض الغامض.
  • ولاج ناحية مقاطعة.
  • ولاج زقاق.

(ب) وَلَج

  • ولج.
  • يلج ، ولوجا ولجة.
  • ولج الشيء في غيره : دخل فيه.
  • ولج البيت : دخله.
المعجم الوسيط +

(أ) الوَلاَّجُ

  • الوَلاَّجُ : الكثيرُ الوُلُوج.
  • يقال: فلانٌ خرّاجٌ ولاَّجٌ: كثيرُ الطَّواف والسَّعي.

(ب) الوِلاَجُ

  • الوِلاَجُ البابُ.
  • و الوِلاَجُ الوادي.
  • و الوِلاَجُ الغامضُ من الأَرض.
  • و الوِلاَجُ الزُّقاقُ والناحية. والجمع : وُلُجٌ.
المحيط في اللغة +

(أ) ولَجَ

  • ـ ولَجَ يَلِجُ وُلُوجاً ولِجَةً: دَخَلَ، كاتَّلَجَ، على افْتَعَلَ. وأولَجْتُهُ وأَتْلَجْتُهُ.
  • ـ وَلِيجَةُ: الدَّخيلَةُ، وخاصَّتُكَ من الرِّجالِ، أو مَنْ تَتَّخِذُهُ مُعْتَمِداً عليه من غيرِ أهلِكَ.
  • ـ هو ولِيجَتُهُمْ: لَصِيقٌ بِهِمْ.
  • ـ وَلَجَةُ: كَهْفٌ تَسْتَتِرُ فيه المَارَّةُ منْ مَطَرٍ وغيرِهِ، ومَعْطِفُ الوادِي، الجمع: أولاجٌ وَوَلَجٌ.
  • ـ والِجَةُ: الدُّبَيْلَةُ، والرَّجُلُ المَوْلوجُ، ووجَعٌ في الإِنْسانِ.
  • ـ تَوْلَجُ: كِناسُ الوَحْشِ.
  • ـ وُلُجُ: النَّواحي والأَزِقَّةُ، ومغَارِفُ العَسَلِ.
  • ـ وَلَجُ: الطَّريقُ في الرَّمْلِ.
  • ـ تُلَجُ: فَرْخُ العُقابِ، أصْلُهُ: وُلَجٌ.
  • ـ تَوْليجُ المال: جَعْلُهُ في حَياتِكَ لِبَعْضِ ولَدِكَ، فَيَتَسامَعُ الناسُ، فَيَنْقَدِعُونَ عن سُؤالِكَ.
  • ـ وَلْوالِجُ: بلد بِبَذَخْشانَ.

(ب) فَلْجُ

  • ـ فَلْجُ: الظَّفَرُ، والفوزُ، كالإِفلاجِ، والاسمُ: الفُلْجُ، كالفُلجَةِ، والتَّقْسيمُ، كالتَّفْليج، والشَّقُّ نِصفينِ، وشقُّ الأرضِ للزِّراعةِ، يَفْلُجُ ويَفْلِجُ في الكُلِّ، وموضع بين البصرَةِ وضَرِيَّةَ.
  • ـ فَلْجُ في الجِزْيةِ: فَرْضُها، يَفْلُجُ ويَفْلِجُ.
  • ـ فِلْجُ: مِكْيالٌ معروف،والنِّصْفُ، وهما فِلْجانِ.
  • ـ فَلَجُ: تَباعُدُ ما بينَ القَدَمَينِ، وتباعُدُ ما بَيْنَ الأَسنانِ، وهو أفْلَجُ الأَسْنانِ، لا بُدَّ من ذِكْرِ الأَسْنانِ، والنَّهرُ الصَّغيرُ، وغَلِطَ الجوهريُّ في تَسْكينِ لامِهِ.
  • ـ أَفْلَجُ: البعيدُ ما بَيْنَ اليَدَيْنِ، وغَلِطَ الجوهريُّ في قوله: (البعيدُ) ما بينَ الثَّدْيَينِ.
  • ـ فالِجُ: الجَمَلُ الضَّخْمُ ذو السَّنامَيْنِ، يُحْمَلُ من السِّنْدِ لِلفِحلة، والفائِزُ من السِّهامِ، واسْتِرْخاءٌ لأِحدِ شِقَّي البَدَنِ لانْصِبابِ خِلْطٍ بلْغَمِيٍّ تَنْسَدُّ مِنْهُ مسالِكُ الرُّوحِ، فُلِجَ، فهو مَفْلوجٌ، وابنُ خَلاوَةَ، وقيلَ لَهُ يَوْمَ الرَّقَمِ لَمَّا قَتَلَ أُنيسٌ الأَسْرى: أَتَنْصُرُ أُنَيْساً؟ فقالَ: إنِّي منه بَريءٌ، ومنه قولُ المُتَبَرِّئِ من الأَمْرِ: 'أنا منْهُ فالِجُ بنُ خَلاَوَةَ'.
  • ـ فَلُّوجَةُ: القريةُ بالسَّوادِ، والأرضُ المصْلَحَة للزَّرْعِ، الجمع: فَلاليجُ، وموضع بالعِراقِ.
  • ـ فَلِيْجَةٌ: شُقَّةٌ من شُقَقِ الخِباءِ.
  • ـ فَلُّوْجُ: الكاتِبُ، وموضع.
  • ـ أمْرٌ مُفَلَّجٌ: غَيْرُ مُسْتَقِيمٍ.
  • ـ رَجُلٌ مُفَلَّجُ الثَّنايا: مُتَفَرِّجُها.
  • ـ إِفْليجُ: موضع.
  • ـ فُلْجَةُ: موضع بيْنَ مَكَّةَ والبَصْرَةِ.
  • ـ أفْلَجَهُ: أظْفَرَهُ.
  • ـ أفْلَجَ بُرهانَهُ: قَوَّمَهُ وأظْهَرَهُ.
  • ـ تَفَلَّجَتْ قَدَمُهُ: تَشَقَّقَتْ.
معجم لسان العرب +

(أ) ولج

  • ابن سيده: الوُلُوجُ الدخولُ.
  • وَلَجَ البيتَ وُلُوجاً ولِجَةً فأَما سيبويه فذهب إِلى إِسقاط الوسط، وأَما محمد بن يزيد فذهب إِلى أَن متعد بغير وسط؛ وقد أَولَجَه والمَوْلَجُ: المَدْخَلُ والوِلاجُ: الباب.
  • والوِلاجُ: الغامض من الأَرض والوادي، والجمع وُلُج ووُلُوجٌ، الأَخيرة نادرة لأَن فِعالاً لا يُكسَّر على فُعول، وه الوَلَجَةُ، والجمع وَلَجٌ.
  • ابن الأَعرابي: وِلاجُ الوادي (* قوله [ ولاج الواد إلخ ] بكسر الواو، وقوله واحدتها ولجة، أي بالتحريك، وقوله والجمع ولج أ جمع ولاج، بالكسر: ولج بضمتين، هكذا يفهم من شرح القاموس ومن سياق عبار المؤلف المارة قريباً.
  • ) معاطفه، واحدتها وَلَجَةٌ، والجمع الوُلُجُ وأَنشد لِطُرَيْحٍ يمدح الوليد بن عبد الملك أَنتَ ابنُ مُسْلَنْطِحِ البِطاحِ، ول تَعْطِفْ عليك الحُنِيُّ والوُلُج لو قلتَ للسَّيْلِ: دَعْ طَريقَكَ، وال ـمَوْجُ عليه كالهَضْبِ يَعْتَلِجُ لارْتَدَّ أَوْ ساخَ، أَو لكانَ ل في سائرِ الأَرضِ، عنكَ، مُنْعَرَج وقال: الحُنِيُّ والوُلُجُ الأَزِقَّةُ.
  • والوُلُجُ: النَّواحي والوُلُجُ: مَغارِفُ العسلِ.
  • والوَلَجَةُ، بالتحريك: موضع أَو كَهْف يستتر في المارَّةُ من مطر أَو غيره، والجمع وَلَجٌ وَأَولاجٌ وفي حديث ابن مسعود: إِياكم والمُناخَ على ظهر الطريق فإِنه منز الوالِجَةِ، يعني السباع والحيات، سمِّيت والِجَةً لاستتارها بالنهار ف الأَوْلاجِ، وهو ما وَلَجْتَ فيه من شِعْب أَو كهف وغيرهما والوَلَجُ والوَلَجَةُ: شيء يكون بين يَدَيْ فِناء القوم، فإِما أَ يكون من باب حِقٍّ وحِقَّةٍ أَو من باب تَمْر وتَمْرَةٍ ووِلاجَا الخَلِيَّة: طَبَقاها من أَعلاها إِلى أَسفلها، وقيل: ه بابها، وكله من الدخول ورجل خَرّاجٌ وَلاّجٌ، وخَرُوجٌ وَلُوجٌ؛ قال قد كنتُ خَرَّاجاً وَلُوجاً صَيْرَفاً لم تَلْتَحِصْني حَيْصَ بَيْصَ لَحَاص ورجل خُرَجَةٌ وُلَجَةٌ، مثل هُمَزَة، أَي كثير الدخول والخروج ووَلِيجةُ الرجل: بِطانَتُه وخاصته ودِخْلَتُه؛ وفي التنزيل: ولم يتخذو من دون الله ولا رسوله ولا المؤمنين وَلِيجَة؛ قال أَبو عبيدة الوَلِيجَة البِطانَةُ، وهي مأْخوذة من وَلَجَ يَلِجُ وُلُوجاً وَلِجَةً إِذا دخ أَي ولم يتخذوا بينهم وبين الكافرين دَخِيلَةَ مَوَدّةٍ؛ وقال أَيضاً ولِيجةً.
  • كلُّ شيء أَولَجْته فيه وليس منه، فهو وَلِيجَة؛ والرجل يكون ف القوم وليس منهم، فهو وَلِيجَة فيهم، يقول: ولا يتخذوا أَولياء ليسوا م المؤمنين دون الله ورسوله؛ ومنه قوله فإِن القَوافي يَتَّلِجْنَ مَوالِجاً تَضايَقُ عنها أَنْ تَوَلَّجَها الإِبَر وقال الفرّاء: الوَليجَة البطانة من المشركين، قال سيبويه: إِنما جا مصدره وُلُوجاً، وهو من مصادر غير المتعدي، على معنى وَلَجْتُ فيه وأَولَجَه: أَدخله.
  • وفي حديث عليّ: أَقَرَّ بالبَيْعَةِ وادَّعى الوَلِيجةَ وَلِيجة الرجلِ: بِطانَتُه ودُخلاؤه وخاصته واتَّلَجَ مَوالِجَ، على افْتَعَل، أَي دخل مَداخل.
  • وفي حديث ابن عمر أَن أَنساً كان يَتَوَلَّجُ على النساء وهنَّ مُكَشَّفاتُ الرؤوس أَي يدخ عليهن، وهو صغير، ولا يحتجبن منه.
  • التهذيب: وفي نوادرهم: وَلَّجَ مالَ تَوْلِيجاً إِذا جعله في حياته لبعض وَلَده، فتسامعَ الناسُ بذل فانْقَدَعُوا عن سؤاله والوالِجةُ: وجع يأْخذ الإِنسان وقوله تعالى: يُولِجُ الليلَ في النهار ويولج النهار في الليل: أَي يزي من هذا في ذلك ومن ذلك في هذا.
  • وفي حديث أُمِّ زَرْع: لا يُولِج الكَفَّ ليَعْلَمَ البَثِّ أَي لا يدخل يده في ثوبها ليعلم منها ما يسوءُه إِذ اطلع عليه، تصفه بالكرم وحسن الصحبة، وقيل: إِنها تذمه بأَنه لا يتفق أَحوال البيت وأَهله.
  • والوُلوجُ: الدخول.
  • وفي الحديث: عُرِضَ عليَّ كلّ شيء تُولَجُونَه، بفتح اللام، أَي تُدْخَلُونه وتصيرون إِليه من جنة أَ نار والتَّوْلَجُ: كناس الظبي أَو الوحش الذي يلج فيه، التاء فيه مبدلة م الواو، والدَّولَجُ لغة فيه، داله عند سيبويه بدل من تاء، فهو على هذا بد من بدل، وعَدَّه كُراعٌ فَوْعَلاً؛ قال ابن سيده: وليس بشيء؛ وأَنش يعقوب وبادَرَ العُفْر تَؤُمُّ الدَّولَجَ الجوهري: قال سيبويه التاء مبدلة من الواو، وهو فَوْعَل لأَنك لا تجد ف الكلام تَفْعَلٌ اسماً، وفَوعَل كثير؛ وقال يصف ثوراً تَكَنَّسَ ف عِضاه، وهو لجرير يهجو البَعِيثَ قد غَبَرَتْ أُمُّ البَعِيث حَجِجَا على السَّوايا ما تَحُفُّ الهَوْدَجا فوَلَدتْ أَعْثَى ضَرُوطاً عُنْبُجا كأَنه ذِيخٌ إِذا ما مَعَجا مُتَّخِذاً في ضَعَواتٍ تَوْلَج غَبَرَت: بقيت.
  • والسَّوايا: جمع سَوِيَّة، وهو كساء يجعل على ظه البعير، وهو من مراكب الإِماء.
  • وقوله: ما تحف الهودَجا أَي ما توطئه من جوانب وتَفْرُشُ عليه تجلس عليه.
  • والذِّيخُ: ذَكَر الضِّباع.
  • والأَعْثى: الكثي الشعر.
  • والعُنْبُجُ: الثقيل الوَخِمُ.
  • ومَعَجَ: نفش شعره.
  • والضَّعَواتُ جمع ضَعَةٍ لنبتٍ معروف وقد اتَّلَجَ الظبي في كناسه وأَتْلَجَه فيه الحَرُّ أَي أَوْلَجه وشَرٌّ تالِجٌ والِجٌ؛ الليث: جاء في بعض الرُّقَى: أَعوذ بالله من شرّ كلِّ تالِجٍ ومالِج.

(ب) فلج

  • فِلْجُ كلِّ شَيءٍ: نِصْفُه وفَلَج الشيءً بينهما يَفْلِجُه، بالكسر، فَلْجاً: قَسَمَه بنِصْفَيْنِ والفَلْجُ: القَسْمُ.
  • وفي حديث عمر: أَنه بَعَثَ حُذَيْفَةَ وعثمانَ بن حُنَيفٍ إِلى السّوادِ فَفَلَجَا الجِزْيةَ على أَهْلِهِ؛ الأَصمعي يعني قَسَماها، وأَصْلُه من الفِلْج، وهو المِكْيَالُ الذي يقال ل الفالِجُ، قال: وإِنما سميت القِسْمةُ بالفَلْجِ لأَن خراجهم كا طعاماً.
  • شمر: فَلَّجْتُ المالَ بينهم أَي قَسَمْتُه؛ وقال أَبو دواد فَفَرِيقٌ يُفَلِّجُ اللَّحْمَ نِيئاً وفَرِيقٌ لِطابِخِيهِ قُتار وهو يُفَلِّج الأَمر أَي ينظر فيه ويُقَسِّمُه ويُدَبِّرهُ.
  • الجوهري فَلَجْتُ الشيء بينهم أَفْلِجُه، بالكسر، فَلْجاً إِذا قسمته.
  • وفَلَجْت الشيء فلِْجَيْنِ أَي شَقَقْتُه نِصفين، وهي الفُلُوجُ؛ الواحد فَلْج وفِلْجٌ.
  • وفَلَجْتُ الجِزْيَةَ على القوم إِذا فرضتها عليهم؛ قال أَبو عبيد هو مأْخوذ من القَفِيز الفالِجِ.
  • وفَلَجْتُ الأَرضَ للزراعة؛ وكل شي شَقَقْتَه، فقد فَلَجْتَه والفَلُّوجَةُ: الأَرض المُصْلَحَةُ لِلزَّرْع، والجمع فَلالِيجُ، ومن سمي موضعٌ في الفُرات فَلُّوجةَ.
  • وتَفَلَّجَتْ قدَمه: تَشَقَّقَتْ والفَلْجُ والفَالِجُ: البعير ذُو السنامَين، وهو الذي بين البُخْتيّ والعَرَبيِّ، سمي بذلك لأَن سنامه نِصفان، والجمع الفَوالِجُ.
  • وفي الصحاح الفَالِجُ الجمل الضخم ذو السنامين يحمل من السِّنْدِ لِلْفِحْلَة.
  • وف الحديث: أَنَّ فالِجاً تَرَدَّى في بئر، هو البعير ذو السنامين، سمي بذل لأَن سناميه يختلف مَيْلُهما والفالِجُ: رِيحٌ يأْخذ الإِنسان فيذهب بشقِّه، وقد فُلِجَ فَالِجاً فهو مَفْلُوجٌ؛ قال ابن دريد: لأَنه ذهب نصفه، قال: ومنه قيل لشُقَّة البيت فَلِيجَةٌ.
  • وفي حديث أَبي هريرة: الفالِجُ داءُ الأَنبياء؛ هو داء معروف يُرَخِّي بعضَ البدن؛ قال ابن سيده: وهو أَحد ما جاء من المصادر عل مثال فاعل.
  • والمَفْلُوجُ: صاحب الفالِجِ، وقد فُلِجَ والفَلَجُ: الفَحَجُ في السَّاقَينِ، وقال: وأَّصل الفَلْجِ النِّصفُ م كل شيءٍ، ومنه يقال: ضَرَبَه الفالِجُ في السَّاقَينِ، ومنه قولهم كُرٌّ بالفالج وهو نصف الكُرِّ الكبير وأَمْرٌ مُفَلَّجٌ: ليس بِمُسْتقِيمٍ على جهتِهِ والفَلَجُ: تباعُدُ القَدَمَينِ أُخُراً.
  • ابن سيده: الفَلَجُ تَباعُد ما بين السَّاقَيْنِ.
  • وفَلَجُ الأَسنان: تباعُدٌ بينها؛ فَلِجَ فَلَجاً وهو أَفْلَجُ، وثَغْرٌ مُفَلَّجٌ أَفْلَجُ، والفَلَجُ بين الأَسنان.
  • ورج أَفْلَجُ إِذا كان في أَسْنانِه تَفَرُّقٌ، وهو التفليج أَيضاً.
  • التهذيب والفَلَجُ في الأَسنان تباعد ما بين الثّنايا والرَّباعِيات خِلْقةً فإِن تُكُلِّفَ، فهو التفليجُ ورجل أَفْلَجُ الأَسنانِ وامرأَة فَلْجاءُ الأَسنانِ، قال ابن دريد: ل بد من ذكر الأَسنان، والأَفلج أَيضاً من الرجال: البعيد ما بين الثديين ورجل مُفَلَّجُ الثنايا أَي مُنْفَرِجُها، وهو خلاف المُتراصّ الأَسنان، وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان مُفَلَّجَ الأَسنانِ، وف رواية: أَفْلَجَ الأَسنانِ.
  • وفي الحديث: أَنه لَعَنَ المُتَفَلِّجات للحُسْنِ، أَي النساءَ اللاتي يَفْعَلْنَ ذلك بأَسنانهن رغبة في التحسين وفَلَجُ الساقَيْنِ: تباعد ما بينهما.
  • والفَلَجُ: انقِلابُ القدم عل الوَحْشِيّ وزوال الكَعْبِ وقيل: الأَفْلَجُ الذي اعْوِجاجُه في يَدَيْهِ، فإِن كان في رجليه، فه أَفْحَجُ.
  • وَهَنٌ أَفْلَجُ: متباعِدُ الأَسْكَتَيْنِ.
  • وفَرسٌ أَفْلَجُ مُتَبَاعِدُ الحَرْقَفَتَيْنِ، ويقال من ذلك كله: فَلِجَ فَلَجا وفَلَجةً، عن اللحياني.
  • وأَمْرٌ مُفَلَّجٌ: ليس على اسْتِقامةٍ والفِلْجةُ: القِطْعةُ من البِجادِ.
  • والفَلِيجةُ أَيضاً: شُقَّة م شُقَقِ الخِباء، قال الأَصمعي: لا أَدري أَين تكون هي؟ قال عمرو ب لَجَإٍ:تَمَشَّى غيرَ مُشْتمِلٍ بِثَوْبٍ سِوى خَلِّ الفَلِيجةِ بالخِلال قال ابن سيده: وقول سلمى بن المُقْعَد الهُذَليِّ لَظَلَّتْ عليه أُّمُّ شِبْلٍ كأَنَّها إِذا شَبِعَتْ منه، فَلِيجٌ مُمَدَّد يجوز أَن يكون أَراد فَلِيجَةً مُمَدَّدَةً، فحذف، ويجوز أَن يكون مم يقال بالهاء وغير الهاء، ويجوز أَن يكون من الجمع الذي لا يفارق واحد إِلا بالهاء والفَلْجُ: الظَّفَرُ والفَوْزُ؛ وقد فَلَجَ الرجلُ على خَصْمِ يَفْلُجُ فَلْجاً.
  • وفي المثل: مَنْ يَأْتِ الحَكَمَ وَحْدَه يَفْلُجْ وأَفْلَجَه الله عليه فَلْجاً وفُلُوجاً، وفَلَجَ القومَ وعلى القوم يَفْلُجُ ويَفْلِجُ فَلْجاً وأَفْلَجَ: فازَ.
  • وفَلَجَ سَهْمُه وأَفْلَجَ فاز.
  • وهو الفُلْجُ، بالضم.
  • والسهْمُ الفالِجُ: الفائِزٌ.
  • وفَلَج بحُجَّتِه وفي حجته يَفْلُجُ فُلْجاً وفَلْجاً وفَلَجاً وفُلُوجاً، كذلك وأَفْلَجَه على خَصْمِه: غَلَّبَه وفَضَّلَه وفالَجَ فلاناً فَفَلَجَه يَفْلُجُه: خاصَمه فخصَمَه وغَلَبَه وأَفْلَجَ اللهُ حجته: أَظْهَرها وقَوَّمَها، والاسم من جميع ذلك الفُلْج والفَلَجُ، يقال: لمن الفُلْجُ والفَلَجُ؟ ورجل فالِجٌ في حُجَّته وفَلْجٌ، كم يقال: بالِغٌ وبَلْغٌ، وثابتٌ وثَبْتٌ.
  • والفَلْجُ: أَن يَفْلُجَ الرجل أَصحابَه يَعْلُوهم ويَفُوتُهُمْ وأَنا من هذا الأَمر فالِجُ بنُ خَلاوةَ أَي بِريءٌ؛ فالِجٌ: اسم رجل وهو فالج بن خَلاوةَ الأَشجعي؛ وذلك أَنه قيل لفالج بن خَلاوةَ يو الرَّقَمِ لما قَتَلَ أُنَيْسٌ الأَسْرى: أَتَنْصُرُ أُنَيْساً؟ فقال: إِنِّ منه بريء أَبو زيد: يقال للرجل إِذا وقع في أَمر قد كان منه بمعزل: كنتَ من هذ فالِجَ بنَ خَلاوةَ يا فتى.
  • الأَصمعي: أَنا من هذا فالج بن خلاوة أَي أَن منه بريء؛ ومثله: لا ناقةَ لي في هذا ولا جَمَلَ؛ رواه شمر لابن هانئ عنه والفَلَجُ، بالتحريك: النهر، وقيل: النهر الصغير، وقيل: هو الما الجاري؛ قال عبيد أَو فَلَجٌ بِبَطْنِ واد للماءِ، من تَحْتِه، قَسِيب الجوهري: ولو روي في بُطونِ وادٍ، لاستقامَ وزن البيت، والجمع أَفْلاجٌ وقال الأَعشى فما فَلَجٌ يَسْقِي جَداوِلَ صَعْنَبَى له مَشْرَعٌ سَهْلٌ إِلى كلِّ مَوْرِد الجوهري: والفَلْج نهر صغير؛ قال العجاج فَصَبِّحا عَيْناً رِوًى وفَلْج قال: والفَلَجُ؛ بالتحريك، لغة فيه؛ قال ابن بري: صواب إِنشاده تَذَكَّرا عَيْناً رِوًى وفَلَج بتحريك اللام؛ وبعده فَراحَ يَحْدُوها وباتَ نَيْرَج النَّيْرَجُ: السريعة؛ ويروى تَذَكَّرا عَيْناً رَواءً فَلَج يصف حماراً وأُتُناً.
  • والماءٌ الرِّوي: العَذْبُ، وكذلك الرَّواءُ والجمع أَفْلاجٌ؛ قال امرؤ القيس بِعَيْنَيَّ ظُعْنُ الحَيِّ، لمَّا تَحَمَّلُو لَدى جانِبِ الإَفْلاجِ، منْ جَنْبِ تَيْمَر وقد يوصف به، فيقال: ماء فَلَجٌ وعين فَلَج، وقيل: الفَلَجُ الما الجاري من العين؛ قاله الليث وأَنشد تذكَْرا عيناً رَواءً فَلَج وأَنشد أَبو نصر تذكَّرا عيناً رِوًى وفَلَج والرِّوى: الكثير.
  • والفُلُجُ: الساقِيةُ التي تَجْري إِلى جميع الحائطِ والفُلْجانُ: سواقي الزَّرْع.
  • والفَلَجاتُ: المَزارِعُ؛ قال دَعُوا فَلَجاتِ الشامِ، قدْ حال دُونَه طِعانٌ، كأَفْواهِ المخاضِ الأَوارِك وهو مذكور في الحاء والفَلُّوجةُ: الأَرض الطيِّبَةُ البَيْضاءُ المُسْتَخْرَجةُ للزراعةِ والفَلَجُ: الصبح؛ قال حميد بن ثور عن القَرامِيصِ بأَعْلى لاحِب مُعَبَّدٍ، من عَهْدِ عادٍ، كالفَلَج وانْفَلَجَ الصبْحُ: كانْبَلَجَ والفالِجُ والفِلْجُ: مِكيالٌ ضخم معروف؛ وقيل: هو القَفِيز، وأَصل بالسُّرْيانية فالغاء، فعُرِّب؛ قال الجعدي يصف الخمر أُلْقِيَ فيها فِلْجانِ مِنْ مِسْكِ د رِينَ، وفِلْجٌ مِنْ فُلْفُلٍ ضَرِم قال سيبويه: الفَِلْج الصِّنْفُ من الناس؛ يقال: الناسُ فِلْجانِ أَ صِنْفانِ من داخلٍ وخارج؛ قال السيرافي: الفَِلْجُ هو الصِّنْفُ والنِّصْف مشتق من الفِلْجِ الذي هو القَفِيزُ، فالفِلج على هذا القول عربي، لأَ سيبويه إِنما حكى الفلج على أَنه عربي، غير مشتقّ من هذا الأَعجمي؛ وقو ابن طفيل تَوَضَّحْنَ في عَلْياء قَفْرٍ كأَنَّه مَهارِقُ فَلُّوجٍ، يُعارِضْنَ تاليَ ابن جنبة: الفَلُّوجُ الكاتِبُ.
  • والفَلْجُ والفُلْجُ: القَمْرُ.
  • وف حديث علي، رضي الله عنه: إِن المُسْلِم، ما لم يَغْشَ دناءةً يَخْشَعُ له إِذا ذُكِرَتْ وتُغْري به لِئامَ الناس، كالياسِرِ الفالِجِ؛ الياسِرُ المُقامِرُ؛ والفالِجُ: الغالبُ في قِمارِه.
  • وقد فَلَجَ أَصحابَه وعل أَصحابِه إِذا غَلَبَهم.
  • وفي الحديث: أَيُّنا فَلَجَ فَلَجَ أَصحابه.
  • وف حديث سعد: فأَخذْتُ سَهْمي الفالِجَ أَي القامِرَ الغالبَ، قال: ويجوز أَ يكون السهمَ الذي سبق به النِّضال.
  • وفي حديث مَعْنِ ابن يزيدَ: بايعت رسو الله، صلى الله عليه وسلم، وخاصَمْتُ إِليه فَأَفْلَجَني أَي حَكَمَ ل وغَلَّبَني على خَصْمِي وفَلالِيجُ السَّوادِ: قُراها، الواحدة فَلُّوجةٌ وفَلْجٌ: اسم بلد، ومنه قيل لطريق يأْخذ من طريق البصرة إِلى اليمامة طريقُ بَطْنِ فَلْجٍ.
  • ابن سيده: وفَلْجٌ موضع بين البَصْرةِ وضَرِيَّة مذكر، وقيل: هو واد بطريق البصرة إِلى مكة، ببطنه مَنازِلُ للحاجّ، مصروف قال الأَشْهَبُ بن رُمَيْلَة وإِنَّ الذي حانَتْ بِفَلْجٍ دِماؤُهُم هُمُ القَوْمُ، كُلُّ القَوْمِ، يا أُمَّ خالِد قال ابن بري: النحويون يستشهدون بهذا البيت على حذف النون من الذي لضرورة الشعر، والأَصل فيه وإِن الذين؛ كما جاء في بيت الأَخطل أَبَني كُلَيْبٍ، إِنَّ عَمَّيَّ اللَّذ قَتَلا المُلُوكَ، وفَكَّكا الأَغْلال أَراد اللذان، فحذف النون ضرورة.
  • والإِفْلِيجُ: موضع.
  • والفَلُّوجةُ قَرْيَةٌ من قُرى السَّوادِ.
  • وفَلُّوجٌ: موضع.
  • والفَلَجُ: أَرض لبن جَعْدَةَ وغيرهم من قَيْسٍ من نَجْدٍ.
  • وفي الحديث ذكر فَلَجٍ؛ هو بفتحتين، قري عظيمة من ناحية اليمامة وموضع باليمن من مساكن عادٍ؛ وهو بسكون اللام وادٍ بين البَصْرةِ وحِمَى ضَرِيَّةَ.
  • وفالِجٌ: اسم؛ قال الشاعر مَنْ كانَ أَشْرَكَ في تَفَرُّقِ فالِجٍ فَلَبُونُه جَرِبَتْ مَعاً وأَغَدَّت.
مصطلحات عربية عامة +

ولج الشّخص البيت ونحوه/ ولج الشّخْص في البيت ونحوه

  • دخَله.
  • بسم الله خرجنا وبسم الله وَلَجْنا.

ترجمة ولوج باللغة الإنجليزية

ولوج
Intromission

كلمات شبيهة ومرادفات