اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة نعل في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

نَعِلَ

المصدر

نعل
  • نَعْلٌ : (مصدر)
    (مصدر: نَعَلَ) (مؤ).
    1 - نَعِلَالنَّعْلَ : نَعِلَ الْحِذَاءَ.
    2 - نَعْلُ الْحِذَاءِ أَوْ نَعْلَتُهُ : جِلْدٌ سَمِيكٌ يُوضَعُ أَسْفَلَ الْحِذَاءِ.
    3 - نَعْلُ الدَّابَّةِ أَوْ نَعْلُها : حَدِيدَةٌ مُقَوَّسَةٌ يُوقَى بِهَا الْحَافِرُ لِحِمَايَتِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)نعَلَ

  • نعَلَ يَنعَل ، نَعْلاً ، فهو ناعل ، والمفعول مَنْعول.
  • نعَل ولدَه ألبَسَه نعْلاً.
  • نعَل القومَ: وهبهم أحذية.
  • نعَل الدّابَّةَ: ألبس حافِرَها أو خُفَّها ما يقيه.

(ب)نعَّلَ

  • نعَّلَ ينعِّل ، تنعيلاً ، فهو مُنعِّل ، والمفعول مُنعَّل.
  • نعَّلَ الفرسَ نعلَه، ألبس حافرَه أو خفَّه ما يقيه.
  • نعَّل الحذاءَ أو الخُفَّ: أنعله، وضع في أسفله جلدًا.
معجم الغني +

(أ)نَعْلٌ

  • جمع: نِعَالٌ، أَنْعُلٌ. [ن ع ل]. (مصدر نَعَلَ) (مؤ).
  • :نَعِلَالنَّعْلَ : نَعِلَ الْحِذَاءَ.
  • :نَعْلُ الْحِذَاءِ أَوْ نَعْلَتُهُ : جِلْدٌ سَمِيكٌ يُوضَعُ أَسْفَلَ الْحِذَاءِ.
  • :نَعْلُ الدَّابَّةِ أَوْ نَعْلُها : حَدِيدَةٌ مُقَوَّسَةٌ يُوقَى بِهَا الْحَافِرُ لِحِمَايَتِهِ.

(ب)نَعِلَ

  • [ن ع ل]. (فعل: ثلاثي لازم). نَعِلْتُ، أَنْعَلُ، اِنْعَلْ، مصدر نَعَلٌ. :نَعِلَ الْوَلَدُ : لَبِسَ نَعْلاً.
معجم الرائد +

(أ)نَعل

  • نعل.
  • ينعل ، نعلا.
  • نعله البسه الحذاء.
  • نعل الدابة البس حافرها النعل.

(ب)نعل

  • تنعيلا.
  • نعل الدابة : ألبس حافرها النعل.
المعجم الوسيط +

(أ)نَعَلَ

  • نَعَلَ فلانًا نَعَلَ َ نَعْلاً: ألبَسَه النَّعْلَ.
  • و نَعَلَ الدَّابَّةَ: كسا حافرَها أَو خُفَّها ما يقيه.

(ب)نَعِلَ

  • نَعِلَ نَعِلَ َ نَعَلاً: لِبسَ نَعْلاً.
المحيط في اللغة +

نَعْلُ

  • ـ نَعْلُ: ما وَقَيْتَ به القَدَمَ من الأرضِ، كالنَّعْلَةِ، ج: نِعالٌ.
  • ـ الحسينُ بنُ أَحْمدَ بنِ طلحةَ، وإِسحاقُ بنُ محمدٍ، وأبو علِيِّ بنُ دُوما النِّعاليُّونَ: مُحَدِّثونَ.
  • ـ نَعِلَ وتَنَعَّلَ وانْتَعَلَ: لَبِسَها، وحديدَةٌ في أسْفَلِ غِمْدِ السيفِ، والقِطْعَةُ الغليظةُ من الأرضِ، يَبْرُقُ حَصاها ولا تُنْبِتُ، والرجُلُ الذَّليلُ يوطَأُ كما تُوطَأُ الأرضُ، والعَقَبُ يُلْبَسُ ظَهْرَ سِيَةِ القَوْسِ أو الجِلْدُ ظَهْرَها كلَّه، والزَّوْجَةُ، وحديدةُ المِكْرَبِ، وسَمَكَةٌ ضَخْمَةُ الرأسِ، وحِصْنٌ على جَبَلِ شَطِبٍ، وما وُقِيَ به حافِرُ الدَابَّة.
  • ـ نَعَلَهُمْ: وهَبَ لهم النِّعالَ.
  • ـ نَعَلَ الدابَّةَ: أَلْبَسَها النَّعْلَ، كأَنْعَلَها ونَعَّلَها.
  • ـ أنْعَلَ، فهو ناعِلٌ: كَثُرَتْ نِعالُهُ.
  • ـ رجلٌ ناعِلٌ ومُنْعَلٌ: ذو نَعْلٍ.
  • ـ حافِرٌ ناعِلٌ: صُلْبٌ.
  • ـ فَرَسٌ مُنْعَلٌ: شديدُ الحافِرِ.
  • ـ مُنْعَلُ يَدِ كذا أو رِجْلِ كذا، أو اليَدَيْنِ أو الرِجْلَيْنِ: في مآخيرِ أَرساغِهِ بياضٌ ولم يَسْتَدِرْ، أو هو أن يُجاوزَ البياضُ الخاتَمَ، وهو أقَلُّ وضَح القوائِمِ. وهو إنْعالٌ ما دامَ في مُؤخَّرِ الرُّسْغِ مما يَلِي الحافِرَ.
  • ـ انْتَعَلَ الأرضَ: سافَرَ راجِلاً، وزَرَعَ في الأرضِ الغليظةِ أو رَكِبها.
  • ـ مَنْعَلُ ومَنْعَلَةُ: الأرضُ الغَليظَةُ، اسْمٌ وصفَةٌ.
  • ـ بنو نُعَيْلَةَ، ابنِ مُلَيْكِ بنِ ضَمْرَةَ: بَطْنٌ.
  • ـ ذاتُ النِّعال: فرسُ الزُّبَيْرِ.
  • ـ ناعِلُ: حِمارُ الوحشِ.
  • ـ تَنْعيلُ: تَنْعِيلُ حافِرِ البِرْذَوْنِ بِطَبَقٍ من حديدٍ، وكذا خُفُّ البعيرِ بِجِلْدٍ لِئِلاّ يَحْفَى.
مختار الصحاح +

نعل

  • ن ع ل: النَّعْلُ الحِذاء وهي مُؤنثة وتصغيرها نُعَيْلةٌ تقول نَعَلَ و انْتَعَل أي احتدى ورجل نَاعِلٌ أي ذو نعل و أَنْعَلَ خُفه ودابته ولا يقال نَعَل و نَعْلُ السيف ما يكون في أسفل جفنه من حديد أو فضة.
معجم لسان العرب +

نعل

  • النَّعْل والنَّعْلةُ: ما وَقَيْت به القدَم من الأَرض، مؤنثة.
  • وف الحديث: أَن رجلاً شكا إِليه رجلاً من الأَنصار فقال يا خيرَ من يَمْشي بنَعْلٍ فرْد قال ابن الأَثير: النَّعْل مؤنثة وهي التي تُلبَس في المَشْي تسمَّ الآن تاسُومة، ووصفها بالفرد وهو مذكر لأَن تأْنيثها غير حقيقي، والفَرْد هي التي لم تُخْصَف ولم تُطارَق وإِنما هي طاقٌ واحد، والعرب تمدَح برقَّ النِّعال وتجعلها من لِباس المُلوك؛ فأَما قول كثيِّر له نَعَلٌ لا تَطَّبِي الكَلْب رِيحُها وإِن وُضِعَتْ وَسْطَ المجَالس شُمَّ فإِنه حرَّك حرف الحلق لانفتاح ما قبله كما قال بعضهم: يَغَدُو وه مَحَمُوم، في يَغْدو وهو مَحْموم، وهذا لا يعدّ لغة إِنما هو مُتْبَع م قبله، ولو سئل رجل عن وزن يَغَدُو وهو مَحَموم لم يقل إِنه يَفَعَل ول مَفَعُول؛ والجمع نِعال ونَعِلَ يَنْعَل نَعَلاً وتَنَعَّل وانْتَعَل: لبِس النَّعْل والتَّنْعِيل: تَنْعِيلك حافرَ البِرْذَوْن بطَبَق من حديد تَقِيه الحجارة، وكذل تَنْعِيل خفِّ البعير بالجلد لئلا يَحفَى.
  • ونَعْل الدابة: ما وُقِيَ ب حافرُها وخفُّها.
  • قال الجوهري: النَّعْل الحِذاء، مؤنثة وتصغيره نُعَيْلة.
  • قال ابن بري: وفي المثل: مَنْ يكن الحَذَّاء أَباه تَجُدْ نَعْلاه أَ من يكن ذا جِد يَبِنْ ذلك عليه.
  • ونعَلَ القومَ: وهَب لهم نِعالاً؛ ع اللحياني، وأَنْعَلوا وهُمْ ناعِلون، نادر: كثُرتْ نِعالهم؛ عنه أَيضاً قال: وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطْعَمْتهم أَو وَهَبْت لهم قل فَعَلْتهم بغير أَلف، وإِذا أَردت أَن ذلك كثر عندهم قلت أَفْعَلوا وأَنْعَل الرجلُ دابَّتَه إِنْعالاً، فهو مُنْعِل.
  • وقال ابن سيده: أَنْعَ الدابةَ والبعيرَ ونَعَّلَهما.
  • ويقال: أَنعلت الخيل، بالهمزة.
  • وفي الحديث: إِ غَسَّان تُنْعِل خيلَها.
  • ورجل ناعِل ومُنْعِل: ذو نَعْل (* قوله [ ومنع ذو نعل ] هكذا ضبط في الأصل، وفي القاموس: ومنعل كمكرم ذو نعل) وأَنشد اب بري لابن مَيَّادة يُشَنْظِرُ بالقَوْمِ الكِرامِ، ويَعْتَز إِلى شَرِّ حافٍ في البِلادِ وناعِل وإِذا قلت مُنْتَعِل فمعناه لابسٌ نَعْلاً، وامرأَة ناعِلة.
  • وفي المثل أَطِرِّي فإِنك ناعِلة؛ أَراد أَدِلِّي على المشي فإِنك غليظةُ القدمي غير محتاجة إِلى النعلين، وأَحال الأَزهري تفسير هذا المثل على موضعه ف حرف الطاء، وسنذكره في موضعه (* قوله [ وسنذكره في موضعه ] هكذا في الأصل وقد تقدم له شرح هذا المثل في مادة طرر).
  • وحافر ناعلٌ: صُلْب، عل المثَل؛ قال يَرْكَب فَيْناهُ وقِيعاً ناعل (* قوله [ يركب فيناه ] هكذا في الأصل هنا بالفاء وتقدم في مادة وقع قينا بالقاف) الوَقِيعُ: الذي قد ضُرب بالمِيقَعة أَي المِطْرقة، يقول: قد صَلُب م توقيع الحجارة حتى كأَنه مُنْتَعِل.
  • وفرس مُنْعَل: شديدُ الحافر.
  • ويقا لحمار الوحش: ناعل، لصلابة حافره.
  • قال الجوهري: وأَنْعَلْت خُفِّ ودابَّتي، قال: ولا يقال نَعَلْت.
  • وفرسٌ مُنْعَلُ يَدِ كذا أَو رجل كذا أَ اليدين أَو الرجلين إِذا كان البَياض في مآخِير أَرْساغِ رجليه أَو يديه ول يَسْتَدِرْ، وقيل: إِذا جاوز البياضُ الخاتمَ، وهو أَقلُّ وضَحِ القوائم فهو إِنْعال ما دام في مؤخَّر الرُّسْغ مما يَلي الحافرَ.
  • قال الأَزهري قال أَبو عبيدة من وَضَح الفَرس الإِنْعال، وهو أَن يُحيط البياض بما فو الحافر ما دام في موضع الرُّسغ.
  • يقال: فرس مُنْعَل، قال: وقال أَبو خير هو بياض يَمَسُّ حَوافِرَه دون أَشاعِره، قال الجوهري: الإِنْعال أَ يكون البياض في مؤخَّر الرُّسْغ مما يَلي الحافر على الأَشْعَر لا يَعْدُو ولا يَستدير، وإِذا جاوز الأَشاعر وبعضَ الأَرْساغ واستدار فه التَّخْدِيم وانْتَعَل الرجلُ الأَرض: سافرَ راجلاً؛ وقال الأَزهري: انْتَعَل فلا الرَّمضاء إِذا سافَر فيها حافياً.
  • وانْتَعَلت المَطيُّ ظِلالها إِذ عَقَل الظلُّ نصف النهار؛ ومنه قول الراجز وانْتَعَلَ الظِّلَّ فكان جَوْرَب ويروى: وانْتَعِلِ الظِّلَ.
  • قال الأَزهري: وانْتَعل الرجلُ إِذا رك صِلاب الأَرض وحِرارها؛ ومنه قول الشاعر في كلّ آنٍ قَضاهُ الليلُ يَنْتعِل ابن الأَعرابي: النَّعْلُ من الأَرض والخفُّ والكُراعُ والضِّلَعُ ك هذه لا تكون إِلا من الحَرَّة، فالنَّعْلُ منها شبيةٌ بالنَّعْل فيه ارتفاعٌ وصلابةٌ، والخُفُّ أَطول من النَّعْل، والكُراعُ أَطول من الخُفِّ والضِّلَعُ أَطول من الكُراعِ، وهي مُلْتَوِية كأَنها ضِلَع.
  • قال ابن سيده النَّعْل من الأَرض القطعة الصُّلْبة الغليظة شبه الأَكَمة يَبْر حَصاها ولا تنبت شيئاً، وقيل: هي قطعة تسيل من الحَرَّة مؤنثة؛ قال فِدًى لامْرئٍ، والنَّعْلُ يبني وبينه شَفَى غيْمَ نَفْسي من رؤوس الحَواثِر قال الأَزهري: النَّعْل نَعْل الجبل، والغَيْمُ الوَتْرُ والذَّحْلُ وأَصله العطش، والحَواثِر من عب القيس، والجمع نِعال؛ قال امرؤ القيس يصف قوماً منهزمين كأَنهم حَرْشَفٌ مبْثُو بالحَرِّ، إِذ تَبْرُقُ النِّعال (* قوله [ بالحر ] تقدم في مادة حرشف بدله بالجو) وأَنشد الفراء قَوْم، إِذا اخضرَّتْ نِعالُهمُ يَتَناهَقُون تَناهُقَ الحُمُر ومنه الحديث: إِذا ابْتَلَّت النِّعالُ فالصلاة في الرحال؛ قال اب الأَثير: النِّعالُ جمع نَعْل وهو ما غلُظ من الأَرض في صَلابة وإِنما خصه بالذكر لأَن أَدنى بَلَلٍ يُنْدِّيها بخلاف الرِّخْوَة فإِنها تَنْشَ الماءَ؛ قال الأَزهري: يقول إِذا مُطِرت الأَرَضون الصِّلاب فَزَلِقَتْ بم يمشي فيها فصلُّوا في مَنازلكم، ولا عليكم أَن لا تشهدوا الصلاة في مساج الجماعات والمَنْعَل والمَنْعلةُ: الأَرض الغليظة اسمٌ وصفةٌ والنَّعْلُ من جَفْن السيف: الحديدةُ التي في أَسفل قِرابه.
  • ونَعْ السيف: حديدة في أَسفلِ غِمْده، مؤنثة؛ قال ذو الرمة إِلى مَلِكٍ لا تَنْصُفُ الساقَ نَعْلُهُ أَجَلْ لا، وإِن كانت طِوالاً مَحامِلُه ويروى: حَمائلُهْ، وصفه بالطول وهو مدح.
  • ونَعْل السيف: ما يكون في أَسف جَفْنِه من حديدة أَو فضَّة.
  • وفي الحديث: كان نَعْلُ سيفِ رسول الله صلى الله عليه وسلم، من فِضَّة؛ نعْلُ السيف: الحديدة التي تكون ف أَسفل القِراب.
  • وقال أَبو عمرو: النَّعْل حديدة المِكْرب، وبعضهم يسمي السِّنَّ.
  • والنَّعْلُ: العَقَب الذي يُلْبَسه ظهر السِّيَة من القوس، وقيل: ه الجلدة التي على ظهر السِّيَةِ، وقيل: هي جلدتها التي على ظهرها كله والنَّعْل: الرجل الذليل يُوطَأُ كما تُوطَأُ الأَرض؛ وأَنشد للقُلاخ ولم أَكُنْ دارِجةً ونَعْل (* قوله [ وأنشد للقلاخ إلخ ] هكذا في الأصل، والشطر في التهذيب غير منسو وعبارة الصاغاني عن ابن دريد قال القلاخ شر عبيد حسباً وأصلا * دراجة موطوءة ونعل ويروى دارجة) وبنو نُعَيْلة: بطن.
  • قال الأَزهري: إِذا قُطعت الوَدِيَّة من أُمِّه بِكَرَبها قيل: ودِيَّة مُنْعَلة؛ قال ابن بري: هذا قول أَبي عبيد وأَنكر الطوسي، وقال: صوابه بكَرَبة، يريد تقطع بكَرَبةٍ من الأُمّ أَي م كَرَبة منها، وذلك أَن الوَدِيَّة تكون في أَصل النَّخْلة مع أُمِّها، وأَصله في الأَرض، وتكون في جذع أُمِّها فإِذا قُلِعت مع كَرَبةٍ من أُمِّه قيل: وَدِيَّة مُنْعَلة.
  • أَبو زيد: يقال رماه بالمُنْعِلات أَي بالدواهي وتركت بينهم المُنْعِلات.
  • قال ابن بري: يقال لزوجة الرجل هي نَعْلُ ونَعْلَتُه؛ وأَنشد للراجز شَرُّ قَرِينٍ للكبير نَعْلَتُهْ تُولِغُ كلْباً سُؤْرَه أَو تَكْفِتُه والعرب تكني عن المرأَة بالنَّعْل.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)نعل الدّابّة

  • ألبس حافِرَها أو خُفَّها ما يقيه.

(ب)نعل ولده

  • ألبَسَه نعْلاً.
  • نعَل القومَ.

ترجمة نعل باللغة الإنجليزية

نعل
Shoe Shoehorn Insole Sole Tread Sock

كلمات شبيهة ومرادفات