اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)واسى

  • واسى يواسي ، واسِ ، مُواساةً ، فهو مُواسٍ ، والمفعول مُواسًى.
  • واسَى فلانًا آساه، عزَّاه وسلاّه، شاطره الأسى.
  • واسِ هذه الأُمَّ فقد فقدت ابنها الوحيد.

(ب)وسِنَ

  • وسِنَ يوسَن ، وَسَنًا وسِنَةً ووَسْنةً ، فهو وَسِن ووَسْنانُ / وَسْنانٌ.
  • وَسِن الرّجلُ أخذه النّعاس.
  • وسِن أمامَ التّلفاز.
معجم الرائد +

(أ)وَسَن

  • وسن.
  • يوسن ، وسنا وسنة ووسنة.
  • وسن أخذه النعاس.
  • وسن إستيقظ.
  • وسن غشي عليه، أغمي عليه من نتن البئر وفساد رائحتها.

(ب)وَسَى

  • وسى.
  • يسي ، وسيا.
  • رأسه : حلقه.
المعجم الوسيط +

تِسْ تِسْ

  • تِسْ تِسْ زجر للتيسِ ليرِجع.
المحيط في اللغة +

(أ)فَأْسُ

  • ـ فَأْسُ: معروف، مُؤَنَّثَةٌ، ج: أفْؤُسٌ وفُؤُوسٌ.
  • ـ فَأْسُ من اللِّجامِ: الحديدةُ القائِمَةُ في الحَنَكِ.
  • ـ فَأْسُ من الرأسِ: حَرْفُ القَمَحْدُوَةِ المُشْرِفُ على القَفَا، والشَّقُّ، والضَّرْبُ بالفَأْسِ، وإصابَةُ فَأْسِ الرأسِ، وأكلُ الطعامِ، فِعْلُهُنّ فَأَسَ.
  • ـ فاسُ: بلد عظيمٌ بالمَغْرب، تُرِكَ هَمْزُها لكَثْرَةِ الاستعمالِ.

(ب)نَوْسُ

  • ـ نَوْسُ ونَوَسانُ: التَّذَبْذُبُ.
  • ـ ذو نُواس: زُرْعَةُ بنُ حَسَّانَ، من أذواءِ اليمنِ، لذُؤابَةٍ كانتْ تَنُوسُ على ظَهْرِهِ.
  • ـ أبو نُواسٍ: الحَسَنُ بنُ هانِئٍ الشاعِرُ معروف.
  • ـ نُواسِيُّ: عِنَبٌ أبيضُ، جَيِّدُ الزَّبيبِ، بالسَّراةِ.
  • ـ نَوَّاسُ: المُضْطَرِبُ المُسْتَرْخِي، وابنُ سَمْعَانَ الصحابيُّ، والناسُ يكونُ من الإِنْسِ ومن الجِنِّ، جَمْعُ إنْسٍ، أصلُهُ أُناسٌ، جمْعٌ عَزيزٌ، أُدْخِلَ عليه ألْ، واسمُ قَيْسِ عَيْلانَ، وما يَتَعَلَّقُ من السَّقْفِ.
  • ـ ناسَ الإِبلَ: ساقَها.
  • ـ أناسَهُ: حَرَّكَهُ.
  • ـ نَوَّسَ بالمكان تَنْوِيساً: أقام.
  • ـ مُنَوِّسُ من التَّمْرِ: ما اسْوَدَّ طَرَفُهُ.
معجم لسان العرب +

(أ) لمس

  • اللَّمْس: الجَسُّ، وقيل: اللَّمْسُ المَسُّ باليد، لمَسَ يَلْمِسُهُ ويَلْمُسُه لَمْساً ولامَسَه وناقة لَمُوس: شُك في سَنامِها أَبِها طِرْقٌ أَم لا فَلُمِسَ، والجم لُمْسٌ واللَّمْس: كناية عن الجماع، لَمَسَها يَلْمِسُها ولامَسَها، وكذل المُلامَسَة.
  • وفي التنزيل العزيز: أَو لَمَسْتُمُ النِّساء، وقُرِئ: أَ لامَسْتُمُ النساء، وروي عن عبد اللَّه بن عُمَر وابن مسعود أَنهما قالا القُبْلَة من اللَّمْس وفيها الوُضوء.
  • وكان ابن عباس يقول: اللَّمْس واللِّماسُ والمُلامَسَة كِناية عن الجماع؛ ومما يُسْتَدلّ به على صحة قول قول العرب في المرأَة تُزَنُّ بالفجور: هي لا تَرُدُّ يَدَ لامِسٍ، وجا رجل إِلى النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، فقال له: إِن امرأَتي لا تَرُدّ يَدَ لامِس، فأَمرَه بتطليقها؛ أَراد أَنها لا تردُّ عن نفسها كلَّ م أَراد مُراوَدَتها عن نفسها.
  • قال ابن الأَثير: وقوله في سياق الحدي فاسْتَمْتِعْ بها أَي لا تُمْسِكْها إِلا بقدْر ما تَقْضِي مُتْعَةَ النَّفْ منها ومن وَطَرِها، وخاف النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، إِن أَوْجَبَ علي طَلاقَها أَن تتُوق نفسُه إِليها فيَقَع في الحَرام، وقيل: معنى لا تردّ يدَ لامِس أَنها تُعطِي من ماله من يطلُب منها، قال: وهذا أَشبه، قا أَحمد: لم يكن ليأْمُرَه بإِمْساكِها وهي تَفْجُر.
  • قال عليٌّ وابن مسعود، رض اللَّه عنهما: إِذا جاءكم الحديث عن رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم فظُنُّوا أَنه الذي هو أَهْدى وأَتْقَى.
  • أَبو عمرو: اللَّمْس الجماع واللَّمِيس: المرأَة اللَّيِّنة المَلْمَس وقال ابن الأَعرابي: لَمَسْتُه لَمْساً ولامَسْتُه مُلامَسَة، ويفر بينهما فيقال: اللَّمْسُ قد يكون مَسَّ الشيء بالشيء ويكون مَعْرِفَة الشي وإِن لم يكن ثَمَّ مَسٌّ لجَوْهَرٍ على جوهر، والمُلامَسَة أَكثر ما جاء من اثنين والالْتِماسُ: الطَّلَب.
  • والتَلَمُّسُ: التَّطَلُّب مرَّة بعد أُخرى وفي الحديث: اقْتُلُوا ذا الطُّفْيَتَيْنِ والأَبْتَرَ فإِنهما يَلْمِسا البَصَر، وفي رواية: يَلْتَمِسان أَي يَخْطِفان ويَطْمِسان، وقيل: لَمَس عَيْنَه وسَمَل بمعنًى واحد، وقيل: أَراد أَنهما يَقْصِدان البَصَ باللَّسْع، في الحيَّات نوع يُسَمَّى الناظِر متى وقَد نَظَرُه على عَيْ إِنسان مات من ساعته، ونوعٌ آخر إِذا سَمِع إِنسانٌ صوته مات؛ وقد جاء ف حديث الخُدْريِّ عن الشاب الأَنصاريِّ الذي طَعَنَ الحَيَّة بِرُمْحِه فمات ومات الشاب من ساعته.
  • وفي الحديث: من سَلَكَ طريقاً يَلْتَمِسُ في عِلماً أَي يَطلبُه، فاستعار له اللَّمْس.
  • وحديث عائشة: فالْتَمَسْت عِقْدِي.
  • والْتَمَسَ الشيءَ وتَلَمَّسَه: طَلَبَه.
  • الليث: اللَّمْس باليد أَ تطلب شيئاً ههنا وههنا؛ ومنه قول لبيد يَلْمِسُ الأَحْلاسَ في مَنزِله بِيَدَيْهِ، كاليَهُوديِّ المُصَل (* قوله [ كاليهودي المصل ] هو بهذا الضبط في الأصل.
  • والمُتَلَمِّسَةُ: من السِّمات؛ يقال: كواه والمُتَلَمِّسَةَ والمثلومةً (* قوله [ والمثلومة ] هكذا في الأَص بالمثلثة، وفي شرح القاموس: المتلومة، بالمثناة الفوقية.
  • ) وكَوَاه لَماسَ إِذ أَصاب مكان دائه بالتَّلَمُّسِ فوقع على داء الرجُل أَو على ما كا يَكْتُمُ والمُتَلَمِّس: اسم شاعر، سمي به لقوله فهذا أَوانُ العِرْضِ جُنَّ ذُبابُهُ زَنابِيرُه والأَزْرَقُ المُتَلَمِّس يعني الذُّباب الأَخْضَر.
  • وإِكافٌ مَلْمُوسُ الأَحْناء إِذا لُمِسَ بالأَيدي حتى تَسْتَوي، وفي التهذيب: هو الذي قد أُمِرَّ عليه اليَدُ ونُحِ ما كان فيه من ارْتفاع وأَوَدٍ وبَيْعُ المُلامَسَةِ: أَن تَشْترِيَ المَتاع بأَن تَلمِسَه ولا تنظر إِليه.
  • وفي الحديث النَّهْيُ عن المُلامَسَة؛ قال أَبو عبيد: المُلامَسَ أَن يقول: إِن لَمَسْتَ ثوبي أَو لمَسْتُ ثوبَك أَو إِذا لَمَسْت المبي فقد وجب البيع بيننا بكذا وكذا؛ ويقال: هو أَن يَلْمِسَ المَتاع من ورا الثوْب ولا ينظر إِليه ثم يُوقِع البيع عليه، وهذا كله غَرَرٌ وقد نُهِ عنه ولأَنه تعليقٌ أَو عُدولٌ عن الصِّيغَة الشَرْعِيَّة، وقيل: معنا أَن يجعل اللَّمْس بالي قاطعاً للخيار ويرجع ذلك إِلى تعليق اللُّزُوم وه غير نافِذٍ واللَّماسَة واللُّماسَة: الحاجة المقاربة؛ وقول الشاعر لَسْنا كأَقْوامٍ إِذا أَزِمَتْ فَرِحَ الللَّمُوسُ بثابت الفَقْ اللَّمُوس: الدَّعِيُّ؛ يقول: نحن وإِن أَزِمَتْ السَّنَةُ أَي عَضَّ فلا يطمع الدَّعِيُّ فينا أَن نُزوِّجَه، وإِن كان ذا مال كثير ولَمِيسُ: اسم امرأَة.
  • ولُمَيْسٌ ولَمَّاس: اسمان.

(ب)وسي

  • الوَسْيُ: الحَلْق.
  • أَوْسَيتُ الشيءَ: حَلَقْته بالمُوسى.
  • ووَشَ رأْسَه وأَوْساه إِذا حَلَقَه.
  • والمُوسَى: ما يُحْلَقُ به، مَن جعل فُعْلى قال يُذَكَّر ويؤَنث، وحكى الجوهري عن الفراء قال: هي فْعْلى وتؤنث وأَنشد لزياد الأَعجم يهجو خالد بن عَتَّاب فإِن تَكُنِ الموسى جَرَتْ فوقَ بَظْرِها فما خُتِنَتْ إِلا ومَصَّانُ قاعِد (* قوله[ بظرها ] وقوله[ ختنت ] ما هنا هو الموافق لما في مادة مصص، ووق في مادة موس: بطنها ووضعت.
  • قال ابن بري: ومثله قول الوَضَّاح بن إِسمعيل مَن مُبْلِغُ الحَجَّاج عني رِسالةً فإِن شئتَ فاقْطَعْني كما قُطِعَ السَّلى وإِن شئتَ فاقْتُلْنا بمُوسى رَمِيضة جميعاً، فَقَطِّعْنا بها عُقَدَ العُر وقال عبد الله بن سعيد الأُمَوِيُّ: هو مذكر لا غير، يقال: هذا موسى كم ترى، وهو مُفْعَلٌ من أَوْسَيْت رأْسَه إِذا حَلَقْتَه بالمُوسى؛ قا أَبو عبيدة: ولم نسمع التذكير فيه إِلا من الأُمَويّ، وجمع مُوسى الحدي مَواسٍ؛ قال الراجز شَرابُه كالحَزِّ بالمَواس ومُوسى: اسم رجل؛ قال أَبو عمرو بن العلاء: هو مُفْعَلٌ يدل على ذل أَنه يصرف في النكرة، وفْعْلى لا ينصرف على حال، ولأَن مُفْعَلاً أَكثر م فُعْلى لأَنه يبنى من كل أَفعلت، وكان الكسائي يقول هو فعلى والنسبة إِلي مُوسَويٌّ ومُوسيٌّ، فيمن قال يَمَنيٌّ والوَسْيُ: الاستواء.
  • وواساهُ: لغة ضعيفة في آساه، يبنى على يُواسي.
  • وق اسْتَوْسَيْتُه أَي قلت له واسني، والله أَعلم.
مصطلحات عربية عامة +

أسي على صديقه/ أسي لصديقه

  • حزِن عليه.
  • تلقّيت بمزيد الأسى نبأ وفاة صديقي- {فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.

ترجمة ميسي باللغة الإنجليزية

ميسي
Missy

ميسي في سياق الكلام

أترين يا “ميسي”، هذا هو ما كنا سنصل إليه
You see, Missy. THIS is where we've always been going.
ميسي”، وجهي الذبذبات للمصعد” !أبقيه هنا
Missy, sonic the lift, keep it here!
“ما كان ينبغي أن تضربينني يا “ميسي
You shouldn't have hit me, Missy.
!”ميسي” !لن أقف أبداً مع الدكتور
Missy! I will never stand with the Doctor!
ميسي”، جديّا ما السبب؟”
Missy, seriously, why?
“ميسي”
Missy. Missy.

كلمات شبيهة ومرادفات