اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة مكفوف في القاموس

  • مَكْفُوفٌ : (اسم مفعول)
    (اسم مفعول من كَفَّ). مَكْفُوفُ البَصَرِ : أَعْمَى. جَمْعِيَّةُ الْمَكْفُوفِينَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)مكفوف

  • جمع مكفوفون ومكافِيفُ، مؤ مكفوفة، جمع مؤ مكفوفات ومكافِيفُ.
  • اسم مفعول من كُفَّ وكَفَّ2/ كَفَّ عن.
  • نجح التلميذ المكفوف بتفُوق.
  • ثوب مكفوف.
  • كفيف.
  • اتِّحاد المكفوفين: منظمة ترعى المكفوفين في جميع الميادين كالصحَّة والتعليم.

(ب)كفَّفَ

  • كفَّفَ يكفِّف ، تكفيفًا ، فهو مُكفِّف ، والمفعول مُكفَّف.
  • كفَّف الثوبَ بالحرير ونحوَه كفَّه؛ عمل على ذَيله وأكمامه وجَيْبه كِفافًا أو حواشي.
معجم الغني +

(أ)مَكْفُوفٌ

  • جمع: ـون، ـات. [ك ف ف]. (مفعول من كَفَّ). :مَكْفُوفُ البَصَرِ : أَعْمَى. :جَمْعِيَّةُ الْمَكْفُوفِينَ.

(ب)كَفِيفٌ

  • جمع: أَكِفَّاءُ، كَفِيفَاتٌ. [ك ف ف]. :رَجُلٌ كَفِيفٌ : أَعْمَى. :كَفِيفُ البَصَرِ.
معجم الرائد +

(أ)مكفوف

  • مكفوف أعمى، جمع : مكافيف.

(ب)كَفّة

  • كفة.
  • ج، كفف وكفاف.
  • كفة من الشجر من تهاه حيث ينقطع.
  • كفة من الناس : عامتهم وجماعتهم وأدناهم إليك مكانا.
  • كفة أسفل الدرع.
  • كفة ما استطال من الرمل في استدارة.
  • كفة من الغيم : حدوده، نواحيه.
  • كفة من الليل : حيث يلتقي الليل والنهارإما في المشرق وإما في المغرب.
  • كفة من الثوب : حانبه الأعلى : الذي لا هدب له.
  • كفة حاشية كل شيء.
  • كفة حرف الشيء. 1.
  • كفة من [ اللثة ]، وهي ما حول الأسنان من اللحم : ما انحدر منها. 1.
  • كفة [ كفة القميص ] : ما استدار حول الذيل. 1.
  • كفة [ كفة الصائد ] : مصيدته.
المعجم الوسيط +

(أ)الكَفَفُ

  • الكَفَفُ من الرِّزق: الكَفَافُ.
  • و الكَفَفُ من الوَشْم: دوائرُ تكون فيه.

(ب)الكُفَّةُ

  • الكُفَّةُ حاشية كلّ شيء.
  • و الكُفَّةُ من القميص: ما استدار حول الذَّيْل.
  • و الكُفَّةُ جانبُهُ الذي لا هُدْبَ فيه.
  • و الكُفَّةُ من الليلِ: حيثُ يلتقي الليلُ والنَّهارُ إِمَّا في المشرق وإِمَّا في المَغْرب.
  • يقال: جئْتُه في كُفَّة الليل.
  • و الكُفَّةُ من الشَّجر: منتهاهُ حيث ينقطع.
  • و الكُفَّةُ من الدِّرع: أَسفَلُها. والجمع : كُفَفٌ، وكِفَافٌ.
المحيط في اللغة +

الكَفُّ

  • ـ الكَفُّ: اليَدُ، أو إلى الكوعِ، ج: أكُفٌّ وكُفوفٌ وكُفٌّ، وبَقْلَةُ الحَمْقاءِ، والنِعْمَةُ.
  • ـ كَفُّ في العَروضِ: إسْقاطُ الحَرْفِ السابعِ إذا كان ساكِناً، كنونِ فاعِلاتُنْ ومفَاعيلُنْ، فَيَصيرُ: فاعِلاتُ ومفَاعيلُ.
  • ـ ذو الكَفَّيْنِ: صَنَمٌ كان لدَوْسِ، وسَيْفُ أنْمارِ بنِ حُلْفٍ، وسَيْفُ عبدِ اللهِ بنِ أصْرَمَ، وفَدَ على كِسْرَى، فَسَلَّحَهُ بِسَيْفينِ، والآخَرُ: أسْطامٌ.
  • ـ ذو الكَفِّ: سَيْفُ مالِكِ بنِ أُبَيِّ بنِ كَعْبٍ الأَنْصارِيِّ، وسَيْفُ خالِدِ بنِ المُهاجِرِ بن خالِد بنِ الوَليدِ.
  • ـ ذو الكَفِّ الأَشَلِّ: عَمْرُو ابن عبدِ الله، من فُرْسانِ بَكْرِ بنِ وائِلٍ.
  • ـ كَفُّ الكَلْبِ، وكَفُّ السَّبُعِ، أو الضَّبُعِ، وكَفُّ الهِرِّ، وكَفُّ الأَسدِ، وكَفُّ الذِّئْبِ، وكَفُّ الأَجْذَمِ، أو الجَذْماءِ، وكَفُّ آدَمَ، وكَفُّ مَرْيَمَ: نَباتاتٌ.
  • ـ لَقِيتُهُ كَفَّةَ كَفَّةَ، كخَمْسَةَ عَشَرَ، وكفَّةً لِكَفَّةٍ، وكَفَّةً عن كَفَّةٍ، على فَكِّ التَّرْكيبِ، أي: كِفاحاً، كأَنَّ كَفَّكَ مَسَّتْ كَفَّهُ، أو ذلك إذا لَقِيتَهُ فَمَنَعْتَه من النُّهوضِ ومَنَعَكَ.
  • ـ جاءَ الناسُ كافَّةً: كُلُّهُم، ولا يقالُ: جاءَتِ الكافَّةُ، لأنه لا يَدْخُلُها ألْ، ووَهِمَ الجوهرِيُّ، ولا تُضافُ.
  • ـ كَفَّتِ الناقَةُ كُفوفاً: كَبِرَتْ فَقَصُرَتْ أسنانُها، حتى تَكَادَ تَذْهَبُ، فهي كافٌّ وكَفوفٌ.
  • ـ كَفَّ الثوبَ كَفّاً: خاطَ حاشِيَتَهُ، وهو الخِيَاطَةُ الثانِيَةُ بعدَ الشَّلِّ.
  • ـ كَفَّ الإِناءَ: مَلأَهُ مَلأْ مُفْرِطاً.
  • ـ كَفَّ رِجْلَهُ: عَصَبَها بِخِرْقَةٍ.
  • ـ عَيْبَةٌ مَكْفوفَةٌ: مُشَرَّجَةٌ مَشْدودَةٌ.
  • ـ في الحديث: ''وإنَّ بينهم عَيْبَةً مَكْفوفَةً'': مَثَّلَ بها الذِّمَّةَ المَحْفوظَةَ التي لا تُنْكَثُ، أو معناهُ أنَّ الشَّرَّ يكونُ مَكْفوفاً بينهم، كما تُكَفُّ العِيابُ إذا أُشْرِجَتْ على ما فيها من المَتاعِ، كذلك الذُّحولُ التي كانت بينهم، قد اصْطَلَحوا على أنْ لا يَنْشُرُوها، بَلْ يَتَكافُّونَ عنها، كأنهم جَعَلوها في وِعاءٍ وأشْرَجُوا عليها.
  • ـ كُفَّ بَصَرُه، وكَفَّ بَصَرُه: عَمِيَ.
  • ـ كفَفْتُه عنه: دَفَعْتُه وصَرَفْتُه، ككَفْكَفْتُه، فَكَفَّ هو، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
  • ـ كَفافُ الشيءِ: مِثلُهُ.
  • ـ كَفافُ من الرِّزْقِ: ما كَفَّ عن الناسِ، وأغْنَى، كالكَفَفِ، مَقْصوراً.
  • ـ دَعْنِي كَفافِ: كُفَّ عَنِّي، وأكُفُّ عنك.
  • ـ كُفَّةُ القَميصِ: ما اسْتَدارَ حَوْلَ الذَّيْلِ، أو كلُّ ما اسْتَطالَ، كَحاشِيَةِ الثوبِ والرَّمْلِ، وحَرْفُ الشيءِ، لأنَّ الشيءَ إذا انْتَهَى إلى ذلك كَفَّ عن الزِيادَةِ.
  • ـ كُفَّةُ من الثوبِ: طُرَّتُهُ العُلْيا التي لا هُدْبَ فيها، وحاشِيَةُ كلِّ شيءٍ، ج: كُفَفٌ وكِفَافٌ.
  • ـ كِفافُ الشيءِ: حِتارُهُ.
  • ـ كِفافُ من السَّيْفِ: غِرارُهُ.
  • ـ كِفَّةُ، والكَفَّةُ من الميزانِ: معروف.
  • ـ كِفَّةُ، وكُفَّةُ من الصائِدِ: حِبالَتُه.
  • ـ كِفَّةُ من الدُّفِّ: عُودُه، وكلُّ مُسْتَديرٍ، ونُقْرَةٌ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ.
  • ـ كِفَّةُ، وكُفَّةُ من اللِّثَةِ: ما انْحَدَرَ منها، ج: كِفَفٌ وكِفافٌ.
  • ـ كِفَفُ في الوَشمِ: داراتٌ تكونُ فيه، كالكَفَف، والنُّقَرُ التي فيها العُيونُ.
  • ـ كُفَّةُ من الشجرِ: مُنْتَهاهُ، حيثُ يَنْقَطِعُ.
  • ـ كُفَّةُ من الناسِ: سَوادُهم وجَماعَتُهم، أو أدناهم إليك مَكاناً.
  • ـ كُفَّةُ من الغَيْمِ: طُرَّتُهُ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ حَوْلَه أخْثاءٌ وطينٌ، ثم يُطْبَخُ فيها الأَقِطُ.
  • ـ كُفَّةُ من الليلِ: حيثُ يَلْتَقِي الليلُ والنهارُ، إمَّا في المَشْرِقِ، وإمَّا في المَغْرِبِ، وما يُصادُ به الظِّباءُ.
  • ـ كُفَّةُ من الدِّرْعِ: أسْفَلُها.
  • ـ كُفَّةُ من الرَّمْلِ: ما اسْتَطالَ في اسْتِدارَةٍ.
  • ـ اسْتَكَفُّوا حَوْلَهُ: أحاطوا به يَنْظُرونَ إليه.
  • ـ اسْتَكَفَّتِ الحَيَّةُ: تَرَحَّتْ.
  • ـ اسْتَكَفَّ الشَّعَرُ: اجْتَمَعَ.
  • ـ اسْتَكَفَّ بالصَّدَقَةِ: مَدَّ يَدَه بها.
  • ـ اسْتَكَفَّ السائِلُ: طَلَبَ بِكَفِّهِ، كتَكَفَّفَ، والاسمُ: الكَفَفُ.
  • ـ اسْتَكْفَفْتُه: اسْتَوْضَحْتُه، بأَن تَضَعَ يَدَكَ على حاجِبِكَ، كَمَنْ يَسْتَظِلُّ من الشَّمسِ.
  • ـ مُسْتَكِفَّاتُ: العُيونُ، لأَنَّها في كِفَفٍ، أي: نُقَرٍ، والإِبِلُ المُجْتَمِعَةُ.
  • ـ تَكَفْكَفَ: انْكَفَّ.
  • ـ انْكَفُّوا عن المَوْضِعِ: تَرَكوهُ.
معجم لسان العرب +

كفف

  • كفّ الشيءَ يكُفُّه كَفّاً: جمعه.
  • وفي حديث الحسن: أَنَّ رجلا كانت به جِراحة فسأَله: كيف يتوضأُ؟ فقال: كُفَّه بخِرْقة أَي اجمَعها حوله والكفُّ: اليد، أُنثى.
  • وفي التهذيب: والكف كفّ اليد، والعرب تقول: هذ كفّ واحدة؛ قال ابن بري: وأَنشد الفراء أُوفِّيكما ما بلَّ حَلْقيَ رِيقتي وما حَمَلَت كَفَّايَ أَنْمُليَ العَشْر قال: وقال بشر بن أَبي خازم له كَفَّانِ: كَفٌّ كَفُّ ضُرٍّ وكَفُّ فَواضِلٍ خَضِلٌ نَداه وقال زهير حتى إذا ما هَوَتْ كَفُّ الولِيدِ لها طارَتْ، وفي يدِه من ريشَِها بِتَ قال: وقال الأَعشى يَداكَ يَدا صِدْقٍ: فكفٌّ مُفِيدةٌ وأُخرى، إذا ما ضُنَّ بالمال، تُنْفِ وقال أَيضاً غَرَّاءُ تُبْهِجُ زَوْلَه والكفُّ زَيَّنها خَضاب قال: وقال الكميت جَمَعْت نِزاراً، وهي شَتَّى شُعوبها كما جَمَعَت كَفٌّ إليها الأَباخِس وقال ذو الإصبع زَمان به للّهِ كَفٌّ كَريمة علينا، ونُعْماه بِهِنَّ تَسِي وقالت الخنساء فما بَلَغَتْ كَفُّ امْرِئٍ مُتَناوِل بها المَجْدَ، إلا حيث ما نِلتَ أَطْول وما بَلَغَ المُهْدُون نَحْوَكَ مِدْحَةً وإنْ أَطْنَبُوا، إلا وما فيكَ أَفضَل ويروى وما بلغ المهدون في القول مدح فأَما قول الأَعشى أَرَى رجُلاً منهم أَسِيفاً، كأَنم يضمُّ إلى كَشْحَيْه كَفّاً مُخَضَّب فإنه أَراد الساعد فذكَّر، وقيل: إنما أَراد العُضو، وقيل: هو حال م ضمير يضمّ أَو من هاء كشحيه، والجمع أَكُفٌّ.
  • قال سيبويه: لم يجاوزوا هذ المثال، وحكى غيره كُفوف؛ قال أَبو عمارةَ بن أَبي طرفَة الهُذلي يدع اللّه عز وجل فصِلْ جَناحِي بأَبي لَطِيفِ حتى يَكُفَّ الزَّحْفَ بالزُّحوف بكلِّ لَينٍ صارِمٍ رهِيفِ وذابِلٍ يَلَذّ بالكُفُوف أَبو لطيف يعني أَخاً له أَصغر منه؛ وأَنشد ابن بري لابن أَحمر يَداً ما قد يَدَيْتُ على سُكَيْن وعبدِ اللّه، إذ نُهِشَ الكُفُوف وأَنشد لليلى الأَخْيَلِيّة بقَوْلٍ كَتَحْبير اليماني ونائلٍ إذا قُلِبَتْ دون العَطاء كُفوف قال ابن بري: وقد جاء في جمع كفٍّ أَكْفاف؛ وأَنشد علي بن حمزة يُمسون مما أَضْمَرُوا في بُطُونه مُقَطَّعَةً أَكْفافُ أَيديهمُ اليُمْ وفي حديث الصدقة: كأَنما يَضَعُها في كفِّ الرحمن؛ قال ابن الأَثير: ه كناية عن محل القَبول والإثابة وإلا فلا كفّ للرحمن ولا جارِحةَ، تعال اللّه عما يقول المُشَبِّهون عُلُوّاً كبيراً.
  • وفي حديث عمر، رضي اللّ عنه: إن اللّه إن شاء أَدخل خلْقه الجنة بكفّ واحدة، فقال النبي، صلى اللّ عليه وسلم: صدق عمر.
  • وقد تكرر ذكر الكف والحفْنة واليد في الحدي وكلُّها تمثيل من غير تشبيه، وللصقر وغيره من جوارح الطير كّفانِ في رِجْليه وللسبع كفّان في يديه لأَنه يَكُفُّ بهما على ما أَخذ.
  • والكفُّ الخَضيب نجم.
  • وكفُ الكلب: عُشْبة من الأَحرار، وسيأْتي ذكرها واسْتَكفَّ عينَه: وضع كفّه عليها في الشمس ينظر هل يرى شيئاً؛ قال اب مقبل يصف قِدْحاً له خَرُوجٌ من الغُمَّى، إذا صُكَّ صَكّة بدا، والعُيونُ المُسْتَكِفَّةُ تَلْمَح الكسائي: اسْتَكْفَفْت الشيء واسْتَشْرَفْته، كلاهما: أَن تضع يدك عل حاجبك كالذي يَسْتَظِل من الشمس حتى يَستبين الشيء.
  • يقال: اسْتَكفَّت عين إذا نظرت تحت الكفّ.
  • الجوهري: اسْتَكفَفْت الشيء اسْتَوْضَحْته، وهو أَ تضع يدك على حاجبك كالذي يَستظل من الشمس تنظر إلى الشيء هل تراه.
  • وقا الفراء: استكفّ القومُ حول الشيء أَي أَحاطوا به ينظرون إليه؛ ومنه قو ابن مقبل إذا رَمَقَتْه من مَعَدٍّ عِمارة بدا، والعُيونُ المستكفَّة تلم واستكفّ السائل: بَسط كفَّه.
  • وتكَفَّفَ الشيءَ: طلبه بكفِّه وتكَفَّفَه وفي الحديث: أَن رجلاً رأَى في المنام كأَن ظُلَّة تَنْطِف عَسلا وسمناً وكأَنَّ الناس يتَكفَّفُونه؛ التفسير للهروي في الغريبين والاسم منه الكفَف.
  • وفي الحديث: لأَن تَدَعَ ورَثتَك أَغنياء خير من أَن تَدعهم عالة يتَكفَّفون الناس؛ معناه يسأَلون الناس بأَكُفِّهم يمدُّونها إليهم ويقال: تكفَّف واستكفَّ إذا أَخذ الشي بكفِّه؛ قال الكميت ولا تُطْمِعوا فيها يداً مُسْتَكِفّة لغيركُمُ، لو تَسْتَطِيعُ انْتِشالَه الجوهري: واستكفَّ وتكفَّفَ بمعنى وهو أَن يمد كفَّه يسأَل الناس.
  • يقال فلان يَتكَفَّف الناس، وفي الحديث: يتصدَّق بجميع ماله ثم يَقْعُ يستكِفُّ الناسَ.
  • ابن الأَثير: يقال استكفَّ وتكَفَّفَ إذا أَخذ ببطن كفه أَ سأَل كفّاً من الطعام أَو ما يكُفُّ الجوع وقولهم: لقيته كَفَّةَ كَفَّةَ، بفتح الكاف، أَي كفاحاً، وذلك إذ استقْبلته مُواجهة، وهما اسمان جُعلا واحداً وبنيا على الفتح مثل خمسة عشر وفي حديث الزبير: فتلقّاه رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، كفّةَ كَفّة أَي مُواجهة كأَنَّ كل واحد منهما قد كفَّ صاحبه عن مجاوزته إلى غيره أَ مَنَعَه.
  • والكَفّة: المرة من الكفّ.
  • ابن سيده: ولَقِيتُه كفَّةَ كفَّة وكفَّةَ كفَّةٍ على الإضافة أَي فُجاءة مواجهة؛ قال سيبويه: والدليل عل أَن الآخر مجرور أَنَّ يونس زعم أَن رؤبة كان يقول لقيته كفّةً لِكفّة أَو كفّةً عن كفّةٍ، إنما جعل هذا هكذا في الظرف والحال لأَن أَصل هذ الكلام أَن يكون ظرفاً أَو حالاً وكفَّ الرجلَ عن الأَمر يكُفُّه كَفّاً وكفْكَفَه فكفَّ واكتفّ وتكفَّف؛ الليث: كَفَفْت فلاناً عن السوء فكفّ يكُفّ كَفّاً، سواء لفظُ اللاز والمُجاوز.
  • ابن الأَعرابي: كَفْكَفَ إذا رَفَق بغرِيمه أَو ردَّ عنه م يؤذيه.
  • الجوهري: كَفَفْت الرجل عن الشيء فكفّ، يتعدّى ولا يتعدى، والمصد واحد.
  • وكفْكَفْت الرجل: مثل كفَفْته؛ ومنه قول أَبي زبيد أَلم تَرَني سَكَّنْتُ لأْياً كِلابَكُم وكَفْكَفْتُ عنكم أَكْلُبي، وهي عُقَّر واستكفَّ الرجلُ الرجلَ: من الكفِّ عن الشيء.
  • وتكَفَّف دمعُه: ارتدّ وكَفْكَفَه هو؛ قال أَبو منصور: وأَصله عندي من وكَفَ يَكِفُ، وهذا كقول لا تعِظيني وتَعظْعَظي.
  • وقالوا: خَضْخضتُ الشيءَ في الماء وأَصله م خُضْت.
  • والمكفوف: الضَّرير، والجمع المكافِيفُ.
  • وقد كُفَّ بصرُه وكَفَّ بصرُ كَفّاً: ذهَب.
  • ورجل مَكْفوف أَي أَعمى، وقد كُفَّ.
  • وقال ابن الأَعرابي كَفَّ بصرُه وكُفَّ.
  • والكَفْكفة: كفُّك الشيء أَي ردُّك الشيء عن الشيء وكفْكَفْت دمْع العين.
  • وبعير كافٌّ: أُكلت أَسنانه وقَصُرَت من الكِبَ حتى تكاد تذهب، والأُنثى بغير هاء، وقد كُفَّت أَسنانها، فإذا ارتفع عن ذل فهو ماجٌّ.
  • وقد كَفَّت الناقة تَكُفُّ كُفوفاً والكَفُّ في العَرُوض: حذف السابع من الجزء نحو حذفك النون من مفاعيل حتى يصير مفاعيلُ ومن فاعلاتن حتى يصير فاعلات، وكذلك كلُّ ما حُذف سابع على التشبيه بكُفّة القميص التي تكون في طرف ذيله، قال ابن سيده: هذا قو ابن إسحق.
  • والمَكفوف في عِلل العروض مفاعيلُ كان أَصله مفاعيلن، فلم ذهبت النون قال الخليل هو مكفوف وكِفافُ الثوب: نَواحِيه.
  • ويُكَفُّ الدِّخْريصُ إذا كُفَّ بعد خِياط مرة.
  • وكَفَفْت الثوبَ أَي خِطْت حاشيته، وهي الخِياطةُ الثانية بع الشَّلِّ.
  • وعَيْبةٌ مَكْفوفة أَي مُشْرَجةٌ مَشْدودة.
  • وفي كتاب النبي، صلى اللّ عليه وسلم، بالحديْبِية لأَهل مكة: وإنَّ بيننا وبينكم عَيبةً مكفوفةً أَراد بالمكفوفة التي أُشْرِجَت على ما فيها وقُفِلت وضَربها مثلا للصدور أَنها نَقِيَّة من الغِلِّ والغِشّ فيما كتبوا واتَّفَقُوا عليه م الصُّلْح والهُدْنة، والعرب تشبه الصدور التي فيها القلوب بالعِياب الت تُشْرَج على حُرِّ الثياب وفاخِر المتاع، فجعل النبي، صلى اللّه عليه وسلم العِياب المُشْرجة على ما فيها مثلاً للقلوب طُوِيَت على ما تعاقدوا ومنه قول الشاعر وكادَت عِيابُ الوُدِّ بيني وبينكم وإن قيل أَبْناءُ العُمومةِ، تَصْفَر فجعل الصُّدور عِياباً للوُدِّ.
  • وقال أَبو سعيد في قوله: وإنَّ بينن وبينكم عَيبةً مكفوفة: معناه أَن يكون الشر بينهم مكفوفاً كما تُكَفّ العَيبة إذا أُشْرِجَت على ما فيها من مَتاع، كذلك الذُّحُول التي كانت بينه قد اصطلحوا على أَن لا يَنْشُروها وأَن يَتكافُّوا عنها، كأَنهم ق جعلوها في وِعاء وأَشرجوا عليها.
  • الجوهري: كُفّةُ القَمِيص، بالضم، ما استدا حول الذَّيل، وكان الأَصمعي يقول: كلُّ ما استطال فهو كُفة، بالضم، نح كفة الثوب وهي حاشيته، وكُفَّةِ الرمل، وجمعه كِفافٌ، وكلُّ ما استدا فهو كِفّة، بالكسر، نحو كِفَّة الميزان وكِفَّة الصائد، وهي حِبالته وكِفَّةِ اللِّثةِ، وهو ما انحدرَ منها.
  • قال: ويقال أَيضاً كَفّة الميزان بالفتح، والجمع كِفَفٌ؛ قال ابن بري: شاهد كِفَّةِ الحابِل قول الشاعر كأَنَّ فِجاجَ الأَرضِ، وهي عَرِيضة على الخائفِ المَطْلوبِ، كِفّةُ حابِل وفي حديث عطاء: الكِفَّةُ والشَّبكةُ أَمرهما واحد؛الكُفَّة، بالكسر حِبالة الصائد.
  • والكِفَفُ في الوَشْم: داراتٌ تكون فيه.
  • وكِفافُ الشيء حِتارُه.
  • ابن سيده: والكِفة، بالكسر، كل شيء مستدير كدارة الوشم وعُو الدُّفّ وحبالة الصيْد، والجمع كِفَفٌ وكِفافٌ.
  • قال: وكفة الميزان الكسر فيه أَشهر، وقد حكي فيها الفتح وأَباها بعضهم.
  • والكُفة: كل شيء مستطيل ككُف الرمل والثوب والشجر وكُفّة اللِّثةِ، وهي ما سال منها على الضِّرس.
  • وف التهذيب: وكِفَّة اللثة ما انحدر منها على أُصول الثغْر، وأَمّا كُفَّة الرمْل والقميص فطُرّتهما وما حولهما.
  • وكُفة كل شيء، بالضم: حاشيت وطرَّته.
  • وفي حديث عليّ، كرَّم اللّه وجهه، يصف السحاب: والتَمع بَرْقُه ف كُفَفِه أَي في حواشيه؛ وفي حديثه الآخر: إذا غَشِيكم الليلُ فاجعلو الرِّماح كُفّة أَي في حواشي العسكر وأَطرافه.
  • وفي حديث الحسن: قال له رج إنَّ برِجْلي شُقاقاً، فقال: اكفُفه بخِرْقة أَي اعْصُبْه بها واجعلها حوله وكُفة الثوب: طُرَّته التي لا هُدب فيها، وجمع كل ذلك كُفَف وكِفافٌ وقد كَفَّ الثوبَ يكُفه كَفّاً: تركه بلا هُدب.
  • والكِفافُ من الثوب: موض الكف.
  • وفي الحديث: لا أَلبس القميص المُكَفَّف بالحرير أَي الذي عُمِل عل ذَيْله وأَكمامه وجَيْبه كِفاف من حرير، وكلُّ مَضَمِّ شيء كِفافُه ومنه كِفافُ الأُذن والظفُر والدبر، وكِفّة الصائد، مكسور أَيضاً والكِفَّة: حبالة الصائد، بالكسر.
  • والكِفَّةُ: ما يُصاد به الظِّباء يجعل كالطوْق وكُفَفُ السحاب وكِفافُه: نواحيه.
  • وكُفَّة السحاب: ناحيته.
  • وكِفاف السحاب: أَسافله، والجمع أَكِفَّةٌ.
  • والكِفافُ: الحوقة والوَتَرَةُ واسْتكَفُّوه: صاروا حَواليْه.
  • والمستكِفّ: المستدير كالكِفّة والكَفَفُ: كالكِفَفِ، وخصَّ بعضهم به الوَشم.
  • واستكفَّت الحيَّة إذا ترَحَّت كالكِفَّةِ.
  • واستكَفَّ به الناسُ إذا عَصبوا به.
  • وفي الحديث: المنفِقُ عل الخيل كالمسْتَكِفّ بالصدقة أَي الباسطِ يدَه يُعطِيها، من قولهم استكفّ به الناسُ إذا أَحدَقوا به، واستكَفُّوا حوله ينظرون إليه، وهو من كِفا الثوب، وهي طُرَّته وحَواشِيه وأَطرافُه، أَو من الكِفّة، بالكسر، وه ما استدار ككفة الميزان.
  • وفي حديث رُقَيْقَة: فاستكفُّوا جَنابَيْ عبد المطلب أَي أَحاطوا به واجتمعوا حوله.
  • وقوله في الحديث: أُمرتُ أَن ل أَكُفَّ شَعراً ولا ثوباً، يعني في الصلاة يحتمل أَن يكون بمعنى المنع، قا ابن الأَثير: أَي لا أَمنَعهما من الاسترسال حال السجود ليَقَعا عل الأَرض، قال: ويحتمل أَن يكون بمعنى الجمع أَي لا يجمعهما ولا يضمهما.
  • وف الحديث: المؤمن أَخو المؤمن يَكُفُّ عليه ضَيْعَته أَي يجمع عليه مَعِيشتَ ويَضُمُّها إليه؛ ومنه الحديث: يَكُفُّ ماء وجهه أَي يصُونُه ويجمعه ع بَذْلِ السؤال وأَصله المنع؛ ومنه حديث أُم سلمة: كُفِّي رأْسي أَ اجمعِيه وضُمِّي أَطرافه، وفي رواية: كفِّي عن رأْسي أَي دَعيه واترك مَشْطَه.
  • والكِفَفُ: النُّقَر التي فيها العيون؛ وقول حميد ظَلَلْنا إلى كَهْفٍ، وظلَّت رِحالُن إلى مُسْتَكِفَّاتٍ لهنَّ غُروب قيل: أَراد بالمُسْتَكِفّات الأَعين لأَنها في كِفَفٍ، وقيل: أَرا الإبل المجتمعة، وقيل: أَراد شجراً قد استكفَّ بعضُها إلى بعض، وقوله لهنّ غُروب أَي ظِلال والكافَّةُ: الجماعة، وقيل: الجماعة من الناس.
  • يقال: لَقِيتهم كافَّة أَي كلَّهم.
  • وقال أبو إسحق في قوله تعالى: يا أَيها الذين آمنوا ادْخلُو في السلم كافَّةً، قال: كافة بمعنى الميع والإحاطة، فيجوز أَن يكون معنا ادخلوا في السِّلْمِ كلِّه أَي في جميع شرائعه، ومعنى كافةً في اشتقا اللغة: ما يكفّ الشيء في آخره، من ذلك كُفَّة القميص وهي حاشيته، وكلّ مستطيل فحرفه كُفة، وكل مستدير كِفة نحو كِفة الميزان.
  • قال: وسميت كُفَّ الثوب لأَنها تمنعه أَن ينتشر، وأَصل الكَفّ المنع، ومن هذا قيل لطَر اليد كَفٌّ لأَنها يُكَفُّ بها عن سائر البدن، وهي الراحة مع الأَصابع، وم هذا قيل رجل مَكْفوف أَي قد كُفَّ بصرُه من أَن ينظر، فمعنى الآي ابْلُغوا في الإسلام إلى حيث تنتهي شرائعه فَتُكَفُّوا من أَن تعدُو شرائع وادخلوا كلُّكم حتى يُكَفَّ عن عدد واحد لم يدخل فيه.
  • وقال في قوله تعالى وقاتلوا المشركين كافة، منصوب على الحال وهو مصدر على فاعلة كالعافي والعاقبة، وهو في موضع قاتلوا المشركين محيطين، قال: فلا يجوز أَن يثنى ول يجمع لا يقال قاتلوهم كافَّات ولا كافّين، كما أَنك إذا قلت قاتِلْه عامّة لم تثنِّ ولم تجمع، وكذلك خاصة وهذا مذهب النحويين؛ الجوهري: وأَما قو ابن رواحة الأَنصاري فسِرْنا إليهم كافَةً في رِحالِهِم جميعاً، علينا البَيْضُ لا نَتَخَشَّع فإنما خففه ضرورة لأَنه لا يصح الجمع بين ساكِنين في حشو البيت؛ وكذل قول الآخر جَزى اللّهُ الروابَ جزاء سَوْءٍ وأَلْبَسَهُنّ من بَرَصٍ قَمِيص.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)تكتّف في صلاته/ تكتّف للصّلاة

  • ضمَّ يديه إلى صدره.

(ب)الكافي

  • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه.
مصطلحات مالية +

مؤشّر كافّة السلع

  • مؤشّر أسعار الجملة لكافة السلع. ، في الإنجليزية، هي all-commodity index.

ترجمة مكفوف باللغة الإنجليزية

مكفوف
Hemmed

مكفوف في سياق الكلام

إن قلت عن ذلك فلن تكفي كرات الدم الحمراء لجلب الأكسجين لجسده
Drops any lower, he's not gonna have enough red blood cells to bring oxygen to his body.
"ما التشخيصات المختلفة لكتابة حرف الـ"ج كفتاة بالثانوية؟
What's the differential diagnosis for writing G's like a junior high school girl?
كفوا عن النظر إلى الزجاجة الفارغة و انظروا للشاشة
Stop looking at the suspiciously empty bottle and look at the screen.
أفكاره المجنونة تصيب عادةً .نحن هنا منذ مدة تكفي
His insane ideas are usually right. We've been here long enough to
لكن احتياطياً، طلبت لك كفناً كبير الحجم
But just in case, I special ordered an extra jumbo sized coffin.
(لمدة تكفي أن تصيبنا متلازمة (ستوكهولم
We've been here long enough to have Stockholm syndrome.
.لا تكفي لـ إنه تليف الكبد
Not enough to It's cirrhosis.
نعم، جيّد لأنهم سيكفون
Yes, good. Because they'll stop
.رجح الموازين إلى كفته
He weighed the scales in his favor.
دائماً تكفيني واحدة
One's always been more than enough for me.

كلمات شبيهة ومرادفات