اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة مقتبس في القاموس

في اللغة العربية

  • مُقْتَبِسٌ : (اسم فاعل)
    (إسم فاعل من اقْتَبَسَ).
    1 - جَاءَ فِي ظُلْمَةِ اللَّيْلِ مُقْتَبِساً : طَالِباً نَاراً.
    2 - مُقْتَبَسُ العِلْمِ
  • مُقْتَبَسٌ : (اسم مفعول)
    مُقْتَبَسٌ - مُقْتَبَسٌ، ةٌ [ق ب س] (اسم مفعول من اِقْتَبَسَ).
    1 - مُقْتَبَسُ النَّارِ : الجَمْرُ مِنْهَا.
    2 - عَمَلٌ مُقْتَ
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)اقتبسَ

  • اقتبسَ / اقتبسَ من يقتبس ، اقتباسًا ، فهو مُقتبِس ، والمفعول مُقتبَس (للمتعدِّي).
  • اقتبس الشَّاعرُ أو الكاتبُ ضمّن كلامَهُ آية قرآنيّة أو حديثًا نبويًّا أو شيئًا من كلام غيره.
  • اقتبس نارًا: أخذها.
  • يقتبس القمرُ نورَه من الشَّمس.
  • {انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ}.
  • اقتبسَ عنه هذا التَّعبيرَ: نقله، أخذه.
  • اقتبس من الشِّعر أو النَّثر: أخذ فكْرة أو عبارة وصاغها صياغة أخرى.
  • اقتبس من النُّور: أفاد منه أو به، اتّخذ ضوءًا.
  • اقتبس من العلم: استفاده، تعلّمه، حصّله.

(ب)أقبسَ

  • أقبسَ يُقبس ، إقباسًا ، فهو مُقْبِس ، والمفعول مُقْبَس.
  • أقبسَهُ أعطاه قَبَسًا من نار أو كهرباء أو عِلْم.
  • أقبس المدرسُ تلاميذَه من علمه.
  • أقبست الأمُّ ابنتها فنَّ التعامل مع النَّاس.
  • أقبَسَ الأبُ ابنَه أخلاقَهُ الحسنة.
معجم الغني +

(أ)مُقْتَبَسٌ

  • [ق ب س]. (مفعول من اِقْتَبَسَ).
  • :مُقْتَبَسُ النَّارِ : الجَمْرُ مِنْهَا.
  • :عَمَلٌ مُقْتَبَسٌ مِنَ التُّرَاثِ : مَأْخُوذٌ، مُسْتَوْحىً. :رِوَايَةُ كَذَا مُقْتَبَسَةٌ مِنْ قِصَّةِ أَلْفِ لَيْلَةٍ ولَيْلَةٍ.

(ب)مُقْتَبِسٌ

  • جمع: ـون، ـات. [ق ب س]. (فاعل من اقْتَبَسَ).
  • :جَاءَ فِي ظُلْمَةِ اللَّيْلِ مُقْتَبِساً : طَالِباً نَاراً.
  • :مُقْتَبَسُ العِلْمِ : الْمُسْتَفِيدُ مِنْهُ.
  • :مُقْتَبِسُ النُّصُوصِ الأَجْنَبِيَّةِ : مُسْتَوْحٍ مِنْهَا مَادَّةَ أَفْكَارِهِ.
معجم الرائد +

(أ)مُقتبَس

  • مقتبس.
  • مقتبس جمرة من النار.

(ب)إِقتَبَس

  • إقتبس.
  • اقتباسا.
  • إقتبسه نارا : أخذها منه.
  • إقتبس منه النار : أخذها منه.
  • إقتبس منه العلم : أخذه واستفاده.
  • إقتبس العلم أو منه : استفاده.
  • إقتبس الأديب : ضمن كلامه آية من القرآن الكريم أو من الكتب الدينية الأخرى، أو عبارة من الحديث، أو قاعدة من بعض العلوم.
المعجم الوسيط +

(أ)المُقْتَبَسُ

  • المُقْتَبَسُ الجَمْرَةُ من النَّارِ.

(ب)أَقْبَسَهُ

  • أَقْبَسَهُ أعطاهُ قَبَسًا منْ نارٍ أو كهرباء أو عِلم.
المحيط في اللغة +

قَبَسُ

  • ـ قَبَسُ: شُعْلَةُ نارٍ تُقْتَبَسُ من مُعْظَمِ النارِ، كالمِقْباسِ، وقَبَسَ يَقْبِسُ منه ناراً.
  • ـ اقْتَبَسَها: أخَذَها.
  • ـ اقْتَبَسَ العِلْمَ: اسْتَفَادَهُ.
  • ـ قابِسُ: بلد بالمغربِ بينَ طَرابُلُسَ وسَفاقُسَ.
  • ـ قابُوسُ: الرجُلُ الجميلُ الوَجْهِ، الحَسَنُ اللَّوْنِ.
  • ـ أبو قابُوسَ: النُّعْمانُ بنُ المُنْذِرِ مَلِكُ العَرَبِ. وقابُوسُ مَمْنوعٌ لِلْعُجْمَةِ والمَعْرِفَةِ، مُعَرَّبُ كاوُوسَ.
  • ـ أبو قُبَيْسٍ: جبلٌ بمكَّةَ، سُمِّيَ بِرَجُلٍ من مَذْحِجٍ حَدَّادٍ، لأنَّهُ أولُ من بَنَى فيه، وكانَ يُسَمَّى الأمينَ، لأِنَّ الرُّكْنَ كانَ مُسْتَوْدَعاً فيه، وحِصْنٌ من أعمالِ حَلَبَ.
  • ـ يَزيدُ بنُ قُبَيْسٍ: شامِيٌّ.
  • ـ قِيبَسٌ: جَدُّ عبدِ اللهِ بنِ قَيْسٍ المحدِّثِ.
  • ـ القِبْسُ: الأصْلُ.
  • ـ قَبيسُ وقَبِسُ: الفَحْلُ السَّريعُ الإِلْقاحِ، وقد قَبُسَ وقَبِسَ قَبَساً وقَباسَةً. ومن أمثالِهِم: ‘‘لَقْوَةٌ صادَفَتْ قَبيساً’‘، أو ‘‘لَقْوَةٌ وأبٌ قَبيسٌ’‘، يُضْرَبُ للمُتَّفِقَيْنِ يَجْتَمعانِ، واللَّقْوَةُ: السَّريعَةُ التَّلَقِّي لماءِ الفَحْلِ.
  • ـ أقْبَسَهُ: أعْلَمَهُ، وأعْطَاهُ قَبَساً.
  • ـ أقْبَسَ فلاناً ناراً: طَلَبَها له.
  • ـ قَنْبَسٌ: اسْمٌ.
  • ـ أَقْبَسُ: من تَبْدُو حَشَفَتُهُ قبلَ أن يُخْتَنَ.
  • ـ اقْتَبَسَ: أخَذَ من مُعْظَمِ النارِ.
معجم لسان العرب +

قبس

  • القَبَس: النار.
  • والقَبَس: الشُّعْلة من النار.
  • وفي التهذيب القَبَس شُعلة من نار تَقْتَبِسها من مُعْظَم، واقْتِباسها الأَخذ منها.
  • وقول تعالى: بشهاب قَبَس: القَبَس: الجَذْوَة، وهي النار التي تأْخذها ف طَرَف عُود.
  • وفي حديث عليّ، رِضوان اللَّه عليه: حتى أَوْرى قَبَساً لِقابِ أَي أَظهر نُوراً من الحق لطالبه.
  • والقابِس: طالِب النار، وهو فاعِل م قَبَس، والجمع أَقْباسٌ، لا يكسَّر على غير ذلك، وكذلك المِقْباس.
  • ويقال قَبَسْت منه ناراً أَقْبِس قَبْساً فأَقْبَسَني أَي أَعطاني من قَبَساً، وكذلك اقْتَبَسْت منه ناراً، واقْتَبَسْت منه عِلْماً أَيضاً أَ استفدته.
  • قال الكِسائيّ: واقْتَبَسَت منه عِلماً وناراً سواء، قال: وقَبَسْ أَيضاً فيها.
  • وفي الحديث: من اقْتَبَس عِلْماً من النجوم اقْتَبَس شُعْبة من السِّحْر.
  • وفي حديث العِرْباض: أَتيناك زائرين ومُقْتَبِسين أَ طالبي العلم، وقد قَبَس النارَ يَقْبِسها قَبْساً واقتَبَسَها.
  • وقَبَسه النا يَقْبِسُه: جاءه بها: واقْتَبَسه وقَبَسْتُكَه واقْتَبَسْتُكَه.
  • وقا بعضهم: قَبَسْتُك ناراً وعلماً، بغير أَلف وقيل: أَقْبَسْتُه علما وقَبَستُه ناراً أَو خيراً إِذا جِئْتَه به، فإِن كان طَلَبَها له قال أَقْبَسْتُه، بالأَلف.
  • وقال الكسائي: أَقْبَسْتُه ناراً أَو علماً سواء، قال: وق يجوز طَرْح الأَلف منهما.
  • ابن الأَعرابي: قَبَسَني ناراً ومالا وأَقْبَسَني علماً، وقد يقال بغير الأَلف.
  • وفي حديث عُقْبَة بن عامِر: فإِذا را أَقْبَسْناه ما سمعنا من رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، أَ أَعلَمْناه إِياه والقَوابِسُ: الذين يَقْبِسُون الناس الخير يعني يعلِّمون.
  • وأَتانا فلا يَقتبس العلم فأَقْبَسنَاه أَي علَّمناه.
  • وأَقْبَسْنا فلاناً فأَبى أَ يُقْبِسَنا أَي يُعْطِينَا ناراً.
  • وقد اقْتَبَسَني إِذا قال: أَعْطِن ناراً.
  • وقَبَسْت العِلْم وأَقْبَسْته فلاناً والمِقْبَس والمِقْباس: ما قُبِسَتْ به النار وفحل قَبَس وقَبِسٌ وقَبِيس: سريع الإِلْقاح، لا ترجع عنه أُنثى، وقيل هو الذي يُلقِح لأَوّل قَرْعَة، وقيل: هو الذي يُنْجِب من ضَربة واحدة وقد قَبِس الفحل، بالكسر، قَبَساً وقَبُسَ قَباسة وأَقْبَسَها: أَلْقَحَه سريعاً.
  • وفي المثل: لَقْوَةٌ صادَفَتْ قَبِيساً؛ قال الشاعر حَمَلْتِ ثلاثة فوضعت تِمّاً فأُمِّ لَقْوَةٌ، وأَبٌ قَبِيس واللَّقْوة: السَّريعَة الحمل.
  • يقال: امرأَة لَقْوَة سريعَة اللَّقَح وفَحْلٌ قَبِيس: مثله إِذا كان سريع الإِلْقاح إِذا ضَرَب الناقة.
  • قا الأَزهري: سمعت امرأَة من العرب تقول أَنا مِقْباس؛ أَرادت أَنها تَحْمِ سريعاً إِذا أَلمَّ بها الرجل، وكانت تَسْتَوْصِفُنِي دَواء إِذا شربتْه ل تحمِل معه وقابُوسُ: اسمٌ عجمي معرَّب.
  • وأَبو قُبَيْس: جبل مُشرِف على مَكة، وف التهذيب: جبل مشرف على مسجد مكة، وفي الصحاح: جبل بمكة.
  • والقابُوس: الجمي الوجه الحَسَن اللَّوْن، وكان النُّعْمان بن المنذِر يُكنَى أَب قابُوس.
  • وقابِس وقُبَيْس: اسمان؛ قال أَو ذؤيب ويا ابْنَيْ قُبَيْس ولم يُكْلَما إِلى أَن يُضِيءَ عَمُودُ السَّحَر وأَبو قابُوس: كنية النعمان بن المنذر بن امرئ القَيس بن عمرو ب عَدِيّ اللَّخَمِي مَلِك العرَب، وجعله النابغة أَبا قُبَيْس للضَّرور فصغَّره تصغير الترخيم فقال يخاطب يزيد بن الصَّعِق فإِن يَقْدِرْ عليك أَبُو قُبَيْس يَحُطَّ بك المَعِيشَة في هَوان وإِنما صَّغره وهو يريد تعظيمه كما قال حُباب بن المنذر: أَنا جُذَيلُه المُحكَّك وعُذَيْقُها المُرَجَّب، وقابوس لا ينصرف للعجمة والتعريف قال النابغة نبِّئْتُ أَنَّ أَبا قابُوس أَوْعَدَني ولا قَرارَ على زَأْرِ من الأَسَد.
مصطلحات عربية عامة +

أقبسه

  • أعطاه قَبَسًا من نار أو كهرباء أو عِلْم.
  • أقبس المدرسُ تلاميذَه من علمه- أقبست الأمُّ ابنتها فنَّ التعامل مع النَّاس- أقبَسَ الأبُ ابنَه أخلاقَهُ الحسنة.

ترجمة مقتبس باللغة الإنجليزية

مقتبس
Quoted

كلمات شبيهة ومرادفات