اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)فَلاء

  • مصدر فلا.

(ب)لأْي

  • إبطاء، شدّة.
  • كتب التلميذُ واجبَه بعد لأي.
  • قام بعمله بعد لأي.
  • لأْيًا عرفت الشّيء: بعد مشقّة.
معجم الغني +

اِلْتَأى

  • [ل أ ي]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). اِلْتَأيْتُ، ألْتَئِي، مصدر اِلْتِئَاءٌ.
  • :اِلْتَأَى الرَّجُلُ : أَبْطَأَ.
  • :اِلْتَأَى التَّاجِرُ : أفْلَسَ، ضَاقَ عَيْشُهُ.
  • :اِلْتَأَتْ عَلَيْهِ الحَاجَةُ : تَعَسَّرَتْ تَعَوَّقَتْ.
معجم الرائد +

(أ)إِلْتَأَى

  • إلتأى.
  • التئاء.
  • إلتأى أبطأ.
  • إلتأى أفلس.
  • إلتأى ضاق عيشه، إفتقر.
  • إلتأت عليه الحاجة : تعسرت، صعبت عليه.

(ب)لأى

  • يلاى ، لأيا.
  • لأى أبطأ.
  • لأى احتبس.
المعجم الوسيط +

(أ)الَّلأْي

  • الَّلأْي الشدَّة.
  • يقال: فعل ذلك بعد لأْي، ولأْيًا عرفت الشيءَ: بعد مَشَقَّة.

(ب)ألأَى

  • ألأَى فلانٌ: وقع في الشِّدّة.
المحيط في اللغة +

(أ)لأَّيُ

  • ـ لأَّيُ: الإِبْطاءُ، والاِحْتِباسُ، والشِدَّةُ، كاللأَّى، كاللَّعا، واللأَّواءِ.
  • ـ أى: وَقَعَ فيها.
  • ـ الْتَأَى: أفْلَسَ، وأبْطَأَ.
  • ـ لأَّيُ: الثَّوْرٌ الوَحْشِيُّ، أَو البَقَرَةُ، ج: كأَلْعَاءٍ، وهي: لأَّيَةُ: والتُّرْسُ، وموضع بالمَدِينَةِ.
  • ـ كَلَعْيٍ: موضع آخَرُ بِها أيضاً.
  • ـ لَأْيٌ: اسمٌ، تَصْغيرُهُ: لُؤَيٌّ، ومنه: لُؤَيُّ بنُ غالِبِ بنِ فِهْرٍ.

(ب)الأيْنُ

  • ـ الأيْنُ: الإِعْياءُ، والحيَّةُ، والرجُلُ، والحِمْلُ، والحِينُ، ومَصْدَرُ آنَ يَئِينُ، أَي حانَ.
  • ـ آنَ أَيْنُكَ، إيْنُكَ، وآنُكَ: حانَ حِينُكَ.
  • ـ أَيْنَ: سؤالٌ عن مكانٍ.
  • ـ أَيَّانَ، مَعْناه: أَيُّ حِينٍ.
  • ـ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ أَيَّانَ الدَّشْتِيُّ: مُحَدِّثٌ مُتَأَخِّرٌ.
  • ـ الآنُ: الوَقْتُ الذي أَنْتَ فيهِ، ظَرْفٌ غَيْرُ مُتَمَكِّنٍ، وَقَعَ مَعْرِفَةً، ولم تَدْخُلْ عليه أَلْ للتَّعْرِيف، لأنه ليسَ له ما يَشْرَكُهُ، ورُبَّما فَتحوا اللامَ، وحَذَفُوا الهَمْزَتَيْنِ، كقولِهِ: فَبُحْ لانَ منها بالذي أَنْتَ بائِحُ.
مختار الصحاح +

لأي

  • ل أ ي: اللاَّؤْاء الشدة وفي الحديث {من كانت له ثلاث بنات فصبر على ولائهن كن له حجابا من النار}.
معجم لسان العرب +

(أ)لأي

  • الَّلأَى: الإِبْطاء والاحْتِباس، بوزن اللَّعا، وهومن المصاد التي يعمل فيها ما ليس مِن لفظها، كقولك لَقِيته التِقاطاً وقَتَلْت صَبْراً ورأَيته عِياناً؛ قال زهير فَلأْياً عَرفت الدارَ بعد توهُّ وقال اللحياني: الَّلأْيُ اللُّبْثُ، وقد لأَيْت أَلأَى لأْياً، وقا غيره: لأأَيْت في حاجتي، مشدَّد، أَبطأْت.
  • والتَأَتْ هي: أَبْطَأَت التهذيب: يقال لأَى يَلأَى لأْياً والتَأى يَلْتَئي إِذا أَبطأَ.
  • وقال الليث لم أَسمع العرب تجعلها معرفة، ويقولون: لأْياً عرفْتُ وبَعدَ لأْيٍ فعل أَي بعد جَهْد ومشقة.
  • ويقال: ما كِدْت أَحمله إِلاَّ لأْياً، وفعلت كذ بعد لأْيٍ أَي بعد شدَّة وإِبْطاء.
  • وفي حديث أُم أَيمن، رضي الله عنها فبِلأْيٍ ما استَغْفَرَلهم رسولُ الله أَي بعد مشقة وجهدْ وإِبْطاء؛ ومن حديث عائشة، رضي الله عنها، وهِجْرَتِها ابنَ الزُّبَيْرِ: فبِلأْيٍ مَّ كَلَّمَتْهُ.
  • واللأَى: الجَهْد والشدَّة والحاجة إِلى الناس؛ قال العجي السلولي وليس يُغَيِّرُ خِيمَ الكَري خُلُوقةُ أَثْوابِه واللأَ وقال القتيبي في قوله فَلأْياً بِلأْيٍ مَّا حَمَلْنا غُلامَن أَي جَهْداً بعد جَهْد قَدَرْنا على حَمْله على الفرس.
  • قال: واللأْي المشقة والجهد.
  • قال أَبو منصور: والأَصل في اللأْي البُطْء؛ وأَنشد أَب الهيثم لأَبي زبيد وثارَ إِعْصارُ هَيْجا بينَهُمْ، وخَلَت بالكُورِ لأْياً، وبالأَنساع تَمْتَصِع قال: لأْياً بعد شدَّة، يعني أَن الرجل قتله الأَسد وخلت ناقته بالكور تمتصع: تحرك ذنبها.
  • واللأَى: الشدة في العيش، وأَنشد بيت العجير السلول أَيضاً.
  • وفي الحديث: مَن كان له ثلاثُ بنات فصَبَر على لأْوائهن كُنَّ ل حجاباً من النار؛ اللأْواء الشدة وضيق المعيشة؛ ومنه الحديث: قال ل أَلَسْتَ تَحْزَنُ؟ أَلَسْتَ تُصِيبُك اللأْواء؟ ومنه الحديث الآخر: مَن صب على لأْوء المَدينة؛ واللأْواء المشَقة والشدة، وقيل: القَحْط، يقال أَصابتهم لأْواء وشَصاصاء، وهي الشدة، قال: وتكون اللأْواء في العلة؛ قا العجاج وحالَتِ اللأْواء دون نسع وقد أَلأَى القومُ، مثل أَلعى، إِذا وقعوا في اللأْواء.
  • قال أَبو عمرو اللأْلاء الفرح التام والْتَأَى الرجل: أَفلَس واللأَى، بوزن اللَّعا: الثَّوْر الوحشيّ؛ قال اللحياني: وتثنيت لأَيان، والجمع أَلآء مثل أَلْعاعٍ مثل جبَل وأَجبال، والأُنثى لآة مثل لَعاة ولأَىً، بغير هاء، هذه عن اللحياني، وقال: إِنها البقرة من الوحش خاصة أَبو عمرو: اللأَى البقرة، وحكي: بكَمْ لآك هذه أَي بقرتُك هذه؛ قا الطرماح كظَهْرِ اللأَى لو يُبْتَغى رَيَّةٌ بها لَعَنَّتْ وشَقَّتْ في بُطُون الشَّواجِن ابن الأَعرابي: لآةٌ وأَلاة بوزن لَعاة وعَلاة.
  • وفي حديث أَبي هريرة رضي الله عنه: يَجِيء من قِبَل المَشْرِق قَوم وصفَهم، ثم قال: والرّاوي يَومئذٍ يُسْتَقى عليها أَحَبُّ إِليَّ من لاءٍ وشاءٍ؛ قال ابن الأَثير قال القتيبي هكذا رواه نَقَلة الحديث لاء بوزن ماء، وإِنما أَلآء بوز أَلْعاع، وهي الثِّيران، واحدها لأَىً بوزن قَفاً، وجمعه أَقْفاء، يري بَعِير يُسْتقى عليه يومئذ خير من اقتناء البقر والغنم، كأَنه أَراد الزراع لأَن أَكثر من يَقْتَني الثيران والغنم الزرَّاعون.
  • ولأْيٌ ولُؤَيُّ اسمان، وتصغير لأْي لُؤَيٌّ، ومنه لؤيّ بن غالب أَبو قريش.
  • قال أَبو منصور وأَهل العربية يقولون هو عامر بن لُؤيّ، بالهمز، والعامة تقول لُوَيّ قال علي بن حمزة: العرب في ذلك مختلفون، من جعله من اللأْي همزه، ومن جعل من لِوَى الرَّمْل لم يهمزه.
  • ولأْيٌ: نهر من بلاد مُزَيْنةَ يدفع ف العقيق؛ قال كثير عزة عَرَفْتُ الدَّار قدْ أَقْوَتْ برِيم إِلى لأْيٍ، فمَدْفَعِ ذِي يَدُوم (* قوله[ إلى لأي ] هذا ما في الأصل، وفي معجم ياقوت: ببطن لأي بوز اللعا، ولم يذكر لأي بفتح فسكون.
  • واللاَّئي: بمعنى اللَّواتي بوزن القاضي والدَّاعي.
  • وفي التنزيل العزيز واللاَّئي يَئِسْنَ من المَحِيض.
  • قل ابن جني: وحكي عنهم اللاَّؤو فعلو ذلك يريد اللاَّؤون، فحذف النون تخفيفاً.

(ب)ألأ

  • الأَلاءُ بوزن العَلاء: شجر، ورقهُ وحَمْله دباغٌ، يُمدُّ ويُقْصر،وهو حسَن المنظر مرُّ الطعم، ولا يزال أَخضرَ شتاءً وصيفاً.
  • واحدته ألاءة بوزن أَلاعة،وتأْليفه من لام بين همزتين.
  • أَبو زيد : هي شجرة تشبه الآس لا تَغيَّرُ في القيظ، ولها ثمرة تُشبه سُنْبل الذُّرة، ومنبتُها الرمل والأَودية.
  • قال: والسُّلامانُ نحو الأَلاءِ غير أَنها أَصغرُ منها،يُتَّخذ منها المساويك، وثمرتها مثل ثمرتها، ومنبتها الأَودية والصحارى؛ قال ابن عَنَمَة فخرَّ على الأَلاءة لم يُوَسَّدْ، * كأَنَّ جبِينَهُ سَيْفٌ صقِيل وأَرض مأْلأَةٌ: كثيرةُ الأَلاءِ.
  • وأَديمٌ مأْلوءٌ: مدبوغٌ بالأَلاءِ وروى ثعلبٌ: إِهابٌ مإِلى: مدبوغ بالأَلاءِ.

ترجمة لأن باللغة الإنجليزية

لأن
For

لأن في سياق الكلام

لقد استبعدنا الورم اللمفاوي بحماقة لأن الرسم السطحي بالحاسوب لم يظهر ورم بالغدد
We foolishly ruled out lymphoma because his C.T. scan showed no adenopathy,
حسناً، هذا يسبتعد مسألة العنصرية لأن سوادك لم يتغير من الأسبوع الماضي
Well, that rules out the race thing. 'Cause you were just as black last week.
لأن القديم كان جيداً أيضاً و الجديد مثله تماماً لكن فقط أكثر تكلفة
'Cause the old one was good. The new one is really the same, just more expensive.
لماذا نجري رنيناً مغناطيسياً للفتاة؟ لأن فحص الرقبة لم يظهر شيئاً
Why is the girl getting the M.R.I.? Because the neck scan revealed nothing,
لأن والده يقود سيارة بورش؟ الأغنياء يتعاطون كالفقراء تماماً
Because his dad drives a Porsche? Rich kids do drugs just like poor kids.
لماذا تركتها تفعلها إذاً؟ لأن المستشفى هو طفلها، و هو مريض
Then why'd you let her go do it? Because the hospital is her baby, and her baby's sick.
إنها لعبة، و أنا سأفوز لأن لدي بداية قوية أنت بائس بالفعل
It's a game, and I'm gonna win because I got a head start. You are already miserable.
لأن هناك حاسوب في مكتبي و إن دخلت عليه ستشغلني الرومانسية
Because there is a computer in my office, and if I log on, romance will ensue.
لماذا نحتاج هذه الأشياء لأن الميلاروسبرول يذيب البلاستيك
Why do we need this stuff? Because melarsoprol melts plastic.
لماذا نتولى هذه القضية؟ (لأن (ويلسون) طلب خدمة من (هاوس
Why are we on this case? 'Cause Wilson asked House to do him a favor.
لأن أنفي غير سليم لأنه لازال معي 58 دولار فقط في حسابي
because I don't have the right nose, because I still only have $58 in my savings account.
.لا، لأن الرنين المغناطيسي لم يظهر لنجري واحداً إذاً
No, because the M.R.I. showed no Well, let's do an M.R.I. of our own.
لماذا؟ لأن (ويجنر) من أوائل الأمراض التي كشفت عنها ظ
Why? Wegener's is one of the first things I looked for.
حسناً، لماذا نتابع هذه الحالة؟ فقط لأن (ويلسون) طلب؟
Okay, why are we on this case? Just because Wilson asked?
نعم، هذا لأن الغير شريدين يحصلون على العلاج عند عضهم
Yeah, that's because nonhomeless people, when they get bitten, they get shots.

كلمات شبيهة ومرادفات