اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة كعب في القاموس

الفعل

كَعَبَ

المصدر

كعب
  • كَعْبٌ : (جامد)
    : كُلُّ مَفْصِلٍ مِنَ العِظَامِ.
    1 - كَعْبُ الرِّجْلِ : العَظْمُ البَارِزُ عِنْدَ مُلْتَقَى السَّاقِ وَالقَدَمِ. فِي كُلِّ قَدَمٍ كَعْبَانِ عَنْ يَمْنَتِهَا وَعَنْ يَسْرَتِهَا.
    2 - كَعْبُ القَصَبَةِ : العُقْدَةُ مَا بَيْنَ الأُنْبُوبَتَيْنِ.
    3 - رَجُلٌ عَالِي الكَعْبِ : يُوصَفُ بِالشَّرَفِ وَالظَّفَرِ، عَكْسُهُ ك
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)كعَبَ

  • كعَبَ يَكعُب ، كُعُوبًا ، فهو كاعِب وكَعاب.
  • كعَبتِ الفتاةُ نهَد ثَدْيُها وارتفع.
  • كعَب الثّديُ: نهَد وارتفع.

(ب)كعَّبَ

  • كعَّبَ يكعِّب ، تكعيبًا ، فهو مُكعِّب ، والمفعول مُكعَّب.
  • كعَّب العُلبةَ جعلها مُكعَّبة وصاغها على شكل مُكعَّب.
  • كعَّب العددَ: ضربه في نفسه مرَّتين، رفَع قوَّتَه إلى ثلاثة.
  • كعَّب الاثنين فصار ثمانية.
معجم الغني +

(أ)كَعَبَ

  • [ك ع ب]. (فعل: ثلاثي لازم). كَعَبَتْ، تَكْعُبُ، مصدر كُعُوبٌ. :كَعَبَتِ الفَتَاةُ : نَهَدَ ثَدْيُهَا. :كَعَبَ الثَّدْيُ.

(ب)كَعَبَ

  • [ك ع ب]. (فعل: ثلاثي متعد). كَعَبَ، يَكْعَبُ، مصدر كَعْبٌ.
  • :كَعَبَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى يَابِسٍ كَالرَّأْسِ وَنَحْوِهِ.
  • :كَعَبَ الإِنَاءَ : مَلَأَهُ.
معجم الرائد +

(أ)كعَب

  • كعب.
  • يكعب ويكعب ، كعوبا وكعوبة وكعابة.
  • كعبت الفتاة : نهد ثديها وأشرف.¨.

(ب)كعب

  • يكعب ، كعوبا.
  • كعب الثدي : نهد وأشرف.
المعجم الوسيط +

الكَعْبُ

  • الكَعْبُ كُلُّ مَفْصِل من العظام.
  • و الكَعْبُ العظْمُ الناتِىءُ عند ملتقى الساق والقدم، وفي كل قدم كعبان عن يَمْنَتِها وعن يَسْرتِها.
  • والعامة تسمَّى العَقِبَ: كَعْبًا.
  • و الكَعْبُ من القَصَبِ والقنا: العُقدة بين الأُنبوبتين. والجمع : كُعُوبٌ، وكِعابٌ.
  • و الكَعْبُ فَصُّ النَّرْد.
  • ويقال: رجلٌ عالي الكَعْب: يُوصَفُ بالشَّرَف: والظَّفَر.
المحيط في اللغة +

كَعْبُ

  • ـ كَعْبُ: كُلُّ مَفْصِلٍ لِلْعِظامِ، والعَظْمُ النَّاشِزُ فَوْقَ القَدَمِ، والنَّاشِزانِ من جانِبَيْها، الجمع: أكْعُبٌ وكُعوبٌ وكِعابٌ، والذي يُلْعَبُ به، كالكَعْبَة، الجمع: كُعْبٌ وكِعابٌ وكَعَباتٌ، وما بينَ الأُنْبُوبَيْنِ من القَصبِ، والكُتْلَةُ مِنَ السَّمْنِ، وَقَدْرُ صُبَّةٍ من اللَّبَنِ، واصْطِلاحٌ لِلحُسَّابِ، والشَّرَفُ والمَجْدُ.
  • ـ كُعْبُ: الثَّدْيُ.
  • ـ كَعَّبْتُهُ تَكْعيباً: رَبَّعْتُه.
  • ـ كَعْبَةُ: البَيْتُ الحَرامُ، زادَهُ اللَّهُ تَشْريفاً، والغُرْفَةُ، وكلُّ بَيْتٍ مُربَّعٍ.
  • ـ كُعْبَةُ: عُذْرَةُ الجارِيَةِ.
  • ـ كُعوبُ: نُهودُ ثَدْيِها، كالتَّكْعيبِ، والكِعابَةِ والكُعوبَةِ، والفِعْلُ: كَعَبَ. وجارِيَةٌ كَعابٌ، ومُكَعِّبٌ، وكاعِبٌ.
  • ـ إِكْعابُ: الإِسْراعُ.
  • ـ كُعْكُبَّةُ: النُّونَةُ من الشَّعَرِ، وهي أن تَجْعَلَ شَعَرها أرْبَعَ قَضائِبَ مَضفورَةً، وتُداخِلَ بَعْضَهُنَّ في بعضٍ، فَيَعُدْنَ كُعْكُبًّا، وضَرْبٌ مِنَ المَشْطِ، كالكُعْكُبِيَّةِ.
  • ـ ثَدْيٌ مُكَعِّبٌ ومُكَعَّبٌ ومُتَكَعِّبٌ: كاعِبٌ.
  • ـ مُكَعَّبُ: المَوْشِيُّ مِنَ البُرودِ والأَثْوابِ، والثَّوْبُ المَطْوِيُّ الشديدُ الإِدْراجِ.
  • ـ مُكَعَّبَةُ: الدَّوْخَلَّةُ.
  • ـ كَعْبانِ: ابنُ كِلابٍ وابنُ رَبيعَةَ.
  • ـ الكَعَباتُ، أو ذُو الكَعَباتِ: بَيْتٌ كانَ لِرَبيعَةَ، كانوا يَطوفُون به.
  • ـ كَعَبَ الإِناءَ: مَلأَهُ.
  • ـ كَعَبَ الثَّدْيُ: نَهَدَ.
  • ـ ذُو الكَعْبِ: نُعَيْمُ بنُ سُوَيْدٍ.
  • ـ (كَعْبُ الحِبْرِ: مَعْرُوفٌ).
مختار الصحاح +

كعب

  • ك ع ب: الكَعْبُ العظم الناشز عند ملتقى الساق والقدم وأنكر الأصمعي قول الناس إنه في ظهر القدم و كَعَبَتِ الجارية من باب دخل بدا ثديها للنهود فهي كَعَابُ بالفتح و كاعِبُ والجمع كَواعِبُ و الكعْبةُ البيت الحرام سمي بذلك لتربيعه.
معجم لسان العرب +

كعب

  • قال اللّه تعالى: وامْسَحُوا برُؤُوسكم وأَرْجُلَكم إِلى الكعبين؛ قرأَ ابنُ كثير، وأَبو عمرو، وأَبو بكر عن عاصم وحمزة: وأَرجلِكم، خفضاً؛ والأَعشى عن أَبي بكر، بالنصب مثل حفص؛ وقرأَ يعقوبُ والكسائي ونافع وابن عامر: وأَرجلَكم؛ نصباً؛ وهي قراءة ابن عباس، رَدَّه إِلى قوله تعالى: فاغْسلوا <ص:718 وجوهَكم، وكان الشافعيُّ يقرأُ: وأَرجلَكم.
  • واختلف الناسُ ف الكعبين بالنصب، وسأَل ابنُ جابر أَحمدَ ابن يحيـى عن الكَعْب، فأَوْمَـأَ ثعلبٌ إِلى رِجْله، إِلى الـمَفْصِل منها بسَبَّابَتِه، فوضَع السَّبَّابةَ عليه، ثم قال: هذا قولُ الـمُفَضَّل، وابن الأَعرابي؛ قال: ثم أَوْمَـأَ إِلى الناتِئَين، وقال: هذا قول أَبي عمرو ابن العَلاء، والأَصمعي.
  • وكلٌّ قد أَصابَ والكَعْبُ: العظمُ لكل ذي أَربع.
  • والكَعْبُ: كلُّ مَفْصِلٍ للعظام.
  • وكَعْبُ الإِنسان: ما أَشْرَفَ فوقَ رُسْغِه عند قَدَمِه؛ وقيل: هو العظمُ الناشزُ فوق قدمِه؛ وقيل: هو العظم الناشز عند مُلْتَقَى الساقِ والقَدَمِ.
  • وأَنكر الأَصمعي قولَ الناسِ إِنه في ظَهْر القَدَم.
  • وذهب قومٌ إِلى أَنهما العظمانِ اللذانِ في ظَهْرِ القَدم، وهو مَذْهَبُ الشِّيعة؛ ومنه قولُ يحيـى بن الحرث: رأَيت القَتْلى يومَ زيدِ بنِ عليٍّ، فرأَيتُ الكِعابَ في وَسْطِ القَدَم وقيل: الكَعْبانِ من الإِنسان العظمانِ الناشزان من جانبي القدم.
  • وفي حديث الإِزارِ: ما كان أَسْفَلَ من الكَعْبين، ففي النار.
  • قال ابن الأَثير:الكَعْبانِ العظمانِ الناتئانِ، عند مَفْصِلِ الساقِ والقَدم، عن الجنبين، وهو من الفَرس ما بين الوَظِـيفين والساقَيْنِ، وقيل: ما بين عظم الوَظِـيف وعظمِ الساقِ، وهو الناتِـئُ من خَلْفِه، والجمع أَكْعُبٌ وكُعُوبٌ وكِعابٌ.
  • ورجلٌ عالي الكَعْب: يُوصَفُ بالشَّرف والظَّفَر؛ قال: لما عَلا كَعْبُك بِـي عَلِـيت أَرادَ: لما أَعْلاني كَعْبُك.
  • وقال اللحياني: الكَعْبُ والكَعْبةُ الذ يُلْعَبُ به، وجمعُ الكَعْبِ كِعابٌ، وجمع الكَعبة كَعْبٌ وكَعَباتٌ، ل يَحْكِ ذلك غيرُه، كقولك جَمْرة وجَمَراتٌ وكَعَّبْتُ الشيءَ: رَبَّعْتُه والكعبةُ: البيتُ الـمُرَبَّعُ، وجمعُه كِعابٌ.
  • والكعبةُ: البيتُ الحرام، منه، لتَكْعِـيبها أَي تربيعها.
  • وقالوا: كَعْبةُ البيت فأُضِـيفَ، لأَنهم ذَهَبُوا بكَعْبتِه إِلى ترَبُّعِ أَعلاه، وسُمِّيَ كَعْبةً لارتفاعه وترَبُّعه.
  • وكل بيتٍ مُرَبَّعٍ، فهو عند العرب: كَعْبةٌ.
  • وكان لربيعةَ بيتٌ يَطُوفون به، يُسَمُّونه الكَعَباتِ.
  • وقيل: ذا الكَعَباتِ، وقد ذكر الأَسْوَدُ بن يَعْفُرَ في شِعره، فقال والبيتِ ذي الكَعَباتِ من سِنْداد والكعبةُ: الغُرفة؛ قال ابن سيده: أُراه لتَرَبُّعها أَيضاً وثوبٌ مُكَعَّبٌ: مَطْوِيٌّ شديدُ الأَدْراجِ في تَرْبيعٍ.
  • ومنهم مَن ل يُقَيِّدْه بالترْبيع.
  • يقال: كَعَّبْتُ الثوبَ تَكْعيباً.
  • وقال اللحياني: بُرْدٌ مُكَعَّبٌ، فيه وَشيٌ مُرَبَّع.
  • والـمُكَعَّبُ: الـمُوَشَّى، ومنهم مَن خَصَّصَ فقال: من الثياب والكَعْبُ: عُقْدَةُ ما بين الأُنْبُوبَيْنِ من القَصَبِ والقَنا؛ وقيل هو أُنْبوبُ ما بين كلِّ عُقْدتين؛ وقيل: الكعبُ هو طَرَفُ الأُنْبوب الناشِزُ، وجمعه كُعُوب وكِعابٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي وأَلْقَى نفسَه وهَوَيْنَ رَهْواً، * يُبارينَ الأَعِنَّةَ كالكِعَاب يعني أَن بعضَها يَتْلو بعضاً، ككِعابِ الرُّمْح؛ ورُمْحٌ بكَعْب واحدٍ: مُسْتَوِي الكُعُوب، ليس له كَعب أَغْلَظُ من آخر؛ قال أَوْسُ بن حَجَر يصف قَناةً مُسْتَوية الكُعُوبِ، لا تَعادِيَ فيها، <ص:719 حتى كأَنها كَعْبٌ واحد تَقاكَ بكَعْبٍ واحدٍ، وتَلَذُّه * يَداكَ، إِذا ما هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِل وكَعَّبَ الإِناءَ وغيرَه: مَلأَه وكَعَبَتِ الجاريةُ، تَكْعُبُ وتَكْعِبُ، الأَخيرةُ عن ثعلبٍ، كُعُوبا وكُعُوبةً وكِعابةً وكَعَّبَت: نَهَدَ ثَدْيُها.
  • وجارية كَعابٌ ومُكَعِّبٌ وكاعِبٌ، وجمعُ الكاعِبِ كَواعِبُ.
  • قال اللّه تعالى: وكَواعِب أَتْراباً.
  • وكِعابٌ عن ثعلب؛ وأَنشد نَجِـيبةُ بَطَّالٍ، لَدُنْ شَبَّ هَمُّه، * لِعابُ الكِعابِ والـمُدامُ الـمُشَعْشَع ذَكَّرَ الـمُدامَ، لأَنه عَنى به الشَّرابَ وكَعَبَ الثَّدْيُ يَكْعُبُ، وكَعَّبَ، بالتخفيف والتشديد: نَهَدَ وكَعَبَتْ تَكْعُبُ، بالضم، كُعُوباً، وكَعَّبَت، بالتشديد: مثله.
  • وثَدْي كاعِبٌ ومُكَعِّبٌ ومُكَعَّبٌ، الأَخيرة نادرة، ومُتَكَعِّبٌ: بمعنى واحد وقيل: التَّفْلِـيكُ، ثم النُّهودُ، ثم التَّكْعِـيبُ.
  • ووجهٌ مُكَعِّبٌ إِذا كان جافِـياً ناتِئاً، والعرب تقول: جاريةٌ دَرْماءُ الكُعُوبِ إِذا لم يكن لرؤوسِ عِظامِها حَجْمٌ؛ وذلك أَوْثَرُ لها؛ وأَنشد ساقاً بَخَنْداةً وكَعْباً أَدْرَم وفي حديث أَبي هريرة: فجثَتْ فَتاةٌ كَعابٌ على إِحدى رُكْبَتيها، قال: الكَعابُ، بالفتح: المرأَةُ حين يَبْدو ثَدْيُها للنُّهود والكَعْبُ: الكُتْلةُ من السَّمْن.
  • والكَعْب من اللَّبن والسَّمْنِ قَدْرُ صُبَّةٍ؛ ومنه قول عمرو ابن معديكرب، قال: نَزَلْتُ بقوم، فأَتَوْني بقوسٍ، وثَوْرٍ، وكَعْبٍ، وتِـبْنٍ فيه لبن.
  • فالقَوْسُ: ما يَبْقَى في أَصل الجُلَّة من التَّمْر؛ والثَّوْر: الكُتْلة من الأَقِطِ؛ والكَعْبُ الصُّبَّةُ من السَّمْن؛ والتِّبْنُ: القَدَحُ الكبير.
  • وفي حديث عائشة رضي اللّه عنها: إِن كان لَيُهْدَى لنا القِناعُ، فيه كَعْبٌ من إِهالة فنَفْرَحُ به أَي قطعة من السَّمْن والدُّهن.
  • وكَعَبه كَعْباً: ضَرَبه عل يابسٍ، كالرأْس ونحوه.
  • وكَعَّبْتُ الشَّيءَ تَكْعيباً إِذا مَلأْته أَبو عمرو، وابنُ الأَعرابي: الكُعْبةُ عُذْرةُ الجارية؛ وأَنشد أَرَكَبٌ تَمَّ، وتمَّتْ رَبَّتُهْ، * قد كانَ مَخْتوماً، ففُضَّتْ كُعْبَتُه وأَكْعَبَ الرجلُ: أَسْرَعَ؛ وقيل: هو إِذا انْطَلَقَ ولم يَلْتَفِت إِلى شيءٍ ويقال: أَعْلى اللّه كَعْبَه أَي أَعْلى جَدَّه.
  • ويقال: أَعْلى اللّه شَرَفَه.
  • وفي حديث قَيْلةَ: واللّه لا يَزالُ كَعْبُك عالياً، هو دُعاء لها بالشَّرَف والعُلُوِّ.
  • قال ابن الأَثير: والأَصل فيه كَعْبُ القَناة وهو أُنْبُوبُها، وما بين كلِّ عُقْدَتَين منها كَعْبٌ، وكلُّ شيءٍ عل وارتفع، فهو كَعْبٌ أَبو سعيد: أَكْعَبَ الرجلُ إِكْعاباً، وهو الذي يَنْطَلِقُ مُضارّاً لا يُبالي ما وَرَاءه، ومثله كَلَّل تَكْليلاً والكِعابُ: فُصوصُ النَّرْدِ.
  • وفي الحديث: أَنه كان يكره الضَّرْ بالكِعابِ؛ واحدُها كَعْبٌ وكَعْبةٌ، واللَّعِبُ بها حرام، وكَرِهَها عامة الصحابة.
  • وقيل: كان ابنُ مُغَفَّلٍ يفعله مع امرأَته، على غير قِمارٍ وقيل: رَخَّص فيه ابنُ المسيب، على غير قمار أَيضاً.
  • ومنه الحديث: لا يُقَلِّبُ <ص:720 كَعَباتِها أَحَدٌ، ينتظر ما تجيء به، إِلا لم يَرَحْ رائحة الجنة، ه جمع سلامة للكَعْبة.
  • وكَعْبٌ: اسم رجل.
  • والكَعْبانِ: كَعْبُ بن كِلابٍ، وكَعْبُ بن ربيعةَ بن عُقَيل بنِ كَعْبِ بن ربيعةَ بن عامِر بن صَعْصَعَة؛ وقوله رأَيتُ الشَّعْبَ من كَعْبٍ، وكانوا * من الشَّنْـآنِ قَدْ صاروا كِعاب قال الفارسي: أَرادَ أَنَّ آراءَهم تَفَرَّقَت وتَضادَّتْ، فكان كلّ ذِي رأْيٍ منهم قَبيلاً على حِدَتِه، فلذلك قال: صاروا كِعاباً وأَبو مُكَعِّبٍ الأَسَدِيُّ، مُشَدَّد العين: من شُعَرائهم؛ وقيل: إِن أَبو مُكْعِتٍ، بتخفيف العين، وبالتاءِ ذات النقطتين، وسيأْتي ذكره ويقال للدَّوْخَلَّة: الـمُكَعَّبةُ، والـمُقْعَدَة، والشَّوْغَرَةُ، والوَشيجَةُ.
معجم لغة الفقهاء +

كعب

  • كعب القدم، هو العظم الناتئ على ظهر القدم، ويقال له قبة، وقيل غير ذلك.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)كعب

  • ساق أرضية منتفخة، تظهر عليها السلاميات والعقد والأوراق الحرشفية مثل القلقاس.

(ب)كعّب العدد

  • ضربه في نفسه مرَّتين، رفَع قوَّتَه إلى ثلاثة.
  • كعَّب الاثنين فصار ثمانية.

ترجمة كعب باللغة الإنجليزية

كعب
Foot Heel Talus

كلمات شبيهة ومرادفات