اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)كار

  • جمع كارات: حرفة وصنعة.
  • هم أصحاب كار واحد.
  • أرباب الكارات.
  • ابن كار.
  • عداوة الكار.

(ب)كُوِّرَ

  • كُوِّرَ يُكوَّر ، تكويرًا ، والمفعول مُكوَّر.
  • كُوِّرَتِ الشّمسُ جُمع ضوءُها ولُفّ كما تلَفّ العمامةُ، أو اضمحلّت وذهبت.
  • {إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ}.
معجم الغني +

كَارَ

  • [ك و ر]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). كُرْتُ، أَكُورُ، كُرْ، مصدر كَوْرٌ.
  • :كَارَ العِمَامَةَ عَلَى رَأْسِهِ : لَفَّهَا عَلَيْهِ وَأَدَارَهَا.
  • :كَارَ الأَرْضَ : حَفَرَهَا.
معجم الرائد +

(أ)كار

  • يكير ، كيارا.
  • كار الفرس : رفع ذنبه في جريه.

(ب)كار

  • يكور ، كيارا.
  • كار الفرس ذنبه : رفعه في جريه.
المعجم الوسيط +

(أ)كَارَ

  • كَارَ الفرسُ كَارَ ِ كِيارًا: جَرَى رافعًا ذَنَبه في جريه.
  • فهو كَيِّرٌ.

(ب)كَارَ

  • كَارَ في مِشْيته كَارَ ُ كَوْرًا: أَسرع.
  • و كَارَ الكَارَةَ: حَمَلَها.
  • و كَارَ الأرضَ: حفَرها.
المحيط في اللغة +

كُورُ

  • ـ كُورُ: الرَّحْلُ، أو بِأَداتِهِ، ج: أكْوارٌ وأكْوُرٌ وكِيرانٌ، ومِجْمَرَةُ الحَدَّادِ مِن الطينِ، ومَوْضِعُ الزَّنابيرِ.
  • ـ كَورُ: الجماعَةُ الكَثيرَةُ من الإِبِلِ، أو مِئةٌ وخَمْسُونَ، أو مِئَتانِ وأكْثَرُ، والقَطيعُ مِن البَقَر، ج: أكْوارٌ، والزِّيادَةُ، ولَوْثُ العِمامَةِ، وإدارَتُها، كالتَّكْويرِ، وجبلٌ بِبلادِ بَلْحارِثِ، وأرضٌ باليمامةِ، وأرضٌ بنَجْرانَ، والطَّبيعَةُ، وحَفْر الأرضِ، والإِسْراعُ، وحَمْلُ الكارَةِ، وهي مِقْدارٌ مَعْلومٌ من الطَّعامِ، كالاسْتِكارَةِ فيهما.
  • ـ مِكْوَرُ: العِمامَةُ، كالمِكْوَرَةِ والكِوارَةِ، بكَسْرِهِنَّ.
  • ـ مَكْوَرُ: رَحْلُ البَعيرِ.
  • ـ مَكْوَرِيُّ ومِكْوَرِيُّ: اللئيمُ، والقَصيرُ العَريضُ، والرَّوْثَةُ العظيمةُ، وهي: المَكْوَرِيَّةُ.
  • ـ كورَةُ: المدينةُ، والصُّقْعُ، ج: كُوَرٌ.
  • ـ كُوارَةُ وكِوارَةُ النَّحْلِ، وتُكْسَرُ وتُشَدَّدُ الأُولى: شيءٌ يُتَّخَذُ للنَّحْلِ من القُضْبانِ أو الطينِ، ضَيِّقُ الرأسِ، أو هي عَسَلُها في الشَّمَعِ.
  • ـ الكُوَّاراتُ: الخَلايا الأَهْلِيَّةُ، كالكَوائِرِ.
  • ـ كارُ: سُفُنٌ مُنْحَدِرَةٌ فيها طَعامٌ.
  • ـ وبلا لام: قرية بالمَوْصِلِ، منها: فَتْحُ بنُ سَعيدٍ الموصِلِيُّ الزاهِدُ، غيرُ فَتْحٍ الكَبيرِ، ومُحَمَّدُ بنُ الحَارِثِ المُحدِّث، وقرية بأَصْفَهانَ، منها: عبد الجَبَّارِ بنُ الفَضْلِ، وعليُّ بنُ أحْمَدَ بنِ مُرْدَةَ المُحدِّثانِ، وقرية بأَذْرَبِيجانَ.
  • ـ كارَةُ: قرية ببغدادَ.
  • ـ كَوَّرَهُ: صَرَعَهُ فَتَكَوَّرَ واكْتارَ.
  • ـ كَوَّرَ المَتاعَ: جَمَعَهُ و شَدَّهُ.
  • ـ كَوَّرَ الرَّجُلَ: طَعَنَهُ فألْقَاهُ مُجْتَمِعاً.
  • ـ كَوَّرَ اللَّيْلَ على النَّهارِ: أدخَلَ هذا في هذا.
  • ـ اكْتارَ: تَعَمَّمَ، وأسْرَعَ في مَشْيِهِ.
  • ـ اكْتارَ الفَرَسُ: رَفَعَ ذَنَبَهُ عندَ العَدْوِ.
  • ـ اكْتارَ الناقَةُ: عِندَ اللِّقاحِ.
  • ـ اكْتارَ الرَّجُلُ: تَهَيَّأ للسِّبابِ.
  • ـ دارَةُ الكَوْرِ: موضع.
  • ـ رَجُلٌ مُكْوَرَّى ومُكْوَرٌّ ومَكْوَرَّى ومَكْوَرٌّ ومِكْوَرَّى ومِكْوَرٌّ: فاحِشٌ مِكْثارٌ، أو لَئيمٌ، أو قَصيرٌ عَريضٌ.
  • ـ كِوارَةُ: ضَرْبٌ من الخَمْرَةِ.
  • ـ دارَةُ الأَكْوارِ: في مُلْتَقَى دارِ بَني رَبيعَةَ ودارِ نَهيكٍ.
  • ـ أَكْوارُ: جِبالٌ هُناكَ.
  • ـ كُورٌ وكُوَيْرٌ: جَبَلانِ.
  • ـ كُورينُ: قرية.
  • ـ عَبْدُ الكُورِيِّ: مَرْسى ببَحْرِ الهنْدِ.
  • ـ كُوَيْرَةُ: جَبَلٌ بالقَبَلِيَّةِ.
  • ـ أكَرْتُ عليه: اسْتَذْلَلْتُهُ، واسْتَضْعَفْتُهٌ.
  • ـ تَّكَوُّرُ: التَّقَطُّرُ، والتَّشَمُّرُ، والسُّقوطُ.
معجم لسان العرب +

(أ)كور

  • الكُورُ، بالضم: الرحل، وقيل: الرحل بأَداته، والجمع أَكْوا وأَكْوُرٌ؛ قال أَناخَ بِرَمْلِ الكَوْمَحَيْن إِناخَةَ الْ ـيَماني قِلاصاً، حَطَّ عنهنّ أَكْوُر والكثير كُورانٌ وكُؤُور؛ قال كُثَيِّر عَزَّة على جِلَّةٍ كالهَضْبِ تَخْتالُ في البُرى فأَحْمالُها مَقْصورَةٌ وكُؤُورُه قال ابن سيده: وهذا نادر في المعتل من هذا البناء وإِنما بابه الصحي منه كبُنُودٍ وجُنُودٍ.
  • وفي حديث طَهْفَة: بأَكْوارِ المَيسِ تَرْتَمِ بنا العِيسُ؛ الأَكْوارُ جمع كُورٍ، بالضم،وهو رَحْل الناقة بأَداته، وه كالسَّرْج وآلتِه للفرس، وقد تكرّر في الحديث مفرداً ومجموعاً؛ قال اب الأَثير: وكثير من الناس يفتح الكاف، وهو خطأ؛ وقول خالد بن زهي الهذلي:نَشَأْتُ عَسِيراً لم تُدَيَّثْ عَرِيكَتي ولم يَسْتَقِرَّ فوقَ ظَهْرِيَ كُورُه استعار الكُورَ لتذليل نفسه إِذ كان الكُورُ مما يذلل به البعي ويُوَطَّأُ ولا كُورَ هنالك.
  • ويقال للكُورِ، وهو الرحل: المَكْوَرُ، وه المُكْوَرُّ، إِذا فتحت الميم خففت الراء، وإِذا ثقلت الراء ضممت الميم؛ وأَنش قول الشاعر قِلاص يَمانٍ حَطَّ عنهن مَكْوَر فخفف، وأَنشد الأَصمعي كأَنّ في الحََبْلَيْنِ من مُكْوَرِّ مِسْحَلَ عُونٍ قَصَدَتْ لضَرِّه وكُورُ الحَدَّاد: الذي فيه الجَمْر وتُوقَدُ فيه النار وهو مبنيّ م طين، ويقال: هو الزِّقُّ أَيضاً.
  • والكَوْرُ: الإِبل الكثيرة العظيمة ويقال: على فلان كَوْرٌ من الإِبل، والكَوْرُ من الإِبل: العَطيِعُ الضَّخْم وقيل: هي مائة وخمسون، وقيل: مائتان وأَكثر.
  • والكَوْرُ: القطيع من البقر قال ذؤيب ولا شَبُوبَ من الثِّيرانِ أَفْرَدَه من كَوْرِه، كَثْرَةُ الإِغْراءِ والطَّرَد والجمع منهما أَكْوار؛ قال ابن بري هذا البيت أَورده الجوهري ولا مُشِبَّ من الثِّيرانِ أَفْرَده عن كَوْرِه، كَثْرَةُ الإِغراءِ والطَّرَد بكسر الدال، قال: وصوابه: والطردُ، برفع الدال؛ وأَول القصيدة تالله يَبْقى على الأَيَّامِ مُبْتَقِلٌ جَوْنُ السَّراةِ رَباعٌ، سِنُّه غَرِد يقول: تالله لا يبقى على الأَيَّام مُبْتَقِلٌ أَي الذي يَرْعى البقل والجَوْنُ: الأَسْوَدُ.
  • والسَّراةُ: الظَّهْر.
  • وغَرِدٌ: مُصَوِّتٌ.
  • ول مُشِبَّ من الثيران: وهو المُسِنّ أَفرده عن جماعته إِغراءُ الكلب ب وطَرَدُه.
  • والكَوْرُ: الزيادة.
  • الليث: الكَوْرُ لَوْثُ العمامة يعني إِدارته على الرأْس، وقد كَوَّرْتُها تَكْوِيراً.
  • وقال النضر: كل دارة من العمام كَوْرٌ، وكل دَوْرٍ كَوْرٌ.
  • وتكْوِيرُ العمامة: كَوْرُها.
  • وكار العِمامَةَ على الرأْس يَكُورُها كَوْراً: لاثَها عليه وأَدارها؛ قال أَب ذؤيب:وصُرَّادِ غَيْمٍ لا يزالُ، كأَن مُلاءٌ بأَشْرافِ الجِبالِ مَكُور وكذلك كَوَّرَها.
  • والمِكْوَرُ والمِكْوَرَةُ والكِوارَةُ: العمامةُ وقولهم: نعوذ بالله من الحَوْرِ بعد الكَوْرِ، قيل: الحَوْرُ النقصان والرجوع والكَوْرُ: الزيادة، أُخذ من كَوْرِ العمامة؛ يقول: قد تغيرت حال وانتقضت كما ينتقض كَوْرُ العمامة بعد الشدّ، وكل هذا قريب بعضه من بعض، وقيل الكَوْرُ تَكْوِيرُ العمامة والحَوْرُ نَقْضُها، وقيل: معناه نعوذ بالل من الرجوع بعد الاستقامة والنقصان بعد الزيادة.
  • وروي عن النبي، صلى الل عليه وسلم، أَنه كان يتعوّذ من الحَوْر بعد الكَوْرِ أَي من النقصان بع الزيادة، وهو من تَكْوِير العمامة، وهو لفها وجمعها، قال: ويروى بالنون وفي صفة زرع الجنة: فيبادِرُ الطَّرْفَ نَباتُه واستحصادُه وتَكْوِيرُ أَي جَمْعُه وإِلقاؤه والكِوارَة: خرقة تجعلها المرأَة على رأْسها.
  • ابن سيده: والكِوارَةُ لو تَلْتاثه المرأَة على رأْسها بخمارها، وهو ضَرْبٌ من الخِمْرَةِ وأَنشد:عَسْراءُ حينَ تَرَدَّى من تَفَحُّشِها وفي كِوارَتِها من بَغْيِها مَيَل وقوله أَنشده الأَصْمَعِيُّ لبعض الأَغْفال جافِيَة مَعْوى ملاث الكَوْ قال ابن سيده: يجوز أَن يعني موضع كَوْرِ العمامة: والكِوار والكِوارَة: شيء يتخذ للنحل من القُضْبان، وهو ضيق الرأْس وتَكْوِيرُ الليل والنهار: أَن يُلْحَقَ أَحدُهما بالآخر، وقيل تَكْوِيرُ الليل والنهار تَغْشِيَةُ كل واحد منهما صاحبه، وقيل: إِدخال كل واح منهما في صاحبه، والمعاني متقاربة؛ وفي الصحاح: وتَكْوِيرُ الليل عل النهار تَغْشيته إِياه، ويقال زيادته في هذا من ذلك.
  • وفي التنزيل العزيز يُكَوِّرُ الليلَ على النهار ويُكَوِّرُ النهارَ على الليل؛ أَي يُدْخِل هذا على هذا، وأَصله من تَكْوِيرِ العمامة، وهو لفها وجمعها.
  • وكُوِّرَت الشمسُ: جُمِعَ ضوءُها ولُفَّ كما تُلَفُّ العمامة، وقيل: معنى كُوِّرَت غُوِّرَتْ، وهو بالفارسية[ كُورْبِكِرْ ] وقال مجاهد: كُوِّرَت اضمحل وذهبت.
  • ويقال: كُرْتُ العمامةَ على رأْسي أَكُورُها وكَوَّرْتُه أُكَوِّرُها إِذا لففتها؛ وقال الأَخفش: تُلَفُّ فَتُمْحَى؛ وقال أَبو عبيدة كُوِّرَتْ مثل تَكْوِير العمامة تُلَفُّ فَتُمْحَى، وقال قتادة: كُوِّرَتْ ذه ضوءُها، وهو قول الفراء، وقال عكرمة: نُزِعَ ضوءُها، وقال مجاهد كُوِّرَتْ دُهْوِرَتْ، وقال الرَّبيعُ بن خَيثَمٍ: كُوِّرَتْ رُميَ بها، ويقال دَهْوَرْتُ الحائطَ إِذا طرحته حتى يَسْقُطَ، وحكى الجوهري عن ابن عباس كُوِّرَتْ غُوِّرَتْ، وفي الحديث: يُجاءُ بالشمس والقمر ثَوْرَيْن يُكَوَّرانِ في النار يوم القيامة أَي يُلَفَّانِ ويُجْمَعانِ ويُلْقَيان فيها، والرواية ثورين، بالثاء، كأَنهما يُمْسَخانِ؛ قال ابن الأَثير: وق روي بالنون، وهو تصحيف الجوهري: الكُورَةُ المدينة والصُّقْعُ، والجمع كُوَرٌ.
  • ابن سيده والكُورَةُ من البلاد المِخْلافُ، وهي القرية من قُرَى اليمن؛ قال ابن دريد لا أَحْسِبُه عربيّاً والكارَةُ: الحالُ الذي يحمله الرجل على ظهره، وقد كارها كَوْرا واسْتَكارَها.
  • والكارَةُ: عِكْمُ الثِّياب، وهو منه، وكارةُ القَصَّار من ذلك سميت به لأَنه يُكَوِّر ثيابه في ثوب واحد ويحمِلها فيكون بعضُها عل بعض.
  • وكوّر المتاعَ: أَلقى بعضه على بعض.
  • الجوهري: الكارةُ ما يُحمل عل الظهر من الثِّياب، وتَكْوِيرُ المتاع: جمعُه وشدّه والكارُ: سُفُن مُنحدِرة فيها طعام في موضع واحد.
  • وضربه فكَوَّره أَ صرَعه، وكذلك طعنه فكَوّرَه أَي أَلقاه مجتمعاً؛ وأَنشد أَبو عبيدة ضَرَبْناه أُمَّ الرَّأْسِ، والنَّقْعُ ساطِعٌ فَخَرَّ صَرِيعاً لليَدَيْنِ مُكَوَّرَ وكَوَّرْته فتكَوَّر أَي سقَط، وقد تكَوَّر هو؛ قال أَبو كبير الهذلي مُتَكَوِّرِينَ على المَعارِي، بينه ضرْبٌ كتَعْطاطِ المَزادِ الأَثْجَل وقيل: التَّكْوِير الصَّرْع، ضرَبه أَو لم يضربْه.
  • والاكتيارُ: صرع الشيءِ بعضُه على بعضٍ.
  • والاكْتِيار في الصِّراع: أَن يُصرَع بعضه على بعض والتَّكَوُّر: التَّقَطُّر والتَّشَمُّر.
  • وكارَ الرجلُ في مشْيت كَوْراً، واسْتَكار: أَسْرع.
  • والكِيار: رَفْع الفَرس ذنبه في حُضْره؛ والكَيِّر الفرس إِذا فعل ذلك.
  • ابن بزرج: أَكارَ عليه يضربه، وهما يَتَكايرانِ بالياء.
  • وفي حديث المُنافق: يَكِير في هذه مرّة وفي هذه مرّة أَي يجري يقال: كارَ الفرسُ يَكِيرُ إِذا جرى رافعاً ذنبه، ويروى يَكْبِنُ.
  • واكْتا الفرسُ: رفع ذنَبه في عَدْوِه.
  • واكْتارَتِ الناقة: شالت بذنَبها عن اللِّقاح.
  • قال ابن سيده: وإِنما حملنا ما جُهل من تصرّفه من باب الواو لأَ الأَلف فيه عين، وانقلاب الأَلف عن العين واواً أَكثر من انقلابها ع الياء.
  • ويقال: جاء الفرس مُكْتاراً إِذا جاء مادّاً ذنبه تحت عَجُزِه؛ قا الكميت يصف ثوراً كأَنه، من يَدَيْ قِبْطِيَّة، لَهِقا بالأَتْحَمِيّة مُكْتارٌ ومُنْتَقِب قالوا: هو من اكْتار الرجلُ اكْتِياراً إِذا تعمَّم.
  • وقال الأَصمعي اكْتارَتِ الناقة اكْتِياراً إِذا شالت بذنَبها بعد اللِّقاح.
  • واكْتار الرج للرجل اكْتِياراً إِذا تهيأَ لِسبابه.
  • وقال أَبو زيد: أَكَرْت على الرج أُكِيرُ كيارةً إِذا استذللته واستضعفته وأَحَلْت عليه إِحالة نح مائةٍ.
  • والكُورُ: بناء الزَّنابير؛ وفي الصحاح: موضِع الزَّنابير والكُوَّارات: الخَلايا الأَهْلِيَّة؛ عن أَبي حنيفة، قال: وهي الكَوائر أَيضاً عل مثال الكَواعِر؛ قال ابن سيده: وعندي أَن الكَوائر ليس جمع كُوَّارة إِنم هو جمع كُوَارة، فافهم، والكِوَار والكِوارة: بيت يُتَّخذ من قُضبان ضيِّقُ الرأْس للنحل تُعَسِّلُ فيه.
  • الجوهري: وكُوَّارة النحل عسلها ف الشمَع.
  • وفي حديث عليّ، عليه السلام: ليس فيما تُخْرِج أَكْوارُ النَّحْ صدَقة، واحدها كُور، بالضم، وهو بيت النحل والزَّنابير؛ أَراد أَنه ليس ف العسل صدقة وكُرْت الأَرض كَوْراً: حفرتُها وكُور وكُوَيْرٌ والكَوْر: جبال معروفة؛ قال الراعي وفي يَدُومَ، إِذا اغْبَرَّتْ مَناكِبُه وذِرْوَةِ الكَوْرِ عن مَرْوانَ مُعْتَزَل ودارَةُ الكَوْر، بفتح الكاف: موضع؛ عن كُراع.
  • والمِكْوَرَّى: القصي العريض.
  • ورجل مِكْوَرَّى أَي لئيم.
  • والمَكْوَرَّى: الرَّوْثة العظيمة وجعلها سيبويه صفة، فسرها السيرافي بأَنه العظيم رَوثَةِ الأَنف، وكسر المي فيه لغة، مأْخوذ من كَوَّره إِذا جَمعه، قال: وهو مَفْعَلَّى، بتشدي اللام، لأَن فَعْلَلَّى لم يَجِئ، وقد يحذف الأَلف فيقال مَِكْوَرٌّ والأُنثى في كل ذلك بالهاء؛ قال كراع: ولا نظير له.
  • ورجل مَكْوَرٌّ: فاح مكثار؛ عنه، قال: ولا نظير له أَيضاً.
  • ابن حبيب: كَوْرٌ أَرض باليمامة.

(ب) كرر

  • الكَرُّ: الرجوع.
  • يقال: كَرَّه وكَرَّ بنفسه، يتعدّى ولا يتعدّى والكَرُّ: مصدر كَرَّ عليه يَكُرُّ كرًّا وكُروراً وتَكْراراً: عطف وكَرَّ عنه: رجع، وكَرّ على العدوّ يَكُرُّ؛ ورجل كَرَّار ومِكَرّ، وكذل الفرس.
  • وكَرَّرَ الشيء وكَرْكَره: أَعاده مرة بعد أُخرى.
  • والكَرّةُ المَرَّةُ، والجمع الكَرَّات.
  • ويقال: كَرَّرْتُ عليه الحديث وكَرْكَرْتُه إِذ ردّدته عليه.
  • وكَركَرْتُه عن كذا كَرْكَرةً إِذا رَدَدْته.
  • والكَرُّ الرجوع على الشيء، ومنه التَّكْرارُ.
  • ابن بُزُرجٍ: التَّكِرَّةُ بمعن التَّكْرارِ وكذلك التَّسِرَّة والتَّضِرَّة والتَّدِرَّة.
  • الجوهري: كَرَّرْت الشيء تَكْرِيراً وتَكْراراً؛ قال أَبو سعيد الضرير: قلت لابي عمرو: م بين تِفْعالٍ وتَفْعالف فقال: تِفْعالٌ اسم، وتَفْعالٌ، بالفتح، مصدر وتَكَرْكَرَ الرجلُ في أَمره أَي ثردّد.
  • والمُكَرر من الحروف: الراء وذلك لأَنك إِذا وقفت عليه رأَيت طرف اللسان يتغير بما فيه من التكرير ولذلك احْتُسِبَ في الإِمالة بحرفين والكَرَّةُ: البَعْث وتَجْديدُ الخَلْق بعد الفَناء.
  • وكَرّ المريض يَكِرُّ كَرِيراً: جاد بنفسه عند الموت وحَشْرَجَ، فإِذا عَدَّيته قلت كَرَّ يَكُرّه إِذا رَدَّه.
  • والكَرِير: الحَشْرَجَة، وقيل: الحشرجة عند الموت وقيل: الكَرِيرُ صوت في الصدر مثل الحَشْرَجَة وليس بها؛ وكذلك هو م الخيل في صدورها، كَرَّ يَكِرُّ، بالكسر، كَرِيراً مثل كرِير المُخْتَنِقِ؛ قال الشاعر (* الشاعر هو امرؤ القيس: يَكِرُّ كَرِيرَ البَكْرِ شُدَّ خِناقُ ليَقْتُلَنِي، والمرءُ ليسَ بقَتَّا والكَرِيرُ: صوت مثل صوت المُخْتَنِق أَو المَجْهُود؛ قال الأَعشى فأَهْلي الفِداءُ غَداةَ النِّزال إِذا كان دَعْوَى الرجالِ الكَرِيرَ والكَرِيرُ: بُحَّة تَعْتَرِي من الغبار.
  • وفي الحديث: أَن النبي، صل الله عليه وسلم، وأَبا بكر وعمر، رضي الله عنهما، تَضَيَّفُوا أَبا الهَيْثَ فقال لامرأَته: ما عندك؟ قالت: شعير، قال: فكَرْكِري أَي اطْحَنِي والكَرْكَرة: صوت يردّده الإِنسان في جوفه.
  • والكَرُّ: قَيْدٌ من ليف أَو خوص والكَرّ، بالفتح: الحبل الذي يصعد به على النخل، وجمعه كُرورٌ؛ وقا أَبو عبيد: لا يسمى بذلك غيره من الحبال؛ قال الأَزهري: وهكذا سماعي م العرب في الكَرّ ويُسَوَّى من حُرِّ اللِّيف؛ قال الراجز كالكَرِّ لا سَخْتٌ ولا فيه لَوَ وقد جعل العجاج الكَرّ حبلاً تُقاد به السفن في الماء، فقال جَذْبَ الصَّرَارِيِّينَ بالكُرور والصَّرارِيُّ: المَلاَّحُ، وقيل: الكَرّ الحبل الغليظ.
  • أَبو عبيدة الكَرّ من الليف ومن قِشْرِ العراجين ومن العَسِيب، وقيل: هو حَبْ السَّفِينة، وقال ثعلب: هو الحبل، فَعَمَّ به.
  • والكَرُّ: حبلُ شِراعِ السفينة وجمعه كُرورٌ؛ وأَنشد بيت العجاج جذب الصراريِّين بالكرو والكِرَارانِ: ما تحت المِيرَكَةِ من الرَّحْل؛ وأَنشد وَقَفْتُ فيها ذاتَ وَجْهٍ ساهِم سَجْحاءَ ذاتَ مَحْزِمٍ جُراضِمِ تُنْبِي الكِرارَيْن بصُلْبٍ زاهِم والكَرّ: ما ضم ظَلِفَتي الرَّحْلِ وجَمَع بينهما، وهو الأَديم الذ تدخل فيه الظَّلِفاتُ من الرحل، والجمع أَكرار؛ البِدادانِ في القَتَب بمنزلة الكَرّ في الرحل، غير أَن البِدادَينِ لا يظهران من قُدّام الظَّلِفة قال أَبو منصور: والصواب في أَكْرارِ الرحل هذا، لا ما قاله ف الكِرارَيْن ما تحت الرحل.
  • والكَرَّتانِ: القَرَّتان، وهما الغداة والعشيّ؛ لغ حكاها يعقوب.
  • والكَرّ والكُرُّ: من أَسماء الآبار، مذكر؛ وقيل: ه الحِسْيُ، وقيل: هو الموضع يجمع فيه الماء الآجِنُ ليَصْفُوَ، والجمع كِرارٌ قال كُثَيِّر أُحِبُّك، ما دامَتْ بنَجْدٍ وَشِيجَةٌ وما ثَبَتتْ أُبْلَى به وتِعَار وما دامَ غَيْثٌ من تِهامَةَ طَيِّبٌ به قُلُبٌ عادِيَّةٌ وكِرار قال ابن بري: هذا العجز أَورده الجوهري: بها قُلُبٌ عادية، والصواب: ب قُلُبٌ عادية.
  • والقَلُب: جمع قَلِيب وهو البئر.
  • والعادِيَّة: القديم منسوبة إِلى عادٍ.
  • والوشيجة: عِرْقُ الشجرة.
  • وأُبْلى وتِعارٌ: جبلان والكُرُّ: مكيال لأَهل العراق؛ وفي حديث ابن سيرين: إِذا بلغ الماء كُرًّا لم يَحْمِلْ نَجَساً، وفي رواية: إِذا كان الماء قَدْرَ كُرٍّ ل يَحْمِلِ القَذَرَ، والكُرّ: ستة أَوقار حمار، وهو عند أَهل العراق ستو قفيراً.
  • ويقال للحِسْي: كُرٌّ أَيضاً؛ والكُرُّ: واحدٌ أَكْرارِ الطعام؛ اب سيده: يكون بالمصري أَربعين إِرْدَبًّا؛ قال أَبو منصور: الكُرّ سِتُّو قَفِيزاً، والقَفِيز ثمانية مَكَاكِيكَ، والمَكُّوكُ صاع ونصف، وه ثلاثُ كَيْلَجاتٍ؛ قال الأَزهري: والكُرُّ من هذا الحساب اثنا عشر وَسْقاً كل وَسْقٍ ستون صاعاً.
  • والكُرُّ أَيضاً: الكساء.
  • والكُرُّ: نهر والكُرّة: البَعَرُ، وقيل: الكُرّةُ سِرْقينٌ وتراب يدق ثم تجلى ب الدروع، وفي الصحاح: الكُرّة البَعَرُ العَفِنُ تجلى به الدُّروع؛ وقا النابغة يصف دروعاً عُلِينَ بكدْيَوْنٍ وأُشْعِرْنَ كُرَّةً فَهُنَّ إِضاءٌ صافياتُ الغلائ وفي التهذيب: وأُبْطِنَّ كُرَّةً فهنّ وِضاءٌ.
  • الجوهري: وكَرارِ مثل قَطام خَرَزة يُؤَخِّذُ بها نِساءُ الأَعراب.
  • ابن سيده: والكَرَارُ خرز يُؤَخِّذُ بها النساءُ الرجالَ؛ عن اللحياني، قال: وقال الكسائي تقو الساحرة يا كَرارِ كُرِّيه، يا هَمْرَةُ اهْمِرِيه، إِن أَقبل فَسُرِّيه، وإِ أُدْبَر فَضُرِّيه والكَرْكَرةُ: تصريف الريح السحابَ إِذا جمعته بعد تفرُّق؛ وأَنشد تُكَرْكِرُه الجَنائبُ في السِّداد وفي الصحاح: باتَتْ تُكَرْكِرُه الجَنُوب، وأَصله تُكَرِّره، م التَّكْرِير، وكَرْكَرَتْهُ: لم تَدَعْهُ يَمْضِي؛ قال أَبو ذؤيب تُكَرْكِرُه نَجْدِيَّةٌ وتَمُدُّ مُسَفْسِفَةٌ، فَوْقَ التراب، مَعُوج وتكرْكَرَ هو: تَرَدَّى في الهواء.
  • وتَكَرْكَرَ الماءُ: تَراجَع ف مَسِيلِه.
  • والكُرْكُورُ: وادٍ بَعِيدُ القَعْرِ يَتَكَرْكَرُ فيه الماء وكَرْكَرَهُ: حَبَسه.
  • وكَرْكَرَه عن الشيء: دَفَعَه ورَدَّه وحَبَسه.
  • وف حديث عمر، رضي الله عنه: لما قَدِمَ الشامَ وكان بها الطاعونُ تَكَرْكَرَ ع ذلك أَي رجع، من كَرْكَرْتُه عنِّي إِذا دَفَعْتَه ورَدَدْتَهُ.
  • وفي حدي كناية: تَكَرْكَرَ الناسُ عنه والكَرْكَرَة: ضرب من الضحك، وقيل: هو أَن يَشْتَدَّ الضَّحِكُ.
  • وفلا يُكَرْكِرُ في صوته: كيُقَهْقِهُ.
  • أَبو عمرو: الكَرْكَرَةُ صوت يردّد الإِنسانُ في جوفه.
  • ابن الأَعرابي: كَرْكَرَ في الضحك كَرْكَرَةً إِذ أَغْرَبَ، وكَرْكَرَ الرَّحى كَرْكَرَةً إِذا أَدارَها.
  • الفراء: عَكَكْتُ أَعُكُّه وكَرْكَرْتُه مثله.
  • شمر: الكَرْكَرَةُ من الإِدارَة والتَّرْدِيدِ.
  • وكَرْكَرَ بالدَّجاجة: صاح بها.
  • والكَرْكرَةُ: اللبن الغليظ؛ ع كراع.
  • والكِرْكِرَةُ: رَحَى زَوْرِ البعير والناقةِ، وهي إِحدى الثَّفِنا الخمس، وقيل: هو الصَّدْرُ من كل ذي خفٍّ.
  • وفي الحديث: أَلم تَرَوْا إِل البَعِير يكون بكِرْكِرَته نُكْتَة من جَرَبف هي بالكسر زَوْرُ البعير الذ إِذا برك أَصاب الأَرضَ، وهي ناتِئَة عن جسمه كالقُرْصَةِ، وجمعه كراكِرُ.
  • وفي حديث عمر: ما أَجْهَلُ عن كَراكِرَ وأَسْنِمة؛ يريد إِحضاره للأَكل فإِنها من أَطايب ما يؤكل من الإِبل؛ وفي حديث ابن الزبير عَطاؤكُمُ للضَّارِبِينَ رِقابَكُمْ وتُدْعَى إِذا ما كان حَزُّ الكَراكِر قال ابن الأَثير: هو أَن يكون بالبعير داء فلا يَسْتَوِي إِذا بر فَيُسَلُّ من الكِرْكِرَةِ عِرْقٌ ثم يُكْوَى؛ يريد: إِنما تَدْعونا إِذ بَلَغَ منكم الجُهْدُ لعلمنا بالحرب، وعند العَطاء والدَّعة غَيْرَنا وكَرْكَر الضاحِكُ: شَبَّه بكَرْكَرَة البعير إِذا رَدَّدَ صوته.
  • والكَرْكَرَة في الضحك مثل القَرْقَرة.
  • وفي حديث جابر: من ضحك حتى يُكَرْكِرَ ف الصلاة فلْيُعِدِ الوضوءَ والصلاة؛ الكَرْكَرَةُ شِبْهُ القَهْقَهَة فو القَرْقَرة؛ قال ابن الأَثير: ولعل الكاف مبدلة من القاف لقرب المخرج والكَرْكَرَةُ: من الإِدارَةِ والتَّرْديد، وهو من كَرَّ وكَرْكَرَ.
  • قال وكَرْكَرَةُ الرَّحى تَرْدادُها.
  • وأُلِحَّ على أَعرابي بالسؤال فقال: ل تُكَرْكِرُوني؛ أَراد لا تُرَدّدوا عَليَّ السؤال فأَغْلَطَ.
  • وروى عبد العزي عن أَبيه عن سهل بن سعد أَنه قال: كنا نَفْرَحُ بيوم الجمعة وكانت عجو لنا تَبْعَثُ إِلى بُضاعَة فتأْخُذُ من أُصول السِّلْقِ فَتَطْرَحُه ف قِدْرٍ وتُكَرْكِرُ حباتٍ من شعير، فكنا إِذا صَلَّينا انصرفنا إِليه فتُقَدِّمه إِلينا، فَنَفْرَحُ بيوم الجمعة من أَجله؛ قال القَعْنَبي تُكَرْكِرُ أَي تَطْحَنُ، وسمِّيت كَرْكَرَةً لترديد الرّحى على الطَّحْن؛ قا أَبو ذؤيب إِذا كَرْكَرَتْه رِياحُ الجَن بِ، أَلْقَحَ منها عِجافاً حِيال والكَرْكَرُ: وِعاءُ قضيب البعير والتَّيْسِ والثور والكَراكِرُ كرادِيسُ الخيل، وأَنشد نحنُ بأَرْضِ الشَّرْقِ فينا كَراكِرٌ وخَيْلٌ جِيادٌ ما تَجِفُّ لُبودُه والكَراكِرُ: الجماعاتُ، واحدتها كِرْكِرَةٌ.
  • الجوهري: الكِرْكِرَ الجماعة من الناس والمَكَرُّ، بالفتح: موضع الحرب.
  • وفرس مِكَرٌّ مِفَرٌّ إِذا كا مؤَدَّباً طَيِّعاً خفيفاً، إِذا كُرَّ كَرَّ، وإِذا أَراد راكبه الفِرارَ علي فَرَّ به.
  • الجوهري: وفرس مِكَرٌّ يصلح للكَرِّ والحملة.
  • ابن الأَعرابي كَرْكَرَ إِذا انهزم، ورَكْرَكَ إِذا جَبُنَ.
  • وفي حديث سُهَيْلِ بن عَمْرٍو حين اسْتَهداه النبي، صلى الله عليه وسلم، ماءَ زَمْزَم: فاستعانَ امرأَته بأُثَيْلَةَ فقَرَتا مَزَادَتَيْنِ وجعلتاهما في كُرَّيْن غُوطِيَّينِ.
  • قال ابن الأَثير: الكُرُّ جنس من الثياب الغلاظ، قال: قاله أَب موسى وأَبو مالك عمرو بن كِرْكِرَةَ: رجل من علماء اللغة.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)التّكوير

  • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 81 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسعٌ وعشرون آية.

(ب)الكور

  • موضع الزَّنابير.
  • ضرب الولدُ الكُورَ بعصاه فهاجت الزنابيرُ.

ترجمة كار باللغة الإنجليزية

كار
Carr

كلمات شبيهة ومرادفات