اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)فضَا

  • فضَا يَفضُو ، افْضُ ، فضاءً ، فهو فاضٍ.
  • فضا المكانُ.
  • اتّسع.
  • خلا.
  • فضَت قاعة الاجتماعات من الجمهور.

(ب)أوفضَ

  • أوفضَ يُوفض ، إيفاضًا ، فهو مُوفِض.
  • أوفض الرَّجُلُ أسرع، عدا في سرعة.
  • {كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ}.
معجم الغني +

(أ)فَضَا

  • [ف ض و]. (فعل: ثلاثي لازم). فَضَا، يَفْضُو، مصدر فَضَاءٌ، فُضُوٌّ. :فَضَا الْمَكَانُ : اِتَّسَعَ، خَلاَ.

(ب)فَضَا

  • [ف ض و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). فَضَا، يَفْضُو، مصدر فَضْوٌ. :فَضَا الشَّجَرُ بِالْمَكَانِ : كَثُرَ.
معجم الرائد +

(أ)فضا

  • يفضو ، فضاء وفضوا.
  • فضا المكان : اتسع.

(ب)فضا

  • فضا حب الزبيب.
  • فضا [ سهم فضا ] : واحد منفرد.
  • فضا [ طعام فضا ] : مختلط.
  • فضا [ أمرهم فضا بينهم ] : أي لا رئيس عليهم.
المعجم الوسيط +

(أ) الفَضَا

  • الفَضَا : المنفرِد.
  • يقال: سهم فضًا.
  • وبقيتُ فَضًا: وَحْدِي.
  • وتركت الأمرَ فَضًا: غيرَ مُحْكَمٍ.
  • وأَمرهُم فَضًا بينهم: سواء بَيْنَهم، لا أميرَ عليهم.

(ب)فَضَا

  • فَضَا المكان فَضَا ُ فَضاء، وفُضُوًّا: اتسعَ.
  • و فَضَا خَلاَ.
  • و فَضَا الشجر بالمكان فَضْوًا: كثر.
  • و فَضَا فلانٌ دراهمَهُ: لم يجعلها في صُرَّة.
المحيط في اللغة +

(أ)فَضَا

  • ـ فَضَا المكانُ فَضَاءً وفُضُوًّا: اتَّسَعَ، كأَفْضَى.
  • ـ فَضَا دَراهِمَهُ: لم يَجْعَلْها في صُرَّةٍ.
  • ـ فَضَا: الفَصَى، والشيءُ المُخْتَلِطُ، وبالمدّ: الساحةُ، وما اتَّسَعَ من الأرضِ، وموضع بالمدينةِ.
  • ـ فِضَاءُ: الماءُ يَجْرِي على الأرضِ.
  • ـ أفْضَى المرأةَ: جَعَلَ مَسْلَكَيْها واحِداً، فهي مُفْضَاةٌ.
  • ـ أفْضَى إليها: جامَعَها، أو خَلاَ بها، جامَعَ أم لا.
  • ـ أفْضَى إلى الأرضِ: مَسَّها بِراحَتِهِ في سُجُودِهِ.
  • ـ سَهْمٌ فَضاً: واحِدٌ.
  • ـ بَقِيتُ فَضاً: وحْدِي.
  • ـ محمد وخالِدٌ ابنا فَضاً: مُعَبِّرانِ.

(ب)وَفَضَ

  • ـ وَفَضَ يَفِضُ وَفْضاً ووَفَضاً: عَدَا، وأسْرَعَ، كأَوْفَضَ واسْتَوْفَضَ.
  • ـ ناقةٌ مِيفاضٌ: مُسْرِعَةٌ.
  • ـ وَفْضَةُ: خَريطةُ الراعي لِزادِه وأداتِه، والجَعْبَةُ من أدَمٍ، ج: وِفاضٌ، والنُّقْرَةُ بينَ الشارِبَيْنِ تحتَ الأنْفِ.
  • ـ لَقيتُه على أوْفاضٍ: عَجَلَةٍ، الواحدُ: وَفْضٌ ووَفَضٌ.
  • ـ أَوْفاضُ: الفِرَقُ من الناسِ، والأَخْلاطُ، أو الجماعةُ من قَبائلَ شَتَّى كأَصْحابِ الصُّفَّةِ، أو الجَماعةُ الذينَ مع كُلِّ واحدٍ منهم وَفْضَةٌ لطَعامِه.
  • ـ جَمْعُ وَفَضٍ: للذي يُقْطَعُ عليه اللحمُ.
  • ـ وِفَاضُ: الجِلْدَةُ تُوضعُ تحتَ الرَّحَى، والمكانُ يُمْسِكُ الماءَ.
  • ـ أوْفَضَ الإِبِلَ: فَرَّقَها.
  • ـ أوْفَضَ له: بَسَطَ بِساطاً يَتَّقِي به الأرضَ.
  • ـ اسْتَوْفَضَه: طَرَدَهُ، واسْتَعْجَلَه.
  • ـ اسْتَوْفَضَ الإِبِلُ: تَفَرَّقَتْ.
  • ـ اسْتَوْفَضَ فلاناً: غَرَّبَه، ونَفاهُ.
مختار الصحاح +

فضا

  • ف ض ا: الفَضَاءُ الساحة وما اتسع من الأرض وقد أفْضَى خرج إلى الفضاء وأفضى اليه بسره وأفضى بيده إلى الأرض مسها بباطن راحته في سجوده.
معجم لسان العرب +

(أ)فضا

  • الفَضاءُ: المكان الواسع من الأَرض، والفعل فَضا يَفْضُو فُضُوّا (* قوله [ يفضو فضوّاً ] كذا بالأصل وعبارة ابن سيده يفضو فضاء وفضوّا وكذا في القاموس فالفضاء مشترك بين الحدث والمكان) فهو فاضٍ؛ قال رؤبة أَفْرَخَ فَيْضُ بَيْضِها المُنْقاضِ عَنكُم، كِراماً بالمَقام الفاض وقد فَضا المكان وأَفْضى إِذا اتسع.
  • وأَفْضى فلان إِلى فلان أَي وَصَ إِليه، وأصله أَنه صار في فُرْجَته وفَضائه وحَيِّزه؛ قال ثعلب بن عبيد يص نحلاً شَتَتْ كثَّةَ الأَوْبارِ لا القُرَّ تتَّقي ولا الذِّئْب تَخْشى، وهي بالبَلدِ المُفْض أَي العَراء الذي لا شيء فيه، وأَفْضى إِليه الأَمْرُ كذلك.
  • وأَفْض الرجل: دخل على أَهله.
  • وأَفْضى إِلى المرأَة: غَشِيها، وقال بعضهم: إِذا خل بها فقد أَفْضى، غَشِيَ أَو لم يَغْشَ، والإِفضاء في الحقيقة الانتهاء ومنه قوله تعالى: وكيف تأْخُذونه وقد أَفضى بعضُكم إِلى بعض؛ أَي انْتَه وأَوى، عدَّاه بإِلى لأَن فيه معنى وصَل، كقوله تعالى: أُحلّ لكم ليل الصِّيام الرَّفَثُ إِلى نسائكم.
  • ومَرَة مُفْضاة: مجموعة المَسْلَكين.
  • وأَفض المرأَةَ فهي مُفضاة إِذا جامَعها فجعلَ مَسْلَكَيْها مَسْلَكاً واحدا كأَفاضها، وهي المُفْضاة من النساء.
  • الجوهري: أَفضى الرجلُ إِلى امرأَت باشَرها وجامعها.
  • والمُفضاةُ: الشَّريمُ.
  • وأَلقى ثَوبه فَضاً: لم يُودعْه وفي حديث دُعائه للنابغة: لا يُفْضي اللهُ فاك؛ هكذا جاء في رواية، ومعنا أَن لا يجعله فَضاء لا سنَّ فيه.
  • والفَضاء: الخالي الفارغ الواسع م الأَرض وفي حديث معاذ في عذاب القبر: ضربه بِمرْضافةٍ وسَط رأْسه حتى يُفْضِي كلُّ شيء منه أَي يصير فَضاء.
  • والفَضاء: الساحةُ وما اتسع من الأَرض.
  • يقال أَفضيت إِذا خرجت إِلى الفضاء.
  • وأَفْضَيت إِلى فلان بسرّي.
  • الفراء: العر تقول لا يُفْضِ اللهُ فاك من أَفْضَيْت.
  • قال: والإِفضاء أَن تَسقط ثنايا من فوق ومن تحت وكل أَضراسه؛ حكاه شمر عنه؛ قال أَبو منصور: ومن هذ إِفْضاء المرأَة إِذا انقطع الحِتار الذي بين مسلكيها؛ وقال أَبو الهيثم ف قول زهير ومَنْ يوفِ لا يذمم، ومَنْ يُفْضِ قَلْب إِلى مُطْمَئِنِّ البِرِّ لا يَتَجَمْجَم أَي مَن يَصر قلبُه إِلى فَضاء من البر ليس دونه ستر لم يَشتبه أَمر عليه فيتجَمجم أَي يتردّد فيه والفَضى، مقصور: الشيء المختلط، تقول: طعام فَضًى أَي فَوْضى مختلط شمر: الفَضاء ما استوى من الأَرض واتسع، قال: والصحراء فَضاء.
  • قال أَبو بكر الفِضاء، ممدود، كالحِساء وهو ما يجري على وجه الأَرض، واحدته فَضِيَّة (* قوله [ واحدته فضية ] هذا ضبط التكملة، وفي الأصل فتحة على اليا فمقتضاه أنه من باب فعلة وفعال.
  • ) ؛ قال الفرزدق فصَبَّحْن قَبْلَ الوارِداتِ من القَطا ببَطْحاءِ ذِي قارٍ، فِضاءً مُفَجَّر والفَضْيةُ: الماء المُسْتَنْقِع، والجمع فِضاء، ممدود؛ عن كراع؛ فأَم قول عدي بن الرَّقاع فأَوْرَدها، لَمَّا انْجَلى الليلُ أَوْ دَنا فِضًى كُنَّ للجُونِ الحَوائِم مَشْرَب قال ابن سيده: يروى فَضًى وفِضًى، فمن رواه فَضًى جعله من باب حَلْقة وحَلَقٍ ونَشْفةٍ ونَشَفٍ، ومن رواه فِضًى جعله كَبَدْرَةٍ وبِدَرٍ والفَضا: جانِب (* قوله [ والفضا جانب إلخ ] كذا بالأصل، ولعله الضف بتقديم الضاد إذ هو الذي بمعنى الجانب وبدليل قوله: ويقال في تثنيته ضفوان وبعد هذا فايراده هنا سهو كما لا يخفى) الموضع وغيره، يكتب بالأَلف، ويقا في تثنيته ضَفَوانِ؛ قال زهير قَفْراً بِمُنْدَفِع النَّحائِتِ مِن ضَفَوَيْ أُلاتِ الضّالِ والسِّدْر النحائت: آبار معروفة.
  • ومكان فاضٍ ومُفْضٍ أَي واسع.
  • وأَرض فَضا وبَرازٌ، والفاضِي: البارِزُ؛ قال أَبو النجم يصف فرسه أَمّا إِذا أَمْسَى فَمُفْضٍ مَنْزِلُه نَجْعَلُه في مَرْبَطٍ ،نَجْعَلُ مُفْضٍ: واسع.
  • والمُفْضَى: المُتَّسَع؛ وقال رؤبة خَوْقاء مُفْضاها إِلى مُنْخاق أَي مُتَّسَعُها؛ وقال أَيضاً جاوَزْته بالقَوْم حتى أَفْضَ بهِم، وأَمْضىَ سَفَرٌ ما أَمْضَ (* قوله[ ما أمضى ] كذا في الأصل، والذي في نسخة التهذيب: ما أفضى.
  • قال: أَفْضَى بلغ بهم مكاناً واسعاً أَفْضَى بهم إِليه حتى انقطع ذل الطريق إِلى شيء يعرفونه.
  • ويقال: قد أَفْضَيْنا إِلى الفَضاء، وجمع أَفْضِية.
  • ويقال: تركت الأَمر فَضاً أَي تركته غيرَ مُحْكَم.
  • وقال أَبو مالك يقال ما بقي في كِنانته إِلاَّ سهم فَضاً؛ فَضاً أَي واحد.
  • وقال أَبو عمرو سهم فَضاً إِذا كان مُفْرداً ليس في الكِنابة غيره.
  • ويقال: بَقِيت م أَقْراني فَضاً أَي بقيت وحدي، ولذلك قيل للأَمر الضعيف غير المحكم فَضاً مقصور.
  • وأَفْضَى بيده إِلى الأَرض إِذا مَسَّها بباطن راحته في سُجوده والفَضا: حب الزَّبيب.
  • وتمر فَضاً: منثور مختلط، وقال اللحياني: هو المختل بالزبيب؛ وأَنشد فَقُلْتُ لهَا: يا خالتي لَكِ ناقَتي وتمرٌ فَضاً، في عَيْبَتي، وزَبيب أَي منثور، ورواه بعض المتأَخرين: يا عَمَّتي.
  • وأَمرُهم بينهم فَضاً أَ سواء.
  • ومَتاعُهم بينهم فَوْضَى فَضاً أَي مختلط مشترك.
  • غيره: وأَمره فَوْضَى وفَضاً أَي سواء بينهم؛ وأَنشد للمُعَذِّل البَكْريِّ طَعامُهُمُ فَوْضَى فَضاً في رِحالِهم ولا يُحْسِنُون الشَّرَّ إِلاَّ تَنادِي ويقال: الناسُ فَوْضَى إِذا كانوا لا أَميرَ عليهم ولا مَنْ يجمعهم وأَمرُهُم فَضاً بينهم أَي لا أَمير عليهم.
  • وأَفْضَى إِذا افْتَقَرَ.

(ب)وفض

  • الوِفاضُ: وِقاية ثِفالِ الرَّحى، والجمع وُفُضٌ؛ قال الطرمّاح قد تجاوَزْتُها بهَضّاء كالجِنّ ـةِ، يُخْفُون بعضَ قَرْعِ الوِفاض أَبو زيد: الوِفاضُ الجلدة التي توضع تحت الرَّحى.
  • وقال أَبو عمرو الأَوْفاضُ والأَوْضامُ واحدها وفَضٌ ووَضَمٌ، وهو الذي يُقطع عليه اللحم وقال الطّرماح كم عَدُوٍّ لنا قُراسِيةِ العِزّ تَرَكْنا لَحْماً على أَوْفاض وأَوْفَضْتُ لفلان وأَوْضَمْت إِذا بسَطْتَ له بِساطاً يَتَّقي ب الأَرضَ.
  • ثعلب عن ابن الأَعرابي: يقال للمكان الذي يُمْسِك الماء الوِفاض والمَسَكُ والمَساكُ، فإِذا لم يُمْسِكْ فهو مَسْهَبٌ والوَفْضةُ: خَرِيطةٌ يَحْمِلُ فيها الرَّاعي أَداتَه وزاده والوَفْضةُ: جَعْبةُ السِّهامِ إِذا كانت من أَدَمٍ لا خشبَ فيها تشبيهاً بذلك والجمع وِفاضٌ.
  • وفي الصحاح: والوَفْضةُ شيء كالجَعْبةِ من أَدَمٍ ليس فيه خشب؛ وأَنشد ابن بري للشَّنْفَرَى لها وَفْضةٌ فيها ثلاثون سَيْحَفاً إِذا آنَسَتْ أُولى العَدِيِّ اقْشَعَرّت الوَفضةُ هنا: الجَعبة، والسَّيْحَفُ: النَّصْلُ المُذَلَّقُ.
  • وفَضَت الإِبلُ: أَسرَعَت.
  • وناقة مِيفاضٌ: مُسْرِعةٌ، وكذلك النعامةُ؛ قال لأَنْعَتَنْ نَعامةً مِيفاض خَرْجاءَ تَغْدُو تَطْلُب الإِضاض (* قوله [ الاضاض ] هو الملجأ كما تقدم ووضعت في الأصل الذي بأيدينا لفظ الملجأ هنا بازاء البيت.
  • وأَوْفَضَها واسْتَوْفَضَها: طَرَدَها.
  • وفي حديث وائل بن حجر: من زَن مِنْ بِكْرٍ فأَصْقِعُوه كذا واسْتَوْفِضُوه عاماً أَي اضْرِبُو واطْرُدُوه عن أَرضه وغَرِّبوه وانْفُوه، وأَصله من قولك اسْتَوْفَضَتِ الإِبل إِذا تفرَّقت في رَعْيِها.
  • الفراء في قوله عزّ وجلّ: كأَنهم إِلى نُصُ يوفضون، الإِيفاضُ الإِسْراعُ، أَي يُسْرِعُون.
  • وقال الليث: الإِبل تَفِض وَفْضاً وتَسْتَوْفِضُ وأَوْفَضَها صاحبُها؛ وقال ذو الرمة يصف ثورا وحشيّاً طاوي الحَشا قَصَّرَتْ عنه مُحَرَّجةٌ مُسْتَوْفَضٌ من بَناتِ القَفْرِ مَشْهُوم قال الأَصمعي: مُسْتَوْفَضٌ أَي أُفْزِعَ فاسْتَوْفَضَ، وأَوْفَضَ إِذ أَسْرَع.
  • وقال أَبو زيد: ما لي أَراكَ مُسْتَوْفَضاً أَي مَذْعُوراً وقال أَبو مالك: اسْتَوْفَضَ اسْتَعْجَلَ؛ وأَنشد لرؤبةً إِذا مَطَوْنا نِقْضةً أَو نِقْضا تَعْوِي البُرَ مُسْتَوْفِضاتٍ وَفْض تَعْوِي أَي تَلْوِي.
  • يقال: عَوَتِ الناقةُ بُرَتها في سيْرها أَي لوته بخِطامِها؛ ومثل شعر رؤبة قولُ جرير يَسْتَوفِضُ الشيخُ لا يَثْنِي عمامَته والثلْجُ فوق رُؤوس الأُكْمِ مَرْكُوم وقال الحطيئة وقِدْرٍ إِذا ما أَنْفَضَ الناسُ، أَوْفَضَت إِليها بأَيْتامِ الشِّتاءِ الأَرامِل وأَوْفَضَ واسْتَوْفَضَ: أَسرَع.
  • واسْتَوْفَضَه إِذا طَرَده واستعجله والوَفْضُ: العجَلة.
  • واسْتَوْفَضَها: استعجَلها.
  • وجاءَ على وفْض ووفَض أَي على عجَل.
  • والمُسْتَوْفِضُ: النافِرُ من الذُّعْرِ كأَنه طلَب وفْضَ أَي عدْوَه.
  • يقال: وفَضَ وأَوْفَضَ إِذا عَدا ويقال: لِقيتُه على أَوْفاضٍ أَي على عجَلةٍ مثل أَوْفازٍ؛ قال رؤبة يَمْشِي بنا الجِدُّ على أَوْفاض قال أَبو تراب: سمعت خليفة الحُصَيْنِي يقول: أَوْضَعتِ الناقة وأَوْضَفَت إِذا خَبَّتْ، وأَوْضَفْتُها فوضَفت وأَوْفَضْتها فوفَضَت.
  • ويقا للأَخلاط: أَوْفاضٌ، والأَوْفاضُ: الفِرَقُ من الناس والأَخْلاطُ من قَبائل شَتَّى كأَصْحاب الصُّفّةِ.
  • وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم أَنه أَمَر بصدَقةٍ أَن توضَع في الأَوْفاضِ؛ فُسِّرُوا أَنهم أَهل الصُّفّةِ وكانوا أَخْلاطاً، وقيل: هم الذين مع كل واحد منهم وَفْضةٌ، وهي مث الكِنانةِ الصغيرة يُلْقي فيها طعامَه، والأَوّل أَجْودُ.
  • قال أَبو عمرو الأَوْفاضُ هم الفِرَقُ من الناس والأَخْلاط، من وفضَتِ الإِبلُ إِذ تفرّقت، وقيل: هم الفقراء الضّعافُ الذين لا دِفاعَ بهم، واحدهم وفض (*دقول [ واحدهم وفض ] كذا في الأَصل والنهاية بلا ضبط.
  • وفي الحديث: أَن رجلا من الأَنصار جاءَ إِلى النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، فقال: مالي كلُّ صدَقةٌ، فأَقْتر أَبواه حتى جلَسا مع الأَوْفاضِ أَي افتقَرا حتى جلسا م الفقراء، قال أَبو عبيد: وهذا كله عندنا واحد لأَن أَهلَ الصُّفّة إِنم كانوا أَخلاطاً من قَبائل شتَّى، وأَنكر أَن يكون مع كل رجل منه وفْضةٌ.
  • ابن شميل: الجَعْبةُ المُسْتديرةُ الواسعةُ التي على فمها طبَقٌ م فوقها والوَفْضةُ أَصغرُ منها، وأَعْلاها وأَسفلُها مُسْتَوٍ والوَفَضُ: وضَمُ اللحم؛ طائيّةٌ؛ عن كراع.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)فضا المكان

  • اتّسع.

(ب)فضّ الاجتماع/ فضّ الجمْع

  • أنهاه، فرّق المجتمعين.
  • فضّ المظاهرةَ- فضضتُ الجلسةَ.
  • ° فضَّ الله خدمتهم.

ترجمة فضا باللغة الإنجليزية

فضا
Conduct oneself Unpack

كلمات شبيهة ومرادفات