اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة عليق في القاموس

في اللغة العربية

  • عُلَّيْقٌ : (جامد)
    عُلَّيْقٌ - [ع ل ق].
    1 - عُلَّيْقُ الشَّجَرِ : النَّبَاتُ الَّذِي يَنْبُتُ بِالشَّجَرِ وَيَتَلَوَّى عَلَيْهِ.
    2 - تُوتُ العُلَّيْقِ : ثَمَرَةُ العَوْسَجِ، نَبْتُهُ شَائِكُ الأَغْصَانِ
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)عَليق

  • جمع عَلائِقُ: ما يُقدَّم للدَّابَّة من طعام.
  • عليقٌ من شعير/ حشيش.
  • عليقٌ يابس.

(ب)عُلَّيْق

  • (النبات) نبتٌ يتعلَّق أو يتسلَّق بالشَّجر ويتلوَّى عليه، من الفصيلة الورديَّة، وتطلق كذلك على لبلاب الفصيلة العُلّيقيَّة.
  • عُلَّيْقٌ يابس/ طويل/ بستانيّ.
  • مِنْ أجل الورد يُسقى العُلَّيق.
معجم الغني +

عُلَّيْقٌ

  • [ع ل ق].
  • :عُلَّيْقُ الشَّجَرِ : النَّبَاتُ الَّذِي يَنْبُتُ بِالشَّجَرِ وَيَتَلَوَّى عَلَيْهِ.
  • :تُوتُ العُلَّيْقِ : ثَمَرَةُ العَوْسَجِ، نَبْتُهُ شَائِكُ الأَغْصَانِ.
معجم الرائد +

(أ)عَليق

  • عليق.
  • و عليقى و عليقة.
  • نبت شائك ثمره كثمر التوت، يتعلق بالشجر أو بالثياب أو غيرها.

(ب)علق

  • يعلق ، علوقا وعلقا وعلقا وعلاقة.
  • علقه أو به : أحبه حبا شديدا.
  • علق حب المرأة بقلبه : أحبها.
  • علق الشيء بالشيء : نشب فيه واستمسك [ علق الحيوان بالمصيدة ].
  • علقت الدابة : شربت الماء فعلقت بها العلقة.
  • علقت الأنثى بالولد : حبلت به.
  • علق دمه : قتله.
  • علق أمره : علمه.
  • علق يفعل كذا : طفق، أخذ.
المعجم الوسيط +

(أ)العَلِيقُ

  • العَلِيقُ ما تُعلَفه الدَّابة من شعير ونحوه.

(ب)العُلَّيق

  • العُلَّيق يطلَقُ على جنب من نباتات الفصيلة الوردية، وكذلك على لبلاب الفصيلة العلَّيقية.
المحيط في اللغة +

عَلَقُ

  • ـ عَلَقُ: الدَّمُ عامَّةً، أو الشَّديدُ الحُمْرَةِ، أو الغَليظُ، أو الجامِدُ، القِطْعَةُ منه: عَلَقَةٌ، وكلُّ ما عُلِّقَ، والطينُ الذي يَعْلَقُ باليَدِ، والخُصومَةُ والمَحَبَّةُ اللازِمَتَانِ.
  • ـ ذو عَلَقٍ: جَبَلٌ لِبَني أسَدٍ، لهُمْ فيهِ يَوْمٌ معروف على رَبِيعَةَ بنِ مالِكٍ، ودُوَيْبَّةٌ في الماءِ تَمُصُّ الدَّمَ، وما تَتَبَلَّغُ به الماشِيَةُ مِنَ الشَّجَرِ، كالعُلْقَةِ والعَلاقُ والعَلاقَةُ، ومُعْظَمُ الطَّريقِ، والذي تُعَلَّقُ به البَكَرَةُ، والبَكَرَةُ نَفْسُها، أوِ الرِّشاءُ والغَرْبُ والمِحْوَرُ جَميعاً، أو الحَبْل المُعَلَّقُ بالبَكَرَةِ، والهَوَى والحُبُّ، وقَدْ عَلِقَهُ، وبه، عُلوقاً وعِلْقاً وعَلَقاً، وعَلاَقَةً.
  • ـ عَلَقُ مِنَ القِرْبَةِ: كعَرَقِها.
  • ـ عَلِقَ يَفْعَلُ كذا: طَفِقَ.
  • ـ عَلِقَ أمْرَهُ: عَلِمَهُ.
  • ـ ''عَلِقَتْ مَعالِقَها وصَرَّ الجُنْدَبُ'': في الراءِ.
  • ـ عَلِقَت المرْأةُ: حَبِلَتْ.
  • ـ عَلِقَتِ الإِبِلُ العِضاهَ، وعَلَقَت: رَعَتْها مِن أعْلاها.
  • ـ عَلِقَتِ الدابَّةُ: شَرِبَتِ الماءَ فَعَلِقَتْ بها العَلَقَةُ، أي: تَعَلَّقَتْ.
  • ـ عُلْقَةُ: كُلُّ ما يُتَبَلَّغُ به مِنَ العَيْشِ، وشَجَرٌ يَبْقَى في الشِتاءِ تَعَلَّقُ به الإِبِلُ حتى تُدْرِكَ الرَّبيعَ، واللُّمْجَة، كالعَلاقِ.
  • ـ لم يَبْقَ عِنْدَهُ عُلْقَةٌ: شَيْءٌ.
  • ـ عَلَقَةُ: ابنُ عَبْقَرِ بنِ أنْمارٍ مِنْ بَجيلَةَ، ومِنْ وَلَدِهِ: جُنْدَبُ بنُ عَبْدِ الله العَلَقِيُّ الصَّحابِيُّ.
  • ـ عَلَقَةُ بنُ عُبَيْدٍ في الأزْدِ، وابنُ قَيْسٍ: أبو بَطْنٍ.
  • ـ عِلْقٌ: محمدُ بنُ عِلْقَةَ التَّيْمِيُّ الأَديبُ.
  • ـ عُلَّقَةُ: عُلَّقَةُ بنُ الحَارِثِ في قَيْسٍ.
  • ـ عُقَيْلُ بنُ عُلَّقَةَ: شاعِرٌ.
  • ـ هِلالُ بنُ عُلَّقَةَ: قاتِلُ رُسْتَمَ بالقادِسِيَّةِ.
  • ـ عُلِقَ: نَشِبَ العَلَقُ بِحَلْقِهِ، فهو مَعْلوقٌ.
  • ـ عَلاقُ: أمْرٌ، أي: تَعَلَّقْ.
  • ـ جاءَ بِعُلَقَ فُلَقَ، غَيْرَ مَصْرُوفَيْنِ: بالداهِيَةِ.
  • ـ عُلَقُ: الجَمْعُ الكَثيرُ.
  • ـ رَجُلٌ ذو مَعْلَقَةٍ: يَتَعَلَّقُ بِكُلِّ ما أصابَهُ.
  • ـ مِعْلاقانِ: مِعْلاقَا الدَّلْوِ وشِبْهِها.
  • ـ رَجُلٌ مِعْلاقٌ وذو مِعْلاقٍ: خَصِمٌ يَتَعَلَّقُ بالحُجَج.
  • ـ مِعْلاقُ: اللِسانُ، وكلُّ ما عُلِّقَ به شَيْءٌ، كالمُعْلوقِ.
  • ـ مَعاليقُ: ضَرْبٌ مِنَ النَّخْلِ.
  • ـ عَلْقَى: نَبْتٌ يَكونُ واحِداً وجمعاً، قُضْبانُهُ دِقاقٌ، عَسِرٌ رَضُّها، يُتَّخَذُ منه المَكانِسُ، ويُشْرَبُ طَبيخُهُ للاسْتِسْقاءِ.
  • ـ عالِقُ: بَعيرٌ يَرْعاهُ، وبَعيرٌ يَتَعَلَّقُ بالعِضاهِ.
  • ـ عُلَّيْقُ وعُلَّيْقَى: نَبْتٌ يَتَعَلَّقُ بالشَّجَرِ، مَضْغُهُ يَشُدُّ اللِّثَةَ، ويُبْرِئُ القُلاعَ، وضِمادُهُ يُبْرِئُ بَياضَ العَيْنِ ونُتُوَّها والبَواسيرَ، وأصْلُهُ يُفَتِّتُ الحَصا في الكُلْيَةِ.
  • ـ عُلَّيْقُ الجَبَلِ، وعُلَّيْقُ الكَلْبِ: نَبْتانِ.
  • ـ عَوْلَقُ: الغُولُ، والكَلْبَةُ الحَرِيصَةُ، (والذَّنَبُ)، والذِئْبُ، والجوعُ.
  • ـ عَوالِقُ: قَوْمٌ باليَمَنِ بوادي الحَنَكِ.
  • ـ عَلاقَةُ وعِلاقَةُ: الحُبُّ اللازِمُ للقَلْبِ.
  • ـ عَلاقَةُ: في المَحَبَّةِ ونَحْوِها.
  • ـ عِلاقَةُ: في السَّوْطِ ونَحْوِه.
  • ـ رَجُلٌ عَلاقِيَةٌ: إذا عَلِقَ شيئاً لم يُقْلِعْ عنه.
  • ـ أصابَ ثَوبَهُ عَلْقٌ وعَلَقٌ: خَرْقٌ من شيءٍ عَلِقَه.
  • ـ عَلْقُ: موضع، وشجرٌ للدِباغِ، والشَّتْمُ.
  • ـ عَلَقَهُ بلِسانِهِ: سَلَقَه.
  • ـ عَلْقَةُ: الجَذْبَةُ تكونُ في الثَّوبِ.
  • ـ لي في هذا المالِ عُلْقَةٌ وعِلْقٌ وعُلوقٌ وعَلاَقَةٌ ومُتَعَلَّقٌ: بمعنًى.
  • ـ عَلِيقُ: القَضيمُ.
  • ـ حِبَّانُ بنُ عُلَيْقٍ: طائِيُّ.
  • ـ عَبِيقَةُ وعَلاقَةُ: البعيرُ تُوَجِّهُهُ مع قومٍ ليَمْتاروا لك عليه.
  • ـ عَلاقَةُ: الصَّداقَةُ، والخُصومةُ، ضِدٌّ، وما تَعَلَّقَ به الرجُلُ من صِناعَةٍ وغيرِها، وما يُتَبَلَّغُ به من عَيْشٍ.
  • ـ عَلاقَةُ من المَهْر: ما يَتَعَلَّقونَ به على المُتَزَوِّجِ، ج: عَلائِقُ، ووالدُ زِيادٍ التابعيِّ، والمَنِيَّةُ، كالعَلوقِ.
  • ـ عِلْقُ: النَّفيسُ من كلِّ شيءٍ، ج: أعْلاقٌ وعُلوقٌ، والجِرابُ، والخَمْرُ، أو عَتيقُها، والثوبُ الكَريمُ، أو التُّرْسُ، أو السَّيْفُ.
  • ـ عِلْقُ عِلْمٍ: يُحِبُّهُ ويَتْبَعُه.
  • ـ عِلْقُ شَرٍّ: يُحِبُّهُ ويَتْبَعُه.
  • ـ عِلْقَةُ: أوَّل ثَوْبٍ يُتَّخَذُ للصَبِيِّ، أو قَميصٌ بِلا كُمَّيْنِ، أو ثَوْبٌ يُجابُ ولا يُخاطُ جانِباهُ، تَلْبَسُهُ الجارِيَةُ، وهو إلى الحُجْزَةِ، أو الثوبُ النَّفيسُ، وشَجَرَةٌ يُدْبَغُ بها، وبلا لام: اسمٌ. ****.
  • ـ اسْتأصَلَ عَلَقاتِهِم: لُغَةٌ في عَرَقَاتِهِم.
  • ـ عُلاَّقُ: نَبْتٌ.
  • ـ عَلوقُ: الغولُ، والداهِيَةُ، والمَنِيَّةُ، وما تَرْعاهُ الإِبِلُ، وشَجَرٌ تأكُلُهُ الإِبِلُ العِشارُ، وما يَعْلَقُ بالإِنْسانِ، والناقَةُ التي تَعْطِفُ على غيرِ ولَدِها فلا تَرْأمُهُ، وإنما تَشَمُّهُ بأنْفِها وتَمْنَعُ لَبَنَها، والمرأةُ لا تُحِبُّ غيرَ زَوْجِها، وناقَةٌ لا تألَفُ الفَحْلَ ولا تَرْأمُ الولَدَ، والمرأةُ تُرْضِعُ ولَدَ غَيرِها.
  • ـ ''عامَلَنا مُعامَلَةَ العَلوقِ'': يقالُ لِمَنْ تَكَلَّمَ بِكَلامٍ لا فِعْلَ معه.
  • ـ عُلَقُ: المَنايا، والأشْغالُ، والجَمْعُ الكَثيرُ.
  • ـ عَلاَّقِيُّ: حِصْنٌ جَنوبِيَّ مِصْرَ.
  • ـ عَلاقَى: الألْقابُ، واحِدَتُها: عَلاقِيَةٌ، وهي أيضاً العَلائِقُ، واحِدَتُها: عِلاقَةٌ، لأنها تُعَلَّقُ على الناسِ.
  • ـ عَلاقَى مِنَ الصَّيْدِ: ما عَلِقَ الحَبْلُ بِرِجْلِها.
  • ـ أعْلَقَ: أرْسَلَ العَلَقَ لتَمُصَّ، وصادَفَ عِلْقاً مِنَ المالِ، وجاءَ بالداهِيَةِ.
  • ـ أعْلَقَ بالغَربِ بَعِيرَيْنِ: قَرَنَهُما بطَرَفِ رِشائِهِ.
  • ـ أعْلَقَ القَوْسَ: جَعَلَ لها عِلاقَةً.
  • ـ أعْلَقَ الصائِدُ: عَلِقَ الصَّيْدُ في حِبالَتِهِ.
  • ـ عَلَّقَهُ تَعْليقاً: جَعَلَهُ مُعَلَّقاً، كَتَعَلَّقَه.
  • ـ عَلَّقَ البابَ: أرْتَجَهُ.
  • ـ عُلِّقَ فلانٌ امرأةً: أحَبَّها.
  • ـ تَعَلَّقَها، وبها: بمعنًى، كاعْتَلَقَ.
  • ـ ''ليسَ المُتَعَلِّقُ، كالمُتَأنِّقِ'': ليسَ من يَقْتَنِعُ باليَسيرِ كَمَنْ يَتَأَنَّقُ يأكُلُ ما يَشاءُ.
معجم لسان العرب +

علق

  • عَلِقَ بالشيءِ عَلَقاً وعَلِقَهُ: نَشِب فيه؛ قال جرير إِذا عَلِقَتْ مُخَالبُهُ بِقْرْنٍ أَصابَ القَلْبَ أَو هَتَك الحِجاب وفي الحديث: فَعَلِقَت الأَعراب به أَي نَشِبوا وتعلقوا، وقيل طَفِقُوا وقال أَبو زبيد إِذا عَلِقَتْ قِرْناً خَطَاطيفُ كَفِّهِ رأَى الموتَ رَأْيَ العينِ أَسودَ أَحمر وهو عالِقٌ به أَي نَشِبٌ فيه.
  • وقال اللحياني: العَلَقُ النُّشوب ف الشيء يكون في جبل أَو أَرض أَو ما أَشبهها.
  • وأَعْلَقَ الحابلُ عَلِق الصيدُ في حِبَالته أَي نَشِب.
  • ويقال للصائد: أَعْلَقْت فأَدْرِكْ أَي عَلِقَ الصيدُ في حِبالتك.
  • وقال اللحياني: الإِعْلاقُ وقوع الصي في الحبل.
  • يقال: نَصَب له فأَعْلقه.
  • وعَلِقَ الشيءَ عَلَقاً وعَلِقَ ب عَلاقَةً وعُلوقاً: لزمه.
  • وعَلِقَتْ نفُسه الشيءَ، فهي عَلِقة وعَلاقِيةٌ وعَلِقْنَةٌ: لَهِجَتْ به؛ قال فقلت لها، والنَّفْسُ منِّي عَلِقْنَة عَلاقِيَةٌ تَهْوَى، هواها المُضَلَّل ويقال للأَمر إِذا وقع وثب عَلِقَتْ مَعَالِقَها وصَرَّ الجُنْدَب وهو كما يقال: جفَّ القلم فلا تَتَعَنَّ؛ قال ابن سيده: وفي المثل عَلِقَتْ مَعالِقَها وصَرَّ الجُنْْد يضرب هذا للشيء تأْخذه فلا تريد أَن يُفْلِِتَكَ.
  • وقالوا: عَلِقَت مَراسِبها بذي رَمْرامِ، وبذي الرَّمْرَام؛ وذلك حين اطمأَنت الإبل وقَرَّ عيونها بالمرتع، يضرب هذا لمن اطمأَنَّ وقَرَّتْ عينه بعيشه، وأَصله أَنّ رجلاً انتهى إِلى بئر فأَعْلَقَ رِشَاءَه بِرِشَائِها ثم صار إِلى صاح البئر فادَّعَى جِوارَه، فقال له: وما سبب ذلك؟ قال: عَلَّقْت رِشائ برِشائكَ، فأَبى صاحب البئر وأَمره أَن يرتحل؛ فقال عَلُِقَتْ مَعالقَها صَرَّ الجُنْد أَي جاءَ الحرُّ ولا يمكنني الرحيل.
  • ويقال للشيخ: قد عَلِقَ الكِبَر مَعَالقَهُ؛ جمع مِعْلَقٍ، وفي الحديث: فَعَلِقتْ منه كلَّ معْلق أَ أَحبها وشُغِفَ بها.
  • يقال: عَلِقَ بقليه عَلاقةً، بالفتح.
  • وكلُّ شيءٍ وق مَوْقِعه فقد عَلِقَ مَعَالِقَه، والعَلاقة: الهوى والحُبُّ اللازم للقلب وقد عَلِقَها، بالكسر، عَلَقاً وعَلاقةً وعَلِقَ بها عُلوقا وتَعَلَّقها وتَعَلَّقَ بها وعُلِّقَها وعُلِّق بها تَعْلِيقاً: أَحبها، وه مُعَلِّقُ القلب بها؛ قال الأَعشى عُلِّقْتُها عَرَضاً، وعُلِّقَتْ رجلا غَيْري ، وعُلِّقَ أُخْرَى غَيْرها الرجل وقول أَبي ذؤَيب تَعَلَّقَهُ منها دَلالٌ ومُقْلَةٌ تَظَلُّ لأَصحاب الشَّقاءِ تُديرُه أَراد تَعَلَّقَ منها دَلالاً ومُقْلةً فقلب.
  • وقال اللحياني: العَلَق الهوى يكون للرجل في المرأَة.
  • وإنه لذو عَلَقٍ في فلانة: كذا عدَّاه بفي وقالوا في المثل: نَظْرةٌ من ذي عَلَقٍ أَي من ذي حُبّ قد عَلِقَ بم هويه؛ قال كثيِّر ولقد أَرَدْتُ الصبرَ عنكِ ، فعاقَن عَلَقٌ بقَلْبي ، من هَواكِ، قديم وعَلِقَ حبُّها بقلبه: هَوِيَها.
  • وقال اللحياني عن الكسائي: لها في قلب عِلْقُ حبٍّ وعَلاقَةُ حُبٍّ وعِلاقَةُ حبٍّ، قالك ولم يعرف الأَصمع عِلْق حب ولا عِلاقةَ حبٍّ، إِنما عرف عَلاقَةَ حُب، بالفتح، وعَلَق حبٍّ بفتح العين واللام، والعَلاقَةُ، بالفتح؛ قال المرار الأَسدي أَعَلاقَةً، أُمَّ الوُلَيِّدِ ، بعدم أَفْنانُ رأْسِكِ كالثَّغامِ المُخْلِس واعْتَلَقَهُ أَي أَحبه.
  • ويقال: عَلِقْتُ فلانةَ عَلاقةً أَحببتها وعَلِقَتْ هي بقلبي: تشبثت به؛ قال ذو الرمة لقد عَلِقَتْ مَيٌّ بقلبي عَلاقةً بَذطِيئاً على مَرِّ الليالي انْحِلالُه ورجل علاقِيَةٌ، مثل ثمانية، إِذا عَلِقَ شيئاً لم يُقْلِعْ عنه وأَعْلَقَ أَظفارَه في الشيء: أَنشَبها.
  • وعَلَّقَ الشيءَ بالشيء ومنه وعلي تَعْليقاً: ناطَهُ.
  • والعِلاقةُ: ما عَلَّقْتَه به.
  • وتَعَلَّقَ الشيءَ عَلقَهُ من نفسه؛ قال تَعَلَّقَ إِبريقاً، وأَظْهَرَ جَعْبةً ليُهْلِكَ حَيّاً ذا زُهاءٍ وجَامِل وقيل: تَعَلَّق هنا لزمه، والصحيح الأَول، وتَعَلَّقَهُ وتَعَلَّق ب بمعنى.
  • ويقال: تَعَلَّقْتَهُ بمعنى عَلَّقْتُهُ؛ ومنه قول عبيد الله ب زياد لأَبي الأَسود: لو تَعَلَّقْتَ مَعَاذَةً لئلا تصيبك عين.
  • وفي الحديث من تَعَلَّق شيئاً وكِلَ إِليه أَي من عَلَّقَ على نفسه شيئاً م التعاويذ والتَّمائم وأَشباهها معتقداً أَنها تَجْلُب إِليه نفعاً أَو تدفع عن ضرّاً وفي الحديث أَنه قال: أَدُّوا العَلائِقَ، قالوا: يا رسول الله، وم العَلائِقُ؟ وفي رواية في قوله تعالى: وأَنكحوا الأَيامَى منكم والصالحين قيل: يا رسول الله فما العَلائِقُ بينهم؟ قال: ما تَرَاضَى علي أَهْلُوهُم؛ العَلائِقُ: المُهُور، الواحدة عَلاقَةٌ، قال وكلُّ ما يُتَبَلَّغُ ب من العيش فهو عُلْقةٌ؛ قال ابن بري في هذا المكان: والعِلْقةُ، بالكسر الشَّوْذَرُ؛ قال الشاعر وما هي إِلاَّ في إزارٍ وعِلْقَةٍ مَغَارَ ابنِ هَمَّامٍ على حَيٍّ خثعم وقد تقدم الاستشهاد به ويقال: لم تبق لي عنده عُلْقةٌ أَي شيءٌ.
  • والعَلاقةُ: ما يُتبلغ به م عيش.
  • والعُلْقةُ والعَلاقُ: ما فيه بُلْغة من الطعام إِلى وقت الغذاء وقال اللحياني: ما يأْكل فلان إِلا عُلْقَةً أَي ما يمسك نفسه من الطعام وفي الحديث: وتَجْتَزِئُ بالعُلْقَةِ أَي تكتفي بالبُلْغةِ من الطعام.
  • وف حديث الإفك: وإِنما يأْكلْنَ العُلْقةَ من الطعام.
  • قال الأَزهري والعُلْقةُ من الطعام والمركبِ ما يُتَبَلَّغُ به وإِن لم يكن تامّاً، ومن قولهم: ارْضَ من المَرْك بالتَّعْلِيقِ؛ يضرب مثلاً للرجل يُؤْمَرُ بأَن يقنع ببعض حاجته دو تمامها كالراكب عَلِيقةً من الإِبل ساعة بعد ساعة؛ ويقال: هذا الكلام لن فيه عُلْقةٌ أي بلغة، وعندهم عُلْقةٌ من متاعهم أَي بقية وعَلَق عَلاقاً وعَلوقاً: أَكل، وأَكثرما يستعمل في الجحد، يقال: ما ذق عَلاقاً ولا عَلوقاً.
  • وما في الأَرض عَلاقٌ ولا لَماقٌ أَي ما فيها ما يتبلغ ب من عيش، ويقال: ما فيها مَرْتَع؛ قال الأَعشى وفَلاة كأَنّها ظَهْرُ تُرْسٍ ليسَ إِلا الرَّجِيعَ فيها عَلاق الرجيع: الجِرَّةُ؛ يقول لا تجد الإِبل فيها عَلاقاً إِلا ما تردُّه م جِرَّتها.
  • وفي المثل: ليس المُتَعَلِّق كالمُتَأَنِّق؛ يريد ليس مَن عَيشُه قليل يَتَعَلَّق به كمن عيشه كثير يختار منه، وقيل: معناه ليس م يَتَبَلَّغ بالشيء اليسير كمن يتأَنَّق يأْكل ما يشاء.
  • وما بالناقة عَلُو أَي شيء من اللبن.
  • وما ترك الحالب بالناقة عَلاقاً إِذا لم يَدَعْ ف ضرعها شيئاً.
  • والبَهْمُ تَعْلُق من الوَرَق: تصيب، وكذلك الطير من الثمر.
  • وف الحديث: أَرواح الشهداء في حواصل طير خُضْرٍ تَعْلُقُ من ثمار الجنة قال الأَصمعي: تَعْلُق أَي تَناوَل بأَفواهها، يقال: عَلَقَتْ تَعْلُ عُلوقاً؛ وأَنشد للكميت يصف ناقته أَو فَوْقَ طاوِيةِ الحَشَى رَمْلِيَّة إِنْ تَدْنُ من فَنَن الأَلاءَةِ تَعْلُ يقول: كأَن قُتُودي فوق بقرة وحشية؛ قال ابن الأَثير: هو في الأَص للإِبل إِذا أَكلت العِضاهَ فنقل إِلى الطير، وروءاه الفراء عن الدبيريي تَعْلَق من ثمار الجنة.
  • وقال اللحياني: العَلْق أَكل البهائم ورق الشجر عَلَقَتْ تَعْلُق عَلْقاً.
  • والصبي يَعْلُقُ: يَمُصُّ أَصابعه.
  • والعَلوقُ: م تَعْلُقه الإِبل أَي ترعاه، وقيل هو نبت؛ قال الأَعشى هو الوَاهِبُ المائة المُصْطَف ة، لاطَ العَلوقُ بهنَّ احْمرارَ أَي حَسَّنَ النبْت أَلوانها؛ وقيل: إِنه يقول رَعَيْنَ العَلُوقَ حين لاط بهن الاحمرار م السِّمَن والخِصْب؛ ويقال: أَراد بالعَلُوق الولد في بطنها، وأَرا بالاحمرار حسن لونها عند اللَّقْحِ.
  • وقال أَبو الهيثم: العَلُوق ماءُ الفح لأَن الإِبل إِذا عَلِقَتْ وعقدت على الماء انقلبت أَلوانها واحْمَرَّت فكانت أَنْفَسَ لها في نفس صاحبها؛ قال ابن بري الذي في شعر الأَعشى بأَجْوَدَ منه بِأْدْمِ الرِّك بِ، لاطَ العَلوقُ بهنّ احمرار قال: وذلك أَن الإِبل إِذا سمنت صار الآدمُ منها أصْهبَ والأَصْهب أَحمر؛ وأَما عَجُُزُ البيت الذي صدره هو الواهبُ المائة المُصْطَف ة، لاطَ العَلوقُ بهنَّ احْمرار أَي حَسَّنَ النبْتُ أَلوانها؛ وقيل: إِنه يقول رَعَيْنَ العَلُوق حين لاط بهن الاحمرار من السِّمَن والخِصْب؛ ويقال: أَراد بالعَلُو الولد في بطنها، وأَراد بالاحمرار حسن لونها عند اللَّقْحِ.
  • وقال أَب الهيثم: العَلُوق ماءُ الفحل لأَن الإبل إِذا عَلِقَتْ وعقدت على الماء انقلب أَلوانها واحْمَرَّت، فكانت أَنْفَس لها في نفس صاحبها؛ قال ابن بري الذي في شعر الأَعشى بأَجْوَدَ منه بِأُدْمِ الرِّك بِ، لاطَ العَلوقُ بهنّ احمرار قال: وذلك أَن الإبل إِذا سمنت صار الآدمُ منها أصْهبَ والأَصْه أَحمرَ؛ وأَما عَجُزُ البيت الذي صدره هو الواهِبُ المائة المُصْطَف ة، لاطَ العَلوقُ بهنَّ احْمرار فإِنه إِما مَخَاضاً وإِما عِشَارَ والعَلْقَى: شجر تدوم خضرته في القَيْظ ولها أَفنان طوال دقاق وورق لِطاف، بعضهم يجعل أَلفها للتأنيث، وبعضهم يجعلها للإلحا وتنون؛ قال الجوهري: عَلْقَى نبت، وقال سيبويه: تكون واحدة وجمعاً؛ قا العجاج يصف ثوراً فَحَطَّ في عَلْقَى وفي مُكورِ بين تَواري الشَّمْسِ والذُّرُور وفي المحكم يَسْتَنُّ في عَلْقَى وفي مُكور وقال: ولم ينونه رؤبة، واحدته عَلْقاة، قال ابن جني: الأَلف في عَلْقا ليست للتأْنيث لمجيء هاء التأْنيث بعدها، وإِِنما هي للإِلحاق ببناء جعف وسلهب، فإِذا حذفوا الهاء من عَلْقاة قالوا عَلْقَى غير منون، لأَنها ل كانت للإِلحاق لنونت كما تنون أَرْطًى، أَلا ترى أَن مَنْ أَلحق الها في عَلْقاةٍ اعتقد فيها أَن الأَلف للإلحاق ولغير التأْنيث؟ فإِذا نز الهاء صار إِلى لغة من اعتقد أَن الأَلف للتأْنيث فلم ينوِّنها كما ل ينونها، ووافقهم بعد نزعِهِ الهاءَ من عَلْقاة على ما يذهبون إِليه من أَ أَلف عَلْقَى للتأْنيث وبعير عَالِقٌ: يرعى العَلْقَى.
  • والعالِقُ أَيضاً: الذي يَعْلُق العِضاه أَي ينتِف منها، سمي عالقاً لأَنه يَعْلُق العضاه لطولها وعَلَقَت الإِبلُ العِضاه تَعْلُق، بالضم، عَلْقاً إِذا تَسنَّمتها أَي رعته من أَعلاها وتناولتها بأَفواهها، وهي إِبل عَوالق ورجل ذو مَعْلَقَةٍ أَي مُغِيرٌ يَعْلَقُ بكل شيء أَصابه؛ قال أَخاف أَن يَعْلَقَها ذو مَعْلَقَه وجاء بعُلَق فُلَقَ أَي الداهية، وقد أَعْلَقَ وأَفْلَقَ.
  • وعُلَقُ فُلَقُ: لا ينصرف حكاه أَبو عبيد عن الكسائي.
  • ويقال للرجل: أَعْلَقْتَ وأَفْلَقْت أَي جئت بعُلَق فُلَقَ، وهي الداهية، لا يجري مجرى عمر.
  • ويقال: العُلَقُ الجمع الكثير والعَوْلَقُ: الغُول، وقيل: الكلبة الحريصة، قال: وكلبة عَوْلَقٌ حريصة قال الطرماح عَوْلقُ الحِرْصِ إِذا أَمْشَرَتْ ساوَرَتْ فيه سُؤورَ المُسامِ وقولهم: هذا حديث طويل العَوْلَقِ أَي طول الذَّنَب.
  • وقال كراع: إِن لطول العَوْلَقِ أَي الذنب، فلم يَخصَّ به حديثاً ولا غيره والعَليقةُ: البعير أَو الناقة يوجهه الرجل مع القوم إِذا خرجو مُمْتارين ويدفع إِليهم دراهم يمتارون له عليها؛ قال الراجز أَرسلها عَلِيقةً، وقد عَلِم أَن العليقَاتِ يُلاقِينَ الرَّقِم يعني أَنهم يُودِعُون ركابهم ويركبونها ويزيدون في حملها.
  • ويقال عَلَّقْتُ مع فلان عَلِيقةً، وأَرسلت معه عليقَةً، وقد عَلَّقها معه أَرسلها وقال الراجز إِنَّا وَجَدْنا عُلَبَ العلائِقِ فيها شِفاءٌ للنُّعاسِ الطَّارِق وقيل: يقال للدابة عَلوق.
  • وقال ابن الأَعرابي: العَلِيقةُ والعَلاقة البعير يضمه الرجل إِلى القوم يمتارون له معهم؛ قال الشاعر وقائلةٍ لا تَرْكَبَنَّ عَلِيقةً ومِنْ لذَّة الدنيا رُكوبُ العَلائِق شمر: عَلاقةُ المَهْر ما يَتَعَلَّقون به على المتزوج؛ وقال في قو امرئ القيس بِأََيّ عَلاقَتِنا تَرْغَبُ نَ عَنْ دمِ عَمْروِ، على مَرْثَدِ (* قوله: عن دم عمرو؛ هكذا في الأصل.
  • وفي رواية أخرى: أَعَنْ، بادخا همزة الإستفهام على عن) قال: العَلاقةُ النَّيْل، وما تعلقوا به عليهم مثلَ عَلاقةِ المهر والعِلاقةُ: المِعْلاق الذي يُعَلَّقُ به الإِناء.
  • والعِلاقةُ، بالكسر عِلاقةُ السيفِ والسوط، وعِلاقةُ السوط ما في مَقْبِضه من السير، وكذل عِلاقةُ القَدَحِ والمصحف والقوس وما أَشبه ذلك.
  • وأَعْلَق السوطَ والمصحف والسيف والقدح: جعل لها عِلاقةً، وعَلَّقهُ على الوَتدِ وعَلَّق الشيءَ خلفه كما تُعَلَّق الحقِيبةُ وغيرها من وراء الرَّحل.
  • وتَعَلَّق به وتَعَلَّقَه، على حذف الوَسيط، سواء.
  • ويقال: لفلان في هذه الدا عَلاقةٌ أَي بقيةُ نصيبٍ، والدَّعْوى له عَلاقةٌ.
  • وعَلِقَ الثوب من الشجر عَلَقاً وعُلوقاً: بقي متعلقاً به.
  • وفي حديث أَبي هريرة رُئِيَ وعليه إزار فيه عَلَقٌ وقد خيَّطه بالأُسْطُبَّةِ؛ العَلَقُ: الخرق وهو أَن يَمُرَّ بشجرة أَو شوكة فتَعْلَقَ بثوبه فتخرقه.
  • والعَلْقُ: الجذب في الثوب وغيره، وهو منه.
  • والعَلَقُ: كل ما عُلِّقَ.
  • وقال اللحياني ( قوله [ وقال اللحياني إلخ ] عبارة شرح القاموس: والمعالق، بغير ياء، م الدواب: هي العلوق؛ عن اللحياني): وهي العَلوق والمَعالِق بغير ياءٍ والمِعْلاقُ والمُعْلوق: ما عُلِّقَ من عنب ولحم وغيره، لا نظير له إِل مُغْْرود لضرب من الكمأَة، ومُغفُور ومُغْثور ومُغْبورٌ في مُغْثو ومُزْمور لواحد مزامير داود، عليه السلام؛ عن كراع.
  • ويقال للمِعْلاق مُعْلو وهو ما يُعَلَّق عليه الشيء.
  • قال الليث: أَدخلوا على المُعلوقِ الضم والمدّة كأَنهم أَرادوا حدّ المُنْخُل والمُدْهُن، ثم أَدخلوا عليه المدة وكلُّ شيء عُلِّقَ به شيء، فهو مِعْلاقه.
  • ومَعاليقُ العُقود والشُّنوف: م يجعل فيها من كل ما يحْسُن، وفي المحكم: ومَعالِيق العِقْدِ الشُّنُوف يجعل فيها من كل ما يحسن فيه.
  • والأَعالِيق كالمَعالِيقِ، كلاهما: ما عُلِّقَ، ولا واحد للأَعالِيقِ.
  • وكل شي عُلِّقَ منه شيء، فهو مِعْلاقه.
  • ومِعْلاق الباب: شء يُعَلَّقُ به ثم يُدْفع المِعْلاقُ فينفتح، وفرق ما بي المِعْلاقِ والمِغْلاق أنَ المِغْلاق يفتح بالمِفْتاح، والمِعْلا يُعْلَّقُبه البابُ ثم يُدْفع المِعْلاق من غير مفتاح فينفتح، وقد عَلَّق البا وأَعلَقه.
  • ويقال: عَلِّق الباب وأَزْلِجْهُ.
  • وتَعْلِيق البابِ أَيضاً نَصْبه وترْكِيبُه، وعَلِّق يدَه وأَعْلَقها؛ قال وكنتُ إِذا جاوَرْتُ، أَعْلَقْتُ في الذُّر يَدَيَّ، فلم يُوجَدْ لِجَنْبَيَّ مَصْرَع والمِعْلَقة: بعض أَداة الراعي؛ عن اللحياني والعُلَّيْقُ: نبات معروف يتعلَّق بالشجر ويَلْتَوي عليه.
  • وقال أَب حنيفة: العُلَّيق شجر من شجر الشوك لا يعظم، وإِذا نَشِب فيه شيء لم يك يتخلَّص من كثرة شوكه، وشَوكُه حُجَز شداد، قال: ولذلك سمِّي عُلَّيْقاً قال: وزعموا أَنها الشجرة التي آنَسَ موسى، على نبينا وعليه الصلا والسلام، فيها النارَ، وأَكثر منابتها الغِياضُ والأَشَبُ.
  • وعَلِقَ به عَلَقا وعُلوقاً: تعلق والعَلوق: ما يعلق بالإنسان؛ والمنيّةُ عَلوق وعَلاَّقة.
  • قال ابن سيده والعَلوق المنيَّة، صفة غالبة؛ قال المفضل البكري وسائلة بثَعْلبةَ بنِ سَيْرٍ وقد عَلِقَتْ بثعلبةَ العَلوق يريد ثعلبة بن سَيَّار فغيره للضرورة.
  • والعُلُق: الدواهي.
  • والعُلُق المَنايا.
  • والعُلُق: الأَشغال أَيضاً.
  • وما بينهما عَلاقةٌ أَي شيء يتَعَلَّقُ به أَحدُهما على الآخر.
  • ولي في الأَمر عَلوق ومُتعلَّق أَي مُفْتَرض فأَما قوله عَيْنُ بَكِّي لِسامةَ بن لُؤَيٍّ عَلِقَتْ مِلْ أُسامةَ العَلاَّقَه (* قوله [ مل أُسامة هكذا هو بالأصل مضبوطاً، وقد ذكره في مادة فوق بلفظ ساق سامة مع ذك قصته) فإِنه عنى الحية لتَعَلّقها لأََنها عَلِقَتْ زِمام ناقته فلدغعته وقيل: العَلاَّقة، بالتشديد المنية وهي العَلوق أَيضاً.
  • ويقال: لفلان في هذ الأَمر عَلاقة أَي دعوى ومُتعَلَّق؛ قال الفرزدق حَمَّلْتُ من جَرْمٍ مَثاقيلَ حاجَتي كَريمَ المُحَيَّا مُشْنِقاً بالعَلائِق أَي مستقلاً بما يُعَلَّقُ به من الدِّيات.
  • والعَلَق: الذي تُعَلَّق ب البَكَرةُ من القامة؛ قال رؤبة قَعْقَعةَ المِحْوَر خُطَّافَ العَلَق يقال: أَعرني عَلَقَك، أَي أَدة بَكَرتك، وقيل: العَلَقُ البَكَرة والجمع أَعْلاق؛ قال عُيونُها خُرْزٌ لصوتِ الأَعْلاق وقيل: العَلَقُ القامةُ، والجمع كالجمع، وقيل: العَلَق أَداة البَكَرة وقيل: هو البَكَرة وأَداتها، يعني الخُطَّاف والرِّشاءَ والدلو، وهي العَلَقةُ.
  • والعَلَق الحبل المُعَلَّق بالبَكَرة؛ وأَنشد ابن الأَعرابي كلاَّ زَعَمْت أَنَّني مَكْفِيُّ وفَوْق رأْسي عَلَقٌ مَلْوِيّ وقيل: العَلَقُ الحبل الذي في أَعلى البكَرة؛ وأَنشد ابن الأَعراب أَيضاً بِئْسَ مَقامُ الشيخ بالكرامهْ مَحالةٌ صَرَّارةٌ وقامَهُ وعَلَقٌ يَزْقُو زُقاءَ الهامَه قال: لما كانت القامةُ مُعَلَّقة في الحبل جعل الزُّقاء له وإِنم الزُّقاء للبَكرة، وقال اللحياني: العَلَق الرِّشاءُ والغَرْب والمِحْو والبَكرة؛ قال: يقولون أَعيرونا العَلَق فيُعارون ذلك كله، قال الأَصمعي العَلَق اسم جامع لجميع آلات الاسْتِقاء بالبكرة، ويدخل فيها الخشبتان اللتا تنصبان على رأْس البئر ويُلاقي بين طرفيهما العاليين بحبل، ثم يُوتَدان على الأَرض بحبل آخر يُمدّ طرفاه للأَرض، ويُمَدَّان في وَتِدَين أُثْبتا في الأَرض، وتُعَلَّق القامةُ وهي البَكَرة في أَعلى الخشبتي ويُسْتَقى عليها بدلوين يَنْزِع بهما ساقيان، ولا يكون العَلَق إِلا السَّانَيَة، وجملة الأَداة مِنَ الخُطَّافِ والمِحْوَر والبَكَرةِ والنَّعامَتَيْنِ وحبالها؛ كذلك حفظته عن العرب.
  • وعَلَق القربة: سير تُعَلَّقْ به، وقيل: عَلَقُها ما بقي فيها من الدهن الذي تده به.
  • ويقال: كَلِفْتُ إِليك عَلَق القربة، لغة في عَرَق القربة، فأَما عَلَق القربة فالذي تشد به ثم تُعَلَّق، وأَما عَرَقُها فأَن تَعْرَق م جهدها، وقد تقدم، وإِنما قال كَلِقْتُ إِليك عَلَق القربة لأَن أَشد العم عندهم السقي.
  • وفي الحديث: خَطَبَنَا عمر،رضي الله عنه، فقال: أَيها الناس أَلا لا تُغَالوا بصَداق النساءِ، فإِنه لو كان مَكْرُمَةً في الدني وتقوى عند الله كان أَوْلاكُم بها النبي صلى الله عليه وسلم، ما أَصْدَق امرأَةً من نسائه ولا أُصْدِقَت امرأَةٌ من بناته أَكثر من ثنتي عشر أُوقيّةً، وإِن الرجل ليُغَالي بصَداق امرأَته حتى يكون ذلك لها في قلبه عداوة حتى يقول قد كَلِفْتُ عَلَقَ القربةِ، وفي النهاية يقول: حتى جَشِمْت إِليكِ عَلَقَ القربةِ؛ قال أَبو عبيدة: عَلَقُها عِصَامُها الذ تُعَلَّقُ به، فيقول: تَكَلَّفْت لك كل شيء حتى عِصَامَ القربة.
  • والمُعَلَّقة من النساء: التي فُقِ زَوجُها، قال تعالى: فَتَذَرُوَها كالمُعَلَّقِة، وفي التهذيب: وقال تعالى ف المرأَة التي لا يُنْصِفُها زوجها ولم يُخَلِّ سبيلَها: فَتَذَرُوه كالمُعَلّقة، فهي لا أَيِّم ولا ذات بَعْل.
  • وفي حديث أُم زرع: إِن أَنْط أُطَلَّقْ، وإِن أَسكت أُعَلَّقْ أَي يتركْني كالمعَلَّقة لا مُمْسَكةً ول مطلقةً والعَلِيقُ: القَضِييمُ يُعَلَّق على الدابة، وعَلّقها: عَلَّق عليها والعَليقُ: الشراب على المثل.
  • قال الأَزهري: ويقال للشراب عَلِيق؛ وأَنش لبعض الشعراء وأَظن أَنه لبيد وإِنشاده مصنوع اسْقِ هذا وذَا وذاكَ وعَلِّقْ لا تُسَمِّ الشَّرابَ إِلا عَلِيقَ والعَلاقة: بالفتح: عَلاقة الخصومة.
  • وعَلِقَ به عَلَقاً: خاصمه.
  • يقال لفلان في أَرض بني فلان عَلاقةٌ أَي خصومة.
  • ورجل مِعلاقٌ وذو مِعْلاق خصيم شديد الخصومة يتعلَّق بالحجج ويستَدْركها؛ ولهذا قيل في الخصي الجَدِل:لا يُرْسِلُ الساقَ إِلا مُمْسِكاً ساقَ أَي لا يَدَع حُجة إِلا وقد أَعَدّ أُخرى يتعلَّق بها.
  • والمِعْلاق اللسان البليغ؛ قال مِهَلْهِلٌ إِن تحتَ الأَحْجارِ حَزْماً وجُوداً وخَصِيماً أَلَدَّ ذا مِعْلاق ومعْلاق الرجل: لسانه إِذا كان جَدِلاً والعَلاقَى، مقصور: الأَلقاب، واحدتها عَلاقِيَة وهي أَيضاً العَلائِقُ واحدَتها عِلاقةٌ، لأَنها تُعَلَّقُ على الناس والعَلَقُ: الدم، ما كان وقيل: هو الدم الجامد الغليظ، وقيل: الجامد قب أَن ييبس، وقيل: هو ما اشتدت حمرته، والقطعة منه عَلَقة.
  • وفي حدي سَرِيَّةِ بني سُلَيْمٍ: فإِذا الطير ترميهم بالعَلَقِ أَي بقطع الدم، الواحد عَلَقةٌ.
  • وفي حديث ابن أَبي أَوْفَى: أَنه بَزَقَ عَلَقَةٌ ثم مضى ف صلاته أَي قطعة دمٍ منعقد.
  • وفي التنزيل: ثم خلقنا النُّطْفَة عَلَقةً؛ ومن قيل لهذه الدابة التي تكون في الماء عَلَقةٌ لأَنها حمراء كالدم، وكل د غليظ عَلَقٌ، والعَلَقُ: دود أَسود في الماء معروف، الواحدة عَلَقةٌ وعَلِق الدابةُ عَلَقاً: تعلَّقَتْ به العَلَقَة.
  • وقال الجوهري: عَلِقَ الدابةُ إِذا شربت الماءَ فعَلِقَت بها العَلَقة.
  • وعَلِقَتْ به عَلَقاً لزمته.
  • ويقال: عَلِقَ العَلَقُ بحَنَك الدابة عَلَقاً إِذا عَضّ على موض العُذّرة من حلقه يشرب الدم، وقد يُشْرَطُ موضعُ المَحَاجم من الإنسا ويُرْسل عليه العَلَقُ حتى يمص دمه.
  • والعَلَقَةُ: دودة في الماء تمصُّ الدم والجمع عَلَق.
  • والإعْلاقُ: إِرسال العَلَق على الموضع ليمص الدم.
  • وف الحديث: اللدُود أَحب إِليّ من الإعْلاقِ.
  • وفي حديث عامر: خيرُ الدواء العَلَقُ والحجامة؛ العَلَق: دُوَيْدةٌ حمراء تكون في الماء تَعْلَق بالبدن وتمص الدم، وهي من أَدوية الحلق والأَورام الدَّمَوِيّ لامتصاصها الدم الغالب على الإِنسان.
  • والمعلوق من الدواب والناس: الذي أَخَ العَلَقُ بحلقه عند الشرب والعَلوقُ: التي لا تحب زوجها، ومن النوق التي لا تأْلف الفحل ول تَرْأَمُ الولد، وكلاهما على الفأْل، وقيل: هي التي تَرْأَمُ بأَنفها ول تَدِرُّ، وفي المثل: عامَلَنا مُعاملةَ العَلُوقِ تَرْأَمُ فتَشُمّ قال: وبُدِّلْتُ من أُمٍّ عليَّ شَفِيقة عَلوقاً، وشَرُّ الأُمهاتِ عَلُوقُه وقيل: العَلوق التي عُطِفت على ولد غيرها فلم تَدِرَّ عليه؛ وقا اللحياني: هي التي تَرْأَمُ بأَنفها وتمنع دِرَّتها؛ قال أُفْنُو التغلبي:أَمْ كيف يَنْفَعُ ما تأْتي العَلوقُ بِه رئْمانُ أَنْفٍ، إِذا ما ضُنَّ باللَّبَن وأَنشد ابن السكيت للنابغة الجعدي وما نَحَني كمِنَاح العَلُ قِ، ما تَرَ من غِرّةٍ تَضْرِب قال ابن بري: هذا البيت أَورده الجوهري تضربُ، برفع الباء، وصواب بالخفض لأَنه جواب الشرط؛ وقبله وكان الخليلُ، إِذا رَابَن فعاتَبْتُه، ثم لم يُعْتِب يقول: أَعطاني من نفسه غير ما في قلبه كالناقة التي تُظْهر بشمِّه الرأْم والعطف ولم تَرْأَمه.
  • والمَعَالق من الإِبل: كالعَلُوق.
  • ويقال: عَلَّ فلان راحلته إِذا فسخ خِطَامها عن خَطْمِها وأَلقاه عن غاربه ليَهْنِئَها والعِلْق: المال الكريم.
  • يقال: عِلْق خير، وقد قالوا عِلْق شرٍّ، والجمع أَعْلاق.
  • ويقال: فلان عِلْقُ علم وتِبْع علمٍ وطلْب علمٍ.
  • ويقال: هذا الشيءُ عِلْقُ مَضِنَّةٍ أَي يُضَنُّ به وجمعه أَعْلاق.
  • ويقال: عِرْق مَضِنَّةٍ، بالراء، وقد تقدم.
  • وقال اللحياني العِلْقُ الثوب الكريم أَو التُّرْس أَو السيف، قال: وكذا الشيءُ الواح الكريم من غير الروحانيين، ويقال له العَلوق.
  • والعِلْق، بالكسر: النفي من كل شيءٍ.
  • وفي حديث حذيفة: فما بال هؤلاء الذين يسرقون أَعْلاقَنا أَ نفائس أَموالنا، الواحد عِلْق، بالكسر،سمي به لتَعَلُّق القلب به.
  • والعِلْق أَيضاً: الخمر لنفاستها، وقيل: هي القديمة منها؛ قال إِذا ذُقْت فاهَا قُلت: عِلْقٌ مُدَمَّس أُرِيدَ به قَيْلٌ، فَغُودِرَ في سَاب أَراد سأْباً فخفف وأَبدل، وهو الزِّق أَو الدَّنّ.
  • والعَلَق في الثوب: ما عَلِق به.
  • وأَصاب ثوبي عَلْقٌ بالفتح، وهو ما عَلِِقَهُ فجذبه.
  • والعِلْقُ والعِلْقةُ: الثوب النفيس يكو للرجل.
  • والعِلْقةُ: قميص بلا كمين، وقيل: هو ثوب صغير يتخذ للصبي، وقيل هو أَول ثوب يلبسه المولود؛ قال وما هي إِلاَّ في إِزارٍ وعِلْقةٍ مَغَارَ ابنِ اهَمّامٍ على حَيّ خَثْعَم ويقال: ما عليه عِلْقة، إِذا لم يكن عليه ثياب لها قيمة، ويقال العِلْقة للصُّدْرة تلبسها الجارية تبتذل بها؛ قال امرؤ القيس بأَيِّ عَلاقَتِنا تَرْغَبُ ن عن دمِ عَمْروٍ على مَرْثَدِ (* راجع الملاحظة المثبتة سابقاً في هذه المادة) وقد تقدم الاستشهاد به في المهر؛ قال أَبو نصر: أَراد أَيَّ عَلاقتنا ث أَقحم الباء، والعَلاقة: التباعد؛ فأَراد أَيَّ ذلك تكرهون، أَتأْبون د عمرو على مرثد ولا ترضون به؟ قال: والعَلاقةُ ما كان من متاع أَو ما أَو عِلْقةٌ أَيضاً، وعِلْق للنفيس من المال، وقيل: كان مرثد قتل عمرا فدفعوا مرثداً ليُقْتل به فلم يرضوا، وأَرادوا أَكثر من رجل برجل، فقال بأَيِّ ضعف وعجز رأَيتم منا إِذ طمعتم في أ َكثر من دم بدم والعُلْقة: نبات لا يَلْبَثُ.
  • والعُلْقةُ: شجر يبقى في الشتا تَتَبَلَّغُ به الإِبل حتى تُدْرك الربيع.
  • وعَلَقَت الإِبل تَعْلُق عَلْقاً وتَعَلَّقت: أَكلت من عُلْقةِ الشجر.
  • والعَلَقُ: ما تتبلغ به الماشية م الشجر، وكذلك العُلْقةُ، بالضم.
  • وقال اللحياني: العَلائِقُ البضائع.
  • وعَلِق فلانٌ يفعل كذا، ظَلَّ، كقولك طَفِقَ يفعل كذا؛ فال الراجز عَلِقَ حَوْضي نُغَر مُكِبُّ إِذا غَفَلْتُ غَفْلةً يَعُبّ أَي طَفِقَ يرِدهُ، ويقال: أَحبه واعتاده.
  • وفي الحديث: فَعَلِقُوا وجه ضرباً أَي طفقوا وجعلوا يضربونه.
  • والإِعْلاقُ: رفع اللَّهاةِ.
  • وف الحديث: أَن امرأَة جاءت بابن لها إِلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وق أَعْلَقَتْ عنه من العُذْرة فقال: عَلامَ تَدْغَرْنَ أَولادكن بهذه العُلُق؟ عليكم بكذا، وفي حديث بهذا الإِعْلاق، وفي حديث أُم قيس: دخلت على النبي، صلى الله عليه وسلم بابنٍ لي وقد أَعلقت عليه؛ الإِعْلاقُ: معالجة عُذْرةِ الصبي، وهو وجع في حلقه وورم تدفع أُمه بأُصبعها هي أَو غيرها.
  • يقال: أَعْلَقَت عليه أُمُّه إِذا فعلت ذلك وغَمَزت ذلك الموضع بأُصبعها ودفعته.
  • أَب العباس: أَعْلَقَ إِذا غَمَزَ حلق الصبي المَعْذور وكذلك دَغَر، وحقيق أَعْلقت عنه أَزلتُ العَلُوقَ وهي الداهية.
  • قال الخطابي: المحدثون يقولو أَعْلَقَت عليه وإِنما هو أَعْلَقَتْ عنه أَي دفَعت عنه، ومعن أَعْلَقَتْعليه أَوْرَدَتْ عليه العَلُوقَ أَي ما عذبته به من دَغْرها؛ ومن قولهم: أَعْلَقْتُ عَليَّ إِذا أَدخلت يدي في حلقي أَتَقَيَّأُ، وجاءَ في بع الروايات العِلاق، وإِما المعروف الإِعْلاق، وهو مصدر أَعْلَقَتُ، فإِ كان العِلاق الاسمَ فيَجُوز، وأَما العُلُق فجمع عَلُوق، والإعْلاق: الدَّغْر والمِعْلَقُ: العُلْبة إِذا كانت صغيرة، ثم الجَنْبة أَكبر منها تعمل م جَنْب الناقة، ثم الحَوْأَبة أَكبرهن.
  • والمِعْلَقُ: قدح يعلقه الراك معه، وجمعه مَعَالق.
  • والمَعَالقُ: العِلاب الصغار، واحدها مِعْلَق؛ قا الفرزدق وإِنا لنُمْضي بالأَكُفِّ رِماحَنا إِذا أُرْعِشَتْ أَيديكُم بالمَعَالِق والمِعْلَقة: متاع الراعي؛ عن اللحياني، أَو قال: بعض متاع الراعي وعَلَقَه بلسانه: لَحاهُ كَسَلَقَةُ؛ عن اللحياني.
  • ويقال سَلَقَه بلسان وعَلَقَه إِذا تناوله؛ وهو معنى قول الأَعشى نهارُ شَرَاحِيلَ بن قَيْسَ يَرِيبنُي ولَيْل أَبي عيس أَمَرُّ وأَعَل ومَعَاليق: ضرب من النخل معروف؛ قال يذكر نخلاً لئِنْ نجَوْتُ ونجَتْ مَعَالِيق من الدَّبَى، إِني إِذاً لَمَرْزُوق والعُلاَّقُ: شجر أَو نبت.
  • وبنو عَلْقَةَ: رهط الصِّمَّةِ، ومنه العَلَقاتُ، جمعوه على حد الهُبَيْراتِ.
  • وعَلَقَةُ: اسم.
  • وذو عَلاقٍ: جبل.
  • وذ عَلَقٍ: اسم جبل؛ عن أَبي عبيدة؛ وأَنشد ابن أَحمر ما أُمُّ غُفْرٍ على دَعْجاء ذي عَلَقٍ يَنْفِي القَراميدَ عنها الأَعْصَمُ الوَقُِل وفي حديث حليمة: ركبت أَتاناً لي فخرجت أَمام الرَّكْبِ حتى ما يَعْلَق بها أَحد منهم أَي ما يتصل بها ويلحقها.
  • وفي حديث ابن مسعود: إنّ امرَأً بمكة كان يسلم تسليمتين فقال: أَنَّى عَلِقَها فإِن رسول الله، صل عليه وسلم، كان يفعلها؟ أَي من أَين تعلَّمها وممن أَخذها؟ وفي حدي المِقْدام: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: إِن الرجل من أَهل الكتاب يتزو المرأَة وما يَعْلَقُ على يديها الخير وما يرغب واحد عن صاحبه حتى يموت هَرَماً؛ قال الحربي: يقول من صغرها وقلَّةِ رِفْقها فيصبر عليها حت يموتا هَرَماً، والمراد حثُّ أصحابه على الوصية بالنساء والصبر عليهن أَ أَن أَهل الكتاب يفعلون ذلك بنسائهم.
  • وعَلِقَت المرأَة أَي حَبِلَتْ وعَلِقَ الظَّبْيُ في الحبالة.
  • والعُلَّيْقُ، مثال القُبَّيْط: نبت يتعل بالشجر يقال له بالفارسية [ سَبرَنْد ] (* قوله [ سبرند ] كذا بالأصل، والذي ف الصحاح: سرند مضبوطاً كفرند).
  • وربما قالوا العُلَّيْقَى مثا القُبَّيْطَى.
  • وفي التهذيب في هذه الترجمة: روي عن عليّ، رضي الله عنه، أَنه قال لنا حق إِن نُعْطَهُ نأْخُذْه، وإِن لم نُعْطَهُ نركبْ أَعجاز الإِبل؛ قا الأَزهري: معنى قوله نركب أَعجاز الإِبل أَي نرضى من المرك بالتَّعْلِيق، لأَنه إِذا مُنِعَ التَّمَكُّن من الظهر رضي بعَجُز البعير، وهو التَّعْليق، والأَولى بهذا أَن يذكر في ترجمة عجز، وق تقدم.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)العلاقات الاعتمادية

  • هو اعتماد عملية أو نشاط بشكل مباشر أو غير مباشر على غيرها.---(المجال:حاسوب).

(ب)العلاقات الدولية

  • تشير الى كافة أشكال التفاعل بين أعضاء المجتمع الدولي سواء كان الأعضاء دولا أم لا بالتفاعل بين الدول القومية تشمل الى جانب الدول عوامل أخرى مثل الاتحادات النقابية المنظمات الدولية – او الشركات العالمية ، والتجارة العالمية ، والقيم والمفاهيم والأخلاقيات.

ترجمة عليق باللغة الإنجليزية

عليق
Provender

كلمات شبيهة ومرادفات

عليق في المصطلحات بالإنجليزي